دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الاصل السوداني للاديان(2):المسيحية.
|
الي روح الشهيد محمود محمد طه، رسول عقيدة التوحيد المروية، ام الاديان جميعا، واصل الحضارات علي كوكب الارض، نهدي هذا النحت في الصخر، ارساءا لدعائم مركزية، ومرجعية، سودانية، ذنجية، مية المية، معبدين لطريق عودتنا لجذور ارثنا الروحي الكوشي، كمخرج اوحد من غيبوبتنا الحالية.
سنبدا بوثيقة، صاغها، بروفسر:
Yosef A.A.Jochannan في كتابه Africa Mother of Western Civilization p.719, (1971)0
دكتور بن، يعتبر اخر جيل العمالقة، من امثال العلامة انتا ديوب.
تشرفت بالتقاء دكتور بن عدة مرات، اوائل التسعينات، وقد كان لنا مشروع مشترك لتنظيم سمنار بجامعة الخرطوم منتصف التسعينات، يتولي تدشين مدرسة المركزية الافريقية بالسودان، ولكن للاسف لم ير المشروع النور، نسبة للظروف السياسية الطاغية حينها، حيث راي العلامة بن، تاجيل المشروع لظرف امثل ومواتي اكثر.
هذه الوثيقة جمع فيها دكتور بن، كل الرموز المتداولة اليوم، في اوساط اتباع الاديان الاساسية، كنجمة داؤود في اليهودية، انواع الصلبان المختلفة في المسيحية، والهلال في الاسلام.
ابتداءا بشعار النازية، الصليب المعقوق، وانتهاءا بشعار الماسونية المعروف ب Earth's Dead-Level.
هذه الرموز الماخوذة من ديانة التوحيد المروية، طبقا لدكتور بن، كانت تتدلي في شكل سلسلة، داخل الهرم، من الاعلي، بعضها مركب من اكثر من رمز، كما في مثال الهلال والنجمة المعروف في العالم الاسلامي، اي نجمة امنتا او Star of Amenta وكذلك نجمة داؤود او نجمة رع، داخل مركب الهرمين المدمجين، المشهور والمعروف في خلاوي السودان، باسم الشرافة اللتي تزين "اللوح" كزخرف وبرواز خارجي!
كخريج خلاوي لازلت اذكر جيدا، تلك الزخارف اللتي زينت بها لوحي، وهي ذاتها الزخارف المستعملة في تزيين جدران المنازل، في دنقلا، وكذلك في زخرفة "البروش" المصنوعة يدويا، من سعف النخيل.
في الوقت المناسب، سنفتح الباب، لمشاركة الاعضاء وايضا القراء.
حتي ذلك الحين، نهيب بالزملاء الانتظار قليلا، حرصا منا علي التسلسل، وتفادي الخروج المبكر عن موضوع البوست.
خالص شكري مقدما، للجميع، وعاشت ذكري الشهيد محمود، نبراسا يضئ طريق عودة وعينا المغيب، الموحش، المظلم، الشاق، الوعر، الطويل!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الاصل السوداني للاديان(2):المسيحية. (Re: Bashasha)
|
الله الله، الله يا بشاشـــــــــــــــــــــــــــا!
كنت قبل لحظات أناقش هنا في معهد اللغات، لوزارة الدفاع الأمريكية، بمونيري نفس هذا الموضوع. أليس هذا الأمر عجيباً. وقد قلت بالحرف الواحد بأنني أعتبر نفسي مسلماً، سودانيا، أمريكياً، مسيحياً، يهودياً، لأنني عشت في المنطقة الوحيدة في العالم التي جربت كل الديانات السماوية بطوعها واختيارها، لأنها كانت سابقة في التوحيد حتى للديانات الثلاث الكبرى.
نعم، كان هذا قبل لحظات!!!
فوجدتك تمارس دروشتك العلمية المعهودة، بالقك، وبهائي الفكري، يا بهائي، يا عجيب!! وبهائي هنا لا أعني به غير البهاء في معناه الحرفي. ولكن أعرف أنك لا تمانع من ان تكون بهائياً أو جمهورياً أو مسحياً او...أو... لأنك تحمل جينات جميع القيم الإنسانية في لحمك وعظمك وقلبك وعقلك، مادة الثقافة الكوشية، التي أثرت البشرية كما لم تثرها ثقافة أخرى.
أنت يا صديقي، رجل عجيب، عجيب، عجيب!
ولا أقولها مداهنة، كما يظن عزيزنا خالد كودي، الذي جار عليك أيما جور!
ذاهب إلى مكتب آخر غير الذي أجلس فيه في المعهد. أرجو أن تعذرني الآن.
سأعود، بحول الله متى توفر لي المزيد من الوقت!!
الله الله، الله!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاصل السوداني للاديان(2):المسيحية. (Re: Bashasha)
|
بشاعة سابقا وبشاشة حاليا
اولا على الاقل الآن مضامين كلاماتك بتشبه ابتسامتك
وعشان نمشى معاك لقدام فى التحاور ومن باب سمو الاخلاق فى الاختلاف
يجب ان تحترف وتعتزر انك بقصد وبغيره كنت
تستخدم وتتواصل مع الجميع هنا بكل ماهو منفر ومقزز من المفردات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاصل السوداني للاديان(2):المسيحية. (Re: Bashasha)
|
الحبيب دكتور حيدر تحياتي وياالف مرحب.
اولا اعتذر بشدة لعدم تمكني من الحضور لمنتوري، للمشاركة في احياء ذكري رسول ديانة التوحيد المروية، الشهيد محمود، لظروف قاهرة، ولهذا قررت العودة للمنبر، لاحياء الذكري هنا، وهذا مهم جدا، ان لم يكن اهم.
نعم ياصديقي، كلام الاستاذا محمود عن الثالوث الاسلامي، اوكيف الدين اصلا واحد، والاختلاف في الشرائع ابدا ماصدفة!
الغريب جدا هذا الرجل قال الكثير جدا من الكلام المعضد ومؤيد بالشواهد التاريخية المطمورة في جوف الارض، او جوف الكتب القديمة، والقديمة جدا جدا!
نعم كتب عمرها، الالاف مؤلفة من السنين!
كتير مااصاب بالرعشة، من هول تطابق كلام الاستاذ محمود بالكثير من المعاني العرفانية، القديمة قدم عصر الاهرام!
لذلك من جانبي، لاافرق بين الاديان علي الاطلاق، انطلاقا من ذات فهم كون الدين واحد، ولكن كل ثقافة تقارب ذات المضمون الواحد الاصلي، بمايتماشي مع مرجعية التراكم التاريخي لتلك الثقافة، بالذات فيما اتصل بالتشريع، حيث القانون اي قانو، هو بلورة فقط لواقع موجود، لايستقبه اطلاقا، او يخلقه من العدم، كما يحاول الاسلام السياسي المهووس في غباء يحسد عليه، نسخ واقع الثقافة العربية، وبنيتها الابوية الذكورية، اللتي انجبت الحجاب مثلا باسلوب Drag & Drop!
هذه سذاجة وهذا غباء!
المعطي الثقافي الذي انجب الوضعية المحددة للمراة وازيائها في بيئة الثقافة العربية مثلا، لاوجود له في بيئتنا الثقافية الاموية تاريخيا! الCut & Paste هنا، لامعني له، اوبالفعل "المشروع الحضاري" بي اكملو لانو drag & drop جاي داقي الدلجة من طولو!
يا للDrop!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاصل السوداني للاديان(2):المسيحية. (Re: Bashasha)
|
Quote: اولا اعتذر بشدة لعدم تمكني من الحضور لمنتوري، للمشاركة في احياء ذكري رسول ديانة التوحيد المروية، الشهيد محمود، لظروف قاهرة، ولهذا قررت العودة للمنبر، لاحياء الذكري هنا، وهذا مهم جدا، ان لم يكن اهم. |
عزيزي بشاشا، رسول التنوير، والأصل الأفريقي لأديان التوحيد، في المنبر الحر،
أنت، يا صديقي، عندي معذور. ومشاركتك هنا بالفعل أهم من الحضور الحسي. فإن الحضور الروحي أقوى فعلاً من الحضور الحسي. لهذا قال الأستاذ محمود مخمد طه "نحن معانا ناس هنا جمهوريين وما هم جمهوريين، وفي ناس ما جمهوررين لكنهم جمهوريين!" أويس القرني، عليه السلام، لم ير النبي بعينه الشحمية قط، لأنه كان يمارض أمه ويعتني بها في ما بعد البعثة النبوية و ما بعد انتصار الدعوة الإسلامية في المدينة. مع ذلك، فإن النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، قال لأصحابه، بمن فيهم أبو بكر عليه رضوان الله، "إن ريح الرحمن يأتيني من اليمن، فإذا رأيتم العبد الصالح أويس القرني فأطلبوا منه الدعاء."
