المــــعـــــازيـــــم ...حكايـــة اغنية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 01:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2006, 04:22 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المــــعـــــازيـــــم ...حكايـــة اغنية



    المــــــــــــــــــــعــــــــــــــــــــــازيــــــــــــــــــــــــــم

    اغنية من الاغاني الخالده في مسيرة فنان العرب وهي من القمم الشامخه في تاريخه كيف لا وهي كلمات الشاعر الاسير فايق عبدالجليل الذي غالبا ماتحمل كتاباته الشعريه جانب من القصص فهذه اغنيه وقصه في نفس الوقت وقد ابدع ملحنها في صياغة اللحن واختيار الجمل الموسيفيه لهذه الاغنية الرائعه وهذه الاغنية قد يستغرق سمعها اكثر من 20 دقيقه ولكن هي تحكي موقف لا يستمر الا لثواي معدوده وهو اللقاء بالصدفه دون وعد فتحكي كيف الفرحه في النظره مع اول التفاته وهذا ما يحكيه المقطع لاول وبعد ذلك يبداء التغير في الملامح من المفاجاه وهذا يتحدث عن المقطع لثني
    وبعد ذلك يعود الحزن والفرح في المقطع الاخير الحزن بان يتمنىان لا يكون في هذا الوجود الا هو وهي ومن ثم تاتي الفرحه بالاصرر على اللقاء مهما حصل اذا نظرنا لمفدمت اللحن نجد انها تتميل الى الشجن في طياتها فاول مقطع منها واقصد عزف الكمنجات اعتقد انه مستوحى من احد سمفونيات بتهوفن وهي تنساب عنند سمعها بشكل رائع وبعد ذلك يعانق الاسماع صوت (القانون)وهو آله
    جميله وفي الحقيقه هي اكثر الآلة مناسبه لصوت فناننا المحبوب وياخذ تقيسم القانون يتخلله مداخلة عزف الكمنجات فيليتقيان بلا خوف وبلا حيره ليذوبنا في الحب وكاني ارى بين هاتين الآلتين علاقة حب امتدت من اللقاء الاول في بداية هذه الاغنية وسوف تستمر للابد لان هذه الاغنية الخالده لن تنتهي وبعد ذلك يتم ادخال بقية الآلة الموسيقية ويبداء الشجن فتلك اللآلالة التقت بعد فراق
    في الحقيقه روعة الموسيقى في هذه الاغنية لايعرفها الا من يستمع لها بتمعن فما اجمل عزف الناي وكانه ينادي يا عيون الكون غضي بالنظر فترد عليه الكمنجات في جواب رائع وكانها تقول بلا خوف بنلتقي بلا حيره بنلتقي وتقرب نهاية المقطع الموسيقي بطريقه يسميها اهل الفن اسدال الستار وهذه الطريقه قد لحنة عليها كوبليهات الاغنية اللحنيه والموسيقية وذلك ان الموسيقى تعزف بطريقه تجعلك بدون شعور تصفق لها بمجرد انتهاء المقطع وسمي بذلك لان قفلت المقطع يصبح دورها مشابه لاسدال الستار فحينما يسدل الستار الجمهور دون شعور يبداء بالتصفيق وهذه الطريقه قد لحنة عليها جميع مقاطع هذه الاغنية حتى اللحنية منها وسوف نرى ذلك واتهينا من مقدمت هذه الاغنية وبدانا بالتصفيق ولكن اهو اعجابا بما فات او انه تيقن بروعة ما سوف ياتي في الحقيقه الجواب محير ولكن لنقول للاثنين معا



    يوم اقبلت صوت لها جرحي القديم
    يوم اقبلت طرنا لها انا وشوقي والنسيم

    ما اجمل صوت الجرح القديم فهو صوت جريح ممليئ بالشجن والحزن الذي تبدد باقبالها فطرت لها انا وكل اشواقي برقة النسيم

