لا يهم من القائل ، العماد الأصفهاني ، أو القاضي الفاضل أم البيساني . هذا المقولة المشهورة التى يزين بها بعض طلبة العلم صدور بحوثهم ، المقولة تقول : " إني رأيتُ أنه لا يكتب أحد كتاباً في يومهِ إلا قال في غَدِهِ: لوُ ُغَّيرَ هذا لكان أحسن ولو زيد هذا لكان يُستحَسن ولو قُدَّم هذا لكان أفضل ولو تُرِك هذا لكان أجمل. وهذا أعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر ". لا شك أن علم التحقيق في المخطوطات من العلوم الشاقة ، ليت أساتذتنا يدربون طلاب العلم في السودان لتعلمه ، نرى أن معظم المخطوطات التى تم تحقيقها في السودان ، تمت على أيدي أساتذتنا العلماء الأجلاء ، نذكر منهم على سبيل المثال " البروفيسور يوسف فضل حسن ، حقق طبقات ود ضيف الله ، والبروفيسور محمد إبراهيم أبو سليم ، حقق مخطوطات كثيرة ، أهمها " الآثار الكاملة للإمام المهدي ، وتاريخ السودان لنعوم شقير ، وأستاذنا أحمد إبراهيم أبوشوك محقق مذكرات يوسف مخائيل " . يحتاج علم البحث فى المخطوطات لمختص في علم المخطوطات "كوديكلوجي " ،وهو علم يتعلق بالتفتيش عن نسخ المخطوط والفهرسة ، وأثر النساخة والنساخ ومقابلاتها . ما عليكم ، لقد أعطى أستاذنا الباحث المحقق والمدقق البروفيسور أبو شوك بعداً تاريخيا أفضل لمذكرات يوسف مخائيل ، وخاصة المتعلقة بالتاريخ ، وبالتعريفات اللغوية ، والشخصيات والأماكن . لقد تعرض كتاب " المذكرات " المحقق ، لقراءة نقدية من قبل أستاذنا عبدالمنعم عجب الفيا ، " المتعصب لكردفانية لغة وجهوية " فزاد ونفع . أما مداخلتي ، ستكون من شقين ، الأول : الإخراج: نأسف لأستاذنا البروفيسور أحمد أبوشوك ، وهو غير مسؤول عن أخطاء الإخراج ، لاشك أن كل من قرأ الكتاب يكون قد لاحظ الأخطاء اللامنتهية فى الفهرسة ، مثال " فى فهرس الأعلام ، يحيلنا لاسم احمد " إدريس " الساير ، الهامش 11 على أنه فى الصفحة 140 و179 ، لكن لا تجد أثراً لهذه الصفحة ، والإحالة نجدها على الصفحة، 132و 172، ونجد خطأ في التاريخ فى الصفحة 186 الهماش111 وهو تاريخ اعتقال الزاكي طمل جاء على أنه فى سبتمبر 1983 والصحيح سبتمبر 1893 . نعلم أن هذا المخطوط تم طباعته بواسطة مركز عبدالرحيم ميرغني الثقافي ، يبد أن الطابع هو المسؤول عن هذه الأخطاء . أما الشق الثاني من هذه المداخلة ، هو الشق المتعلق بأبناء النوبا ، ودورهم ودور جبالهم فى أشعال شرارة الثورة المهدية وحمايتها . جاءت فى مذكرات يوسف مخائيل "..... أولاد النوبة أولاد المواليد قالوا :" نحن راياتنا رايات المهدي" ، وأولاد حسن أفندي الصول قالوا : " نحن راياتنا رايات الترك " . وصاروا يطلعوا خارج البندر عند الفكي آدم البرقاوي ... وتقابلوا هناك مع بعضهم البعض بالضرب بالعصا ، .. بعد الأخذ والعطا بهذه المضاربة ، أولاد فريق النوبة أولاد دكام أغا كسروا أولاد حسن أفندي الصول لغاية فولت ولد أبوصفية ، وقالوا :" رايات المهدي غلبت رايات الترك ....." إنتهى الإقتباس . وهكذا تكررت مناوشات هؤلاء الأطفال ، فيخرج فريق أولاد النوبا هو الغالب . هذا كان دور الأطفال ، وأما الجبال فهي التى حمت المهدي وأنصاره فى جبل قدير . ولكن ماذا كان جزاء هؤلاء بعد إنتصار الثورة ؟ كان جزاؤهم كجزء ابي مسلم الخرساني مع العباسيين بعد أن انتصرت الدعوة العباسية تم قتله بدم بارد . ولقد عمل المهدي وخليفته عبدالله التعايشي السيف والإسترقاق في النوبا بعد قتل المك أم دبالو ، وأطلقا يد عبدهم حمدان أبى عنجة فى استرقاق النوبا . وبما أن النوبا وجبالهم كانوا " المسرح والكمبارس "، اسقطهم أستاذي البروفيسور أحمد إبراهيم أبو شوك من فهرسة القبائل عند وضعة الفهارس لهذا المخطوط ، الذى لم يكن له فهارس فى الأصل .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة