الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 02:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2006, 01:57 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام

    Quote:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف

    المحبوب عبدالسلام

    رغم موته المبكر وحياته التي سلخ ثلثها في السجن، إستقام المفكر الشيوعي الإيطالي أنطونيو غرامش طودا شامخا في دراسات المجتمع الحديث وسبل تغييره، وألقى بظله الوارف على حملة مشاعل التغيير كافة، ولم يقتصر أثره على معتنقي الماركسية أو مدارسها الإشتراكية على مدى القرن الأخير، ورغم أن المرض العضال قد داهمه في أول العقد الثالث من عمره القصير فأضحى رفيقا يوميا للنزيف المعوي والإغماء الذي يشل الحركة، وتساقط شعره وسقطت أسنانه ولكنه ظل يكتب آلاف الصفحات بخطه الدقيق عن دور المفكر العضوي فيما عرف لاحقا ب ( دفاتر السجن)، ورغم أنه كابد الظروف الأقسى في الحياة الأسوأ، فإنه ظل وفقا لكلماته ( أبصر طريقي بوضوح مهما إدلهمت العتمة).
    لقد جسد غرامشي مبادئ سيد قطب ( إن كلماتنا تظل عرائس من شموع حتى إذا متنا في سبيلها دبت فيها الحياة)، وشطر البيت الذي حفظته جموع الإسلاميين ورددته مرات ومرات دون أن تدرك معناه الدقيق أو تتمثل مسؤلياته الجسيمة ( وإني على ثقة من طريقي)، ولا حاجة للقول أن سيد قطب الشهيد كان يستلهم الإسلام.
    أما الدكتور علي شريعتي مفكر الثورة الإيرانية الحق أو الحقيقي، فقد تبنى أطروحة غرامشي في ( دور المفكر المسؤؤل) و ( بناء الذات الثورية) بالكامل ومدها بانفاس من رئيتيه المغروستين في أصول التشيع الثوري الأحمر الموشى بدماء الشهداء، وليس التشيع الصفوي الأسود بجرائم الديكتاتورية والطغيان، فقد واجه شريعتي طغيان الشاه الفاحش كما واجه غرامش أساليب موسليني الفاشية المرعبة، مؤكدا أن الطغيان السلطوي قبل أن يعتقل الجسد ويصفيه من الروح، يشوش الأفكار ويشوهها ويعمل على تلطيخ سمعة معارضيه في الطين و يجرها في الوحل.
    وتبدو الحاجة ماثلة للتذكير بأن الإنتليجنسيا الإسلامية السودانية موضوع هذا المقال- هي التي تولت تقديم شريعتي إلى الساحة السودانية المثقفة عامة والإسلامية خاصة وبرزت منذ حينئذ الأصوات التي تهتم بالمفكر وفكره لا غير، والأخرى ضمن تلك النخبة المتدثرة بثياب المزاودة والتطرف الزائف والمتسولة على أبواب السفارة ومركزها الثقافي، ولكن تلك قصة أخرى في سياق الظواهر ذات الخصائص السودانية الخالصة.
    أما المفكر الفلسطيني الأمريكي المسيحي إدوارد سعيد فقد بسط رؤيته عن موقف المفكر أو المثقف من السلطة (لا سيما السلطة الديكتاتورية العربية) في جملة محاضراته الإثني عشر التي بثتها إذاعة البي بي سي، ولكنه جسدها في مواقفه المضيئة في مسيرة الثورة الفلسطينية التي إنتسب إليها رغم جنسيته الأمريكية ووجوده المادي ( خارج المكان) عنوان مذكراته، والتي تتيح له بحكم ثراء والده العريض وحياته الأولى في القاهرة وبيروت وشهادة دكتوراة من ( هارفارد)، وتدريسه الأدب الإنجليزي في جامعة ( كولومبيا)، وإصابته بسرطان الدم، كلها سبل تفسح له طريق الهروب الكبير بإمتياز ولن تستطيع أُذن مهما دقت أن تجد في لغته الأمريكية الصرف أي أثر لكنة عربية لأنها ببساطة لا توجد، فقد كان مثاله في الثورة هو كمال حنا الفلسطيني المسيحي مثله والأستاذ بالجامعات الأمريكية مثله، ولكن خلع ثوب الجامعي وارتدى البذة العسكرية لمنظمة التحرير وأدمن العيش في خنادقها حتى إختفي في زورق عبر رحلة بحرية قبالة شواطئ بيروت في واحدة من حوادث منظمة التحرير المريبة، وبعد أن أضحت نظاما عربيا آخر يسكن الفلل المترفة إلى التخمة ويقتات على المؤامرات والدولارات، لكن موقف إدوارد سعيد المفكر المسؤول والمثقف الحر إزاء السلطة هو ( لا تهمني المناصب والأموال ولا يخيفني الوعيد والتهديد ولن أصمت عما أراه حقا إلا أن أموت).
    يشبه موقف إدوارد سعيد في جلاء الرؤية وصلابة الموقف إزاء الثورة الفلسطينية ومنظمة التحرير موقف مالك بن نبي في صفاء الروح ووضوح اللغاية إزاء الثورة الجزائرية وجبهة التحرير، كلاهما صادم ضعف القيادة إزاء نبل الكفاح وطهارته وأحيانا براجمايتها وذرائيعيتها أو إنتهازيتها وفسادها في الساعة التي تقتضي صبر ساعة أو اللحظة التي تقتضي الصمود على أرفع قمم المثالية. لكن الذي أهم ( إدارد سعيد) هو ( غياب الحس التاريخي لياسر عرفات)، والذي أهم مالك بن نبي هو ( إحلال الفكرة في الوثن)، عندما إختصر جهاد 5 مليون جزائري في اسم ( جميلة بوحريد) وعندما اعتبر ( فرانز فانون) الماركسي المارتنيكي هو منظر ثورة المليون شهيد الذين مضوا إلى الموت جهادا في سبيل الله، رغم أن فرانز فانون مفكر ثوري ومثقف عضوي جدير بأشد الإحترام.
    وبدفع كذلك من الحركة الإسلامية زار مالكوم اكس) السودان في طريقه إلى الحج، وهو الذ ي لم يمنعه واقع الإسلام الأمريكي الأفريقي المعقد من أن يبصر طريقه على النحو الذي مضى به شهيدا، لم تشكل عليه أحابيل القيادة الروحية التي أسلم لها في السابق أمره بالكامل، وهو ذات الوضوح والبصيرة الذي إنحازت به آلاف من شيوخ الحركة الإسلامية وشبابها ونسائها ولم تفلح معها الأساليب الفاشية في تغبيش الرؤية وتعتيمها وطمسها بالقصص والحكاوي المؤسسة على شفا جرف هار من الأكاذيب والغرض، وأن الأمر كله لا يعدو أن يكون مسرحية محكمة الحبكة والأداء حتى لا يعرف بطلها من خائنها.
    مالك بن نبي هو القائل ( إذا فقدت النفس صفاءها فقد الذكاء عمقه)، فالموقف في المفاصلة التي قسمت القيادة في الحركة الإسلامية السودانية لا يحتاج إلى أي قصة أو (تنوير) ظلامي أو مسدار مما درج (الكبار) أصحاب الأحلام الصغير على سرده بين يدي كل مناسبة لكسب الأنصار وتبرير الخذلان، وإلا ما الذي جعل الأوفياء للفكرة في أطراف الدنيا ينحازون فورا ضد السلطة المتغلبة ذات الشوكة، وببساطة الذي لم يسأل حتى نفسه، وفي ذات الوفت ينحاز غالب أعضاء لجنة رأب الصدع من ( الكبار) (الحكماء) والذين (قتلوا الموضوع بحثا) إلى السلطة المتغلبة ذات الشوكة، وليظهروا وزراء كبار في قائمة التعديل الوزاري الذي تلى الأزمة ومثل بعضا من محاولات إحلال الفكرة في الوثن وتجسيد الشعار في البشر، السلوك الغريب الذي يسلكه كل من يحاول طمس الرؤية، وفي الحالة السودانية سلوك الذي لا يؤمن ببرنامج إسلامي للدولة والمجتمع أو لا يعرفه ويؤمن في المقابل بتمكنه وإحكام سيطرته على السلطة وما لا ينفك عنها من قوة ومال.
