..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!.

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 11:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-10-2006, 05:18 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!.

    ....نعـيـش ونشــوف!!!!، الـخـبـر الذي بـث اليوم من الـموقع الالـكتـرونـي لجـريدة( الخـليـج ) الاماراتيـة حـول طلاق وقع فـي مصــر وقامـت زوجـــة مصــرية بـ ( خلــع ) زوجـها زوجــها لانـة....يتـكلـم معها دومآ وداخــل الـمنـزل باللـغة العـربيـة!!!!أي ان الـزوج ( بلـدي أوي!!!). يجـعلنا ونسـأل: هـل هذالاالـطلاق حلال شـرعآ وبكل الـمذاهـب الاسلامية?. وهـل يعــني هـذا الطلاق ان الزوج قد اخــل باحـدي شـروط آهليــة الزواج?.
    وايـن يـمكن وان نـجد العذرالشـرعي والقانـونـي للزوجة التي لايتكلم زوجها اللغة الاجنبيــة وحصـــولها عـلي الطلاق?.





    الصفحة الأولى> محطات
    02:01 آخــر تحديــــث 2006-10-10

    خلع سيدة لا يتحدث زوجها الإنجليزية قضت محكمة الأسرة في المعادي في مصر برئاسة المستشار محمود خليل بخلع زوجة من زوجها الطبيب لأنه لا يتحدث معها باللغة الانجليزية داخل شقة الزوجية، ورفضت الزوجة كل محاولات الصلح.

    وقالت الزوجة وهي مترجمة وخريجة الجامعة الامريكية انها سئمت الحياة معه بسبب إصراره على الحديث باللغة العربية، على الرغم من انه كان يتفانى في خدمتها، وينفق ببذخ شديد عليها.


                  

10-10-2006, 06:05 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: بكري الصايغ)

    .....الاخــوة الـمســحييـن يـؤكدون إستـحالة الطلاق فـي الدين الـمسيـحي مهمـاكانت الاسـباب. والـمعروف عـن الكنيسـة الكاثوليكيـة تـتشــدد بصـورة شـديدة في موضوع الطلاق.

    .......ســألـت بعـض الاخـوة االعراقييـن ( الشـيعة ) فأكدوا بانة لايـوجد نص ديـني او حـديـث شـريف يعطـي الزوجـة حـق الطلاق من زوجـها لانـة يتكـلم معها بالعربيـة،خـصوصـآ وانـها عنـدما تزوجـتة كانت تعرف مسـبقآ ان اللغة الـمشتركة مابينـهما فـيى حياتهـما الزوجيـة الدائمـة هـي اللغة
    العربيـة.

    ونســـأل مســتقبلآ آهـل الـمذاهــب الاربــعة، لنعـرف منهـم علـي اي اســاس إســتنـد القـاضـي المـصري في تبريــرة لاحقيــة الـزوجة في الطلاق!!!.
                  

10-10-2006, 06:22 AM

دورنقاس
<aدورنقاس
تاريخ التسجيل: 06-08-2003
مجموع المشاركات: 1153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: بكري الصايغ)

    Quote: بسبب إصراره على الحديث باللغة العربية



    ؟؟؟؟
                  

10-10-2006, 06:23 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: دورنقاس)

    سلام بكري
    رمضان كريم
    بعني نكون احنا ( مخلوعين ) بالتلاتة من نسوانا من زمان ومش عارفين !!!
    كده احنا( الرطانة) نسوانا هيدخلو الجنة عديل لاننا حتى ما بنعرف عربي زي الناس .. بنذكر المونث ... ونطرطش في الكلام.. خليك من لغات اجنبية ..
    واحد ذي حالتنا قال انو بعضض في لسانه في اليوم خمسين مرة عشان يتكلم عربي مع زوجته ..

                  

10-10-2006, 06:46 PM

Sabah Hussein
<aSabah Hussein
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 2024

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: بكري الصايغ)

    دى حنكشه ساى كـان تشوف ليها عذر وجيهـه
                  

10-10-2006, 06:50 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: Sabah Hussein)

    Quote: دى حنكشه ساى كـان تشوف ليها عذر وجيهـه

    و تلقاهو من وين عذر وجيهه دا!!
                  

