الدريعي والعبيكان: لا اجتهاد مع النص، والتوجيه النبوي صريح في أن إخراج زكاة الفطر هو فقط من «الطعام» > سلمان العودة: يجوز إخراج زكاة الفطر «نقدا» فهي ليست من الأمور التعبد" /> علماء يغرقون فى شبر ماء ويريدون لنا أن نغرق معهم! علماء يغرقون فى شبر ماء ويريدون لنا أن نغرق معهم!

علماء يغرقون فى شبر ماء ويريدون لنا أن نغرق معهم!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 05:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2006, 09:05 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علماء يغرقون فى شبر ماء ويريدون لنا أن نغرق معهم!

    Quote:

    تجدد الخلاف بين علماء الدين السعوديين حول إخراج زكاة الفطر.. نقدا أو عينا

    > الدريعي والعبيكان: لا اجتهاد مع النص، والتوجيه النبوي صريح في أن إخراج زكاة الفطر هو فقط من «الطعام» > سلمان العودة: يجوز إخراج زكاة الفطر «نقدا» فهي ليست من الأمور التعبدية المحضة، بل هي من الأمور المصلحية الواضحة
    الرياض: تركي الصهيل
    يتجدد الخلاف كل عام بين علماء الدين، خصوصا في السعودية، حول مسألة إخراج زكاة الفطر، وهي الزكاة التي أمر الشرع الاسلامي بإخراجها للمحتاجين فرحا بحلول عيد الفطر عقب انتهاء شهر الصوم، شهر رمضان.

    الخلاف بين من يرى ضرورة أن تخرج هذه الزكاة على هيئة طعام من «قوت البلد»، وبين من يرى جواز إخراجها نقدا، مراعاة لظروف العصر واحتياجات الفقراء المستفيدين من هذه الزكاة. وعلى الرغم من المطالبات التي تبرز كل عام، إذا ما تحدثنا عن السعودية، من بعض شرائح المجتمع بناء على يلمسوه من بعض الفقراء المستحقين لزكاة الفطر، من رغبتهم في الاستعاضة عن زكوات الطعام المقدمة لهم بالمبالغ النقدية، لما لهذا الأمر من فائدة ستعود عليهم في سد بعض احتياجاتهم الحياتية، إلا أن هذا الأمر يواجه ممانعة من قبل علماء الدين، اعتمادا على أحاديث نبوية توجه بإخراج زكاة الفطر على هيئة طعام.

    وتأتي هذه المطالبات، على خلفيات كثيرة، منها: قيام بعض باعة الزكاة بشراء تلك الزكوات التي تقدم للفقراء المستحقين، بثمن بخس، فضلا عن تكدس أكياس الأرز لدى كثير من الفقراء، نظرا لعشوائية توزيعها.

    واعتبر الشيخ محمد حسن الدريعي، أستاذ العلوم الشرعية في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أن إخراج زكاة الفطر على هيئة أموال تدفع للفقراء، أمر لا يجزئ مخرجها من دفعها على هيئة طعام كما يرى ذلك جمهور أهل العلم. ورأى الدريعي في سياق تعليقه على الموضوع لـ«الشرق الأوسط»، أن إخراج قيمة زكاة الفطر نقدا، هو مذهب ضعيف في استدلاله، لأنه يقوم على الترجيح العقلي بحسب ما يرى أصحاب المذهب الحنفي. ولا يرى أصحاب المذهب الحنفي، وجود مشكلة للمسلمين بإخراج زكوات الفطر على شكل مبالغ نقدية، بينما يصر الحنابلة، وغيرهم من المذاهب الفقهية، على ضرورة إخراجها على هيئة طعام، وفقا للطعام المتعارف عليه في بلد إخراج تلك الزكاة، وقد تعود السعوديون على الدوام إخراج زكوات الفطر بصاع من الأرز. ويعتقد الدريعي، وهو داعية إسلامي معروف، أن إخراج قيمة زكاة الفطر في وقت يوجد فيه الطعام، أمر خاطئ، ومخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، فيما رأى أن إخراج القيمة يغير الناحية التشريعية لزكاة الفطر المنصوصة، وهي إخراجها طعام وليس مالا. ويسير بعض علماء الدين السعوديون في رفضهم لإخراج زكاة الفطر على قاعدة «لا اجتهاد مع النص». وقال الدريعي إن النص النبوي كان واضحا بأن الرسول الكريم قد حدد زكاة الفطر بأصناف من الطعام، ولم يتم التطرق في النص إلى أي شيء آخر. وتابع الدريعي حديثه قائلا: «لا شك أن النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه، ما توفي إلا وقد بلغ البلاغ المبين، ولم يترك شاردة ولا واردة إلا وقد أوضحها للمسلمين، إما في قاعدة كبرى أو نماذج حية، تبرز أن هذا الدين قد أكتمل ووضح أمره، وكان هذا جليا في قوله تعالى «اليوم أكملت لكم دينكم، وأتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام ديناً»، فضلا عن أن الصحابة الكرام قد شهدوا بأن «النبي الكريم قد أتم وأبلغ هذا الدين بالكامل». واستند أستاذ العلوم الشرعية في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في رفضه لموضوع إخراج الزكاة على هيئة أموال، الى أمرين، الأول: أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يترك أمر هذه العبادات من دون بيان واضح، ولو ترك أمر هذه العبادات بدون بيان لوقعت إشكالات كبيرة أدخلت المسلمين في بلبة. أما الأمر الثاني، وفقا للدريعي، فهو: أن النبي الكريم قد قال في حديث شريف «من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد»، ومن هنا نجد أن إخراج زكاة الفطر على هيئة النقد أمر خارج عن إجماع الأمة، ومن الأمور التي ردت على أصحابها وفقا للحديث النبوي. ويتابع الدريعي «الرسول الكريم وأصحابه كانوا يؤدون الزكاة في حياته، وفقا للتوجيه النبوي، والذي أمر أن تكون زكاة الفطر، إما صاعا من بر أو شعير أو زبيب أو إقط، وهو الطعام الذي عرف في عهد النبوة، وهناك طعام لم يعرف في ذلك العهد كالأرز، الذي يعمد عموم المسلمين في هذه البلاد (السعودية) بإخراجه وقت زكاة الفطر»، فيما حدد قبول هذه الزكاة، بأن تكون من كسب حلال، ويراعي مخرجها وقت الإخراج، أن تكون بالكيل المعروف. ويتفق الشيخ عبد المحسن العبيكان، المستشار القضائي بوزارة العدل السعودية، مع ما ذهب إليه الدريعي في طرحه، فيما أكد أن إخراج زكاة الفطر نقدا أمر غير جائز عند جمهور أهل العلم، مهما كانت دواعي هذا الأمر. وقال العبيكان إن إخراج زكاة الفطر من قوت أهل البلد، يسد باب التلاعب بشكل أكبر أمام المتلاعبين بزكاة الفطر، الأمر الذي يستوجب أن تخرج زكاة الفطر على شكل طعام وليس نقدا بحسب جمهور أهل العلماء. وفي الجانب الآخر، يقف علماء وشيوخ سعوديون آخرون