دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Ishraga Mustafa)
|
العزيزة اشراقة, سلامي وشكراَ لك علي القراءة الرصينة, وعلي هذا التحليل العميق لما كتبه سبيل, والذي علقت عليه د. إيمان بمفردة واحدة وقوية: ركيييييييييييييييييييك ياله من نص ركيك, واحمق, أنه أختصار مسيء لحقيقة الشعر, وهو لا يعدو بالنبسة لي-اي ذلك النص- الا ان يكون حالة من الشعر الحلمنتيشي, المباشر. لقد وظف فيه سبيل سمعته الشعريّة, ليضفي علي النص رونقاَ وصوراًَ وحضوراَ شعرياً. فلم يوفق. لقد خرج النص مستعجلاَ , ومزكوماَ, فبئس الكتابة. وبئس الشعر. مودتي عثمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: وانجا)
|
Quote: لكن الرجل شاعر من ملوك قصيدة النثرة القلائل فى وطننا العربى
يجلس معهم فوق اريكتهم التى لا اتمنى الجلوس عليها...لكنى لا احب هذا الدفق لكنى اطرب له |
الاخ ابوقوته
مع احترامى لرأيك ولكن هل هل وظيفة الشعر او الكتابة النثرية الطرب ام ان وظيفتها حياتية، تعبر عنا بصورة نستطيع فعلا ان نطرب لها رغم عكسها للواقع بمرارته
الكتابة بالنسبة لى لاتقوم على التهويم الذى المسه واضحا ووفق ماحللت
ولك تقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Ishraga Mustafa)
|
Salam Ishraga Unfortunately the views expressed (about women) are prevalent among many Muslim and Arab societies who are oblivious to the fact that these attitudes are major contributors to their state of backwardness in today’s world. The link below is to a very good article that tried to look at the issues through comparative study and concluded that the exclusion of women in such societies is the main factor. In his analysis, the author critically analysed the conclusions of the school of thought led by Samuel Huntington and rejected them in favour of his women participation hypothesis.
http://www.polisci.berkeley.edu/Faculty/bio/permanent/F...Authoritarianism.pdf Sorry to divert the post from the refugees issue but I felt that the attack was on women before being on refugees. Regards Zaki
| |
|
|
|
|
|
|
ألم تدرى يا إشراقة؟؟ (Re: Ishraga Mustafa)
|
ألم تدرى يا إشراقة انك و كل اللاجئين خرجتم فى نزهة ؟؟نعم نزهة ألم تدرى انكم تركتم كل الحرية و الرفاه و فى وطن الكفاية و العدل اخترتم الغربة لا لشيء الا لانكم جحودون،ناكروا الجميل و قد اعمل فيكم الغزو الثقافى و الاستلاب الفكرى سكين التقطيع فتبعثرت سودانيتكم اشلاء لا يمكن لمها ثانية؟؟ اولم تدرى ان السودان بخير و كلو"تمام"و"عال العال"وهناك التوظيف و الجزاء بالجهد لا بالانتماء السياسي ولا الفكرى؟؟ أولم تدرى و يدرك اوباش المهاجر انكم خرجتم طائعين لا مكرهين ،لا طاردك انت يا اشراقة أمن ولا روَع اسرتك ولاخطف لقمة العيش قبل ان تبلغها ايادي اهلنا افواههم؟؟؟؟؟؟!!! السودان الجنة حيث لا ضرب للنساء ولا تعذيب ولا تنكيل وكلو تمام محمد سبيل رجاءا احترم مشاعر الذين تشردوا فى اربعة اركان الكرة الارضية،فقطعا لم تجرب احساسهم و هم بعيدين عن الوطن ولن تصدق معاناة واحدة كندى امين،كان الاحرى بك ان تفكر لماذا خرجت من السودان هى و عشرات من نساء السودان لقد أغضبتنى حقاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ألم تدرى يا إشراقة؟؟ (Re: lana mahdi)
|
Quote: السودان الجنة حيث لا ضرب للنساء ولا تعذيب ولا تنكيل وكلو تمام محمد سبيل رجاءا احترم مشاعر الذين تشردوا فى اربعة اركان الكرة الارضية،فقطعا لم تجرب احساسهم و هم بعيدين عن الوطن ولن تصدق معاناة واحدة كندى امين،كان الاحرى بك ان تفكر لماذا خرجت من السودان هى و عشرات من نساء السودان لقد أغضبتنى حقاً |
لنا ابنتى ياصديقة وكما قالت العزيزة ايمان فى احدى ردورها فى بوست خاصتى
ان صمتنا والله غضب
ولن نصمت يالنا لن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Ishraga Mustafa)
|
العزيزه إشراقة أعتقد أن مداخله الاخ سبيل قد اثارت نقطتين الأولى وهي رؤيته السلبية لظاهرة اللجؤ وكما ذكرتي فهي ظاهره تاريخية تعكس واقع الأزمة السياسية و الإجتماعية التي تحاصر شعبنا.النقطة الثانية هي القالب الذكوري الذي قرأ به هذه الظاهره.في إعتقادي ان هذه النقطه هي جوهر الأزمه و النقطه الأولى إنعكاس لها.إن الثقافة الذكورية بقدر ما تختزل المرأة لجسدوظيفته لجنس و الإنجاب فبالمقابل تختزل الرجل الي اخر يستمد وجوده من هذا الإستلاب.لذا لا نستغرب حينمانجد في ثقافتنا ان مفهوم الرجوله تتراوح بين القوه العضلية و الجنسية و ليس هناك مساحة للمقدرات الفكرية او الإبدعية. لذا عندما ياتي صوتامن قلب واقعنا المتخلف ينتقد تجربة اللجؤ هل نستغرب عندما نجد ان مفهوم الإخفاق و النجاح يمر من منظور الجنس و الجسد...........لك ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Magdi Is'hag)
|
Quote: أعتقد أن مداخله الاخ سبيل قد اثارت نقطتين الأولى وهي رؤيته السلبية لظاهرة اللجؤ وكما ذكرتي فهي ظاهره تاريخية تعكس واقع الأزمة السياسية و الإجتماعية التي تحاصر شعبنا.النقطة الثانية هي القالب الذكوري الذي قرأ به هذه الظاهره.في إعتقادي ان هذه النقطه هي جوهر الأزمه و النقطه الأولى إنعكاس لها.إن الثقافة الذكورية بقدر ما تختزل المرأة لجسدوظيفته لجنس و الإنجاب فبالمقابل تختزل الرجل الي اخر يستمد وجوده من هذا الإستلاب |
العزيز مجدى
لقد لخصت بايجاز بليغ الازمة
لك ودى
اشراقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاجىء السودانى وتنميط عبدالقادر سبيل كنموذج (Re: Ishraga Mustafa)
|
العزيزة إشراقة أسمحي لي هنا بأن أشارك بمداخلتي في بوست سبيل عن اللاجيئين فيما أسماه " بالقصيدة" و ذلك تجنباً للتكرار.
Quote: اهداء الى الزميلة ندى امين مع كامل احترامي واعتذاري لما سببته لها من سوء فهم ولغط سبيل |
أحس بأسف شديد لأنك ربطت إسمي بهذا النص الشائه، الأعرج المنطق و اللغة. آسفه لكن لا يمكنني أن أقبل إهداءاك هذا لأن ما كتبته هنا فيما أسميته أنت بالقصيدة مسئ الى المجتمع الإنساني بأجمعه! و كنت فعلاً أفضل لو أنك كتبت ما كتبت و أعطيته عنوانا آخر و لم تقحم إسمي فيه بلا مبرر. و أعتقد أن إعتذارك يجب أن يمتد ليشمل كل إمرأة سودانية في المهجر جاهدت و كافحت لتحقبق طموحاتها و طموحات أهلها فيها.
