دوحـة الادب...رايت رام الله...بحث من بنات القوقل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-24-2006, 03:47 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دوحـة الادب...رايت رام الله...بحث من بنات القوقل


    دلنى على الطريق للجلوس فى ظل دوحة الادب ..مقال قراءته فى صحيفة سودانية لمحمد محمد
    خير..فاخذت منه اسم الراوى وطافت على خاطرى فكرة اخونا ملك القوقل ودالطالب رد الله غربته البوردية..فادرت محركه بحثه الذى لا يخيب مستخدمه...فوجدت ضالتى..فقلت اشرككم معى فما جنيت من فائدة..عسى ان ترحينكم مثلى
    من ساس يسوس..وحرب البسوس
    وقوم جالسون على كراسى
    تنخر فى ارجلها قبيلة السوس
    حتما ستطيحيوما اعمدة عرشهم
    فلا عز يدوم ولا فلوس..


    الكلام :- لاحمد ابقوتة
    المناسبة نجر اخضر..

    مدخل لظل الدوحة....



    أقاصي الدنيا

    محمد محمد خير

    رأيت رام الله


    كان معها الحق كله حين اعتبرت صافيناز كاظم ان رواية (رأيت رام الله) لمريد البرغوثي. اهم عمل روائى صدر خلال نصف القرن الماضي. لم أكن اتصوّر أنها بكل هذه المتعة ولها كل هذا التقوّس. لم اتركها ترتاح حتى الصباح الذي تلى امساكي بها. رواية ليس لها بطل وهذا هو سر حيويتها ومعجزتها وسحرها. بطلها الزمن وكل شخوص الرواية والراوي نفسه احد ابطالها اما بطلها الحقيقي فهو المكان وابطالها السادات ولطيفه الزيان ويوسف ادريس وغالي شكري ورجال الامن الاسرائيلي واميل حبيبي ودير غسانه ودار الآداب وسيرة الراوي وابنه تميم لكن المنفي هو البطل الحقيقي ضمن كل هؤلاء الابطال.

    اقام مريد البرغوثي بنية ضمت باقتدار جمالي عناصر السيرة الذاتية والقص، وحكى عبر ذلك رحلة عذاب الفلسطيني محوّلاً التجربة إلى عمل انساني فذ فاصبحت الرواية ذوب قلب وعصارة حياة قضاها الشاعر المرموق متنقلاً بين المهاجر والمنافي والمنابذ فصدرت الرواية عن روح فريدة حقاً في النظرة السمحة التي ينظر بها للناس والاحداث.

    قليل من الاعمال تلك التي تأسرك و(تمسخ عليك الكتابة). كانت لي هذه التجربة مع شرق المتوسط لعبد الرحمن منيف ومع خفة كائن لاتحتمل رقته لميلان كونديرا ومع التبر لابراهيم الكوني والخبز الحافي لمحمد شكري ثم مع احلام مستغانمي في ذاكرة الجسد لكني اجزم ان ما فعلته بي رأيت رام الله لم تفعله جميع ما قرأت من روايات وما انجذبت إليه من نوع الكتابات المشحونة بالروح والشجو.

    ميزة مريد البرغوثي انه فنان مستقل تشعر انك تقرأه هو دون اصداء تحيط به او تؤثر عليه هو كاتب مثل البصمة لا تتكرر ولا تتماثل ولا تقبل الانقسام على نفسها وحين يكون الكاتب بمثل هذه الاستقلالية والذاتية المميزة له وحين يكون هو وليس الآخر يستطيع ان يعطيك ما عنده وليس ما عند الآخرين.

    هذه الخواص الفريدة اكسبت مريد سخرية معقدة ووسعت رؤيته وعمقت مداركه الجمالية وامتدت للانتماء السياسي والاتجاه الادبي وميزت بصورة واضحة موقفة العام. انظر عمق النظرة وروح السخرية العالية من داخل هذه الرواية الفذة حين يقول: (انا اكتب باللغة الانجليزية كي يعرفني العرب)!.

    في هذه الرواية يحيل البرغوثي الشعر لمواجهة تتجاوز التفعيلة لكنه يخرج منتصراً للشعر بالرواية.

    انتهى



    مدخل القوقل:-

    رأيت رام الله) هو اسم الكتاب الذي صدر للشاعر الأديب الفلسطيني "مريد البرغوثي" عن مدينة (رام الله) إحدى مدن الضفة الغربية بفلسطين والتي نُفي منها عام 1966م ثم عاد إليها في سبتمبر 1996م وصور لحظات العودة والرؤية الثانية لرام الله في كتابه (رأيت رام الله) ـ وقد صدر هذا الكتاب عام 1997م وتم استقباله بحفاوة بالغة ـ كما نال جائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي التي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة مشتملاً على ترجمة إلى اللغة الإنجليزية (أهداف سويف) مع مقدمة للمثقف الفلسطيني (إدوارد سعيد).
    --------------------------------

    يطالعني ذلك العنوان، فيثير في نفسي أفكاراً عديدة، خاصة ذلك الاختيار للكلمة المفتتح (رأيت)، كلمة تحمل في طياتها مزيجاً من مشاعر اللهفة والفرحة والشوق سُرعان ما تتحول إلى أسف وحزن وسخط واستنكار، مزيجا هائلا من المشاعر يعجز القلم عن تصويرها، جسدتها تلك الكلمة (رأيت)، خاصة حينما تكون تلك الكلمة (فعلا تحقق وقوعه) وحين يكون الفاعل ـ والذي رأى مرتين ـ هو (مريدُ البرغوثي) وحينما تكون تلك التي رآها هي (رام الله).

    مدينته التي ولد بها ونشأ فيها وقضى سنوات تكوينه الأولى، قبل أن يُنفى منها ليعود إليها بعد ثلاثين عاما، ويراها مرة ثانية.

    وليست الرؤية الأولى كالرؤية الثانية، كما أن من سمع ليس كمن رأى، فالرؤية الأولى ل (رام الله) تلك الضاحية الهادئة الخضراء لمدينة القدس، لم تكن مجرد رؤية، بل هي حياة كاملة أعمق من الرؤية الخارجية وأكبر من أن تكون اسما لمدينة، بل هي الناس وحياتهم الكاملة في تلك المدينة.

    (فمريد البرغوثي) حين يتكلم عن فلسطين .. رام الله .. القدس، يتكلم عن القدس الحياة عن قدس الناس، تلك التي يعلمها هو، فهو من رأى ومن سمع ومن عاش.

    عاش(*) ((قدس البيوت والشوارع المبلطة، والأسواق الشعبية، حيث التوابل والمخللات، قدس الكلية العربية، والمدرسة الرشيدية والمدرسة العمرية، .. .. قدس الجبنة البيضاء والزيت والزيتون والزعتر، وسلال التين والقلائد والجلود، وشارع صلاح الدين)).

    وهو القادر على إخبارنا عن ((خان الزيت، وباعة التحف، والصدف، والكعك بالسمسم)).

    ويخبرنا عن أهل القدس ((جارتنا الراهبة، وجارها المؤذن)).

    إنها القدس التي عرفها بحياتها النابضة في الأعياد والمناسبات ((السعف الماشي على الطرقات في أحد السعف)).

    تلك القدس يقول عنها ((هذه القدس، هي قدس حواسنا وأجسامنا وطفولتنا، هي القدس التي نسير فيها غافلين عن قداستها، لأننا فيها، لأنها نحن)).

    فهي قدس الناس والأشخاص والتي تختلف عن قدس العالم، ذلك العالم الذي لا يعرف من القدس سوى قبة الصخرة تحديداً، والقدس بالنسبة له هي ((القدس الديانات، القدس السياسية، القدس الصراع هي قدس العالم))، ولأنه يعلم أن كل الصراعات تفضل الرموز يدرك أن ذلك العالم لا يعرف من القدس سوى قوة الرمز.

    ((القدس الآن هي قدس اللاهوت))

    فذلك العالم لا يعني سوى ب (وضع) القدس، بالفكرة والأسطورة، أما حياة الفلسطينيين في القدس لا تعنيه، تلك الحياة التي أصبحت مهددة بالزوال.

    و(مريد البرغوثي) يتمتع بتلك الروح الشفافة والبصيرة الناقدة وعين وأذن الباحث اللاقطة يتضح ذلك في أشعاره أو في أعماله الأدبية، فنرى تلك المقارنة الدقيقة والصادقة بين قدسه هو وقدس العالم القشرة أو القناع.

    كما نلمح تلك المقارنة الدقيقة في قصيدته (سيدتان) حيث يقول:

    سيدتان

    سيدة تعرف كل محلات الفضة في باريس

    وتشكو

    وسيدة تبكي كل خميس في خمس مقابر

    وتكابر

    شتان ما بين هاتين السيدتين يا (مريد) كما أنه شتان ما بين رؤيتك الأولى ل (رام الله) ورؤيتك الثانية.

    فها أنت تروي قصة العودة إلى (رام الله) بعد سنوات النفي الطويلة، تلك السنوات المريرة التي قضيتها متنقلا في عواصم العالم العربي والغربي، حتى إذا كانت تلك العودة في سبتمبر 1966م، أزعم أني أعلم ما كان يسيطر عليك في تلك اللحظة من مشاعر ممتزجة متداخلة من شوق، ولهفة، وسعادة ورهبة، وأنت في طريقك لرؤيتها، رؤية (رام الله).

    لكن تلك المشاعر تراجعت، وتحولت إلى دهشة، غضب، سخط، استنكار، ويا له من تصوير لمشهد الوقوف على الحدود وتلك المفارقة المؤلمة، فبالرغم من وجود ضباط فلسطينيين على جسر نهر الأردن ذلك الفاصل بين (الأردن) و(فلسطين) إلا أنه وبتعبيرك نفسه ((الآخرون هم الأسياد)).

    (الآخرون) ومن غيرهم الجنود والمجندات الإسرائيليات، هم الممسكون بزمام الأمور، وبالسلاح المصوب إلى صدوركم.

    ربما في تلك اللحظة، تسلل إليك ذلك الشعور الممض بالاغتراب عن وطنك، ربما في تلك اللحظة، أدركت أنك سترى مدينة أخرى، وطنا آخر، أو ربما منفى جديداً، وإذا أنت تعبر عن ذلك المعنى قائلاً:

    ((يكفي أن يواجه المرء تجربة الاقتلاع الأولى حتى يصبح مقتلعاً من هنا إلى الأبد)).

    وأعود إلى تلك الكلمة (رأيت) لم تقل (عدت) أو (رجعت)، ربما لأنك أدركت أنك في مدينة جديدة تعيد اكتشافها من جديد، مدينة غريبة عليك حتى تضاريسها تغيرت، غيرها أولئك الآخرون الأسياد.

    ((أخذوا مستشفى المطلع، وجبل الطور الذي سكن فيه خالي، وحي الشيخ جراح الذي سكنا فيه ذات يوم)).

    وكما تحدثت عن حياتك في رام الله، عن قدس الناس التي خبَّرتها تملأ صوتك الآن رنة الأسى وأنت ترى قدس الآن.

    ((الآن .. لا تصلنا المكاتيب على عناويننا فيها، أخذوا عناوين بيوتنا وغبار أدراجنا، أخذوا ازدحامها وأبوابها وحارتها)).

    (( إنهم يحددون عدد الفلسطينيين فيها، وعدد البيوت الفلسطينية، والنوافذ، والشرفات، والمدارس والحضانات، وعدد المصلين في يومي الجمعة والأحد)).

    وإذا كان هذا ما يفعله الآخرون، الغرباء عن فلسطين، فإنك تخبرنا عن حالك وحال أبناء فلسطين الآن:

    ((الآن .. نحن لا نستطيع دخولها سائحين ولا طلاباً ولا عجائز، الآن .. لا نقيم فيها ولا نرحل)).

    ويتهدج صوتك بتلك السخرية المريرة وأنت تعبر عن تلك الحقيقة المؤلمة:

    ((أسوأ ما في المدن المحتلة أن أبناءها لا يستطيعون السخرية منها)).

    تلك هي القدس التي رآها (مريد البرغوثي) وتحدث عنها حين عاشها مرة ورآها مرة ثانية، ولم يتوقف تعبيره عن ذلك الموقف، لم يتوقف تعبيره عن فلسطين وطناً وشعباً رجالاً ونساء وأطفال، ففلسطين قائمة دائما في أشعاره معبراً عنها وعن أبنائها .. عن شهدائها .. فها هو في عام 2000م، بعد زيارته ل (رام الله) بثلاث سنوات وقد ازداد الموقف اشتعالا واندلعت الانتفاضة كشعلة ملتهبة وقودها الناس والحجارة، وإذا الموت يحصد في شهور قليلة ما يحصده في سنوات، ولنستمع إلى (مريد) في تلك الصيحة إلى الموت كي يكف عن اقتناص شعب فلسطين دون باقي الشعوب:

    أكاد أصيح: تعرَّف إلى غيرنا أيها المَوْتُ

    أبحث، على الفور، عمن يجود عليك بمأوى

    سوانا !

    وَدَع غير أطفالنا يمسكوا بذراعك(*)

    عبر ازدحام الطرق

    ثم ينصحه بالبقاء في فراشه والتحصن من الطائرات ومن طلقات القناصة الغادرة القادرة على اقتناص الموت ذاته:

    إلى أين تذهب في مثل ليل كهذا ؟!

    ومن سوف يحميك من برد تشرين

    أو نظرة الطائرات الذكية، والخافيات

    وقناصة في الزوايا، يصيبون حتى رفيقا الفَراشْ(*).

    تلك هي فلسطين الآن، وأرض الشهداء ورغم فداحة المصاب استطاع (مريد البرغوثي) أن يعبر عن تلك الرؤية للشهيد الصغير (محمد جمال الدرة) متخيلا إياه زائراً لأسرته في المساء رغم القصف الذي لا ينقطع، فهو قلق عليهم من هذا القصف الوحشي:

    يكاد يلامس زر الجرس

    فإذا الباب في مهل لا يُصدق، يأخذ

    في الانفراج

    ويدخل

    يخطو إلى باب غرفته

    حيث صورته بجوار السرير الصغير

    وحيث حقيبته المدرسية ساهرة في الظلام

    ***

    يدق على غرف البيت ـ يوشك ـ لكنه لا يدق،

    فيستيقظ الكل في ذهول:

    عاد !

    والله عاد ! يصيحون

    هو في شوق لسؤالهم عن حالهم في هذا القصف، وهم يودون لو يسألونه عن حاله وهو بعيد عنهم بعد أن اقتنصه الموت:

    ود لو يسأل الكل عن حالهم تحت قصف المساءات

    أرادوا السؤال إذا ما تعشى

    أيبرد في الليل أم أن سمك الغطاء الترابي يكفي ؟

    وهل أخرج الطبُ من قلبه طلقة الخوف ؟

    أم أنه لم يزل خائفا ؟

    إنها صورة تخيلية للشهيد إذا ما أراد الاطمئنان على أهله، أشبه بالرؤيا تمثل تعلق الأهل به، عدم تصديقهم أنه، هكذا، في لحظة لم يعد بينهم، لم يعد باقيا سوى فراش خاوٍ، وحقيبة مدرسية مثقوبة بالرصاص، ومسألة حساب لم تُحلْ:

    وعند الصباح تهامس أهل الجوار

    بأن الرواية محض خيال

    فهذه حقيبته المدرسية مثقوبة بالرصاص

    على حالها،

    ودفاتره غيرت لونها،(*)

    والمعزون ما فارقوا أمه،

    ثم كيف يعود الشهيد إلى أهله،

    هكذا، ماشيا

    تحت قصف مساء طويل !

    إنه ختام رائع معبر ذلك التساؤل الأخير المشحون بالأسى والسخرية المريرة، فحتى الشهيد يخشى قصف المساء الطويل الذي لا ينقطع.

    فمريد البرغوثي يعبر عن تلك المشاعر شعراً ونثراً، فهو شاعر ممتلك لأدواته الشعرية وناثراً عبقريا.

    يقول عنه (إدوارد سعيد) المثقف والمفكر الفلسطيني الذي عاش تجربة مماثلة حين عاد إلى فلسطين بعد 45 عاما .. يقول عن (رأيت رام الله)*)

    "إن عظمة وقوة و####اجة كتاب البرغوثي تكمن في أنه يسجل بشكل دقيق موجع هذا المزيج من مشاعر السعادة، والأسف، والحزن، والدهشة، والسخط، والأحاسيس الأخرى التي تصاحب هذه العودة، وفي قدرته على أن يمنح وضوحا وصفاء لدوامة من الأحاسيس والأفكار التي تسيطر على المرء في مثل تلك الحالات .. إن التميز الأساسي لكتاب (رأيت رام الله) هو في كونه سجلا للخسارة في ذروة العودة ولم الشمل".

    تلك الخسارة التي يعبر عنها (مريد البرغوثي) في (رأيت رام الله)**)

    "أخذوا ذلك الدكان الذي كنت أسافر إليه خصيصا من رام الله لشراء حذاء من الجلد الممتاز، وأعود للعائلة بفطائر من "زلاطيمو" وكنافة من حلويات "جعفر" وبعد ستة عشر كيلو مترا في باص بامية وبأجرة خمسة أعود إلى بيتنا في رام الله مزهوا متباهيا فأنا عائد منها من القدس الآن، لن أرى قدس السماء ولن أرى قدس حبال الغسيل لأن إسرائيل متذرعة بالسماء احتلت الأرض".

    المرجع

    http://www.amin.org/look/amin/press.htm
    http://www.arabworldbooks.com/Readers2002/articles/ramallah2.htm

    (عدل بواسطة abuguta on 11-24-2006, 03:50 AM)
    (عدل بواسطة abuguta on 11-24-2006, 03:58 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de