دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما..
|
هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما..
عبد الغنى كرم الله عندما يكتب عن النفس والروح
عزاز شامى .. عندما تدرك أن الكتابة قضية .. وأنها يمكن أن تكون من المتميزات في طرح قضايا عن طريق الكتابة. . وليس عندما تتفرغ.
هبة الحسين إذا أدركت قيمة ما تكتب .. ووجدت من تراجع كتابتها عنده .. من غير المهللين ..
ابا ذر .. اذا طرح أعماله لورشة عمل .. فيجد اسلوبه الضائع ..
إشراقة مصطفى .. عندما تنشر بصدق ما تكتب بصدق ....
لنا مهدي .. إذا كتبت بعيدا عن حزب الأمة ..
أبوجهينة .. عندما يكتب بمزاج أدبي ...
Tumadir .. إذا أدركت أن قيمتها ليست فى المسرح فقط.. وأن لها كتابات متميزة فى الأدب ..
محسن خالد .. اذا أدرك أن في هذا المنبر من يعادله و يتفوق عليه .
Hussein Mallasi ... إذا اتسعت زاوية كتابته لغير النقد الموجَّه ..
الطيب يوسف برير .. متى ما نشر ...
عجب الفيا .. إذا تابع ما يكتُب و ما يُكتب له ..
عماد عبد الله .. يا عماد الكتابة قضية .. و المعرفة داخل الفرد .. ذهب فى الخزانة يجب زكاته ..
أساسى ..دكين .. أحمد حنين .. عندما يكتبون فى الأدب ..
المشاء .. إذا مشى بنفس ايقاع خطوات الوردة .. متقدماً ..
ماهيتاب .. اذا أدركت أن "شرفات الروح" هى البداية و ليس النهاية ..
و نواصل ..
هذا الموضوع ربما مطروح ما يشبهه ولكنى أردت أن أغلب رأيي و رأي الآخرين فى لماذا ..
|
|
|
|
|
|
|
|
لماذا؟ (Re: معتصم الطاهر)
|
Quote: هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما.. |
Quote: لنا مهدي .. إذا كتبت بعيدا عن حزب الأمة .. |
الحبيب معتصم تحيات و تقدير و محبة سؤالي هو لماذا؟ كل الأسماء الواردة..لو قلت لنا منظورك بشيء من التفاصيل سيساعدنا على تجويد أو محاولة تجويد الإنتاج.. يعني عندما أكتب عن الحزب هل تحس أنني أجامل؟هل تحس أنني مأخوذة بالحزب؟هل أنت من حيث المبدأ لا تطيق القراءة حول الحزب؟أم حول السياسة بشكل عام؟؟ يعني ضوء آخر النفق كدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا؟ (Re: lana mahdi)
|
الحبيب معتصم
سلام و تحية و مودة
Quote: أبوجهينة .. عندما يكتب بمزاج أدبي ... |
تنزلق الروح كثيرا في مزالق الكساد رغماً عن محاولاتنا الجادة في لجْم قطيع القلق و كبح جماحه .. فيضيع المزاج و يختلط بذرات كثيرة مبعثرة في مسالك الحياة ..
لو لم تكن أنت كاتب هذا البوست .. لقلتُ لك :
لماذا نسيت إدراج ( معتصم الطاهر ؟ )
كن بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا؟ (Re: ابو جهينة)
|
Quote: تنزلق الروح كثيرا في مزالق الكساد رغماً عن محاولاتنا الجادة في لجْم قطيع القلق و كبح جماحه .. فيضيع المزاج و يختلط بذرات كثيرة مبعثرة في مسالك الحياة |
العزيز ابو جهينة
الكساد يا سيدى ليس كل العام
تعرف .. يا صديق.. مرات .. جملة واحدة تساوى مقال .. ولك تلك الميزة ..
و ارجو أن لا تنشر الا ما له قيمة
ثم تكمل كل المقالات الغير مكتملة فى الكمبيوتر أو الدفاتر ..
