تاريخ السودان القديم ياحيدر بدوي

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 07:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال بشاشة(Bashasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-16-2003, 11:40 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تاريخ السودان القديم ياحيدر بدوي

    الاخ العزيز حيدر
    كدي نديها حبة عري مع انها شغلانة تسل الروح عديل كده من ناحية وقت.
    انت قلت
    Quote: أوافقك بأننا نحتاج إلى كتابة تاريخنا من جديد.


    لا ياحبيب تاريخنا وبالذات القديم ما اتكتب اصلا عشان ما نتكلم
    عن "اعادة"كتابته.

    انا زول ده مجالي اصلا!

    فرق الليل من النهار ما بين الكتابة من الصفر "تفريبا" واعادة الكتابة.

    قلت
    Quote: "ولكني لا أقلل من أهمية إسهامات مؤرخينا
    "

    اخ حيدر ذي ما قلت ليك هناك صراع عنيف حول تاريخ السودان القديم ما بين المدرسة الاوربية والمدرسة الافريقية ابتداء من العام 1829.

    ما يسموا بمؤرخي السودان امثال شبيكة ويوسف فضل ماهم الا ضباط صف في المعسكر الغربي بقيادة العنصري Henry Breasted الاعلن انه الجنس الاسود او السودان ذي ما سمونا العرب هو الوحيد الما اسهموا بي اي شئ في تاريخ الحضارة الانسانية!!!!!

    عشان كده تلميذه Goerg Reisner والمعلم بتاع ناس شبيكة قال تاريخ السودان القديم عملوا بيض او "الخواجات" بس اتخيل! طبعا ده طرح نازي معروف! تخيل لو ما كنا فعلا كشعب في حالة غيبوبة مزمنة كنا حتي اليوم نربي اجيالنا على مدي نصف قرن تقريبا علي هدي نازي ذي ده وكمان نسميه "ابو التاريخ" القديم بتاعنا?

    ده كله رغم انه معروف منذ اكثر من نصف قرن "ايضا" الاصل الافريقي وبالتحديد السوداني المروي للحضارة قاطبة!

    واحد من الجنود المجهولين حتي اليوم في المجال ده باالنسبة للسودانيين وحتي من يسموا بالمختصين منهم هو العلامة شيخ انتا ديوب خريج السوربون في النصف الثاني من القرن الماضى الحائز علي وسام العقل الاكثر تاثيرا على السود او السودانيين علي نطاق العالم.

    اشهد الله انو اى حرف خطه قلمي في مجال تاريخ السودان انما تعلمته علي يدي شيخي ومولاى ديوب!
                  

10-17-2003, 04:56 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ السودان القديم ياحيدر بدوي (Re: Bashasha)

    طبعا طاشي من البورد!انشاء الله تجمع قبل ما اخد طشتي انا كمان! اها لي قدام
                  

10-17-2003, 07:51 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ السودان القديم ياحيدر بدوي (Re: Bashasha)

    شكراً يا بشاشة،
    لم أقصد بإعادة الكتابة لتاريخ السودان، بأن ماكتب من تاريخ السودان صحيح، وبأننا سنبني عليه ليس إلا. ما قصدته هو بأن ما كتب سيوفر لنا أساساً نقدياً لتصحيحه هو نفسه، ولكتابة ما لم يكتب بعد. المؤرخ الحاذق لابد من أن يبدأ بنقد ماهو مبذول من تاريخ، ثم يؤسس على نقده ما يقيم عليه البينة التاريخية. ولايغيب عن بالي بالطبع بأن كتابة تاريخنا تاثرت بنظرة مؤرخينا المنحازة للثقافة العربية-الإسلامية، دون غيرها من الثقافات -السابقة للعروبة وللإسلام في مضمار الحضارة الإنسانية- التي نسجت تكويننا الروحي والمادي. لسنا مختلفان حول هذا الموضوع، كما يبدو لك.
    ومثلك قرأت للشيخ أنتا ديوب، ولباسل ديفيدسون الذي يشاركه الرأي بأن أصل الحضارة يكمن في التاريخ النوبي الذي "لم يكتب معظمه بعد." لصالح أن يشاركنا القراء الحوار فإنني أعيد نشر ما كتبته في خيط الأخ نزار محمد عثمان.
    ********************************
    يسعدني يابشاشة، إدراكك بأن تأسيسنا الروحي والفكري في السودان قديم. كما يسعدني أن ترى الصلة بين فكر الأستاذ محمود وهذا التأسيس. وأرجو أن أضيف هنا بأن مفهوم الأستاذ لكون الإسلام هو أصل جميع الأديان، بما فيها اليهودية والميسحية، يأتي من أن كلمة الإسلام نفسها تعني التسليم لله بكونه فاعل كبير الأشياء وصغيرها، المدركات منها وغير المدركات. ومن هذا المفهوم نستخلص بأنه ليس في الكون غير الله واسمائه وصفاته وأفعاله.
    ولا يكون تمام التوحيد إلا بأن يحقق الموحد (بكسر الحاء) التسليم التام لله، في القكر والقول والعمل. وهذا الأمر ليس بالسهولة التي تبدو في هذه العبارة. توحيد الفكر والقول والعمل، والعيش في اللحظة الحاضرة، دون توزع بين الماضى والمستقبل، يتطلب مراناً مستمراً، بالعبادة والمعاملة للخالق في خلقه من الأحياء والأشياء.
    وهذا مبتغى الأديان جميعها منذ عرفت الأديان في سحيق الأماد. وقد جاء القران يحاكي قمة هذه الأديان بصورة لم يسبق لها مثيل. فإنك تجد الرسالة الأولى منه، والتي تحقق تطبيقها في القرن السابع والقرون التي تليه، منطوية في القران المدني. والقرآن المدني يحاكي الدين اليهودي بصورة مذهلة، ولكنه أكمل منه نصاً، وروحاً. أما الرسالة الثانية من الإسلام، والتي لم يتحقق تطبيقها بعد، فهي منطوية في القران المكي. والقران المكي يحاكي الدين المسيحي بصورة مذهلة أيضاً، ولكنه أكمل منه نصاً وروحاً. ولهذا فإن القرأن هو "أم الكتاب." وهذا هو السر في أن الله أمرنا بالتعايش مع أهل الكتاب باعتبارهم أخوة لنا، فإن أصولهم الدينية واصولنا واحدة.
    أرجو أن تراجع تفاصيل هذا الفهم، الذي أرجو ألا أكون قد أبتسرته، في كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" للأستاذ محمود محمد طه. وستجده في موقعنا WWW.ALFIKR.ORG. قراءة هذا الكتاب الفريد تتجدد معانيها مع كل تجربة إنسانية معرفية يضيفها القارئ لحياته، ولهذا فإنني أدعوك أن تقرأه مرة أخرى إن كنت قد قرأته من قبل، خاصة وأنك قد تعمقت في فهمك لحاضر تجاربنا بتوغلك في ماضيها.
    هذا الحس التاريخي مهم للغاية ليتحقق لناالخروج من أزمتنا الراهنة.
    أوافقك بأننا نحتاج إلى كتابة تاريخنا من جديد. ولكني لا أقلل من أهمية إسهامات مؤرخينا الذين تعاموا عن الكثير بسبب نشأتهم في ظل أوضاع ثقافية وسياسية وفكرية طاحنة. كتابات هؤلاء توفر للمؤرخين الجدد مادة للاتكاء الناقد على ماضينا. وهذا الاتكاء النقدي سيساعد في تفتيق أسئلة جديدة تؤدي إلى ما تريد وأريد من إعادة كتابة للتاريخ.
    ولا شك عندي بأن تحقق الفهم السابق تلخيصه عن الاسلام في السودان للأستاذ محمود إنما هو تعبير عن عراقة وأصالة السودان. فإنك إذا جلت بنظرك في العالم الإسلامي والعربي كله، لن تجد فكراً بهذا العمق، وبهذه الأصالة، ثم هو يتفوق على الفكر الغربي في فهمه للإنسان وعلاقته بالكون وبالمجتمع. وهذا يسوقني للقول بأن الله حين جعل أصل الحياة وأصل الإنسان في أفريقيا، كماهو ثابت علميا، وكما بدأ عندها-أي في أفريقيا- إرسال الرسل بالكتب السماوية -اليهودية- فإنه ادخرها كذلك ليوم فيه تكون مصدراً للسلام في العالم. وكلمة السلام هذه أي تجد مصدرها اللغوي والروحاني في "إلإسلام."
    ولا شك عندي، بأننا نحن السودانيين، رغم تخلفنا الحاضر، سنذهل العالم بنموذج فريد في التآخي والسلام يعيد للإنسان مجده ومسرته على الأرض. لك التحية، ثم الشكر على تفتيق ذهني للتفكير في هذا الأمر الهام!

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 10-17-2003, 07:54 PM)
    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 10-17-2003, 07:56 PM)

                  

10-18-2003, 08:19 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ السودان القديم ياحيدر بدوي (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الأخ بشاشة
    يؤسفني انني دون استئذان قطعت عليكما _ انت ود. حيدر_ هذا الحوار المهم
    أنا يا صديقي مهتم جدا بمسألة تاريخ السودان القديم ولديّ شكوك وافرة حيال كثير من اليقينيات التي حشوا بها أذهاننا ، وربما توافرت على بعض كتابات كريستيان جاك وغيره من المحققين الجدد في التاريخ ، وبت أكثر ايمانا بأن الطريق الى بناء سودان منسجم مع ذاته ومدرك لمعالمه انما يتأسس بزيادة وعينا بماضينا السحيق واعادة اكتشاف الحلقات _الضائعة او المضاعة او المضيّعة _ من أزهى حقب الانسانية ولعلي كتبت في هذا الشأن أيام اشتغالي لصالح الزمان اللندنية وذكرت شكوكي بحضور أكاديميين من خلال ندوة اقيمت في الرياض فأثارت بعض الهلع _ ربما _ في أوساط بعضهم لأنهاتقلب كل المرئيات المتوفرة حاليا
    أنا مؤمن بأن الأساس الحضاري في السودان فيما لو أعيد اكتشافه فستكون آثاره على شخصية السودان هائلة وستفجر طاقات هذا الشعب على نحو مغاير تماما
    عزيزي أود فعلا أن أستعين بمرئياتك الأكاديمية وحبذا لو نتواصل عبر البريد الخاص
    مع محبتي
    [email protected]
                  

10-18-2003, 03:32 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ السودان القديم ياحيدر بدوي (Re: خالد عويس)

    بشاشه

    اقلب الطاولة علي المؤرخين

    عادل
                  

10-19-2003, 01:18 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ السودان القديم ياحيدر بدوي (Re: Abdel Aati)

    شكرا جزيلا يا اخوانا د.حيدر وخالد وعادل وانشاء الله حااحاول الرد علي نقاطتكم.

    يا حيدر خليني في الاول اوريك انا جاي من وين عشان اسهليك تعرف انا ماشي علي وين!

    انا واعوذ باالله من الاناانا علي قناعة راسخة انو ازمة السودان الاساسية ازمة هوية اولا واخيرا.

    بمعني انه اي سبب او تعريف اخر لازمتنا هو في الواقع نتيجة فقط (وليس سبب) لازمة الهوية المتغلغة في داخل دواخلنا.

    اكبر تجلي للازمة دي هو حربنا الاهلية اطول حروب القارة!

    بحجم كارثة ال 2000000 سوداني الراحوا (غيرماسوف عليهم)كوقود لمحرقة الهوية هذه يتم تقييم مااصطلح على تسميته ب"تاريخ السودان" وبالتالي من ساهموا في صياغته من افراد وجهات ومؤسسات.

    طيب هنا بجي السؤال:

    علاقة ملايين الضحايا ديل او محرقة الهوية هذي بما يسمي بي تاريخ السودان شنو?

    والله دراسة التاريخ هي الاداة الاساسية لاحداس التراكم المعرفي النظري اللازم باتجاه وعي مشترك بي هويتناكمجموعة بشرية محددة( جنس-شعب)ذات نمط سلوكي محدد او طريقة حياة(ثقافة).

    بناءا عليه يبقي من صاغوا ما يسمي بي تاريخ السودان القديم والحديث معا هم المسؤلين مسؤلية مباشرة عن نمط تفكرينا وذهنيتنا الحالية فيما يتصل بسؤال الهوية وباالتالي محرقة الهوية المليونية.

    هنا بجي السؤال:

    من صاغ تاريخ السودان الحديث?

    الاجابة الاحتلال الاستماري المصري الانجليزي تحديداالمرتزق الجاسوس العربي واللبناني الجنسية نعوم سغير مجند سابق باستخبارات جيش الغزو الانجليزي المصري!

    طبعا الصياغة الرسمية تقول الحكم الثنائ!نعم امعانا في غسيل المخ وعلى مدي نصف قرن تقريبا!

    قبل ان اواصل اعلن ان "الحكم الثنائ" وشغير غير مسؤلين باالمرة عن القيام بمهامهم فيما يتصل بخدمة مصالحهم علي اكمل وجه.

    بناءا عليه سنواصل المرة الجاية بتعرية من يسموا جزافا بمؤرخي السودان (المصري-الانجليزي!).

    فالي قدام ومرحب بي مداخلاتكم.

    (عدل بواسطة Bashasha on 10-19-2003, 01:21 AM)

                  

10-19-2003, 02:09 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ السودان القديم ياحيدر بدوي (Re: Bashasha)

    أتفق معك يا بشاشة على الكثير مما قلت. ولكن أرجو ألا نحمل المؤرخين، أياً كانوا خلل التفكير الجمعي لأي محموعة، أو كيان، على ظهر الأرض. هذا لايعني أن المؤرخين، الذين حملوا قناعات استعمارية، أو استعلائية، بريئون من الكثير مما حاق بالشعوب المقهورة.
    التفكير الجمعي في الحدود الأدني -التي نسميها الهوية- نتاج لعوامل كثيرة معقدة لايملك المؤرخ معها غير أن يكون دارسا لحلقات تكوين تلك الهوية منذ بداهة تشكل تلك الهوية. ومع أني لست مؤرخاً، إلا أن قراءتي للتاريخ تقول بأننا يجب أن نلوم أنفسنا في المقام الأول على ما حل بنا على كل الأصعدة، بما في ذلك تشويه تاريخنا المعاصر والحديث والقديم.
    أزمتنا الراهنة، التي تعبر عن نفسها في الحرب الضروس، التي أهلكت الزرع والضرع، هي بلاشك من تداعيات أزمة الهوية. ومما يثلج الصدر أننا بدأنا ننتج الفكر السياسي الذي سيخرجنا من هذه الأزمة ومن الحرب الدموية، إلى حرب أخرى هي "حرب الرؤي." وهذه حرب سلمية، سيساهم فيها المؤرخون، كما سيساهم فيها المفكرون من كل المدارس الفكرية التي تستطيع أن تصمد لحورات عميقة تصل بنا إلى حيث نريد.
    حرب الرؤي هذه لم تكن غائبة في فترة الحرب الدموية، ولكنها كانت أقرب للكمون منها للظهور، حيث استغرقنا تدمير البنيات التحتية والنتائج المادية لذلك التدمير. الفترة القادمة سيكون فيها العنف كامناً، بفعل الدستور والقانون والمؤسسية، ليترك المجال للاحتراب السلمي حول الرؤى. ولأن الشعب لن يكون منشغلاً بالدمار وبالحاجات الضرورية للبقاء مثل إنشغاله اليوم فإنه سيتفرغ لحرب الرؤى، التي لابد من إدراتها بحذق وسعة وعمق في التفكر وفي الشعور بهويتنا. ولابد أن تكون من ثمار هذا التفكر مبادئ إنسانية سامية تهدي مسيرتنا السياسية. إن أفلحنا في فعل ذلك، وإن إلتف الشعب حول هذه المبادي فإننا سنقضي على العنف الكامن إلى الأبد. أو على الأقل إلى أن ياتي، بعد زمان سحيق، من يقوض تلك المبادئ فتتجدد دورة صراع جديدة.
    أريد أن أقول بأن الحوار والجدل مهمين حول النقاط التي أثرتها، ولكن في نهاية المطاف، الفكر السياسي، المسلح بالحس التاريخي السليم هو ما سيكون عليه التكلان، لا على التـأسيس التاريخي المجرد فحسب. وذلك لأن الفكر السياسي السليم هو المؤمل أن يكون أقرب إلى المجريات اليومية من الجدل التاريخي المجرد. وربما تكون أبلغ وأفضل معادلة تلك التي يقود فيها الجدل التاريخي المعمق إلى فكر سياسي سليم، مستلهم من ضمير الشعب ومن وعيه الواقعي والتاريخي بذاته.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de