بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 00:10 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الاستقلال ... لم يأت به احد بقلم شوقي بدرى

01-05-2016, 00:28 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
الاستقلال ... لم يأت به احد بقلم شوقي بدرى

    00:28 AM Jan, 05 2016

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر




    الحرب العالمية الاولي كانت بسبب التناطح علي الاسواق . حدثت فظاعات لايمكن تصديقها . استعان البريطانيون والفرنسيون بجيوش من الهنود والصينيين والافارقة لحفر الخنادق . وكانت تلك الخنادق من الطول لدرجة انها كانت يمكن ان تلف العالم , لم تجدي في النهاية لان الغازات السامة قد اخترعت . ودخلت الدبابات في نهاية الحرب . والحسنة الوحيدة ان بعض الآسيويين والافارقة تعرفوا علي العالم الخارجي . احد القسسة البلجيك كتب عن اتصاله بالهنود وتزوقه لطعامهم وطعام الصينيين . والآن تنتشر المطاعم الصينية والهندية في اوربا . وتطورت الاكنشافات العلمية والتقنية .

    وانتهي الامر بملاين القتلي والمعاقين . لان الحروب تاتي بإختراعات واكتشافات جديدة. فلقد تطورت صناعة الاطراف الصناعية . وظهرت جراحة التجميل لاصلاح الوجوه التي احترقت او حرثها منجل القنابل . وظهر امثال الدكتور البريطاني ,, قيلي ,, اب جراحة التجميل لاصلاح وجوه تشوهت لدرجة انه حتي الزوجات والامهات لم يستطعن تحمل رويه الرجال المشوهين.

    وكانت عصبة الامم . واقسم الجميع ان الحرب لن تعود . ولكن وحش الجشع لا ينام . وكانت الحرب العالم الثانية . وتأثرنا بها حتي في السودان البعيد . وتحطم كل شئ في اوربا . وفقد العالم اكثر من 60 مليونا من البشر اغلبهم من المدنيين ... الاطفال النساء والعجائز . وعرف الجميع ان الاقتتال بسبب المستعمرات والاسواق سيعيد الحرب مرة اخري . وكان ميثاق الاطلسي .

    من ميثاق الاطلس الذي كان علي وقع علي ظهر بارجة حربية في نيوفاوندلاند ، الذي هو حوالي العشرة مقومات ، منها .

    حقوق الشعوب في تقرير المصير .... رفع القيود التجارية . التحرر من الحاجة والخوف ... حرية البحار .

    نزع سلاح الدول المعتدية بعد الحرب ... لاتزال المانيا واليابان يخضعون لحظر تسلح وتكوين جيوش ضخمة .

    تحديد الحدود حسب رغبة الشعوب .

    ميثاق الاطلسي كان في 14 آب 1941 . مؤتمر يالطا كان في القرم 4 فبراير 1945 بين روزفلت وتشيرشل البريطاني والامريكي روزفلت . ومن اهم القرارات ، اعطاء المستعمرات استقلالها .

    موتمر جوبا كان في12 يونيو 1947. من اشهر الشخصيات المشاركة كان محمد صالح الشنقيطي الذي كان ادرايا و قاضيا . كان معه رفيق عمره ابراهيم بدري وكان الاثنان في جمعية الاتحاد وجناحها العسكري اللواء الابيض ضد الانجليز وتعاطفوا مع مصر , بعد الخيانة المصرية في 1924 صار الاثنان ضد المصريين والاتحاد مع مصر . ومن الجنوبيين كان الاعمام كلمن امبورو الذي هو اول جنوبي يصير وزيرا لوزارة مهمة وهي وزارة الداخلية بعد اكتوبر . العم بوث ديو من نوير فنقاك اقليم الزراف غرب النوير . كان صديقا حميما للشنقيطي وابراهيم بدري . وله ابناء يحملون اسماء الشنقيطي والصديق وآخرون . لابراهيم بدري ابن اسمه محمد صالح الشنقيطي . ابراهيم بدري كان فابيا . والشنقيطي كان يمينيا محافظا . بعد وفاة والدي كان وصيا علينا. وبعد رجوعي من اول اجازة من براغ كان يحذرني من الشيوعيين لانهم وراء ,, قلة ادب المزارعين في المشاريع الزراعية الخاصة وتمرد العمال ... الخ ,, وكان مع العم الاداري داؤود عبد اللطيف يمثلون شركات بريطانية كثير منها التركترات والجرافات وشركات الطيران التي تشتري منها الخطوط السودانية الطائرات .وبما ان الشنقيطي لم يخلف اطفالا فقد انفرد العم داؤؤود الشريك الاصغر بالوكالات . ذهب ابراهيم لليسار وذهب صديق عمره الي اليمين . هكذا هي الدنيا .