موقفا مخالفا، إذ يرون جواز أن تخرج زكاة الفطر على شكل مبالغ نقدية، حيث أكد الدكتور سلمان العودة الداعية الإسلامي المعروف، جواز أن تخرج زكاة الفطر على شكل مبالغ نقدية، مستندا في رأيه هذا إلى أن زكاة الفطر ليست من الأمور التعبدية المحضة، بل هي من الأمور المصلحية الواضحة. وقال العودة، إن المقصود من صدقة الفطر منفعة المسـلمين ومنفعة الآخذ والباذل أيضاً، ولا شك أن منفعة الآخذ أولى، وإخراج القيمة ـ خصوصاً إذا طابت بها نفس المعطي ونفس الآخذ وأنه أحب إليهما معاً ـ يحقـق مقصـد الشـرع في التوسـعة على الناس، وفي تطهيرهم وفي ما فيه تحقيق مصالحهم، وليس فيه ما يعارض نصاً ظاهراً.
    التعليــقــــات
    محمود عبد الحافظ محمد، «المملكة العربية السعودية»، 26/10/2006
    العديد من أكابرعلماء المسلمين الأوائل والمعاصرين والعقل والمنطق يتفق مع إجتهاد الشيخ سلمان العودة لما فيه مصلحة الفقراء.
    محمد القاسم، «المملكة العربية السعودية»، 26/10/2006
    لااعلم وانا الانسان العادي هذا الاختلاف الكبير بين علماء المسلمين وخاصة في المملكة العربية السعودية وهم من ابناء المدرسة الواحدة في الفتاوى التي تهم المسلمين وخاصه ما نشر وكتب حول زكاه الفطر فالانسان صار لا يعرف او يشكك في كل ما يسمعه وهل من الافضل ان نستمع لعلماء من الهند او باكستان لهذه الفتوى او ان نقول لا حول ولا قوة الا بالله.
    أحمد طرسي، «المملكة المغربية»، 26/10/2006
    لقد تعذر العلماء الأجلاء الذين نحبهم في الله بمسألة -لا اجتهاد مع النص- فإذن يجب ألا تخرج إلا من الشعير أو التمر كما في الحديث : فعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاةِ . صحيح البخاري 1407 ....
    أفيدونا جزاكم الله خيرا من أين جاءت مسألة غالب قوت أهل البلد إن لم تكن من اجتهاد العلماء السابقين ومن خارج النص ؟
    سامي المغلوث من الأحساء - السعودية، «المملكة العربية السعودية»، 26/10/2006
    الحمد لله، تعود أهمية القائلين بأن صرف زكاة الفطر تكون من قوت أهل البلد أرجح والله أعلم لما يترتب على المحتاج من وجود ما يسد حاجته طيلة العام وهذا ما يتحصل من خلال وجود الأرز فـي بيته فتطمئن النفوس على وجود غذاء يومي متوفر بعكس المال الذي ربما يأتي ظرف طارئ فينعدم وجوده. ثانياً أن النص واضح كل الوضوح ولا اجتهاد أمام النص بشأن إخراج زكاة الفطر من قوت أهل البلد.
    أحمد التكروري، «المملكة العربية السعودية»، 26/10/2006
    كل عام وأمتنا بخير وسلام وأمان ، إن مقصود زكاة الفطر وعلتها هو إغناء الفقراء لقوله صلى الله عليه وآله وسلم أغنوهم بها والإغناء كما يكون بالطعام يكون بالمال من باب أولى ، وقد كان الفقراء في تلك العهود يسألون عن الطعام لشحه من ناحية ولشح العملات المسكوكة آنذاك من ناحية أخرى ، أما اليوم فما أكثر الطعام وما أكثر العملات المسكوكة والحمد لله وما أحوج الفقراء للمال لسد حاجاتهم الحقيقية مما يحقق المقصود حال إخراج زكاة الفطر نقدا ويسد على ضعاف النفوس باب التلاعب حال إخراجها طعاما، والأخذ برغبة الفقير أمر معتبر شرعا ولا مانع من إعتماد الأصلح للفقراء شرعا، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه وعيد سعيد.
    إسلام أحمد، «مصر»، 26/10/2006
    الحمد لله أن في السعودية علماء ينظرون للمقاصد الشرعية في فتاواهم, ولا يقتصرون على فهم النص بصورة قاصرة غير صحيحة.
    سعيد حميدة- الجزائر، «الجزائر»، 26/10/2006
    بسم الله أرى شخصيا رأي الأستاذ العودة ، وهو إخراجها نقدا لما فيها من توسيع للفقير على اقتناء ما يحتاجه من مأكل و ملبس، و بالله التوفيق.
                  

