دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: قرشـــو)
|
العمدة تحياتي طبعا موضوع جدير بالقراءة مرات ومرات، واسمح لى أن أقوم برفعه كل صباح حتى يتمكن الجميع من قراءته ، وذلك لانه يجيب على أسئلة كثيرة، ويقضى على كثير من الافتراءات التي تدور هنا وهناك .
شبيك ابوى لبيك نحن اولادك ديك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: قرشـــو)
|
Quote: كل ذلك سيدى كان فى فترة سابقة اما الان فأين هن الاماء ؟؟؟؟ |
أخي قرشو تحية طيبة
نعم أنا متفق مع كل ما سقت من تبريرات. ولكن كل هذا حجة في صالحي عندما قلت أن الشريعة بطبيعة وجودها في وقت مختلف ومجتمع مختلف فإنها أقل من حاجة الناس اليوم ومن طاقتهم. وقد سألت : فأين هن الإماء؟؟ والحمد لله أن وفق البشرية إلى إلغاء هذا النظام الذي كان مراد الإسلام في الأساس إلغاؤه ولكن الظروف كانت غير مواتية. ومن هنا نجده قد أبقى على نظام الرق وشجع على إنهائه بالتدريج ولكنه للأسف بقي حتى ألغي من جهة غير المسلمين. وحتى في السودان عندما جاءت المهدية لم تستطع أن تلغي الرق بل ازداد في تلك الفترة وإنما كان إلغاؤه في زمن الحكم الثنائي.
خلاصة القول أن حقوق الأرقاء المسلمين في الشريعة الإسلامية دون حقوق الأحرار. ويكفي ما كان فقهاء المدارس يدرسوه لنا وكان مصدر تندر. كانوا يقولون أن الإمامة ، حتى إمامة الصلاة، شرطها الحرية. فليس للمسترق أن يؤم الناس في الصلاة.
إذن علينا الإقرار بأن إلغاء الرق يفرض علينا واقعا جديدا يجعلنا نفكر في أصول ديننا. فالشريعة هي المدخل على الدين وليست كل الدين.
مثال آخر: الشريعة تجعل نصيب المرأة في الميراث نصف نصيب الرجل. فاين هي المساواة هنا؟
أنا أعرف أن الفقهاء لهم كثير من التبريرات ولكنها كلها لا تغير من الحقيقة شيئا، وهي أنه ليست هناك مساواة. وأنا أرجو أن يجيء اليوم الذي ينظر فيه المسلمون إلى هذه المسألة بجدية تجعلهم يستلهمون أصل الدين وأن لا يقفوا عن الاجتهاد بحجة أن النص لا يمكن تجاوزه.
فلو تركنا مسألة الرق لمثل هذه العقليات لما أمكن التخلص منه.
ولك شكري والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ ياسر لك التحية
جميل ان نعمل العقل ولا نبقيه جامدا فان نفكر فهذا يعنى اننا نعيش ونحيا ولسنا جمادات وليس هنالك محظورات فى اعادة النظر فى اى شىء سوى الثوابت التى انزلت وما سواها يمكن اعادة النظر فيه وربما تكون اعادة النظر آتية الينا بفهم اكبر مما كنا عليه .. والحمد لله ان الاسلام الغى الرق وجعل الناس احرارا جميعا وقال لا فرق لعربى على اعجمى الا بالتقوى وقال كذلك ان الله لا ينظر الى صوركم واجسادكم واشار الحبيب الى صدره وقال التقوى هاهنا..
مسألة الميراث والمرأة والرجل ورغم ان هذا علم كبير ولكن نستخلص اجمالا ان الاسلام امر الرجل بان يتولى الانفاق علىالمرأة وبناء عليه كان نصيب الذكر مثل حظ الانثيين ولو تفكرت قليلا فالرجل مأمور بالانفاق على المرأة اذن هى الاكثر مالا لان نصيبها ليس فيه امر صرف الا ابتغاء وجه الله .. ومع ذلك ففى بعض الحالات ترث المرأة اكثر من الرجل
لك كل التحايا وكل الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: قرشـــو)
|
أخى قرشو
جزاك الله خيرا على هذة الردود الموفقة الواضحة والتى لا غبار عليها ولكن هذا الجمهورى لا يريد أن يفهم بل يريد أن يختزل كل هذا التفسير ليصل أن رسالة الإسلام الأولى غير صالحة لهذا الزمان بل الرسالة الثانية هى الصالحة !!! وأسأل هل سوف تأتى رسالة ثالثة فصاحب الرسالة الثانية نعرف ما أل إليه حاله ؟؟؟ اللهم نسألك العفو والعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: قرشـــو)
|
Quote: اخى الكريم ياسر
ارجو فى موضوع الردة هذا ان لا يكون سؤالك استدراجا لمواضيع اخرى نحن لا نستطيع ان نقرر فيها .. ولكن حكم الردة دوما وابدا يأتى من قضاة يعينهم ولى الامر الذى يحكم بالشريعة الاسلامية وليس من حق أى فرد فى المجتمع ان يكفر من يشاء ولا جماعة ان تكفر من تشاء وفى ذلك سيدى يكون حكم اجماع العلماء من السلف الصالح معتمدين على كتاب الله الكريم فى تنفيذ حكم القتل على المرتد ولتعريف المرتد نجد عدة اشياء فاعلها يكون مرتدا منها : |
لك السلام يا رمانة
لقد قرأت كلام الأخ قرشو الذي استهله بقوله عن المواضيع التي لا يستطيع أن يقرر فيها. وقد كفاني قوله هذا.