    العم بوث ديو هو من اقنع الجنوبيين بعدم الانضمام ليوغندة والانضمام للشمال . ووعدهم الشماليون بانهم بعد خروج الانجليز الذي تقرر ان يتم في ظرف عشرة سنوات سيتقاسموت ال 800 وظيفة التي يشغلها البريطانيون .

    كان هنالك دور كبير للجمعية الفابية لمحارب الاستعمار وهي بريطانية . الفابيون هم اشتراكيون . يرجع الاسم الي القائد الروماني فابيان . الذي لم يكن يعرض فيالقه للموت . ولا يقوم بحرق القري والمدن لانهم سيجبرون علي البناء من جديد . كان ينهك العدو ويجبرة علي الاستسلام . الفابيون كانوا ينادون بالاشتراكية والديمقراطية وتداول السلطة . ويدعون الي الوصول الي السلطة عن طريق صناديق الاقتراع فقط . وليس القتل والسحل .

    والاشتراكيون يحكمون اغلب الدول الاوربية اليوم . والاقتصاد المبرمج او المراقب مثل دول اسكندنافية والمانيا لم يتأثر بمدرسة تشيكاقو والراسمالية المتوحشة .

    ماركس كان من الاشتراكيين الاجتماعيين . اللينينية وبعدها الاستالينية هي من اتت بالبطش والقتل والتعذيب والتصفيات . واعطت الشيوعية تاريخا كريها . وانتهي الامر بسقوط الشيوعية . واستمرت الفابية والاشتراكية الاجتماعية . والاشتراكية علم يتطور. وهي خير نظام لحكم البشر . سيدنا محمد صلي الله عليه هو اول داعية للاشتراكية . فلقد ساوي بين الناس امام القانون وقسمت الارزاق بين الناس . وكان امر الناس شوري بينهم . وتلك القاعدة يمكن ان يبني عليها مجتمع متطور تتطور القوانين بتغير الظروف والاوضاع . وتبقي العدالة وتساوي الحقوق هي حجر الزاوية .

    يا بني وطني . الاستقلال اتت به الظروف الديالكتيكية . عندما حارب ابراهام لنكولن الولايات الجنوبية كان مرغما لان التطور الاقتصادي في امريكا قد فرض ضرورة القضاء علي العبودية . فالعبد لا يمتلك اي قوة شرائية . والمصانع في الشمال تبحث عن ايادي عاملة ،وعن مستهلكين يشترون المنتجات الصناعية و من ملابس واسرة وطاولات ومركبات وادوات واطعمة ويدفعون ايجارات وشترون منازلا... الخ الشمال لم تكن لديه مزارع للقطن يحتاج فيها للعبيد. انه التراكم الكمي الذي يؤدي الي تغيير كيفي . تتركز الحرارة يغلي الماء يصير بخارا يدفع بالقطارات والبواخر والجرارات . تزيد البرودة يصير الماء ثلجا ويتغيبر شكلا. يتطور المجتمع تتغير ظروف الانتاج . والاوربيون اول من حارب الرق لانهم احتاجو للافارقة في انتاج المواد الخام في افريقيا .

    الاستعمار كان يريد موادا خاما من المستعمرات . ويريد ان يبيع منتجاته في المستعمرات . كانت المستعمرات البريطانية تسمح فقط بدخول البضائع البريطانية . ونفس الشي يحدث في المستعمرات الفرنسية او الايطالية . الاستعمار يعني جيوشا عسكرية ونظام ادراي ضخم ومكلف . دول العالم الثالث صارت مستهلكة ولن تتوقف عن الاستهلاك . لماذا لا نترك افريقيا وآسيا لتحكم نفسها وتوفر علي بريطانيا المصاريف وصداع الحكم . وامريكا تطالب بحرية التجارة لكي تجد نصيبها . وان كانت امريكا قد احتفظت بحقها في امريكا اللاتينية الذي ضمنه لها ما عرف ب ,, مونرو دوكترين ,, وصارت امريكا اللاتينية ساحة امريكا الخلفية . وخروج كوبا قد جعلها تتعرض لاسوأ حصار اقتصادي في التاريخ . الآن بعد تراجع امريكا الاخير سيدخل رأس المال الامريكي وستنتعش كوبا , ولكن ستختفي الضمانات الاجتماعية والمساواة واحسن نظام طبي في المنطقة . انها التجارة . والاقتصاد يبقي دائما اكبر دافع عند البشرية .

    في سنة 1850 ظهرت سفن غريبة يبدو وكان النيران تشتعل في داخلها بسب الدخان علي شواطئ اليابان الاقطاعية التي كانت تغط في نوم عميق تحت نظام الشوقن والساموراي . وافهم الادميرال الامريكي بيري اليابانيين بانه سيعود بعد سنة وعلي اليابانيين ان يفتحوا حدودهم للتجارة . واعطاهم قطارا بخاريا صغيرا وكثير من المنتجات الامريكية . وبعد اكثر من 100 سنة صار الامريكان الذين يدعون لازالة القيود علي التجارة يشكون من اكتساح البضائع الامريكية للسوق الامريكي . وظهر شعار ,, اذا اردت ان تبيعها هنا فيجب ان تبنيها هنا ,, .

    والاقتصاد هو الذي حدد رحيل الادارة البريطانية من السودان . لم اقل الاستعمار . لان السودان لم يكن ابدا مستعمرة بريطانية. اعيد الكلام الذي كتبته لسنين طويلة السودان لم يكن ابدا مستعمرة بريطانية .

    احتل البريطانيون مصر بعد هروب الجيش المصري وخيانة الجنرالات المصريين في التل الكبيرفي عام 1882 لان قناة السويس كانت جد مهمة في الطريق الي جوهرة التاج البريطاني .. الهند التي هي اكبر سوق للبضائع البريطانية . وبريطانيا كانت تؤمن بالخط التجاري ... القاهرة رأس الرجاء الصالح تحت سيطرتها . كان من المفروض ان تستعيد بريطانيا احتلال السودان ولكن حرب القرم صرفتها في ذلك الوقت . ..ونعمنا ,, ب 13 سنة من حكم الخليفة .



    عندما وصل كتشنر الي بلدة فشودة او كدوك وجد ان القائد الفرنسي مارشان بجنوده السنغاليين قد احتل اعالي النيل ورفع علم فرنسا . ارتدي كتشنر اللبس العسكري المصري وقابل مارشان وكادت ان تحدث حرب بين البلدين . وادعت بريطانيا انها تستعيد الاراضي المصرية في السودان وان مصر تحت الرعاية البريطانية . في اوربا كان موقف بريطانيا قانونيا . وانسحبت فرنسا التي كانت تريد ان تمتد مستعمراتها من المحيط الاطلسي الي البحر الاحمر والمحيط الهندي . وعرف السودان بأنه ,, تحت الادارة البريطانية فقط ,,. ولم يكن ابدا تابعا لوزارة المستعمرات البريطانية . ومن كانوا يرسلون للعمل في السودان كانوا من الاوكسبريدجز او خريجي اكسفورد وكيمبريدج .وكان الكثير منهم من الفابيين احدهم هكسلي مدير الجزيرة الذي عمل فيها منذ تخرجة في بداية العشرينات الي تسليمها لحكومة السودان في 1950 وتسلمها اشتراكي فابي هو مكي عباس رئيس تحرير جريدة الرائد وموسس تعليم الكبار . واحد موسسي الحزب الجمهوري الاشتراكي .

    الدليل علي ان السودان لم يكن مستعمرة .... يقول الاستاذ احمد حسن مطر وهو من اعتقل في القاهرة 1924 بتهمة المشاركة في مقتل السردار السيرلي استاك البريطاني . وكان مطرودا من السودان ولا يمتلك جوازا سودانيا .

    صار صحفيا عالميا ودبلوماسيا برازيليا وتغير اسمه الي اسم برازيلي . وقابل الكثير من مشاهير العالم ومنهم هتلر والامبراطور هايلاسلاسي . في كتابه سندباد من السودان ... مذكرات اول رحالة سوداني عالمي ومغامرات في الصحافة والسياسىة الدولية ... يقول في صفحة 148 . كنت صحفيا معتمدا لدي الامم المتحدة في ليك سكس ان حضر الي نيو يورك الوفدان السودانيان برئاسة السيد اسماعيل الازهري وعضوية ابراهيم المفتي والدرديري احمد اسماعيل وعمر الخليفة عبد الله وتوفيق البكري عن جامعة الاتحاد مع مصر من جانب والسيد الصديق المهدي والاميرالاي عبد الله خليل والسيد الشنقيطي والسيد محمد احمد محجوب عن الجبهة الاستقلالية من جانب آخر . في صفحة 149 يقول ... الحاح السيد محمد احمد المحجوب والسيد الصديق وما صوروه لي من مستقبل باهر ونجاح عظيم في العودة.



    فبدأت الاتصال اولا بالسير الكسندر كادوجان المندوب الدائم في هيئة الامم المتحدة ولكنه قال لي : يا مطر انت تعلم ما انا الا مندوب هنا وخير لك ان تري المستر ديفز وزير المستعمرات البريطاني الذي كان موجودا في ذلك الحين في ليك سكس ولكن بدوره قال لي : انا وزير المستعمرات والسودان ليس بمستعمرة بل ان بريطانيا وصية عليه .

    نهاية اقتباس

    العم مطر رجع الي السودان . وبسبب اتقانه لستة لغات ومعرفته بكل العالم كان علي رأس المراسيم في القصر الجمهوري . كنا نشاهده في الخرطوم يسوق سيارته الامريكية بسرعة غير معهودة . وكان يلف الصينية بالمقلوب .

