دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟
|
مفكر .؟ كما بالتعريف التالى ( وكل تعريف هنا من عندى) : هو من يطرح رؤى جديدة او يعيد صياغة فكر أو يستحدث فى فكرة. أو نظرية يثبت صحتها.. و هو مبدع ، موهوب .. يطرح نتاج إبداعه وموهبته .. و يقدم عملا يعتبر إضافة فكرية .. اتفقنا أو اختلفنا معها .. وأن ينتسب نتاجه بشكل ما للإبداع الفكرى فى عمل متميز ..
أكرر ..التعريف أعلاه من عندى ..
هل فى كل التعريف أعلاه ما يمكننا أن ننسب محسن خالد الى زمرة المفكرين .. بلى .. فى رأيى ..
لكن .. أى فكر وأى تجديد وأى إضافة قدمها محسن خالد ؟ قبل أن أجيب نكمل بقية تعريف مفردات العنوان ..
ثانيا : هل محسن خالد مشاتر .. ومشاتر هنا غير أشتر .. و الأشتر هو الذى لا يسير وفق المنظومة لأنه لا يعرف .. .. أما المشاتر فالذى لا يسير وفق منظومة معينة بمفهوم يسلكه بوعى ولا يرتضيه الآخرون ..( الهاء للفاعل أو المفهوم ) ..
والطالق هو من يرمى الكلام على عواهنه حتى لو كان هذا الكلام ( خارج) منظومة المفردات المقبولة اجتماعيا .. وغالبا ما يأتى هذا الكلام ( ساى .. أو دراب ..) وحالة أخرى .. يكون فيها الفرد ( طالقا) .. عندما يتجاوز العقل إمكانات الفكرة فلا يرضى العقل بقان الفكرة أو عدم اكتمالها بعد ( فيتمها موية ).. أو تتجاوز الفكرة إمكانات العقل فيأتى المنطق ناقصا.. و
والمطلوق ... ( وهو تعريف من عتد صديقى نعيم المهدى ) هو من يأتى بنهج ( قولا أو كتابة أو إبداعا ..) ولا يجد من يقف أمامه بالجدية التى تعيده الى جادة الأمر أو تنظم سلوكه الإبداعى ..
ففى كل هذا أين أجد / تجدون محسن خالد ..
سؤال للجادين فقط !!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)
|
الأستاذ محسن خالد فى منتدى الدوحة عن النص الإبداعى والأخلاق .. طرح أراءاً جريئة حد السفور عن وجه الكتابة من وجهة نظر المبدع .. تحدث عن الأخلاق والكتابة من منظور الكاتب، حتى أنه أتى بتعريفات خاصة به و تجرأ على الحضور بالتحدى ، تحدى من يملك دفاعا عن فلسفته فى الكتابة .. والحق لغيره فى ما يبدع .. انتهت الندوة و عشرات الأيدى مرفوعة للنقاش .. كان الوقت المحدد للندوة قد انتهى وأنا فى منتصف الحديث، إلتزاما بالوقت المحدد للمتداخلين والمعقبين .. توقفت عن الحديث .. هنا سأواصل ما انقطع .. فالندوة انتهى وقتها .. والحديث لم ...
وحتى أطرح وجهة نظرى وأتيح الفرصة للآخرين سأكتب مختصرا لقوال الأستاذ محسن وسأنقل هنا آراء ومداخلات من هموا ليسوا بأعضاء فى المنبر ..فللآخرين رأى ..
ونعود لحديث محسن خالد ..
قال :
فى ما يدعى أخلاق النص و للحكم على أخلاق النص فإن النص يحاكم بالتالى • التجديد • استخدام الأدوات ( لغة وتركيبات ) • بقية معايير وقوانين الكتابة كإبداع
أما قوانين ومعايير الكتابة أياً كانت إذا جاءت خارج الكتابة فيجب ألا تحاكم الكتابة من خارجها ..
أما عن الشخوص فى أعماله خاصة ( تيموليت ) فيتساءل الأستاذ محسن خالد ..: هل المشكلة فى أن هذه الشخوص غير موجودة فى المجتمع وأتى بها الكاتب من صناعته أم أن الموضوع يتعلّق بالأقنعة ؟ .. هذا لو تماديت فى فكرة أن المجتمع أخلاقى والنصوص غير أخلاقية ...
ويستمر محسن خالد فى أسئلته ..
هل هناك اعتراض على مفردات معينة ؟ وأن هذه المفردات خارجة عن أو خادشة لأخلاق المجتمع.. فمن أوجد هذه المفردات..؟ هل و الكاتب أم المجتمع ..؟ فالكاتب لم يؤلف المفردات وإنما هى بضاعة المجتمع ردت إليه .. فاللغة من أدوات التعبير عند المبدع .. اللغة وعاء حامل لأفكار وليس بيتاَ للفضيلة والرذيلة..
إذا كانت الكتابة وعاء حامل للأفكار ، إذن من يتحدث باسم المجتمع ؟
وأجاب : الرقابات هى التى تتحدث باسم لمجتمع ليس المجتمع .. دعونا لا نكون أوصياء أو رقباء ولا سلطويين ...
فالرقابات غالبا ما يكون حكمها سياسياً ..
فليس هنالك قانون أخلاق أو تعريف عالمى عام للأخلاق .. فما هو أخلاقى فى مجتمع الدينكا مثلا .. هو خارج فى الشمال ..
فالفنان سرور ( الحاج محمد أحمد سرور ) غيّر نظرة المجتمع للمغنى الرجل .. فقبله كان المغنى هو ( الخائب) حتى جاء سرور وتقبله الناس .. تقبلوا أن يغنى الرجال ..
فما هى الأخلاق ..
على مر العصور و الرسل والديانات، ظل الدين هو المعترض الأول على الفكر على مر التاريخ .. منذ جاليليو حتى محمود ممد طه .. فالسمات الأخلاقية (لمجتمع ما ) هى ما مر عليها التأريخ فأصبحت قانوناً أو عرفاً ما ..
العلم هو أول ما رفضه الدين .. ويُدافع عن العلم بالبراهين ..
ولكن الفن لا يعتمد على البراهين والفن يجب ألا يدافع عنه . فالفن نفسه يحمل بداخله كل مواصفات نفسه .. فإذا كان يجب أن يحاسب يجب أن يحاسب من داخل العمل نفسه ..
وصعب على الفنان تحديد أهداف و محاولة تطبيقها داخل النص نفسه ولكنها ليس مستحيلة ونجح فيها البعض ..
هكذا كان مدخل محسن خالد فى منتدى الدوحة .. تحت عنوان النص الإبداعى .. والأخلاق ( النقاط بين الكلمات ليس من عندى ) بل كأنها كانت مقصودة بأن هناك فجوة أو قطيعة بين النص الإبداعى و الأخلاق. .. وهذا ما نورد مناقشته هنا ..
ولحديثه فى الدوحة بقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: Arbab)
|
Quote: مفكر .؟ كما بالتعريف التالى ( وكل تعريف هنا من عندى) : هو من يطرح رؤى جديدة او يعيد صياغة فكر أو يستحدث فى فكرة. أو نظرية يثبت صحتها.. و هو مبدع ، موهوب .. يطرح نتاج إبداعه وموهبته .. و يقدم عملا يعتبر إضافة فكرية .. اتفقنا أو اختلفنا معها .. وأن ينتسب نتاجه بشكل ما للإبداع الفكرى فى عمل متميز .. |
لنعرف هل محسن مفكر أم لا (حسب تعريفك) ننظر في الاتي: ما هي الرؤى الجديدة التي طرحها؟ Quote: يعيد صياغة فكر أو يستحدث فى فكرة؟ |
(ما نصيبه من ذلك ؟)
Quote: أو نظرية يثبت صحتها |
..(( المقدرات التحليلية لمحسن لا تؤهله لفهم النظريات الموجود أصلا))
عملا يعتبر إضافة فكرية .. ((حسب علمي قام محسن بنجر قواعد في اللغة لم يسبقه اليها أحد.))