Quote: يا ست ندى كل الحكاية وباختصار انت الحُزُن .. جديد عليك عشان كدا فرحانة بيو !!.. |
أنا لا أتباهى بحزني كطفلة تباهي زميلاتها بفستان أو عروسة جديدة! لا يوجد بشر على هذه الأرض معصوم من الحزن، المرض، و الموت، كل إنسان على هذه الفانية يجب عليه الوعي بضعفه فهنا تكمن قوة الإنسان الفعلية.
أنا أدرك تماماً أن كل أديب/شاعر/ كاتب أصيل لا بد و أن يوظف موهبته لإعلاء قيم و معاني الحرية، العدالة الإجتماعية، و أن يكون مهموما بأن يصل الخبز و الكرامة لكل إنسان. عندما قرأت ما كتبت أنت أدناه يا سبيل لم أجده يتضمن و لو جزء ضئيل من " مهمة ألأديب الأساسية"! ألأديب الأصيل يجب أن يكون حنجرة الحقيقة، حنجرة الزمن الذي يعيش فيه، و الأهم من كل ذلك حنجرة من لا حنجرة لهم/ن! في ما كتبت أنت أعلاه، و يا لدهشتي، و جدتك منحازاً ضد و ليس مع المسحوقين و اللاجيئن الذين خنقت على أنفاسهم أوطانهم و لم يجدوا ملاذاً سوى الرحيل الى بلاد أخرى يتعمون فيها بدفء الكرامة الإنسانية.
أدناه سوف أقوم بتحليل و تفتيت بعض ما ورد فيما كتبت أنت يا سبيل" و أرجو أنك تكون ملاحظ" أني لم لن أستطيع أن أطلق عليه قصيدة بأي حال من الأحوال! زي الخواجية اللقت لاجئ حليو
Quote: فرحانة بيو !. متحزمة ومتلزمة ومتصورة ومتأزمة مالية الجرايد والوكالات والروادي ومجلس الأمن تتصوروا !! |
Quote: ليش الخواجات وكت يجوهم بحزنوا؟ وليش بصرّوا يصوّروا ويتناضموا |
لقد أتاحت لي الظروف من قبل إمكانية العمل الحقلي المباشر مع الالجيئن في معسكرات النزوح على الأطراف البعيدة" لعاصمة الثقافة و التوجه الحضاري" بإلاضافة الى سفري في مهمات عمل مع منظمة اليونسيف لبعض مناطق الجنوب مثل ملكال و ما جاورها من قرى. من خلال عملي هذا شاهدت كل مظاهر البؤس و الشقاء الإنساني التي يمكن أن يتصورها أو لا يتصورها شخص. نظرات ضائعة، تائهة لا تحمل سوى ملامح الخيبة في شئ إسمه الوطن، لا مراعاة لأبسط حقوقهم كبشر، حياتهم تغرق في ظلام دامس مع أول لحظات المغيب، إنعدام تام لمصادر الحياة الأساسية من مياه و كهرباء و مراحيض و فرص عمل . أناس فقط لا يعرفون من مظاهر الإنسانية سوى "النفس الطالع و نازل". كلمة حق لا بدّ من قولها، مع الغياب التام، المستديم، و المريع لدور الحكومة الذي يجب أن تقوم به تجاه مواطنيها أقولها صادقة ، لولا منظمات الإغاثة التي تشككت أنت في نواياها لفقد هؤلاء النازحين آخر مظاهر إنسانيتهم. رأيت خواجيات جميلات شقراوات السحنة يعملن بصمت و "خلف الكواليس: و ليس كما ذكرت أنت أمام كاميرات التصوير فقط، يعملن في مناطق نائية و في أماكن ملوثة وموبوؤة بالأمراض المعدية و في ظروف في غاية الشدة و القسوة. قلت أنك في نصك هذا تحاول أن تعالج تداعيات الشتات و اللجوء في الدول الغربية، أنا لست لاجيئة سياسية في محل إقامتي الحالي و لكني لا أستنكر إطلاقاً أن يطلب شخص العيش بحرية و كرامة في بلد آخر بعد أن لفظته أحشاء الوطن. لا أعتقد إطلاقا في إسلوب التعميم و التمنيط المخل الذي أتبعته أنت في نصك هذا و أن كل هم الخواجية التي أعانت اللاجئ الحليو هو التصوير و " الإستعراض" أمام الكاميرا. و حتى و إن كان هذا حادث بالفعل ما الضرر في ذلك، أليس العنصر الإعلامي هو من أهم عناصر التوعية بقضايا المهاجرين و مشاكلهم، و من ثمّ إذا ظلت قضاياهم محصورة فقط في معسكرات مغلقة كيف يتسنى للأشخاص العاديين و المجتمع الدولي العلم بها و من ثم العمل على إيجاد حلول لها؟
Quote: وكل الحكاية وباختصار بنْجُوس بعيو زي حبة الاسود جديد ما اجملو |
ليس لي سوى أن ابدي إنزعاجي الشديد من ما كتبت أعلاه و يكفي أن أقول أنها كلمات تنضح عنصرية و تشبيهك لللاجئ بقطعة الأسود/الباذنجان المدللة فيه الكثير من إنعدام الحس الآدمي بكينونته و كرامته كإنسان.
