محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 08:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معتصم الطاهر(معتصم الطاهر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2006, 06:06 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟

    مفكر .؟
    كما بالتعريف التالى ( وكل تعريف هنا من عندى) :
    هو من يطرح رؤى جديدة او يعيد صياغة فكر أو يستحدث فى فكرة. أو نظرية يثبت صحتها..
    و هو مبدع ، موهوب .. يطرح نتاج إبداعه وموهبته ..
    و يقدم عملا يعتبر إضافة فكرية .. اتفقنا أو اختلفنا معها ..
    وأن ينتسب نتاجه بشكل ما للإبداع الفكرى فى عمل متميز ..

    أكرر ..التعريف أعلاه من عندى ..

    هل فى كل التعريف أعلاه ما يمكننا أن ننسب محسن خالد الى زمرة المفكرين ..
    بلى .. فى رأيى ..

    لكن ..
    أى فكر وأى تجديد وأى إضافة قدمها محسن خالد ؟
    قبل أن أجيب نكمل بقية تعريف مفردات العنوان ..

    ثانيا
    :
    هل محسن خالد مشاتر ..
    ومشاتر هنا غير أشتر .. و الأشتر هو الذى لا يسير وفق المنظومة لأنه لا يعرف ..
    ..
    أما المشاتر فالذى لا يسير وفق منظومة معينة بمفهوم يسلكه بوعى ولا يرتضيه الآخرون ..( الهاء للفاعل أو المفهوم ) ..

    والطالق هو من يرمى الكلام على عواهنه حتى لو كان هذا الكلام ( خارج) منظومة المفردات المقبولة اجتماعيا .. وغالبا ما يأتى هذا الكلام ( ساى .. أو دراب ..)
    وحالة أخرى ..
    يكون فيها الفرد ( طالقا) .. عندما يتجاوز العقل إمكانات الفكرة فلا يرضى العقل بقان الفكرة أو عدم اكتمالها بعد ( فيتمها موية ).. أو تتجاوز الفكرة إمكانات العقل فيأتى المنطق ناقصا.. و

    والمطلوق ... ( وهو تعريف من عتد صديقى نعيم المهدى ) هو من يأتى بنهج ( قولا أو كتابة أو إبداعا ..) ولا يجد من يقف أمامه بالجدية التى تعيده الى جادة الأمر أو تنظم سلوكه الإبداعى ..

    ففى كل هذا أين أجد / تجدون محسن خالد ..

    سؤال للجادين فقط !!!
                  

04-23-2006, 06:08 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)

    سأورد فيما يأتى

    وخلال مداخلاتكم بعض من طروح محسن خالد ..
                  

04-23-2006, 06:10 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)



    الأستاذ محسن خالد فى منتدى الدوحة عن النص الإبداعى والأخلاق .. طرح أراءاً جريئة حد السفور عن وجه الكتابة من وجهة نظر المبدع ..
    تحدث عن الأخلاق والكتابة من منظور الكاتب، حتى أنه أتى بتعريفات خاصة به و تجرأ على الحضور بالتحدى ، تحدى من يملك دفاعا عن فلسفته فى الكتابة .. والحق لغيره فى ما يبدع ..
    انتهت الندوة و عشرات الأيدى مرفوعة للنقاش .. كان الوقت المحدد للندوة قد انتهى وأنا فى منتصف الحديث، إلتزاما بالوقت المحدد للمتداخلين والمعقبين .. توقفت عن الحديث ..
    هنا سأواصل ما انقطع ..
    فالندوة انتهى وقتها .. والحديث لم ...

    وحتى أطرح وجهة نظرى وأتيح الفرصة للآخرين سأكتب مختصرا لقوال الأستاذ محسن
    وسأنقل هنا آراء ومداخلات من هموا ليسوا بأعضاء فى المنبر ..فللآخرين رأى ..

    ونعود لحديث محسن خالد ..

    قال :

    فى ما يدعى أخلاق النص و للحكم على أخلاق النص فإن النص يحاكم بالتالى
    • التجديد
    • استخدام الأدوات ( لغة وتركيبات )
    • بقية معايير وقوانين الكتابة كإبداع

    أما قوانين ومعايير الكتابة أياً كانت إذا جاءت خارج الكتابة فيجب ألا تحاكم الكتابة من خارجها ..

    أما عن الشخوص فى أعماله خاصة ( تيموليت ) فيتساءل الأستاذ محسن خالد ..:
    هل المشكلة فى أن هذه الشخوص غير موجودة فى المجتمع وأتى بها الكاتب من صناعته أم أن الموضوع يتعلّق بالأقنعة ؟ .. هذا لو تماديت فى فكرة أن المجتمع أخلاقى والنصوص غير أخلاقية ...

    ويستمر محسن خالد فى أسئلته ..

    هل هناك اعتراض على مفردات معينة ؟ وأن هذه المفردات خارجة عن أو خادشة لأخلاق المجتمع..
    فمن أوجد هذه المفردات..؟ هل و الكاتب أم المجتمع ..؟
    فالكاتب لم يؤلف المفردات وإنما هى بضاعة المجتمع ردت إليه ..
    فاللغة من أدوات التعبير عند المبدع ..
    اللغة وعاء حامل لأفكار وليس بيتاَ للفضيلة والرذيلة..