إن ريح الرحمن تأتيني منك، يا نبي الكوشية، المتخفي في ثوب المشاكس. يبدو أن قبتك، يا ولي الله، هي المشاكسة، على نسق "أوليائي تحبت قبابي لا يعرفهم غيري!" وفي هذه يقول الصوفيه أن العبد الصالح منهم، أي الولي، كان يتخفى بأقوال وأفعال تجعله خافياً على من حوله، كأن يلبس الواحد فيهم ثياب رثة، أو يأكل من القمامة، كما فعل الشيخ عبد القادر الجيلاني، أو أن يصمت عن الكلام المباح، وغير المباح، أو أن يشاكس المفسدين، وغيرا لمفسدين (إذا تباطؤوا عن نصرة الحق مثلاً)، كما تفعل أنت!!
أنت عندي معذور، بشرط أن تعدني بزيارة في بافالو (نيويورك) في أقرب فرصة تواتيك!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاصل السوداني للاديان(2):المسيحية. (Re: Bashasha)
|
Quote: يجب ان تحترف وتعتزر انك بقصد وبغيره كنت تستخدم وتتواصل مع الجميع هنا بكل ماهو منفر ومقزز من المفردات |
العزيز بدرالدين، شرفت والله.
ياعزيزي، لويس فراكان، والرجل من الرموز بالنسبة لي، لمان سالوهو ليه اسلوبو تجاه البيض، قاسي جدا، او منفر جدا، قال ليهم its a medecine, once we realise, no need for it, we'll stop giving it!0
فياعزيزي، هذا مجرد تكتيك، فعال جدا، عشان ما الماعون يكون جاهز للكلام "البشوش" علي قولك، الذي ده!
اتذكر كلام عبدالرحمن الانصاري اليوم داك، كيف بشاشا، لايقصد بي استفذاذو للخصم، اي شئ شخصي، بقدرما عايزو، يقدم احسن ماعندو، وان كان العكس هو البحصل من البعض!
اسلوب ناس اسامة الخواض، اوعجب الفيا، العاجي، الصفوي، الفوق في العلالي، مابنفع في seting زي ده، بالمرة!
ده عصر الaction ياصديقي.
عصر الstyle المحنط، البارد، الجاف، المتعالي، ولي، والي الابد!
ده عصر الغبش، رجل الشارع العادي، اوجماهيرية المعرفة ياصديقي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاصل السوداني للاديان(2):المسيحية. (Re: Bashasha)
|
بشاشا كيفك ومنورنا و الله بركه الجيت بركه الجيت
Quote: فوجدتك تمارس دروشتك العلمية المعهودة، بالقك، وبهائي الفكري، يا بهائي، يا عجيب!! وبهائي هنا لا أعني به غير البهاء في معناه الحرفي. ولكن أعرف أنك لا تمانع من ان تكون بهائياً أو جمهورياً أو مسحياً او...أو... لأنك تحمل جينات جميع القيم الإنسانية في لحمك وعظمك وقلبك وعقلك، مادة الثقافة الكوشية، التي أثرت البشرية كما لم تثرها ثقافة أخرى.
أنت يا صديقي، رجل عجيب، عجيب، عجيب!
|
الدروشه على الطريقه الكوشيه..شكرا د.حيدر بدوي
ومنتظرنك بالمزيد يا بشاشا.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاصل السوداني للاديان(2):المسيحية. (Re: Bashasha)
|
توطئة:
All faith is false,all fath is true, truth is the shattered mirrors strew in myriad bites; while each believes his little bite the whole to own.0
Haj Abu el-Yezdi, translated from Arabic, by Sir Richard F.Burton.0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاصل السوداني للاديان(2):المسيحية. (Re: Bashasha)
|
فلنبدا بالابجديات، خارج نطاق الدراسات السودانية، طبعا، عن تاريخ المسيحية، ثم نعرج وندلف الي القريق، اللي السيادة البيضاء اي الغربية، الحالية، المهيمنة علي عرش المعرفة ووعينا الحالي، بترفضو تماما، بل بتحاربو بقوة. من هذه الحقائق المعروفة، او المعلومات المتداولة، الاتي عن تاريخ المسيحية:
1)ثلاثة من الاباء المؤسسين لمسيحية اليوم كانو افارقة، اي سودان، وهم:
1-1)(160م-230م)Tertullian
القرطاجي الذي انشق في 207م عن الكنيسة الكاثوليكية، في روما، ليكون خط خاص به وطائفة.
وهو في مقدمة من جعلو اللاتينينة لغة الكنيسة الرسمية.
معروف في مرحلة لاحقة الالمان هم اول من حاول اعادة الاعتبار للاغريقية مرة اخري، وبذلك بدا مشوار ماانتهي بتسميته بالمعجزة الهيلينية، وهذه المدرسة بالذات، ابتداءا من القرن الثامن عشر الميلادي، هي من قامت بالانقلاب الحالي، القاضي بمحو اي اسهام للسودان في تاريخ الحضارة البشرية!
لاحظ كل الحبر المسكوب في المنبر ده والمنابر الاخري عن "الحداثة" من سخرية الاقدار، لمثقفاتية الجلابة، بالذات ناس بولا، حسن موسي، اسامة الخواض، عجب الفيا، الفكي..الخ هو اجترار فقط لما هضمتو الكرشة العربية من انتاج هذه المدرسة او مايعرف بالنموذج الاري في تفسير تاريخ البشرية القديم، اللي هو تاريخ كوش او السودان القديم!
فيما قبل القرن الثامن عشر، مبدا الاصل الذنجي للحضارة المستمد من شهادة قدماء الاغريق، كشهود عيان، كان هو السائد كقاعدة في اوربا!
لاحظو الماركسية نفسها، هي خريجة هذه المدرسة المتطرفة في عدائها لكل ماهو ذنجي اي كوشي اي افريقي اي سودان!
الان بعد ان عرفت السبب، ورا ودارنا او تيهنا الحالي، هل زال العجب، عزيزي القارئ؟
1-2) Cyprian, (200–258) Bishop and Martyr
1-3) st Augustine القديس اوغستين، يظل اشهر الاباء المؤسسين للكنيسة.
2-ابرز البابوات السودان في تاريخ المسيحية، نجد:
2-1) Pope Victor (186-197)0 2-2) Miltiades (311-314)0 2-3) St Gelasius (492-496)0
راجع: Edward Seobie, "African Popes"Jornal of Arican Civilization,April 1982, VL4,No1.0
3-اول شهيد في تاريخ المسيحية، كانت سودان!
نعم وطبقا لدكتور بن، يوم 19 يوليو سنة 189م، وطبقا لسجل الكنيسة الرومانية،جنود الامبراطور الروماني Septimus Severus قتلو Felicitas و Perpetus.
راجع: Black Man of the Nile
G.P.Grove في كتابو The Planting of Christianity in Africa يذكر ان اسم الشهيد الاول كان Namphano.
بهذا نصل الي ان شهداء المسيحية الثلاث الاوائل كانو افارقة، اي سودان وهم:
3-1)Felicitas 3-2)Perpetus 3-3)Namphano
طبعا معروف ان امبراطور الامبراطورية الرومانية Septimus Severus كان افريقي، اي سودان، ولكن دكتور بن يحدثنا ان الامبراطورSeptimus Severus صعد الي عرش روما، بعد ثلاث سنوان من تاريخ استشهاد Felicitas و Perpetus.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاصل السوداني للاديان(2):المسيحية. (Re: Bashasha)
|
يا بشاشا كيفك يا زول انت غيرت برنامج الweekend بتاعك! راجنك ومشتهنك قال الأصل السوداني قال الواحد لما يفك بيرق ويخلى نعلاتو وراهو، على الأقل بشتري ليهو جوز نعلات غيرو ما بجى يفتش نعلاتو الخلاها يوم الهرب العظيم.. على كلٍ، مازلنا فى ليلة الأحد من الويكند (عشان ما تجى تغالط وتقول: لا، الليلة السبت just remember الليل يسبق النهار) وقدامك يوم الأحد، لو ما تكون مخصصو للكنيسة الكوشية
BTW did you mean this weekend, or the comming one??
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاصل السوداني للاديان(2):المسيحية. (Re: Ahmed Alim)
|
يا كيمو؟ البوست ده إنت طالبت برفعه، ولّ المنبر بطنو جاطت، مداخلتي الفوق دي ليها سنتين وستة شهور؛ الشيطان إبن الكلب قال لي فيما يقول من وسوسة: أرجع لتاريخ المداخلة وأجرد حسابك من تاني وجديد، أول مرة أعرف إنو الشيطان ذاتو "جلابي"..
____ البركة فيكم وربنا يتقبل الوالدة خير قبول..
| |
|
|
|
|
|
|
|