Quote: هو الوحيد شاف الحليب والعندليب وبقى يختشي والله شوفة عيني دي بقى يختشي وبقى ينتشي تتصورو !؟ طبعا ومال! بتهشتكو وبتبشتكو وتدللو زي حبة الاسود جديد ما اجملو تمبوشة ( واوو) بتقبّلو عاد بشبه الحزن النبيل وجنِس شبه.. ما بسألو! بتقمّزو وتهمّزو وتغسّلوا وتقطّعو وتخللو ! |
أيضاً هنا ما زلت تتبع نفس طريقتك في التعميم و التمنيط هي صورة المرأة الخواجية التي لا تجد في العنصر الرجالي الأسود سوى وسيلة لإشباع رغباتها الجنسية. و هي ليست بالضرورة الشئ الحادث على أرض الواقع. و هنا أيضاً أخفقت في مهمتك كأديب المفروض أن تتوفر لديه أدوات البحث عن "الغير سائد" و من ثم الترويج له و ليس فقط إتباع الشئ السائد و تعميمه أكثر. و إذا كان الهدف من عمل الخواجيات مع اللاجيئن هو فقط لإستخدامهم كوسيلة للمتعة الجسدية فبماذا تبرر عملهن في القرى النائية بجنوب السودان في مراكز الرعاية و التغذية للأطفال الذين يعانون من الجفاف و سوء التغذية؟ أؤكد لك أنها ليس بأجواء مبهجة على كل حال.
Quote: من قبل ما تاخدو القشار / السيدة ضَيْ القبيلة وسيّدا ومقددا زيك منو؟ أمل البنات.. عديل كدا |
هل لا زلت تعتقد أن أمل البنات هو مازال و منذ عهد قد ولى و مضى هو الحصول على "العريس اللقطة" و تحسرهن في حالة عدم العثور عليه. أعرف بنات كثيرات لهن آمالاً أكاديمية و مهنية يعملن حثيثاً لتحقيقها. بنات صرن يؤمن أن العرس ليس هو الغاية الوحيدة في حياتهن و يطمحن في ذات الوقت الى الزواج بمعانيه النبيلة التي يتضمنها من رفقة و سكينة و مشاركة كجزء من صيرورة حياتهن و ليس "كهدف أوحد".
ختاماً يا سبيل من قراءاتي المحدودة في مجال النقد الأدبي أعرف أن كل نص إبداعي هو نص "تخريبي" بمعنى ما: إنه نص مكرس لتخريب الخراب! بمعنى آخر أن كل مبدع أصيل لا بد أن يكون أداة تخريب تسعى الى هدم السائد، الى إعلاء قيم الإنسانية و الحرية و العدالة، الى التضامن مع قافلة المسحوقين. بالإضافة الى هذا لا بد أن يكون التعبير عن كل هذا من خلال لغة رصينة، مفهومة، و مرتبة ليس طبعاً من مانع أن يتكون تلك اللغة عامية و بسيطة و لكن المرفوض أن تكون تلك اللغة "سوقية"!
| |
|
|
|
|
|
|
|