    البريطانيون يقولون ان السودان لم يكن تابعا لوزارة المستعمرات . بل كان تحت الوصايا وتابعا لوزارة الخارجية .واحب بعض البريطانيين السودان والسودانيين لدرجة الولة . وكتبوا الكتب عن عظمة السودانيين . وعندما اراد الخليج وعمان من النهوض اقترحوا عليهم الاستعانة بالسودانيين فقط .

    من المحن السودانيىة اننا نسمع ان ابراهيم بدري من عملاء بريطانيا لان بريطانيا لن تكن تريد ترك السودان ولقد دفعوا مالا كثير لابراهيم بدري اضاعه في موائد القمار . وابراهيم بدري بسبب الرطوبة وداء النقرس لايغادر داره ابدا . والانجليز لم يحتاجوا لعملاء للبقاء في السودان ، لانهم وقعوا علي الرحيل في ميثاق الاطلسي ويالطا ومؤتمر جوبا . ولم يكن في السودان استعمارا استوطانيا مثل كنيا روديسبا وجنوب افريقيا . الاشتراكيون البريطانيون ارادو من شاركهم الفكر الاشتراكي الفابي في التعامل معهم . والمحافظة علي ما افنوا عمرهم في بنائه .

    من الاشتراكيين الفابيين الدرديري نقد وزين العابدين صالح الصحفي بشير محمد سعيد والوزير ابوسن والمحامي مالك ابراهيم مالم ومكاوي سليمان اكرت والمئات من المتعلمين و من رفض الانضمام لمصر او وقف ضد ملكية السيد عبد الرحمن يصفون بانهم عملاء بريطانيون مدفوعي الاجر . وتخلي الادارة البريطانية عن ادارة السودان صرع به البريطانيون وكفله الاطلسي واتفاقية يالطا ودستور الامم المتحدة المجاز في اكتوبر 1945 . وثيقة حقوق الانسان 1948 ودعوة المعسكر الاشتراكي الي تحرر المستعمرات والوقوف ضد الاستعمار الحديث وتسليم السلطة الي سادة جد ممثلين بطبقة الكومبرادور ,, طبقة المتعلمن والموظفيت في زمن الاستعمار ,, والاولجيكاريا . وهي نطام حكم الصفوة الذين يستأثرون بالسلطة والثروة .

    في السودان كانت المشكلة التوقيت . والاشتراكيون كانوا يحكمون بريطانيا بعد الحرب مباشرة . وكانوا يخافون ان تنهار الاشتراكية التي طبقوها في السودان ، وان يتحه السودانيون الي الرأسمالية المتوحشة . ونجحت الرأسمالية المتوحشة في السودان .

    كانت الجمعية التشريعية كنظام برلماني . والتدرج في تسليم مقاليد الحكم . وتسرع السودانيون . وكانت الغلطات المميتة . مثل حوادث اول مارس. وعدم الاستماع لرفض المعارضة للانضمام لمصر ودعوة محمد نجيب لحضور افتتاح البرلمان ، واشترت مصر النواب بفلوس صلاح سالم . وكانت المذابح في اول مارس . وحوادث الجنوب التي كانت بسب غلطات الشماليين . فمن 800 وظيفة تخلي عنها البريطانيون تحصل الجنوبيون علي اربعة وظائف . وكان لميرغني حمزو 3 وزارات من 16 وزارة لارضاء ميرغني حمزة الذي كان من المفروض ان يكون رئيس الوزرا .وخلقت وزارة الشئون الاجتماعية التي اقتطعت من وزارة الداخلية لارضاء الاستاذ يحيي الفضلي . لانه كان يقف علي كرسي كل يوم وامام البرلمان ويشير الي الازهري ويقول الصنم ده انا بنيه وحأهده .

    كان للجنوبين وزارتين هامشيتين احداهن الثروة الحيوانية . وطرد العم بول الير والوزير الآخر عندما احتجا علي الظلم في التوزيع . قرار ترحيل القوات الجنوبية الي الشمال بالرغم من التحذيرات . واستمرت الحروبات. الانقاذ تشعل الحرب في الجنوب الي اليوم . وكانت حوادث جودة ومذابح لم يشهد مثلها السودان الحديث من قبل .

    الاشتراكية التي طبقها الاشتراكيون البريطانيون في السودان وضعت السلطة في يد الشعب لان كل البنية التحتية ووسائل الانتاج كانت في يد الدولة . وسيطرت الدولة علي كل شئ . بالرغم من ان سيطرة الدولة في كثير من الاحيان ادت الي فوضي وفساد الا انها في السودان نجحت نجاحا منقطع النظير . لقد كانت كل المدارس والجانعة والمعاهد التعليمية في يدالدولة . كان وجود الدولة في الودان القدي هيعلامة الجودة . كانت السكك الحديدية ... 95 الف عامل ومعاهدهم وورشهم في يد الولة . وكذلك النقل النهري والفنادق والمرطبات ، والمراسي والمطارات والمواني والجزيرة التي هي اكبر مزرعة تحت ادارة واحدة في العالم . واضيف لها امتداد المناقل . وكانت الادارة المركزية للماء والكهرباء والترام والمواصلات في يد الحكومة . والخطوط الجوية السودانية والخطوط البحرية ومصانع الالبان في بابنوسة والمعلبات في كريمة والاستوائية واروما . ومصانع الغزل والسكر وكل الشفخانات ونقط الغيار والمستشفيات وخدمات القابلات والعلاج في يد الدولة . وهذة الخدمات مع التعليم كانت مجانية وطالب الجامعة يسكن ويجد الطعام والخدمة . ويتحصل علي 15 جنيه تكفي لاعاشة اسرة كاملة .

    اذكر اننا كنا نعبر علي البنطون علي نهر السوباط جنوب ملكال وكانت الشاحنات والبشر يتنقلون بدون اجر وتقوم الدولة بالصيانة ومرتبات العاملين . ونفس الشيء وجدناه في خور عدار بالقرب من بلدة فلوج واماكن اخري في السودان . العالم كان يتجه للاشتراكية . وان كانت الشيوعية القمعية قد نفرت الناس . بالرغم من المكاسب التي فاز بها الشغيلة من حقوق العمل والعلاج والسكن و والتعليم الضمانات الاجتماعية .

    وهذا ما حطمه الاقتصادي الامريكي فريد مان الحاصل علي جائزة نوبل للاقتصاد ومؤسس ما عرف بمدرسة شيكاقو والتي تدعو الي تهميش الحكومات في ادارة الاقتصاد ومن تلاميذه رامسفيلد الذي كان القوة الدافعة للأ هبل الرئيس بوش الذي كان اكثر غباء من ريقان والذي سيطر علية ,, لافر ,, احد اسوأ تلاميذ فريد مان والغريبة ان فريد مان ولد في ظروف بائسة وعاش كيتيم في نيويورك .

    افكار فريد مان ومدرسة شيكاقو ، تتعارض مع الاشتراكية ، لانها تدعوا الي الرأسمالية الوحشية وتقول ,, الرأسمالية وليست الحكومة هي من يجب ام يحرك المجتمع ,, ودفع الشعب الامريكي ثمن الضغط علي الاتحاد السوفيتي وسباق التسلح لدرجة اسقاط الاتحاد السوفيتي وافقار الشعب الامريكي . ووجد ريقان الدعم من مارقريت ساتشر التي كانت تسيطر علي ريقان بسبب لغتها الرائعة وتعليمها وشخصيتها القوية . وريقان كان نصف متعلم وممثل غير ناجح . ولقد سمعت من الشيخ عبد الله النهيان سفير الامارات في واشسنطون ايام حرب الخليج الاولي ، وهو ابن عم الشيخ عبد الله النهيان وزير الخارجية . ان ريقان قد قالت لهم عندما اجتمع بالسفراء العرب في واشنطون ان تاتشر قد قالت له انها لا تريد اي ,, وابلينق بوليسي ,, لا تريد اي سياسة مهزوزة في حرب الخليج الاولي . وكانت تاتشر تتبني سياسة مدرسة واشنطون .

    اذكر انني كنت التقي بالقنصل البريطاني في مالمو لان القنصليبة تحت مكتبي . ولم يصدق انني وقتها بالرغم من عيشي في عدة دول اوربية لم افكر في زيارة بريطانيا وقتها . وكنت اتبادل معه الحديث وعائلته في البلاج لان منزله كان علي البلاج . وحضر الي مالمو للزيارة ، بعد تجفيف كل القنصليات بواسطة تاتشر . وقامت بطرد 500 الف موظف . وبعد حرب الفولكلاند صارت بطلة قومية . وفازت بالاغلبية في البرلمان وسحقت مظاهرات النقابان البريطانية الاسطورية بقسوة وشراسة . فتحت البلاد للأغنياء الجدد وما عرف ب ,, نو دوم ,, والمافيا الروسية والآسيويين وباعت كل ممتلكات الدولة . وانتهي عهد السكن الحكومي والدعم لاصحاب الدخل المحدود . وبيعت كل المساكن للمسثمرين الاجانب . وبعد ان كان الاغلبية في بريطانيا يمتلكون مساكنهم كما في الدول الاسكندنافية ، صار الاغلبية من البريطانيين من المستأجرين وبعد عقد ستكون اغلب المساكن في قبضة ال نو دوم ., ولعشرة سنوات لم تزذ القوة الشرائية للشعب البريطاني وصارت بريطانيا تضم اكثر عدد من الميارديرات في العالم بالنسبة لعدد السكان . وبريطانيا هي التي هرب اليها ماركس ليتجنب مضايقات الفوضويين ومات فيها . وكانت قلعة الاشتراكية وهم اول من طبق الضمانات الاجتماعية وحق العطالة والتعليم والعلاج المجاني . والآن تسيطر عليها المافيا وتشتري الفرق الرياضية . ويرفع المدافعون عن مدرسة شيكاقو شعار ان تركز المال في يد افراد يساعد الاستثماروسيتسرب المال الي الشعب . وهذا سخف وعبط ورياء .