    إن ( لجنة رأب الصدع) هي الحالة الأشد جلاءً للإنتليجنسيا الإسلامية السودانية التي إستدعت مخاوفها ومصالحها أو أحقادها ومطامعها، لم تستدع أفكارها أبدا في ساعة الفرض والوجوب والتجاوز والحاجة الأشد إلحاحا لإحلال الفكرة محل الشوكة أو الوثن. أما الذكاء السوداني الفطري الذي يراقب الأحداث فلم تنطل عليه الحيلة وهو يطلق على السيارة الرسمية أو الخاصة المتلألأة في شوارع الخرطوم الخربة عبارة( الشيخ عنيد) ولا حاجة للقول أن المعاندة هي المصدر الميمي المطلوب يومها للخروج من الحالة البرجوازية الفكرية والمادية التي أطبقت على الإنتليجنسيا الإسلامية السودانية، ولم يعد في إستطاعة أحدنا – ولسنوات قبل تدفق البترول- أن يكرر عبارة علي شريعتي( إن رأسي أصلع وسيارتي موسكوكوفتش) وهو يرد على الدعاوي التي أطلقتها جماعة من أساتذة جامعة طهران على الأستاذ البرجوازي الذي يستعمل أفخم الكريمات وهي ترقب نشاطه التعليمي الفذ الذي فتح طريق ملايين الشباب نحو الثورة الإسلامية، وتنحط بالحوار من عالم الأفكار إلى عالم الأشخاص وفقا لنظرية مالك بن نبي.
    أما الحالة الأشد خصوصية ، حالة المجموعة حول الأمين العام مؤسس الحركة ومفكرها، من التلامذة النجباء الأذكياء والحواريين بالتواجد الروحي والفكري وأحيانا بالوجود المادي الفعلي ولمدى ما يقارب العقود الثلاثة (1974-1999)ن فهي حالة حالة سودانوية إسلاموية خاصة ، وليست سودانية لأن السودانيين يؤسسون أخلاقهم على الوفاء لا سيما للأب أو الشيخ أو الزعيم، مهما يكن (الفكي السماني) أو السكرتير العام (عبدالخالق محجوب). وقد كتب الشاعر الكبير السوداني محمد المكي إبراهيم وهو يشهد الفصل الأخير من المأساة التي أراد البعض من داخل صفها الملتزم أن يراها تمثيلية، كتب الشاعر ( يا لها من ثورة أكلت أبيها)، وصاح آخر من عامة أهل السودان ( سمعنا بالهرة تأكل بنيها ولم نسمع بالبنين يأكلون الهرة). ورغم أن عناصر تلك النخبة جلسوا سنوات في مدن الولايات المتحدة الأمريكية وغشي بعضهم جامعاتها وحاز بعضهم على درجات علمية منها، فإن تجربة الحياة المؤسسة على الديمقراطية في المجتمع والإدارة من الخدمة العامة إلى الحكومة، ومن التشريع حتى القضاء، والتي ألهمت مفكرا أوروبيا فرنسيا هو ( أليكس توكفل) عقيدة أن الديمقراطية هي الحق والمنطق وإتجاه التاريخ، مهما يراها تتعثر وتنتكس في أوروبا البلاد التي شهدت ميلاد ثورتها وشعاراتها، ( إخاء، مساواة، حرية)، وظل كتابه ( الديمقراطية في أمريكا) سفرا ملهما لأي ثائر أو دارس لمدى ثلاثة قرون سوى النخبة الإسلامية السودانية، التي تطابقها المقاربة الساخرة التي عقدها الصحفي الفذ الراحل ( سليم اللوزي) حول أبناء دول الخليج الذين يبعثون إلى أوروبا الغربية وأمريكا فيعودون ماركسيين والآخرين الذين يبعثون إلى دول المنظومة الإشتراكية يعودون أشد رأسمالية وليبرالية.
    ومهما تشعبت القصص في الطريق نحو المفاصلة وتعلق النهازون والمصلحيون بها، فإن وثيقة الدستور الدائم لعام 1998، كانت معلما حاسما لنهاية فترة وبداية اخرى، إستقامت فيها الحركة الإسلامية لصالح نفسها ولصالح نخبتها المستنيرة، ثم لصالح السودان. أو هو ( ثورة في الفكر السياسي المعاصر) بعبارة الدكتور منصور خالد ، وهو كذلك ثورة في مضمون الصراع وآلياته داخل الحركة الإسلامية، الذي حوله من عالم الأشخاص إلى عالم الأفكار، لأنه ببساطة أفسح المجال الديمقراطي للمنافسة الحرة ، لتستعيد الحركة الإسلامية السودانية خطها الأصيل، وللخروج من نفق ( السيوبر تنظيم) بعبارة الدكتور عبدالوهاب الأفندي مؤلف كتاب ( ثورة الترابي الإسلامية)، أو إستلاب ( تحالف العناصر الأمنية العسكرية مع العناصر الرأسمالية) لدولة الحركة الإسلامية لغير صالح (دولة الفكرة والمجتمع المدني)، وفقا لتحليل الدكتور التجاني عبدالقادر صاحب كتاب ( الفكر السياسي في القرآن) الذي قال عنه أنه محاولة لقراءة قرار المصالحة الوطنية مع نظام نميري وفقا لأحكام القرآن.
    ودستور 1998 كذلك إستعادة مظفرة لأصول المفكر التجديدي ( للحركة مفكر واحد والبقية شراح على المتون) وفقا لعبارة الدكتور أمين حسن عمر صاحب نظرية (الترابي وعقيدة الأتراب)، وفي ذات الإتجاه عبارة المفكر الأشد ثورية وتطهيرية الأستاذ عبدالمحمود الكرنكي ( عاد الترابي من فرنسا فأخرج الحركة الإسلامية من أحكام النون الساكنةإلى الأحكام السلطانية، وباع ثلثي ثمار مدينتهم الفاضلة) ثم كتاب (التجديد الرأي والرأي الأخر) الذي محضه الدكتور محمد وقيع الله كله للدفاع عن رؤية الدكتور الترابي التجديدية في الفكر والحركة، وفي الطريق نحو التوالي السياسي، والتي استوعب أعداءها داخل الحركة الإسلامية معناه ومغزاه الصحيح أنه ( الطريق نحو الديمقراطية) الذي يبطل سلطة الفرد والسيوبر تنظيم ويبيع ثلثي دولة المركز والجاه غير الفاضلة وبالتالي غير الإسلامية، لصالح قسمة الموارد والمناصب بين ولايات السودان ويجنبه الإنفجار والتمزق من الأطراف.
    لقد أكلت الثورة الفرنسية بنيها وهم يتوالون على المقصلة، وانهار دستورها وبرلمانها الأول بعد بضع سنوات من قيامه، ودخلت أوروبا كلها في فوضى الموت والحرب والدمار بتعبير سيجموند فرويد بعد الحرب الأولى وبعد الحرب الثانية، رغم أن الذين خاضوا الحروب ويخوضونها من هتلر إلى مليقوفنش جاءوا إلى السلطة عبر إنتخابات حرة ديمقراطية، ورغم الخيبة والفشل الذي استشعره مفكرو أوروبا عشية الحروب بعد الأمل والثقة في أن إتجاه التاريخ والبشرية هو التطور والحرية والسلام، إلا أن دور المفكرين ظل هو إستخراج الأفكار من كل تلك الفوضى وإعطاء الشعوب الأمل والمعنى والإتجاه، وليس العزلة والتصوف وإلقاء السلاح.
    وكذلك سقطت دولة الأمة والإجماع بعد ثلاثين عاما من النبوة وخلافتها الراشدة لصالح المشروع الأموي القرشي الإمبراطوري( في الساعة التي فرق فيها أبوهريرة بين الصلاة مع علي والطعام مع معاوية) كما يقول مالك بن نبي، ولكن ظل المجددون والمجاهدون – عبر مسيرة التاريخ - يؤدون دور المثقف العضوي لدى غرامش والمفكر المسؤول عند شريعتي.

                  

11-21-2006, 03:34 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: بكرى ابوبكر)

    وأن الأمر كله لا يعدو أن يكون مسرحية محكمة الحبكة والأداء حتى لا يعرف بطلها من خائنها.



    ومازال واقع السودان يردى به واهى العمل الدرامى الكبير إلى سحيق لا درك له



    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 11-21-2006, 03:37 PM)
    (عدل بواسطة munswor almophtah on 11-21-2006, 03:39 PM)

                  

11-21-2006, 08:00 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: بكرى ابوبكر)

    شكراً بكري لنشر المقال ..

    لعل المحبوب يريد أن يستفذ الأكاديميين والمفكرين من أبناء الحركة الإسلامية الى إتخاذ دور يشبه وضعهم كمفكرين ..

    ولعله أيضاً صدم في الصراع الذي خاضته "الفئة" من المفكرين في الحركة الإسلامية بدلا من الخوض في

    تفاصيل المشروع وأصوله الفكرية وتطبيقاته وأخطائها .. بدلاً من هذا إندلع بعضهم في حملة التشهير

    وقيادة الصراع على القوة والسلطة ..

    كأنه يلومهم بأنهم لم يكونوا ينتمون الى فكرتهم كما كان قرامشي أو شريعتي ..

    "دور المفكر المسؤول" الذي لا ينتظر إشارة لقول أو فعل بل يبادر للمعالجة الفكرية التي ادت

    للإنحراف والإشكال وقد لا يتخذ رأيه آنيا بل تبقى الفكرة وتحيا في زمن آخر . وربما مكان آخر..

    غالب محور الحديث عن علاقة المثقف بالسلطة, والتي هي تقوم على الحق وعلو صوت الحق لا دور التابع ..

    ( لا تهمني المناصب والأموال ولا يخيفني الوعيد والتهديد ولن أصمت عما أراه حقا إلا أن أموت).


    هو لسان حال المفكر .. ولكن

    Quote: الحالة الأشد جلاءً للإنتليجنسيا الإسلامية السودانية التي إستدعت مخاوفها ومصالحها أو أحقادها ومطامعها، لم تستدع أفكارها أبدا في ساعة الفرض والوجوب والتجاوز والحاجة الأشد إلحاحا لإحلال الفكرة محل الشوكة أو الوثن.


    المفكرين!!! المثقفين!! لا أدري إن كانت هذ الحالة تنطبق على كل الاحزاب السياسية باعتبارها سمات الشخصية السودانية أم أنها سمة لازمت محطة هامة من محطات الصراع داخل واحدة من اقوى الحركات الإسلامية في العالم وأكثرها حظاً في التجربة الفكر الجرئ القائد..

    هي أزمة المفكر السوداني والإسلامي حقاً التي أدخلت البلاد في صراع مرير دون ان نستفيد منه كتجربة انسانية تولد لنا أمثال المفكرين العظام الذين كتبوا في الفكر الإنساني ...

    نواصل
                  

11-22-2006, 00:26 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: القلب النابض)

    هي أزمة المفكر السوداني والإسلامي حقاً التي أدخلت البلاد في صراع مرير دون ان نستفيد منه كتجربة انسانية تولد لنا أمثال المفكرين العظام الذين كتبوا في الفكر الإنساني ...

    لم تكن ازمه المفكر السودانى على اطلاق بل كانت ولا تزال ازمه خاصه بالجبهه الاسلاميه ...لان الصراع لم يكن على الافكار والمبادىء بل كان صراعا على مصالح انيه وشخصيه بحته. وكان محقا(المحبوب) عند وصفه لمجموعه الوساطه (الصلح او الجوديه) بالانتهازين لانهم اصبحو فى اخر الليل من كبار الوزراء..............كل مشاكل العالم الاسلامى من اولائك الذين يلبسون بلبوس الدين من اجل المظهر وليس الجوهر

    دودى
                  

11-22-2006, 07:45 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Mohamed Doudi)

    أخي دودي ..

    أعني تماماً المفكر السوداني لأننا مجتمع غير منتج .. فكرياً .. قل لي أين عبقرية التيارات الإسلامية وغير الإسلامية .. أين مساهمتهم في الفكر الإنساني ..

