|
استئناف رحيق الحرية و الثورة و أحلام الديمقراطية بعدما "تَشلَّع" بيت "البُغاث" أحمد يوسف حمد النيل
|
استئناف رحيق الحرية و الثورة و أحلام الديمقراطية بعدما "تَشلَّع" بيت "البُغاث"
أحمد يوسف حمد النيل
الشتاء و ما أدراك ما الشتاء! أهو لونٌ آخر للشعراء ؟ أم هو سراديبُ يرتاحُ فيها محاربو الصيف؟ هنالك على الأفق يبدو سديم الانقاذ , رطوبة و غبار و دخان و بخار ليحجب الرؤية. تراكبت نجومها و تراكمت غازاتها ضباباً رقيقاً و انواراً باهتة. لقد خرجت الانقاذ في هذا الفصل يتلفحُ أعضاؤها ثوب الروح المتصوفة الكاذبة و صحيان الضمير الغائب , ينعون موت شجرتهم التي ينعق فيها البوم , فتنعتُ هذا و ذاك و تفضحُ هذا و ذاك , فقد خربوا عمارهم بأيديهم , و خرج الى الملأ مثقفون يسيئون الظن ببعضهم , و شبهت هيئة علماء الانقاذ تراشق الصحفيين (بسفاهة عقل) , و اني لأحسب هذه الحالة المذرية التي وصلت اليها صحافتنا و نظام تحاول هذه الصحافة أن تجمله بعدما سقط عنه القناع الكاذب , سوف تعقبها نسمات الشتاء التي غالباً ما تحمل في طياتها أشواق العشيات الحالمة , و نسمات الصباح التي تحمل رحيق الحرية و الثورة و أحلام الديمقراطية , التي طالما حلم بها الشعب بعدما (تشلَّع بيت البُغاث) , فالخارجون عن الانقاذ بُغاث , و هم يَعْتدّون بأنفسهم و يرون أنهم (الأطهار) , بعدما ولقوا في نفس اناء الكذب بحوزة رفقاء الامس , و الوالجون فيها شرذمة تبحث عن وصل تحت الركام , و يراهم الآخرون ليس إلا لصوص آخر الليل و مصاصي دماء.
فهل جاز لنا أن نقدم بشارة الفجر القريب , بأن أعضاء الانقاذ تشتكي بعضها البعض , فلا مجيب و لا رشيد بينهم , و لم يتداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى. هي معركةٌ في ما بينهم , دارت رحاها في هشاشة عظام صحافتهم السافرة , تقتل في عتمة الفجر شيخا ً من شيوخهم بلحيته المخضبة , و ترمي عاهرات الليل و نواشِز الوطن بسفه القول المطلق. لقد لحقت بهم لعنة الأبالسة , فاختلط حابل الصفوة بنابل (الماشطات). و لن يقف تدفق العبارات (المستأسدة) بسفه القول , فقد انتعش سوق الصحافة الصفراء , التي تنقل للمثقفين مآتم الكاذبين. و هكذا انكشف وجه القلم الداعر , عن جسد تملأه الندوب السياسية و عن رداء لا يُجوِّز الفقيه الصلاة به مع الجماعة. صحافة قد امتلأت بالعبارات السوقية , يزج بها نجوم السياسة المندسين خلف حصن العنكبوت , فقد نسلته عصا الشيخ الكهل دون قصد و هو يمشي بلا هُدى فاقد البصر. صحافة برع فيها سفهاء قومهم عندما يتطاولون على بعضهم و على خضراوات الدمن. دعوهم انهم منكرون و نكرات تنمو كعفن الخبز في قوت الفقراء المخبأ.
صحافة قد حملت لنا تداعيات العتاة , و هم يترنحون , يتراشقون بفظ القول , و رائحة النتن و خبث النوايا , قوت المسترزقين , اكفَهرّت لها ليالي المدينة. و قد ماتت أقلام المناضلين و هي منتصبة في سوق صحافة النخاسين , ماتت غيظا و تأفُّفاً , عندما استدعتها السلطة الأمنية للغواية و الضلال , بعدما دَمَّنَت أبواق السلطة هذا المكان و علا ضجيجها نهاراً. حتى تَسامُر اتباع الانقاذ لم يأتي إلا شططا ً و قد كادوا لشيوخهم كيدا. فقد سقطت عباءة الهيبة من شيوخهم , و ألقمهم صعاليكها حجارة كالصواعق. و لسان حالهم من الحزن يرددُ رائعة مالك بن فهد الاوسي :
فيا عجبا ً لِمن ربيت ُ طِفلا ً ***** أُلقِّمه بأطرافِ البنانِ
أُعلِمه الرمايةَ كُلّ يــــــــومٍ ***** فلما اشْتدّ ساعِده رماني
أُعلِمه الفُتوةَ كُلّ يـــــــومٍ ***** فلما طرّه شارِبه جفاني
و كم عَلّمتُه نظْم القوافي ***** فلما قالَ قافيةً هجاني
هؤلاء هم أهل الانقاذ و قد سقطت أرديتهم , و تفرقت دماؤهم بين بلقع صحافتهم التي خلت من كل شي إلا من التُّرْهات , فقد حملونا على الصبر عليهم كُرْهاً , و حملناهم على عواتقنا كُرْهاً (288) مائتان و ثمانية و ثمانون شهراً. أليس حِريٌ بنا أن نضع هذا الحمل الذي أثقل كاهلنا؟ و قد تمخض جبل الانقاذ بعد طول سنين فولد تناحرات شخصية , هي صفات الجهلاء الذين يستنصرون بجندي أخرق , و يستظلون بأموالٍ بات أهلها يلتحفون التراب , و امتلأت بهم جادة الطرقات و حوتهم جدران السجون.
فهل بعد ذلك كله تُؤتَمنْ هذه الاقلام الضالة على عقول تلاميذنا , و هي تُسطّرُ كل يومٍ وجعا ً من أوجاعنا , و لكني لا أبدو مندهشا ً كثيرا ً , عندما اتيقن ان هذه الصحافة هي وجه الانقاذ السافر , و هي غرفٌ لحياكة الدسائس و منصاتٍ هشة للنفوس الرخيصة. فلا استغرب عندما يخرج نافع علي نافع و يصف الاصلاحيين بأنهم (بُغاث) , تلك العبارات التي تزين صدور صحافتهم المأجورة , نتاج طبيعي لثقافتهم التي لا تمت للقيم و الاخلاق بصلة , فقد هرب كثير من كتاب الأعمدة في الصحف الحكومية من التعبير الواضح عن حال البلد, حتى في الانترنت غابت كتاباتهم القديمة و قل نشاطهم , ما عدا عدد قليل منهم هم الشرفاء الذين شردتهم السلطان الأمنية. فالذين يكتبون في الصحف الحكومية هم الذين يخافون على قوت أولادهم و لا يخافون من حساب الله و مساءلة المجتمع. كما جاء في الحديث الشريف : " من سُئِل عما يَعْلَمَه فكَتَمَه ألجَمَه الله ُ بِلِجام ٍ من نار يوم القيامة" و يستفاد من هذا الحديث ان كتم الحقائق شيء خطير , نسبة لآثاره العظيمة على الافراد و المجتمعات , فهل بعد ذلك كله لا يصحو ضمير (الرماديين) من الصحفيين؟
و لكن الدرس المستفاد من خراب الاوضاع في السودان , انه ستعقبه صحوة شعبية بعزيمة الشباب , يستأنفون رحيق الحرية و الثورة من بين الانقاض , و يحلمون بالديمقراطية من بعد ما خرب رجال الانقاذ حكومتهم و السودان , و بعد ما تَشلّعَ بيت (البُغاث) , فهم و من شَبّهَهُم نافع كلهم بُغاث , فهم كائنات السودان الضعيفة الجارحة.
|
|
|
|
|
|