العلم اللدنى

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 00:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة خالد محمد نور ادريس(قرشـــو)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2003, 12:32 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العلم اللدنى


    الأحباب الاوفياء

    تناسقا مع بوست بنت النيل عن نبى الله موسى وسيدنا الخضر عليهما السلام وورود العلم اللدنى اورد هنا عن العلم اللدنى والذى يتلقاه المرء من الله سبحانه وتعالى مباشرة دون معلم ودون وسيط وارجو ان ينفعنا الله بما نعلم..


    قال الإمام المناوي في (فيض القدير شرح الجامع الصغير):


    "«ومن تعلـم فعمل علـمه الله ما لـم يعلـم» أي العلـم اللدنـي الذي هو موهبة من الله يدرك به العبد ما للنفس من الـحظوظ والفرض وما للـحق من الـحقوق والـمفترض فـيترك ما لها من الـحظوظ ويقوم بـما للـحق من الـحقوق وهو معنى قول البعض أراد به إلهامه علـم ما لـم يتعلـم من مزيد معرفة الله وخدع النفس والشيطان وغرور الدنـيا وآفـات العمل من نـحو عجب ورياء وكبر ورياضة النفس وتهذيبها وتـحمل الصبر علـى مرّ القضاء والشكر علـى النعماء والثقة بـما وعد والتوكل علـيه وتـحمل أذى الـخـلق، وقد ثبت أن دقائق علوم الصوفـية منـح إلهية ومواهب اختصاصية لا تنال بـمعتاد الطلب، فلزم مراعاة وجه تـحصيـل ذلك وهو ثلاث:

    الأوّل، العمل بما علـم علـى قدر الاستطاعة.
    الثانـي: اللـجأ إلـى الله علـى قدر الهمة.
    الثالث: إطلاق النظر فـي الـمعانـي حال الرجوع لأهل السنة لـيحصل الفهم وينتفـي الـخطأ ويتـيسر الفتـح،


    يتبع

                  

11-03-2003, 12:37 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)

    نواصل أحبتى


    وقد أشار لذلك الـجنـيد بقوله: ما أخذنا التصوف عن القـيـل والقال، والـمراء والـجدال؛ بل عن الـجوع والسهر ولزوم الأعمال.

    قال الغزالـي: من انكشف له ولو الشيء الـيسير بطريق الإلهام والوقوع فـي القلب من حيث لا يدري فقد صار عارفاً بصحة الطريق، ومن لـم ير ذلك من نفسه قط فـينبغي أن يؤمن به فإن درجة الـمعروف فـيه عزيزة جداً. ويشهد لذلك شواهد الشرع والتـجارب والوقائع فكل حكم يظهر فـي القلب بـالـمواظبة علـى العبـادة من غير تعلـم فهو بطريق الكشف والإلهام،

    وقال حجة الإسلام: يتعين أن يكون أكثر الاهتـمام بعلـم البـاطن ومراقبة القلب ومعرفة طريق الآخرة وسلوكه وصدق الرجاء فـي انكشاف ذلك من الـمـجاهدة والـمراقبة فإن الـمـجاهدة تفضي إلـى الـمشاهدة فجاهد تشاهد دقائق علـم القلوب وتنفجر منها ينابـيع الـحكمة من القلب أما الكتب فـي التعلـيـم فلا تفـي بذلك بل الـحكمة الـخارجة عن الـحصر والـحد إنـما تنفتـح بـالـمـجاهدة قال: وكم من متعلـم طال تعلـمه ولـم يقدر علـى مـجاوزة مسموعه بكلـمة وكم من مقتصر علـى الـمهم فـي التعلـم ومتوفر علـى العمل ومراقبة القلب فتـح الله له من لطائف الـحكم ما تـحار فـيه عقول ذوي الألبـاب فلذلك قال الـمصطفـى : «من تعلـم فعمل» الـخ وفـي بعض الكتب السالفة يا بنـي إسرائيـل لا تقولوا العلـم فـي السماء من ينزله ولا فـي تـخوم الأرض من يصعد به ولا من وراء البحار من يعبر يأتـي به العلـم مـحصور فـي قلوبكم تأدبوا بـين يدي بآداب الروحانـيـين وتـخـلقوا بأخلاق الصديقـين أظهر العلـم من قلوبكم حتـى يغطيكم ويغمركم ويعمركم انتهى