سيكون هناك ذخيرة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا؟ (Re: lana mahdi)
|
Quote: سؤالي هو لماذا؟ كل الأسماء الواردة..لو قلت لنا منظورك بشيء من التفاصيل سيساعدنا على تجويد أو محاولة تجويد الإنتاج.. يعني عندما أكتب عن الحزب هل تحس أنني أجامل؟هل تحس أنني مأخوذة بالحزب؟هل أنت من حيث المبدأ لا تطيق القراءة حول الحزب؟أم حول السياسة بشكل عام؟؟ يعني ضوء آخر النفق كدة |
لنا مهدي تحية واحترام
Quote: هل تحس أنني مأخوذة بالحزب؟ |
[COLOR: #1e90ff] نعم
فلك رؤي واضحة فى مسائل الجندر و كثير من المسائل الحياتية و كذا السياسية خاصة فى مسألة التعامل الأخلاقى مع الناس لا يأخذك فى الحق لومة ولا من .. ضد أو مع ..
نرجع للمواضيع العامة و الاجتماعية والتى هى عصب السياسة السياسة ليست انتخابات هى برامج تنفذ فحزب الأمة دخل انتخابات 86 بأفضل برنامج .. ما هي النسبة المئوية لتنفيذه لهذا البرنامج ؟ لا تقولى لى لم نكمل المدة .. فكم فى المائة بالنسبة للمدة .. 5% .. بل أقل ..
هذا يرجعنى للسؤال الأهم هل لــ ناس الحزب ( من أمثال لنا و خالد عويس ) كتابات خارج الحزب نعم أين هي ؟ وكم تعنى لنا؟ الاجابة : الكثير .. ماذا ينشر منها؟ الاجابة [COLOR: #1e90ff]النادر جدا ..
أنت فى الواجهة وليس (محمد حسن العمدة - مثلا) .. لماذا ..؟ لأنك فى الواجهة .. بمداخلاتك الموضوعية .. يلا أكتبى .. لتثرى المنبر
[COLOR: #1e90ff]لا للمداخلات فقط
نعم للطرح .. خلال المواضيع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما.. (Re: معتصم الطاهر)
|
كيفك يا حاج معتصم
Quote: ابا ذر .. اذا طرح أعماله لورشة عمل .. فيجد اسلوبه الضائع ..
|
غايتو لو ال "اباذر" ده أنا، تبقى مشكلة
تعرف يا معتصم وقبل كده طبعا أنا شرحت ليك شويه من وجهة النظر فى الموضوع ده
لكين عايز أضيف ليك تانى حبة
أخونا بكرى قبل كم سنة قال من الأفضل للناس هنا يكتبو بالأسماء الحقيقية قلنا مافى مشكلة طوالى نكتب وإيه المانع
قبل الكلام ده بسنين أنا كنت بكتب هنا فى سوادنيز وفى مواقع تانية بإسم أبو آمنة وتانى غيرت الإسم لى "المطر" لحدى ما رست على الإسم "الصح ومح"
يعنى هسه عايز اقول شنو
عايز اقول ليك لولا الطلب بتاع اخونا بكرى لى تغيير الأسماء
والله العظيم يا معتصم يمكن لحدى اللحظة ما كان فى إنسان حيكون عارف إنه فى زول بطربق وإسمه
أبوذر بابكر
بمعنى
أصلا ما كان وارد ولحدى اللحظة برضو ما وارد ولا فى المستقبلين، القريب والبعيد إنه هذا المدعو أبوذر بابكر يفكر مثلا ينشر نصوص أو يعمل مجموعات أو ديوان الخ التصنيفات
وأقول ليك شى ما حتصدقه يا معتصم
هل تصدق إنه الناس فى البلد والأصحاب والأصدقاء والأقارب
وحتى أهلى وناس البيت ما عارفين إنه أنا بكتب لى حاجات زى دى والناس بقولو عليها شعر
تقول لى "ورشة عمل"
ورشة شنو يا معتصم ياخ
تعرف أنا لما أكتب الشى الإنتو بتقولو عليهو شعر ده