    وعيونها اه
    عين المحتني واشهقت
    وعين احضنت عيني وبكت

    ما اجمل كلام العيون وما اجمل التقاء العيون فهوال حب
    لغة العيون اجمل لغة غرام
    ولي وقفه مع هذا التصوير الابداعي في هذا المقطع تصوير لا يصدر الا من شاعر كبير ومميز عين المحتني اي رئتني بنظره خاطفه دون قصد فشهقت من هول المفاجاه وعين حضنت عيني الاخر بكل اشتياق فبكت من عظم الموقف تصوير رائع ومتكامل لهذا الموقف وتنميت ولو لمره واحد ان اكون رسام فقط لارسم هذا الموقف المليئ بكل معاني الحب


    ويا فرحتي
    الحظ الليله كريم

    وما اكرمه فيكفي من كرمه انه سمح لك بلقاء عين محبوبتك دون ميعاد فلماذا لايكون كريم بل جواد في نفس الوقت

    محبوبتي معزومه من ضمن المعازيم

    وهذا السبب (ما يمدح السوق الا من ربح فيه )
    فهو كريم مع هذا العاشق لكنه قد بخل كثيرا على غيره من العشاق
    واذا رئينا تركيبة اللحن في هذا المقطع وهو المقصود باسدال الستار ايضا حيث انه يردد الشطر الاخير من الكبليه بطريقه ابداعيه تجبرك على التصفيق بحراره لها دون شعور وهذه من ميزات اللحن



    معزومه من ضمن المعازيم
    معزومه من ضمن المعازيم
    معزومه من ضمن المعازيم

    تبداء الموسيقى بالعزف بطريقه حماسيه ولك مع ذلك تجد فيها الحزن وهي مشابهه في موازيرها الاول بلحن المقطع نفسه
    في زحمة الناس
    فنجد بداية موازير اللحن الموسيقي مشابهه لبداية موازير اللحن للكوبليه وهذه طريقه ذكيه وذلك للمستمع بحيث يألف اللحن بسرعه اكبر وكانك قد اعطيته مقدمات للحن مما يجعله يشعر بانه قد استمع للحن من قبل وذلك بفضل هذه الطريقه في توزيع اللحن وهذا شي يحسب للملحن


    في زحمة الناس
    صعبه حالتي
    فجاه اختلف لوني
    وضاعت خطوتي



    هول الفاجاه كيف يصعب الحاله ويضني المحب فأنت حينما تتفاجا بشخص تقابله فانك سوف يصيبك القليل من الربكه فما بالك لو كان هذا الشخص هو المحبوب فيحق لك ان تكون صعبه حالتك وان يختلف لونك والا فلست بانسان تحب فهذ اعظم من تنمى ان تقابل من البشر فسوف تختلف كل ملامحك وليس لونك فقط


    مثلي اوقفت تلمس جروحي وحيرتي
    بعيده اوقفت وانا بعيد بلهفتي


    وشاهدو معي طريقة لمس فلمس المشاعر يكون بلمشاعر ولمس الاشياءالماديه يكون باشياء ماديه فهي لمست بحبها واشتيقها لمست الجروح والحيره التي اصبتني بسبب غيابها هي بعيد وانا بعيد لكن الحب جعل قلوبنا متعانقه واللهفه قربت المسافات بينا


    محد عرف اللي حصل
    محد لمس مثلي الامل

    فكلا يغني على ليلاه ولا يعرف الشوق الا من يكابده ولا تحرق النار الا رجل واطيها فالجميع سارحون كلا في ما يهمه ولا يعلمون ماذا حل بي من هذه النظره

    ملاحظة :
    تغير الايقاع في هذا المقطع كان من اروع ما سمعت في كيفيت اختيار الايقاع المناسب لتغير اللحن

    فلم يلمس احد الامل الذي لمسه بعودت محبوبته الامل في الحياه الامل في الحب

    لحن هذا المقطع رائع بالذات في بدايته
    في زحمة الناس يبعث الحماس في نفس المستمع

    كل ابتسامه مهاجره
    جات ورجعت حق شفتي
    كل الدروب الضايعه مني
    تنادي خطوتي

    كل ماهجرني في غيابها من ابتسامه وفرح عاد مع اول نظرة من عييها
    حتى خطواتي الضائعه فقد كنت ابحث عنها في كل مكان ولكن بعودت المحبوبه اصبحت الخطوه هي من يناديني لارجع للحياه بمعنها الحقيقي

    وعند الشطر
    ويارحلة الغربه يميل اللحن للحزن بتذكر تلك الغربه المريره

    ويارحلة الغربه وداعا رحلتي
    انتهت جميع رحلات الغربه والضياع

    وهو يودعها بلا رجعه فقد عادت من تبعث السعاده في حياتي



    ويا فرحتي
    الحظ الليله كريم
    معزومه من ضمن المعازيم
    معزومه من ضمن المعازيم
    معزومه من ضمن المعازيم


    تبداء موسيقى ساحره حزينه تجعلك تسرح معها في بحور الحب والشوق


    يا عيون الكون غضى بالنظر
    اتركينا اثنين
    عين تحكي لعين


    هو يترجى هذه العيون بان تتركه هو والمحبوبه فاثر ذلك على اللحن وجعله يميل الى الحز
    فروعة العاشق في ذل الهوى

    وما اجمل ان لا يكون في هذا الكون الوسيع سوى عين المحبوبه فهي احلى وطن وكل الامان ومن لم يعرف الحب
    فانه من المستحيل عليه معرفة ما في طيات هذه الاغنية


    اتركينا الشوق ما خلى حذر
    بلا خوف بنلتقي
    بلا حيره بنلتقي

    وكانه يطالب منها ان تبتعد فقد طالت فترة الانتظار
    فعندها لن يمنعه خوف ولا حيره

    ملاحظة ثانية :
    تغير الايقاع في هذا المقطع ايضا كان خرافيا بشكل يصعب وصفه يجبرك على ان تدندن معه بكل حواسك لانه لحن هذا المقطع يهيج الشعور
    فيتبدد الحزن فجاه بالنسبه للمستمع لسببين اولا اللحن يبعث السرور لخفته على السامع وثانيا فانه سوف يلتقي بعيونها
    وهذا ما يجعل الفرح يدب في اذن المستمع لانه بعد هذا العذاب المرير سوف يلتقي بتلك العيون
    ولو لم يكن لهذا العاشق من عذاب الحب كله الا هذا الالتقاء لكفاه ان يكون سعيدا بهذا الحب
    فالعاشق مع ما يلقاه من عذاب في حبه فلحظة لقاء واحده تبدد هذا العذاب وتجعله يتمنى ان يعيد الكره بكل مافيها من عذاب مقابل هذه اللحظة


    بالتقي بعيونها
    وعيونها
    احلى وطن وكل الامان


    بماذا سوف التقي باجمل ما رئيت سوف التقي ببحر اغرق فيه وانسى معه كل ماهو موجود على هذه الارض وهنا نعرف
    سبب الثقه التي منحها لنفسه حينما قال بلاخوف بنلتقي وبلا حيره بنلتقي فاذا كانت هذه العيون
    هي احلى الاوطان وهي قمة الامان فمن ماذا اخاف ولماذا لا اندفع للقاء بها


    كل ابتسامه مهاجره
    جات ورجعت حق شفتي
    كل الدروب الضايعه مني
    تنادي خطوتي
    ويارحلة الغربه وداعا رحلتي
    ويا فرحتي
    الحظ الليله كريم
    معزومه من ضمن المعازيم
    معزومه من ضمن المعازيم
    معزومه من ضمن المعازيم

    اغنية اكثر من رائعه سجلت كانسخه اصلية في في اربعة اشرطة كان اجمل سلطنه لابونوره فيها في حفلة ابها وكان الجمهور متفاعل معها بطريقه جميله واكملها موسيقيا واداء وتفاعلا من الجمهور في حفلة القاهره واهداها في الاداء وتميزت الموسيقى في حفلة الكويت ولكن في حفلة قطر كانت حزينه جدا (وتقنية الصوت اقل من متوسطه)

    وهي من كلمات الاسير فايق عبدالجليل
    والحان عدنان خوج
    اداء فنان العرب محمد عبده

    المعازيم للاستماع (http://www.mohammed-abdu.com/ra/alma3azeem.ram)

    منقول
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de