***- منذ عام 1989 وبعد نجاح الانقلاب الاسود في 30 يونيو شاهدنا وسمعنا بمئات من كبار رجالات الانقاذ والجبهة الاسلامية وقد ادوا القسم ووضعوا ابهامهم علي الكتاب الكريم واقسموا بان يصونوا القوانين ويحترموا الدستور ويعملوا لخدمة الشعب والمواطنيين وان يكونوا امناء في وظائفهم ويؤدوا اعمالهم في تفان واخلاص، وان يحترموا المال العام ويبتعدوا عن الفساد والمحسوبية وينبذوا سياسة التفرقة العنصرية ومحاباة فئة علي اخري وان يلتزموا بمبادئ الدين الحنيف ويعملوا علي تطبيق مبادئه في حياتهم العملية والوظيفية،
***- منذ عام 1989 وحتي اليوم شاهدنا مئات من الشخصيات الكبيرة والاسماء اللامعة وهي تؤدي القسم علي كتاب الله الكريم...ولكن ماان يخرجوا من القصر حتي ينسوا مااقسـموا عليه ومانطقوا بها من كلمات وقسـم!!
***- تقول الاحـصائيات ان عـدد القتلي في التصفيات الجـسدية التي طالت السودانيين منذ عام 1989 وحـتي اليوم قد فاقت الاثنيـن مليون قتيل، كلهم ضـحايا قتلوا بدماء باردة، واغلب القتلة هم من قاموا من قبل باداء القسم في القصر ووضعوا ايادهم علي القرأن الكريم وان لتزموا بسنة الله ورسـوله!!
***- ياوزراء وياوزراء الدولة الجـدد، عليكم الله ماتحلفوا علي كتاب القرأن بالقصر غـدآ، وشـوفوا لكم اي حاجة تانية احلفوا بها!!
***- وصلتني مكالمة ساخرة من صـديق عزيز يقيم بلندن يقول فيها ان الوزراء الجدد في الحكومة الليبية يؤدون القسم امام القذافي علي (الكتاب الاخـضر) ، وياليت لو البشير طلب من وزاراءه وان يؤدوا القسم علي ( القرار الجمهوري ) الخاص بتعييناتهم بدلآ من كتاب القرأن الكريم!!!
ماحكم الدين الاسلامي: ***- في الوزير او المسؤول الكبيرة بالدولة وبعد ان ادي القسم ووضع يده علي الكتاب الشريف وان يكون عف اللسان طاهر السيرة والسريرة وامينآ في وظيفته ملتزمآ بالخلق والأداب،ومحافظآ للمال العام ولايدعو الا بما يرضي الله ورسوله...نراه فيما بعد اكبر غشاش بالدولة وحرامي ومختلس ومنافق وعنصري بل وينادي بالجهاد الزائف وقتل الروح التي حرم الله قتلها?!!!
***- هناك بعض الشخصيات في الحكومة الجـديدة ستقوم باداء القسم غدآ بالقصـر وقد سبق لها ان ادت من قبل هذا القسم وتعهدت وقتها بان تحترم القانون والدستور والا تثري ثراءآ حرامآ ولاتاكل وتنهب وتسرق من اموال الدولة،ولكنها خالفت ماتعهدت به واقسـمت عليه. وهاهي تعود مـجددآ وتقسم علي نفس كتاب القرأن وتكرر نفس التعهـد وتنطق بنفس الكلمات التي قالوها من قبل!!!،
***- بل وتاتي قمة الغرابة ان البشير الذي يشرف علي هذا القسم يعرف تمامآ اي نوعية من الوزراء يقفون امامه ونوع معـدنهم ومع ذلك يستمـر معهم في اكمال المسرحية علي حساب شيئ اسـمه القسم!!!
06-16-2010, 03:56 AM
محمد النيل
محمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899
تعرف يا سيدى الفاضل انت تتحدث عن القرآن و السنة و القسم على القرآن الكريم لعلك نسيت ان المسلم لا بذى و لا لعان و لا طويل اللسان و لا قاتل و لا حرامى و لعلك يا بكرى نسيت انه لا يزنى المسلم حين يزنى و هو مسلم و لا يسرق حين يسرق و هو مسلم و هكذا ...
و المسلم سمح و كريم و طيب فى كل اموره ... و لا علاقة بين ما يحدث فى السودان
من 1989 الى الآن و الاسلام الذى انزل على محمد صلى الله عليه و سلم .
06-16-2010, 06:52 AM
Hisham Ibrahim
Hisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 02-19-2006
مجموع المشاركات: 3540
محمد النيل، تـحياتي ومـودتي، واشكرك علي زيارتك ومرورك الكريـم.
***- تعرف ياأخ مـحمد، لقد اصبح القسم الرسمي في غالبية الدول الأوروبية علي الدساتير وشعوبها راضية وموافقة علي هذا النوع من القسم الذي يبعد الدين ويفصله عن السياسة، ولكن بالطبع هناك بعض الدول الاوروبية مازالت تتمسك باداء القسم علي كتاب الانجيل المقدس.