ما بكتب، لكين بكون بمارس فى طقوس مقدسة خاصة بى أنا وأصلا والله، والله شاهد، ما كنت عايز زول يشارك معاى فى الطقوس دى
يمكن إنسان يقرأ بالصدفة أو يقابله نص فى مكان ما لكين كون أنا أسعى أو أمشى عشان زول يقرا أنا بكتب شنو، دى ما حصلت وما حتحصل
طيب قول لى ليه هسه بتكتب وتنشر هنا فى سودانيز وفى مواقع تانية كمان
وبرضو لو قلت ليك الإجابة الله أعلم تصدقنى
والله يا معتصم أنا ربنا مبتلينى بى "نفرين" فى الدنيا دى هم السبب فى الشى الأنا فيهو ده
آمنة بتى وواحد صاحبى فى السودان إسمه طارق الفحل
طارق ده عمل فيها حليفة وقسم وإيمان إنه أنا لازم اكتب وانشر وهو عنده وهم إنه أنا زول شاعر وشاعر خطير كمان، قلت ليهو أوكى يا حاج طارق ولا يهمك، يعنى الزول حيخسر شنو لو كتب
أما المخلوقة العجيبة الإسمها آمنة، فدى كمان قالت لى لو ما كتبت وبقيت تنشر هنا وهناك تانى لا بينى لا بينك، وكانت جادة وأنا وعدتها
وطبعا هى أهم شى فى حياتى كلها، هى أصلا حياتى مش أهم حاجة فى حياتى
وزى ما قلت ليك قبل كده فى محل تانى يا معتصم
بالله اصلا إذا سلمنا بى حكاية الورش دى
تفتكر فى ورش مفتوحة وبتوفر فيها "معلمين" تمام أكتر من المنابر دى
ليه مافى ولا معلم واحد من "معلمين الورش" ربنا فتح عليهو بى تصويب أو تصحيح أو تجويد أو إشادة
سؤال مهم مش كده
غايتو البركة فيك إنت وفى شيخنا عالم عباس
النصيحة ما قصرتو
لكين المشكلة وين؟
المشكلة هى إنه أنا اصلا ما مهتم بالشغلانة
والموضوع ما "جايب مريسة تام زينو"
يا زول كتر خيرك على الثقة وتوسم الجمال والفضل فينا
ولمنا مع ناس سمحين
ويا ريت بس لو كان فى تلاتة أو اربعة زيك
ومشكور شكر غزير وكتير ووفير
ومعليش على النضمى الكتير ده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما.. (Re: أبوذر بابكر)
|
الأخ معتصم الطاهر وضيوفه الكرام من قبيلة المبدعين
حيث ان الموضوع مطروح موضوع أدب وانا أعاني من (قلته)، ولهذا أعتذر بعدم توافر آلات الحفر عميقاً في هكذا موضوع، ولكن ما دفعني للمداخلة هنا هو أن تأتي هذه التقييمات من شاعر صاحب تجربة غنية وعبارة جزلة، والتي والله لو أتت من ناس (قريعتي راحت) الزينا ديل، لما توقفت عنها، فما يحق لنا من أحكام فطيرة انطباعية، بالتأكيد لا يحق لكم يا باشمهندس. فأعتقد أن الأمر يحتاج الى توضيح المعايير وحيثيات الأحكام، التي بنيت عليها أحكامك، والتي على ضوءها تم هذا الفرز. فمنك يا باشمهندس ننتظر معايير وضوابط وأسس دقيقة وميزان دهب، لا انطباعات...وأحكام يمكن لشخص مثلي أن يقولها.
يعني انت بالواضح خليت لينا شنو...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما.. (Re: nadus2000)
|
Quote: والأهم من كونك تكون بتعرف تكتب ,
إنك تكون صادق فيما تكتب ! وتكون مُنصف فى قرايتك لما يُكتب , من غير أى إنصات لى أى رغبات دفينه,أو إبراز أى أضغان فى سحيمات نفسك !
والأهم من ده كلو , فى أى شىء تكتب .. أو عن أى شىء تكتب ؟!
وما الغايه من كتاباتك ؟!! |
هذا كان راي يامعتصم فى بوست شبيه بى ده, لمحمد عبدالمطلب .
وده برضو بذكرنى بى أسئله مهمه .. ياترى أيهما أفضل: الكسره واللا الملاح !
التمر واللا اللبن .
محمد الأمين واللا جكسا ؟!
الطيب صالح واللا إبراهيم الصلحى ؟!
وبرضو سؤال تانى مهم, ما قولك فى د. حيدر صادق بدوى .. ود. ياسر الشريف على سبيل المثال لا الحصر ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما.. (Re: أبوذر بابكر)
|
Quote: طارق ده عمل فيها حليفة وقسم وإيمان إنه أنا لازم اكتب وانشر وهو عنده وهم إنه أنا زول شاعر وشاعر خطير كمان، قلت ليهو أوكى يا حاج طارق ولا يهمك، يعنى الزول حيخسر شنو لو كتب
أما المخلوقة العجيبة الإسمها آمنة، فدى كمان قالت لى لو ما كتبت وبقيت تنشر هنا وهناك تانى لا بينى لا بينك، وكانت جادة وأنا وعدتها |
يا سيدى ولا يهمك أهلى لا يعرفون أنى أصدرت ديوانا
ولولا بعض ناس المنابر و أخص ( عفيف اسماعيل ومحمد عبدر الرحمن - عالم عباس - اشراق - عكود) كنت لا زلت فى ( الغيرية) .. كما يقول عفيف ..
يا سيدى تعال نحن المجاهيل ننشر للمعرفة وليس للشهرة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما.. (Re: معتصم الطاهر)
|
عفوا للغياب القسرى بسبب المرض
و للجميع سأعود .. حتى ذلك الحين
برزت أسئلة مهمة .. من نادوس و كثيرون
ماهي معايير تقييمي؟
أنا لا أقيّم أحدا .. و لكنها ليست تعليقات عفوية ولي رؤيتى .. وساعود بها ..
دعونا نضع معايير للنقد .. وروحا لتقبل الآخرين خاصة فيما يخص ملاحظاتهم ..وأنهم يريدون بنا و لنا الخير .. فى كتابتنا .. على الأقل
القصد الرئيس هنا هو لفت انتباه القراء لهذه الأسماء ولفت هذه الأسماء لكتابتها .. سأعود بتفصيل .. فقط دعونا نكتب بعمومية تفيد الجميع و بخصوصية ترتقي بالفرد وتعين الآخرين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما.. (Re: معتصم الطاهر)
|
الاستاذ معتصم الطاهر أشكر محاولتك ولكل الادباء اذين ذكرتهم الود الجميل ولكل المتداخلين معك فى هذا البوست خفيف الروح ... ولكن ان اتناولت بعض الكتابات ذين لم يقرأوا لبعض من أولئك المذكورين وحتى يخرج الامر من تهمة أصحاب أصحابوتقع المسأله الابداعيه فى مزالق المحاملات وبدون وغينا نمارس تجهي غير مقسصود اصلا لا فى تفكيرك ولا تفكير غيرك واننى قرأت لبعض مما ذكرت ولهم كتابات ممتازه خاصه كرم الله اذى هو زمي دراسه فى الجامعه .. نرجو ان تنتبه لهذه املاحظه دون ان يثير ما ذكرته تأويلا غير موضوعى ... وكم الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما.. (Re: معتصم الطاهر)
|
Quote: وبما ان القائمة {او ربما تكون قائمتين} من داخل البورد ...ففي الانتظار حتي نعرف من هو الكتاب ومن هو الاكثر كتابة...حتي لانضيع زمننا ونقرأ لمن لايستحق... |
الأخ ياسر عبد القادر
صدقنى لا أقرأ للجميع
لكن هؤلاء لا أستطيع أن أتخطاهم ..
مثلا هبة .. جديدة لكن تلفت النظر ..
الجيلى
باب لوحده .. لكن هناك معنا ..
