أسباب الحكم بالتكفير بين (أهل السنة) و (الصوفية) (3) بقلم د. عارف الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 04:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-27-2018, 06:48 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أسباب الحكم بالتكفير بين (أهل السنة) و (الصوفية) (3) بقلم د. عارف الركابي

    05:48 PM February, 27 2018

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    هذه مقارنة (موجزة) لبيان الأسباب التي يحكم بها بالتكفير بين اهل السنة والجماعة والصوفية، وفي الحلقة الأولى بينت بعض أسباب الحكم بالتكفير عند الصوفية، وفي الحلقة الثانية وهذه الحلقة بيّنت أسباب الحكم بالتكفير عند أهل السنة والجماعة،

    وأدعو الجميع للمقارنة لمعرفة أين هو داء التكفير غير الصحيح، وعلى كل من يريد أن يتكلّم في هذا الباب أن يعرف ما هي أسباب الحكم بالتكفير عند (أهل السنة) وما هي أسباب ذلك عند (الصوفية)، وأكمل فأقول:
    ثانياً: إن أهل السنة والجماعة لا يكفّرون بالكبائر والمعاصي والأخطاء التي لم يعتبرها الشارع كفراً، فلا يكفرون مسلماً لارتكابه المعاصي والكبائر، مثل أن يقتل نفساً أو يشـرب الخمـر أو يأكـل الربـا أو يفعـل الزنـــا أو يسـرق ونحو ذلك من الكبائر، مع استحقاق العاصي في أن يطبِّق عليه ولي الأمر العقوبة لفعله هذه المعاصـي والكبائــر من قصاص أو حــد أو تعزير، وعلى فاعلها التوبة والاستغفــار.
    قال الإمام الطحاوي: (ولا نكفِّر أحداً من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله، ولا نقول: لا يضر مع الإيمان ذنب لمن عمله) شرح العقيدة الطحاوية.
    وقال أبو عثمان الصابونيُّ: (ويَعتقدُ أهلُ السنَّة أنَّ المؤمن وإن أذنب ذنوباً كثيرةً صغائرَ كانت أو كبائرَ فإنه لا يكفر بها، وإن خرج من الدنيا غيرَ تائبٍ منها ومات على التوحيد والإخلاص فإنَّ أمره إلى الله عزَّ وجلَّ، إن شاء عفا عنه وأدخله الجنَّةَ يوم القيامة سالِماً غانماً، غيرَ مبتلًى بالنار ولا معاقَبٍ على ما ارتكبه من الذنوب واكتسبه واستصحبه إلى يوم القيامة من الآثام والأوزار، وإن شاء عاقبه وعذَّبه مدَّةً بعذاب النار، وإذا عذَّبه لم يخلِّده فيها، بل أعتقه وأخرجه منها إلى نعيم دار القرار) عقيدة السلف أصحاب الحديث للصابوني.
    وقال ابن تيميَّة كما في (مجموع الفتاوى): (إنَّ تسلُّط الجُهَّال على تكفير علماء المسلمين من أعظم المنكرات، وإنما أصل هذا منَ الخوارج والروافض، الذين يكفِّرون أئمة المسلمين لما يعتقدون أنهم أخطأوا فيه من الدِّين، وقد اتَّفَق أهل السنة والجماعة على أن علماء المسلمين لا يجوز تكفيرهم بمُجرد الخطأ المحض، بل كل أحد يُؤخَذ من قوله ويترك، إلا رسولَ الله ــ صلى الله عليه وسلم، وليس كل مَن يترك بعضُ كلامه لخطأٍ أخطأه يَكفر ولا يفسق، بل ولا يأثم ؛ فإنَّ الله تعالى قال في دعاء المؤمنين: {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}، وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن الله تعالى قال: قد فعلت) رواه مسلم.
    وقال ابن تيمية: (فصل: ومن أصول أهل السنة أن الدين والإيمان قول وعمل: قول القلب واللسان، وعمل القلب واللسان والجوارح، وأن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، وهم مع ذلك لا يكفِّرون أهل القبلة بمطلق المعاصي والكبائر كما يفعله الخوارج، بل الأخوة الإيمانية ثابتة مع المعاصي) العقيدة الواسطية.
    وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب: (ولا أكفّر أحداً من المسلمين بذنب، ولا أخرجه من دائرة الإسلام) مجموع مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
    ثالثاً: لم يكفّر أهل السنة والجماعة من خالفوهم من الطوائف لمجرد مخالفتهم لهم، وهذا أثر واضح يبيّن أن في اتباع منهج أهل السنة والجماعة الوقاية من الغلو والتطرّف في باب التكفير، فإنه ومع أن كثيراً من أهل البدع يكفرّون أهل السنة والجماعة لمخالفتهم لهم إلا أن أهل السنة والجماعة لا يكفّرون تلك الطوائف لمجرد المخالفة، وذلك لأنهم يستندون في الحكم بالتكفير إلى ما ورد في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وهذا المعلم من المعالم التي تبيّن بوضوح وجلاء الوسطية والاعتدال عند أهل السنة والجماعة، فلم يكفّروا من يكفرونهم، ولم يظلموا من يظلمونهم، وإنما يتقيّدون بالشريعة، وهو من الأمور المعلومة ضرورة عن أهل السنة والجماعة.
    قال ابن تيمية: (وأهل السنة لا يبتدعون قولاً ولا يكفرون من اجتهد فاخطأ وإن كان مخالفاً لهم مستحلاً لدمائهم، كما لم تكفر الصحابة الخوارج مع تكفيرهم لعثمان وعلي ومن والاهما واستحلالهم لدماء المسلمين المخالفين لهم)مجموع الفتاوى
    وقال أيضاً: (... مع أن أحمد لم يكفر أعيان الجهمية ولا كل من قال إنه جهمي كفره ولا كل من وافق الجهمية في بعض بدعهم، بل صلى خلف الجهمية الذين دعوا إلى قولهم وامتحنوا الناس وعاقبوا من لم يوافقهم بالعقوبات الغليظة، لم يكفرهم أحمد وأمثاله، بل كان يعتقد إيمانهم وإمامتهم ويدعو لهم ويرى الائتمام بهم في الصلوات خلفهم والحج والغزو معهم والمنع من الخروج عليهم ما يراه لأمثالهم من الأئمة. وينكر ما أحدثوا من القول الباطل الذي هو كفر عظيم وإن لم يعلموا هم أنه كفر، وكان ينكره ويجاهدهم على رده بحسب الإمكان، فيجمع بين طاعة الله ورسوله في إظهار السنة والدين وإنكار بدع الجهمية الملحدين، وبين رعاية حقوق المؤمنين من الأئمة والأمة، وإن كانوا جهالاً مبتدعين وظلمة فاسقين) مجموع الفتاوى.
    وقال أيضاً بعد ذِكْرِ الخوارج: (وإذا كان هؤلاء الذين ثبت ضلالُهم بالنصِّ والإجماع لم يكفروا مع أمرِ الله ورسولِه صلَّى الله عليه وسلَّم بقتالهم فكيف بالطوائف المختلفين الذين اشتبه عليهم الحقُّ في مسائلَ غَلِطَ فيها مَن هو أعلم منهم؟ فلا يحلُّ لأحدٍ من هذه الطوائفِ أن تكفِّر الأخرى، ولا تستحلَّ دَمَها ومالَها وإن كانت فيها بدعةٌ محققَّةٌ، فكيف إذا كانت المكفِّرة لها مبتدعةً أيضاً؟ وقد تكون بدعة هؤلاء أغلظ. والغالب أنهم جميعاً جهَّالٌ بحقائقِ ما يختلفون فيه) مجموع الفتاوى.
    وبعد، فهذا ما أردتُ وضعه في هذه الحلقات الثلاث للقراء.. وطالب الحق يكفيه دليل واحد، وأما صاحب الهوى فليس لنا عليه سبيل.





    alintibaha























                  

02-27-2018, 07:56 PM

الوهابي العوير


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسباب الحكم بالتكفير بين (أهل السنة) و (الص (Re: عارف عوض الركابي)

    ياخ كفر أو لاتكفر فقد تجاوزكم الزمن
                  

02-28-2018, 12:04 PM

متابع


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسباب الحكم بالتكفير بين (أهل السنة) و (الص (Re: الوهابي العوير)

    قال دكتور عارف الركابي (..............)
    قال الإمام الطحاوي: (............) شرح العقيدة الطحاوية.
    وقال أبو عثمان الصابونيُّ: (........) عقيدة السلف أصحاب الحديث للصابوني.
    وقال ابن تيميَّة كما في (مجموع الفتاوى): (...........).
    وقال ابن تيمية: (....................) العقيدة الواسطية.
    وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب: (...........) مجموع مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    نسأل الله لهم جميعا الرحمة
    يا ربى ديل كلامن أستمد قدسيتو من وين؟.
    قال السلف الصالح قال.
    يعنى أهل السنة والجماعة هم
    الإمام الطحاوي و أبو عثمان الصابونيُّ و ابن تيمية و الشيخ محمد بن عبد الوهاب
    يعنى هم الوهابية؟

                  

02-28-2018, 01:59 PM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسباب الحكم بالتكفير بين (أهل السنة) و (الص (Re: متابع)

    أسباب الحكم بالتكفير بين (أهل السنة) و (الصوفية)
    يا عزيزى من هنا قامت عوجا
    عند (أهل السنة) = الوهابية
    أهل السنة فى الحقيقة هم السادة الصوفية عملاً
    وليس إسماً كما عند أخوانا الوهابية..
    لأن الصوفية قد ترسموا عمل سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم
    منذ أن كان يتحنث فى غار حراء
    لان سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كلو وفق مرضاة الله ومسدد ومدود
    لذلك هم يضعون القدم على القدم وبمحبة وصدق
    مشغولين بتطييب نفوسهم وتقويمها أولاً
    " طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس.."
    وبخوف ورجاء " كلما ذاقوا كأسَ يأسِ مريرِ جاء كأسٌ من الرجاء معسولُ
    ،منتظرين (واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم..)
    بعد أن أشتركوا مع العامة – ناس الأساس - فى الحد الأدنى الذى ما دونه إسلام ..
    بعد داك فى الثانوى العالى وفى الجامعة وفى الفوق الجامعة
    وفوق الفوق الممدود من علم الله المطلق..
    فأتونا بعلم ينكره أصحاب علم الرسم " ناس الأساس " ناس (أبقرة تتكلم ؟)..
    كما أنكروه على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم
    " أجعلَ الآاهة إلهاً واحداً إن هذا لشئٌ عُجابٌ "
    سلام
                  

02-28-2018, 02:06 PM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسباب الحكم بالتكفير بين (أهل السنة) و (الص (Re: منتظر الفضل الإلهي)

    تصحيح
    سلام دكتور عارف
    أسباب الحكم بالتكفير بين (أهل السنة) و (الصوفية)
    يا عزيزى من هنا قامت عوجا
    يعنى (أهل السنة) = الوهابية
    أهل السنة فى الحقيقة هم السادة الصوفية عملاً
    وليس إسماً كما عند أخوانا الوهابية..
    لأن الصوفية قد ترسموا عمل سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم
    منذ أن كان يتحنث فى غار حراء
    لان عمل سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كلو وفق مرضاة الله ومسدد ومدود
    لذلك هم يضعون القدم على القدم وبمحبة وصدق
    مشغولين بتطييب نفوسهم وتقويمها أولاً
    " طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس.."
    وبخوف ورجاء " كلما ذاق كأسَ يأسِ مريرِ جاء كأسٌ من الرجاء معسولُ
    ،منتظرين (واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم..)
    بعد أن أشتركوا مع العامة – ناس مرحلة الأساس - فى الحد الأدنى الذى ما دونه إسلام ..
    بعد داك فى الثانوى العالى وفى الجامعة وفى فوق الجامعة
    وفوق الفوق الممدود من علم الله المطلق..
    فأتونا بعلم ينكره أصحاب علم الرسم " ناس الأساس " ناس (أبقرة تتكلم ؟)..
    كما أنكروه على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم
    " أجعلَ الآاهة إلهاً واحداً إن هذا لشئٌ عُجابٌ "
    سلام
                  

02-28-2018, 03:05 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسباب الحكم بالتكفير بين (أهل السنة) و (الص (Re: منتظر الفضل الإلهي)

    Quote: " أجعلَ الآاهة إلهاً واحداً إن هذا لشئٌ عُجابٌ "

    Quote: لان سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كلو وفق مرضاة الله ومسدد ومدود