***- شخصيآ افضل ان يكون القسم الرسمي في السودان سواء بالنسبة للوزراء او القسم بالمحاكم علي الدستور لانه اصبح واضحآ وجليآ ان 80% من الوزراء ووزاء الدولة وكبار المسؤولين الذين سبقوا وان ادوا القسم بالقصر من عام 1956 وحتي اليوم ماكانوا أمنيين في حكمهم ونهبوا وسرقوا وقتلوا واغتصبوا (خصوصآ اغلب الوزراء بتاعين الأنقاذ) ونسيوا تمامآ انهم وضعوا اياديهم علي كتاب القرأن وحلفوا عليه وان يكونوا امناء في وظائفهم. وبالنسبة الرسمي بالمحاكم فهناك الألآف من الشهود الذين حلفوا وقبل انعقاد المحاكمات واقسموا ان ( يقولوا الصدق وكل الصدق ولاشيئ غير الصدق)...وطلعوا شـهود زور!!!
***- والله كم اشفق علي كتاب القرأن الكريم الموجود بالقصر، ولو كانت هناك طريقة لهروبه من القصر لفر وطار علي ان يبقي فيه ويصبـح محل تدنيس كل من هب ودب!!
***- وصلتني عدة رسائل حول هذا الموضوع الذي يوافقني فيه اغلب اصحاب هذه الرسائل ويقولون :( كان الواجب علي البشير ان يبعد كتاب القرأن من القصر والا يقسم عليه الوزراء والمسؤولين الكبار احترامآ لمكانته الدينية وخصوصآ انه (البشير) يعرف تمامآ ان الغالبية العظمي من الذين سيؤدون القسم لن يلتزموا ولا بكلمة واحده من قسمهم...وبمجرد خروجهم من القصر سيعودون لشريعة الغابة وسيكون كل همهم ( ويحبون المال حبآ جـما) وسيفسدون طوال مدة حكمهم) !!!
***- صيغ القسم مختلفة من ديانة لأخرى، فالمسلمون يقسمون بوضع اليد على المصحف وكذلك المسيحيون بوضع اليد على الاناجيل ولكن السؤال ماذا لو تبوأ المنصب الدستوري شخص وثني أو لا ديني من مناطق التماس كالنيل الازرق او اقاصي الولايات الجنوبية، فهل يا ترى يقسم بوضع يده على النار، ثم كيف نوقد ناراً داخل القصر الجمهوري؟ ونرى دائماً ان الملقنين هم اهل القضاء ولكن لا يترتب اي جانب قانوني او عقابي على من حنث في قسمه وقد اقسم الكثيرون من قبل ولكن خانوا القسم وتمردوا ثم عادوا ليقسموا مرة اخرى وكأن شيئاً لم يكن فهل هذا يعني ان القسم لا معنى له!!
***- ثم لماذا يقسم للمرة الثانية من يتم تعيينه في ذات المنصب وفي ذات الوزارة او الولاية او حتى ولاية اخرى او وزارة غيرها، لماذا يقسم مرة اخرى ثم ان هذا القسم في التعظيم والاغلاظ ذو امر جلل. فالبعض يحتفل به بينما الاولى ان يحزن لحمل الامانة ولكن على ما يبدو انه قسم تشريف مكمل لاجراءات التعيين وليس قسم تكليف، فالاحرى بنا ان نحزن لأدائنا القسم ولنتذكر قولة بن الخطاب رضي الله عنه عندما تولى الامارة وقال قولة اطارت النوم من عينيه حتى لقي ربه قائلاً ليت أم عمر لم تلد عمراً ليتني كنت شعرة في صدر ابي بكر.
***- تمنى ان امه لم تخرجه الى هذا العالم على رحابته ولكنه خوف المؤمن القدوة ويتمنى ان يكون مجرد شعرة في صدر الصديق رغم من انه لم يؤد أي قسم مقابل اخذه لتلك الامارة.
***- ولأهمية هذا القسم التشريفية يعتني اصحاب المراسم كثيراً بجلب الفخم من المصاحف الجديدة والأناجيل المنمقة والعناية بوضعها متراصة جنباً الى جنب حتى يخيل الىَّ ان هناك عدداً مقدراً داخل القصر من هذه الكتب السماوية لا وظيفة لها سوى ان يتم اداء القسم عليها ثم تعاد الى اغمادها لانها مخصصة لأصحاب المناصب.
***- ومن العجب ان القسم قد يكون متدرجاً بحسب المنصب فرئاسة الجمهورية تشرف على اداء اصحاب المناصب العليا للقسم وهؤلاء يشرفون بدورهم على من هم دونهم في اداء القسم فكأنما القسم يتجزأ وهو - اي القسم- مرتبط بمهن بعينها «عسكرية او طبية»، هل لان لها علاقة بأمن المواطن وصحته؟ فالاولى أن يسأل عن هاتين الامانتين من هم على قمة هرم المسؤولية ثم تتدرج المساءلة لا القسم.
***- وفي داخل هذه المهن نجد ان صيغ القسم لا تفرق بين رجل او امرأة، ولقد شكت الىَّ احدى الاخوات عقب ادائها للقسم توطئة لتوليها لاحدى المهن الطبية الحساسة مع عسكرتها شكت بان هذا القسم قد يتعارض تماماً مع حق الزوج وهو قسم يمتد الى انتهاء فترة خدمتها ومرتبط بهذه المهنة فماذا هي فاعلة تطيع زوجها ام تبر بقسمها وهي ليست بزوجة سيدنا ايوب ولا زوجها بأيوب عليه السلام.