    إذا كانت الكتابة وعاء حامل للأفكار ، إذن من يتحدث باسم المجتمع ؟

    وأجاب : الرقابات هى التى تتحدث باسم لمجتمع ليس المجتمع ..
    دعونا لا نكون أوصياء أو رقباء ولا سلطويين ...

    فالرقابات غالبا ما يكون حكمها سياسياً ..

    فليس هنالك قانون أخلاق أو تعريف عالمى عام للأخلاق ..
    فما هو أخلاقى فى مجتمع الدينكا مثلا .. هو خارج فى الشمال ..

    فالفنان سرور ( الحاج محمد أحمد سرور ) غيّر نظرة المجتمع للمغنى الرجل .. فقبله كان المغنى هو ( الخائب) حتى جاء سرور وتقبله الناس .. تقبلوا أن يغنى الرجال ..

    فما هى الأخلاق ..

    على مر العصور و الرسل والديانات، ظل الدين هو المعترض الأول على الفكر على مر التاريخ .. منذ جاليليو حتى محمود ممد طه ..
    فالسمات الأخلاقية (لمجتمع ما ) هى ما مر عليها التأريخ فأصبحت قانوناً أو عرفاً ما ..

    العلم هو أول ما رفضه الدين .. ويُدافع عن العلم بالبراهين ..

    ولكن الفن لا يعتمد على البراهين والفن يجب ألا يدافع عنه . فالفن نفسه يحمل بداخله كل مواصفات نفسه .. فإذا كان يجب أن يحاسب يجب أن يحاسب من داخل العمل نفسه ..

    وصعب على الفنان تحديد أهداف و محاولة تطبيقها داخل النص نفسه ولكنها ليس مستحيلة ونجح فيها البعض ..



    هكذا كان مدخل محسن خالد فى منتدى الدوحة .. تحت عنوان النص الإبداعى .. والأخلاق ( النقاط بين الكلمات ليس من عندى ) بل كأنها كانت مقصودة بأن هناك فجوة أو قطيعة بين النص الإبداعى و الأخلاق. ..
    وهذا ما نورد مناقشته هنا ..

    ولحديثه فى الدوحة بقية
                  

04-23-2006, 06:44 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)

    الأخ معتصم
    السلام عليكم
    بما أنك قلت ان محسن قابل للنقد

    الكلام ده قالو محسن:
    Quote: وهذا
    الكلام أنا لا أهدّدك به، بأنني عالم وكذا وكيت، بل أنا بالفعل مقدّد الموضوع دا لي دينو، وأوّلها إني حافظ القرآن دا ذاتو موضوع الكلام، وبالألسن، مش لسان
    واحد،
    فأنا متأكد من أنني أعرف في هذا الموضوع أكثر مما تعرفين
    بحيث
    لا مقارنة، وأنا لا أتحداك، فالفلاحة التي تحدثتي بها تجعلني متأكداً، وبالغيب، كفرضيتك، من أنك لن تأتي بجديد في هذا الموضوع مطلقاً، وستضيعين
    وقتي ووقت هذا الإصلاح لموضوع أخر لا علاقة له بالقرآن، وبدون شك

    ده كلام زول مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟
    وبجيك صاد
    مع الشكر

    (عدل بواسطة Mohamed E. Seliaman on 04-23-2006, 07:23 AM)

                  

04-23-2006, 06:57 AM

Arbab

تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)

    i think Muhsin Khalid is all of what you mentioned and plus ...but the most important side of him is the fact that he is one of the best writers at present ....and to be so he needs to be all the above you listed ..and more
                  

04-23-2006, 07:12 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: Arbab)

    Quote: مفكر .؟
    كما بالتعريف التالى ( وكل تعريف هنا من عندى) :
    هو من يطرح رؤى جديدة او يعيد صياغة فكر أو يستحدث فى فكرة. أو نظرية يثبت صحتها..
    و هو مبدع ، موهوب .. يطرح نتاج إبداعه وموهبته ..
    و يقدم عملا يعتبر إضافة فكرية .. اتفقنا أو اختلفنا معها ..
    وأن ينتسب نتاجه بشكل ما للإبداع الفكرى فى عمل متميز ..

    لنعرف هل محسن مفكر أم لا (حسب تعريفك)
    ننظر في الاتي:
    ما هي الرؤى الجديدة التي طرحها؟
    Quote: يعيد صياغة فكر أو يستحدث فى فكرة؟
    (ما نصيبه من ذلك ؟)

    Quote: أو نظرية يثبت صحتها
    ..(( المقدرات التحليلية لمحسن لا تؤهله لفهم النظريات الموجود أصلا))

    عملا يعتبر إضافة فكرية .. ((حسب علمي قام محسن بنجر قواعد في اللغة لم يسبقه اليها أحد.))

    نواصل
                  

04-23-2006, 07:15 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)

    أفضل من كتب عن محسن خالد
    هو الدكتور بشرى الفاضل
    يمكنك الجوع للبوست.
                  

04-23-2006, 07:20 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
                  

04-23-2006, 07:26 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22758

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: Arbab)

    عزيزي معتصم
    سلام

    لم أجد شيئاً أنسب للتعريف بالزول دة غير :

    (المبدع هو من ينشئ الشيء ويبدأ به)
    وهي لحظة الخروج على المألوف والمعتاد في رتابة الحياة. و هذه الصفة ترافقه كنص، وسلوك، ومصير.
    وإلا كيف نبرر خروج المدارس الفكرية، والظواهر الاجتماعية على سكون الواقع إلا كونها صفة إبداعية جاءت لتكسر وتتجاوز الواقع الرتيب والمألوف .؟؟
    وهكذا يفعل المبدع ولكن ليس لكون المجتمع قد أصابته الرتابة و حسب ، لا بل لأن روحه قلقة، وهذا القلق قابل للانعكاس على مواقفه، وسلوكه، كما أن طبيعته تظل مثيرة للقلق، ليس لكونه كائناً خرافيا، صلبا وقويا، بل لأنه كائن رخو، ضعيف أمام مواقف إنسانية ، معرض للحاجة كما هو عُرْضة للعطاء ، مثله مثل أي كائن على هذه الخليقة.

    تتشكل مواقف الكتاب والمبدعين، ليس في قدرتها على التغيير، ولكن في قيمتها على تحقيق الاهتزاز في قيم الحرية والحب والحياة والموت.
    هذه الاهتزازات التي بالتأكيد لن تغير من الواقع أي شيء، ولكنها تستطيع ان توصل سلك القلق (الكهربائي) إلى مبدعين آخرين، وإلا ما الذي يدفع بكتاب وفنانين من بقاع العالم للتوقيع مثلاً على عريضة تطالب بإطلاق سراح كاتب ما، أو مفكر ما، في لحظة زمنية محددة. إنه فعل القلق الذي يتصاعد شيئا فشيئا حتى يصل إلى لحظة خطيرة. حين تتوسع رقعة التأثير لتتعدى جنس الكتاب والمبدعين، وتصل إلى عامة الناس.
    هنا تكمن قيمة بيان (ماركيز) مثلاً في خلق حالة من القلق والاستياء العام لدى مؤسسة جائزة نوبل.
    المبدع لا يكون مبدعا إلا حينما يخرج من قوقعة كلماته ،، ليترجم هذه الكلمات والمشاعر المتفجرة على أرض الواقع بفعل ما يخرج به عن دائرة الروتين والرتابة .. ليحدث نقلة نوعية وجذرية لواقع معاش .

    ألا ترى في هذا الكلام سيرة محسن أبو خالد.

    عافاك الله و أبقاك معتصم.
    و أرقد عافية
                  

04-23-2006, 07:34 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: ابو جهينة)

    نظرية من نظريات محسن خالد:



    ا
    لغريبة
    كلهم يحاجوك في الجامع



    إنها (قِدّام) وبعد يصلوا العشا يتراوحوا بيوتن ناس ورا ساااكت،
    ..



     

                  

04-23-2006, 07:52 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)

    توضيح لغير المتابعين
    لبوست اصلاح الكتابة لمحسن خالد:
    نظرية محسن باللون الاحمر أعلاه
    تقول ان المسلمين من أهل المساجد
    يمارسون الشذوذ باتيان النســـاء في أدبارهن

    ------------------------------
    محسن خالد يقول ان كل سوداني عندو مشكلة((( من لباسو لي راسو)))
    محسن خالد يرى اليس للعرب غير (((الضراط))

    ما أراه أنا الاتي:
    محسن خالد بعيدا عن (((الجنس والحكي والقص)))
    ليس أكثر من صفر كبير
                  

04-23-2006, 12:43 PM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)

    محمد سليمان ..
    أرى انك قد ( شلت شوفك وختيتو فى غلط محسن)

    لكن تعريفى للكلام الفوق دا فى الاقتباس هو :

    محسن يعرف امكاناته ويتحدى بها

    ويعرف امكانات الآخر من ادواته ( لغته)
    ..
                  

04-23-2006, 08:19 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)

    إزيك يا معتصم
    كيف الأحوال

    اللغة هى حمالة المعنى ومطيته الأزلية
    قل لى كيف هى لغة كتابك، أقل لك من أنت

    وقد حاولنا الولوج إلى عالم صديقنا فى الغار، محسن
    من باب اللغة، فهى دون ساير المطايا الأخرىن لا تستطيع أن تخفى ذاتها

    ثم كان ما رايناه هناأدناه، ولعلك تذكر

    الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة

    ودم طيبا وجميلا يا معتصم
    مثلما أنت دائما

    والمنى كاملا لك بما تشاء وتشتهى

    وتحايا طوال وعراض لمحسن
                  

04-23-2006, 01:55 PM

Arbab

تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: أبوذر بابكر)

    مفاشر ..... بمعني انه يبحث لنا عن مكان...... يفشر يعني ..
    كاااتب جميييل وان كره اهل الملة التي تريد ان تسوقنا الي الجنة عنوة .... وجماعات !!!!هو جميل .... سنبحث عنه حين تقوم القيامة ... وسوف نحتج انه ليس معنا اينما كنا ... نحتاجه!!!
    هو حجتنا..... لمذا تحبه? لان الله نفسه يحب الجميل فينا...... هو لكنه يفسق في كتاباته !!!! .... كان معلنا اكثر من من تقمصوك يا الله..... علي الاقل لم يقتل احدا باسمك ... ولم يعذب احدا بحجة تستند عليك ...., هو مراة لما حاقنا باسمك ..... حاول ان ينقذ اعتقادنا المرن .... قال عنك كل صفاتك الا التي تبنتها الناطقون الرسميون باسمك ....
    كافر هو بحياتنا الراهنة ... ونحن كذلك كافرون بما يريدون ان يقولونه علي لسانك .
    ادخله معنا اينما نحن ... نحبه يقطف من الحدائق ... او يشوي معنا مرة اخري .
                  