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: Arbab)
|
عزيزي معتصم سلام
لم أجد شيئاً أنسب للتعريف بالزول دة غير :
(المبدع هو من ينشئ الشيء ويبدأ به) وهي لحظة الخروج على المألوف والمعتاد في رتابة الحياة. و هذه الصفة ترافقه كنص، وسلوك، ومصير. وإلا كيف نبرر خروج المدارس الفكرية، والظواهر الاجتماعية على سكون الواقع إلا كونها صفة إبداعية جاءت لتكسر وتتجاوز الواقع الرتيب والمألوف .؟؟ وهكذا يفعل المبدع ولكن ليس لكون المجتمع قد أصابته الرتابة و حسب ، لا بل لأن روحه قلقة، وهذا القلق قابل للانعكاس على مواقفه، وسلوكه، كما أن طبيعته تظل مثيرة للقلق، ليس لكونه كائناً خرافيا، صلبا وقويا، بل لأنه كائن رخو، ضعيف أمام مواقف إنسانية ، معرض للحاجة كما هو عُرْضة للعطاء ، مثله مثل أي كائن على هذه الخليقة.
تتشكل مواقف الكتاب والمبدعين، ليس في قدرتها على التغيير، ولكن في قيمتها على تحقيق الاهتزاز في قيم الحرية والحب والحياة والموت. هذه الاهتزازات التي بالتأكيد لن تغير من الواقع أي شيء، ولكنها تستطيع ان توصل سلك القلق (الكهربائي) إلى مبدعين آخرين، وإلا ما الذي يدفع بكتاب وفنانين من بقاع العالم للتوقيع مثلاً على عريضة تطالب بإطلاق سراح كاتب ما، أو مفكر ما، في لحظة زمنية محددة. إنه فعل القلق الذي يتصاعد شيئا فشيئا حتى يصل إلى لحظة خطيرة. حين تتوسع رقعة التأثير لتتعدى جنس الكتاب والمبدعين، وتصل إلى عامة الناس. هنا تكمن قيمة بيان (ماركيز) مثلاً في خلق حالة من القلق والاستياء العام لدى مؤسسة جائزة نوبل. المبدع لا يكون مبدعا إلا حينما يخرج من قوقعة كلماته ،، ليترجم هذه الكلمات والمشاعر المتفجرة على أرض الواقع بفعل ما يخرج به عن دائرة الروتين والرتابة .. ليحدث نقلة نوعية وجذرية لواقع معاش .
ألا ترى في هذا الكلام سيرة محسن أبو خالد.
عافاك الله و أبقاك معتصم. و أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
توضيح لغير المتابعين لبوست اصلاح الكتابة لمحسن خالد: نظرية محسن باللون الاحمر أعلاه تقول ان المسلمين من أهل المساجد يمارسون الشذوذ باتيان النســـاء في أدبارهن ------------------------------ محسن خالد يقول ان كل سوداني عندو مشكلة((( من لباسو لي راسو))) محسن خالد يرى اليس للعرب غير (((الضراط))
ما أراه أنا الاتي: محسن خالد بعيدا عن (((الجنس والحكي والقص))) ليس أكثر من صفر كبير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: أبوذر بابكر)
|
مفاشر ..... بمعني انه يبحث لنا عن مكان...... يفشر يعني .. كاااتب جميييل وان كره اهل الملة التي تريد ان تسوقنا الي الجنة عنوة .... وجماعات !!!!هو جميل .... سنبحث عنه حين تقوم القيامة ... وسوف نحتج انه ليس معنا اينما كنا ... نحتاجه!!! هو حجتنا..... لمذا تحبه? لان الله نفسه يحب الجميل فينا...... هو لكنه يفسق في كتاباته !!!! .... كان معلنا اكثر من من تقمصوك يا الله..... علي الاقل لم يقتل احدا باسمك ... ولم يعذب احدا بحجة تستند عليك ...., هو مراة لما حاقنا باسمك ..... حاول ان ينقذ اعتقادنا المرن .... قال عنك كل صفاتك الا التي تبنتها الناطقون الرسميون باسمك .... كافر هو بحياتنا الراهنة ... ونحن كذلك كافرون بما يريدون ان يقولونه علي لسانك . ادخله معنا اينما نحن ... نحبه يقطف من الحدائق ... او يشوي معنا مرة اخري .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد .. تاني !!! (Re: Abu Eltayeb)
|
الأخ معتصم .. سلام و تحيات .. و .. نعود - تارة أخرى - الى المربع الأول .. ذلك الذي قتل بحثا و ( نقة ) خلال زيارة محسن . يلح سؤال : هل نحاكم محسن الأنسان / الكاتب ؟.. أم نحاكم منتجه الابداعي ؟ و لكل الحلتين أدوات تشريحية مختلفة و منهجية نقدية مختلفة .. و نراوح أرجلنا حين لا نستطيع فض الاشتباك بين الذاتي و الموضوعي .. و جدلية المطلق و النسبي في قيام قياسات و محاكم للفكر .
Quote: و مفردات الأخلاق دي كلها قيم جمالية عالية ..و القيم الجمالية مردها كلو لي الله .....ألله أكبر مبدع في الوجود.. فهو: (بديع السماوات و الأرض )..و كل الألحان العلوية ..و الجماليات الباهرة المذهلة الواصلة لينا.. واللوحات التشكيلية الما ليها حد ..و لا عد ! و هذا النسق الجميل الراقي المرتب..الرائع.. المذهل..المنتظم لي كل أوجه الحياة من حوالينا..وعلى مد البصر، ..سواء أن كان شايفنو أو ما شايفنو!..كلو مردو لى الله.....الله أكبر مبدع..و أكبر فنان..و في نفس الوقت هو قمة الأخلاق..عشان كده الفنان الحقيقي المبدع.. العايش حالة من حالات إلهاماتو و توهانو خارج الطوق..و بعيدا ً عن منظومة الزمن العادي..و أثناء مشاوير تحليقو البعيدة، ..قاعد يسترق السمع.. وبتناول في قطفه للثمار، من ضفة تانية.. من الضفاف الأخرى ..و السواحل المستلقية بعيدا ً عن متناول اليد...... ودي في حد ذاتها عملية تخلّّق بأخلاق تانية.. في جو تاني.. و كيان تاني بعيدا ً عن هذا الحيز....أظن بعد كده ممكن يبقى مافي فرق كبير بين الإبداع و الأخلاق.. وزي الكأنو بعد ده بيتضح لينا أنهم وجهين لي عملة واحدة...... يعني مثلا ً حالات التألق الأوجدت لينا أعمال أي أعمال أدبية راقية.. ماهي إلا حالات تخلّق بأخلاق تانية إنتقل فيها الكاتب لي جو تاني،خلاهو يتمكن من أنو يشوف الحاجات بمنظور تاني أكثر عمقا ً و وضوحا ً...... لكن برضولما نجي نتكلم عن موضوع الإبداع و الأخلاق،.. يجب التنبيه إلى سؤال مهم جداً : أي الأخلاقين نعني ؟! هل هي أخلاق المبدع نفسو(كاتب النص أو الفنان)؟ ..أم أخلاق النص (أو ما هو متداول في النص)؟ ....فإذا كان المقصود أخلاق المبدع نفسو ..فدي طبعاً مفروغ منها، ..( لكونه فنانا ً مبدعا ً يفترض في شخصه ذلك السمو المفترض في الفنان.)...أما إذا كان المقصود( أخلاق النص)أو(ماهو متداول في النص) ببقى ده أصلا ً داخل إطار أرض الواقع المعاش و الغير معاش.. و شوف الما بتشاف . |
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)
|
كتب عماد عبدالله
Quote: يلح سؤال : هل نحاكم محسن الأنسان / الكاتب ؟.. أم نحاكم منتجه الابداعي ؟ و لكل الحلتين أدوات تشريحية مختلفة و منهجية نقدية مختلفة .. |
الأخ عماد أنا هنا أحاكم محسن الكاتب خلال منتجه والانسان خلال فكره فى هذا المنتج فمحسن ( الذى نعرف) لا يمكن أن يورد فكرة دون أن يقصدها ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)
|
Quote: (هذه القواعد قطعية الثبوت والصحّة، ولذلك أنا أنزلتها لعامل اتضاحها الشديد، من كتاب لي بعنوان، "الُمعْرِب الصحفي"، وكنت قد قصدت به العاملين في كل مجالات الإعلام والثقافة، لحوجتهم للضروري والمختزل من اللغة). يلا... الدعوة للجميع....
(عدل بواسطة محسن خالد on 12-01-2005, 06:09 ص) |
تواضع العلماء .. وثقتهم
دعوة للجميع .. وليس تفردا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: Abu Eltayeb)
|
الأخ الفنان المبدع.. عماد و تحياتي إليك أيضا كحبيبات المطر..أيها المختزل للكلام الجميل.. فكأنما هوالتشكيل البديع أو الرسم بالكلمات ..البسوق المعنى لي عوالم تانية بين الذاتي و الموضوعي و جدلية المطلق و النسبي في قياسات و محاكم الفكر !)..يعني إختصرت علينا المشوار من سغر طويل .. و حسمت الكلام .. و نخليها بعد ده للفكر الجايي لي قدام.. لك خالص حبي و تقديري.. مامون
عماد ..أرجو متابعة (خلق الجمال) الحتنزل في البوست التاني مع عمر بوب..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)
|
قال معتصم :
Quote: الأخ عماد أنا هنا أحاكم محسن الكاتب خلال منتجه والانسان خلال فكره فى هذا المنتج فمحسن ( الذى نعرف) لا يمكن أن يورد فكرة دون أن يقصدها ..!! |
ذلك قول معتصم .. حسنا .. ( أحاكم ) هذه لا تنشأ الا تحت شرط منهجي و مؤسس .. و ليس لها قيامة في انعدام آلياتها و مباضعها النقدية العارفة و الموضوعية دون اسقاط الذاتي في التعاطي معها أو الانطباعي . ( و أنت أحد المبدعين في الشعر .. ) ألا توافقني ؟؟ ( فكرة دون أن يقصدها ) !!!!!!!! ظننت أن الفكرة الابداعية صنيعة البصيرة العارفة .. وليس القصد . ( محسن الذي نعرف ) .. فماذا لو لم نكن نعرف .. و عرفنا انتاجه فقط ؟؟ .. كيف تستقيم ( محاكمته ) دون ما ذكرته من شرط ( المعرفة ) ؟؟؟
ما شفيت يا صاحبي .. أنتظرك .. فقد طالبت الجدية في الطرح و المحاورة .. مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ..مفكر أم مشاتر ! طالق أم مطلوق ؟ (Re: معتصم الطاهر)
|
Quote: ( أحاكم ) هذه لا تنشأ الا تحت شرط منهجي و مؤسس .. و ليس لها قيامة في انعدام آلياتها و مباضعها النقدية العارفة و الموضوعية دون اسقاط الذاتي في التعاطي معها أو الانطباعي . ( و أنت أحد المبدعين في الشعر .. ) ألا توافقني ؟؟ |
ألأخ عماد أوافقك ولكن .. دعنا نختلف قليلا .. (نحاكم ).. والشرط المنهجى والمؤسسى هو أخلاق النقد المعرفى لا النقد العلمى .. المؤطر بواسطة الآخرين .. حتى نكون فى مؤسسية طرح محسن .. ولماذا انعدمت آليتها؟ أولسنا الذين ننقد ونحاكم .. أولسنا حكاما ؟ فى بلد الابداع .. على الأكثر
Quote: ( فكرة دون أن يقصدها ) !!!!!!!! ظننت أن الفكرة الابداعية صنيعة البصيرة العارفة .. وليس القصد . |
محسن فى ندوته أورد مفردات وجمل قصد إيرادها بتلك الصدمة .. أما فى ( تيموليت) فقد أورد العنوان فى البوست ( قصدا) .. تيموليت (السحاقية وصائدة النساء) وأكرر قصدا .. كان يمكن أن يكون تيموليت فقط وكما تعلم أن( سحاقية) تيموليت ليست كل الكتاب ولا الجزء الأكبر منه ..
Quote: ( محسن الذي نعرف ) .. فماذا لو لم نكن نعرف .. و عرفنا انتاجه فقط ؟؟ .. كيف تستقيم ( محاكمته ) دون ما ذكرته من شرط ( المعرفة ) ؟؟؟ |
نحن نعرف بحكم ( تحدث كى أراك/أعرفك) ..
Quote: ما شفيت يا صاحبي .. أنتظرك .. |
وكذا أنا !! فقد طالبت الجدية في الطرح و المحاورة .. مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
|