10-10-2006, 07:00 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: بكري الصايغ)

    Quote: بعني نكون احنا ( مخلوعين ) بالتلاتة من نسوانا من زمان ومش عارفين !!!
    كده احنا( الرطانة) نسوانا هيدخلو الجنة عديل لاننا حتى ما بنعرف عربي زي الناس .. بنذكر المونث ... ونطرطش في الكلام.. خليك من لغات اجنبية ..
    واحد ذي حالتنا قال انو بعضض في لسانه في اليوم خمسين مرة عشان يتكلم عربي مع زوجته ..


    :
                  

10-10-2006, 07:04 PM

Sabah Hussein
<aSabah Hussein
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 2024

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: بكري الصايغ)

    الله ما كتر ألأ الاعذار ياملاسى. تعمل ذى واحـده طلقت راجـلا عـشان بيشخـور لما ينوم وهـى مابتقدر تنوم بازعـاج الشخير
                  

10-10-2006, 10:47 PM

Walid Safwat
<aWalid Safwat
تاريخ التسجيل: 01-15-2003
مجموع المشاركات: 1227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: بكري الصايغ)

    الخلع هو ان تتنازل الزوجة عن كافة حقوقها
    مقابل الطلاق و يجوز للزوجة ان تعرض مقابل
    مادي اضافي للزوج للتعجيل بالطلاق..
    ولايشترط فيه ان تقدم الزوجة اي سبب شرعي
    ولا يعتد باعتراض الزوج بان الاسباب غير مقبولة
    وهو بديل لماكان يعرف ببيت الطاعة المطبق
    في السابق بمصر حيث كانت المحكمة ترفض تطليق
    الزوجة بدون اسباب شرعية وتلزمها بالتوجه لبيت
    الزوجية حتى لوتنازلت عن كل مستحقاتها ...

    المحكمة في حالة الخلع تسال الزوجة ان تسجل سبب
    للخلع وللزوجة ان تشير لاي سبب صادقة ولوكان
    السبب غير مقبول كسبب شرعي للطلاق
    والزوجة يمكن ان تتعلل بانها لم تعد تطيق طريقة
    اكله اوملبسه اوحتى رائحة عرقه

    هذا هو الخلع بصورة مبسطة لغير القانونيين
    وذلك للافادة في المناقشة لهذا الموضوع المهم
    للكثير من الاخوة والاخوات

    والرجاء الكف عن قلب الموضوع لمادة فكاهية
    فالطلاق ماساة ولامجال للتسلية...
                  

10-10-2006, 11:04 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: Walid Safwat)

    Quote: الخلع هو ان تتنازل الزوجة عن كافة حقوقها
    مقابل الطلاق و يجوز للزوجة ان تعرض مقابل
    مادي اضافي للزوج للتعجيل بالطلاق..
    ولايشترط فيه ان تقدم الزوجة اي سبب شرعي
    ولا يعتد باعتراض الزوج بان الاسباب غير مقبولة
    وهو بديل لماكان يعرف ببيت الطاعة المطبق
    في السابق بمصر حيث كانت المحكمة ترفض تطليق
    الزوجة بدون اسباب شرعية وتلزمها بالتوجه لبيت
    الزوجية حتى لوتنازلت عن كل مستحقاتها ...
                  

10-11-2006, 04:45 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: Muna Khugali)

    لك خالص الشكر للتوضيحات القانونية
    Quote: والرجاء الكف عن قلب الموضوع لمادة فكاهية
    فالطلاق ماساة ولامجال للتسلية...
    الطلب جاء متأخر.. وممكن نقول بعد فوات الاوان... ولناس ما بيدهم حيلة !! (غير كده)..
    يعني الكلام دا حصل من الجهات الرسمية التي سنت قوانين ( الخلع )..
    لو حد قاليهم كلامك دا... كان موضع التندر والفكاهة اتقطع من جذوره!!!
    والنتائج واضحة .. والامثلة كثيرة... وما نقل هنا من تلك الامثلة.. و ( شر البلية ما يضحك ) والكتابات الساخرة (ادب متبع) واتت بنتائج مبهرة في مواضيع كثيرة .... يمكن الجهات ذات العلاقة تقدر تستوعب من النتائج .. ومن هذا الضحك ..
    للجميع المودة
                  

10-11-2006, 07:40 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: بكري الصايغ)

    ......لو افترضنا جدلآ، ان زوجة سودانية تقدمت لاحدي المحاكم الشرعية بالسودان بطلب طلاق من زوجها السوداني بحجة انة ويتكلم معها باللغة العربية
    ولهذا السـبب فقط لاغيرة ترغب في الطلاق والانفصال، هـل تقبل المحكمة الشرعية قبول طلبها والنظر في دعواها?.


