أسمـاء والقاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2004, 05:38 AM

صلاح شكوكو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أسمـاء والقاب

    تعتــبر الألقاب في المجـــال الرياضي حالة فريــدة في السودان ، وبصفة خاصــة بين لاعبي كرة القــدم ، رغم أن السودان لا يعتبر من الدول التي تُشكل فيها الألقـاب مكانة اجتماعيــة و عرفيـة هامــة .
    فالمصـريون والأتراك والأوربيـون على سبيل المثال يولون اهتماما كبيرا بالألقـاب الاجتماعية حيث يندر أن يذكر اسم شخص دونما إضافـة لقب أمام أسمه … وقد يكون هذا اللقب مهنيا كالأستاذ أو الباشمهندس أو قد يكون حرفيـا كالأسطى أو المعلم أو قد يكون اجتماعيــا كالبيه أو الباشا وغير ذلك مما جرى على السنة الناس .
    أما السودانيون عمومـا فلا يشكل اللقب لديهـم حالة شائعـة فيما عدا بعض المجالات المحـدودة كالمحامـين و المعلمـين ورجال الـدين والمهندسين وحتى ! هؤلاء لا يوصفون بهذه الألقـاب المهنيـة إلاّ من جانب الطبقـة المثقفـة أو المستنيرة بينمـا لا يعبأ العامة بذلك كثيرا أو لعـل البعض ينظر إلى اللقب و كأنه في نوع من الاستجداء المهــين ، خاصة إن كان اللقب مصري المنشـأ والتــداول .
    لكـن صـورة فريـدة من ذلك تتمثـل في ميـادين الرياضـة وكرة القدم بصفة خاصة ! ، إذ ينـدر أن تجـد لاعبـا لا يحمـل لقبـا مضـافا إلي اسمه …. وهذه الألقاب قد تأتي من باب التشبيه أو بسبب ارتباطها بحـادث معين في حيـاة الفـرد .

    واغلب هذه الألقـاب مـردها إلى مرحلة مبكـرة من العمر ، حيث تلازم في غالب الأحـوال مرحلة الصبا … حيث يكون اللقب في كثير من الأحايين اختزالا لفترة تاريخيـة من حياة الفـرد أو اللاعب …. وبكل المقاييس تعـتب ر الألقاب صـورة فريدة تميز السـودان عن غـير من الـدول في المجـال الرياضي … بل نجـد أن اللقب في أحايين كثيرة يكون فكـرة ذكيـة تلامس الواقع ، وتعبر بصـورة دقيقـة عن الشخص المُلقب .
    فلو تأملـنا ألقاب اللاعبـين في مختلف الدرجات ، سنجد أن لكل لقب قصـة و اقعيـة ، حدثا كان ذلك أو تشبيها أ و موقفا ، وتنفرد الرياضة عن كل المجالات بنصيب وافر عن غيرها في ذلك ، لأنها تشكل بيئة خصبة &n! bsp;للتنافس و التشجيع و الكيد والمكر و الدعابـة .
    بعـض دور الرياضــة لا تخلو من بعض والوصفيين المتخصصين في صنع هذه الألقاب ، الذين يطلقون هذه الألقاب في صورة هي اقـرب للدعابة والمـرح ، و كذلك من باب إشاعـة الـظرف بين النــاس .!
    ومعلوم كذلك أن رفض اللاعب للقب الذي يطلق عليه يكون مدعاة لالتصاق اللقب به أكثر وذلك ربما من باب الكيد البريء أو المداعبة والمناكفة ، وهذه الألقـاب في أحايين كثيرة تغلب على الاسم الرسمي و تغطي عليه … ونجد لذلك أمثلة كثيرة للاعبين نجهـل أسمـائهم الحقيقية بفعل التداول المكثف للقب على حساب الاسم الرسمي .. بينما يتوارى الاسم الحقيقي ولا يكون معروفا إلا لدي المقربين وفي إطا ر التعامل الرسمي ، كمكان العمل أو المدرسة والجامعة أو نحـــــــو ذلك .
    والألقاب قد تكون أسماء لحيوانات أو طيور أ و زواحف وغير ذلك ( كالدحيش و الضب و الأسيد وكديس وفوزي الأسد .. بطه ) أو اسما لمكان ( كالصبابي … أبور وف … المهدية .. أبوسعد ) أو كذلك أسماء ! لبعض النباتات ( كاقرن شطه … سنطه .. نبقه ! .. صمغة ) وحتى السيارات والآليات تم تداولها مثال ذلك ( مازدا والبلدوزر والدبابة ) و لا تقتصر الألقاب على ذلك فقط ، فحتى ( إبليس وشواطين ) قد وجدوا طريقهم إلى ملاعبنا .
    وعليكم أعزائي تأمل هذا العنوان الذي ورد بصحيفة الصحافة في السبعينيات حينما التقى الهلال العاصمة بهلال الحصاحيصا في مناسبة انتقال لاعب من الحصاحيصا للهلال العاصمي :-
    الهلال يهزم الهلال 1/ صفر
    الدحيش يحرز هدف المباراة و إبليس و شواطين يتألقان

    ماذا لو حمـل أحدهـم هذا العدد إلى قـطر عربي بطـائرة ذلك الصباح .. تري ما الذي كان سيدور في خلـد من يقـرأ ذلك العنـوان ؟؟؟؟؟ أتراه سيظن بنا خيراً ؟؟؟؟ ترى ماذا يمكن أن يقول عن رياضتنا ؟؟
    الإعلام باعتباره أداة انتقاء وتعليم كان ينبغي عليه الأ يتداول هذه الألقاب ، حتى لا يكرس بعض الصور السالبة التي قد تصاحب هذه الألقاب ، خاصة الرديء منها … فالإنسان أكرم ! من أن يكون ( إبليسا أو شيطانا أو حيوانا ) لذا فقد أعجبت غايـة الإعجاب بمـدير التلفزيون السابق المهندس / الطيب مصطفى حينما أمر بعـدم تداول الألقاب الرياضيـة &! nbsp;من خلال شاشة التلفزي! ون ، ولقد كان الرجل محق في ذلك فالإعلام مهنة قوامها الإنتقاء و التعليم .
    شكــوكــو :-
    لقب رياضي منذ عهد الطفولة اطلقه عليّ الممثل المرحوم محمد رضا حسين الذي كان صديقا لعمي&n! bsp; وكان يلقنني منلوجات الممثل المصري محمود شكوكو ثم أصبح يناديني بشكوكو كلما ارادني ان اردد أمامه احد هذه المنلوجات ... وبالتالي اصبح أقراني ينادونني مثله بشكوكو وبعدها شاع ولازمني .
    صلاح محمد عبد الدائم
    ( شكوكو )

    [email protected]*























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de