قدام منامات الشموس رجيت غيماتك الفسلا قعدت براى زى عشم الأرض مدسوس يا جايينا من جوانا اتمهل يا حابسنا جوه دمانا اتمهل يا طافينا بى نيرانا اتمهل شيل ضو الصبر فانوس وعاين فى ضلام دنيانا بى مهلا ..... ... .
أما أنتِ فقاسية مثل قلب المسافة التى بلا إنتهاء، على الرغم من يقينها القوى بأن أقدام الروح قد حفيت تماما ولم يعد فيها ما يستر روعها، لم يعد لديها من يكفى من "قوت يومها" لتواصل حياة مسيرها ومسير رهقها، سوى "يوم موتها"
اشهدت الشمس، حدثتها عنكِ، أفاض النهر فى حديثه لى عن العشق لم أعره إستماعا ولا إنتباها، فأنا أعرف أن العشق مهلكة العشاق، وأن مصيرهم الفناء حياةً، أو الحياة موتاً همست للنهر صديقى، أن مصيرى فى عينيك، تلك الواسعة مثل أمنياتى التى لا تنتهى، الأبيض فيها كون من صفاء، والأسود كأنه أمسية إعتذر عن الغناء فيها وجه القمر لا شئ يخلد غير صدق العاشقين، فهو حقيقة الحقائق، مثله مثل الموت وقصائد الشعراء المتعبين لا شئ يبقى سوى صخر الأنين ودمعات الحروف، فهى سرمدية الوجع فى أقصى حالات تشبثها بالروح، هى مفتاح الفجيعة وذاكرة الجرح
..... ... .
كان جسراً من حروف لم تقال كان حقلا من هيام يسافر بين ضفتى المدى وجداً تهتف بصحوه بروق أمل ينبت كما برعم خجول
..... ... .
أما عن الهروب إلى عمق حشايا تفاصيل الحكاية، فهى لم تعد ملاذا يسوره حائط الرجاء القديم، بل اضحت جُباً غائرا فى جسد الأرض، تعلن الظلمة فيه، ألا صوت يعلو فوق سخرية اللحظة وحسد الأيام من ذلك العاشق المقتول
ناديت أولا يا عشق، كن حقلا وسلاما على هذا القلب المفجوع يا عشق، كن وردا وأغنيات على قلبها الوريف على عينيها اللتين تستوطن القصائد فى رباها
ثم ناديتك ثانيا أن هذا القلب موسوم بإسمك العالى وبرسمك الجليل وما فى هذه الشرايين سوى سكب من ريق اللهفة ومداد يسبح بحمد وجهك وجهك الذى إختصر كل تواريخ العشق وقصص الخلود
وأحدثك الآن أن ما فى هذا القلب سوى محض عذاب
فهو قد عذبنى فأحسن تعذيبى
ولا يزال
أحاور اليقين تارة فيخبرنى بأنك أزل العشق ومنتهى الأمنيات أجادل شكى فيكِ، فيجبرنى ألا أبارح ساحة موتى، ويدفعنى صوب هاوية التخيل لأمارس موتى الصديق، لأحيا على أمل أوهن من ذلك الخيط الذى تتشبث به اصابع القمر حين يحاول النوم، ولا يزال فى خاطر المساء بعض أغنيات
أراود النوايا كى تخبرنى عن ما يحيكه لى القلب من موت يومى جديد فلا يجيب سوى بضحك خبئ من رماد التذكر
أيهما أقسى على القلب
الموت أم الهجر؟
وبكلٍ تداوينا فلم يشف ما بنا
دعينى إذا يا قاتلتى أن أمارس موتى مليا
لأحيا فيكِ
12-05-2006, 09:58 AM
عبد المنعم سيد احمد
عبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824
يا لهذا العشق الصوفى النبيل من لظلام دنيانا غير هذا القلب والفانوس الذى يضىء المسامات ليتخلل الضوء رقيقا شفافا ليلامس صدق الروح محبتى لك صديقى الشاعر الصوفى النبيل ابو ذر
12-06-2006, 01:26 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
أما زلت تتسكع في دروب العشق يا قريبي .. تحلم بالوصول .. أم هي أدمنت الغياب والرحيل .. أما من نقطة تلاقي .. عند منتصف الحب .. أو تزال تلك الأسئلة حائرة كما نحن ..
لك كل الحب يا أبو ذر وأنت تعطر صباحاتنا وأمسياتنا بل قل يومنا كله بكل جميل ..