وإذا كان لي أن أسأله أسئلة فسأقول:
من هو ولي الأمر ومن هم العلماء؟ هل النميري كان من أولياء الأمر الذين يحق لهم الحكم بالردة أو التصديق عليه؟ وهل كان الكباشي من العلماء أو القضاة الذي يحق لهم الحكم بالردة أو التصديق عليه.
يذكر أن المهلاوي لم يسبب حكمه على الأستاذ محمود بالردة.
وأقول لك يا قرشو أن الردة معاقب عليها في قانون السودان اليوم وقد أدخل هذا التعديل منذ عام 1991؟ فهل تعتبر أن حكام السودان اليوم هم أولياء الأمر الذين يحق لهم الحكم بالردة؟ أو أن علماء السودان اليوم يحق لهم الحكم بالردة؟
وما هو رأيك في موقف الأزهر الأخير في إسقاط مسألة الحكم بردة أي شخص؟؟
وشكرا. ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: Yasir Elsharif)
|
لكم التحية وكل جمعة وانتم بخير أخي ياسر وجدت أن الأخ قرشو لم يترك لي كلاما اعلق به على مداخلاتك حقيقي أنا أوافقه فيما ذكر بخصوص تعامل الشرع مع الاماء وموضوع الميراث فقط اكرر ما قلته في مرة سابقة اني لا اعتقد بزوال الاحكام الموجودة في القرآن لعدم مواكبتها لما هو موجود في هذا العصر فقط لأننا لا ندري ماذا يمكن ان يوجد بعد خمسة الف سنة من الآن ان شاء الله أن تبقى حياة في الارض حتى ذلك الزمان أنا مقتنعة بأن القرآن عمل على تشجيع الانسان المسلم على عتق العبيد وجعل ذلك قربى الى الله للتأكيد على حرية الانسان مسلما كان او حتى غير مسلم ولم يميز في تقبل عبادة الانسان العبد المسلم والحر المسلم بل لعله يتقبل عبادة العبد بصورة افضل لأنه أضعف وحرية مسلوبة أما موضوع الميراث فيكفيني كأمرأة أن يلزم الرجل بالنفقة علي حتى ان كنت أغنى منه بل كزوجة هو ملزم حسب رأي الفقهاء بأن يأتي لي بمن يخدمني ان كنت ممن يخدمون ولا الزم بخدمته بل حتى أطفالي قد اطالبه باحضار مرضعة لترضعهم ولا شنو يا قرشو ء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: rummana)
|
شكرا يا رمانة على الرد قد آتي للتعليق على نقاط حقوق الإنسان وموقف الشريعة منها.
ولكني كنت أنتظر مداخلة في موضوع مسألة حق حياة المرتد عن الإسلام بعد أن لم يعد مقتنعا به.
هل ترين أن يقتل المرتد كما جاء في الحديث أم أن المسألة يجب أن يكون فيها تفكير؟؟
هذه مسألة تواجهنا اليوم .
وكل يوم وإنت طيبة وزوجك وأطفالك
وفي إنتظار تعليق عيون الحرية على مسألة حق حياة المرتد عن الإسلام في الشريعة وفي الأعراف الصالحة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ ياسر
لك التحية والاحترام وحقيقة النقاش معك يفيد جدا لانه يجعلنا نعيد التفكير ثانية فى امور اعتقدناها ثوابت ..
تساؤلاتك هى ما كنت اخشى وكان تعليقى فيما نقلته انت فانا من الجهل بمكانة لا استطيع ان اقرر ان هذا حاكم بأمر الله ام لا وان هذا قاضى صالح ام لا علما بأن قياس القاضى كان ليس بشهادته الجامعية بل بعلمه بالقرآن وتفسيره والسنة والنبوية ودقائقها ولنا فى رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حسنة عندما ارسل معاذ قاضياً لليمن فقال : بم تقضي يامعاذ ، قال : بكتاب الله ، قال : فإن لم تجد : قال فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فإن لم تجد قال : أجتهد رأيي ولا آلو ، فقال صلى الله عليه وسلم : الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله . فهذا الحديث لم يلزم القاضي إلا بالخضوع للنص ، ومن بعده الإجتهاد وبالتالي يكون قد منحه السلطة الكاملة في القضاء .
لك تحياتى اخى الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: قرشـــو)
|
الأخ قرشو
لك التحية والود والاحترام
نعم هي أسئلة صعبة. أما سيدنا معاذ فقد أرسله النبي عليه السلام واليا إلى اليمن وكان
القضاء بين الناس من شئون الوالي.
أما القضاة فقد قرأنا فيهم حديثا خطيرا يقول : قاضيان في النار وقاض في الجنة. ومن هنا نستطيع أن نستشف مدى خطورة الأمر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: قرشـــو)
|
الأخ قرشو
تحية مرة أخرى
Quote: استشهادى بالصحابى الجليل معاذ بن الجبل من اجل الحكم بالاجتهاد فى الامور التى لم يأتى بها نص صريح فى القرآن ولا السنة النبوية وفعلا معاد لم يكن قاضيا ولكن لعلك تعلم وقتها ان الوالى هو من يعين القضاء ولا شك ان سيعمل بالاجتهاد كمن ولاه.. |
نعم لقد فهمت. هذا ما كان من أمر الصحابي الجليل في زمن النبي عليه السلام. ولكن ماذا نحن فاعلون إذا كان هناك حديث نبوي يقول بقتل المرتد؟ كيف يكون الاجتهاد هنا والنص موجود. هذا هو التحدي.
هناك حديث آخر: تخيل نفسك تريد أن تلتزم به حرفيا، "من رأى منكم منكرا فليغره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان". هل يستطيع الفرد أن يقوم بيده ما يراه منكرا في عالم اليوم المتشابك؟ قد تقول لي أن الفسحة موجودة إن لم يستطع. ولكن ما بال من يرى نفسه مستطيعا؟ هل الظواهري وبن لادن وغيرهم إلا من يرى في نفسه أنه مأمور بأن يغير بيده ما يراه منكرا. بن لادن يريد أن يخلص السعودية من وجود الكفار بها.
أرجو أن تكون قد تمكنت من مشاهدة اللقاء مع الدكتور البغدادي في قناة ابو ظبي وقد نوهت له في بوست خاص.
Quote: لك شكرى على قبولك عدم خوضى فى ما اشرت اليه سالفا.. |
نعم أنا أقدر أن المسألة تحتاج إلى إعمال فكر أكثر مما احتاج إليه الصحابي الجليل معاذ بن جبل. فالوقت غير الوقت والمكان غير المكان.
وأنتظر تعليق من يأنس في نفسه المقدرة على التعليق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: Yasir Elsharif)
|
من الواضح جدا أن ناشر البوست أعلاه لم يتوقع غير الاطراء في أن حقوق الانسان وردت في سياق الاسلام قبل 1400 سنه من صدور الوثيقه.
و لكن ها هو النقاش يتشعب و الاراء تتباين مما يوضح أن الشريعه الاسلاميه و أحكامها و نصوصها الوارده في سياق القران و السنه لن تتسع لكل ما يواجه حياة المسلم اليوميه
و في رأيي ان هذا هو بيت القصيد من أن الاسلام دين صالح لكل مكان و زمان فهو مرن و قابل لان يستوعب العديد من الاختلافات الحضاريه في لبمجتمعات المختلفه
أذا كان الاعلام الامريكي يروج لان أمريكا هي أرض الحريه و حقوق الانسان ثم تاتي الاداره الامريكيه بالعكس من تفرقه عنصريه ضد الزنوج و المسلمين الخ فهذا لا ينقص من أنسانية وثيقة حقوق الانسان شيءا و لا يزيد اي وثيقه أخرى شيئا
المعتقد حاجه و الشريعه حاجه
لقد انساق اليعض الى الاعتقاد أن القران هو كتالوج لهذه الدنيا يحمل بين خباياه كل صغيره و كبيره في العلوم من العلوم الاجتماعيه حتى الذره
الاسلام يقول بحرية المعتقد و يقتل من يعتقد في غير الاسلام اذا كان مسلم؟؟؟
كلكم سواسيه كاسنان المشط التفرقه في الميراث
حديث الرسول عن أصحاب السفينه و كبف أنهم يمارسون حريتهك و لكن بحدودهو من أجمل الادبيات الانسانيه و ابلغها أرجو أن ينشر النص كاملا هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: Mandela)
|
الاخ الفاضل قرشو تحية طيبة وسلام من اللة عليك ورحمة وبركة في البداية اعرفك بنفسى محمد حسن العمدة من الطائف وسبق ان تقابلنا في جدة جوار مكتبة الملك فهد سونيل اسم يتكون من السودان والنيل اما موضوع الردة وحقوق الانسان في الاسلام فهما مما لا يسع المجال للخوض فيهما ولكن وعلى ما اظن انة يمكن فهم الاية (( لست عليهم بمسيطر ..)) انة تعالي خاطب النبي ص بعدم السيطرة علي افكار الناس ومن يتولي منهم بفكرة وعقيدتة فان الله هو الذي يتولى امرة يوم القيامة فيعزبة اللة وحدة ومن شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر واللة اعلم لكم التحية ولنا عودة انشاء اللة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: قرشـــو)
|
التحدي الذي يواجه المسلمين، خاصة المستنيرين منهم، هو رأي الشريعة في المرتد عن الإسلام.
أرجو من المهتمين متابعة البوست والإدلاء برأيهم في مسألة حق المرتد عن الإسلام في الحياة، وهو ما تنتهكه الشريعة إذا طبقت في الحكم.