    دا شنو يا ود القريش أو يا منتظر الفضل أو الجمهوري(ج ا)!!
    يا اللخو جوِّد ملافظك مع القرآن ومع سنة سيدنا النبي !!
    والباقي ملحوق!!
    وامشي اجتهد عشان تعرف مقام سيدنا النبي عند (ربكم) محمود
    فمحمودكم أكمل نوراً و أعلى منزلةً من سيدنا النبي حسب زعمه والذي سطره بلغة عربية
    واضحة وبينة وفاضحة
    :
    Quote: ولما كان الإنسان الكامل هو قيد الذات بالصورة التى ذكرناها، فان كل
    الوجود مستمد منه .. وكل أنوار الولايات وأنوار النبوات، مستمدة من نوره
    *
    .....
    *
    كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ۚ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (5)

                  

02-28-2018, 03:32 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسباب الحكم بالتكفير بين (أهل السنة) و (الص (Re: عاطف عمر محمد)

    Quote: يعنى أهل السنة والجماعة هم الإمام الطحاوي و أبو عثمان الصابونيُّ و ابن تيمية و
    الشيخ محمد بن عبد الوهاب يعنى هم الوهابية؟

    ههههههههههههه
    اللخو دا لا بعرف يكتب لا بعرف يقرأ ..ولا بعرف يتريث !!
    اها يا اللخو نمسك ليك أول وهابي (حسب) تصنيفك
    الإمام الطحاوي دا بتعرفوا ويين في الأهل ؟؟
    وبمناسة الطحاوي الوهابي..دحين موش استعجلتوا لي (دولتكم) الفي آخر الدهر وبدرتوا بي خطوة نحو
    الزواج في الإسلام!!!

    أها استندتوا علي ياتو فقه ومذهب؟؟؟
    بعد ترد على السادة القراء.. من فقهكم الإستندتوا عليهوا دا
    اديني منو ما (نسبتوه) ليهوا بجواز اشتراط الزوجة على زوجها عدم التعدد!!
    هههههههههههههه
    * سؤالي الأول:
    علي ياتو فقه استند كتاب خطوة نحو الزواج في الاسلام؟؟
    سؤالي التاني :
    هات من فقه (.........) ما يؤيد زعمكم بجواز اشتراط الزوجة على زوجها عدم التعدد!!*
    .....
    *مع اسم الكتاب والصفحة والرابط
    ...
    تابعوا معنا في حلقات الجهل والتطفيف !!
                  

02-28-2018, 06:49 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسباب الحكم بالتكفير بين (أهل السنة) و (الص (Re: عاطف عمر محمد)

    قصةالإمام الطحاوي وادخاله في زمرة الوهابية تضاهي وتحاكي قصة الضب والخنزير عند الجمهوري
    ياسر الشريف!!
    تابعوا معنا التطفيف والكيل بمكيالين عند الجمهوريين!!*
    ...
    * قصة الضب عند الجمهوري الشريف باختصار أنه أراد أن يطعن في السنة وحجيتها
    واتخذ من الضب(المفيد) درقة..فرفع صوته مطالباً بعدم قتله وإن صحت الرواية (سنداًً)
    فمتنها (مخيف) وكله دماء وأشلاء ..وانا زول رقيق وشفيف ووريف....ههههههههه..أها يا اللخو
    الشفيف ووريف..الخنزير...الخنزير..الخنزير!!!
    هههههههههههههههههههههههههههههههههه
    وهنا نفس الحكاية والرواية.. اللخو دا جا توووش شايل البرطوش!!
    الركابي يستدل بالحنفية والطحاوي..إذن هو وهابي!!
    أها محمود والكتاب ..خطوة نحو الزواج في الإسلام!!!
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    أنا اخو البحر!!
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    مع فارق كبير ..الدكتور الركابي ما كذب على الأحناف وعالمهم (الطحاوي)!!
    ولكن محمود والفكرة والجمهوريون ..كذبوا على الأحناف وقولوهم ونسبوا إليهم
    ما ليس في فقههم ولا كتبهم !!
    فجمع الجمهوري (ج ا) بين الجهل وعدم الإنصاف والكذب !!!

    ....
    فشكراً لمنابر الحوار التي كشفتهم وفضحتهم !!!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de