04-23-2006, 02:33 PM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ردي على ما قاله محسن خالد (Re: معتصم الطاهر)

    بقلم: مامون أحمد ابراهيم
    الرائع..معتصم الطاهر..الأعزاء بورداب الدوحة سلام..و ألف تحية للأحباء.. ولكل الأحياء
    و الأشياء...وتحية خاصة..لمعاوية الطيب على طرحو الجميل....
    أعبر إليكم..و أنا مستلقيا على ظلال وارفه.. عبر مساحة رحبة من صفحات " سودانيز أون لاين".لأخي و صديقي الغالي(لطفي).هذا الشامخ اللطيف..الظريف....لكم منه ..و مني أسمى و أبلغ آيات المحبة...
    و مواصلة لمداخلتي في الندوة حولالنص الإبداعي و الأخلاق).أنا مازلت عند مشهدي الذي يقول : أنو حيكون عندنا إشكالية كبرى دايما إذا شوف الناس للأشياء والحاجات ما أتغير..و إذا نظرتم للمفاهيم ظلت على ما هو عليو.. أما إذا كان إتغيرت نظرتنا للأشياء و المفاهيم على ضو فكر جديد يتناسب مع طاقاتنا ويكون مواكب للتطلعات و الحاجات الإنسانية الراهنة، ببقى بديهي بعد داك حتتعرّف كل الأشياء وكل المفاهيم بالتعريف الجديد الذي يليق بإنسانيتنا و مرحلتنا الواقفين فيها..وبالتالي حتتعرف مفاهيم الدين..و الأخلاق..و الجمال..و العدل..و السلام..و الحب..و كل القيم الإنسانية على نسق جديد أرق و ألطف..و أكثر سعة بحيث يسمح باستيعاب كل أنماط التفكير الأكثر إشراقاً و عمقاًو اتساعاً وانفتاحاً و جمالاً..و الأكثر قرباً من الحقيقة الغايبة.. و المختبئة خلف المدى البعيد..( و إذا كان التغيير أصلاً قد كان! و الفكر الجديد المذهل أتى..و لكنه مر مرور الكرام ! و ناس انتبهت.. وناس ما انتبهت !)...... لكن برضو كان من الضروري جداً .. أنو نفهم الحاجات و الأشياء كلها بفهم جديد... و الفهم الجديد هو أصلاً في حركة دائبة ولا نهائية..حيث لا نهايات.. ولا منتهى........مما يعني أنو إذا استقامت الفكرة و بدأت الإنطلاقة الكبيرة نحو المستقبل ببقى بعد داك مافي وقفه تاني مطلقا ً.... و كل المعاني و الأفكار إذا كان بدايتم عندنا هنا..لكنهم في استمرارية دائمة.. و في حركة تصاعدية ماشة لى فوق..بل و إلى فوق الفوق .. إلى ما لا نهاية ! و الآن خلونا نمشي في إتجاه تاني من أجل نظره توفيقية.. في محاولة لتقريب الفجوة.. أومعالجة التضاد القائم بين الحركات الإبداعية و الأخلاق.. كمدخل للموضوع خلونا نقترح أنو العمل الإبداعي هو في حد ذاتو: ( عمل أخلاقي على مستوى راقي)..وحالة.الانفلات و التألق أصلاً ما هي إلا حاله من الحالات بتخلّق فيها الفنان بأخلاق ثانية و قيم كبيرة راقية..أو ممكن تقول أنها حالة ذوبان في جو تاني ألطف و أرق من الجو العادي )... عشان كده أنا بقول إننا ممكن نمشي في إتجاه التوليف بين الحالتين.. و نحاول نوجد وسط منسجم بين الطرفين.....و كمدخل نحو هذا الإتجاه فلابد من الإتفاق أولا ً على ثوابت فكرية.. قد أصبحت من البديهيات.
    يعني مسألة حرية الفكر.. و حرية التعبير.. و حرية الإختيار..وحرية المعتقد و الإعتقاد, أصبحت مبادئ متفق عليها في كل الأوساط الإنسانية و العالمية..ويكاد يكون مفروغ منها.. يبقى بعد ده ممكن نطرح أسئلة مهمة جداً.. و نقول من هو الرقيب؟! و مين العندو حق الرقابة ؟!هل هو الدين؟..هل هو المجتمع؟..أم هي الدولة؟..أم المؤسسات أم ماذا؟ و الإجابة بلا أدنى شك ولا واحدة من ديل... لكن ليه ؟! لسبب منطقي جداً ..هو في تقديري أنو الرقيب دايما هو : (الفكرالمتقد الواعي البصير المتبصر..و المتجه في استقامة عمودية لأعلى )هذا الفكر المتقد..لا هو أنا ..لا هو إنت..ولا هو زيد أو عبيد..كما أنه ليس بفئه أو جهة معينة .. أو جماعة من الناس.إنما هو ذاك ( المدد الفكري الجميل المرتب المتناسق..والمتفق مع فطره سليمة..بتتماشا و تتفق مع ذوق الرأي العام الإنساني العالمي الراقي).....(ذاك الفكر المستنير.. المشع.. المنير.... صاحب تلك السطوة الكبيرة المهيمنة..التي سرعان ما تستحوذ على كل قوانا و دواخلنا كلها ..و تسوقنا معاها في لطف و سلاسة عفويه..دونما أي نشاز أو تضاد...).
    سأل الأديب الراقي: محسن خالد في الندوة.. في ردو على مداخلتي قائلاً : ( الله ياتو ؟!) و الإجابة المتواضعة على هذا السؤال.. هي كالآتي: (الله الحنتفق عليوكلنا..الله الحيوحدنا ..و حيوحد البشرية كلها)...( الله ! كمفهوم). لكن السؤال الأجدربالإجابة : مفهوم الله ياتو ؟! الإجابة : مفهوم الله الحتتفق عليو البشرية بأكملها و بأنماطها المختلفة.. و الحيتفق عليو الجنوبي..و الشمالي.. والمسيحي.. و المسلم.. و حتى البوذي و كل الملل و الأنماط على وجه الأرض.مفهوم الله البتماشى مع الفكر( المتقد الواعي) العرّفناهو آنفاً..و ده مفهوم جايينا ..جايينا .. كان رضينا و كان أبينا....
    وسبق أني دعيت في الندوة لي نظرة توفيقية..و إقترحت إننا نحاول نوجد حالة انسجام و توافق بين العمل الإبداعي و الأخلاق..و قلت أنو الأخلاق ما هي إلا مجموعة قيم جمالية كبيرة.. بتجمّّل بيها الإنسان في كل لحظة وفي كل حين..في مسيرتو الطويلة وهو ماشي لي قدام ....
    و من المعلوم جدا ً لدينا إنو العبودية لي الله..هي قمة التحرر و الإنعتاق.. و هي نقطة الإنطلاق.. و كوننا عبيد لي الله..بتعني أننا بنتخلق بأخلاقو..و دي فكرة دعا ليها النبي لما قال تخلقوا بأخلاق الله إن ربي على صراط المستقيم)..و مفردات الأخلاق دي كلها قيم جمالية عالية ..و القيم الجمالية مردها كلو لي الله .....ألله أكبر مبدع في الوجود.. فهو: (بديع السماوات و الأرض )..و كل الألحان العلوية ..و الجماليات الباهرة المذهلة الواصلة لينا.. واللوحات التشكيلية الما ليها حد ..و لا عد ! و هذا النسق الجميل الراقي المرتب..الرائع.. المذهل..المنتظم لي كل أوجه الحياة من حوالينا..وعلى مد البصر، ..سواء أن كان شايفنو أو ما شايفنو!..كلو مردو لى الله.....الله أكبر مبدع..و أكبر فنان..و في نفس الوقت هو قمة الأخلاق..عشان كده الفنان الحقيقي المبدع.. العايش حالة من حالات إلهاماتو و توهانو خارج الطوق..و بعيدا ً عن منظومة الزمن العادي..و أثناء مشاوير تحليقو البعيدة، ..قاعد يسترق السمع.. وبتناول في قطفه للثمار، من ضفة تانية.. من الضفاف الأخرى ..و السواحل المستلقية بعيدا ً عن متناول اليد...... ودي في حد ذاتها عملية تخلّّق بأخلاق تانية.. في جو تاني.. و كيان تاني بعيدا ً عن هذا الحيز....أظن بعد كده ممكن يبقى مافي فرق كبير بين الإبداع و الأخلاق.. وزي الكأنو بعد ده بيتضح لينا أنهم وجهين لي عملة واحدة......
    يعني مثلا ً حالات التألق الأوجدت لينا أعمال أي أعمال أدبية راقية.. ماهي إلا حالات تخلّق بأخلاق تانية إنتقل فيها الكاتب لي جو تاني،خلاهو يتمكن من أنو يشوف الحاجات بمنظور تاني أكثر عمقا ً و وضوحا ً......
    لكن برضولما نجي نتكلم عن موضوع الإبداع و الأخلاق،.. يجب التنبيه إلى سؤال مهم
    جداً : أي الأخلاقين نعني ؟! هل هي أخلاق المبدع نفسو(كاتب النص أو الفنان)؟ ..أم أخلاق النص (أو ما هو متداول في النص)؟ ....فإذا كان المقصود أخلاق المبدع نفسو ..فدي طبعاً مفروغ منها، ..( لكونه فنانا ً مبدعا ً يفترض في شخصه ذلك السمو المفترض في الفنان.)...أما إذا كان المقصود( أخلاق النص)أو(ماهو متداول في النص) ببقى ده أصلا ً داخل إطار أرض الواقع المعاش و الغير معاش.. و شوف الما بتشاف ..و طرحو و تحليلو..و إبراز الجميل و القبيح فيهو على حد السواء .. و لكن الفن و الجمال يكون دائما ً في مدى لباقة الطرح نفسو.. و مدى إدراكو لي ذهنية و ثقافة جو العصر و فضاءات المتلقى..ومعرفته بأدق الدقائق و الخفايا المتعلقة باتجاهات التفكير و الأحاسيس و الأذواق الخاصة و العامة....
    حتى (رب العزة ذات نفسه.. جلا و علا) إتناول في محكم تنزيلو .. وفي أحكم و أبلغ كلام إتقال في الوجود: و حكا في مواضع كثيرة عن المنحط و المتدني من الأخلاق..و لكن ! شتان ما بين طرح ٍ و طرح !!....و على الرغم من تنزه المقال الإلهي عن كل ما لا يليق به وبجلاله ...و لكنك لا تجد أي اعتراض من أي ٍ كان على أي جانب من جوانب النص ولا على أي خلل.. أو نشاز !.. فشتان ما بين نص ٍ و نص.. و ما بين متكلم ٍ و متكلم!!..


    و على نفس الاتجاه يبقى برضو مهم جدا ً بالنسبة للموضوع ..أن نستعير ببعض الصور من أرض الواقع.. عشان نقرب بيها مسألة شوف الأشياء و النظرة الجديدة الإتكلمنا عنها قبيل .. ونستدل بيها على أنو المشكلة دائماً ليست في المرئي .. و لكنها في الرائي ! ..يعني مثلا ً : معروفة جداً الحكاية المحكية عن الشيخ (فرح ود تكتوك) و قصة تقبيله للفتاة الجميلة.. ! ثم تقبيله للثعبان !....تبقى الفتاة في منظور الشيخ..لوحة فنية بتستدعي إلى مكنونات حسه وقلبه،.. كل آيات الجمال البتخليهو يستدرك روعة مقاييس التألق و الإبداع الإلهي ..و على نفس القدر بتخليهو يستشعر جماليات الخلق والإبداع في ثعبان خطر قاتل
    وفتاك.
    حكاية أُخرى معروفة عن(السيد المسيح عليه السلام).. عندما كان مع أتباعه..
    عند مرورهم على جيفه ميتة.. قد نفر منها القوم و كمكموا أنوفهم وأفواههم.... فما كان
    منه إلا أن تبسم قائلاً : ما أجملُ بياض أسنانها !!....(مفارقة غريبة جدا ً.. بين رائي ٍ و رائي حول نفس المرئي!).
    نمشي لي قدام و نضرب مثال تاني بفنان تشكيلي في الغرب مشدود أمام جسد فتاة عارية في غاية الجمال . و هو منهمك بي كل فكرو و ذوقو العالي...و بأمانتو المهنية المتجردة ..بينما هو يجسد في رؤاه الجميلة.. بكل صدق و إخلاص ونزاهة و دقة. ومجتمع لا غضاضة فيه على ذلك..و لا خدش فيه ولا جرح لأحدٍ أو فئةٍ من الناس.. بل و أكثر من ذلك.. فهو واقع تحت حماية و مظلة مجتمع يعترف بهذا العمل و يحترمه و يمجد هذا الإتجاه الفني السامي.

    أهونحن الآن أمام ثلاثة مشاهد..وكل مشهد منهم قائم على منظومة أخلاقية معينة!..(أخلاق السيد المسيح عليه السلام)....و(أخلاق شيخنا فرح ود تكتوك ) ... و(أخلاق فنان تشكيلي غربي). السيد المسيح عليه السلام..قمة في الأخلاق و الجمال..البتخليهو ما يشوف القبح الفي الجيفة..ولا حتى يشم ريحتها ! و شيخنا فرح ود تكتوك.. في قمة ما بشوف معاها العورة ..و ما عندو معاها أي نظرة تانية !!....أما ذلك الفنان التشكيلي ..فهو أيضا ً في حالة إشراق أبعدت عنو النظرة الدونية .........

    وليه نحن ماشين بعيد كده ؟ ما هو المثل أصلا ً مضروب بيناتنا حاليا ً.. على كل بقاع الأرض. و في جميع أنحاء الدنيا بنلقى أمهاتنا.. و بناتنا.. و زميلاتنا.. في المعاهد.. و الجامعات.. و في كل مجالات العمل.. و المنتديات.. و المجمعات .. و حتى الشوارع... و المركبات العامة.. و هن ماشات معانا الكتف بالكتف ..و وجوهنا في وجوهن طول الوقت ..هذه هي منظومة أخلاق العصر العايشنو الآن على كل بقاع الأرض ..و زي الكأنو خلاص إتكون ذوق عالمي عام تجاه رؤيتنا و تعاملنا مع المرأة.....و من زمن بعيد جدا ً بدأنا نتقبل وجودها معانا في كل المجالات..فهي الطبيبة..و هي المهندسة..و الأستاذة الجامعية ..و كبتن الطائرة ..ورئيسة الوزراء..هذه هي سمة العصرالعايشنو الآن!..أظن المسافة زي الكأنها قربت..والرؤية إبتدت توضح..وأصبحنا في عصر النظرة الأولى للمرأة..كونها أم..و كونها أخت..و كونها رفيقة درب..و زميلة ..حيث
    حيث لا مجال مطلقا ً لأي نظرة ثانية..



    لقد أصبحنا الآن قاب قوسين أو أدنى من عصور اللاممكن..حيث لا مستحيلات ...
    و نحن في انتظار القادم المذهل!.. والفكر البفلق الشعرة.. و البصر البشوف في الظلام!..
    عشان كده ممكن نمشي في اتجاه نحاول نعرّف فيه الأخلاق .. ولم لا؟! ..يعني مثلا ً خلينا نحاول .. نقول إنو الأخلاق هي : (مستوى العدل الإنساني المتعارف عليه..والذي توزن به كفة الميزان بين الجمال و القبح، و السلام و العداء، والخير و الشر، و الرذيلة و الفضيلة..في الذهنية المعينة..و الظرفية المعينة..في المكان المعين..)

    كما أنه يمكن تعريف الإبداع أيضا ً..و هنا ممكن نقول أنو الإبداع هو المقدرة على التحرر و الإنعتاق من أسر الظروف العادية المحيطة بالإنسان ..و القفز من الطوق لإستجلاب حالة من حالات التخلق بجماليات أخرى .. من ضفة أخرى من الضفاف الفائقة للجمال..و المختبئة خارج إطار الأزمنة و الأمكنة..)

    ..فتكم بي عافية
    أخوكم مامون

    Email [email protected]




    (عدل بواسطة Abu Eltayeb on 04-23-2006, 03:05 PM)
    (عدل بواسطة Abu Eltayeb on 04-23-2006, 03:07 PM)
    (عدل بواسطة Abu Eltayeb on 04-23-2006, 11:59 PM)

                  

04-24-2006, 04:39 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد .. تاني !!! (Re: Abu Eltayeb)

    الأخ معتصم ..
    سلام و تحيات ..
    و .. نعود - تارة أخرى - الى المربع الأول .. ذلك الذي قتل بحثا و ( نقة ) خلال زيارة محسن .
    يلح سؤال : هل نحاكم محسن الأنسان / الكاتب ؟.. أم نحاكم منتجه الابداعي ؟
    و لكل الحلتين أدوات تشريحية مختلفة و منهجية نقدية مختلفة ..
    و نراوح أرجلنا حين لا نستطيع فض الاشتباك بين الذاتي و الموضوعي .. و جدلية المطلق و النسبي في قيام قياسات و محاكم للفكر .

    Quote: و مفردات الأخلاق دي كلها قيم جمالية عالية ..و القيم الجمالية مردها كلو لي الله .....ألله أكبر مبدع في الوجود.. فهو: (بديع السماوات و الأرض )..و كل الألحان العلوية ..و الجماليات الباهرة المذهلة الواصلة لينا.. واللوحات التشكيلية الما ليها حد ..و لا عد ! و هذا النسق الجميل الراقي المرتب..الرائع.. المذهل..المنتظم لي كل أوجه الحياة من حوالينا..وعلى مد البصر، ..سواء أن كان شايفنو أو ما شايفنو!..كلو مردو لى الله.....الله أكبر مبدع..و أكبر فنان..و في نفس الوقت هو قمة الأخلاق..عشان كده الفنان الحقيقي المبدع.. العايش حالة من حالات إلهاماتو و توهانو خارج الطوق..و بعيدا ً عن منظومة الزمن العادي..و أثناء مشاوير تحليقو البعيدة، ..قاعد يسترق السمع.. وبتناول في قطفه للثمار، من ضفة تانية.. من الضفاف الأخرى ..و السواحل المستلقية بعيدا ً عن متناول اليد...... ودي في حد ذاتها عملية تخلّّق بأخلاق تانية.. في جو تاني.. و كيان تاني بعيدا ً عن هذا الحيز....أظن بعد كده ممكن يبقى مافي فرق كبير بين الإبداع و الأخلاق.. وزي الكأنو بعد ده بيتضح لينا أنهم وجهين لي عملة واحدة......
    يعني مثلا ً حالات التألق الأوجدت لينا أعمال أي أعمال أدبية راقية.. ماهي إلا حالات تخلّق بأخلاق تانية إنتقل فيها الكاتب لي جو تاني،خلاهو يتمكن من أنو يشوف الحاجات بمنظور تاني أكثر عمقا ً و وضوحا ً......
    لكن برضولما نجي نتكلم عن موضوع الإبداع و الأخلاق،.. يجب التنبيه إلى سؤال مهم
    جداً : أي الأخلاقين نعني ؟! هل هي أخلاق المبدع نفسو(كاتب النص أو الفنان)؟ ..أم أخلاق النص (أو ما هو متداول في النص)؟ ....فإذا كان المقصود أخلاق المبدع نفسو ..فدي طبعاً مفروغ منها، ..( لكونه فنانا ً مبدعا ً يفترض في شخصه ذلك السمو المفترض في الفنان.)...أما إذا كان المقصود( أخلاق النص)أو(ماهو متداول في النص) ببقى ده أصلا ً داخل إطار أرض الواقع المعاش و الغير معاش.. و شوف الما بتشاف .

    تحياتي
                  

04-29-2006, 03:23 PM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردي على ما قاله محسن خالد (Re: Abu Eltayeb)

    Quote: أنو حيكون عندنا إشكالية كبرى دايما إذا شوف الناس للأشياء والحاجات ما أتغير..


    هنا تتفق أم تختلف أخى أبو الطيب ؟
                  

04-24-2006, 05:24 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)

    كتب عماد عبدالله
    Quote: يلح سؤال : هل نحاكم محسن الأنسان / الكاتب ؟.. أم نحاكم منتجه الابداعي ؟
    و لكل الحلتين أدوات تشريحية مختلفة و منهجية نقدية مختلفة ..


    الأخ عماد
    أنا هنا أحاكم محسن الكاتب خلال منتجه
    والانسان خلال فكره فى هذا المنتج
    فمحسن ( الذى نعرف) لا يمكن أن يورد فكرة دون أن يقصدها ..!!
                  