10-26-2006, 09:38 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علماء يغرقون فى شبر ماء ويريدون لنا أن نغرق معهم! (Re: jini)

    اخونا جنى
    كل عام وانت بخير

    السنة الماضية قلت اخرج الزكاة طعاما فاشتريت رز من شارع غبيرا العام
    واعطيتها لمسكينة يجلس بجنبها ابنها الصغير...فكثت اسراقهم النظر.كيف يتصرفون
    ومن بعدى اتى قوم كثر اعطوها اكثر من 10 اكياس...فحملها ابنها للبايع وسلمها له
    وبما انو البايع سودانى سالته عن عودتى...بكم تشترون من المساكين الكيس
    فقال لى على حسب العرض والطلب...ولكن فى اغلب الاحيان..بسعر 7 ريالات
    بناقص 3 ريالات من سعر الشراء الاول...
    لزا قلت اخرجها نقدا فى العام القادم..على حسب فتوة العودة كما تفضلت
    خالص ودى لك
                  

10-27-2006, 06:40 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علماء يغرقون فى شبر ماء ويريدون لنا أن نغرق معهم! (Re: abuguta)

    Quote: فحملها ابنها للبايع وسلمها له
    وبما انو البايع سودانى سالته عن عودتى...بكم تشترون من المساكين الكيس
    فقال لى على حسب العرض والطلب...ولكن فى اغلب الاحيان..بسعر 7 ريالات
    بناقص 3 ريالات من سعر الشراء الاول...

    مما يعنى ان الزكاة المستفيد منها هم التجار !
    هذا التشدد فى زكاة الفطر فما بالك فى الامور الحيوية الاخرى بمثل هؤلاء العلماء كيف نتحرر من الفقر والجهل والمرض!
    انا للله وانا اليه راجعون
    جنى
                  

10-27-2006, 07:25 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علماء يغرقون فى شبر ماء ويريدون لنا أن نغرق معهم! (Re: jini)

    جنى دبايوا
    انت غرقان بدون العلماء المهم هو اخراج زكاة الفطر.
                  

10-27-2006, 07:35 AM

mohamed osman bakry

تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 1647

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علماء يغرقون فى شبر ماء ويريدون لنا أن نغرق معهم! (Re: jini)

    Quote: ...بكم تشترون من المساكين الكيس
    فقال لى على حسب العرض والطلب...ولكن فى اغلب الاحيان..بسعر 7 ريالات
    بناقص 3 ريالات ...

    دي زكاة
    وللا
    food stamps
                  

10-27-2006, 08:02 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علماء يغرقون فى شبر ماء ويريدون لنا أن نغرق معهم! (Re: mohamed osman bakry)

    Quote: جنى دبايوا
    انت غرقان بدون العلماء المهم هو اخراج زكاة الفطر.

    المهم هو تحويل الفقراء الى منتجين واحترام كرامتهم وحقهم فى المواطنة والعيش الكريم وليس تطهير الاموال والتصدق عليهم فى المواسم بصاع من تمر او شعير يا بريش!

    والعلماء النقلتية بتاعنك ديل هم التموا الناقصة على قول المثل
    هى في بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير وو قع فيها فـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيل!
    جنى
                  

10-27-2006, 08:04 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علماء يغرقون فى شبر ماء ويريدون لنا أن نغرق معهم! (Re: jini)

    جنى هل انت ضد ان يذهب جزء من مال المسلمين الى فقراء المسلمين ام ترى ان المال المدفوع لايسد حاجة المحتاجين ام ادمنت النقد ؟
                  

10-27-2006, 08:31 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علماء يغرقون فى شبر ماء ويريدون لنا أن نغرق معهم! (Re: هاشم نوريت)

    Quote: جنى هل انت ضد ان يذهب جزء من مال المسلمين الى فقراء المسلمين ام ترى ان المال المدفوع لايسد حاجة المحتاجين ام ادمنت النقد ؟

    وينوا المال
    مال المسلمين يذهب كله فى السجاد والموكيت والبخور ودهن العود!
    مثل صينى
    لان تعلم فقيرا الصيد خير من ان تعطيه سمكة . اذا اعطيته سمكة فقد اعطيته وجبة واذا علمته كيف يصطاد فقد أعطيته مهنة تعيش الى الأبد!
    اذا كانت الصدقات امر طيبا لقبلها ال بيت رسول الله وهم افقر الناس!
    قل لى لماذا تقاتل اسود الشرق من اجل اقتسام السلطة والثروة ولم ينتظروا الصدقات والزكوات يا بريشا لانهم شركاء يا النايم على حيلك!
    جنى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de