يا ايها الغفاري ..يا من تكتب وحيداً ولكن يقرأ لك الكثر: تعرف يا مان انا من زمان بخاف اخش ليك في بوستاتك لأنو شايفك بتقول كلام دراب وبيصعب علينا نحن المساكين فهمو .. ومن زمان كان عندي موضوع بوست بي خصوصك تحديداً فحواه إنك أفضل من يكتب عنواناً لبوسته بين كل الاعضاء وحينها قررت منحك جائزة افضل عناوين المنبر بالرغم من انني ولا اكذب عليك لا ادخلها كلها ولكن تشدني عناوينها فاستمتع بها اكثر.. ودوماً تجدني اهاب بوستات المثقفاتية يا اباذر ولكن جاءت نقطة التحوول فوجدتك مثلك مثلنا تقبل الهدايا وتمشي في الاسواق والاجمل بتفهم في الكورة تعرف يا الحبيب أول ما قريت بوستك بتاع الكورة قلت في سري: تتهاااااي هااااااااي هااااااااااااااي زولك وقع معانا بعد ده وكان خوفي من أن يصاب ابو ذر بالاحباط ويصفنا بالانصرافية في بوسته قائلاً : " عجبي عليكم تتزاحمون في بوست الكرة الفارغة ولا تقتحمون بوستاتي منثورة الجمال!!!" ولكن خاب ظني فعرفت انك من النوع الذي لا يقيس نجاح بوستاته بعدد الردود بقدر ما يرتاح وهو يبوح باسرار الصدور وينثر الجمال لا يريد جزاءً ولا شكورا.. شكراً كبيراً يا ناثر الفرح وعذراً جميلاً لمداخلة خوفي انه لم يصيبها التوفيق وجاءت في مكاناه غير الصحيح ..
تخريمة : هاك الدرون ده
12-05-2006, 01:36 PM
Mohamed E. Seliaman
Mohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863
قال سبحانه وتعالى والشعراء يتبعهم الغاوون) وقال أبو ذر: والشعراء يتبعهم الطيبون.!! في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (العلماء ورثة الأنبياء). وقال أبو ذر : الشعراء ورثة الأنبياء!! في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أدبني ربي فأحسن تأديبي) وقال أبو ذر:عذبنى قلبى فأحسن تعذيبى ______________
12-05-2006, 02:50 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
فى أن يتقدم الرد على أخينا العزيز محمد سليمان، الرد على زيارتهم الجميلة
لأن حديثه له ما بعده، ومنه وفيه تكمن الخشية من أن يساء تفسير مقاصدى أو تحويرها وتوجيهها نحو غير ما قصد بها وأريد منها
فعلى إفتراض حسن النية، أود القول
أن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق، لا يدانيه أو يقاربه شئ ابدا وأن أحاديث حبيبنا رسول الله ونبيه، هى ثانى الرافدين لديننا العظيم
إذن لابد من التفريق بين الأشياء ووضع كل شى فى موضعه الصحيح
وقد يلتبس الأمر على كثيرين، لذا وجب التنويه أو التفسير، ولم لا نقول التبرير
فكما هو معلوم للجميع، فقد نزل القرآن الكريم بأفصح لسان عند العرب وهو لسان قريش المبين، ولا يوجد فى لغة العرب ما هو أفصح وابلغ منه، وكيف لا وهو كلام الله الخالق الجميل ولا يوجد ما هو فى طلاوته وحلاوته وجماله، وفى الأساس أصلا، كيف يستقيم الأمر أن يفكر إنسان حتى مجرد التفكير فى خلق مقارنة بين كلام الله جل وعلا، وكلام البشر؟ فقد قرأنا كتاب الله ووعينا ما فيه تماما، بل إنه يمثل بالنسبة لنا نبراسا نهتدى به فى كل أمر
إذن فالموضوع لا يخرج عن كونه تأثر بجمال وفصاحة وبلاغة وقوة تعبير القرآن الكريم دون الدخول فى أى تحوير أو تشويه، إذ هو إلا محض تقديس وإعجاب
وكما هو معروف ايضا ومألوف، يوجد فى ضروب الآداب العربية ما يعرف ب "الإقتباس" وتعريفه مفهوم حتى لمن درس نذرا يسيرا من اللغة العربية، أو "الإجتراح" وتوليد الصيغ والمعانى من قوالب أو صيغ لغوبة مألوفة
أما عن حديث الرسول الكريم عليه وعلى آله أفضل وأجل التسليم فهو حتما لا يحتاج منا إلى إعلاء شأن أو تقريظ، وهو الذى لا ينطق عن الهوى وكل ذلك لا يمثل حجابا حاجزا بين أن يعبث به الناس فحسب، بل هو مدعاة للتبجيل والتقديس والإحترام
ليس الأمر كما هو بادى يا صديقى
فالأمر لا يخرج عن كونه إستشهادا أو "تقليدا" ولا يدخل ابدا فى باب التشويه أو التحريف
وليكن حديثى هذا بمثابة التعريف أكثر منه تبريرا أو تفسيرا
"فلو أعدت البصر كرات عديدة" ونظرت فى الكثير من الأسفار الأدبية، لوجدت الكثير والكثير جدا مما هو شبيه بهذا، فالأمر معروف ومنذ قديم الزمان
يقول الحق جل وعلا فى الآيات الأربع الأخيرة من سورة الشعراء، من الآية 224 إلى الآية 227
بسم الله الرحمن الرحيم والشعراء يتبعهم الغاوون* ألم تر أنهم فى كل واد يهيمون* وأنهم يقولون ما لا يفعلون* إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون صدق الله العظيم
ولك التحية من قبل ومن بعد
12-06-2006, 01:57 AM
Mohamed E. Seliaman
Mohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863
Quote: لأن حديثه له ما بعده، ومنه وفيه تكمن الخشية من أن يساء تفسير مقاصدى أو تحويرها وتوجيهها نحو غير ما قصد بها وأريد منها
ما الذي تنكره من حديثي تحديدا؟
Quote: أن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق، لا يدانيه أو يقاربه شئ ابدا وأن أحاديث حبيبنا رسول الله ونبيه، هى ثانى الرافدين لديننا العظيم
ولم يقل الحبشي بخلاف هذا!!
Quote: لابد من التفريق بين الأشياء ووضع كل شى فى موضعه الصحيح وقد يلتبس الأمر على كثيرين، لذا وجب التنويه أو التفسير، ولم لا نقول التبرير
بالرجوع إلى مداخلتي : ماهي الأشياء التي لم أفرق بينها؟ وما هي الأشياء التي لم أضعها في مواضعها الصحيحة؟ تقول عزيزي:
Quote: وكما هو معروف ايضا ومألوف، يوجد فى ضروب الآداب العربية ما يعرف ب "الإقتباس" وتعريفه مفهوم حتى لمن درس نذرا يسيرا من اللغة العربية، أو "الإجتراح" وتوليد الصيغ والمعانى من قوالب أو صيغ لغوبة مألوفة
هذا -بكل تأكيد- ليس ردا على مداخلتي , كيف وقد أوردت من قبل خيطا عن تأثر أمير شعراء روسيا بوشكين بالقرآن الكريم!!
Quote: ليس الأمر كما هو بادى يا صديقى
ما هو البادي من الأمر يا صديقي؟ شخصيا لم أتعد الربط بين النص المعروف (المألوف) والنص المعارض له من كلامك , فأنى للأمر أن يلتبس على كثيرين؟ هل تعني أني قد أخطأت حين حددت نصوص القرآن والحديث التي عارضتها عباراتك؟
Quote: فالأمر لا يخرج عن كونه إستشهاداأو "تقليدا"
وأنا قمت باستخراج الشواهد فقط.
Quote: ولا يدخل ابدا فى باب التشويه أو التحريف
من قال ذلك؟ أكرر ما الذي تنكره من مداخلتي تحديدا؟ وما ذاك الذي ما بعد حديثي فيه مكمن الخشية يا أبا ذر؟ لك الشكر على تعقيبك المهذب. ___________________________________ انتهى ردي على الأخ الشاعر أبي ذر, وسأتجاهل بعض الذر الذي أغرته بي مداخلة أبي ذر فتهافت ----------------------------------- الأرض للحشرات تزحف دونها.... والمنبر تساوى فيه شهب البزاة والرخم _______________________
12-06-2006, 02:19 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
بالنسبة للموضوع، وربما لأن مداخلتك الأولى تلك قد أتت دون تعليق مباشر من لدنك
فقد خشيت منها، أى من مضمونها الإيحائى غير المباشر، مع الإحتفاظ بثقتى طبعا فى حسن نيتك فأنا أعرف مقصدك والله يا محمد، ولكن غيرى وغيرك ربما لن يفهمها كما نحن
لذا تعجلت الرد عليك شاكرا، وقلت
Quote: لأن حديثه له ما بعده، ومنه وفيه تكمن الخشية من أن يساء تفسير مقاصدى أو تحويرها وتوجيهها نحو غير ما قصد بها وأريد منها
وفى هذا الجزء تكمن الإجابة ايضا على إستفسارك عما يخشى منه
وهو إساءة تفسير المعنى أو المضمون عما أريد به
لا عليك يا صاحبى
وأعتذر لك فى حال كنت أنا ايضا قد قلت، بغير قصدٍ بالطبع، ما يسبب كدرا أو سوء فهم لك
مع خالص الود والتقدير
12-06-2006, 01:53 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
قلت لى كنت ناوى تدينى "الحذاء الذهبى" لأحسن العناوين
اليوم أنا عندى إحتفال كبير وكبير جدا، عارف السبب طبعا
عشان تحققت المعجزة والإعجاز مع الألمان مساء أمس هناك فى الكامب نو
سيبك من الكورة دلوقت
وأنا والله يا فاروق كان رأى فيك منذ أمد طويل هو أن لعمر الفاروق قلما لمحا وذكاءا لا يحده شى، وإحساس وتذوق عالى للغاية للجمال والفنون
لكنه وفى بعض أحايين يوظف ذلك فى مصارع ومعارك لا تسمن ولا تغنى من نهم للجمال
لا عليك يا صاحبى من "المثقفاتية" فكل إنسان مثقف بما يحيط هو به من دراية وعلم، والتثقيف لغةً هو تشذيب وتهذيب وتجميل الشئ، ومجازا هو معرفة، أو حتى محاولة معرفة طرف ما من كل شئ
وأنت إنسان مثقف يا عمر، شئت أم ابيت
غذن فتوكل على الحى الدائم وعلى مخزونك الحسى الذوقى العالى وإدخل بقدم روحك اليمنى إلى حقول الثقافة والمثقفين
تخريمة فى الوقت بدل الضائع
درون درون
بس لسه فى الصدارة يا حاج
كان عندنا "بكسى" زمان موديل 79 مكتوب فيهو من ورا
"خلوها يا حساد"
12-05-2006, 03:14 PM
عمر الفاروق
عمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669
زعلان منك .. أيوة لأنك.. ما قدرت مواكب ريدي ولا قدرت رسايلي الجنك .. لا عوافي ولا كيفنك..
يعني انا ما من الاصدقاء ولا ما من الاعزاء ؟؟ ظهرتها عااااااااااااااااااااااملة .. على سبيل المرح وإرساء روح المحبة (إرساء دي ما كنت لاقي لي فرصة احشرها في جملة مفيدة)
12-05-2006, 03:31 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
Quote: وكما هو معروف ايضا ومألوف، يوجد فى ضروب الآداب العربية ما يعرف ب "الإقتباس" وتعريفه مفهوم حتى لمن درس نذرا يسيرا من اللغة العربية، أو "الإجتراح" وتوليد الصيغ والمعانى من قوالب أو صيغ لغوبة مألوفة
سلامات أبوذر الإقتباس كماأورته وتوليد المعانى يُعطى النص بعداً روحياً ويجعله يمس شغاف القلبِ دون تجريح وبسلاسةمقدَّسة أتتبَّع كتاباتك المدهشة وتعبيراتك المتفردة.. شكراً لك وللمتداخلين.. تحياتى ومودتى .
12-06-2006, 05:14 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
Quote: قال سبحانه وتعالى والشعراء يتبعهم الغاوون) وقال أبو ذر: والشعراء يتبعهم الطيبون.!! في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (العلماء ورثة الأنبياء). وقال أبو ذر : الشعراء ورثة الأنبياء!! في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أدبني ربي فأحسن تأديبي) وقال أبو ذر:عذبنى قلبى فأحسن تعذيبى
دي عاملة زي لما الشماشة في المظاهرات يكسروا قزاز عربية ملاكي سمحة الجاتك في قزازك سامحتك يا أباذز أنا زي عمر الفاروق دهشني العنوان.
12-06-2006, 03:10 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
يا أبا آمـــنة .. تحيات الصباح .. تعرف يا مطر من صباح أمس يتملكني احساس غريب ما عارف جايي من وين .. قعدت براي وإدسيت في جواي لقيت نفسي حزييين حزييين .. إحساس بالوحدة وأن ما نبحث عنه وننظره بعييد بعييد وقد لا يأتي .. زي عشم الأرض مدسوس .. وزي حلاتي حفيان أكوس .. يعني وصفتك ديك لا بتنفع معاهو ولا حاجة .. بعدين تعال مالك علينا الليلة جاي ( مارق ) لينا سيلين ديون دي .. بعد ما قلنا الحاجات الزي دي بتودر زمتنا وتغطس حجرنا وسبناها خلاس .. My Heart will go on الأغنية دي بالذات بحبها شديد وبجيك بيها .. بس خلي بعض من مساحات الحزن تنجلي ويأتينا صباح بلا حزن .. اليوم نفقد عزيز وزول فنان وغداً يفاجيئنا النهار بحزنٍ آخر ..
حبي بلا حدود
12-06-2006, 06:09 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة