كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
هــل مــن شــروط صـحــة الـنـضـال ضــد الكـيـزان الإســاءة للإســلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
|
قال الله سبحانه:{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} … (لأنفال:30) . "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ "الأنفال36 ، "يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ " الصف8-9
عرفنـا الأسـاءة والسـخرية من ديننا الحنيف الأسلام ورسولنا الكريم من أهل الغرب . أما من يدعـون الأســـلام وعلى خطى أسـيادهم من الغرب يســيرون فهو السـؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الدين الأسـلامى نزل من قبـل الأنــقاذ قال أحـدهم: ناس الإنـقاذ كـرهــونـا الأســـلام وقال أيـضــآ: ماتقــول لى جـزاك الله خــير بتاعــت الكيــزان دى حســــبى الله ونـعــم الوكــيل حســــبى الله ونـعــم الوكــيل حســــبى الله ونـعــم الوكــيل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هــل مــن شــروط صـحــة الـنـضـال ضــد الكـيـزان الإســاءة للإســلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Gafar Bashir)
|
عزيزي ود كسلا .. تحياتي وتقديري ..
أعتقد أن ألخ مرتضى قد كتب ما قل ودل .. وأزيد عليه :
بل من الأفضل أن نتبنى نظرة ايجابية للأديان .. فالدين ليس شيء ثانوي مصطنع في حياة الإنسان والامم.. وليس شيء عارض فهو قد دخل حياة الناس منذ ألوف السنين.. وإذا نظرنا اليه على أنه شيء غير أصيل ، غير أساسي ولا يلبي حاجة صادقة وعميقة في النفس فهل يمكن أن ينتهي ويزول مع ما وراءه من تاريخ حافل طويل منذ آلاف السنين؟
إني أرى أن الدين تعبير صادق عن إنسانية الإنسان، وانه يمكن ان يتطور ويتبدل في أشكاله، وان يتقدم او يتأخر ولكنه لا يمكن أن يزول أبدا ..
إذن فالدين في صميم المجتمع الذي نعمل لتكوينه.. وهذا المجتمع لم نرض له ان يتكون تكوينا ناقصاً أو زائفاً، وأن نكتم عنه جانباً من الحقيقة أو نصف الحقيقة فنعطيه فكرة تخدمه وقتاً من الزمن ثم لا تعود صالحة، عندها نصل الى الشيوعية وفلسفتها.. هذه الفلسفة التي تقوم على أساس نفي وانكار كل معتقد يتجاوز الطبيعة والمادة والأشياء المحسوسة كما هو معروف. وليس هذا في الماركسية نتيجة عجز عن الفهم، كلا بل له دافع عملي وهو: ما دام الدين قد استخدم خلال التاريخ ، وبصورة خاصة خلال التاريخ الحديث حيث تفاقمت الفروق الطبقية والإستغلال الطبقي ، ما دام قد استخدم لإبقاء الاستغلال واستمراره ودعمه واستخدم لمنع التحرر البشري وكان في صف التأخر والعبودية والظلم، لذلك رأت الماركسية ان تنسفه نسفا. فالدافع اذن دافع عملي وليس عجزا عن فهم أهمية الدين وحقيقته.
ورغم ايماننا التام ومعرفتنا للطريقة الرجعية التي استخدم بها الدين ليكون داعما للظلم والتأخر والعبودية ، نثق رغم ذلك بأن الإنسان يستطيع أن يثور على هذه الكيفية في استخدام الدين، وعلى هذا النوع من التدين الكاذب والمشوه وأن يعطي في نفس الوقت للدين الحقيقي الصادق حقه.
نؤمن أن الرجعية الدينية تؤلف مع الرجعية الإجتماعية معسكراً واحداً يدافع عن مصالح واحدة ، وانها أكبر خطر يهدد الدين . إن هذه الرجعية التي تحمل لواء الدين في يومنا هذا وتتاجر به وتستغله وتحارب كل تحرر باسمه وتدخله في كل صغيرة وكبيرة لكي تعيق الإنطلاقة الجديدة، هي أكبر خطرعلى الدين.. وهي التي تهدم مجتمعنا..
من المعروف أن جمهور شعبنا ما زال متأخراً وما زال خاضعاً لمؤثرات رجال الدين من شتى المذاهب والطوائف.. فلو اننا ذهبنا الى جمهور الشعب ، ـ وليس لنا غنى عنه اذ بدونه لا نستطيع أن نحقق أي تبديل أساسي في الحياة ـ لو ذهبنا اليه بأفكار فجة وبأساليب غير محكمة وتصرفنا تصرفات هي أقرب الى ردود الفعل والنزق والمرض النفسي منه إلى الإيمان بحركة منقذة.. فأخذنا نطعن بالدين ونتبجح بالكفر ونتحدى شعور الشعب في ما يعتبره هو مقدسا وثمينا، نكون بدون فائدة وبدون أي مقابل أغلقنا أبواب الشعب في وجه الدعوة وأوجدنا ستارا كثيفا بيننا وبينه حتى لا يعود قابلا او مستعدا لأن يسمع منا شيئا أو أن يسايرنا في نضالنا ودعوتنا.
فالمناضل يجب أن تتوافر فيه شروط صعبة جدا وتكاد تكون متناقضة.. فهو حرب على كل تدجيل باسم الدين والتستر وراءه لمنع التطور والتحرر والإبقاء على الأوضاع الفاسدة والتأخر الاجتماعي.. ولكنه في الوقت نفسه يعرف حقيقة الدين وحقيقة النفس الإنسانية التي هي ايجابية قائمة على الايمان لا تطيق الانكار والجحود.. وان جمهور الشعب ليس هو العدو بل هو الصديق الذي يجب أن نكسب ثقته. صحيح ان الشعب مضلل مخدوع ، ولكننا نحن لا نستطيع أن نكشف له انخداعه إلا إذا فهمناه وتجاوبنا معه وشاركناه في حياته وعواطفه ومفاهيمه.. فنحن في كل خطوة نخطوها نحوه نستطيع ان نطمع بخطوة من جانبه يأتي بهاإلينا، لذلك يكون المناضل مهددا دوما بالخطر: فهو ان سلك هذا السلوك مهدد بأن يتزمت وان ترجع اليه عقليته الرجعية التي ثار عليها.. وهو ان سلك سلوكا آخر معاكسا، إن شهر السيف على المعتقدات الخاطئة مهدد بأن يصبح سلبيا وان يخون ما في فكرة من ايجابية.. فيلتقي بهذا مع السلبية الماركسية من الأديان. أو ان يلتقي مع أي شكل من أشكال التحرر الزائف المقتصر على التظاهر والتبجح. إذن على المناضل ، عندما يحارب الرجعية الدينية ويصمد أمام هجماتها وافتراءاتها وتهيجاتها وإثاراتها.. وعليه أن يتذكر انه رجل ثائر متحرر لا يقبل لنفسه ولا لأمته مستوى رجعيا رخيصا من الإعتقاد ولا صورة مشوهة للعقيدة الروحية. إن ثقة المناضل بالإنسان يجب أن تغريه دوما بالمزيد من الجرأة في مكافحة المعتقدات الخاطئة الجامدة، وان لا يحسب ان الأمة لا تتحمل هذه الكمية من الثورة والتحرر فهي خصبة عميقة، وهي مختزنة لتجارب مئات السنين من الآلام، ومئات السنين من التأخر والظلم، لذلك فهي مهيأة كل التهيؤ لان تتفجر وان تبلغ مستوى روحيا فيه كل الجرأة.
علـى المنـاضـل الحـق أن يتـذكـر :
انه مؤمن بالقيم الايجابية والقيم الروحية والقيم الدينية وإنه انما يحارب تزييف هـذه القيم من قبل الرجعيةالدينية والاجتماعية ، ولا يحارب القيم نفسها.
مـع التقـديـر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل مــن شــروط صـحــة الـنـضـال ضــد الكـيـزان الإســاءة للإســلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: WADKASSALA)
|
الاخ ود كسلا تحيه اراك انتبهت لامر هام فى بوستك هذا هو الاساء للاسلام عند النضال ضد الانقاذ التى تكذب باسم الدين انا مثلك فى اكثر من مداخله فى بوستات مختلفه نبهت لخطل ذلك وان قراءه الاسلام الصحيح تجد به عدل ومساواه وشفافيه جعلت حاكم فى قامه سيدنا عمر بن الخطاب ينام تحت شجره وهو متوسد الرمل لانه عدل كما جعلت اميرا كعلى ابن ابى طالب يقف امام قاضيه شريح فى مواجهه خصمه اليهودى على درع ليحكم شريح لصالح اليهودى لانه رفض شهاده الحسن ابن على فاسلم اليهودى .. باختصار اتضح لى جهل الكثير من المناضلين بتاريخ وثوابت الاسلام ومقاصده دليلى ورود رمضان فى دوريه لمنظمه مجتمع مدنى معروفه باعتباره من الاشهر الحرم علما انها اربع فقط رجب ومحرم وذى القعده وذى الحجه والمدهش اكثر كل شخص تدخل معه فى مداخله حول ضروره التفريق بين الاسلام والانقاذبزوغ من النقاش مع العلم ان المجتمع الشمالى بالسودان يستحيل ان يحكمه حزب يخرج الاسلام عن حياته
| |
|
|
|
|
|
|
|