    لـمذا ترفض المحاكم الشرعية قبول مبدأ حق المرأة في " الخـلع " ?

    لـماذا رفضت بعض الدول الاسلامية الاخذ بمبدأ قانونيـة " الخـلع "?

    لـماذا اعترفت مصر والاردن والسعودية بهـذا الـحق ?

    شـنت بعض المنظمات الاسلامية في كثير من ارجاء البلاد الاسلامية،حملة ضارية ضـد قانون " الخـلع " واعتبرتة قانونآ قد جاء بعد ضغوطات من اميـريكا ودول الغـرب ، اللتين اتهمتا الدول الاسلامية بعدم احترام حقوق المرأة في بلادهم،وتـقول هـذة المنظـمات آيضـآ في هـجومها علي رجال الدين والفقـة في بـلادها،انهـم وافقـوا علي قانون امـيريكي بعد ان غطـوة برداء أسلامـي حتي ينـزل الي حـيز التنفيذ ولايقابل باعتراض !!!!!!.

    اخـذت اقلب في كـثيـر من المواقع الالكـترونيـة عسـي وان اجـد ماأضـيفة من
    جـديد المعلومات لهذة الـمقالة،فـوجدت في المواقع رأيآ يقول ان الحـق في الطلاق يمـلكة الرجل،والا فيـما ندر للـمرأة......."واللـة اعلـم!!!!".
    -----------------------------------------------------------------------------------




    مسائل فقهية معاصرة
    عدد الزائرين عنوان المقال
    10336 طباعة المقالة هل يمكن جعل الطلاق بيد المرأة ؟
    هل يمكن جعل الطلاق بيد المرأة ؟



    الحمد لله الكبير المتعال مكور الليل على النهار والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله المصطفى المختار وعلى آله وصحبه الأبرار ، وبعــــد :



    فالزواج ميثاق غليظ كما قال جل في علاه :

    " وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا " .



    وقد كان الزواج يتم بالإشهار ويكتفى بأمانة وديانة الجميع حتى أصدر أحد خلفاء الدولة الفاطمية مرسوما ً يقضي بكتابة عقود الزواج بسبب كثرة الناس ، وإنكار البعض لحقوق الغير ، وحينها ظهرت أول وثيقة زواج في مصر ، وكان الذي يتولى هذا هو القاضي ، ثم حل محله المأذون .



    فحل هذا الزواج يحتاج إلى تأني وبعد نظر .



    والطلاق في اللغة التخلية ، يقال طلقت الناقة ؛ إذا سرحت حيث شاءت .



    وفي الشرع : حل قيد النكاح أو بعضه .



    ، وقد جعل الله الطلاق لحل المشكلات التي تتعذر معها الحياة .



    والطلاق كسرٌ للحياة الزوجية قال النبي صلى الله عليه وسلم : وكسرها طلاقها . رواه مسلم في صحيحه .



    ، ولذا أباحه الإسلام للحاجة كسوء خلق أو ضرر يتعذر مع استقامة الحياة .



    وقد أجمع أهل العلم على كراهة الطلاق في حال استقامة الزوجين ، وقد شدد في هذا الإمام أبو حنيفة رحمه الله ، فقال : هو حرام مع استقامة الحال .



    جعل الإسلام الطلاق بيد الرجل لما يحتاجه شأن الأسرة من قوة وحزم وصلابة وقوة في الرأي ، ولما جبل الله عليه المرأة من تغليب العاطفة ، ونحو ذلك .



    ولأن المرأة يعتريها ما خلقها الله عليه من تغيرات فسيولوجية من طبيعة النساء من الحمل والولادة والحيض والنفاس يتغير معها مزاجها ويتكدر خاطرها ، فيصعب حينها تصرفها في أمر مصيري كهذا .



    كما أن الله جعل القوامة للرجل وبين هذا وقرره في كتابه العزيز لا تحيزا للرجل ولكن لحقائق ثابتة .



    قال الله تعالى : " الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم " .



    وجه الدلالة في الآية :

    هذه الآية تدل على أن الرجل هو القيم على المرأة أي هو رئيسها والحاكم عليها كما ذكر الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسيره .

    و التعريف في كلمتي الرجال والنساء يفيد العموم أي أن جنس الرجال هو الذي ينبغي أن يكون حاكما ً على جنس النساء ، وعليه فلا ينبغي أن تكون المرأة هي التي تتولى أمر الطلاق أو غيره من الأمور التي تكون فيها قيمة على الرجل .



    كما أن الله تعالى بين أن عقدة النكاح هي بيد الرجل في قوله جل وعلا :

    " حتى يعفون أو يعفوا الذي بيده عقدة النكاح " .



    وقد فسر علماء التفسير هذه الآية على قولين :



    الأول : أنه الزوج ، وهو قول ابن عباس وجبير بن مطعم وعدد من التابعين وهو مذهب الشافعي الجديد ومذهب أبو حنيفة وأصحابه والثوري وابن شبرمه والأوزاعي واختاره بن جرير الطبري .



    الثاني : أنه ولي المرأة ، وهو مذهب مالك والشافعي في القديم .



    وعلى كلا القولين ، فالمرأة لا تملك حل عقدة النكاح .



    ومن السنة ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن أبي بكرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة .



    ووجه الدلالة في الحديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم بين أن كل قوم ولوا أمرهم امرأة ؛ فإنهم لن يفلحوا ، ونفي الفلاح يقتضي التحريم ، وكل ولاية عامة فإنها داخلة في هذا النهي ، وحيث الطلاق تعد نوع ولاية فإن الحديث يشملها .



    والمرأة لا تصلح أن تكون شاهدة على عقد الزواج أبدا ً كما نص عليه جمهور الفقهاء أو على الأقل لا تصلح منفردة كما نص عليه الأحناف ، فكيف تكون هي أعلى من ذلك أي تكون هي التي تملك حق الطلاق ؟ ! .



    هذا هو الذي قرره الشرع ونص عليه فقهاء الأمة من أن الطلاق هو بيد الرجل وأنه ليس بيد المرأة .



    غير أن الفقهاء نصوا على أن المرأة تصلح وكيلة في أمر الطلاق .



    وهذه الوكالة هي وكالة عن صاحب الحق في الطلاق وهو الرجل .



    قال الفقهاء : يصح توكيل مكلف أي فيصح توكيل مكلف في طلاق المرأة ، وكلمة مكلف في اصطلاح الفقهاء تعني بالغ عاقل .



    وهذا هو مذهب جمهور الفقهاء .



    فكل بالغ عاقل يصح أن يكون وكيلا ً في الطلاق حتى ولو كان امرأة .



    قال الفقهاء : ويصح أن يوكل امرأته في طلاق نفسها إذا قال لها طلقي نفسك ، فلها أن تطلق نفسها متى شاءت .



    لكن هذا التوكيل يبطل برجوع الزوج عنه بشرط أن يقدم بينة الرجوع عند بعض الفقهاء فإنها وكالة مثل سائر الوكالات تحتاج في إلغائها إلى إثبات وبينة .



    وعلى ما تقدم فالمرأة لا تصلح أن تكون مالكة لحل عقدة النكاح إلا أن تكون وكيلة ، والوكيل فرع عن موكله فتلتزم بشرط الموكل ومدته وتنفسخ وكالتها بفسخ الموكل لها .



    والله تعالى أجل وأعلم .



    كتبه من يرجو عفو ربه /

    أيمـــن ســـــــامي

    المشرف العام على موقع الفقه

    http://www.alfeqh.com
                  

10-13-2006, 02:20 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: بكري الصايغ)

    ...... نـعيـش ونشـوف زواجــات أخــر الزمن !!!!!!،


    رجل نيجيري تزوج اكثر من 200 امراة ويشعر بالكبرياء!!!!!!.


    اتخذ مالام شيهو ( 68عاما) وهو مسلم يقيم في شمال نيجيريا، قرارا بعدم تكرار تجربة الزواج، وذلك بعد ان عقد قرانه 201 مرة على مدى 48 سنة. وجلس مالام امام منزله في سوكوتو تحت فيء شجرة مانغو ليروي لمراسل وكالة فرانس برس مغامراته الزوجية الحلوة منها والمرة ايضا. وتختلط مشاعر الكبرياء

    والمرارة لدى صاحب السجل الماراثوني في الزيجات. واكد "العريس" الذي عقد قرانه للمرة ال 201 منذ بضعة ايام "سأكتفي بزوجاتي الأربع الحالية طالما لم يحصل لي اي مكروه". وبعد زواجه المئتين، كان مالام مصمما على عدم تكرار التجربة لكن "عنفوانه" سرعان ما دفعه الى استبدال احدى زوجاته في الاربعينات من عمرها كان طلقها للتو. وسرعان ما ادى زواجه الأول الى الاخفاق الاول، فالأهل لم يكونوا موافقين ولم تستمر العلاقة الزوحية الا سنة واحدة. وكذلك حصل بالنسبة للزواجين التاليين مع امرأتين مطلقتين. ومالام الاكيد من خبرته يتحدث بكل ثقة عنها "لدي ذوق مميز في النساء (...) وانا اختار دائما النساء المثيرات". ويضيف "دون جوان" السهول "لدي خبرة واسعة في النساء. وانا ارى نفسي كأخصائي في المرأة ونفسيتها. واعتقد انني اختبرت جميع الانواع". لكن رغم كل هذه الخبرة، ليس راضياً عن نفسه. وحين يطرح عليه سؤال حول سبب زيجاته وطلاقاته المتكررة، يقول ان الخطأ يقع على زوجاته الاكبر سنا اللواتي كن يسعين "من دون علمه" الى اقناع كل زوجة جديدة وشابة بالتخلي عنه والبحث عن ازواج اكثر شبابا وجمالا. ويقول مالام بحسرة "كل زيجاتي انطلقت من حسن نية، لكنني لم احصد الا الفشل". وهو يشدد على ان كل الخطأ يقع على النساء ويقول ان "الشابات ساذجات وبلا خبرة، فحين يقتنعن من اللواتي هن اكبر سنا، اما يطالبن فورا بالطلاق، او يجعلن حياتي كابوسا حتى اوافق على الطلاق".

    الـمصدر: الموقع الالكتروني لجريدة ( الـمشاهـيـر ) السودانية،
    بتاريح الجمعة 13 اكتوبر 2006

                  

10-13-2006, 01:26 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: بكري الصايغ)

    ......زواجـــات أخـــر الــزمــن !!!!!.


    أربع معلمات يتزوجن سائقهن ويخصصن راتباً شهرياً له .



    قررت 4 معلمات سعوديات الزواج من سائقهن الذي كان يوصلهن إلى مقر مدرستهن في إحدى القرى النائية بمنطقة "الباحة" بالسعودية لما "يتمتع به من أخلاق حميدة" بحسب إفادتهن. وقد وافق الرجل على العرض المغري حيث اتفق الجميع على

    البقاء سويا في تلك القرية بدلا من إرهاق الرحلة اليومي مع تخصيص راتب شهري للزوج. وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية، فقد أكمل السائق السعودي بالفعل مراسم الزواج من المعلمات الأربع دفعة واحدة وبشكل مبسط ومختصر وسط دهشة الجميع. ويبدو أن المعلمات قررن "التطبيق العملي" لما تناوله مسلسل "طاش ما طاش" الذي عرضته قناة "إم بي سي " في شهر رمضان الماضي،، حيث تحدثت إحدى الحلقات عن 4 معلمات قررن الاقتران بسائقهن وشقيقه وتخصيص راتب شهري للسائق الذي كان يقلهن يوميا من الرياض إلى إحدى المناطق النائية. والطريف أن حلقة "طاش ما طاش" أظهرت السائق وشقيقه وهما يرتديان الفستان بينما ارتدت النساءالبشت.

                  

10-15-2006, 07:05 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..نعـيـش ونشــوف!!!، طـلاقــات أخــر الـزمـن !!. (Re: بكري الصايغ)

    هل طلاق السكران جائــز شرعا ؟؟


    بقلم : صبح الشرقــــــي

    الوطن الولايات المتحدة Arabic

    إن السكر من الأعمال المعيبة التي تؤدي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة الشخص وتبعاته، وهو فعل يعد الإنسان مسؤولا عنه كذلك هو لغة معناها غيبوبة العقل، قد يحصل عن بسبب الشراب المسكر، أو ما يعتري الشخص من غضب أو عشق أو قوة أو ظفر ... يقال أخذه سكر الشراب، أو المال أو السلطان أو النوم وهو كل ما يمس العقل بتناول الخمر وما يلحق به، بحيث السكران لا يدري ولا يتحكم في تصرفاته ولا يسيطر على عقله .

    السكر نوعان :
    • السكر حاصل بطريقة مباحة عن طريق تناول دواء وهو كحكم الإغماء، تصرفاته لا تعتبر صحيحة باتفاق الفقهاء.
    • السكر الحاصل بطريقة محظورة عن طريق شرب الخمر وما يقوم مقامه، وحكم هذا النوع اختلف.

    العلماء في تحليله حيث قال الحق سبحانه: يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون. جاء في تحليل جمهور المالكية، والشافعية، والحنفية، والمذهب الحنبلي، وقول عمر ابن الخطاب: استدلوا على ذلك بأدلة من الكتاب بأن طلاق السكران واقع ومسؤول عنه، وإن كان فاقدا للوعي حيث الإرادة روح الدلالة لأن الحق سبحانه وتعالى خاطب المؤمنين ونهاهم عن الصلاة وهم سكارى بهذا يقصد أنهم مكلفون وقت سكرهم والمكلف إذا طلق وقع طلاقه.

    إلا أننا نجد هذا التحليل مختلف في السنة النبوية الشريفة نستدل بقول الرسول (صلى الله عليه وسلم): (كل طلاق جائز إلا طلاق المعتوه المغلوب على عقله)، ووجه الدلالة هنا أن الذي لا يقع طلاقه هو المعتوه لا السكران، لأنه هو من تسبب في غيبوبة عقله بما هو ممنوع ومغضب.

    لنأخذ قانون الأحوال الشخصية في جل الدول الإسلامية، نجده ينص أن طلاق السكران والمعتوه، والمكره والمغمى عليه والنائم لا يقع، إذ أطلق القانون لفظة سكر ولم يقيدها بل تركها حسب قناعة القاضي وسلطته التقديرية، وبناء على الحجج الذي يقدمها السكران في الإثبات أو النفي.

    إن الله تعالى جعل كلام السكران غير معتد به، لأنه لا يعلم ما يقول ويهذي بما لا يعرف، ومن لا يعقل على كلامه وأفعاله فليس بمكلف يتضح لنا هذا في سياق الآية الكريمة السابقة الذي استذلينا بها، وحتى السنة النبوية أسقطت إقرار السكران عن حمزة عم النبي (صلى الله عليه وسلم): سكر وقال للنبي (صلى الله عليه وسلم): لما دخل عليه وكان صحبة على ( هل انتم إلا عبيد لي )، فتركه النبي وخرج، والدلالة هنا عدم مؤاخذة السكران بأقواله قدوة بنبينا (صلى الله عليه وسلم)،الذي لم يلزم حمزة حكم تلك الكلمة لكونه سكران ولو كان غير ذاك لكان ردة وكفر بهذا ثبت لنا طلاق السكران لا يقع.
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول: لا طلاق ولا عتاق في إغلاق . الدلالة هنا يشمل سد كل باب الإدراك القصد، الجنون، السكر، شدة الغضب، أو شدة الحزن، إذا ليس للمجنون ولا للسكران ولا للمضطهد طلاق.

    سوف نتطرق بإيجاز للعوارض النفسية للسكران: من ضمنها النسيان، الخطأ، الإكراه، الخ ...

    حسب الشريعة الإسلامية لا تأثير في الأقوال والأعمال والإهدار والإلغاء لهذا كل هؤلاء علهيم أن يتحملوا ما لا يتحمله غيرهم ويعذروا بما لا يعذر غيرهم لعدم تجردهم القصد والإرادة، فالسكران غير عاقل ولا فاهم فنطقه بالطلاق ليس سببا يترتب عليه وقوعه إضافة على هذا سوف يلحق الضرر بالزوجة والأطفال، والعشيرة ... وما لا يجوز، فلا يجوز أن يعاقب الآخرين بذنب لم يقترفوه كيف والحق سبحانه قال: ولا تزر وازرة وزر أخرى.

    بناءا على ما تقدم من مناقشة، والآراء والأدلة فإن السكران غير مسؤول عن الطلاق إذا أثبتت الأدلة والحجج أنه كان متأثر مباشرة بالسكر، وإن عبادة السكران كالصلاة لا تصح وكل من بطلت عبادته لعدم كمال وعيه وإرادته فطلاقه باطل.

    صباح الشرقـــــــــي
    21/9/2006
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de