دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
مسيحي ولوطى ومفردات خاطئة أخرى ..
|
عفوا وسماحا .. لو كان لهذا الموضوع عنوان أكثر قربا من الموضوع لاخترته .. فلا تستعجلوا النتائج ..
سيدنا لوط تربى على يد إبراهيم عليه السلام .. وعاصره .. كل فى قومه يدعو لله .. (جاء فى محيط المحيط ): (ولُوْط بن هاران بن تارح هو ابن أخي إبراهيم الخليل .. وقيل لُوْط لفظ عربيٌّ مأخوذ من لَوْط الشيءِ بالقلب . لأن إبراهيم كان شديد الحُبّ لهُ والتعلُّق بهِ)
وسيدنا لوط كانت دعوته تتركز فى الأخلاقيات أكثر منها فى العبادات ..
سيدنا لوط بعث فى قومه الذين يسكنون مدينة سدوم .. (SADOM ) أو (SODOM) مدينة ساحلية فى فلسطين يصل سكانها 400.00 ( رقم كبير حينئذ ..). يسكنها قوم أحدثوا كل الفواحش والفجور والرذيلة حتى وصلوا الى الشذوذ الجنسى ما سبقهم عليه احد .. أى أنهم أول من مارسها .. { ..ولوط إذ قال لقومه إنكم لتاتون الفاحشة ما سبقكم بها أحد من العالمين )[/I] العنكبوت[
بل أنهم كانوا يأتونها فى ناديهم ( ORGAY) .. ويجاهرون بها .. وقد وصلوا لهذا الأمر للإكثار من الزنى حتى حد الإشباع ثم الملل فبحثوا عن التغيير ..(فكان هذا.. والعياذ بالله ) .. و أيضا للإكثار من الملبس الناعم وتقليد الرجال النساء .. ونتيجة لشذوذ الرجال وابتعادهم عن النساء صارت النساء تأتى النساء ..ولكن حتى فى عهد لوط لماذا لم تذكر هذه كفاحشة .. و ما سمين لوطيات .. بل سحاقيات .. ولا أدرى إن كان السحاق أخف ذنبا من الشذوذ عند الرجال ..وقد سمعت من يفتى بذلك ..
قوم لوط ذكروا فى أكثر من موضع فى القرآن فى السور{ الأعراف .. العنكبوت.. النمل .. .. الشعراء... هود ..}
( هود ) 69 ... ( يجادلنا فى قوم لوط) .. { ..ولوط إذ قال لقومه ..... إنكم لتاتون الرجال شهوة ..} ( الأعراف ) وتأتى دائما بلفظ ..(قوم لوط ) .. فقوم لوط .. غير آل لوط ..أو أهله .. وقد ورد فى القرآن الكريم ... ( إلا آل لوط إنا منجوهم أجمعين ) { فما كان جواب قومه إلا أن قالوا اخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم قوم يتطهرون ) { ...لننجينه وأهله إلا امرأته ....}العنكبوت (32) { .. إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك ..) {.. فاسر بأهلك ..} المسيحية و المسيحيون : وردت هذه المفردة فى جميع المعاجم ولكنى .. سآخذ لسان العرب إذ جمع كل ما أتت به المعاجم :
اقتباس: و المَسيحُ الصِّدِّيقُ وبه سمي عيسى ، ؛ قال الأَزهري : وروي عن أَبي الهيثم أَن المَسِيحَ الصِّدِّيقُ ؛ قال أَبو بكر : واللغويون لا يعرفون هذا ، قال : ولعل هذا كان يستعمل في بعض الأَزمان فَدَرَسَ فيما دَرَسَ من الكلام ؛ قال : وقال الكسائي : قد دَرَسَ من كلام العرب كثير . قال ابن سيده : والمسيح عيسى بن مريم ، صلى الله على نبينا وعليهما ، قيل : سمي بذلك لصدقه ، وقيل : سمي به لأَنه كان سائحاً في الأَرض لا يستقرّ ، وقيل : سمي بذلك لأَنه كان يمسح بيده على العليل والأَكمه والأَبرص فيبرئه بإِذن الله ؛ قال الأَزهري : أُعرب اسم المسيح في القرآن على مسح ، وهو في التوراة مَشيحا ، فعُرِّبَ وغُيِّرَ كما قيل مُوسَى وأَصله مُوشَى ؛ وأَنشد : إِذا المَسِيحُ يَقْتُل المَسِيحا يعني عيسى بن مريم يقتل الدجال بنَيْزَكه ؛ وقال شمر : سمي عيسى المَسِيحَ لأَنه مُسِحَ بالبركة ؛ وقال أَبو العباس : سمي مَسِيحاً لأَنه كان يَمْسَحُ الأَرض أَي يقطعها . وروي عن ابن عباس : أَنه كان لا يَمْسَحُ بيده ذا عاهة إِلاَّ بَرأَ ، وقيل : سمي مسيحاً لأَنه كان أَمْسَحَ الرِّجْل ليس لرجله أَخْمَصُ ؛ وقيل : سمي مسيحاً لأَنه خرج من بطن أُمه ممسوحاً بالدهن ؛ وقول الله تَعالَى : بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ ؛ قال أَبو منصور : سَمَّى اللهُ ابتداءَ أَمرِه كلمة لأَنه أَلقى إِليها الكلمةَ ، ثم كَوَّنَ الكلمة بشراً ، ومعنى الكلمة معنى الولد ، والمعنى : يُبَشِّرُكِ بولد اسمه المسيح (معجم المحيط ) اقتباس: المَسيحيُّ تابع المسيح والمنسوب إليهِ والأنثى مسيحيَّة ج مسيحيُّون ومسيحيَّة أما المسيحيون فهى مفردة لم ترد فى القرآن.. كالمسلمين.. أو بنى إسرائيل واليهود .. ..بل وردت كلمة النصارى .. والحواريون و هم أصحاب سيدنا عيسى .. وذكر ( المسيح عيسى بن مريم )
و مفردة ( المسيحيون ) أظنها ظهرت عندما حرف الانجيل وبدأ النصارى فى الاعتقاد بالثالوث بدلا عن التوحيد .. والمسيحيون هم من آمن وأسلم بالمسيح عيسى عليه السلام .. ولا أدرى هل سيسمى بها من يتبع المسيح عليه السلام عند نزوله أم سيسمون المسلمون .. لأننا كمسلمين مأمورون بإتباعه .. والمسلمين لم يسموا بالـ ( محمديين ) ولا الذين أسلموا مع إبراهيم سموا إبراهيميون .. بل أن المسلمين نهوا عن تعظيم (محمد – ص-) كما عظمت النصارى عيسى ..
هذا يرجعنا الى الذي يرتكب الفاحشة ( الزنى بالرجال) ونسميه ( لوطى ) نسبة الى ( قوم لوط ) الذين كفروا أو رفضوا دعوة سيدنا لوط ( عليه السلام ) ومنهم امرأته والتى لم تأت الفاحشة بل لم تكن من أهله.. وقول ( لوطى ) لمن يأتى الفاحشة قول خاطئ .. إذ أن ( آل لوط .. وأهل لوط ) كما سماهم القرآن لم يرتكبوا الفاحشة .. بل أوذوا لأنهم لم يفعلوا ( قوم يتطهرون ) .. وحتى فى اللغات الأخرى لم ينسب من ارتكب الفاحشة الى (الاسم لوط ) .. وليس الى لوط .. بل كانوا أكثر احتراما لاسم النبى فنسبوها الى المدينة ( SADOM) و سمى من يرتكب ذلك ( SODOMITE) و سمى ذلك الفعل ( SODOMY) . ترسخ هذا الاستعمال لهذه المفردة .. ففى المعجم : اقتباس: لاوَطَ فلان ملاوطةً وتلوَّط تلوُّطًا أتى الذكور
رغم وجود مفردة بهذا اللفظ تحمل معانى اخرى أجمل بل أنها جاءت فى الأثر .. فى محيط المحيط اقتباس: لَوَّطَ يُلَوِّطُ تَلْوِيطاً : ـ ـه بالطِّيبِ: لطّخه؛ لَوَّطت الفتَاةُ عنقَها ويديها بالطيب.
وهذه المفردة مستحدثة فلم تذكر حتى فى عهد المروان بن الحكم المتوفى عام (65هـ) والذى قال ( كيف لرجل أن يطأ رجلا؟) .. فكم من المفردات تستخدم خطأ ولكن أسوأ استخدام تلك المفردات المستحدثة وخاصة تلك التى ترتبط بالأنبياء والرسل والعقيدة .. فهل نبقى على هذه المفردات فى هذا الزمان وهى ليست من الأثر .. حتى لو كان على خطأ وأتى فى جاهلية .. جاهلية بعد الاسلام ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مسيحي ولوطى ومفردات خاطئة أخرى .. (Re: معتصم الطاهر)
|
شكرآ اخي معتصم علي المعلومه وارجو شاكرآ لو تكرمت بمدي بمعني هللويا وهل يحق للمسلمين ايضا ان يقولوا هللويا بدلآ او مع لا اله الا الله فانا اعلم ان اخوانا المسيحين يستملوها للرب عيسي ابن الله عندهم والعياز بالله وشايف برضو اليومين ديل ناس الحكومه ماسكين فيها قوي هللويا هللويا ارجو الافاده لو لديك معلومه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسيحي ولوطى ومفردات خاطئة أخرى .. (Re: معتصم الطاهر)
|
Hallelujah praise the Lord Hallelujah a shout or song of praise or thanksgiving
From Merriam Webster's Collegiate Dictionary
hal-le-lu-jah (hal-looy)interj. Used to express praise or joy.n. 1. An exclamation of "hallelujah." 2. Music. A composition expressing praise and based on the word "hallelujah."[Hebrew halleluyah, praise the Lord : hallelu, pl. imperative of hillel, to praise + Yah, God (short for Yahweh).]
--------------------------------------------------------- From American Heritage Talking Dictionary
الاخ فاضل هذه معانى هاللويا وسوف اوافيك بالمعانى العربية ان وجدت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسيحي ولوطى ومفردات خاطئة أخرى .. (Re: معتصم الطاهر)
|
thank you dear abu alzift but i remain on my oppinion this word is used by the christians and the jewesh. for what i know the muslim peoples didn't use it.but maybe i mistake. because of that i asked. thanks ageain dear for the inormation I am waiting for more information from you
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسيحي ولوطى ومفردات خاطئة أخرى .. (Re: معتصم الطاهر)
|
المحترم معتصم الطاهر
رغما عن الأستدراك الأبتدائي في مقدمة الموضوع وتوضيح ضرورة العنوان الموضوعيه بالمعني الفلسفي للكلمه. الأ انني أجد نفسي أمام واحده من المفارقات اللفظيه المفخخه .ربما كان القصد هو لفت الأنتباه الي محتوي الموضوع بما هو مثير كما يحدث في الصحافه التي تصدر كثير من المواضيع بالبراق المدهش. ليست لدي اي أعتراضات علي محتوي الموضوع بل علي العكس اجد فيه الكثير من الجراهء في التناول والتحليل والمعلومات الجديده غير المطروقه بل أكثر من ذلك تلميحا ذكي ومثابر لتحريك ساكن عكر ليطفو علي السطح. علي كل حال يلتبس علي فقط العنوان الذي اجد فيه شئ من المبالغه واستخدام مفرده درج الناس علي استعمالها بمفهومها السوقي المبتذل وهي تلك التي تعني (الشذوذ الجنسي) يعني ورودها هناكتابة يحقق في الغالب معناها الذي يستخدم من قبل رجل الشارع العادي.حيث انه لكل مفردة لغوية ما مجال نوعي من مناطق المعني الذي يحدد الأستجابه الأوليه الأدراكيه والذي يأتي متضافرا مع القارئن المانعه من اعطاء المعني المغاير والمتعدد للمفرده المحدده . وهو ما يعرف من خلأل المترادفات.وكذلك لأننسي التاريخ الأستعمالي للمفرده وفق مفهوم معين وفي مجتمع معين وذاكره ثقافيه معينه مثلآ كلمة (خال) التي نستخدمها نحن السودانيين في الشمال بكل أدب وأحترام وتبجيل لشقيق ألأم نجدها في مجتمعات عربيه أخري بغير هذا المفهوم بل علي العكس ويمكن لو قلتها لي زول يسيل فيها دم عديل .هذين المفهومين هما الذين بشكلأن معطيات الحكم علي المفرده يعني لأ يكفي فقط نبش المعني التدشيني للكلمه من الماضي ومحاولة اعادة الأعتبار له دون احداث اشكالأت اساسيه ودون المرور عبر هذه المفاهيم. قد تكون الأشكالأت الأخلأقيه هي التي تعنينا في هذا الموضوع تحديدا. وتناسي ما تعني المفرده الآن للوهلة ألأولي ربما كان الموضوع جيدا ومكتملا أن هو تخير لنفسه عنوانا آخر دون تلك المفرده الملتبسه.
مع جزيل شكري
وليد يوسف
| |
|
|
|
|
|
|
|