أسهب ابن خلدون في عرض الأحاديث التي تحمل البشارة بالمهدي وقام بتخريجها، وأورد الآراء المتضاربة بشأن الظهور، وأطلق على المهدي لقب (الفاطمي)، وأشار إلى استلاف الصوفية فكرة المهدية من التراث الشيعي حيث يرى أن الصوفية (أُشربوا أقوال الشيعة حول المهدي). انظر ابن خلدون، المقدمة، ص323. اتخذ بعض الدارسين إشارة ابن خلدون هنا كحقيقة كاملة مع أنه كشاهد على عصره، كذَّب نبوءة ابن عربي وابن سبعين في تحديدهما لموعد ظهور المهدي، وهو تحديد قُطِع به في تلك النبوءات، أن يحدث في عصر ابن خلدون. ولما لم يقع فإن ابن خلدون لم يكتف بنفي الظهور الموعود للمهدي، بل ذهب لأبعد من ذلك، فوصف نبوءات ابن عربي تلك بأنها (ألغاز)، لكنه مع ذلك لم ينكر فكرة المنقذ كفكرة إصلاحية تؤيد نظريته الاجتماعية في حاجة الملك أو النظام السياسي إلى شوكة العصبية الدينية، وأن المهدي كمنقذ هو نداء أمم إسلامية كثيرة تحتذي ما كانت عليه عصبية قريش، أو أن فكرة المُنقِذ هي حِيلة أو للانعتاق بالتقريش في عصور متأخرة نسبياً عن عصر الإسلام الزاهر. وصف الشعراني المهدي بأنه آخر الخلفاء المحمديين، ومن هنا جاء اقتران اسم المهدي بخلافة محمد الرسول صلى الله عليه وسلم، وخلفاؤه خلفاء للراشدين. ويقرر الشعراني أن بعض صوفية القرن العاشر اجتمع بالمهدي الذي كان حينها في رحم الغيب، وأن المهدي أخبرهم بوقت ظهوره، وأنه حين يظهر تتجسد فيه فكرة الإنسان الكامل. لتقريب المشهد، يمكنك القول بأن صوفية القرن العاشر الذي ينتمي إليه الشعراني، أن ذلك الاجتماع كان في الحضرة، أما وصف الحضرة وكيفيتها ومكانها وزمانها، فكل ذلك(في الصدور). بذات الخفاء الذي تبدو به الفكرة داخل النفوس، كان انتظار صوفية السودان لظهور المُنقذ – المهدي ـ الذي كان راسخاً في أفق الوعي الجمعي، حدثهم بذلك السيد أحمد بن إدريس الذي قال إن المهدي سيظهر (من جهة لا تعرفونها وعلى حال تنكرونها). واستهداءً ببشارة ابن إدريس وضع السيد محمد عثمان الميرغني مؤسس الطريقة الختمية في السودان، ترتيباً للمهدي في دولة الأولياء، جاء فيه المهدي تالياً للرسول صلى الله عليه وسلم.. هذا الترتيب نفسه كان الإمام المهدي يدق عليه بإصرار، في رسائله للميرغني مذكراً له بإشارات أُستاذه السيد أحمد بن إدريس، حاثاً له ولأتباعه المراغنة على (التقاط تلك الإشارات) والانخراط في سلك المهدية. ومما يشير إلى أجواء ترقب الظهور عند السودانيين في القرن الثامن عشر، هذا القول المنسوب إلى المادح حاج العاقب، الذي عاش في العهد التركي: (يا مجير أجرنا، من زماناً ذلَّ فقيرنا / الصغير يحكم كبيرنا، وكل يوم ناساً تغيرنا / إما ديرو وإما ديرنا، وإما جيب المهدي أميرنا)..هذا في ماضي القرون، أما وهج الظهور في عصرنا الحالي، فقد عبّر عنه الأستاذ عوض الكريم موسى، مُنشد الجمهوريين في قصيدته (نحنُ ظل الغمام) بقوله: ما انتظاري للظهور، فهو يخفى بالظهور/ قل لرُصّاد الشهور، بانَ إذ أنتم نِيام.. akhirlahza
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة