|
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)
|
نواصل أحبتى
وقد أشار لذلك الـجنـيد بقوله: ما أخذنا التصوف عن القـيـل والقال، والـمراء والـجدال؛ بل عن الـجوع والسهر ولزوم الأعمال.
قال الغزالـي: من انكشف له ولو الشيء الـيسير بطريق الإلهام والوقوع فـي القلب من حيث لا يدري فقد صار عارفاً بصحة الطريق، ومن لـم ير ذلك من نفسه قط فـينبغي أن يؤمن به فإن درجة الـمعروف فـيه عزيزة جداً. ويشهد لذلك شواهد الشرع والتـجارب والوقائع فكل حكم يظهر فـي القلب بـالـمواظبة علـى العبـادة من غير تعلـم فهو بطريق الكشف والإلهام،
وقال حجة الإسلام: يتعين أن يكون أكثر الاهتـمام بعلـم البـاطن ومراقبة القلب ومعرفة طريق الآخرة وسلوكه وصدق الرجاء فـي انكشاف ذلك من الـمـجاهدة والـمراقبة فإن الـمـجاهدة تفضي إلـى الـمشاهدة فجاهد تشاهد دقائق علـم القلوب وتنفجر منها ينابـيع الـحكمة من القلب أما الكتب فـي التعلـيـم فلا تفـي بذلك بل الـحكمة الـخارجة عن الـحصر والـحد إنـما تنفتـح بـالـمـجاهدة قال: وكم من متعلـم طال تعلـمه ولـم يقدر علـى مـجاوزة مسموعه بكلـمة وكم من مقتصر علـى الـمهم فـي التعلـم ومتوفر علـى العمل ومراقبة القلب فتـح الله له من لطائف الـحكم ما تـحار فـيه عقول ذوي الألبـاب فلذلك قال الـمصطفـى : «من تعلـم فعمل» الـخ وفـي بعض الكتب السالفة يا بنـي إسرائيـل لا تقولوا العلـم فـي السماء من ينزله ولا فـي تـخوم الأرض من يصعد به ولا من وراء البحار من يعبر يأتـي به العلـم مـحصور فـي قلوبكم تأدبوا بـين يدي بآداب الروحانـيـين وتـخـلقوا بأخلاق الصديقـين أظهر العلـم من قلوبكم حتـى يغطيكم ويغمركم ويعمركم انتهى
وقال الإمام مالك علـم البـاطن لا يعرفه إلا من عرف علـم الظاهر فمتـى علـم الظاهر وعمل به فتـح الله علـيه علـم البـاطن ولا يكون ذلك إلا مع فتـح قلبه وتنويره وقال لـيس العلـم بكثرة الرواية إنــما العلـم نور يقذفه الله فـي القلب يشير إلـى علـم البـاطن." اهـ.
(فيض القدير للمناوي - حرف العين ج4 ص507)
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)
|
البرعي قال :
شرع المصطفى الظاهر المسمي طهّر بيه نفسي ومهجتي وجسمي أورثني ذخائر أعظم الإسمي وفي العلم اللدني يكون كبير قسمي .
ياعمدة ... حقو تبعد من العلم اللدني دا ... الموضوع دا ختري وفيه شطحات بعيدة وقد يوديك (لاسمح الله) في داهية .. نصيحة أخو ... وأنصح نفسي كزاليكا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلم اللدنى (Re: Ahlalawad)
|
اخى الحبيب اهل العوض
حقا العلم اللدنى اختص به المتصوفة دون غيرهم اى من اعترف به واقره بينما هو من ايام الصحابة كما ساورد لاحقا ولا شك ان الموضوع شائك لدرجة انه قد يجعل البعض لا يصدق ولكن عزائى اننى انقل حديث اهل علم ولا اضيف الا اعجابى فقط وتمنياتى ان يجعل الله لنا نصيب من ذلك العلم الذى لا يلحق ابدا..
لك شكرى اخى لاشفاقك على واسال الله ان يجنبنا الشطحات التى شوهت صورة القوم ..
مع تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)
|
"وقال : «اتَّقُوا فِرَاسَةَ المُؤْمِنِ فَإنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ الله تَعَالَى» ، وإليه يشير قوله تعالى: {إنَّ في ذَلِكَ لآياتٍ للمُتَوسِّمِينَ} وقوله تعالى: {قَدْ بَـيَّنَا الآياتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}
وروى الحسن عن رسول الله أنه قال: «العِلْمُ عِلمَانِ فَعِلْمٌ باطِنٌ فِي القَلْبِ فَذلِكَ هُوَ العِلْمُ النَّافِعُ» ، وسئل بعض العلماء عن العلم الباطن ما هو؟ فقال: هو سر من أسرار الله تعالى يقذفه الله تعالى في قلوب أحبابه لم يطلع عليه ملكاً ولا بشراً. وقد قال : «إنَّ مِنْ أُمَّتِي مُحَدَّثِينَ وَمُعَلَّمِينَ وَمُكَلَّمِينَ وَإنَّ عُمَرَ مِنْهُمْ» ، وقرأ ابن عباس رضي الله عنهما: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ ولا نبـيَ وَلاَ مُحَدَّثٍ} يعني الصديقين والمحدث هو الملهم، والملهم هو الذي انكشف له في باطن قلبه من جهة الداخل لا من جهة المحسوسات الخارجة.
والقرآن مصرح بأن التقوى مفتاح الهداية والكشف: وذلك علم من غير تعلم. وقال الله تعالى: {وَمَا خَلَقَ اللَّهُ في السَّمَواتِ والأرْضِ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُون} خصصها بهم وقال تعالى: {هَذَا بَـيَانٌ للنَّاسِ وَهُدى ومَوْعِظةٌ لِلْمُتَّقِينَ}
وكان أبو يزيد وغيره يقول: ليس العالم الذي يحفظ من كتاب فإذا نسي ما حفظه صار جاهلاً، إنما العالم الذي يأخذ علمه من ربه أي وقت شاء بلا حفظ ولا درس. وهذا هو العلم الرباني وإليه الإشارة بقوله تعالى: {وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً} مع أن كل علم من لدنه ولكن بعضها بوسائط تعليم الخلق فلا يسمى ذلك علماً لدنيا بل اللدني الذي ينفتح في سر القلب من غير سبب مألوف من خارج فهذه شواهد النقل ولو جمع كل ما ورد فيه من الآيات والأخبار والآثار لخرج عن الحصر." اهـ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)
|
عمدتنا أسأل الله العلي القدير أن يجعلك ممن يعملون بما تعلم و أن يجعل النور في قلبك و في كل نواحيك و يجعلك ممن تتقونه و ممن يجعل لهم فرقانا آمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلم اللدنى (Re: SAdo7)
|
الحبيب صدوح
رمضان كريم يا سيدى ولك الف شكر للمتابعة ولحلو الدعاء واسال الله ان يتقبل دعاءك وان يعطيك مثله سيدى فنحن فى شهر كريم والدعاء فيه مستجاب باذن الله ..
لك تحياتى وحبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلم اللدنى (Re: 3mak Hasabo)
|
حبيبنا عمك حسبو
الف اهلا بك يا غالى ورمضان كريم والبحبه كله كريم حقيقة اشفق عليكم فى رمضان خاصة واتساءل ترى كيف حالكم وكيف تصومون اولا ثم كيف تفطرون .. لا شك سيدى انتم اصحاب الاجر الحقيقي لان صيامكم كله معاناة وشدة اما نحن فلا نستحق الا القليل مقارنة بكم لان كل شىء هنا مهيأ لنا لصيام هادىء بلا متاعب والله يكون فى عونكم سيدى .. لك شكرى على حلو الكلام وما تنسونا من الدعوات بالله فلا شك ان دعواتكم تصعد الى السماء بلا تعطيل ما زى حالتنا ..
مع حبى واشتياقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلم اللدنى (Re: قرشـــو)
|
وهنا ايضا احبتى روايات تثلج الصدر
قال زكريا بن داود: دخل أبو العباس بن مسروق على أبـي الفضل الهاشمي ــــ وهو عليل وكان ذا عيال ولم يعرف له سبب يعيش به ــــ قال: فلما قمت قلت في نفسي من أين يأكل هذا الرجل؟ قال: فصاح بـي يا أبا العباس رد هذه الهمة الدنية فإن لله تعالى ألطافاً خفية.
وقال أحمد النقيب: دخلت على الشبلي فقال مفتوناً: يا أحمد. فقلت: ما الخبر؟ قال: كنت جالساً فجرى بخاطري أنك بخيل، فقلت: ما أنا بخيل، فعاد مني خاطري وقال: بل أنت بخيل، فقلت: ما فتح اليوم علي بشيء إلا دفعته إلى أول فقير يلقاني، قال: فما استتم الخاطر حتى دخل عليَّ صاحب لمؤنس الخادم ومعه خمسون ديناراً فقال: اجعلها في مصالحك، قال: وقمت فأخذتها وخرجت وإذا بفقير مكفوف بـين يدي مزين يحلق رأسه فتقدمت إليه وناولته الدنانير، فقال: أعطها المزين، فقلت: إن جملتها كذا وكذا، قال: أوليس قد قلنا لك إنك بخيل؟ قال: فناولتها المزين فقال المزين: قد عقدنا لما جلس هذا الفقير بـين أيدينا أن لا نأخذ عليه أجراً، قال: فرميت بها في دجلة وقلت ما أعزك أحد إلا أذله الله عز وجل.
وقال حمزة بن عبد الله العلوي: دخلت على أبـي الخير التيناني واعتقدت في نفسي أن أسلم عليه ولا آكل في داره طعاماً، فلما خرجت من عنده إذا به قد لحقني وقد حمل طبقاً فيه طعام وقال: يا فتى كُلْ فقد خرجت الساعة من اعتقادك، وكان أبو الخير التيناني هذا مشهوراً بالكرامات وقال إبراهيم الرقي: قصدته مسلماً عليه فحضرت صلاة المغرب فلم يكد يقرأ الفاتحة مستوياً فقلت في نفسي: ضاعت سفرتي فلما سلم خرجت إلى الطهارة فقصدني سبع فعدت إلى أبـي الخير وقلت: قصدني سبع، فخرج وصاح به وقال: ألم أقل لك لا تتعرض لضيفاني فتنحى الأسد فتطهرت فلما رجعت قال لي: اشتغلتم بتقويم الظاهر فخفتم الأسد، واشتغلنا بتقويم البواطن فخافنا الأسد." اهـ.
انها حقا لطائف من رب العالمين ولا مجال لان ننكرها لاننا نجهلها وليت الاخ الحبيب سنجاوى يأتينا ويتحفنا بتجاربه الشخصية فى هذا الصدد فنحن فى اشد الاحتياج لسماعه هنا ..
نواصل احبتى لاحقا
| |
|
|
|
|
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|