04-24-2006, 05:37 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)

    Quote: (هذه القواعد قطعية الثبوت والصحّة، ولذلك أنا أنزلتها لعامل اتضاحها الشديد، من كتاب لي بعنوان، "الُمعْرِب الصحفي"، وكنت قد قصدت به العاملين في كل مجالات الإعلام والثقافة، لحوجتهم للضروري والمختزل من اللغة).
    يلا... الدعوة للجميع....

    (عدل بواسطة محسن خالد on 12-01-2005, 06:09 ص)


    تواضع العلماء .. وثقتهم

    دعوة للجميع .. وليس تفردا ..
                  

04-26-2006, 04:12 PM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)

                  

04-26-2006, 04:35 PM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: Abu Eltayeb)

    الأخ الفنان المبدع.. عماد و تحياتي إليك أيضا كحبيبات المطر..أيها المختزل للكلام الجميل.. فكأنما هوالتشكيل البديع أو الرسم بالكلمات ..البسوق المعنى لي عوالم تانية بين الذاتي و الموضوعي و جدلية المطلق و النسبي في قياسات و محاكم الفكر !)..يعني إختصرت علينا المشوار من سغر طويل .. و حسمت الكلام .. و نخليها بعد ده للفكر الجايي لي قدام..
    لك خالص حبي و تقديري..

    مامون

    عماد ..أرجو متابعة (خلق الجمال) الحتنزل في البوست التاني مع عمر بوب..

                  

04-26-2006, 05:04 PM

شادية عبد المنعم

تاريخ التسجيل: 08-24-2005
مجموع المشاركات: 1298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)

    دي حركة غير جادة مية المية لكن بجيك بالجد مية المية بعدين
    الحركة هي أنك ذكرتني محمد عبد الملك في المطلوق بالمعنى القانوني والمطلوق بالمعنى الأخلاقي ودي كان أثرتها مع محسن خال على ما أظن.
    لكن سوف أعود
                  

04-27-2006, 02:20 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)

    قال معتصم :
    Quote: الأخ عماد
    أنا هنا أحاكم محسن الكاتب خلال منتجه
    والانسان خلال فكره فى هذا المنتج
    فمحسن ( الذى نعرف) لا يمكن أن يورد فكرة دون أن يقصدها ..!!

    ذلك قول معتصم ..
    حسنا ..
    ( أحاكم ) هذه لا تنشأ الا تحت شرط منهجي و مؤسس .. و ليس لها قيامة في انعدام آلياتها و مباضعها النقدية العارفة و الموضوعية دون اسقاط الذاتي في التعاطي معها أو الانطباعي . ( و أنت أحد المبدعين في الشعر .. ) ألا توافقني ؟؟
    ( فكرة دون أن يقصدها ) !!!!!!!!
    ظننت أن الفكرة الابداعية صنيعة البصيرة العارفة .. وليس القصد .
    ( محسن الذي نعرف ) .. فماذا لو لم نكن نعرف .. و عرفنا انتاجه فقط ؟؟ .. كيف تستقيم ( محاكمته ) دون ما ذكرته من شرط ( المعرفة ) ؟؟؟

    ما شفيت يا صاحبي ..
    أنتظرك ..
    فقد طالبت الجدية في الطرح و المحاورة ..
    مودتي
                  

04-27-2006, 07:14 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)


    Quote: ( أحاكم ) هذه لا تنشأ الا تحت شرط منهجي و مؤسس .. و ليس لها قيامة في انعدام آلياتها و مباضعها النقدية العارفة و الموضوعية دون اسقاط الذاتي في التعاطي معها أو الانطباعي . ( و أنت أحد المبدعين في الشعر .. ) ألا توافقني ؟؟


    ألأخ عماد
    أوافقك ولكن .. دعنا نختلف قليلا ..
    (نحاكم ).. والشرط المنهجى والمؤسسى هو أخلاق النقد المعرفى
    لا النقد العلمى .. المؤطر بواسطة الآخرين .. حتى نكون فى مؤسسية طرح محسن ..
    ولماذا انعدمت آليتها؟
    أولسنا الذين ننقد ونحاكم ..
    أولسنا حكاما ؟ فى بلد الابداع .. على الأكثر



    Quote: ( فكرة دون أن يقصدها ) !!!!!!!!
    ظننت أن الفكرة الابداعية صنيعة البصيرة العارفة .. وليس القصد .


    محسن فى ندوته أورد مفردات وجمل قصد إيرادها بتلك الصدمة ..
    أما فى ( تيموليت) فقد أورد العنوان فى البوست ( قصدا) .. تيموليت (السحاقية وصائدة النساء)
    وأكرر قصدا ..
    كان يمكن أن يكون تيموليت فقط
    وكما تعلم أن( سحاقية) تيموليت ليست كل الكتاب ولا الجزء الأكبر منه ..


    Quote: ( محسن الذي نعرف ) .. فماذا لو لم نكن نعرف .. و عرفنا انتاجه فقط ؟؟ .. كيف تستقيم ( محاكمته ) دون ما ذكرته من شرط ( المعرفة ) ؟؟؟


    نحن نعرف بحكم ( تحدث كى أراك/أعرفك) ..


    Quote: ما شفيت يا صاحبي ..
    أنتظرك ..


    وكذا أنا !!
    فقد طالبت الجدية في الطرح و المحاورة ..
    مودتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de