المشاء أولا ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 05:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معتصم الطاهر(معتصم الطاهر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-26-2005, 02:29 PM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المشاء أولا ..

    عزيزنا المشاء .. اسامة الخواض ..
    لك احترامى

    أعلم أن قولى مكرر ..
    ربما ردده من هم أقوى منى حجة وأعمق لجة ..
    وأعلم أخى أنى ( ربما) لا أمثل الا صوتا جديدا ،
    إن لم يكن طنينا فى اذن مسامعكم
    ولكننا نفترض أن لبعض الطنين اثر ..

    تابعت ما بينكم والأستاذ الفاضل بشرى الفاضل
    فى تبادل للآراء و تعرض للثقافة واستعراض لها ..
    وأحيانا تعارض معها ..
    نعلم أنكم قد ثقِفتم عقولكم ..
    ونحن ( ناس الله ) الساى ديل .. -والسائية هنا لا تصل الى أسفل درك الجهل ..-
    (نعاين ليكم) وتتراءون لنا كبارا بعيوننا
    فابقوا كبارا ..
    بمعرفتكم
    وحسن تعاملكم
    مع بعض ..
    تختلفون فنستفيد
    (نعافر) معكم المعرفة ..
    و(ندافر ) المشغوليات فى زمن ( أشتر ) لننعم ببعض منفعة
    علّها ترفع من الذات قليلا ولو فى الهواء ..
    جيناكم ( ام فكو ) و(الهتش برا)
    وانتم ( FULLSIUTE ) فى الأدب وبعض الثقافة
    (دحبن .. روقوا المنقة وجيّهوا الضرب ..)
    (كان نلقالنا فرَقَة)

    عنيت، أنك تترصد له فقط ومِنّا من يحتاج بعض نقدكم ..
    (يعنى تقعد تبارى غلطاتو وزلة لسانو)
    أظن بشرى الفاضل بشر ..- و الظن هنا من حسنه ..-
    يمشى فى (امدفسو ).. و(يركب الدفار ).. ويخطأ فى اللغة والتعابير
    وكذلك انت ..
    أفيدونا ( من فائدة) .. بنقاء السريرة وحسن الإرشاد
    (لو نلقى جغيمة علم .. أو حتّة معرفة ..)
    و خلوا البساط أحمدى – البساط الأحمدى دا قالوا واسع والناس نفَسَها فيهو طويل)


    (وخلوا الباب متاكا ..) ..
                  

07-26-2005, 03:53 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاء أولا .. (Re: معتصم الطاهر)

    Quote: و خلوا البساط أحمدى – البساط الأحمدى دا قالوا واسع والناس نفَسَها فيهو طويل)
    ماممكن لنو فات الميعاد وبقينا بوعاد ده كلام كوكب الشرق الما شرق بعدها شرق
    أستاذنا الفاضل معتصم الطاهر
    التحيه والتقرير والاحترام لك
                  

07-26-2005, 11:41 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مرتبط بماقاله ويقول به عن المقاربات النقدية الحديثة-خبرته في السجالات ضعيفة (Re: هشام مدنى)

    عزيزي معتصم قلت مرارا ان خلافي مع بشرى الفاضل,
    مرتبط بماقاله ويقول به عن المقاربات النقدية الحديثة,
    وهو من حملة تلك الثقافة لكنه ,منكر لها
    ومن حقي ,ولا اقول حقنا,فهذا رايي شخصي لا يعبر عن اراء الذين كانوا من الذين اسسوا حركتنا
    انا انطق باسمي
    من حقي ان اعبر عن توضيح التناقض بين كونه حاملا للثقافة الروسية,وكونه تقليديا في نظره الى الخطاب النقدي السوداني وافاق تطوره في ظل العولمة
    هو بالتحديد اي بشرى الفاضل بطبيعة تكوينه الاكاديمي الرفيع في اللغة الروسية,
    ينبغي ان يكون في جانبنا ,
    لكن من كلامه اتضح انه كفر بما درسه ,وانه بيروقراطي يعمل وفق برامج محددة,
    ولا يرى انه ملزم باي تجسير بجميع مستويات الضمائر الغائبة:
    ضمير اليساري
    ضمير المثقف الوطني
    ضنمير الاكاديمي
    ضمير المبدع

    ولذلك ما يعتقدبشرى انه شتائم ,مثل كلامنا عن المتأكدم,وغيره,
    هو وصف لفئته ,
    ولو اعتبر ذلك شتيمة,
    فانه ليس شتما له,وانما شتم لفئته

    وقد انتبه حاتم الياس في احدى مداخلاته الى ان الاكدمة لا تتعلق بشخص,
    وانما
    Quote: بالفندمة
    ,
    كما سماها
    لذلك فكلامنا في وصف بشرى كاكاديمي هو وصف لفئته من
    Quote: قطيع الذئاب

    وهنالك عامل اخر

    بشرى ليس من الكتاب السجاليين وبحكم تاريخه الابداعي والاكاديمي لم يدخل في تلك السجالات
    ولهذا فخبرته في السجالات ضعيفة

    ولك تقديري
    المشاء
                  

07-27-2005, 00:18 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لم يشكل اي كاريزما من اي نوع كاكاديمي (Re: osama elkhawad)

    بشرى الفاضل يتحرك من خلاك الكاريزما التي شكلها من خلال "حكاية البنت التي طارت عصافيرها,
    واكثر من ذلك من خلال مبدع أكثر كاريزمية منه اي مصطفى سيد احمد

    ولم يشكل اي كاريزما من اي نوع كاكاديمي
    ولذلك ففي دخوله في النقاشات حول المقاربات النقدية الحديثة ,
    كان في جانب متخلف جدا ,وكان وحيدا لوحده

    فالفيا مثلا ,كان من انصار المقاربات النقدية الحديثة ,
    ضمن مقاييسه التي تستبعد جاك دريدا مثلا

    لكن الوحيد العدمي ,
    الذي كان متطرفا,كانه بن لادن النقد ا لحديث,
    كان بشرى الفاضل

    مع انه من ورثة :
    ياكويسون والشكلانيين الروس ,
    وبروب و باختين ,
    ومدرسة تارتو السيموطيقية ,
    وعلى راسها يوري لوتمان

    هو يتحسس مثلا من اشارتي له في اطار ما اقول به في القراءة الخاطئة

    وهذا يكشف مرة ثانية وثالثة عن ضعف خبرته بالسجالات,
    ولو انه قد تأذى من ذلك ,وليست له قدرة الاحتمال ,فعليه ان يحمل حقائبه ويرحل

    واكثر من ذلك ان شكواه وشكاواه الكثيرة تكشف عن ضعف خبرته في البحث ,حول ان من حقي ان اورد ما قال به في اية لحظة اعتقد فيها ان ذلك ضروري ومهم

    هذا ليس مطاردة بحسب شكاواه الكثيرة,

    لا اطارد احدا

    والشكية لغير الله مذلة

    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 07-27-2005, 00:46 AM)

                  

07-27-2005, 01:08 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لم يشكل اي كاريزما من اي نوع كاكاديمي (Re: osama elkhawad)

    فوق
                  

07-27-2005, 01:36 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لم يشكل اي كاريزما من اي نوع كاكاديمي (Re: osama elkhawad)

    Quote: ولو انه قد تأذى من ذلك ,وليست له قدرة الاحتمال ,فعليه ان يحمل حقائبه ويرحل

                  

07-27-2005, 01:54 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لم يشكل اي كاريزما من اي نوع كاكاديمي (Re: هشام مدنى)

    عزيزي هشام
    نحن بصدد تجربة جديدة يلتقي فيها الكتاب التقليديون والكتاب الاسفيريون
    وهي تجربة قيد الانجاز
    هنالك كتاب مثل بشرى وغيره يأتون هنا ككتاب تقليديين مصحوبين بالكاريزما التي شكلتهم,بشتى اشكالها الابداعية والسياسية وغيرها من الكاريزمات
    لكنهم ينسحبون من النقاشات
    كما في حال نقاشي مع بشرى
    فهو اما كاتب يرتكز على كاريزما ما ,او كاريزما اخرى كما مصطفى سيد احمد, او انه قليل الخبرة بهذه السجالات

    انه ينسحب من النقاش
    وبعد ذلك يشتكي من المطاردة
    فاما ان تكون في غمار النقاش والسجال
    والا فعليك ان تنسحب
    سجيمان مثلا ككاتب اسفيري لا ينسحب ولا يقول ما قال به بشرى الفاضل كدكتور في اللغة الروسية
    دعنا عزيزي هشام نتابع تجربة الكتاب التقليديين والاسفيريين معا
    ولك تقديري
    المشاء
                  

07-27-2005, 04:06 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاء أولا .. (Re: معتصم الطاهر)

    فى انتظار اكمال مرافعتك
    للتداخل ..
                  

07-27-2005, 06:29 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 27723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاء أولا .. (Re: معتصم الطاهر)

    الاخ/ معتصم الطاهر

    لك التحايا وانت تحاول قدر استطاعتك افراد مساحة من الود بين استاذين كلاهما يتقن صنعته تمام

    الاتقان، وهي لعمري محاولة محببة الى النفس رغم كونها قائمة على المفهوم التقليدي لمعالجة

    القضايا الناجمة عن اختلاف وجهات النظر حول موضوع ما.

    مداخلتي هنا لا بهدف الخروج بوجهة نظر معينة تجاه السجال الدائر بين الاستاذين المشاء وبشرى

    لاني لا ارى في ذلك الخلاف مايدعو (للاجاويد) اضافة الى ان الفائدة من الخلاف بالنسبة لامثالنا(ناس

    الله)ساي ستكون حتماايجابية اذا كان الخلاف في حد ذاته من النوع القائم على اسس ومنهج واحترام

    للاخر.

    حصل ذات مرة سجال جميل حول مقالات الطيب صالح في مجلة المجلة حين عرج بالقراء الى مرابع استراليا

    ليكتب عن سكانها الاصليين (الابورجينز) وتاريخهم، تصدي لمقالاته استاذ جامعي سوداني متهما اياه

    بانه يستقي معلوماته عن الابورجينز من كتاب ادب الرحلات وغيرهم ممن لا صلة لهم بالتاريخ والجغرافيا

    و ان الطيب صالح لايميل دائما لرأي الاكادميين في كل مايتعلق بالمواضيع التاريخية.

    رغم عشقي الشديد لكتابات الطيب صالح لم ارى فى حجة ذلك الاكاديمى ما يدعوني لمقته او التقليل من

    ارآئه.

    ولعل من دواعى سروري ان اجد في هذا المنبر قامات بحجم الاساتذة بشرى والمشاء وفضيلي

    والبرنس والصادق الرضي وعبد الله منصور ...

    وأسال الله ان يديم نعمة الاختلاف المؤسس عشان نعرف حاجات دون المجاملات المالية البورد

    ودمتم

    حيدر حنين
                  

07-27-2005, 06:48 AM

على عجب

تاريخ التسجيل: 06-22-2005
مجموع المشاركات: 3881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاء أولا .. (Re: معتصم الطاهر)

    العزيز استاذ اسامة الخواض
    احيك علي قدرتك علي الردود المستفيضة
    اسمح لي ان ابدا معك من حيث انتهينا في بوست سابق فيما يتعلق بالاستاذ د. بشري الفاضل
    اري ان الحديث عن بشري الفاضل من زاوية ضرب كل انجازاته في صفر امر يفارق الموضوعية كثيرا, كما ان الحديث عن مطالبة بشري الفاضل بما لم يفعل فيه كثير من عدم الديمقراطية. فما يدرينا لماذا لم يفعل ما تطالبه به ؟.ومطالته بان يكون مثلا ذو اضافات اكاديمية باعتباره ينتمي الي مدارس فكرية محددة .وماذا حتي لو صدق حديثك بانه تنكر لهذه المدارس الاكاديمية! فهل يكون متاكدما من يرفض ان يسير في نهج واحد؟ام العكس؟. , اليس من حق الانسان ان يكفر باي شيء او يعيد النظر او يقل حماسه اويجد مسالكا اخري لتجربته ؟.
    اليس من حق بشري الفاضل ان يكون كما هو الان مبدعا بطريقته التي ارتضاها بعيدا عن كل المعاير التي نري نحن انها (التراك) الذي يكفر كل من تخطاه؟.
    اقول كل هذا لاعود بك الي مسالة( المصطلحات او المسميات) من شالكلة المتاكدم والمتفندم. اري وبكل احترام ان هذه الاشياء لاتقال خارج دلالااتها مطلقا, فحينما اقول ان فلان كان افنديا يختلف انه كان متفندمافهي تخرج عن التوصيف الموضوعي المستخدم لاغراض الشرح لذاتهحينما تصبح مثل( متقندف) فكل شخص حر في صناعة هذه الاشياء لكنه لا يمكن ان يوحي لنا بانه يستخدم هذه (الاشياء) بمعزل عن اي دلالات مقصودةلغير ذاتها, والتوصيف ايضا من هذا النوع له ضوابطه وضروراته المنهجية وله ايضا طرائق استخدام عديدة سواء كان للمدح او لتقليل القيمة او التهميش...الخ .
    فهي ليست عصية علي الادراك, و يفهمها المتلقي في البعد المحدد والمنحي الذي من اجله تم استخدامها .
    احب ايضا ان الفت انتباهك الي ان كل مايدور في حديثك عن بشري الفاضل لايفيد احد, ولايضر الابالناس الذين عرفوا عنكم صفات جميلة اخري لاتخرج عن اهتماماتكم وابداعاتكم -انت- وبشري الفاضل ,فاين كتاباتك النقدية وانتاجك في هذا المنبر, الا يستحق القاريء الذي يجد اسمك بتاريخه الجميل ان يتعرف علي اخر ماتكتبون الان, انت وبشري الفاضل ؟.اليس من حقنا نحن ان (لاتحشرونا) في اشياء لاتفيدنا مهما كانت اهميتها بالنسبة لكم؟.
    اقول هذا لاني شخصيا لايضيف لي مطلقا حديثك في هذا البوست عن بشري الفاضل بل كل ما اجد مداخلاتك اقراها بشغف علني استطيع ان اتناقش معك في المجال الذي وهبت نفسك من اجله, فاجدك مازلت ماض في تناول بشري الفاضل كشخص لايعرفه الناس وتتبرع انت بتعريفهم به ومن زاوية مغايرة لما يفترض ان يكون التناول .فانت ناقد وبشري قاص , لذلك اعطي نفسي الحق في ان اقول ان اي نقاش خارج هذا النطاق لايضيف الافي حالة اثراء واضاءة جوانب اخري تضيف للحقل الرئيسي , ليتك فعلت ذلك من خلال معرفتنا بك كناقد حتي نستطيع ان نري انتاجك بعيدا عن الاحساس بان الامر شخصي لان الفرق بين الشخصي والعام معلوم, فاذا كنت تتناول بشري الفاضل من خلال مايكتب للنشر فانت في العام لكن كيف تصر علي انك تكتب في العام وتحصر الامر في الاكدمة والهروب من النقاش وعدم اضافة جديد للادب الروسي
    ارجو ان نخرج من هذا النفق الي ما يليق بك وما ينفع الناس فنحن ايضا لدينا القدرة علي تبصر النقد وابداء الراي لماذا نتحاور بعيدا مجالات تخصصكم ولماذا يهدر هذا الزمن بعيدا عن الابداع.
    قدتقول لي ان بشري الفاضل لايعترف ولايرد علي ماتثيرونه وانه متاكدم , اقول لك لنكن ديمقراطين فقط في الحديث عن بشري الفاضل .
    علي عجب

                  

07-27-2005, 08:21 AM

رقية وراق

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 1110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاء أولا .. (Re: على عجب)