المشاء .. تعرف أنى أحبك .. وأفتقد الروح فى كتابتك الروح والبساطة .. لا العلمية التى أسقطت ثقلها على مفرداتك نعم تحتاج زمانا لتخطيها لكن ليتك تمازج بين الروح الحلوة والعلمية والتجربة ..
تماضر .. ما زلت عند رأيي .. أنت فى مصاف الكبار .. فعلا .. وتمتازين بمعرفة مسرحية يمكن ان تروضى المعرفة بالكتابة حتى لو كتبتى عن انفعال طفل ينظر لشابة فى العشرين تدخن سجارة فى كافتريا بالسوق الافرنجى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما.. (Re: معتصم الطاهر)
|
الاستاذة هبة تحية ..
لاحظى مداخلة أعلاه تبين تاريخ تسجيلك مقارنة بمشاركاتك. اذن كيف فى هذا الوقت الوجيز اجتذبت الأنظار. بالأعمال غير المصطنعة .. فلننظر معا .. لماذا لا يتداخل معك من يقرأون لك و يعرفون قيمة ما تكتبين.. وهم كثر .. عيب فينا وفيك ..
Quote: ( ,أنا أعلم أني محدودة ولست لي سوى حس فطري غير مصتنع..ولا احمل من الكلمات الكثير...) |
انا فهمت حس فطرى هذه كما يلى ( الفطرى هو الأصيل وليس الخام) وتحملين من الكلمات الكثير فإنك تشحنين الكلمات بالمراد ..
سأواصل فى النقاش معك .. لأستفيد أيضا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما.. (Re: Ishraga Mustafa)
|
عزيزي المعتصم الطاهر ...
والله دي ورطة، عديل!! ديل يعرفوهم كيف، (الروح والنفس)!!.. والله كل يوم، اقعد ادندن، عن سرهما، (هم أغنية)، يارب الواحد قابلهم قبل كده وين، زي العجوز، الذي رأى صورته في المرآة ، وقال: (ياربي الزول المخرف ده انا شفتو وين؟)...
تصيح خالتي : الجنى ده قاعد مالو ، لأني قليل اللعب، وهي ترى أن اللعب هو المهمة الاساسية للأطفال، ولكن (أن تتأمل، وتراقب، وتتذكر، وتتفرج، وتحلم)، فهذه ليست (أعمال)، بل (كسل ساكت، وعطاله، لا تليق ببني آدم)... وعلى أقل شأن، ليست من صفات الأطفال..
ولهذا خلق القبر، تحت الأرض (رحمها)، كي نتأمل (جمال العقل القديم، وسحره، وخطفه).. ألهذا الموت (شأن ذاتي).. يخرج الفرد من القطيع (وإكراهاته، وواجباته، وأخفاقاته، و...)!!... ويزج به في تجربة وليده، لا أم، ولا أب، ولا لغة، ولا اسم، ولا هوية، بل (حياة تخترع نفسها، وعبقريتها، من فرادة، لا مثيل لها)، لا تقليد، وجهك، هو وجهك انت، وليس تقليد حتمي لجدودك (كما يقول العزيز مندل)، رحمه الله، وهو الراهب، والناسك والعالم معا..
هناك موت، داخل الحياة، (من سره أن ينظر لميت يسير بين الناس، فلينظر....)...
العزيز، الحي، ابن العربي (الموت مفهوم إصطلاحي للحواس المغبرة فقط)، قال: لو عرفته، لم يكن هو!!.. ولو جهلك، لم تكن أنت!!
ياله من عماء (أعمق من أفتى بصيرة)..
الجد العزيز سقراط، والذي تنبأ، كفتى قريش، كبوذا، بأن معرفة النفس، هي معرفة الجهل، والانكسار (أعلم، عالم أمام الله، أحمق من بعير)!!... ومفهوم (الله)، يحتمل كل شئ (حتى الإلحاد، والشك)، أليس الإطلاق، يجمع بين دفتيه، أو قل (بطنه)، كل شئ... فمهمة (العقل)، الشك، ومهمه القلب (الإيمان)، بقوى، عجيبة، عاقلة، محبة، تخلق (الشعور: بكل تجلياته، من الحقد، والمحبة، والنشوى، والانخطاف).. وتخلق التفكر: من الدهش، التأمل، الإحصاء، الاستشراف، التحليل)...
نيلك هيلك، جرى قدامك، في درويش في القرية، كبير السن، (وهو يقول بأنه ولد في عهد ألستم)، وأنا اصدقه، ولو قال أجل من ذلك (لصدقته)، لأن الوراثة، هي عملية تسليم وتسلم، والطبيعة تكره الفراغ، ، وعلمية التسليم تمد طرفها، لما قبل بداية الزمان، ولما بعد نهايته، (أليس الزمن مخلوق)، ، وحينها سوف ننتمي للروح، ل (.....)....
حضرت عملية (تنويم مغناطسي)، فأحسست بأن (حقيبة الذاكرة)، تحمل ما جرى لنا، (قبل خلق الكائن الزمن، والكائن المكان)...
لا اكذب عليك، كنت شديد التوتر (روحيا)، لم أمر على ضريح، أو كنيسة، أو جبل إلا ومررت به (جبل مكرام)، كنت اصعده في الفجر، وتحتي كسلا، ابحث عن شئ ما (داخلي)، أهما (الروح والنفس)، ولكني لم اعثر عليهما، بل صرت أشد ضلالا..
وحين عجزت، فررت لقراءة الفلسفة (العلة، والمعلول)، ملت لإله (العقل)، بدلا، من إله (القلب)، وللحق، كنت كالحزين الغزالي (المنقذ من الضلال)، وكأنني كتبته، أنا... ياله من (تناص، ووقع حافر، على حافر)، ثم ملت للأدب، والكتابة، كي اعزي نفسي من الفشل الذريع.. العظيم، .. وكي اجمع (العاطفة، والتفكير معا)..
الفكر جاف، لوحده.. والعاطفة سائلة لوحدها.. أحسست بأن الأدب (بمقدوره أن يجمع بينهما، بإنصاف)، أهو تعصب (للأدب)، لست أدري..
العزيز شكسبير، في رائعته العاصفة..
جعل ابطاله (واحد يمثل العاطفة، وواحد يمثل العقل، وواحد يمثل الغرائز)، كأنه جد (فرويد)، في الأنا، والهو، و
من الافلام الجميلة، (عقل وعاطفة)... فتاة عاطفية، تبكي لموت نملة، والأخرى، تحسب الاشياء بقانون الفائدة (البراجماتي)، بميزان (خسارة أم ربح)...
عزيزي الشاعر الجميل.. دلني عن (الروح والنفس)، كي اكتب عنهما،عن علم، وليس ضلال عظيم... يحشرني دوما، في انفعال عظيم، بهوان، ما بعده هوان..
هوان... امام قوى، وغموض، وشاعرية، تلف الكون، والذات، والبلاد..
العزيز ماركس، جعل من جدل الحياة، جدل المادة، (الغريزي)، قانون، يسوق الحياة لعتبات (الوعي، والشيوع)، تصطرح الذارت، وتختمر، كي تتعقد، وتتطور، وتنجب بنى فوقية، (معنى)، لبنى تحتية (حس)،... وخول له (غروره)، بأن المادة (سابقة للعقل)،... وبأن الوعي، وليد المادة، واصطراعها، وجدلها، (الحتمي)...(أليس علاج الاكتئاب، بحبات وأقراص مادية، تعيد (للذهن الصفاء، للروح البهاء)، ... له الحق، وليس له..
خطوة خطوة مشينا.. مع رائعة همنجواي (العجوز والبحر)، هذا السانتياغو، الكهل، المثابر، في صراع (إثبات الذات)، وبولوج اعتى مغامرة (تعريض النفس للخطر، للموت"، ...إثبات الذات... كل الرواية، هي حديث خواطر، في بحر عريض... خواطر، من قوتها، تبز أعلى الأصوات، أعلى من الرعد، أعلى من قنبلة هيروشيما.. حتى المبارزة (لتيشكوف)، هي إعلاء الذات، ولو بصورة حيوانية، (أذكى اثنين)، قاما بالمبارزة (وراء العقل، جنون)، إنها الحياة تعبر عن نفسها (بالشعر، بالحب، بالخمر، بالتهور، والمبارزة)....
الخواطر هي الأصل، هي الصدق..
حين هم الفتى (كولون ويلسون)، بالانتحار، (لو مات لم كان اللامنتي)، أحس بخوف عظيم، لم يحسه من قبل، بل أحس بأن جسده (هو ا لروح)، الجسد حين يخاف، أو يعشق، يتحول لروح، الروح خمر، والجسد كأسها، هما شئ واحد..
اذن قربنا من معرفة الروح، هي الجسد في ذبذبة لطيفة، عذبة، رائقة...
لا.. الروح هي النشوة.. لا... الروح هي الغموض..
عزيزي المتصم... إياك، وأن تزج بي في بحر، لا قارب لي، ولا مجداف، ..
وتظل (الروح والنفس)، قدر، يحوم حول العقل، حول القلب، رغم الانف...
في ومض غريب، تحس بأنك تعرفهما...
جاء رجل لحكيم بوذي، كان الرجل يعمل طوال ال24 ساعة، ولم يفز بالدنيا، وجاء يطلب زيادة اليوم لساعات أكثر، أن يكون 30 ساعة..
فقال له العجوز البوذي:
لا تفعل شئ.. أصمت.. الفجر آت.. والعشب ينمو بمفرده..
عزيزينا بروست في زمنه المفقود، انا حاسي انو مع (البير كامو)، وبيرغسون (في حدسه)، أعظم من أسرهم الزمن (كمفهوم)، ... وصيرورة.. وروح..
غرامشي، جارودي، ويلسون، نيكوس، كلهم، أجمعين، فروا، من (علة العلل)، إلى عله الذات... لم؟ لست أدري، مثل صديقنا الجميل ايليا ابوماضي، وبحره الصامت ( السكات رضى)..
نواصل.. (وللشغل زحمة، كتب بدون مراجعة، صباح الاحد 2/9/2007م.)...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما.. (Re: معتصم الطاهر)
|
Quote: أنت فى الواجهة وليس (محمد حسن العمدة - مثلا) .. لماذا ..؟ لأنك فى الواجهة .. بمداخلاتك الموضوعية .. |
غايتو يا هندسة حنـــا نــاس دوااااااااس ساي بس
وشعارنا
مرحبتين حباب الشر محل ما بتق
تنقد الرهيفي انشاء الله ما تتلتق
واجمل بيت شعر
لوكها يا كريم واقلب نداها سخانة واطلع فووووووـكـ جبلا واوقد شرار دخانه الحكماء الصقور وشارع الظلط شفخانة
عيييييييييييييييييييييييييع
شخل التمنطق والتنمق ده خلينا لحكمانا دولاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هؤلاء أجملنا .. و هؤلاء أفضلنا .. إذا.. و عندما.. (Re: معتصم الطاهر)
|
Quote: مرحبتين حباب الشر محل ما بتق
تنقد الرهيفي انشاء الله ما تتلتق
واجمل بيت شعر
لوكها يا كريم واقلب نداها سخانة واطلع فووووووـكـ جبلا واوقد شرار دخانه الحكماء الصقور وشارع الظلط شفخانة |
فعلا انت زول دواس لكن قلبك أبيض
و هراّاش .. بالكي بورد
ولما قلت لـ لنا انها فى الواجهة .. تذكرت ادوار جزب الامة .. وادوار الكثيرين فى البرلمان ناس للسياسة وناس للصعلكة .. وناس للادب ..وناس لقِلّتو .. دى خطة ملعوبة
مادام ختيتو (لنا) فى الواجهة الكتابية خلوها تلعب الدور تمام .. وانت تعال لينا للدواس لكن برضو ألعب الدواس تمام وعلى اصولوا ..
| |
|
|
|
|
|
|
|