    وقال الإمام مالك علـم البـاطن لا يعرفه إلا من عرف علـم الظاهر فمتـى علـم الظاهر وعمل به فتـح الله علـيه علـم البـاطن ولا يكون ذلك إلا مع فتـح قلبه وتنويره وقال لـيس العلـم بكثرة الرواية إنــما العلـم نور يقذفه الله فـي القلب يشير إلـى علـم البـاطن." اهـ.


    (فيض القدير للمناوي - حرف العين ج4 ص507)



    يتبع
                  

11-03-2003, 12:42 PM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)

    البرعي قال :

    شرع المصطفى الظاهر المسمي
    طهّر بيه نفسي ومهجتي وجسمي
    أورثني ذخائر أعظم الإسمي
    وفي العلم اللدني يكون كبير قسمي .

    ياعمدة ... حقو تبعد من العلم اللدني دا ... الموضوع دا ختري وفيه شطحات بعيدة وقد يوديك (لاسمح الله) في داهية .. نصيحة أخو ... وأنصح نفسي كزاليكا.
                  

11-03-2003, 01:09 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلم اللدنى (Re: Ahlalawad)


    اخى الحبيب اهل العوض

    حقا العلم اللدنى اختص به المتصوفة دون غيرهم اى من اعترف به واقره بينما هو من ايام الصحابة كما ساورد لاحقا ولا شك ان الموضوع شائك لدرجة انه قد يجعل البعض لا يصدق ولكن عزائى اننى انقل حديث اهل علم ولا اضيف الا اعجابى فقط وتمنياتى ان يجعل الله لنا نصيب من ذلك العلم الذى لا يلحق ابدا..

    لك شكرى اخى لاشفاقك على واسال الله ان يجنبنا الشطحات التى شوهت صورة القوم ..

    مع تحياتى
                  

11-03-2003, 01:16 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)

    نواصل أحبتى
    وقال الإمام الغزالي في (إحياء علوم الدين)



    بـيان شواهد الشرع على صحة طريق أهل التصوف في


    اكتساب المعرفة لا من التعلم ولا من الطريق المعتاد:



    "اعلم أن من انكشف له شيء ولو الشيء اليسير بطريق الإلهام والوقوع في القلب من حيث لا يدري فقد صار عارفاً بصحة الطريق، ومن لم يدرك ذلك من نفسه قط فينبغي أن يؤمن به، فإن درجة المعرفة فيه عزيزة جداً، ويشهد لذلك شواهد الشرع والتجارب والحكايات:


    أما الشواهد: فقوله تعالى: {والَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} فكل حكمة تظهر من القلب بالمواظبة على العبادة من غير تعلم فهو بطريق الكشف والإلهام. وقال : «مَنْ عَمِلَ بَمَا عَلِمَ وَرَّثَهُ الله عِلْمَ ما لَمْ يَعْلَمْ وَوَفَّقَهُ فِيما يَعْمَلُ حَتَّى يَسْتَوْجِبَ الجَنَّةَ وَمَنْ لَمْ يَعْمَلْ بِمَا يَعْلَمُ تَاهَ فِيما يَعْلَمُ وَلَمْ يُوَفَّقْ فِيمَا يَعْمَلُ حَتَّى يَسْتَوْجِبَ النَّارَ» ، وقال الله تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ الله يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً} من الإشكالات والشبه. {وَيُرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ} يعلمه علماً من غير تعلم ويفطنه من غير تجربة.


    وقال الله تعالى: {يا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا إنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً} قيل نوراً يفرق به بـين الحق والباطل ويخرج به من الشبهات، ولذلك كان يكثر في دعائه من سؤال النور فقال عليه الصلاة والسلام: «اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُوراً وَزِدْنِي نُوراً وَاجْعَلْ لِي فِي قَلْبِـي نُوراً وَفِي قَبْرِي نُوراً وَفِي سَمْعِي نُوراً وَفِي بَصَرِي نُوراً ــــ حَتَّى قالَ: فِي شَعْرِي وَفِي بَشَرِي وَفِي لَحْمِي وَدَمِي وَعِظامِي»


    ،وسئل عن قول الله تعالى: {أفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ للإسْلاَمِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ} ما هذا الشرح؟ فقال: «هُوَ التَّوسِعَةُ إنَّ النُّورَ إذا قُذِفَ بهِ فِي القَلْبِ اتَّسَعَ لَهُ الصَّدْرُ وَانْشَرَحَ» ، وقال لابن عباس: «اللَّهُمَّ فَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَعَلِّمْهُ التَّأْوِيلَ» . وقال علي رضي الله عنه: ما عندنا شيء أسره النبـي إلينا إلا أن يؤتي الله تعالى عبداً فهماً في كتابه وليس هذا بالتعلم؟ وقيل في تفسير قوله تعالى: {يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ} إنه الفهم في كتاب الله، وقال تعالى: {فَفَهَّمْنَاها سُلَيْمَانَ} خص ما انكشف باسم الفهم.


    وكان أبو الدرداء يقول: المؤمن من ينظر بنور الله من وراء ستر رقيق والله إنه للحق يقذفه الله في قلوبهم ويجريه على ألسنتهم. وقال بعض السلف: ظن المؤمن كهانة." اهـ.

                  

11-03-2003, 01:23 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)


    "وقال : «اتَّقُوا فِرَاسَةَ المُؤْمِنِ فَإنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ الله تَعَالَى» ، وإليه يشير قوله تعالى: {إنَّ في ذَلِكَ لآياتٍ للمُتَوسِّمِينَ} وقوله تعالى: {قَدْ بَـيَّنَا الآياتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}


    وروى الحسن عن رسول الله أنه قال: «العِلْمُ عِلمَانِ فَعِلْمٌ باطِنٌ فِي القَلْبِ فَذلِكَ هُوَ العِلْمُ النَّافِعُ» ، وسئل بعض العلماء عن العلم الباطن ما هو؟ فقال: هو سر من أسرار الله تعالى يقذفه الله تعالى في قلوب أحبابه لم يطلع عليه ملكاً ولا بشراً. وقد قال : «إنَّ مِنْ أُمَّتِي مُحَدَّثِينَ وَمُعَلَّمِينَ وَمُكَلَّمِينَ وَإنَّ عُمَرَ مِنْهُمْ» ، وقرأ ابن عباس رضي الله عنهما: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ ولا نبـيَ وَلاَ مُحَدَّثٍ} يعني الصديقين والمحدث هو الملهم، والملهم هو الذي انكشف له في باطن قلبه من جهة الداخل لا من جهة المحسوسات الخارجة.


    والقرآن مصرح بأن التقوى مفتاح الهداية والكشف: وذلك علم من غير تعلم. وقال الله تعالى: {وَمَا خَلَقَ اللَّهُ في السَّمَواتِ والأرْضِ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُون} خصصها بهم وقال تعالى: {هَذَا بَـيَانٌ للنَّاسِ وَهُدى ومَوْعِظةٌ لِلْمُتَّقِينَ}


    وكان أبو يزيد وغيره يقول: ليس العالم الذي يحفظ من كتاب فإذا نسي ما حفظه صار جاهلاً، إنما العالم الذي يأخذ علمه من ربه أي وقت شاء بلا حفظ ولا درس. وهذا هو العلم الرباني وإليه الإشارة بقوله تعالى: {وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً} مع أن كل علم من لدنه ولكن بعضها بوسائط تعليم الخلق فلا يسمى ذلك علماً لدنيا بل اللدني الذي ينفتح في سر القلب من غير سبب مألوف من خارج فهذه شواهد النقل ولو جمع كل ما ورد فيه من الآيات والأخبار والآثار لخرج عن الحصر." اهـ.

                  

11-03-2003, 01:40 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22758

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)

    عمدتنا
    أسأل الله العلي القدير أن يجعلك ممن يعملون بما تعلم و أن يجعل النور في قلبك و في كل نواحيك و يجعلك ممن تتقونه و ممن يجعل لهم فرقانا
    آمين
                  

11-03-2003, 03:56 PM

SAdo7
<aSAdo7
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلم اللدنى (Re: ابو جهينة)


    العمده قرشو جزاك الله كل خير وثقل الله لك بذلك ميزان الحسنات

                  

11-06-2003, 10:12 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلم اللدنى (Re: SAdo7)

    الحبيب صدوح

    رمضان كريم يا سيدى ولك الف شكر للمتابعة ولحلو الدعاء واسال الله ان يتقبل دعاءك وان يعطيك مثله سيدى فنحن فى شهر كريم والدعاء فيه مستجاب باذن الله ..

    لك تحياتى وحبى
                  

11-03-2003, 06:36 PM

3mak Hasabo

تاريخ التسجيل: 02-17-2002
مجموع المشاركات: 513

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)

    قرشو يا شيخى

    ومضان كريم وتسلم لينا انت
                  

11-06-2003, 10:15 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلم اللدنى (Re: 3mak Hasabo)

    حبيبنا عمك حسبو

    الف اهلا بك يا غالى ورمضان كريم والبحبه كله كريم
    حقيقة اشفق عليكم فى رمضان خاصة واتساءل ترى كيف حالكم وكيف تصومون اولا ثم كيف تفطرون .. لا شك سيدى انتم اصحاب الاجر الحقيقي لان صيامكم كله معاناة وشدة اما نحن فلا نستحق الا القليل مقارنة بكم لان كل شىء هنا مهيأ لنا لصيام هادىء بلا متاعب والله يكون فى عونكم سيدى ..
    لك شكرى على حلو الكلام وما تنسونا من الدعوات بالله فلا شك ان دعواتكم تصعد الى السماء بلا تعطيل ما زى حالتنا ..

    مع حبى واشتياقى
                  

11-06-2003, 10:20 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)


    أحبتى

    الحديث عن العلم اللدنى ذو شجون ويحلو لامثالى متابعته والتقاط خيوطه من هنا وهناك ولذا ساحاول ان أتيكم بما يثبت أفئدتكم نحو ذلك اليقين ولا شك ان الكثيرين يعرفون تجارب كثيرة حدثت فى وطننا وارجو ان يتحفوننا بها وأما مشاهدة ذلك بالتجارب فذلك أيضاً خارج عن الحصر وظهر ذلك على الصحابة والتابعين ومن بعدهم. وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه لعائشة رضي الله عنها عند موته: إنما هما أخواك وأختاك، وكانت زوجته حاملاً فولدت بنتاً فكان قد عرف قبل الولادة أنها بنت.

    وقال عمر رضي الله عنه في أثناء خطبته: يا سارية الجبل الجبل؛ إذ انكشف له أن العدوّ قد أشرف عليه فحذره لمعرفته ذلك، ثم بلوغ صوته إليه من جملة الكرامات العظيمة،

    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: دخلت على عثمان رضي الله عنه وكنت قد لقيت امرأة في طريقي فنظرت إليها شزراً وتأملت محاسنها فقال عثمان رضي الله عنه لما دخلت: يدخل عليَّ أحدكم وأثر الزنا ظاهر على عينيه أما علمت أن زنا العينين النظر؟ لتتوبن أو لأعزرنك فقلت: أوحي بعد النبـي؟ فقال: لا، ولكن بصيرة وبرهان وفراسة صادقة.

    وعن أبـي سعيد الخراز قال: دخلت المسجد الحرام فرأيت فقيراً عليه خرقتان، فقلت في نفسي: هذا وأشباهه كل على الناس، فناداني وقال: {وَاعْلَمُوا أنّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما في أنْفُسِكُمْ فاحْذَروهُ} فاستغفرت الله في سري فناداني، وقال: {وَهُوَ الَّذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} ثم غاب عني ولم أره." اهـ.


    ما اجمل سيرتهم وما اعطر ذكراهم اولئك القوم نفعنا الله بهم وجعلنا من السائرين على خطاهم.... ونواصل احبتى ..

                  

11-06-2003, 10:22 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)

    وهنا ايضا احبتى روايات تثلج الصدر


    قال زكريا بن داود: دخل أبو العباس بن مسروق على أبـي الفضل الهاشمي ــــ وهو عليل وكان ذا عيال ولم يعرف له سبب يعيش به ــــ قال: فلما قمت قلت في نفسي من أين يأكل هذا الرجل؟ قال: فصاح بـي يا أبا العباس رد هذه الهمة الدنية فإن لله تعالى ألطافاً خفية.

    وقال أحمد النقيب: دخلت على الشبلي فقال مفتوناً: يا أحمد. فقلت: ما الخبر؟ قال: كنت جالساً فجرى بخاطري أنك بخيل، فقلت: ما أنا بخيل، فعاد مني خاطري وقال: بل أنت بخيل، فقلت: ما فتح اليوم علي بشيء إلا دفعته إلى أول فقير يلقاني، قال: فما استتم الخاطر حتى دخل عليَّ صاحب لمؤنس الخادم ومعه خمسون ديناراً فقال: اجعلها في مصالحك، قال: وقمت فأخذتها وخرجت وإذا بفقير مكفوف بـين يدي مزين يحلق رأسه فتقدمت إليه وناولته الدنانير، فقال: أعطها المزين، فقلت: إن جملتها كذا وكذا، قال: أوليس قد قلنا لك إنك بخيل؟ قال: فناولتها المزين فقال المزين: قد عقدنا لما جلس هذا الفقير بـين أيدينا أن لا نأخذ عليه أجراً، قال: فرميت بها في دجلة وقلت ما أعزك أحد إلا أذله الله عز وجل.

    وقال حمزة بن عبد الله العلوي: دخلت على أبـي الخير التيناني واعتقدت في نفسي أن أسلم عليه ولا آكل في داره طعاماً، فلما خرجت من عنده إذا به قد لحقني وقد حمل طبقاً فيه طعام وقال: يا فتى كُلْ فقد خرجت الساعة من اعتقادك، وكان أبو الخير التيناني هذا مشهوراً بالكرامات وقال إبراهيم الرقي: قصدته مسلماً عليه فحضرت صلاة المغرب فلم يكد يقرأ الفاتحة مستوياً فقلت في نفسي: ضاعت سفرتي فلما سلم خرجت إلى الطهارة فقصدني سبع فعدت إلى أبـي الخير وقلت: قصدني سبع، فخرج وصاح به وقال: ألم أقل لك لا تتعرض لضيفاني فتنحى الأسد فتطهرت فلما رجعت قال لي: اشتغلتم بتقويم الظاهر فخفتم الأسد، واشتغلنا بتقويم البواطن فخافنا الأسد." اهـ.


    انها حقا لطائف من رب العالمين ولا مجال لان ننكرها لاننا نجهلها وليت الاخ الحبيب سنجاوى يأتينا ويتحفنا بتجاربه الشخصية فى هذا الصدد فنحن فى اشد الاحتياج لسماعه هنا ..

    نواصل احبتى لاحقا
                  

11-08-2003, 11:36 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)


    وما حكي من تفرس المشايخ وإخبارهم عن اعتقادات الناس وضمائرهم يخرج عن الحصر، بل ما حكي عنهم من مشاهدة الخضر عليه السلام والسؤال منه، ومن سماع صوت الهاتف، ومن فنون الكرامات خارج عن الحصر والحكاية لا تنفع الجاحد ما لم يشاهد ذلك من نفسه، ومن أنكر الأصل أنكر التفصيل والدليل القاطع الذي لا يقدر أحد جحده أمران.

    أحدهما: عجائب الرؤيا الصادقة فإنه ينكشف بها الغيب وإذا جاز ذلك في النوم فلا يستحيل أيضاً في اليقظة فلم يفارق النوم اليقظة إلا في ركود الحواس وعدم اشتغالها بالمحسوسات فكم من مستيقظ غائص لا يسمع ولا يبصر لاشتغاله بنفسه

    والثاني: إخبار رسول الله عن الغيب وأمور في المستقبل كما اشتمل عليه القرآن وإذا جاز ذلك للنبـي جاز لغيره إذ النبـي عبارة عن شخص كوشف بحقائق الأمور وشغل بإصلاح الخلق فلا يستحيل أن يكون في الوجود شخص مكاشف بالحقائق ولا يشتغل بإصلاح الخلق، وهذا لا يسمى نبـياً بل يسمى ولياً، فمن آمن بالأنبـياء وصدق بالرؤيا الصحيحة لزمه لا محالة أن يقر بأن القلب له بابان:

    باب إلى خارج وهو الحواس، وباب إلى الملكوت من داخل القلب وهو باب الإلهام والنفث في الروع والوحي، فإذا أقر بهما جميعاً لم يمكنه أن يحصر العلوم في التعلم ومباشرة الأسباب المألوفة، بل يجوز أن تكون المجاهدة سبـيلاً إليه فهذا ما ينبه على حقيقة ما ذكرناه من عجيب تردد القلب بـين عالم الشهادة وعالم الملكوت، وأما السبب في انكشاف الأمر في المنام بالمثال المحوج إلى التعبـير وكذلك تمثل الملائكة للأنبـياء والأولياء بصور مختلفة فذلك أيضاً من أسرار عجائب القلب، ولا يليق ذلك إلا بعلم المكاشفة فلنقتصر على ما ذكرناه فإنه كاف للاستحثاث على المجاهدة وطلب الكشف منها.

    فقد قال بعض المكاشفين: ظهر لي الملك فسألني أملي عليه شيئاً من ذكري الخفي عن مشاهدتي من التوحيد وقال: ما نكتب لك عملاً ونحن نحب أن نصعد لك بعمل تتقرب به إلى الله عز وجل فقلت: ألستما تكتبان الفرائض؟ قالا: بلى، قلت: فيكفيكما ذلك. وهذه إشارة إلى أن الكرام الكاتبـين لا يطلعون على أسرار القلب وإنما يطلعون على الأعمال الظاهرة.

    وقال بعض العارفين: سألت بعض الأبدال عن مسألة من مشاهدة اليقين فالتفت إلى شماله فقال: ما تقول رحمك الله؟ ثم التفت إلى يمينه فقال: ما تقول رحمك الله؟ ثم أطرق إلى صدره وقال: ما تقول رحمك الله؟ ثم أجاب بأغرب جواب سمعته فسألته عن التفاته فقال: لم يكن عندي في المسألة جواب عتيد، فسألت صاحب الشمال فقال: لا أدري فسألت صاحب اليمين وهو أعلم منه فقال لا أدري، فنظرت إلى قلبـي وسألته فحدثني بما أجبتك فإذا هو أعلم منهما. وكأن هذا هو معنى قوله عليه السلام: «إنَّ فِي أُمَّتِي مُحَدَّثِينَ وإنَّ عُمَرَ مِنْهُمْ»

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de