    تحياتي وودي لك يا معتصم .
    الصديق أسامة ،
    ألا تشعر بالضجر ?
    أخطر من ذلك ، ألا تخشى ـ كمبدع ـ الإضجار ?
    ماذا يبقى لنا كمبدعات ومبدعين يا أسامة لو حفظ من يقرأ لنا ـ عن ظهر قلب ـ كل ما س..نكتبه عن موضوع أو شخص بمجرد رؤيته لأسمائنا ? لا أظن أن هناك أي ( جسر ) سيبقى فكلو ولا الضجر وأنت من أحسن العارفين .
    كيف تحتمل هذا يا أسامة و متى ستبرد بطن هذا الخطاب العدائي ? سأعود لقراءة ما تكتب عندما لا أستطيع أن أكون قد قرأت مقدما ما ستكتبه عن الأستاذ بشرى الفاضل وعندما تشدني فواصل جديدة في عوالملك الإبداعية .
    مع الود القديم .

    (عدل بواسطة رقية وراق on 07-27-2005, 08:23 AM)

                  

07-27-2005, 09:39 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ليست هذه دعوة لاضجار خلق الله الاسفيريين (Re: رقية وراق)

    الاعزاء والعزيزة
    ما اقول به سبق ان وضحته وليست هذه دعوة لاضجار خلق الله الاسفيريين
    ولكن المسالة اصبحت واضحة

    هذا منبر للنقاش
    وفيه اسس واضحة ,ومن حقي ان استشهد باي كان ,
    و ليس من حق الاخر ان يشتكي من ذلك,
    والا كما قلت عليه ان يعود الى "مكتبه" بعيدا عن نقاشاتنا وحتى يحفظ ثوبه نظيفا من رشاش النقاش
    مع محبتي كاملة غير منقوصة
    المشاء
                  

07-27-2005, 12:33 PM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاء أولا .. (Re: معتصم الطاهر)

    عزيزى المشاء

    شكرا لاستجابتك ..
    وطرح وجهة نظرك ..
    فقط اسألك

    هل على بشرى الفاضل .. أن يكون مساجلا ..؟

    وهل عليه أن يكون روسيا؟ ولا يخرج منها ..

    لقد تخلت روسيا عن النظرية الشيوعية القديمة
    هل يبقى الآخرون عليها ( مثلا) ..

    ماذا عن الذين درسوا نظرية ما حتى عرفوا عيوبها وصاروا ( هم ) ..
    دون الانتماء لأحد ..

    هل علينا أن ندخل أى بيت ( ونبقى من ناسو) ..؟
                  

07-27-2005, 12:53 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاء أولا .. (Re: معتصم الطاهر)

    عزيزي معتصم قلت:
    Quote: وهل عليه أن يكون روسيا؟ ولا يخرج منها ..
    وللاسف هذا ليس ما اقول به,
    ولذلك اكرر كلامي حتى بدوت مضجرا كما تقول شاعرتنا الكبيرة رقية وراق
    ود عنا نكون واضحين:
    هنالك فرق بين ما اقول به في علاقته بالمقاربات النقدية الحديثة ,ودور المؤسسة الاكاديمية السودانية والتجسير,
    وبين ما تقول به انت ,وما يراه كثيرون,كمحبين لبشرى الفاضل,
    ولم ينتبهوا لما نقول به,
    لانه خارج دائرة اهتمامهم,
    او اساءوا فهمه كما في كلامك عن روسيا والاتحاد السوفيتي والشيوعية,
    وهو كلام لم اقل به ,ولا يمكن ان اقول به اصلا
    بل ان الذين استشهدت بهم من النقاد الروس ,
    اما سكتوا بسبب الاضطهاد,او هاجروا كما في حالة ياكوبسون,
    او اختفوا كما في حالة باختين من القمع الشيوعي
    للاسف كلامي لم يقع لك,
    ولهذا سيكون هذا حوارا للطرشان ,اذا لم تتفهم على الاقل وجهة نظري في هذا الامر
    مع محبتي
    المشاء
                  

07-27-2005, 09:57 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكاتب المتمترس بمكتبه (Re: osama elkhawad)

    حينما تحدثت عن بشرى الفاضل باعتباره
    Quote: "مكتبيا"
    ,
    كان في ذهني مصطلح بلغاري,
    قد يساهم الكاتب و الباحث :
    عثمان محمد صالح
    في ترجمته بالنحو اللائق
    وهو مصطلح في البلغاري يسمى,والكلام دا لعثمان,
    Quote: كابينيتن بيساتل