ما هو رأي المسلمين المثقفين المستنيرين. ما هو المخرج؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخوان الكرام قرشو Yasir Elsharif تحياتى الاخ ياسراودان اجيب على سؤالك حول رأى الشريعةفى حكم قتل المرتد.وبما انى غير متخصصة باصول الفقه الاسلامى سابنى اجابتى على المنطق واعتقدان هذا هو المدخل الصحيح لمناقشة هذا الموضوع مع غير المسلمين وقبل ان ابدأ اجابتى احب ان اوضح بعض النقاط الهامة:- 1- أننا كمسلمون لا نقيم حقوق الانسان فى الاسلام-والتى علمنا اياهاالله عز وجل وفصلها لنا فى كتابه العزيز وسنة نبيه المطهرة -قياسا على الحقوق الوضعية التى صاغها الانسان وهو مخلوق وقد اجتهد ولكن مهما بلغ اجتهاده ،فلن يبلغ كمال الخالق جل وعلا.وهذه النقطة قد لا يستوعبها غير المسلم وعذره الجهل لانه لم يطلع على القرآن والسنة ولا عذر للمسلم لانه يعلم 2-نحن كمسلمين عندما نقارن يجب ان نقيس حقوق الانسان الوضعيةعلى حقوق الانسان فى الاسلام،وهذه بديهية علمية فالادنى يقاس على الاعلى لمعرفة مدى مطابقته وصحته ،وليس العكس .وهذه النقطة لا تسرى ايضا على غير المسلمين،لعدم اقتناعهم بالاسلام فى الكلية فلا نتوقع منهم الاقتناع بجزئياته. 3-وعلى هذا الاساس فلا يحق لنا كمسلمين ان نغير حكما من احكام الله ليطابق احكام البشر .بل يجب ان نرتقى بفكر البشر ليستوعب ما يصعب عليه فهمه من احكام الله وردى هو:- 1-فى المعاملات القانونية التى تنظم علاقات البشر ببعضهم هنالك عقود ملزمةيوقع عليها الطرفان بعد دراسة كافية واقتناع بكل بنود العقد وما يترتب عليهامن جزاء فى حالة الاخلال بالشروط الموضحة فى العقد وحسب اهمية الشرط تكون درجة الجزاء مثلا:-علاقة المواطن بدولته او عقد المواطنة ،الاخلال ببعض بنوده مثل التهرب من دفع الضرائب او التهرب من اداء الخدمة الالزامية او اثارة الشغب تتفاوت عقوباتها بين الغرامة المادية او السجن او العقوبتين معا ولكن بند خيانة الوطن وتهديد امن الدولة فعقوبتها الاعدام لان الضرر يؤثر على سلامة المواطنين ويهدد استقرار الدولة ووجودها .فأذا كان الاعدام عقوبة شرعها الانسان لحفظ الامن وضبط النظام وضمان سلامةالدولة والمواطنين .فهل ننكر على الله جل وعلا الذى خلق الانسان واوجده من العدم ان يحكم بقتل المرتد؟وهو بدخوله فى الاسلام قد امضى ميثاقا واى ميثاق!بعد ان اطلع على اهم شروطه وعلم جزاء الاخلال بها واخبر بعقوبة نقض العهد الذى قطعه لله بدخوله دين الاسلام . وقد اعذر من انذر!فمن يريدان يدخل فى الاسلام عليه ان يدرسه من كل جوانبه ولا يقدم على هذه الخطوة الابعدالاقتناع الكامل.وفى الواقع هذا هو ما يحدث فعلا فمعظم من يدخلون الاسلام من الملل الاخرى لايقدمون على هذه الخطوة الا بعد اقتناع ودراسة ويندر ان يرتد هؤلاء بعد ان هداهم الله للاسلام . اما من يدخلون الاسلام من اجل التجربة او لاهداف اخرى لا يعلنون عنها ،فيصنفون مع المنافقين الذين يظهرون الاسلام ويبطنون الكفر ولا يقام عليهم حد الردة الا اذاجهروا بها 2-المرتد اذا ثبتت ردته عن الاسلام يستتاب 3 ايام فان تاب ورجع ترك واذا ابى ان يتوب وجب قتله لقوله صلى الله عليه وسلم (من بدل دينه فاقتلوه) 3-بما ان الروح هى سر من اسرارالله وهوخالقها وهو ادرى بأحكامه فيها ، فكيف لهذا العقل البشرى العاجز عن ادراك كنه الروح ، ان يستنكر حكما من احكام الله فيها؟اليس الاولى به ان يقول:-(اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا)ولا يتجاوز حدوده!وقد اخبر الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)فعلينا ان نجادلهم بالحسنى وترك جدالهم اذا اتضح لنا أن غرضهم من هذا الجدال هو اقناعنا نحن بمعتقدهم لاخراجنا من ديننا.والقاعدة الاسلاميةان(لا اكراه فى الدين)ولنتفق مع غير المسلمين بأ ن لهم دين ولنا دين وهذا لا يمنع ان تكون لنا مصالح مشتركة مع احتفاظ كل طرف بخصوصياته وعلينا ان نتمسك بتعاليم ديننا ونقدسها كما يتمسكون بتعاليم دينهم ويقدسونها ولا يسمحون لكائن من كان ان يتكلم عنها بسوء او ينتقص من شأنها والله ولى التوفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: قرشـــو)
|
الأخت مهيرة
لقد قرأت لك بوستات تشير لموقفك من الحكومة الحالية ونظام الحكم في السعودية.
إذا كنت تقفين موقف المعارض لهذه الأنظمة فأنت ربما تعرضين نفسك للحكم عليك بالردة.
الشريعة التي بها حكم الردة غير صالحة لأننا لن نتفق على الشخص الذي يطبقها.
فهل توافقين على الإخوان المسلمين، أو الوهابية، أو جماعة بن لادن لو قدر لها أن تصل إلى الحكم. كل هؤلاء سيقولون أنهم يحكمون بالشريعة.
ولك شكري والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخ ياسر موقفى المعارض للحكومة الحالية لا يعنى اننى ايضا اعارض الاسلام او احكام الشريعة.كما ان اى نظام يتسمى بالاسلام ليس بالضرورة انه يطبق الاسلا م تطبيقا صحيحا.الخطأليس فى الاسلام او فى شريعة الله -حاشا لله-الخطأفى من لايفهمون جوهر الاسلام اومن يتخذونه وسيلة للوصول الى غاياتهم.انا لا اخاف اتهامات الانظمة الفاسدة التى تتستر بالاسلام ،لكنى اخاف ان اطعن فى الاسلام او اقول ببطلان شريعته وهذا عن اقتناع وليس عن خوف. وهذا ما حاولت ان انبه اليه .اكرر الخطأليس فى الشريعة الاسلامية،الخطأ فى الفهم والتطبيق تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: مهيرة)
|
الأخت مهيرة
تحية طيبة
ما زلت أنتظر إجابتك على أسئلتي. ولي تعليق على قولك الأخير:
Quote: الاخ ياسر موقفى المعارض للحكومة الحالية لا يعنى اننى ايضا اعارض الاسلام او احكام الشريعة |
.
سؤالي: هل تعتقدين أن الشريعة الإسلامية تنادي بالحكم الديمقراطي؟؟ في أي وقت كان هناك حكم إسلامي الحاكمية فيه للشعب، كما تقول الديمقراطية، وليس عن طريق البيعة أو أخذ الحكم عنوة كما حدث منذ عهد معاوية وحتى آخر الخلفاء العثمانيين؟؟؟ قولك
Quote: كما ان اى نظام يتسمى بالاسلام ليس بالضرورة انه يطبق الاسلا م تطبيقا صحيحا.الخطأليس فى الاسلام او فى شريعة الله -حاشا لله-الخطأفى من لايفهمون جوهر الاسلام اومن يتخذونه وسيلة للوصول الى غاياتهم. |
ما هو مأخذك على حكومة البشير، وهو ضابط مسلم أراد الدفاع عن العقيدة والوطن؟؟ وأتى إلى السلطة عن طريق السلاح تماما كما جاء أي حاكم مسلم منذ معاوية وحتى محمد أحمد المهدي عندنا في السودان؟
يا عزيزتي الخطأ ليس في الشريعة وإنما هو في العقول التي ترى أن الشريعة صالحة بكل تفاصيلها ولا تحتاج إلى تطوير من داخل الدين نفسه؟ العقول التي تقول بقتل المرتد لمجرد وجود أحاديث نبوية في ذلك هي أسلحة الدمار الشامل الحقيقية. من الذي لديه الصلاحية النهائية للفصل في حكم الردة؟؟ هل هو خليفة مسلمين؟؟ هل ملك أتى بحد السيف إلى الملك كما في السعودية؟؟ هل هم علماء جاءوا بالثورة الشعبية كما هو الحال في إيران؟؟ هل هم ضباط وحزب إسلامي سطا على السلطة بفوهة البندقية والمدفع والدبابة كما جاء جماعة الجبهة إلى الحكم؟؟ هل تعرفين أن الأزهر نفسه قد تنازل عن مأزق حكم الردة؟؟؟؟؟
قولك:
Quote: انا لا اخاف اتهامات الانظمة الفاسدة التى تتستر بالاسلام ،لكنى اخاف ان اطعن فى الاسلام او اقول ببطلان شريعته وهذا عن اقتناع وليس عن خوف. |
عدم خوفك من اتهامات هذه الأنظمة لن يحول دون دمغها إياك بالخروج على الحاكم المسلم الذي بايعه المسلمون، وهو البشير. وستظلين خارج البلد، كحالتي وحالة الكثيرين، الذين لا يعترفون بمرجعية النظام الدينية.
قولك:
Quote: وهذا ما حاولت ان انبه اليه .اكرر الخطأليس فى الشريعة الاسلامية،الخطأ فى الفهم والتطبيق |
الخطأ في الفهم. أما أي تطبيق للشريعة اليوم هو خطأ. الخطا هو في العقول التي لا ترى أن كمال الشريعة يكمن في مقدرتها على التطور وليس الجمود في نصوص معينة انتهى وقتها. سؤالي : هل تضربين إبنك ليؤدي الصلاة؟؟؟ واجهي هذه النقطة وهي تكفي.
وتحياتي لك
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: Yasir Elsharif)
|
Yasir الاخ سلامات اجابة على اسئلتك:- 1-ردى كان على سؤالك:- كيف تكون اجابتى كمسلمة مستنيرة على سؤال ماهو المخرج فى مسألة حق المرتد عن الاسلام فى الحياة ،وافترضت ان السائل غير مسلم لذا حصرت اجابتى فى مجادلته بالمنطق العقلى الذى يفهمه وليس بالنقل الفقهى 2-النقاط الاولى التى اوردتها قبل اجابتى-اخاطب فيها القراء من المسلمين-لتوضيح اننى كمسلمة اضع كلام الله فى الدرجة العليا لأنه الخالق وكلام البشر(حقوق الانسان الوضعية )فى الدرجة الادنى لأنه كلام المخلوق،ولو جاءت الحقوق الوضعية مخالفة لها فمن واجبنا كمسلمين مستنيرين أن نبحث عن الخطأفى كلام البشر وليس فى ما انزله الله ووضحه الرسول صلى الله عليه وسلم 3-اختلف معك فى قولك(لو كان الناس فى وقت النبى قد وصلواالى المستوى الذى جاء فى اعلان حقوق الانسان لما خالفته الشريعة بل اقرته)لأن التشريع الذى اتى به الرسول الكريم صادر من الله عز وجل والرسول يفصله ويوضحه ،واظنك تتفق معى فى ان علم الله يحيط بالماضى والحاضر والمستقبل وبما يصلح للبشر فى كل الازمان الى قيام الساعة 4-رفض اليهود لتعاليم المسيح لانهم غيروا التعاليم الموسوية لما يوافق اهواءهم ،وتعاليم سيدنا عيسى جاءت لتصحح ما زور اليهود من احكام وتعاليم التوراة كما اخبر القرآن على لسان سيدنا عيسى عليه السلام(مصدقا لما بين يدى ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه احمد) 5-نزول الوحى انتهى بموت الرسول صلى الله عليه وسلم .ومن الخطأ ان ان تنسب ان التوصل لاعلان حقوق الانسان جاء (بأرادة الهية حكيمة) 6-اما بخصوص ضرب الاولاد ليصلوا فهو محدود بعمر محدد_10سنوات-وهو ما زال فى عمر التربية،وذلك بعد ترغيبهم فى الصلاة بالكلام والتوجيه لمدة 3 سنوات .وقد اثبتت النظريات التربوية حديثا ان مثل هذا الضرب البسيط الذى يقصده الرسول الكريم_صلى الله عليه وسلم مفيد فى بعض الحالات. ولا تنسى ان العلم الحديث فى هذا العصر قد اثبت الكثير من النظريات التى وردت فى احاديث الرسول الكريم مثل حديث الذبابة وحديث الحمية رأس الدواء وفوائد العسل وحبة البركة وغيره 7- اما اسئلتك بخصوص :هل تنادى الشريعة الاسلامية بالحكم الديمقراطى؟وماهى شروط تعيين القاضى او الخليفة او الحاكم الذى يتولى الحكم اوتطبيق الشرع؟ فيمكنك الرجوع الى كتب الفقه المختصة وسؤال المختصين لاجابتك 8-اريد ان اسألك ماهو موقفك من اباحة الزواج المثلى وهو حق تكفله وثيقة حقوق الانسان؟وصار قانونيا فى الغرب وهل عدم اباحته فى الشريعة الاسلامية ناتج عن قصورها او قصور فهم واضعها لما سيكون فى العصر الحديث؟ 9-بعد ان تمكن العلماء فى هذا العصر من استنساخ الحيوانات (وهنالك اخبار عن قرب ولادة اول طفل بشرى مستنسخ )كيف ترد على من يجعل هؤلاء العلماء فى مرتبة مساوية لله؟ 10-اذا سلمنا بمنطقك ان الخطأفى فى العقول التى لا ترى ان كمال الشريعة يكمن فى مقدرتها على التطور وليس الجمود فى فى نصوص معينة انتهى وقتها ،فهذا يعنى ان الشريعة الاسلامية فسدت ولا تصلح لهذا العصر الذى يجب ان تطبق فيه حقوق الانسان بكل بنودها التى تبيح له ان يفغل مايشاء فى حدود حريته الشخصية -يشرب الخمر ويزنى اويفعل اللواط او يعبد ما يشاء -طالما انه لايتغول على حرية الاخرين -من غير ان يؤخذ فى الاعتبار خصوصية الاديان او الشعوب المختلفة تحياتى لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخ د. ياسر تحياتى الخطاب فى الاية الكريمة(وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم)الخطاب للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم،وهى دليل قاطع على ان الرسول الكريم يفسر فى احاديثه ماجاء مجملا فى القرآن من عبادات واحكام،وفى ذلك دليل قرآنى على من يعتقد ان السنة النبوية غير ملزمة للمسلم 2-(وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) هذا حق للانسان كفله له ربه قبل وضع حقوق الانسان ب14 قرنا 3-قولك (لا يوجد نص فى القرآن يسمح بقتل المرتد)مردود لأن القرآن نص على الرجوع للرسول الكريم واقواله لتبيين ما انزل مجملا فى القرآن من احكام وتفاصيل للعقائد والعبادات قال تعالى(انا انزلنا اليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما اراك الله) وقال جل وعلا(فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم،ثم لا يجدوا فى انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما )والاحاديث النبوية هى التى فصلت كثير من العبادات مثل كيفية الصلاة والوضوء 4-الآية التى ذكرتها(واتبعوا احسن ما انزل اليكم)تعنى احسنوا اتباع ما انزل اليكم من ربكم لأنه من غير المعقول ان يشكك الله عباده فيما انزل ويطلب منهم ان يختاروا الاحسن فيتبعوه والله اعلم 5-النص الصحيح للآية هو(خذ العفو وامر بالمعروف واعرض عن الجاهلين) 6-قولك(حرية الاعتقاد التى كفلتها حقوق الانسان تتعارض مع نصوص الشريعة الاسلاميةيجعل من باب اولى علينا كمسلمين ان نرفض ما يتعارض مع ديننا وشريعته، كذلك قولك (ان العرف الصالح لا يعطل غرض من اغراض الدين)يؤكد اننا كمسلمين يجب علينا ان نرفض كل ما يعطل غرض من اغراض الدين والتى تهدف كلها لخير البشرية وصلاحهاوالوصول بها الى اعلى درجات الرقى والكمال 7-قولك ان الشريعة الاسلامية هى ليست كل الدين-صحيح فالكتاب والسنة هما المرجعان الاساسيان للدينكما قال الله عز وجل(فان تنازعتم فى شىء فردوه الى الله والرسول)اى الى الكتاب والسنة،وعلى هذا الاساس فلا يعتد بكلام اى بشر ان خالف الكتاب او السنة ولوكان من علماء الازهر او علماء قم فى ايران او كائنا من كان(كالاستدلال بالغاء ايران لعقوبة الرجم) 8-استنكارى وصول العسكر الى الحكم او لوم الصادق المهدى على تفريطه فى الحكم لا يتعارض مع رفضى للآراء التى تنادى بالغاء بعض الحدود الشرعية او التى تطعن فى قول من اقوال الرسول وترى انه يحد من حرية الانسان وانها لا تتناسب مع ما وصل اليه البشر من رقى وتطور 9-نعم للتربيةاللازمة لضبط المجتمع ولكن لا للتفكير فى ان الشريعة او بعضها لايصلح لهذا العصر 10- الصور الممنوعة هى المجسدة اما الصور التى لا ظل لها-كالصور الفوتوغرافية-او اللوحات فهى جائزة اما الختان فأمره متروك لتقدير الطبى اذا كان لازما او غير لازم وهنالك احاديث تدل على جوازه ولكن لا يترتب على تركه اثم او تعطيل حد من حدود الله 11- سيدنا عيسى -عليه السلام-صحح لبنى اسرائيل ما زوروا من التوراة ،وهذا لا ينفى انه احل لهم بعض ماحرم عليهم قبلا كما ذكر القرآن او جاءهم باحكام جديدة 12- نعم علم الله لا تحده كلمات ولذلك لن تستوعبه قدرات العقل البشرى المحدودة ،ولكن تقوى الله هى التى ترداى عالم او شيخ مهما بلغ من العلم -من الادعاء بما ليس له او التطاول بأن ما بلغه من علم يرفعه درجات فوق البشر -كما يدعى بعض الشيعة او غيرهم ان امامهم معصوم وهو فى مرتبة بين البشر والله تتيح له اكمال ما نقص او ما سكت عنه من احكام ايام الوحى لان الناس وقتها لم يكن ادراكهايستوعب ما سيجد على البشرية فى مستقبل العصور!! 13-نعم كل ما يجرى فى الوجود من خير وشر هو بعلم الهى،فالله خالق الكون ومدبره ولم ينيب اى مخلوق عنه لمساعدته فى تدبير امور العباد او ليكون واسطة بينهم وبين ربهم.وقد ارسل رسله لتبليغ رسالاته للبشر،وقد هيأ للانسان العقل المميز ليسلك طريق الهداية والرشاد او طريق الغواية والضلال ،بعد ان بينها لهم الرسل ،وختم سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) الرسالات وهو الرسول الوحيد والاخير الذى ارسل للبشرية كافة 14-نعم الناس احرارفى تصرفاتهم ومعتقداتهم ،والدين الاسلامى كفل لهم هذه الحرية(لا اكراه فى الدين)ولكن:-ليس لكائن من كان -عالم او شيخ -من اى ملة او جنس أن يطالب المسلمين بتغيير بعض احكام دينهم او الغائها ،لانها تتعارض مع نتائج ابحاثه ودراساته العلمية او اللاهوتية -مهما بلغت من العمق او الدقة او ما وجدت من التأييد والاجماع الدولى 15-اتفق معك فى ان الجهلاء فقط هم الذين يقولون بأن العلماء قد تحدوا الله فى مسألة الاستنساخ .بالمثل الغافلون او الجهلاء هم من يعتقدون بأن شريعة الله - التى فصلها وشرحها الرسول الكريم فى احاديثه الصحيحة المتفق عليها - قصرت ان تبلغ ما بلغه الانسان فى العصر الحديث من تقدم وحضارة وعلم -او سكتت عنه لعدم استيعاب الناس له فى ذلك الزمن ،ولذا وجب اعادة النظر فى بعض بنود التشريع والغاءها لأنها لا تليق بكرامة الانسان التى حصرها هؤلاء الغافلون والجاهلون فى حق الانسان ان يفعل ما يشاء .فهذا تحد وانكار لقول الله (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا) فهل فات على رب العزة الذى لا تأخذه سنة ولا نوم ان يضيف اية او يوحى الى رسوله الكريم ان ينبه الناس انه ستجد امور فى آخر الزمان وعليهم الغاء بعض الحدود او الاحكام اذا جاء ذاك الزمان!!!تنزه رب العزة عن الخطأ والنسيان 16- انت اقررت ان وثيقة حقوق الانسان-وهى نتاج فكر بشرى-لم تبلغ بعد ما بلغه الدين الاسلامى من احقاق لحق الانسان فى الاشتراكية والعدالة فى توزيع خيرات الارض.وان البون مازال شاسعا بين هذه الحقوق الوضعية وما كفله الدين الاسلامى فى اصوله من حقوق للانسان واحكام الشريعة الاسلامية كلها هى نتاج لهذا الدين،فكيف نسمح لبشر ان يقيم هذه الشريعة التى لم يتوصل عقله وعلمه بعد لاستيعاب فكرة من افكارها؟ناهيك عن صياغتها فى قانون؟اما اذا كان هذا الشخص مسلم فالمصيبة اعظم 17-الاسلام دعى الناس الى العلم بل حثهم عليه،وكل الاكتشافات العلمية فى مجالات الطب او الفلك او العلوم المختلفةلم تتعارض مع القرآن او السنة . وهذا هو مجال لابداع العقل البشرى والسمو به الى آفاق اعلى وارحب وليس الانحطاط به لدرجة محاولة اتهام كلام الله وخاتم انبيائه بالقصور والنقص فى التبليغ بما سيجد فى العصور الحديثة اخيرااخوتى واخواتى خلاصة ما اود تنبيهكم اليه هو:-أنه 1- مهما تورط المسلم فى المآثم واقترف من جرائم ،فهو مسلم ولا يجوزاتهامه بالردةالا اذا صرح بها ولم يتب عنها 2-التحذير من تفضيل القوانين الوضعيةعلى ما جاء فى الكتاب والسنة او الطعن فى حكم من احكامهما،لأنه من اسباب الكفر والردة والعياذ بالله وفقنى الله واياكم لما يحب ويرضىوعذرا للاطالةواستغفر الله واتوب اليه من زلات القلم واللسان وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: مهيرة)
|
ملاحظة بسيطة خارج النقاش
مهيرة
الآية التي قصدت تصحيحها لياسر لم توفقي فيها .. و هي الآية رقم 199 من سورة الأعراف .. و هي كما وردت على لسان ياسر (( خذ العفو و أمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين))
(عدل بواسطة Yaho_Zato on 12-29-2002, 01:17 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: مهيرة)
|
قال الله تعالى(من كفر بالله من بعد ايمانه الا من اكره وقلبه مطمئن بالايمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم وقد فصل الرسول حد الردة فى كثير من الاحاديث ومنهاما رواه ابن مسعود:-(ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:لايحل دم امرىء مسلم الا باحدى ثلاث:كفر بعد ايمان،وزنا بعد احصان،وقتل نفس بغير نفس) فهل كل هذه الاحاديث ضعيفة؟ وهل كانت حروب الردة على عهد الخليفة الاول سيدنا ابو بكر الصديق خطأ؟ام افتراء على الدين وكذلك كل من اقام حد الردة من ا لخلفاء والصحابة وولاة المسلمين هل كلهم عجزوا عن فهم التشريع الاسلامى او كلهم تبعوا الاحاديث الضعيفة؟ ام ياترى ان المرتدين فى ذلك العهد كانوا يستاهلون القتل ولكن المرتدين فى العصر الحديث لهم حصانة ضد الحد بموجب قوانين الامم المتحدة وحقوق الانسان؟ المقصود بالردة هورجوع المسلم، العاقل،البالغ،عن الاسلام الى الكفر باختياره ودون اكراه من احد-سواء فى ذلك الذكور او الاناث-ولا عبرة بارتداد المجنون او الصبى لانهما غير مكلفين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: قرشـــو)
|
الأخت الدكتورة مهيرة
سلامي واحترامي
أنا شديد الاعجاب بأسلوبك الهادئ في الحوار.
وأشكر الأخ ياهو ذاتو في إيراد رقم الآية وموضعها من المصحف.
وسأعود بعد أيام قليلة لمواصلة الحوار، وأدعو الآخرين إلى المشاركة، وأخص بالذكر الأخ عادل عبد العاطي، وغيره من دعاة احترام حقوق الإنسان.
وشكرا
ياسر
| |
|
|
|
|
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|