    الحلم الاسرائيلي ومنظمات الكيبوتز الاشتراكية حيث يعيش الجميع بدون امتلاك اي شي خلاف الاغراض الشخصية ونظام الضمان الاجتماعي المتطور ، لم تعجب سادة مدرسة شيكاقو . وكان اغتيال رابين بواسطة اليهود الرأسماليين . لانهم كانوا يعتبرون خائنا لتساهله مع العرب الذين من المفروض ان يداس عليهم وتطويعهم في داخل الرأسمالية الحديثة .

    واتت سيطرة ناتنياهو واليمين اليهودي . ولقد شاهدت مع بداية التسعينات كيف انتزعت حقوق الشغيلة في اسرائيل . وقلصت قوة ,, الحستدروت ,, النقابات العمالية . واضطر الجميع للحصول علي اكثر من وطيفة لكي يضمنوا الاكل .الاخت شولا شقيقة صديقي داني ملاميد ويحيل وقابي لم تكن تعمل لانها ارملة لها اربعة اطفال اصغرهم شاي في السادسة . ولها شقة كبيرة وجميلة في وسط تل ابيب . استضافتنا فيها مع صديقي دانيال وابنته وزوجها واطفالها. اضطرت لان تعود الي العمل بعد ان سحبت كل المساعدات الاجتماعية . وصارت الشقق تساوي مئات الآلاف من الدولارات . وسمعت من اللواء توبيا قولان و زوجته المدعي العام في تل ابيب ان الجنود العائدين من الحرب اللبنانية قد هربوا المخدرات الي اسرائيل . وكثرت الجريمة . وعرفت من صديقي الشاويش اودي ان الجندي العائد والذي يزود بثلاثة خزائن للرصاص كان يملأ الجميع او اتثنتين بالمخدرات لان الحصول علي شقة في الظروف الاقتصادية الاخيرة تجعل الامر بعيد المنال . وان اللبنانيون قد افلحوا في افساد اخلاق الجنود اليهود . وندم الاسرائيليون علي اكتساح لبنان بسبب انتشار المخدرات .

    لاحظت هذا الفساد في شمال العراق في اربيل وداهوق وزاخو. بعد الاحتلال الامريكي وكان الجنود الامريكان مشتركين في التهريب والتجارة قبل اكثر من عقدونصف من الزمان . وكنت اراهم في المطاعم الفاخرة . ويتفاوضون مع الاكراد في التجارة التي تجد طريقها الي كل العراق .

    ومن دفع بوش الي الحرب هم دعاة مدرسة تشيكاقو . والغرض ليس المال العراقي كما يظن البعض . لأن ذلك المال لايسوي الكثير . والسعودية التي تفوق كل الدول العربية في تصدير البترول لا يزيد دخلها اليوم عن 168 مليار دولار , و حتي في ايام الوفرة في 2012 لم يزد دخل السعودية عن 219 مليار دولار وفي نفس السنة صرفت امريكا 250 الف مليارا علي البيرة فقط ... بدون المزة .

    لقد دفعت امريكا في بداية حرب العراق 700 مليار دولار . الذين دفعوا بوش الي الحرب هم منتجي السلاح وذئاب الحرب في امريكا . فالي اليوم لا يستطيع احد ان يهز اللوبي الامريكي الذي يسيطر علية منتجي السلاح . وضحايا السلاح في امريكا هم 50 الي 60 الف من البشر سنويا . ويبيعون السلاح بمليارات الدولارات حتي عن طري البريد لمن يرغب.

    اذكر انني قرأت ان احدي الشركات الصغري قد تحصلت علي 400 مليون دولار لدراسات محاولة تقديم الديمقراطية .. وشركة اخري تحصلت علي 300 مليون دولار لتقديم نطام تعليمي جيد . والعرقيون قد استمتعوا بنظام تعليمي هو الاحسن والاكبر في المنطقة . وكانت لهم اعظم الجامعات . و89 % من العراقيين قد تحصلوا علي نوع من التعليم . ونصف سكان المكسيك اميون . اذا كان التعليم مهما ، فعلي امريكا ان تتجة لجارتها في الجنوب . هذه الفلوس التي صرفتها امريكا ذهبت الي جيوب الرأسمالية الامريكية . وهذه الفوضي العالمية والخراب سببها اليمين ومدرسة تشيكاقو . فلقد اضعفت الحكومات لصالح الرأسمالية التي لا يهمها اي شئ سوي المال والارباح . وغياب الاتحاد السوفيتي اطلق يد امريكا ، وامريكا تسيطر عليها مافيا الاقتصاد الرأسمالي المتوحش . وخاف الامريكان من وحش الراسمالية وصوتوا لباراك اوباما . الا ان اوباما لم يستطع ان ينفذ سياسته لان الكونقر يسيطر عليه الجمهوريون . ولم ينجع في برنامجة الاجتماعي والعلاجي ولا في القضاء علي انتشار السلاح .

    الاخوان المسلمون نفذوا سياسة مدرسة شيكاقو وتجفيف المستشفيات والجامعات وبيع كل ما يخطر علي البال هو نتاج مدرسة شيكاقو وفريد مان لعنة الله عليه .

    كان الرئيس كارتر يمثل الطيبة والمعقولية . وبعد الرئيس نكسون المطرود بسبب جرائمه كان يمثل عدم المعقولية . وتكالب علي كارتر الرأسماليون . وافلحوا في اسقاطه وهو لا يزال في السلطة وهذا شئ غير عادي في السياسة الامريكية . وكان من اتي بريقان هي شركة باكتل العملاقة . والتي كانت خلف عقود بناء صوامع الصواريخ والمنشئات الحربية .

    وصار ريقات رئيسا . وكان الجنرال المتغطرس هيق وزيرا للخارجية . وضايقت تصريحاته السعودية . وكانت باكتل تريد ان تفوزبعطاء المدينة الصناعية في الجبيل والعطاء ب20 مليار دولار . ووقنها كان المليارد يساوي عشرة مليارات اليوم وتخلصت باكتيل من هيق وحل محله شولتز وهو احد موظفي باكتيل . وكان احد صغار المديرين في باكتيل كاسبر واينبيرقر قد صار وزيرا للدفاع .

    وفي حرب الكويت فازت شركة بكتيل بعقد لاعادة الاعمار ب 100مليار دولار . وصارت بكتل تعرف بجمهورية باكتل لانها فازت بعطاء بناء القواعد العسكرية وصوامع الصواريخ ... الخ انه المال والاقتصاد الذي يتحكم في البشرية .

    اغلب المعلومات من الذاكرة ارجو ان تكون صحيحة .


    أحدث المقالات


  • الاستقلال هل يشكل إضافة للحوار الوطني ؟! بقلم عواطف عبداللطيف
  • الحوار الوطني ليست السفينة التي نرفع علم الحركة الشعبية عليها بقلم الفاضل سعيد سنهوري
  • حركة / تحرير السودان دعواتكم بعاجل الشفاء للمفكر الدكتور كمال الجزولى ال بقلم حيدر محمد أحمد النور
  • معبر رفح بين تركيا ومصر بقلم د. فايز أبو شمالة
  • اعدام السعودية للنمر .. هل يشعل المنطقة؟ بقلم محمد الننقة
  • مرحباً 2016 بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • إثيوبيا والتهام السودان ..! بقلم د. فيصل عوض حسن
  • خديجة صفوت ... بتفوقها الأكاديمي والثقافي تتوشح التميز زهواً وفخر بقلم الحاج سيد أبو ورقة
  • حصاد ما بعد الإستقلال بقلم د/جعفر محمد عمر حسب الله
  • وهل الولاء السياسي للسودان وحده جريمة ؟ بقلم خضرعطا المنان
  • ياخوفى من المخرجات ! بقلم على حمد ابراهيم
  • في الذكرى الستين للإستقلال وثائق .. في دفتر النضال الوطني !! (2-2) بقلم د. عمر القراي
  • تنجدنا وتفزعنا يا شيخ أحمد الصادق بقلم كمال الهِدي
  • حول قامة امين عام مجلس الاحزاب .. بقلم برفيسور حيدر الصافى شبو
  • سدُّ النهضة: أضواءٌ على الاجتماعِ الوزاري الرابع ووثيقةِ الخرطوم بقلم د. سلمان محمد أحمد سلمان
  • الإستقلال جسد روحه الحرية، أين الروح؟! (3 ) بقلم حيدر احمد خيرالله
  • للتصدير ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • حكومة الترابي الجديدة..!! بقلم عبد الباقى الظافر
  • والحريق الذي يقترب هو بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • المفاوضون الأحرار: رداً على مجدي الجزولي وعارف الصاوي بقلم فيصل سعد
  • ستون عاماً مضت على إستقلال السودان ام الاستغلال؟ بقلم أمانى ابوريش
  • ايران والتخطيط لما بعد تحرير الرمادي بقلم صافي الياسري
  • سوق الأودام ..السياسية فى السودان يغلق أبوابه هذا العام !! بقلم عبد الغفار المهدى
  • قصة شاب ارتري نجي من موت محتوم . من موت الي موت . . قصة حقيقية بقلم جعفر وسكة
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (75) الحياة في ظل الشهداء ونسائم الانتفاضة بقلم د. مصطفى يوسف ال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2016, 06:08 AM

AbuAhmed


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الاستقلال ... لم يأت به احد بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)

    والله ياعمك ماعندك سالفة وتعتمد على اثارة الناس
    بالله ورونى يوم هذا الشوقى بدرى كتب ضد الانقاذ
    كم مرة قلت ليهو اكتب عن كف قريبك قاسم بدرى لبنت الاحفاد الكانت طالعه فى مظاهرة سبتمبر عمل نايم
    بالله اتحياو الكف ده لو اداهو الصادق المهدى عيييييييييك والله كان عمك ده جابو فى كل سطلر من مقالاتو الفارغه الفادينا بيها قال ابرهيم بدرى رجال ههههه شلر البلية مايضحك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2016, 06:31 AM

واحد زهجــان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الاستقلال ... لم يأت به احد بقلم شوقي بدرى (Re: AbuAhmed)

    AbuAhmed
    التحيات لكم :
    أثابكم الله خيراَ . الحقيقة هي مرحلة من مراحل التخريف .. وخاصة عندما تتكرر الحروف حول نقاط متكررة بذلك القدر من الملل والضجر ،، وهذا الشخص بعد هذا القدر من العمر مطلوب من أهله أن يتحفظوا عليه حتى لا ينال الرجم بالحجارة من أطفال الشوارع !! .. وهو لا يدري أن حروفه قد بلغت حد الغثيان بذلك القدر من التكرار الممجوج !! .. والمشكلة في كبار الأعمار أنهم يفضلون الخوض في مضمار الماضي البعيد .. ذلك الذي الماضي الذي يفقد الأكثرية من أهله .. بالله عليك يا عمنا ( شوق بدري ) أبحث لك عن مسبحة ألفية الحبات .. وعليك الاستعداد للساحل الآخر .. وتلك نصيحة لكل شيخ يريد أن يتواجد في خنادق الآخرين بعد طول العمر .. وقد مللنا القراءة عن قاسم بدري وعن بنت الأحفاد وبنات الأحفاد وبدور الأحفاد !!!! .. ألا يوجد في الأسرة من يتكفل ذلك المتخبط الذي يتخبط ( خارج الشبكة ) ؟؟؟؟ .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2016, 07:11 AM

زهجــان آخــر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الاستقلال ... لم يأت به احد بقلم شوقي بدرى (Re: واحد زهجــان)

    صحيــح جــد جــد ، من أكثر الكلام الممجوج هو كلام الماضي ذلك المبذول دون فائدة ، وعادة ذلك النوع من الكلام يعجب أصحابه الذين يتلذذون بالماضي ، وهم يظنون أن الآخرين يتمتعون بذلك النوع من كلام التخاريف ، ولكن لكل عصر نكهته ولكل عصر أناسه ومصطلحاته ولغته ، وتلك الأسماء القديمة والمواقف القديمة هي ذكريات لأهلها ولا تهم الأجيال الجديدة لا من بعيد ولا من قريب . وهنالك مقولة وسط الشباب تقول : أن الاستماع لكلام الكبار وأحداث الماضي أفضل منها سفة سعوط ألف مـرة !!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2016, 11:40 AM

Saifaldin Fadlala
<aSaifaldin Fadlala
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الاستقلال ... لم يأت به احد بقلم شوقي بدرى (Re: زهجــان آخــر)

    جزيل الشكر للاستاذ شوقي بدري,وشكرا للمعلومات القيمة التي يحتاجها الكثيرون في زمن الانترنت والسرعة,الانترنت الذي جعل الكثير منا يتخلي عن الكتب ويستعيض بقصاصات المعلومات كتناول الاطعمة السريعة.
    نعم البريطانيون تركوا لنا مؤسسات يفاخر بها,فقط لو حافظنا عليها وطورناها لكان لنا شأن اخر ولاصبحنا من عداد الدول المتقدمة,ولكننا بلد تفتقد للحكماء والفلاسفة..البريطانيون عاملونا باحترام عكس تعاملهم مع الهنود والكينيين الذين تم انشاء انشاء محميات
    لحبس قبائل الكيكويو للاستيلاء علي اراضيه لصالح المستوطنين البيض,,ما تكتبه من تاريخ مهم جدا,فالتاريخ ليس اجترار حكايات للتسلية وانما هو قراءة واقعية لسلوكنا الحاضر,والبنسبة لنا هو الاحابة عن{لما تقدموا.,ولما نحن في هذا الحال}
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de