    أي الكاتب المتمترس بمكتبه,
    وهذا كناية عن خلق الله الذين لا يعيرون انتباها الا لبرامجهم المحددة

    مع تقديري
    المشاء
                  

07-27-2005, 10:12 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكاتب المتمترس بمكتبه (Re: osama elkhawad)

    ملحق صغير مع الفارق

    يحيي معهد إدوارد سعيد للموسيقى الأحد القادم بمسرح محمد الخامس بالرباط أمسية موسيقية حالمة ضمن فعاليات مهرجان الرباط للثقافة والفنون بالمغرب.

    ويشارك المعهد الذي يعد أهم مركز لتدريس العزف والألحان في فلسطين والأراضي المحتلة بالعديد من أعماله المتميزة في المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى الثاني من أغسطس/ آب القادم.

    وفي إطار النشاطات الحالية للمعهد يقول أحد أفراده إنهم يعملون حاليا لتأسيس برنامج جامعي يعطي تدريبا متقدما للطلبة الخريجين ليصبحوا موسيقيين محترفين بالإضافة إلى توفير دروس للهواة وتقديم كل أشكال الدعم للفرق الفنية التابعة له.

    يشار إلى أن معهد إدوارد سعيد تأسس عام 1993 وهو تابع لجامعة بيرزيت ويختص في الدراسة الأكاديمية التي تشمل الجانب النظري والعملي، ويصبح الطلاب بعد تخرجهم من المعهد مؤهلين للالتحاق بأي جامعة أو أكاديمية عالمية.

    يضم المعهد الذي أطلق عليه عام 2004 اسم المفكر الفلسطيني الراحل أدوارد سعيد تكريما له ما يفوق 400 طالب وله ثلاثة فروع في الضفة الغربية، ويعمل منذ تأسيسه على بناء مؤسسة موسيقية قائمة على أسس ومواصفات مهنية عالية لها تأثيرها في الحياة الموسيقية الفلسطينية بسبب ما وفره من مكان ومناخ موسيقي ساعد في التطوير.

    وخلال مسيرته قام المعهد بتطوير مجموعات موسيقية وكورال للطلبة الموهوبين والأساتذة كما استضاف ورشات عمل ومؤتمرات وندوات حول الموسيقى.

    ويقدم مهرجان الرباط 78 حفلا موزعا على 12 فضاء يحييها نحو 500 فنان مغربي و120 فنانا عربيا و60 فنانا أجنبيا
    .
    ـــــــــــــ
                  

07-28-2005, 04:17 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاء أولا .. (Re: معتصم الطاهر)

    Quote: للاسف كلامي لم يقع لك,
    ولهذا سيكون هذا حوارا للطرشان ,اذا لم تتفهم على الاقل وجهة نظري في هذا الامر
    مع محبتي
    المشاء


    هل ستشرح (لناس الله الساى عشان يفهموا)
    بتقوا فى شنو ..
    ام تتمترس فى عليتك ..
    وتنعتنا بالطرشان
                  

07-28-2005, 01:45 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاء أولا .. (Re: معتصم الطاهر)


    الأخ معتصم الطاهر
    والاعزاء حيدر وهشام والإبن الاستاذ علي عجب والشاعرة رقية وراق
    أفيدكم بأنني لست متاثرا سلباً بأي كل كلمة قالها أسامة الخواض في حقي وقد قال الكثير وأعتقد ان ما قاله يسيء إليه باكثر مما يسيء الي .
    ولقد قطعت على نفسي ألا ادخل معه في حوار . كنت دخلت في حوار حول المقدمة التي كتبها لمجموعة الشاعر محمد محي الدين وبدلا من الرد على ماقلته من نقاط تستوجب الرد كان يطلق عباراته الشهيرة وقد راجعت في المنبر ظاهرة تكرار اسامة لكلمات بعينها فخرجت برقم مذهل ربما لن تصدقوه وهذا النوع من الكتابة التي يكرر صاحبها كلمة واحدة بفية ترسيخها في اذهان المرسلة اليهم اشبه بدعاية الصين الشمولية اودعايةكوريا الشمالية عن الرئيس المحبوب لاربعين مليونا من الشعب الكوري التي ما ان يتفوه بها احدهم حاليا حتى نضحك.
    العالم به فلاسفة عديدون من بينهم ميشيل فوكو بالتأكيد ونحن لدينا عيون وأفهام ونقرا مثل كل الآخرين وانني لست من اتباع فوكو كما لست من اتباع اي فيلسوف آخر على ظهر البسيطة. لست شكلانيا روسيا لست مترجما لا ارغب في كتابة نقد ولا في كتابة بحوث نقدية تم فصلي من جامعة الخرطوم قبل أكثر من عقد عام 92 وانقطعت عن البحث الاكاديمي وكان مجالي فيه في اللغة لا الادب .
    الأخ اسامة يريد ان يضع لي برنامج لخدمة اتجاهاته النقدية التي اعتقد انها اتجاهات لم تفد الأدب السوداني في شيء أنا اكتب الادب دون ان استفيد من اي فكرة قالها اسامة الخواض في حياته وكل الافكار النقدية الغربية فاطلع عليها من مظانها اما من اعتبرهم نقاداً بحق في السودان فليس من بينهم اسامة الخواض بل من بينهم شباب مثل مصطفى الصاوي الدكتورة لمياء شمت التي استاذنتها ووضعت كلمة لها عن مجموعتي أزرق اليمامة في الطبعة الثانية لتلك المجموعة. ومن اساتذتي النقاد الاستاذ على عبدالله عباس وقد درسني النقد في السنة الاولى بجامعةالخرطوم ومن بعد قرات له دراسات نقدية رصينة ومن النقاد محمد محمد على وعبدالقدوس الخاتم.
    النقد في السودان لم يتوقف لكن في فترة من الفترات حلت به ضبابية سببها اشخاص لاهم لهم الا حب الظهور ومتابعة الصرعات وإرساء قيم الشلل وتبخيس اقدار الناس . كان البنيويون السودانيون يصدرون في كتاباتهم الاولى بالوكالة عن الكتابات المترجمة في المغرب ومجلة فصول وغيرها. وكلما خرجت المدارس العربية من مدرسة الى اخرى خرجوا معها.
    الاخ معتصم الطاهر لقد وصلك طرف السوط من شخص به استعلائية لا تخفى على احد ولتعلم بان ياكوبسون وسائر الشكلانيين الروس ومن بعدهم باختين وبروب مبذولين بكل لغات العالم وبالعربية ايضاً وقد تمت ترجمة اعمالهم منذ عقود كثيرة قبل أن ادرس اللغة الروسية لكن اسامة يرغب في ان اشتغل بالترجمة وبالتجسير النقدي وهو امر لا ارغب فيه لسبب بسيط هو انني احسن غيره وهو الكتابة الابداعية ولعل ما كتبه اي من هؤلاء لو اقتربت منه بهدف التخصص فيه يستغرق منك حياة باسرها ويخرجك من العملية الإبداعية برمتها.
    تحدث اسامة عن دافع الضرائب في احدى شتائمه لي فهل ترى دافع الضرائب كان سيسائله
    عن الاموال التي اهدرها فيه وهو يدرس الصيدلة ولم يكمل المشوار ؟
    اعتقد انني حداثي باكثر مما يظن اسامة وهيهات ان تجوز على أحد الصرعات والتقليعات من نوع اطلاق عبارة يصدر عن مكتبه على في العبارة التي أوردها اسامة وكتبها هنا العبارة مفهومة لمن درس الروسية ايضاً.عبارة كاتب مكتبي فارغة فيما يخصني ولم تكتب هنا الا لاغراض ليس من بينها الحقيقة.
                  

07-30-2005, 02:37 PM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاء أولا .. (Re: Bushra Elfadil)

    الاخ بشرى
    شكرا لمداخلتك أيضا
    ورأس السوط لم يصلنى
    لأنى لم اتوقع غير هذا ..
    ليس هذا شتيمة او انتقاص
    بل هو ما أردت أن افهمه
    وحتى الآن أحاول أن أفهم اسامة لأستفيد ..
    فأنا تهمنى الكتابة الابداعية والنقد ايضا
    وأمارس كلاهما ..
    وتعجبنى كتاباتك
    كنا فى الحصاحيصا نمارس عليها النقد مع عثمان عبد الله وعفيف اسماعيل ..
    ونواصل
                  

07-31-2005, 01:45 PM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاء أولا .. (Re: معتصم الطاهر)

    Quote: من حقي ان اعبر عن توضيح التناقض بين كونه حاملا للثقافة الروسية,وكونه تقليديا في نظره الى الخطاب النقدي السوداني وافاق تطوره في ظل العولمة
    هو بالتحديد اي بشرى الفاضل بطبيعة تكوينه الاكاديمي الرفيع في اللغة الروسية,
    ينبغي ان يكون في جانبنا ,
    لكن من كلامه اتضح انه كفر بما درسه ,وانه بيروقراطي يعمل وفق برامج محددة
    ,

    هل على حامل الثقافة الروسية أن يكون فى جانب ( حوارى ) دريدا ؟
    وأن يترك ابداعه
    حتى لو كان ذلك الابداع فى ( نكتة قصيرة) ..؟!!!
    (نفهم دى اولا ثم نمشى للبعدها
    ترا نحن نفسنا قصير فى الفهم
    ..)
                  

08-16-2005, 06:01 PM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاء أولا .. (Re: معتصم الطاهر)

    الحبيب سمي معتصم الطاهر
    الأستاذ أسامة الخواض
    الأستاذ بشرى الفاضل
    الأستاذة رقية وراق ..
    وكل المتداخلين ..
    التحية لكم جميعاً ولأقلامكم الرصينة والرائعة ..
    أبدأ مداخلتي بحديث سمي معتصم ..
    Quote: أفيدونا ( من فائدة) .. بنقاء السريرة وحسن الإرشاد
    (لو نلقى جغيمة علم .. أو حتّة معرفة ..)
    و خلوا البساط أحمدى – البساط الأحمدى دا قالوا واسع والناس نفَسَها فيهو طويل)

    جاتني الدعوة من هنا ..
    Quote: عزيزي معتصم دفع الله
    كل سنة وانت طيب واكثر جمالا وابداعا
    معليش لم اواصل في بوستك:
    Re: المشاء أولا ..
    ويمكنك ان تواصل معنا ونحن نتحدث تحت سقف الوردة,
    فهو مرتبط بما دار ,
    ما يدور من نقاش مسخن هنا تحت هذا السقف الاسفيري

    مرة تانية
    ارقد عافية,

    وكل سنة وانت اكثر بهاء

    المشاء

    أشكر الأستاذ أسامة على التهنيئة ..
    وعلى هذه الدعوة والتي أعتقد أنها كانت للحبيب معتصم الطاهر ..
    وللحقيقة سمي معتصم مبدع وناقد حقيقي يملك ناصية الأدب والنقد ..
    ويمسك بأدواته ومفاتيحه ..
    لقد أتحيت لي فرصة أن أرى أعماله النقدية عن قرب ..
    وجميل أن نرى قلمه هنا ..
    وحوارًاته الهادفة ..
    لنستقيد من كل ما يكتب وكل نقد بناء يصب في المصلحة العامة ويعم بالفائدة علينا ..
    متعكم الله جميعاً بالصحة والعافية ..

    محبتي ..
                  

08-16-2005, 06:22 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عزيزي معتصم دفع الله-اعتذرت لك (Re: معتصم دفع الله)

    عزيزي معتصم دفع الله

    سلام وكل سنة وانت طيب

    اعتذرت لك ,وبالضرورة لمعتصم الطاهر,
    عن ذلك الخلط

    وقلت في ذلك:

    Quote: عزيزي :
    معتصم دفع الله

    يبدو انني خلطت بينك وبين معتصم الطاهر

    معذرة
    كل سنة وانت طيب,
    وانت اكثر بهاء وابداعا وجمالا

    المشاء
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de