|
Re: إهداء إلى عضو المنبر بريمة البقاري بقلم ع (Re: عبير سويكت)
|
اجابتك يا عبير غلط مية في المية فهو لا يقصد ايقاع الدليب ايقاع طمبور الشايقية مع أنه لاتوجد أشجار دليب في الشمالية كلها والسؤال كان مقصود منه هل شوفتي شجرة دليب أو ثمارها فهي لا توجد الا في جبال النوبة وربما النيل الأزرق فهل زرتي هذه الأماكن في عمرك اليافع ؟؟ ربما كان قصد بريمة أو سؤاله كان (هل شوفتي) وليس هل تعرفي الدليب ! فذا شوفتي الدليبة الشجرة وتذوقتي الدليبة الثمرة فصفيهما له إذا كانت اجابتك صريحة بنعم وإلا فأجيبي بلا وبعدين شاعر الأغنية سماعين ود حد الزين الشايقي ما قال (ﺷﻮﻑ ﺑﻨﺎﺗﻨﺎ ﺑُﺪﻭﺭ ﻭﻣِﻦْ ﻓﻮﻗِﻦ ضفاير) وانما قال (ﺷﻮﻑ ﺑﻨﺎﺗﻨﺎ ﺑُﺪﻭﺭ ﻓﻮﻗِﻦ ضفاير) وفوقِن تعني عندهن موش من فوقهن والبدور ذوات الوجوه البيض زي البدر وقد قال شاعر أغنية أحبابنا أهل الهوى التي غناها حمد الريح قبل أن يسوء ذكره : بيض الوجوه كأنهم رضعوا على صدر القمر *** سود العيون كأنها شربت ينابيع السحر***وكأن ليلات المحاق كستهمو خصل الشعر - ماأروعه تصوير من نظم الدكتور عبد الواحد عبد الله!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إهداء إلى عضو المنبر بريمة البقاري بقلم ع (Re: نيمو)
|
غبي انت انا لست غبية هذا هو الدليب الذي أعرفه و لست مجبرة علي أن أعرف كل الدليب الموجود على سطح الأرض اوكي ثم ثانياً هذه القصيده انا لم أتى بها انا أسمع اهلي يرددونها بالتحديد امي و جدتي و نصيحة مني ارتقى إلى أسلوب النقاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إهداء إلى عضو المنبر بريمة البقاري بقلم ع (Re: alazhary)
|
بداية السلام عليكم سيدي الكريم إجابتي ليست مغلوطة لأني قصدت الدليب الذي أعرفه انا شخصياً و بما أني أعشق أغاني الشواقية و تنقسي الجزيرة تجمع الشواقية و البدرية الدهمشية و أنا جدي من جهة ابي الطاهر المجمر من البدرية الدهمشية أما جدتي من جهة ابي فهي من جبال النوبة الدلنج بالتحديد لكن الشجرة التي تتحدث عنها لا أعرفها و رداً على سؤالك تمكنت من زيارة عطبرة و بربر مسقط رأس أمي لكن لم تسمح لي الفرصة بعد زيارة جبال النوبة و النيل الأزرق و لا حتى تنقسي الجزيرة و لكن أتمنى ذلك انشاءالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إهداء إلى عضو المنبر بريمة البقاري بقلم ع (Re: نيمو)
|
أسمع انا بكتب من موبايل اوكي بالإضافة إلى أن النقاش مع أمثالك يثير الغضب و لا يترك الإنسان يركز في ما يكتب ثانياً انا اصلاً ما في حاجه تخليني أكذب فيما يخص هويتي لكن إذا كان لديك شك لكي يرتاح بالك أذهب إلى تنقسي الجزيرة و اسأل عن ال المجمر ستعرف من هم و اذهب إلى البربر و عطبرة و شندي و اسأل عن الجعليين الميرفاب ألمك سويكت ستعرف من هم ال سويكت و ال مجمر معروفين و جدتي من جهة أمي جعليه من ال ألمك الأمين الفرح اما الأخرى فهي من جبال النوبة و لا أدري لماذا يخيل لك اني أكذب هل تعتقد إني ساربح المليون إذا كذبت عليك و بالمناسبة انا لا يهمني كلام النسب و الحسب لاني متحرره من هذه المفاهيم الخاطئة لكن سأتركك انت تعيش في هذا التقوقع الفكري و عندما ترتقي إلى أسلوب النقاش يمكن أن نتبادل النقاش لكن في الوقت الحالي الباب مغلق إلى أن ترتقي إلى مستوى النقاش و تحرر من العنصرية و الحقد و الكره الزي يتملك قلبك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إهداء إلى عضو المنبر بريمة البقاري بقلم ع (Re: محمد احمد عمر)
|
السيد محمد أحمد عمر اشكرك جزيل الشكر على المعلومات المفيدة و من قال قد علمت فقد جهل و إثنان لا يتعلمان الجاهل و المتكبر انا فخورة بسودانيتي و مهتمة جداً بالثقافة و التراث السوداني و السودان بلد كبير و عريق و غني بمختلف الثقافات وانا شخصياً احب الأمثال السودانية الشعبية لذلك كنت لصيقة بجدتي بالإضافة إلى إني أستمتع بمجالستي من يكبرني في السن و أجد نفسي في هذه الفئة العمرية أكثر من فئة الشباب لذلك تعلمت الكثير من جدتي و مازلت حريصة على أن أتعلم المزيد لذلك اشكرك علي المعلومات المفيدة لكم مني جزيل الشكر والتقدير و رمضان كريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إهداء إلى عضو المنبر بريمة البقاري بقلم ع (Re: عبير المجمر (سويكت))
|
شكراً يا عبير، الأخ الشاعر من جنوب كردفان كان يقصد الدليب الشجرة بدليل أنه قال "دليب شدرته طويلة" .. لكن أنت كتبت الكلمة ب "تليب" لأن الدليب تعنى لك موسيقي الدليب المنتشرة في الشمالية بكثرة .. ومن المفترض الأخوة هنا الذين يناكفون يدركون أنك قلت أن بعض الكلمات أستعصي عليك فهمها أو شيئ من هذا القبيل وهذا هو سبب تصحيحي لك لأنى متربي بتلك البيئة .
المفردات الثقافية التي تختلف ما بين الشمالية وغرب السودان كثيرة .. ذات مرة ذهب أبناء غرب السودان في الدعم السريع إلي قرية في الشمالية وكان يسألون عن بيت "العِذبة" .. يقصدون بيت الضيافة، لكن أهل القرية عللوا الأسم أنهم يسألون عن بيت البغاء "بيت العذباء" مما أعدوه أهانة لكرامتهم وقاموا بضربهم حتى الموت .. في حين أن هؤلاء الشباب يبحثون عن بيت الضيافية لأنهم بصريح العبارة مغروضون أي جعانين جوع عديل عشان كده أنا لدي أتجاه متى ما أشكلت علي كلمة برجع لموطنها وأسأل أحد الأصدقاء أو الأخوة من تلك الأصقاع.
البقاري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إهداء إلى عضو المنبر بريمة البقاري بقلم ع (Re: بريمة البقاري)
|
السلام عليكم السيد بريمة البقاري أنا سعيدة بمعرفتك و بالمناسبة أنا كنت قد أطلعت علي مقالي بصورة سريعة جداً لكن كان عقلي مشغول بمقال آخر في المنبر لتقصي حقائق مهمة و وجدتك تتكلم عن الدليب و بالنسبة لي تعليقك هو الوحيد الذي أثار إهتمامي لأن لا أهتم و لا ارد علي المواضيع التي لا فائدة منها و كان قصدي أن أقول هذا هو الدليب الذي أعرفه و لا علاقة له بالشجرة و لكن بالايقاع الموسيقى و الالة المستخدمة لذلك أتذكر غناء امي و هي تقول : الدليب إن دق بسمعو في مساوي إذن هذا يدل على أنه إيقاع موسيقى و ليس شجرة وانا هنا أتكلم عن الدليب الذي أعرفه انا طبعاً و لكن بالنسبة لي أنت أضفت لي معلومة جديدة و أخذت من زمنك و بحثت عن شكل الشجرة في الإنترنت و وضعته لي و هذه مجهودات مقدره منك لم تكن مجبر على فعلها لذلك أنا بدوري قررت الرد عليك و لم أتجاهلك أي بطريقة أخرى أعبر عن سعادتي بمعرفتك و أفتح المجال إلى النقاش و الحوار و تبادل المعلومات و الأفكار و انا من خلال متابعتي للمنبر وجدت أن لديك إلمام فيما يخص الثقافات و التراث و أنا أيضاً مهتمة بهذا الموضوع إذن هذا عامل مشترك بيننا و هو أحد مشاريعي المستقبلية التي تدور في هذا المسار لأني أعشق التراث السوداني و ثقافاته المتنوعة لك مني جزيل الشكر السيد بريمة البقاري و رمضان كريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إهداء إلى عضو المنبر بريمة البقاري بقلم ع (Re: بطة)
|
و الله يا سيدة بطة أنا ليست لي معرفه شخصية بأي عضو من أعضاء المنبر و لا انحاز إلى أي شخص دون الآخر بناء على انتمائه العرقي أو الديني أو اللغوي أو السياسي و لكن انحاز إلى الإنسانية في المقام الأول لأن الديانة لا تجمع الناس و لا القبيلة و لا اللغة لكن الإنسانية و الإحترام المتبادل و التسامح العرقي و الديني و اللغوي و السياسي هذه أشياء تجمعنا ولا تفرقنا و السيد بريمة تحاور معي بأسلوب محترم و عقلاني و مفيد فمن الطبيعي أن أرد عليه بنفس الأسلوب أو أحسن فأنا لا أغلق الباب أمام الحوار الهادي المفيد مع أي فرد من أفراد الشعب السوداني من أجل القضية الوطنية و انطلاقاً من مبدأ تعزيز ثقافة التسامح والحوار والسلام العالمي لبناء كيان متماسك من أبناء الشعب السوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إهداء إلى عضو المنبر بريمة البقاري بقلم ع (Re: عبير سويكت)
|
أحاسيس الحسرة تغمر النفوس ونحن نتابع هنا المداخلات ، تلك المداخلات التي تؤكد أن النفوس السودانية الطيبة قد تغيرت كثيراً ، وأن النوايا البريئة التي كانت سائدة في صدور الشعب السوداني أصبحت من أضابير الماضي ، فكم كان يطيب لو أن كل متداخل أنطلق في حديثه من منطلقات الأخوة والمحبة التي اشتهر بها الشعب السوداني في الماضي ، حينها كانت لا تفرق كثيرا فوارق المعنى بين كلمة ( دليب ) التي تعني الشجرة وكلمة ( دليب ) التي تعني الرقصة . فالكلمات هي سودانية ، والمعاني هي سودانية كذلك ، والمتداخلون هم سودانيون ، والكاتبة هي سودانية أرادت أن تؤكد محبتها لوطنها ولبلدها عندما أوردت تلك القصيدة ، ولكنها واجهت سيلا من المداخلات القاسية ، تلك المداخلات التي كانت بعيدة كل البعد عن المجاملات السودانية الطيبة المعروفة ، فماذا جرى للشعب السوداني ؟؟ ، ذلك الشعب الطيب الدمث الأخلاق ، هل تعود الأسباب للظروف السياسية السائدة في البلاد ؟؟ ، أم تعود الأسباب للظروف الحياتية القاسية التي يمارسها الناس في هذه الأيام ، أم أن العلة الأساسية تكمن في الأجيال السودانية الجديدة التي تريد أن تنسلخ من موروثات الأجداد ؟؟ . فإذا كانت تلك الأجيال ترى أن الِأسلوب الماثل هنا للحوار هو الأنسب فعلى الدنيا السلام !! . وبالصراحة فإن الأخلاقيات السودانية تشاهد حالياً انهيارا في تعاملات الناس مع البعض بالطريقة السمحة التي كانت قائمة في السودان ذات يوم . ويا أسفاّ على المآل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إهداء إلى عضو المنبر بريمة البقاري بقلم ع (Re: خديجة طاهر مكي)
|
Quote: السلام عليكم السيد بريمة البقاري أنا سعيدة بمعرفتك و بالمناسبة أنا كنت قد أطلعت علي مقالي بصورة سريعة جداً لكن كان عقلي مشغول بمقال آخر في المنبر لتقصي حقائق مهمة و وجدتك تتكلم عن الدليب و بالنسبة لي تعليقك هو الوحيد الذي أثار إهتمامي لأن لا أهتم و لا ارد علي المواضيع التي لا فائدة منها و كان قصدي أن أقول هذا هو الدليب الذي أعرفه و لا علاقة له بالشجرة و لكن بالايقاع الموسيقى و الالة المستخدمة لذلك أتذكر غناء امي و هي تقول : الدليب إن دق بسمعو في مساوي إذن هذا يدل على أنه إيقاع موسيقى و ليس شجرة وانا هنا أتكلم عن الدليب الذي أعرفه انا طبعاً و لكن بالنسبة لي أنت أضفت لي معلومة جديدة و أخذت من زمنك و بحثت عن شكل الشجرة في الإنترنت و وضعته لي و هذه مجهودات مقدره منك لم تكن مجبر على فعلها لذلك أنا بدوري قررت الرد عليك و لم أتجاهلك أي بطريقة أخرى أعبر عن سعادتي بمعرفتك و أفتح المجال إلى النقاش و الحوار و تبادل المعلومات و الأفكار و انا من خلال متابعتي للمنبر وجدت أن لديك إلمام فيما يخص الثقافات و التراث و أنا أيضاً مهتمة بهذا الموضوع إذن هذا عامل مشترك بيننا و هو أحد مشاريعي المستقبلية التي تدور في هذا المسار لأني أعشق التراث السوداني و ثقافاته المتنوعة لك مني جزيل الشكر السيد بريمة البقاري و رمضان كريم |
وعليكم السلام يا عبير، وألف شكر علي قراءة قصدي علي وجهه الصحيح .. وأنا سعيد بمعرفتك يا عبير ..
هنا أيميلي للتواصل معك ومع جميع المتداخلين في البوست .. [email protected]
البقاري
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|