***- ثم انك ايها الملقن هل انت ملقن فقط ام شاهد على اداء القسم على اداء الامانة لله ألست شاهداً عليه ومن حقك اسداء النصح اليه في كل الاوقات وتذكيره بذلك القسم ما بقي في ذلك المنصب الذي أدى القسم من اجله، ام وظيفتك تتوقف فقط على التعميد وهنا وان كان لابد من قسم فلا بأس من طباعة القسم ووضع نسخة منه بجوار كل كتاب مقدس ليقرأها المؤدي للقسم وبأية لغة اراد فأجر الترجمة للقسم خير من امانة التلقين التي لا تعفي صاحبها الملقن من المساءلة امام الله، وايضاً بدلاً من ساعات الحائط التي تزيِّن المكاتب نضع مكانها وامام كل مؤد للقسم نسخة انيقة وجميلة للقسم الذي اداه عله ينتفع به في الذكرى والاعتبار (فالقريب من العين قريب من القلب) كما يقولون.
***- ونقول لمن أدى يوماً قسماً لخدمة وطن او مواطن وهو لو تعلمون عظيم، فعليه ان شاء وهو ناظر الى عبارات ذلك القسم ان شاء انشد ابيات ابن ابي الدنيا في كتابه التفكر والاعتبار التي يقول فيها: واذا نظرت تريد معتبرا فانظر اليك ففيك معتبر انت الذي تمسى وتصبح في الدنيا وكل اموره عبر انت المصرف كان في صغر ثم استقل بشخصك الكبر اانت الذي تنعاه خلقته ينعاه منه الشعر والبشر
****************************** لك مودتي اخـي قريـمان.
الأخ الـحـبيـب الـحـبـوب Hisham Ibrahim تحية الود والأعزاز، وأعـجـبت جـدآ بكلامك وتعليقك الساخر، وفعلآ زي ماانت قلت ( حقو الوزراء يحلفوا علي كتاب جغرافيا) بدلآ من النفاق والكذب علي الدقون.
قسم الولاة قبل الرئيس .. جدل قانوني ------------------------------------ الـمصـدر: http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=10092 الـموقع: (مـجـلة نـخـبة السـودان)، بتاريـخ: يوم الأحد 09/05/2010 الكاتبة: ساميه ابراهيم. ***************
***- احدثت خطوة اداء ولاة الولايات الشمالية القسم امام رئيس الجمهورية دون اداء الرئيس نفسه للقسم وتسلم مهامه الرسمية في الحكومة الجديدة عقب الانتخابات ردود افعال متباينة بين القانونيين فبينما اعتبر بعضهم الخطوة مخالفة للدستور الانتقالي لعام 2005م مضى اخرون الى ان الوضع متسق قانونياً وفقاً للسلطات الممنوحة لرئيس الجمهورية وقطعت وزارة العدل بسلامة الوضع القانوني.
فوضى دستورية : ------------------ ***- انتقد القانوني الطيب العباسي اداء ولاة الولايات الشمالية للقسم امام رئيس الجمهورية قبل اداء الاخير للقسم ووصف الخطوة بالخطأ الدستوري ، وشدد على اهمية التدرج في تسلم المهام من الرئاسة اولاً وتعقبه المستويات الاخرى.
***- وقال العباسي لـ (اجراس الحرية ) ان هناك ارتباط مؤسسي ودستوري بين القوانين في المؤسسات القومية والولائية مشيراً الى ان اتفاقية السلام اتخذت النظام الرئاسي ، واضاف ان تأدية الولاة في الولايات الشمالية للقسم دون اداء الرئيس للقسم يحدث فراغا وفوضى دستورية في العمل التشريعي والتنفيذي.
***- وتابع العباس انه كان من الاصح ان يؤدي الرئيس القسم قبل الولاة ولفت في ذات الوقت الى ضرورة الانتظار الى حين الفصل في الطعون امام المحاكم قبل تسلم المهام الدستورية مبيناً انه من الممكن ان تصدر احكاماً تؤثر على نتيجة الانتخابات للفائزين واوضح ان ذات الامر ينطبق على حكومة الجنوب.
***- وذكر العباسي ان الطعن الدستوري جائز في تلك الحالة حسب المادة (61) المتعلقة ، وتمسك بأن اهلية الرئيس لا تكتمل الا بإعلان نتيجة الانتخابات دون طعون واداء القسم امام الهيئة التشريعية حسب نص المادة (56) من الدستور.
عجائب الانقاذ: --------------- ***- من جهته اعتبر القيادي القانوني بالمؤتمر الشعبي ابو بكر عبد الرازق اداء الولاة للقسم امام الرئيس من (عجائب الانقاذ) وذكر انه كان من المفترض ان يتم اداء القسم امام رئيس ذو صفة لافتاً الى عدم اداء الرئيس للقسم حتى يؤدي الولاة القسم امامه وقال ان البرلمان والرئيس اتيا عبر انتخابات مزورة دون ارادة الشعب بتبديل الصناديق بانقلاب على الشرعية الانتخابية.
***- وزاد عبد الرازق ان الانقاذ تعودت على اتخاذ القرارات بالقوة وابان ان الذي يسود الان هو قانون القوة وليس قوة القانون.
اتساق دستوري: ----------------- ***- لكن القانوني والمسؤول السياسي بالحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري ساطع الحاج اشار الى ان اداء الولاة للقسم امام الرئيس قبل اداء الاخير للقسم تقدح في سلطات الرئيس باعتبار ان السلطات ممنوحة له بموجب الدستور وليس القسم امام البرلمان او أية جهة اخرى.
***- ووصف اداء الولاة للقسم بالطبيعي والقانوني والمتسق مع صريح الدستور والقانون.
***- ومضى وزير العدل عبد الباسط سبدرات في مؤتمر صحفي امس الاربعاء الماضي الى ان الرئيس شرعي وليس هناك وضع غير طبيعي او ما يستدعي اداءه القسم ليؤدي الولاة القسم امامه لتسلم مهامهم وردد( الرئيس على كيفو ،يكوّن حكومته بعد القسم او قبله )، وارجع اداء الولاة للقسم لتسريع اجراءات تشكيل المجالس التشريعية بالولايات.
***- وابان انه اذا تم استبعاد احد الولاة الذين ادوا القسم بسبب الطعون من الممكن ان يؤدي الوالي الذي كسب الطعن ونتيجة الانتخابات القسم امام الرئيس.
***- وكان ولاة الولايات الشمالية الذين اعلن فوزهم قد ادوا القسم امام رئيس الجمهورية ورئيس القضاء بالقصر الجمهوري الاسبوع الماضي تمهيدا لتشكيل حكومات الولايات والمجالس التشريعية
************************************** ***- لك مودتي اخـي هشـام.
Albino Akoon Ibrahim Akoon تحـياتي ومودتي، والف شكر علي زيارتك ياالبينو، ومازال الجـدل حول اهمية وجدوي او عدم جدوي اداء القسم علي الكتب السماوية مستمرآ في عـدة دول بين فقهاء الدين و القانون. وهاك احدي المقالات التي كتبت عن هذا الموضوع.
***- لك مودتي ياأخ البينو.
قسم المسلم على الإنجيل في الكونجرس ضرورة أم صراع هويات؟ --------------------------------------------------------------------- الـمصـدر: http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA...ut&cid=1172571589520 الـموقع: (حقوق النشر محفوظة @ 1999 - 2010 إسلام أون لاين.نت). بتاريخ: الثلاثاء. ديسمبر. 12, 2006- آية فاروق - إسلام عبدالعزيز: ------------------------------- ***- يبدو أن الرابع من يناير المقبل سيشهد واقعة تُعَدّ الأولى من نوعها فى التاريخ الأمريكي.. أو بالأحرى في التاريخ الأمريكي - الإسلامي.. حيث يعقد الكونجرس الأمريكي احتفالاً لتنصيب الأعضاء الجدد.. ومن ضمن مراسم الاحتفال أداء القسم على الإنجيل بخدمة الولايات المتحدة والمحافظة على قيمها.. وهنا تكمن المشكلة التي أثارت حفيظة "المحافظين".. حيث أعلن المحامي كيث أليسون.. وهو أول نائب أمريكي مسلم عن الديمقراطيين في الكونجرس الأمريكي إصراره على أداء القسم على المصحف الشريف.. والقضية هنا ليست في الزوبعة التي أثارها المحافظون على هذا النائب، إنما القضية تكمن في عدة أسئلة شرعية تتعلق بالجاليات المسلمة في تلك البلاد الغربية.. فمثلاً: ما مدى شرعية إصرار النائب المسلم على عدم القسم على الإنجيل؟، وهل عليه التخلي عن ذاك الإصرار لما تفرضه متغيرات الحياة في الغرب ومصالح المسلمين الذين انتخبوه؟ وماذا لو أصر الكونجرس على موقفه ومنع النائب من حضور الجلسات، كما فعل البرلمان التركي مع النائبة مروة يوسف حين منعها من حضور جلسات البرلمان بعد رفضها خلع الحجاب؟.. فهل يستجيب النائب ويقسم على الإنجيل؟، وهل تُعَدّ استجابته من الضرورات التي يبيحها الإسلام؟.. وهل يعتبر النائب مكرهًا على تنفيذ رغبة الكونجرس حفاظًا على مصالح المسلمين الذين انتخبوه، وهل لِما يُسمى فقه الأقليات كلمة في مثل هذه الحالات؟ أسئلة كثيرة لا بد من الإجابة عليها لتمثل سوابق للواحق يبدو أنها ستكثر مع تنامي نشاط الجاليات الإسلامية وتعاظم دورها في هذه الدول..
موضوع قانوني: ------------- ***- تحت هذا المسمى يصنف الشيخ سالم الشيخي عضو مجلس الإفتاء الأوروبي هذا الموضوع، حيث يؤكد أنه مسألة قانونية في الأساس وليست دينية، وينبغي أن ينحى فيها الجانب الديني ويتم التركيز على القانوني، والدليل أن أمريكا نفسها دولة لا دينية علمانية، والمقصود بالقسم فيها إعطاء تعهد بالالتزام بالقوانين ولا يشترط فيه أن يكون على مصحف أو إنجيل، وإلا فما موقفهم من اللادينيين الذين لا يعتقدون في هذا الإنجيل من الأساس، ويقسمون عليه كمجرد شكل نمطي؟!.
