البشير الأطول عمرا في الرئاسة والأكثر فشلا في الحكم بقلم حسن احمد الحسن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 12:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2018, 01:54 PM

حسن احمد الحسن
<aحسن احمد الحسن
تاريخ التسجيل: 01-15-2015
مجموع المشاركات: 113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البشير الأطول عمرا في الرئاسة والأكثر فشلا في الحكم بقلم حسن احمد الحسن

    12:54 PM January, 22 2018

    سودانيز اون لاين
    حسن احمد الحسن-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر





    بعد مايقارب الثلاثين عاما لجلوسه على سدة الحكم أي منذ عام 89 وحتى 2018 وهو يدخل عقده الثالث من عمر سلطة زمنية مطلقة يصبح البشير أقدم رئيس في المنطقة رغم أن كل ماقدمه للشعب السوداني بعد كل هذه الفترة كمحصلة نهائية لحكمه أن أصبح سعر رغيف الخبز الواحد بألف جنيه سوداني في وطن يحلم بأن يكون سلة غذاء العالم .
    ويعزي مراقبون للشأن السوداني تشبث البشير في البقاء على دست السلطة لهاجس المحكمة الجنائية الدولية الذي يشغله ولخوفه من غدر معاونيه في النظام وخصومه في التنظيم تسليمه ككبش فداء لصفحة جديدة مع المجتمع السوداني والمجتمع الدولي في ظل نظام جديد ، أو التضحية به لسلامتهم الشخصية إن هو تخلى عن الرئاسة لشخص آخر .
    المطبلون والفاسدون والمستفيدون من ظل الرئيس لحماية أنفسهم هم من يريدون تنصيب البشير رئيسا للسودان مدى الحياة دون اكتراث لمصالح السودان أو لخسرانه المبين طالما أنهم محميون في ظل غياب القانون أو تجاوزه ، والمشفقون وحدهم هم من يرون أنه قد آن الأوان لوقف هذه المهزلة دون حرص منهم على انتقام أو تشفي ، لما آلت إليه حال البلاد والعباد بعد فترة سماح لاتفسير لها إلا من تسامح السودانيين لنظام بلغت عدته ثلاثة عقود فسر فيها الماء بالماء .
    البشير الذي حكم سبع دورات متتالية أوصل البلاد إلى حافة المجاعة بينما حكم مهاتير محمد دورتين فقط لينقل ماليزيا إلى مصاف الدول الآسيوية المتقدمة من خلال تجربتها الاقتصادية التي تدرس في الجامعات .
    وعلى ذات الطريق انتقل أردوغان بتركيا من خلال دورة وآحدة فقط كرئيس للوزراء وأخرى كرئيس للدولة انتقل بها إلى قوة اقتصادية إقليمية تبلغ صادراتها في العام 200 مليار دولار بينما لاتتجاوز صادرات البشير خلال ثلاثين عاما الثلاث مليارات . أليس هذا كافيا ليترجل البشير ويترك السودان لأقداره وتصحيح مساره .
    لقد مر السودان في عهد الإنقاذ بأسوأ فتراته على الإطلاق منذ الاستقلال في أكبر مساحة زمنية تتوفر لنظام حكم شمولي رغم الفرص الكبيرة التي اتيحت لتحقيق نقلة اقتصادية واستقرار سياسي ووفاق شامل وتعاون إقليمي ودولي يحقق مصالح البلاد العليا غير أن النقيض وحده هو الذي حصدته البلاد في ظل الإنقاذ ورئيسها .
    فشلت الإنقاذ في الحفاظ على وحدة السودان وفشلت في إدارة ملف الإنفصال اشعلت الحرب في دارفور بكل تداعياتها التي عطلت تقدم البلاد وكلفت البلاد ثمنا غاليا ، فرضت على السودان عزلة إقليمية ودولية لاتزال آثارها تنعكس . على صورة البلاد ووضعها السياسي والاقتصادي . اهدرت موارد البلاد الاقتصادية ودمرت بنيتها المركزية ومؤسساتها الوطنية ومشاريعها القومية وتركتها نهبا للفساد المحمي بسلطان النظام وأدواته .
    فشلت الإنقاذ حتى في نظافة الطرقات والصرف الصحي وإدارة الخدمات اليومية بل أنها حولت رغيفة الخبز إلى عملة صعبة . لم يبقى للانقاذ غير الاستمرار في الفشل باعتقال الصحفيين وتكميم الأفواه والتخبط الاقتصادي ولم يبقى للشعب السوداني من خيار غير تصحيح مساره ولن يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
    عندما انقلب البشير على الديمقراطية الثالثة عام 89 كان بوش الأب رئيسا لأميركا ثم تلاه الرئيس كلينتون لفترتين رئاسيتين والبشير رئيسا ثم أجريت انتخابات بعد ثماني سنوات في أميركا ليصبح بوش الأبن رئيسا لأميركا والبشير رئيسا ثم تلاه أوباما لدورتين والبشير رئيسا ثم ذهب أوباما ليأتي ترمب من بعده والبشير رئيسا .
    إذا كان البشير لايستحي من ذلك اعتمادا على منطق القوة والقمع ألا يرى الشعب السوداني أن في ذلك انتهاكا لوعيه وكرامته وصورته أمام العالم ؟























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de