    رغم أن المحاكمة هنا خصصنا بها الإسلاميين ولكني أرى أنهم جزء من شريحة المجتمع بصفاته وخصائصه كلها..


    واعود للتعليق على بقية المقال, المحبوب يريد أن يقول الفكر الإنساني ينتج فكر واحد .. وقيم واحدة .. يريد أن يقول ما توصل اليه غرامشي وادورد سعيد فكر انساني ملك للإنسانية وما انتجه مالك بن نبي والافغاني وغيرهم فكر انساني ملك للإنسانية ..

    لذلك من واجب الانتلجنسيا الإسلامية أن تلعب دور في انتاج فكر انساني لا أن يدخوا في صراع العوام وتمحور المحاور حول الأشخاص والنقد الذي يقوم على اسس معرفية , لا النقد الذي يوسس لدعم فرد أو شخصية .. وما انحط الفكر إلا لتمحور فقهاء ومفكري كل مرحلة حول السلطان فأصبحوا لا يكتبون إلا ما يرضيه أو يمكن له..فتصبح المعرف كلها معرفة تعضد توسيع السلطات لدكتاتور يحكم باسم آيديولوجية
    أو دين .. فلو لم يتحرر المفكر من دائرة السلطان فلن ينتج فكر حر ...

    والتحرر لا يكون من ربقة السلطان فقط بل يكون من المحاور والدوامات التي تجعل المفكر يدور حولها فتضيع قدرته على الإبداع..

    هلا تحرر الإسلاميون من هذه الحلقات وحاولوا تحريك المياة الفكرية الراكدة حتى تقدم لنا فكراً تنتفع به الإنسانية..

    حتى عودة
                  

11-23-2006, 01:25 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: القلب النابض)

    Quote: دور المفكرين ظل هو إستخراج الأفكار من كل تلك الفوضى وإعطاء الشعوب الأمل والمعنى والإتجاه،


    هل كانت هذه هي العقيدة التي اتبعها اخوتنا في الجامعات والمعاهد أم كان إحداث الفوضى وسحب الأمل جزء من عقيدتهم..
                  

11-23-2006, 02:18 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخ المحبوب
    سلام. سأعود اليك فى نحو 72 ساعة ، لنرى هل كانت هناك انتلجنسيا اسلامية أم هى (انتهازية اسلامية).فى مقال أركز فيه بصورة خاصة على فرضية( انتلجنسيا اسلامية).حينها سيعم الذهول قراء ذلك البوست.ويحمد لك انك رميت حجر فى هذه البحيرة الساكنة.
    لك احترامى
                  

11-23-2006, 06:19 AM

Mahmoud Mustafa Mahmoud
<aMahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: بكرى ابوبكر)

    شكراً بكري أبو بكر
    شكراً كل المتداخلين
    شكراً خاصاً جداً دكتور أبو القاسم قور أيها (الشخص) الجميل.. متوقعين إدهاشك التشخيصي والتحليلي

    وهدي حتلة في البوست دا وجاهزين لحتلة أخرى في بوستيك المنتظر
                  

11-23-2006, 03:00 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Mahmoud Mustafa Mahmoud)

    Quote: وهدي حتلة في البوست دا وجاهزين لحتلة أخرى في بوستيك المنتظر


    شكرا أستاذ محمود حتلتك دى انشاءالله على خير.وما تكون دافن ليك دفنه. مضت 12 ساعة من ال72 ساعة حينها سيكتشف أعضاء البورد ان افتراض الأستاذ المحبوب حول وجود انتلجنسيا اسلامية مجرد لفظ جميل انتجه خياله الجميل. أى اننى افترض ليس هناك أصلا انتلجسيااسلامية لتولى أو تثبت يوم الزحف). وحينها سأبدا بنقد العقل السلطوى الانتهازى لمثقفى الحركة الاسلامية بوصفه عقل سياسى انكفائى، فشل فى احداث أى معادل/موازى موضوعى تاريخى فكرى.عقل تابع للسلطة.ثم أدحض رؤية أستاذناالمحبوب التى تذهب الى مقارابات غير منطقية بين هؤلاء ( غرامش) ، (مالك بن نبى) ، (فرانز فانون)، (ادوارد سعيد) الخ . . وهى حالة أطلق عليها التعبير ( الايدو- فوبيا)هذه الحالة ذاتها بعيدة عن فكرة (المفكر العضوى) لغرامش التى تتم بالتزام ايديولجى صارم.عزيزى محمود حتى لا يكون هناك حكم مسبق لابد من الاشارة بأننى لست هذا ولا ذاك ( لست مؤتمرا وطنيا) و(لست مؤتمرا شعبيا).لكنى من الذين يعتقدون أن نهاية الحركة الاسلامية السودانية ذات الخصائص المتشظية انشطاريا هى نهاية منطقية، والنهايات المنطقية حسب تعريف الفليسوف أرسطوطاليس (هى النهايات التى بالضرورة تأتى بعد بدايات لكن لا تعقبها نهايات أخرى).أذا الفضاء الوحيد الذى ظل شاغرا للحركة الاسلامية هو أن تسعى الحركة الاسلامية لبدايات جديدة . حينها ستعود الحركة الاسلامية الى الجغرافية السياسية والفكرية السودانية جديدة لنج.لذلك فكرة رأب الصدع نفسها فكرة غير تاريخية.....يا جماعة أنا بديت فى الموضوع ولا شنوه.
    أشكرك على الاهتمام.مع احترامى وتقديرى للاستاذ المحبوب عبد السلام ، وكل المتداخلين ، وما يقوم به الاستاذ بكرى أبوبكر وكل تيم سودانيز أون لاين.طبعا أنا عارف سينط عدد من الشخصيات ذات الأسماء المستعارة فى عنقى وسيكرهونى العيشة.عموما غدا سأكون على مسافة 75 كيلو متر من قرية أبيى فى زيارة عائلية ، يعنى غير موجود بالخرطوم.
                  

11-23-2006, 07:49 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Abuelgassim Gor)

    صحبتك السلامة اخي ابوالقاسم وفي انتظارك .. دع لأفكار تتحاور يقوة لعلها تضع بعض معالم الطريق .. أتوقع عمل جيد منك

    تحياتي الى أن تعود
                  

11-24-2006, 02:29 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: بكرى ابوبكر)

    المكان السياسى فى الحركة الاسلامية
    مداخلة عاجلة على مزعمة الاستاذ عبد المحبوب عبد السلام :
    الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف
    1-3
    ألفت نظر القاريئ الكريم الى مفردتين هامتين فى عنوان مداخلتى هذه ، فاذا هو لم يفهمهما ، أويدرك كنههما شكلا ومضمونا، علامة وفلسفة، عليه أن لا يقرأ هذا المقال.فان هو قرأه ولم يدركه جزءا أو كلا جمعا أو بعضا ذلك ليس لعيب فيه انما لعيب فى الكاتب.المفردتان هما (المكان) و(الحركة) فى ( الحركة الاسلامية السودانية). والقول ب(نظرية المكان والحركة فى الحركة الاسلامية، وبالتركيز على المفردتين (مكان) و(حركة) يفيد فى المعنى الديناميكى لرؤيتى هذه.وهى رؤية فى تفكيك وهدم ( جاك دريدا) بنية المقولة (انتلجنسيا الحركة الاسلامية) وهى رؤية فاعلة ، ونشطة، تمتاح من مشارب متعددة فلسفية ، وثقافية ، وسياسية ، تعمل فى فحص التحولات الكبيرة والسريعة التى طرأت على الحركة الاسلامية فى السودان فى الفترة 1989-2005م كلها تصب فى خانة ضحدى لرؤية الاستاذ المحبوب عبد السلام التىتفترض ( انتلجنسيا اسلامية سودانية) فى عنوان مزعمته ( الانتلجنسيا الاسلامية المتولية يوم الزحف).هذا بالطبع ما نسعى الى نفيه فى هذه المداخلة.ان عملية هدم هذه الجملة تبدأ بشطرها الأول ( الانتلجنسيا الاسلامية ) ثم أشد معانيها هشاشة، وأدخلها الى الخيال قوله (المتولية يوم الزحف).فاذا ما انهار الشطر الأول من العنوان ، انهار الشطر الثانى بالتوالى. فوهم الكلمات أكثر خطورة على التاريخ الانسانى وبسببه طرد افلاطون الشعراء من (جمهوريته).لكن قبل كل ذلك سأتناول بشيئ من الاختصار شرح رؤيتى النقدية هذه وعنوانها ( المكان فى الحركة الاسلامية السودانية) وهى نفسها ذات المنظومة التى سأدحض بها الدعوة كلها وبطلانها.يجيئ كل ذلك من باب الحوار والافادة تأسيسا لمنظومة حوار ديمقراطى، بها قبول لأمزجة الآخرين و كل المتداخلين.ليس هناك شك فى لذوعية الاستاذ المحبوب عبد السلام فهو رمز من رموز الحركة الاسلامية فى السودان، وهو من المقربين للدكتور حسن عبد الله الترابى مؤسس الحركة، ويكن له ودا واحتراما، والتزاما لا ينكره مراقب. ومن باب الحق ، و ذكر مكارم الاوفياء القول بشهادة المحبوب الذى اشتهر بأدبه الجم ، ولسانه الزرب العفيف و جسارة فى حب عصور التنوير.فهو وان ابعدته اسباب ساس يسوس سوسا من السودان، سيظل مثقف سودانى أصيل.يضرب بجانحيه السحاب عائدايوما ،فان تعب منه الجناح سيزيد فىالسرعة ( صلاح أحمد ابراهيم ).
    المكان الأول والأخير فى الحركة الاسلامية هو مكان سياسى.من هذا المكان يتم الأفتراع الى الهامش. وهذه عملية مقلوبة وفقا لبنية النسق.من المعروف أن الهوامش تذهب نحو المركز نسقيا. لكن أن تبدا تخلقات الهامش من المركز تلك بدعة من بدع الدنيا.هذا المكان هو مكان متحرك وغير ثابت، متحول ، بسرعة ضوئية. فى ظرف عقد واحد من الزمان اتخذت الحركة الاسلامية فى السودان ثلاثة أسم ( الحركة الاسلامية ، الجبهة الاسلامية القومية، المؤتمر الوطنى الشعبى).ان مركز الحركة الاسلامية ظل فى حركة مستمرة. ولما كان الجسد الجاثى ( المسألة السياسية فى السودان) هو نفسه متحرك فى مواجهة ( التحولات السياسية منذ عام 1956) ،بدت الحركة الاسلامية أشبه بالشخص الذى يركض داخل قطار يسير بسرعة (س).فمهما أسرع ذلك الشخص يظل داخل القطار ، أى انه سوف لن يصل قبيل القطار ، فاذا كانت سرعة القطار مثل سرعة الضوء تكون سرعة الرجل صفر. لكن هناك حركة أخرى تتبع هذا الرجل الراكض داخل القطار هو هامشه ، الفكرى ، الثقافى، الذكائى ، النقدى ، الابداعى. هذا الهامش يظل هامشا . أعيد توضيح رؤيتى بهذه المعادلة وهى مقتبسه من نموذج ميكانيكا المكان لالبرت اينشتاين
    حركة التحولات السياسية فى السودان ( حركة القطار) = س
    حركة الحركة الاسلامية ( شخص يعدو داخل القطار) =ص
    فاذا افترضنا س = ك – ن
    ص= ك+ن
    ص أسرع من س
    لكن س هو القطار
    وص هى الشخص داخل القطار
    اذا ص تساوى صفر فى حالة تحرك س فى المسافة أب.
    أى حركة ص حركة وهمية . المقصود من كل ذلك أن ما يعتبره بعض ( الحركة الاسلامية ) هو أصلا تحولات سياسية لحزب سياسى اسلامى. لا توجد حركة أصلا ذاتية للحركة الاسلامية. فالحركة هى حركة تحولات المسألة السياسية بموازى من الحزب الاسلامي. بهذه النظرة يمكننا القول انتفاء وجود انتلجنسيا اسلامية بالشكل الذى نظر اليه السيد المحبوب .بمقاربات بين غرامش ، ادوارد سعيد ، سيد قطب. أما ووصفه لسياسيين أمثال أمين حسن عمر ، التجانى عبد القادر ، محمد وقيع الله ،عبد الوهاب الأفندى بأنهم انتلجنسيا ، هذا ليس له دليل. بل يدل على عدم وجود دليل.فبعدهم عن مركز السياسى غيبهم تماما.
    لذلك يعتبر المكان بمعناه الانطلوجى والسياسى من أهم عوامل وعناصر وخصائص الاقتراب من مركز الحركة الأسلامية. فالحركة الاسلامية التى اتسمت باستقطاب سياسى ذاتى وتمحور مركزى لم تفرد هامشا لتنامى فاعل لحركة الانتلجنسيا.تلك هى( هامارشيا ) الحركة الاسلامية فى السودان ، فعندما انهار المركز السياسى انشطاريا ، انهارت معه أطرافه. لو كانت هناك انتلجنسيا لظهروا فى شكل رفد فكرى ومقاربة ، بل كان الانشطار عموديا وافقيا فى البنبة.هذا بالطبع اذا كان المقصود بالانتلجنسيا التعبير ( Intellectuals ) التى يعتبرها بعض الناس مرادفا لكلمة (مثقف) وذلك خطأ شائع . هكذا بدأت بنية الحركة الاسلامية فى تمحور ومركزية سياسية غير آبهة بهوامشها الاجتماعية. تلك مشكلة يصعب وصفها وتحليلها. محنة. فنمو المثقف فى كنف السياسى ظاهرة ليست قصرا على السودان ، وحركاته السياسية.السلطة والاقتصاد، والقوة مركزية كل نظام سياسى .والحركة الاسلامية لم تصبح ( حركة ) الا فى اطار المشروع السياسى. هنا سقط دور الانتلجنسيا ، وانتفى بأمر التأسيس. أى بمعنى ، اذا ما استبدلنا التعبير انتلجسيا اسلامية بالتعبير دعاء الحركة الاسلامية ، أو فقهاء الحركة الاسلامية أو مفكرو الحركة الاسلامية ، لأتضح المعنى العقدى للحركة الاسلامية.فالدعوة الاسلامية لا تقوم الا بصرامة وصحة العقيدة ،ولا أرى مكان لمفردة ( انتلجنسيا ) فى العقيدة : لأن العقيدة شرعا هى : هى الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، والايمان بالقدر خيره وشره. تلك هى عقيدة كل مسلم ، بالتالى هى التكوين النفسى والذهنى لكل متبع لحركة اسلامية. سنام مقال المحبوب
    هو :
    Quote: وثيقة الدستور الدائم لعام 1998، كانت معلما حاسما لنهاية فترة وبداية اخرى، إستقامت فيها الحركة الإسلامية لصالح نفسها ولصالح نخبتها المستنيرة، ثم لصالح السودان. أو هو ( ثورة في الفكر السياسي المعاصر) بعبارة الدكتور منصور خالد ، وهو كذلك ثورة في مضمون الصراع وآلياته داخل الحركة الإسلامية، الذي حوله من عالم الأشخاص إلى عالم الأفكار، لأنه ببساطة أفسح المجال الديمقراطي للمنافسة الحرة ، لتستعيد الحركة الإسلامية السودانية خطها الأصيل، وللخروج من نفق ( السيوبر تنظيم) بعبارة الدكتور عبدالوهاب
    فى الحلقة القادمة سيتم توضيح ان ما أعتبره المحبوب ثورة دستور 1998 هو فى الأصل نهاية الحركة الاسلامية فى اطار بحثها الدائم عن موازى للتحولات السياسية وهو أرى فيه نموذجا للتحول الديمقراطى. فهو تحول بطيئ ومؤلم. لكنه مفيد اذا ما أكتمل تاريخيا.
                  

11-25-2006, 02:11 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Abuelgassim Gor)

    up
                  

11-25-2006, 12:12 PM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Abuelgassim Gor)

    الإنتليجنسيا Intelligentsia (من الكلمة الاتينية: intelligentia) هي طبقة إجتماعية من الناس منشغلة في عمل ذهني وإبداعي معقد موجه لتطوير ونشر الثقافة، يشمل المفكرين والمجموعات الثقافية القريبة (مثل الفنانين ومعلمي المدارس). تم إستعارة المصطلح من اللغة الروسية والبولندية وهما بدورهما استعارتا المصطلح من الكلمة الفرنسية (intelligence). وفي الأساس تم تطبيق المصطلح في الصياغ البولندي، الروسي، ولاحقاً الإتحاد السوفيتي. وللمصطلح معنى أضيق مبني على تعريف شخصي لطبقة معينة من المثقفين (النخبة المثقفة). (1)

    أول ما تم استخدام المصطلح هو أثناء الإمبراطورية الروسية في النصف الأول من القرن التاسع عشر. وكمثال فقد وردت الكلمة عرضاً في مذكرات (فاسيلي ذوكوفسكي) Vasily Zhukovsky المؤرخة في العام 1836. وفي بولندا، أو بصورة أدق بولندا العظمي (التي كانت حينها جزءاً من بروسيا) تم تعميم المصطلح بصورة أقرب للحاضر بواسطة الفيلسوف البولندي كارول ليبلت Karol Libelt بعد نشر (On Love of the Fatherland) في العام 1844م وفيه عرف الإنتليجنسيا Intelligentsia بكونهم الأفراد الأحسن-تعلماً من السكان الذين يتعهدون بقيادة الناس كموهوبين ومعلمين ورجال دين ومهندسين، والذين يقودون بسبب كونهم الأعلى استنارة. (2)

    عليه يمكن القول أن الإسلامويين في السودان إرتبطوا "بالظلامية" فلا مجال لربطهم بالنقيض وهي "الإستنارة".

    كما أنهم كفروا بالديمقراطية وكفروا "الرأي الآخر"
    فهم أبعد ما يكونون عن اي محاولات فكرية تنشغل في عمل ذهني وإبداعي معقد موجه لتطوير ونشر الثقافة.


    المصطلح الأكثر مناسبة لصياغ العنوان هو "الوصولية"

    ليصبح الموضوع أكثر عقلانية ومنطقية حين يصير هكذا
    "الوصولية الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف"




    العوض أحمد الطيب

    (1) و(2) تمت الترجمة بتصرف من موسوعة
    ويكيبيديا
                  

11-25-2006, 01:35 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Elawad Eltayeb)

    Thank you very much Mr.Altayeb for the clarifications .In fact the terms of (intelligence , intellectual , intelligentsia) is very slippery and confuse. Some could use the term within political discourse which would gone astray in meaning. From your opinion I discovered that I am in the correct approach criticizing Mr.Elmahboob hypothesis and assumption of (Islamic Intelligentsia have fled the battle on the day of creeping ).
                  

11-26-2006, 02:53 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: بكرى ابوبكر)

    2-3

    لقد ذهب الاستاذ المحبوب عبد السلام بعيدا فى الخيال وهو يقول
    Quote: :وثيقة الدستور الدائم لعام 1998، كانت معلما حاسما لنهاية فترة وبداية اخرى، إستقامت فيها الحركة الإسلامية لصالح نفسها ولصالح نخبتها المستنيرة، ثم لصالح السودان
    هذا بالطبع قول يفتقر للمعرفة بطبيعة التحول الكبير الذى طرأ على الحركة الاسلامية منذ عام 1998 الى يومنا هذا. ليس على مستوى الحركة الاسلامية وحدها انما على كافة الاصعدة.يعتبر التاريخ 1998 نقطة فارقة فى تاريخ الحركة الاسلامية وهى تتسنم السلطة لتكتشف الفروقات الكبييرة بين النظرية والتطبيق.بين الرغبة والحاجة.وبنهاية عام 2000م وعلى أثر مذكرة العشرة تمت عمليات طرد مركزى بسبب هذا التحول السياسيى تمثل فى الآتى:
    1- سعيها الى احداث تنازلات فى اطار التعاون مع المجتمع الدولى لوقف حرب الجنوب
    2- بحثها الدؤوب عن كسسب سياسى والتسويات والقبول لدى المعارضة السودانيه
    بالطبع قاد هذا المشروع التطهيرى الى الانشطار المعروف والذى بدأ بمنظومة قصر / منشية ثم انتهى بمؤتمر وطنى /مؤتمر شعبى.فان كان الاستاذ المحبوب يرى فى تلك العملية التحولية للحركة الاسلامية مفارقة بين فئتين ، استقامت بفضلها فئة( لصالح نفسهاولصالح نخبتها المستنيرة ثم لصالح السودان) ، وبوصفى مراقبالهذه الفترة عن كثب أرى عكس ذلك، فما حدث هو تحول فى عقل السلطة ، ومحاولة لمداركة شأن الحكم الذى لا يتم الا بتوفير مناخ ديمقراطي به قبول للآخر.بالطبع لا زالت هناك قوى سياسية لم تقبل تمظهرات و عمليات التحول الديمقراطى للحكومة السودانية ( بوصفها حركة اسلامية) جاءت الى السلطة بانقلاب 1989 م وهنا كسبت المعارضة المجتمع الدولى.ذلك أمر صب الزيت فى النار فوجدت الحكومة السودانية تحولها غير مرغوب فيه ، بل كلما تحولت وجدت نفسها مطالبة بتحولات جديده.لكن ماهو هذا التحول ، أعنى ما هو سر الميكنيزم الداخلى لهذا التحول .أقول هذا التحول هو ( حركة) فى مركز ( الحركة الأسلامية) وهى تبحث عن هوامشها الاجتماعية والعوالمية تبحث عن فضاءات الأنتلجنسيا.لقد بدا مركز الحركة الاسلامية يبحث عن الأنتلجنسياالتى قاطعهاوهو يمارس الاستقطاب التكوينى المنشئى الأول ، لذلك كان أول تمظهرات هذا التحول المركزى هو التخلى نواته ( الدكتور حسن عبد الله الترابى).ان حديث الاستاذ المحبوب عبد السلام عن انتلجنسيا اسلامية حديث فيه غربة ، واستغراب ، وعجب واستعجاب.طوب الأرض يدرى ان أهم خصائص الانتلجنسيا هى التاريخية ، أعنى فهم حركة التاريخ مما يتيح لها قراءة الواقع ماضيا ، وحاضرا ومستقبلا ، فان كانت هناك انتلجنسيا اسلامية ، أو على الأقل لو كان هناك هامش تاريخى لعلمت الحركة الاسلامية ان عام 1989 م هوبداية نهاية القرن العشرين ، وبداية التحولات الكبرى فى العالم التى ستقود الى منظومة عالمية وترتيبات عسكرية جديدة ، سقوط حائط برلين ، ونهاية الدولة الشيوعية. لم يحدث ذلك. هل تآمرت الأنتلجنسيا الاسلامية على المشروع الديمقراطى؟ أم تلك خيانة للحزب؟ لذلك يمكننا القول بعدم وجود انتلجنسيا اسلامية. وان دعوة الاستاذ المحبوب بها لى للحقيقة.
                  

11-26-2006, 12:06 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Abuelgassim Gor)

    فوق حتى عودة
                  

11-26-2006, 01:42 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: القلب النابض)

    up

    Quote: فوق حتى عودة
    ]

    يالقلب النابض اسهامك مقدر
    ونحن يانا نحن
                  

11-27-2006, 11:34 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Abuelgassim Gor)

    شكرا بروفسور أبو القاسم قور،
    فهذا تواضع العلماء،
    ومنكم وبكم نستنير.
    وجودكم إضافة حقيقية لهذا المنبر،
    ونسعد لتسليطكم الضوء، من موقع العالم الجليل، على ما يحدث في الوطن،
    حتى يكون الناس على بينة من أمرهم
    لمحاولات المتاجرة من قبل الإسلامويين
    التي بدأت بالدين والقيم، مروراً بالثروة والسلطة والسلام، ولم تنتهي بلي عنق الحقائق،
    إلاّ لتبدأ دورة أخرى لغسل ذاكرة الشعب
    للوصول لشرعية مفتقدة منذ الميلاد.

    لكن نحمد الله أن قيض للحقيقة نفوس تفتديها.

    ودمتم في رعاية الله وحفظه،

    العوض أحمد الطيب
                  

11-27-2006, 11:34 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Abuelgassim Gor)

    شكرا بروفسور أبو القاسم قور،
    فهذا تواضع العلماء،
    ومنكم وبكم نستنير.
    وجودكم إضافة حقيقية لهذا المنبر،
    ونسعد لتسليطكم الضوء، من موقع العالم الجليل، على ما يحدث في الوطن،
    حتى يكون الناس على بينة من أمرهم
    لمحاولات المتاجرة من قبل الإسلامويين
    التي بدأت بالدين والقيم، مروراً بالثروة والسلطة والسلام، ولم تنتهي بلي عنق الحقائق،
    إلاّ لتبدأ دورة أخرى لغسل ذاكرة الشعب
    للوصول لشرعية مفتقدة منذ الميلاد.

    لكن نحمد الله أن قيض للحقيقة نفوس تفتديها.

    ودمتم في رعاية الله وحفظه،

    العوض أحمد الطيب
                  

11-27-2006, 11:34 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Abuelgassim Gor)

    شكرا بروفسور أبو القاسم قور،
    فهذا تواضع العلماء،
    ومنكم وبكم نستنير.
    وجودكم إضافة حقيقية لهذا المنبر،
    ونسعد لتسليطكم الضوء، من موقع العالم الجليل، على ما يحدث في الوطن،
    حتى يكون الناس على بينة من أمرهم
    لمحاولات المتاجرة من قبل الإسلامويين
    التي بدأت بالدين والقيم، مروراً بالثروة والسلطة والسلام، ولم تنتهي بلي عنق الحقائق،
    إلاّ لتبدأ دورة أخرى لغسل ذاكرة الشعب
    للوصول لشرعية مفتقدة منذ الميلاد.

    لكن نحمد الله أن قيض للحقيقة نفوس تفتديها.

    ودمتم في رعاية الله وحفظه،

    العوض أحمد الطيب
                  

11-27-2006, 11:34 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Abuelgassim Gor)

    شكرا بروفسور أبو القاسم قور،
    فهذا تواضع العلماء،
    ومنكم وبكم نستنير.
    وجودكم إضافة حقيقية لهذا المنبر،
    ونسعد لتسليطكم الضوء، من موقع العالم الجليل، على ما يحدث في الوطن،
    حتى يكون الناس على بينة من أمرهم
    لمحاولات المتاجرة من قبل الإسلامويين
    التي بدأت بالدين والقيم، مروراً بالثروة والسلطة والسلام، ولم تنتهي بلي عنق الحقائق،
    إلاّ لتبدأ دورة أخرى لغسل ذاكرة الشعب
    للوصول لشرعية مفتقدة منذ الميلاد.

    لكن نحمد الله أن قيض للحقيقة نفوس تفتديها.

    ودمتم في رعاية الله وحفظه،

    العوض أحمد الطيب
                  

11-27-2006, 03:50 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Elawad Eltayeb)

    العزيز الاستاذ العوض
    شكرا لك لمرورك وتعليقك على البوست.أرجو أن أكون قد وفقت فى توصيل أفكارى. أما القصد والنية هى النقد البناء ، والبحث عن منافذ للحوار. ,اراك من هذه النافذة تطل ، وقلة أمثالك صراحة ، وطرحا. فهل يا ترى سيحقق لنا منبر سودانيز أون لاين فرصة هامش مقاربة السياسى والثقافى؟ أكثر من ربع قرن وأنا مثل تريسياس قى مسرحية ( أوديب ملكا). تريسياس ذو الثديين الطويلين يرى كل شيئ لكنه ظل صامتا!! عزيزى العوض أحمد الطيب لا أدرى أين موقعك فى هذا الفضاءالاثيرى المفتوح ، لكن أحس قربك ،واسمع انفاسك ناصعة وأنت تعبر عن أفكارك بجرأة مكفولة.الى مزيد من الحوار. لقد رايت بعض الناس فى السودان يبحثون عن الغابة بين الاشجار ، هؤلاء بلا شك قد أضلتهم الاشجار عن الغابة .النقد والحوار البناء، وقبول الآخر فى فضاء ثقافى ديمقراطى يكفل لكل فرد حرية أن يكون ويحيا كما يريد هو الأصل فى الحلول. هناك حل دائمافى مكان ما. فاذا كانت المشاكل تورث يمكننا أيضا أكتشاف الحلول.ومن عبرك أسمح لى أن أهمس فى اذن كل متداخل ومطلع على آرائى ، باننى لست غير سودانى ،ظل ماسكا تراب هذا الوطن، أبدأ يومى بغطف بلاعة بيت الايجار الجالوصى ، لكن السودان بحر وأنا سمكة . فان كنت أنت أيضا من المغتربين ، أو من من أبعدهم ساس يسوس سوسا ، رد ألله غربتك.مليون ميل مربع تفتح ذراعيها اليك.قد وجدت فى طرحك عمقا وبحثا وتجذيرا
    شكرا
    قور
                  

11-27-2006, 07:47 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Abuelgassim Gor)

    اخي قور

    سلام واحترام


    تمتعت جداً لحوارك الدسم الذي اتفق مع الكثير من واختلف مع القليل جداً , اسعدني الإستعداد للحوار الذي ربما يطور رؤية. واعجبني الأدب الجم الذي تتعامل به مع الجميع .. اتمني ان تسود مثل هذه الروح كل البورد.

    اذا وجدت بعض الوقت سأكتب قليلاً في الموضوع ..
                  

11-28-2006, 03:02 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: القلب النابض)

    شكرا القلب النابض . . من اختلافك سأتعلم الكثير ، ومن اتفاقك ازداد بحثا عن الحقيقة. وجودك الالكترونى الكثيف وطرحك الرفيع علامة على المعية أصيلة ، وجبلة وقادة . سأعود بعد 12 ساعة لكتابة الحلقة الأخيرة من مداخلتى فى هذا البوست. لك الود والاحترام والتبجيل والى لقاء
                  

11-28-2006, 05:06 AM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Abuelgassim Gor)

    بوست بلغة رفيعة وافكار كبيرة ( تعجبنى للغاية مثابرة الاستاذ المحبوب عبدالسلام على الكتابة )

    ويحتاج ان يقرا على مكث

    ساعود
                  

11-28-2006, 05:14 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: Abuelgassim Gor)

    Quote: العزيز الاستاذ العوض
    شكرا لك لمرورك وتعليقك على البوست.أرجو أن أكون قد وفقت فى توصيل أفكارى. أما القصد والنية هى النقد البناء ، والبحث عن منافذ للحوار. ,اراك من هذه النافذة تطل ، وقلة أمثالك صراحة ، وطرحا. فهل يا ترى سيحقق لنا منبر سودانيز أون لاين فرصة هامش مقاربة السياسى والثقافى؟ أكثر من ربع قرن وأنا مثل تريسياس قى مسرحية ( أوديب ملكا). تريسياس ذو الثديين الطويلين يرى كل شيئ لكنه ظل صامتا!! عزيزى العوض أحمد الطيب لا أدرى أين موقعك فى هذا الفضاءالاثيرى المفتوح ، لكن أحس قربك ،واسمع انفاسك ناصعة وأنت تعبر عن أفكارك بجرأة مكفولة.الى مزيد من الحوار. لقد رايت بعض الناس فى السودان يبحثون عن الغابة بين الاشجار ، هؤلاء بلا شك قد أضلتهم الاشجار عن الغابة .النقد والحوار البناء، وقبول الآخر فى فضاء ثقافى ديمقراطى يكفل لكل فرد حرية أن يكون ويحيا كما يريد هو الأصل فى الحلول. هناك حل دائمافى مكان ما. فاذا كانت المشاكل تورث يمكننا أيضا أكتشاف الحلول.ومن عبرك أسمح لى أن أهمس فى اذن كل متداخل ومطلع على آرائى ، باننى لست غير سودانى ،ظل ماسكا تراب هذا الوطن، أبدأ يومى بغطف بلاعة بيت الايجار الجالوصى ، لكن السودان بحر وأنا سمكة . فان كنت أنت أيضا من المغتربين ، أو من من أبعدهم ساس يسوس سوسا ، رد ألله غربتك.مليون ميل مربع تفتح ذراعيها اليك.قد وجدت فى طرحك عمقا وبحثا وتجذيرا
    شكرا
    قور


    العزيز بروفسور أبو القاسم قور،
    هذه شهادة أعتز بها جداً
    من عالم في مقامك.

    أتفق معك تماماً في أن حرية الرأي والديمقراطية وقبول الآخر هو أصل الحلول. لذلك كانت السياسة في السودان هي مبتدأ كل العلل ومنتهى كل بدايات الحلول.

    قال تعالى في محكم تنزيله (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء) فاطر 28

    نحن نفوت حاضراً ومستقبلاً عظيماً على الوطن بتفويت العلماء والصبر على الدهماء.

    عندما نعيد ترتيب البيت السوداني
    وتأخذ السياسة فيه دورها الطبيعي
    ويأخذ العلماء والمتخصصين موقعهم الطليعي في مراكز القرار
    ونضع الرجل المناسب في المكان المناسب
    عندها فقط سنكون قد تلسمنا بداية الطريق الصحيح.

    لكننا سنظل للأسف نتخبط في الظلام الدامس ما دمنا نرضى بأن
    يتقدمنا الجهلاء
    تاركين من يحملون النور خلفنا.


    إننا بالتأكيد شعب لا تعوزه الموارد بقدر ما تعوزه الإدارة المخلصة بدءأً من السياسة وإنتهاءا بالسياسة.

    ولك خالص الود.

    (عدل بواسطة Elawad Eltayeb on 11-28-2006, 05:22 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de