***- ويوضح الشيخ سالم أن الواجب أن يدفع الناس إلى المطالبة بحقوقهم القانونية، والاستماتة في هذه المطالبة، حتى لا تكون بعض الأعراف غير المبررة سببًا لانتهاج تصرفات تخالف ثوابت دينية.
***- كما يشدد الشيخ سالم على عدم جواز هذا القسم على الإنجيل من الأساس؛ لأن الحلف لا يكون إلا بالله جل وعلا، ويؤكد على أنه لا يرى ضرورة مُلحّة في تنازل النائب المسلم وإجرائه القسم على الإنجيل؛ لأن دخوله البرلمان الأمريكي وإن كان مؤثرًا إلا أن تمسكه بموقفه أكبر أثرًا.. لأنه سيساعد في كشف اضطهاد الأقلية المسلمة من قبل من يتحدثون عن الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.
***-ويضيف الشيخ سالم أن فتح الباب لهذا النائب لأداء هذا القسم سيشكل سابقة خطيرة ربما يبنى عليها في تعامل مثل هذه الدول مع المسلمين الذين يعيشون فيها.
لا يجوز: ------- ***- أما الدكتور محمد صلاح الخبير بمجمع فقهاء الشريعة بأمريكا مدير المركز الإسلامي بتكساس فيؤكد أن القسم في الإسلام مرتبط باسم الله عز وجل فقط.. لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من كان حالفًا فليحلف بالله.. أو ليصمت".. وهي مسألة إيمانية.. وفي الحقيقة فإن القسم بالقرآن الكريم لم يرد ذكره.. لكن يجوز ذلك قياسًا.. على اعتبار أن القرآن الكريم كلام الله عز وجل.. ويجوز للحالف أن يضع يده على المصحف عند الحلف من باب التأكيد.. أما الشق الآخر وهو القسم على الإنجيل أو التوراة.. فنقول ابتداء إننا مطالبون بالإيمان بهما وبعيسى وموسى عليهما السلام يقول تعالى: "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله".. فالإيمان بالكتب والرسل السابقين من لوازم الإيمان.. ولكن السؤال: هل التوراة والإنجيل اللذان بين أيدينا الآن هما المنزلان من عند المولى عز وجل؟ الإجابة جاءت في القرآن الكريم في قوله تعالى: "فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنًا قليلاً فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون".. فهذه الكتب قد دخلها التحريف والتبديل حتى لا يكاد أي إنسان يجزم بأن أي آية من آيات الإنجيل أو التوراة هي من عند الله.. وعليه فإننا لا نسلم بأن النسخ العديدة للإنجيل هي من عند الله، بل إننا نسلم بشيء واحد هو أن هذه الكتب محرفة... وعليه فلا يجوز لمسلم أن يضع يده ويقسم على إنجيل أو توراة.
***- ويرى الدكتور محمد أن القسم على الإنجيل غير ملزم أساسًا لمن لا يؤمن به، ويتساءل كيف فجّر المحافظون هذه الأزمة وهم مدركون تمامًا أن هذا القسم سيكون بلا فائدة تذكر وأنه مجرد رمز فقط.. وفي اعتقادي أنها مجرد زوبعة سياسية.. مندهشًا من هذا الموقف في ظل تأكيد أمريكا دائمًا أنها بلد الديمقراطية والحرية..
***- والنائب المسلم في الحقيقة ليس مضطرًّا مطلقًا لأداء هذا القسم.. ولا يُعَدّ تنازله عن إصراره وإقدامه على أداء القسم الإنجيلي من باب الضرورات التي تبيح المحظورات.. مفهوم الضرورة
***- وعن الضرورة وحكمها الفقهي يؤكد د. محمد أنها -كما عرفها مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا- الأمر الذي يحصل بعدمه موت أو مرض مخوف أو عجز عن الواجبات، فإذا تحققت الضرورة بضوابطها الشرعية، جاز للمضطر الإقدام على الممنوع، وسقط عنه الإثم في حقوق الله تعالى، ولكن الضرورة لا تسقط حقوق العباد، ويشترط لاعتبار الأمر ضرورة عدة شروط أهمها أن يكون الضرر في المحظور الذي يحل الإقدام عليه أقل من حالة الضرورة، وأن يكون مقدار ما يباح منها مقيدًا بالقيد الذي يدفعها، وألا توجد للمضطر وسيلة مشروعة يدفع بها ضرورته.
***- وكما هو واضح فإن ما يتعرض إليه النائب إزاء إصراره على رأيه لا يدخل في باب الضرورة بمعناها الشرعي.
غير مكره: -------- ***- وعن اعتبار النائب في هذه الحالة مكرهًا يؤكد د. محمد أن الإكراه حالة من حالات الإجبار التي يحمل الفرد بواسطتها على النطق بشيء أو فعل شيء من غير رضاه.. ولا بد لاعتباره مكرهًا أن يتأكد أنه سيضار في بدنه أو جزء منه أو يقتل أو يسلب منه عرضه.. وهذا غير متحقق أيضًا هنا..
***- حتى هذه القضية أيضًا لا تدخل ضمن فقه الأقليات المسلمة.. ولن تثير أي حساسيات على مستوى الغربي الإسلامي؛ لأن الشعب الأمريكي تحديدًا من واقع معايشتي له سنوات عديدة هو شعب غير ديني متحرر.. إذن فإن الاختيار الشرعي الوحيد للنائب المسلم هو التمسك بإسلامه وإصراره على عدم الرضوخ للقسم على الإنجيل.. حتى لو أدى ذلك إلى حرمانه من حضور جلسات الكونجرس.. حفاظًا على دينه وحقوق المسلمين الذين انتخبوه.. ويبقى أن نشير إلى أن من يقدم على أداء القسم على الإنجيل يخالف شرع الله عز وجل.. وأن الرابع من يناير المقبل يوم ينتظره المسلمون قبل المحافظين المعترضين على عدم أداء كيث أليسون القسم الإنجيلي.. لتأكيد تمسكنا بحقنا.. ولو في أداء القسم وفق ديننا.
الكونجرس ليس كنيسة: ------------------ ***- على هذا يؤكد د. منير جمعة عضو هيئة العلماء والدعاة بألمانيا، حيث يرى أن المسلم لا يجوز له أن يقسم على مرجعية خلاف مرجعية الإسلام وهي القرآن والسنة.. وعلى ذلك فهذا النائب على حق؛ لأنه مأمور من الله تعالى كمسلم أن يتبع الشريعة الإسلامية؛ لقوله تعالى: "ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها"، وهذا الأمر ملزم وليست هناك ضرورة لغير ذلك؛ لأن الكونجرس ليس كنيسة، وأمريكا ليست دولة دينية وإنما دولة علمانية، وفي نفس الوقت عدم دخوله الكونجرس لن يترتب عليه خطورة على حياة المسلمين وأوضاعهم ولا على حياته.
***- وعليه فهذا النائب لو أقسم بلا ضرورة كما بينّا فسوف يكون آثمًا شرعًا، فإن أصروا كان ترك المقعد والكونجرس شرفًا له، وفوق هذا سيسهم في كشف عورات النظام الأمريكي الذي يدعي الديمقراطية، ثم يجبر مسلمًا على أن يقسم على كتاب لا يعتقد في صحته أو تمثيله لمبادئه.
فقه الموازنات ----------------- ***- وقد يقول قائل: إن وجوده في هذا الكونجرس فيه مصلحة تعود على الإسلام والمسلمين باعتباره عضوًا له صوت قد يكون مؤثرًا في بعض القضايا التي تخص المسلمين، ونحن نقول هذا أمر صحيح، فوجوده في المجلس لا شك سيؤثر، ولكن لو أعملنا فقه الموازنات لكان إصراره على عدم القسم أكثر مصلحة وفائدة للإسلام والمسلمين؛ لأنه قد يؤدي إلى تغيير الوضع القائم برمّته من حيث اعتبارها سابقة تبنى عليها في مواقف كل النواب المسلمين الذين من الممكن أن يدخلوا هذا المجلس، أما الرضوخ والرضا بالأمر الواقع والاستجابة للضغوط فلن يزيد الوضع القائم إلا تكريسًا، في ظل صراع الهويات الذي يشهده العالم كله.
الأمور بمقاصدها ------------ ***- أما الدكتور صلاح سلطان أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم رئيس الجامعة الإسلامية بأمريكا (سابقًا) فيختلف مع الرأي السابق كثيرًا، حيث يرى أن هذه المسألة مسألة شكلية في سبيل المصالح المرجوة من موضوع الترشيح ودخول هذه الهيئة، فلو قيست هذه المصالح بحجم هذا الفعل لرجحت رجحانًا كبيرًا.. ومع أن د. صلاح يرى عدم جواز الأمر، وأن القسم لا يكون إلا بالله تعالى، أو على كتاب الله، إلا أنه يؤكد على أن الإنجيل فيه من التحريف ما في كثير من الدساتير في البلاد الإسلامية، ومع ذلك يقسم النواب في تلك البلاد عليها، ويعتبر كذلك أن هذا الفعل يندرج تحت قاعدة "الأمور بمقاصدها".
***- ويستأنس د. صلاح بما قاله العز بن عبد السلام في مسألة دفع السائل الذي لا يستطيع الإنسان رده، وأجاز أن يعطيه ماله مع علمه أنه سيستعين به على المعاصي، لكنه يعطيه له حتى يحافظ على شيء أكبر وهو حياته، فالعبرة هنا بقاعدة الأمور بمقاصدها كما أفتى العز بن عبد السلام رحمه الله.
***- ويوضح د. صلاح رأيه بأن نسبة المسلمين في أمريكا لا تتعدى 3% في أقصى التقديرات، فلا يعقل قبل أن يمكَّنوا أن يطالبوا بالقسم على المصحف، بل الطبيعي أن يدخلوا تلك الهيئات ويكون لهم صوت فيها، ثم بعد ذلك يطلبون فيسمع لهم.. من هنا يطالب د. صلاح النائب الأمريكي المسلم أن يقبل ذلك، على أن تكون نيَّته القسم على ما صح من هذا الإنجيل، وأن تكون كذلك خدمة للإسلام والمسلمين، كما يناشد د. صلاح العلماء والدعاة ألا يعتبروا المسألة عقدية، وأن يزنوها بميزان المصالح والمفاسد، وألا يشددوا الأمر على المسلمين هناك، بل عليهم أن يوجدوا المخارج الشرعية -غير المتكلفة بالطبع- لمثل هذه المواقف.
***- بعد يوم واحد من توليه منصب الرئاسة، الرئيس باراك اوباما يعيد اداء القسم للمرة الثانية. وقد تم القسم هذه المرة امام مجموعة من الصحفيين في البيت الابيض. وجاء ذلك بعد الاخفاق في وضع كلمات القسم بالترتيب الصحيح من قبل رئيس المحكمة العليا جون روبرتس اولا، ومن قبل اوباما ثانيا. وقال مستشار البيت الابيض ان اداء القسم الثاني جاء لمجرد ماوصفه بـ " الزيادة في الحذر " ، وان الرئيس اوباما ادى القسم بصورة صحيحة في المرة الاولى.
***- لعلكم لاحظتم أن اي رئيس أو وزير أو والي أو وزير ولائي أو اي مسؤول دستوري عند بداية تعيينه ، وقبل ان يستلم مهام عمله، يقوم بأداء القسم امام رئيس الجمهورية ورئيس القضاء ووزير شئون الرئاسة. وحسب فهمي المتواضع لهذا لأمر ان صيغة ذلك القسم هي ان يقوم المسؤول بأداء عمله بكل تجرد واخلاص لخدمة الوطن والمواطنين دون اي اخلال بواجبات ذلك المنصب.
***- وهو عهد بين الراعي الأول أي رئيس الجمهورية وهو الممثل للشعب في هذه الحالة وبين ذلك المسئول بشهادة الحق جل وعلا . هذا يعني ان اي عمل يخالف مهام ذلك المنصب يعتبر خيانة لذلك العهد تستوجب الحساب من الشعب والعقاب من الله يوم يقوم الحساب.
***- لكن بالنسبة لنا في السودان يبدو ان ذلك العهد ينتهي بخروج ذلك المسئول من عتبة القصر الجمهوري وقبل ان يجلس على كرسى المصلحة المكلف بادارتها، لأنهم يعتبرون هذا الموضوع اجراء شكلي فقط وليس هنام ما يترتب عليه. هل نحتاج لمراجعة صيغة اداء القسم الحالية بحيث تكون عبارة عن صحيفة تشمل كل انواع التجاوزات المحتملة في ذلك المنصب وبصورة واضحة كأن يقسم المسئول بأن لا يتلاعب في العقود والمنافصات، وأن لا يحابي أحدا وأن لا يتهاون في محاسبة مرؤوسيه:..الخ حتى تسهل محاسبته. ما رأى الأخوة الأعضاء في ذلك.
***- في يوم حفل تخريج البشير من الكلية الحربية ( سنة 19 وكم كدا ماعارف ) ادي هو ومع غيره من زملاءه الضباط الجدد القسم بدار الرياضة وسط جمهور غفير من اهله والاخرون من اسر جاءوا لمتابعة تخريج اولادها ، وفي هذا اليوم وضع البشير يده علي المصحف الشريف واقسم ان يحافظ يدافع عن وطنه واهل السودان ويحافظ علي الدستور ويعمل بالقوانين السارية بالبلاد. ولكنه نقض عهده ونكث بوعده وانقلب علي الوضع القائم بالسودان وقتها عام 1989 والغي الدستور وعطل القوانين واعتقل القادة الشرعيين الذين سبق وان انتخبهم الشعب، وجاء بزملاءه الضباط الذين عاثوا فسادآ وادمنوا السرقات والنهب العام وقتلوا وشردوا الملايين. وحتي لانسرد ماهو معروف للجميع ونكرر ونعيد حكاوي زمان نسأل:
(هل اداء قسم الوزراء وكبار المسؤولين امام البشير الذي هو اصلآ لم يحترم قسمه واخل به يعتبر حـلالآ ومقبول شرعآ?)!!
06-16-2010, 03:14 PM
الرفاعي عبدالعاطي حجر
الرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684
********************************** ***- كلام مكرر ومعاد ويقال دائمـآ بعد تشكيل كل حكومة جـديدة.... ولاينفذ ولا يعمل به، والدليل علي ذلك ان مستوي المعيشة في البلاد في هبوط مستمـر بسـبب الفساد والرشاوي والعمولات والحروب التي تتوسع يوميآ وانعدام الأمن وارتفاع مديونية السودان الخارجية!!!
الرفاعي عبدالعاطي حجر، تـحياتي ومـودتي، واكرراعتـذاري في التاخير علي تعليقك الكريـم. واهـديك والقراء هذه المقالة الهامة التي قامت الاجهزة الأمنية بمنعها من النشر!!، ونستغرب لمتين ناس الجهاز حيخافوا من الكلمات والحروف ويمنعوا الناس القراية و" اقرأ " وردت بالقرأن!!
***- لك مودتي اخي الرفاعي.
---------------------------------------
***- منع من النشر: هذا المقال منعته الرقابة الأمنية من النشر في صحيفة "الأحداث"
أحمد هارون .. دهاليز الوزارة !! ----------------------------- الـمصـدر: مـجلة نـخـبة السودان- بتاريخ: نشر بتاريخ 16-06-2010- الكاتبة: منى عبد الفتاح. ------------------------ ***- لم أتوقع إبان تعاقدي مع قسم الإعلام بوزارة الداخلية 2003م ،أن تسير الأمور بشكلها الدرامي الذي تبدى مؤخراً . كنت كلما نمر معاً بالممر الرئيس في قلب الوزارة دخولاً أو خروجاً أجد النقيب احتفال حسن أحمد تشوب خطواتها الحذر الممزوج بالهلع حين تنظر سريعاً إلى بعض المكاتب التي تتخذ مداخل غير منظورة في الاتجاه المعاكس . امتثلت لحذرها ذاك ، ورغم إلحاحي لمعرفة السبب ومن يقبع داخل هذه المكاتب الساكنة طوال اليوم إلا أن النقيب احتفال وبإشارة العسكر الرافضة ، قطعت قطعاً تاماً ألا تزودني بما يشفي الغليل.
***- وبما أنها قطعت علي سبل محاولاتي للإحاطة ببعض التفاصيل من باب العلم بالشيء ، خاصة وأنه مكان عمل ينبغي أن تكون الحُجُب فيه مرفوعة وغير متوارية المكاتب وشخوصها ، إلا أنني لم أظفر بشيء.
***- ولما لم أجد من يدلني على معلومة صغيرة أو كبيرة ، صرفت اهتمامي إلى ما وجدته من مشاغل ومشاكل العمل وهمومه وقلت لنفسي وأنا أغالب فضولي ، ما دمنا في قسم منفصل يشمل دائرة الإعلام بالإضافة للمكتب الصحفي فليس لزاماً علي أن أعرف شيئاً عن دهاليز الوزارة التي لا تعنيني ولا تُعينني في عملي.
***- علمت بعد تركي العمل بوزارة الداخلية لظروف أشد تعقيداً أن الممر موضع الغمز يطل على مكتبي وزيري الدولة : أحمد هارون ووزير دولة آخر نمسك عن ذكر اسمه لأنه حسب بعض متطوعي التدوين هذه الأيام أدركت أنه قد يكون سبباً آخر يستوجب الحذر.
***- استغربت للتعتيم الذي ضُرب على وزيري الدولة ومكتبهما حينها ، فلم يرد ذكر أي منهما في تلك الفترة بأي إشارة خير أو شر.
***- وبالرغم من عدم ظهوره على الملأ وعدم مشاركته في مناشط الوزارة المختلفة إلا أنني لم ألحظ أي تصريحات أو تلميحات موجبة أو سالبة بحق أحمد هارون وزير الدولة آنذاك من قبل موظفي ومنتسبي الوزارة.
***- ولكن بعد 2003م وبعد أن التفتت أنظار العالم إلى فظائع الحرب في دارفور وكثرت إدانته عالمياً ، ارتفع معدل مدحه داخلياً ، فمنتسبي الوزارة أثنوا على سيرته الحسنة وكريم تعاونه.
***- لا أدري كيف تستقيم هذه الأمور ، لكن أوكامبو يدري ، ويدري معه ضحايا حرب دارفور . الضحايا الحقيقيون وليس ضحايا الإعلام .
***- أحمد هارون منسق عام الشرطة الشعبية ، لا تكف وكالة سونا للأنباء أن تدعوه "بمولانا" في صدر نشراتها الإخبارية الموزعة على وسائل الإعلام الأخرى .
***- والمعروف أن "مولانا" المطلوب القبض عليه بقرار من محكمة الجنايات الدولية منذ مايو 2007م، قد ترك سلك القضاء من زمن ليس بقريب وذلك لاختياره ليعمل وزيراً للشؤون الاجتماعية في ولاية جنوب كردفان.
***- تم تعيين هارون بعدها وزيراً للدولة بوزارة الشؤون الإنسانية في سبتمبر 2005 م في حكومة الوحدة الوطنية . والآن تمت ترقيته ليصبح والياً لولاية جنوب كردفان ، ليعد فيما يعد بتحقيق السلام الاجتماعي في ذاك الجزء الملتهب وذلك بالمصالحات وفض النزاعات.
***- عمل شاق وطويل ينتظر "مولانا" الذي صرح بأنه لم يسمع قريباً بالجنائية الدولية كما قال أنها لا تعنيه.ولكنه مهما أنجز من عمل فإن حل نزاعات السودان كله حتى لو تنزلت عليه كرامات الصالحين فإنها لا تجبّ ماقبلها من ذنوب إن ثبتت.
***- "مولانا" يبحث عن مخرج من ورطة ، ونحن نبحث عن حقيقة غير مشوشة . هو يريد صناعة مجد اللحظة قبل الأخيرة ، ونحن نفكر في مستقبل بلد ممزقة خاصرته التي عهد بها إليه ، ليقودها بأمل قعقعة الروح إلى سبيل التنمية .
***- بلدي تراجيديته نارية ، يتفنن في تجاهل المعلوم بالضرورة ، يزود كل من هو موضع شبهة بحقائب وزارية ومفاتيح ولائية . بلدي عجيب ، المدان فيه يرفل تحت ترف السلطة ، والشريف يقرأ التاريخ جيداً ولكنه لا يستطيع تدوين الحاضر.
(2)- 26 يونيو 1995- 2010: النافع وعلي عثمان يفشلان في إغتيال الرئيس حسني مبارك باديس ابابا!! ---------------------------------------------------------------------------------------------------------- الـمصـدر: 26 يونيو 1995- 2010: النافع وعلي عثمان يفشلان في إغتيال... مبارك باديس ابابا!! الـموقع: (سـودانيز اون لاين)- المنبر العام: 09-06-2010- بكري الصايغ.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة