:: قبل عام، أكد تقرير مشترك ما بين منظمة اليونسيف ووزارة التربية والتعليم بأن أكثر من ثلاثة ملايين طفل في بلادنا لايتلقون تعليماً بالمدارس..وتتراوح أعمارهم ما بين (5/13 سنة).. وأماكن الرُحل ثم المناطق المتأثرة بالحرب و الفقر و النزوح تشكل أعلى نسب تسرب الأطفال من المدارس.. وبعد نشر تقريرها، وصفت اليونسيف - على لسان ممثلها بالسودان كابيليري - سلطات التعليم في بلادنا بالشجاعة، لأنها وافقت على نشر نتائج التقرير وتلك الأرقام المحزنة..!! :: ومخدوع كابيليري هذا، فالسلطات ليست شجاعة ولا يحزنون.. ولكنها تُدمن ( الشحدة) بمثل هذه التقارير..كل السلطات - بما فيها سلطات التعليم - كما العامل الذي كان يُدمن تقديم طلبات السلفيات والمنح لمديره العام بادعاء الأمراض على مدار العام .. يتمارض بالكلى، فيمنحوه ( سلفية ومنحة)، ليتمارض بالقلب، وهكذا حتى أكمل كل الأمراض والوبائات.. وذات يوم جمعته مركبة عامة برجل تساقطت أسنانه، وسأله الرجل : ( محطة تمانية لسة؟)، فحدق في وجهه ثم رد متحسراً : ( ما عارف محطة تمانية دي وين، لكن خشيمك ده فيه حلاة سلفية )..!! :: وهكذا سلطات التعليم في بلادنا، إذ هي سعيدة للغاية بنشر اليونسيف لتقرير يًشير إلى تسرب أكثر من ثلاثة ملايين طفل من المدارس، لأن في محتوى التقرير ( حلاة منحة).. والمهم، بعد تقرير اليونسيف، كشفت وزارة التربية صباح أمس في ورشة عمل نظمتها لجنة التربية والتعليم بالبرلمان عن وجود ( 9.691.795 ) مواطن أمي في البلاد، أي ثلاثة أضعاف ما ورد في ذاك التقرير المشترك والخاص بالأطفال فقط ..(9.691.795 أمي)، تأملوا دقة الرقم في بلاد عاجزة حتى عن التعداد السكاني في مناطق الحرب..!! :: وهذه الإحصائية الدقيقة لحجم الأمية تذكرنا بتقرير الوزيرالأسبق للزراعة والثروة الحيوانية بولاية الجزيرة أمام نواب المجلس التشريعي قبل خمس سنوات.. بعد أن قدم أعداد الأبقار والضأن والماعز بالولاية، واصل في عرض التقرير بمنتهى الثقة : ( و لدينا 3.400.000 حمامة)، وضجت القاعة بالضحك ..ويبدو أن ضحك النواب – على دقة إحصائية أعداد الحمام - لم يعجب الوزير، فصاح فيهم : ( المغالطني يمشي يعدهن).. وليس لنا خيار غير أن نصدق وزارة التربية في ذاك الرقم، فالعد في مناطق الحرب والنزوح غير منطقي ..!! :: وعلى كل حال، مكافحة الأمية بحاجة إلى خطة تبدأ بتقزيم نسبة تسرب الأطفال من المدارس لحد (الصفر)، ثم تعليم الكبار لاحقاً.. والإعتراف الحكومي بوجود ( 9 ملايين أمي ) ما هو إلا إعتراف بترسيخ الأمية في البلاد رغم أنف المنظمات والدول (المانحة).. فالسلام و التنمية والإستقرار ( أولاً)، ثم أن تعليم يجب أن يكون إلزامياً ومجاناً بالقانون الرادع، أو هكذا يجب أن المدخل لمحو الأمية في الحاضر والمستقبل ..!! :: ولا معنى لتعليم بعض الكبار(فك الخط)، بيد أن الآلاف من الصغار تشكل سنوياً بحيرات الأمية لعجزها عن الإلتحاق بالمدارس بسبب الحرب والفقر والنزوح، أو لتسربها من مراحل التعليم الأولية لضعف الرقابة ورداءة البيئة المدرسية.. ولذلك، مع الصرف على التعليم، أوقفوا الحرب والنزوح، وإستقروا سياسياً وإقتصادياً، لينعم الكبار والصغار بالتعليم .. هذا أو فليتواصل نهج الحرب والفقر والنزوح في محو ( الأمي)، بدلاً عن ( الأمية)..!!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة