تقسيم السودات لثلاث دويلات .. انكشف المستور لحركة العدل والمساواة !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2006, 00:58 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تقسيم السودات لثلاث دويلات .. انكشف المستور لحركة العدل والمساواة !!

    هكذا ينكشف المستور !!


    Quote: أربعة مستقبلات سودانية

    المستقبل الثالث : النموذج الازرقي (مستقبل ثلاثة دول)


    دولة تقودها المجموعات الاثنية الجنوبية ، ودولة أخرى في أقصى الشمال تحت إدارة الشماليين (الجلابة) ، ودولة ثالثة يقودها (الغرابة) وأهل الشرق في الغرب والوسط والشرق . والأقاليم التي يرشح أن تكون قواعد رسمية للدول السودانية الثلاثة هي الإقليم الجنوبي والإقليم الشمالي وإقليم دارفور. أما الإقليم الشرقي في الغالب يظل جزء من الأقاليم الغربية للتوافق الكبير بين سكان الأقاليم.

    كان الدكتور إدريس إبراهيم ازرق أول من نبه إلى أن الخطورة مما يقوم به النظام السياسي الحاكم بالسودان ،ومن المحتمل أن تنتهي إلى تجزءاته إلى ثلاثة دول . والدكتور ازرق هو ألمختص في الانثربيلوجيا والدراسات الاجتماعية بجامعة أمستردام بهولندا .ولهذا حمل نموذج مستقبل الدول الثلاثة المتوقعة اسمه (الازرقي).

    في 14 أؤت من عام 2003 م في مدينة فلوتو الألمانية ضمن أعمال مؤتمر اتحاد عام المهمشين السودانيين الذي يتولى رعايته حركة العدل والمساواة السودانية ( M.J.E ). قدم د. إدريس ازرق ورقة تحت اسم (السودان إما دولة واحدة أو ثلاثة دول) مرفقة بخريطة تبين معالم وحدود الدول الثلاثة المتوقعة. وشرح تبين لمخاطر المستقبل. والدكتور إدريس ازرق يشغل الآن منصب الأمين الثقافي والإعلامي بمنظمة العدل والمساواة السودانية الثائرة بغرب وشرق السودان .

    وجاءت ورقته ردا على ما تقوله حركته أن الخطورة تكمن فيما يمكن أن تنتهي إليه الأوضاع بشبه القارة السودانية إذا سارت الأحوال وفق ما تم التوقع عليه في برتوكول مشاكس الإطاري بين متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان والنظام الحاكم في الخرطوم في جوليه عام 2003 م . ولأرائه المنهجية في تفسير الواقع السياسي السوداني وفي الحل العلمي الذي يراه يعد الدكتور إدريس ازرق الرجل الثاني بالمنظمة المعاصرة الوليدة حركة العدل والمساواة.

    وكانت الحركة ولا تزال تعتقد أن عدم إشراك ممثلين من الأقاليم السودانية الأربعة الأخرى في اتفاق السلام الذي وقع بكينيا والإصرار على اختصار حل الأزمة السودانية بين الشماليين في السلطة والمتمردين الجنوبيين في الحركة الشعبية من شانه أن يقسم السودان في المستقبل إلى ثلاثة دويلات . دولة السودان الجنوبي ،ودولة السودان الشمالي ، ودولة السودان المتبقي .

    وبنموذج د . ازرق فان دولة السودان الجنوبي سيشمل الإقليم الجنوبي بحدود 1956 م.والسودان الشمالي سيكون شريطا ضيقا حول الوادي شمالي الخرطوم من مدينة (الجيلي) إلى (حلفا الكبيرة) محازيا لضفتي النهر من الطرفين. ودولة السودان المنطقة المتبقي ستشمل إقليمي كردفان ودارفور والإقليم الأوسط والإقليم الشرقي ومدن الخرطوم الثلاث ،مضاف إليها إقليمي النوبا والانقسنا الجبليتين. وهي المساحة التي يتركز بها سكان السودان بسماتهم (السيكلتشرية) المميزة وثقافتهم السودانوية التي تعد نتيجة التزاوج الحي بين الثقافة العربية الإسلامية والحضارة الإفريقية العريقة بشبه القارة السودانية.

    في ذات السياق فان حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالدولة وهو الحزب غالبية أعضائه من أبناء الإقليم الشمالي أيد ذلك النموذج بأسلوب خاص . ويبدأ الحزب الوطني الحاكم في الخرطوم يعمل على صناعة اكبر كتلة قومية ممكنة بفكره . ويأمل الحزب الوطني الحاكم أن تكون أساس كتلته المؤيدة هي المجموعة الإفريقية من ذوي الأصول العربية .ويفرض الحزب على أن تكون الكتلة المؤيدة والأراضي التي تسكنها تحت قيادته في دويلته المقترحة. فقد قدم الحزب مقترح يجزئ السودان إلى ثلاثة دول في مؤتمر عام للحزب عام 2005م قدمها الاقتصادي السوداني المقيم بلندن عبد الرحيم حمدي ، وهو عمل وزير سابق للمالية بالسودان. ويرأس حمدي اللجنة الاقتصادية بالحزب الحاكم.

    ورقة عبد الرحيم حمدي كانت تحت اسم (مستقبل الاستثمار في الفترة الانتقالية) ، ويرى حمدي أن التكليف يجئ من الحزب ومصالحه. وليس من الدولة ومصالحها و تماشيا مع بنود اتفاق السلام الموقع بين حزبه الحاكم ومتمردي الجيش الشعبية هو يحدد مكان ونوعية الاستثمار واتجاه . أن يركز الاستثمار والتنمية في الفترة الانتقالية التالية في حدود جغرافية الإقليم الشمالي جزء من الوسط والشرق . وهي حدود دولة تشمل العاصمة الخرطوم و منطقة المحور الشمالي (دنقلا – سنار + كردفان) بنص الورقة.

    ومنطقة المحور هي المساحة الجغرافية -برأي الشماليين الجلابة -التي تظهر فيها الملامح العربية والإسلامية في السودان ، وما سوى ذلك يراه الحزب الوطني الحاكم انه في الغالب ستصبح دول مستقلة بعض السنوات الست الانتقالية. وفي الأساس الإقليم الجنوبي وإقليم دارفور المتمردتين على سلطتهم في الخرطوم.

    وحمدي بدا صريحا أكثر مما يجب حين ذكر في فقرة ورقته انه مطلوب التفكير (راديكالياً). لان المهم هو الحفاظ على كيان الأمة وهويتها وليس هيكل موارد الدولة.

    ثمة ملاحظة غاية في الأهمية تجاهلها ورقة عبد الرحيم حمدي ، أن الإقليم الشمالي لا يمثل الوجه العربي أو الإسلامي في السودان وإنما ذلك يمثله إقليمي دارفور وكردفان والوسط والشرق، ودارفور يعد أخر الدويلات الإسلامية بالعالم وعبره دخلت المهاجرون العرب والثقافة العربية والإسلام إلى السودان .كما أن ورقته من شانها أن تقسم السودان إلى أكثر من ثلاثة دولة. فالإقليم الشرقي لا يخضع سكانه للدويلة الشمالية باقتراحه. وهو بعيد أيضا من دولتي الجنوب والغرب وبالتالي فثمة دويلة تتكون في الشرق . ولم تضع الورقة أي مستقبل للمناطق الثلاث المتنازع عليها في اتفاق النظام الحاكم مع الجيش الشعبي وهي الانقسنا والنوبا الجبليتين وابيي. كما لم تقدم الورقة أي تفسير لعبارتي (الأمة) و(الدولة) و كما لم تكن هناك أي جدوى من مناقشة مشروع تنمية واستثمار فقط في حدود جغرافية يحددون لها سمات دولة.

    في مارس عام 2006 عقد الدكتور خليل إبراهيم محمد رئيس حركة العدل والمساواة السودانية (( M.J.E مؤتمر صحفي في مقر وفده المفاوض بالعاصمة النيجيرية ابوجا حيث تجري المفاوضات بين حركته والنظام الحاكم . وفي تضاعيف مؤتمره لوح الدكتور إبراهيم إلى أن انه بالامكان تفعيل مسالة تقسيم السودان إلى ثلاثة دول وذلك بإشارته إلى أن هناك أصوات خافضة تنادي بحق تقرير المصير لإقليم دارفور .ويرى د. خليل أن أي خطر يلحق وحدة السودان أرضه وشعبه ستكون من مسئولية نظام الخرطوم الحاكم. وان حركته تدعو للوحدة بأسس معاصرة .

    وفي حالة المطالبة بحق تقرير صير إقليم دارفور يجب أن يشمل حدود الإقليم بشكله التاريخي ( حدود الدولة الاتحادية الإسلامية بإقليم دارفور )وهو الإقليم الغربي للسودان شاملا كردفان وجزء من النهر الأبيض وبحر الغزال في الجنوب. وتكون حدود دولة دارفور في عام 1885م حين تأسست الدولة المهدوية .وحدود عام 1896م حين بدا الاحتلال الثنائي المصري الإنكليزي . و حدود الدولة الدينارية الأخيرة عام 1916 م . ستكون جميعها موضع للناقش.و في التفاوض مع النظام الحاكم لن يكون معتمدا حدود إقليم دارفور عام 1956 م أثناء خروج الإنكليز أو حدود عام 1996م حين تم تطبق النظام الفدرالي الأخير الموصوفة بالنقصان وقسمت الدولة بموجبه إلى 26 وحدة إدارية كبيرة باسم ولايات.

    أي مطالبة بحق تقرير المصير لإقليم دارفور من شانه أن يقسم البلاد إلى ثلاثة دول ، بالطبع فان الإقليم الجنوبي سينفصل بعد انقضاء السنوات الست وبغياب الغرب.

    في جويليه من عام 2005 حين وصل الكولونيل جان دي مابيور الرئيس السابق للجيش الشعبي لتحرير السودان إلى الخرطوم وتم استقباله في موكب أسطوري ، أرسلت إليه منظمة سوادنة( منظمة تأهيل السودانوية بأيدي سودانية وتنطق أيضا تنظيم السودنة بواسطة سودانيين) رسالة مفتوحة إلى الكلونيل جون دي مابيور قالت فيها أن وحدة السودان هي الأهم .وطالبت المنظمة أن يعمل جان دي مابيور على تطبيق أفكاره عن السودان الجديد التي توحد الدولة أرضه وشعه. وحذرت بقولها (انه في حالة انفصال الإقليم الجنوبي عن السودان فان أول إقليم سينفصل عن السودان هو الإقليم الشمالي). ومنظمة سودانة برسالتها المفتوحة إلى ال دي مابيور تؤيد رؤية الدكتور إدريس إبراهيم ازرق التي تحمل في طياتها أن استمرار بقاء الأقاليم الغربية مع الشمال سيكون مستحيلا بغياب الإقليم الجنوبي . وكذالك فان الجنوب لا ييتمكن من العيش مع الشمال بغياب الأقاليم الغربية أو الشرقية .

    سيتكرر الفظائع في الحروب الأهلية التي من المتوقع أن يعيشها السودانيون في نموذجي البلقانة والصوملة في حالة الدول الثلاثة أيضا .


    مركز دراسات السودان المعاصر

    moniem762002

    المصدر :www.sudanjem.com


    من هو هذا الازرق :
    Quote: الدكور ادريس ابراهيم ازرق الذي يعمل محاضرا بقسم الانثربلوجيا في جامعة امستردام بهولندا هو من اطلق على حركة العدل هذا الاسم الرنان (حركة العدل والمساواة السودانية) وقد ساهم اكثر من غيره في الترتيب والاعداد لمؤتمر المهمشين الاول لمجموعة طلاب العدالة والمساواة التي عقد في مدينة فلوتوا الالمانية في فابروير من 2001م التي منها انطلقت الحركة بالاسم . وكثير من الافكار السياسية التي استخدم في الاعلام والخطاب السياسي من انتاج هذا الشاب الجبالي.

    ودكتور اديس ازرق هو الشقيق الثاي لعائلة تتكون من ثلاثة اشقاء وشقيقة ولد ببلدة الصياح بجبال الميداب نهاية الخمسين . حصل على البكلوريا في التربية من كلية التربية بجامعة الخرطوم . وعمل معلما بالاعارة اخر الثمانينيات الماضية في كل من سلطنة عمان والامارات . وكان احد اعضاء الجماعة الاسلامية التي يقودها حسن حفيد النحلان الترابي اثناء دراسته الجامعة لكن هناك ما غير في مواقفه اثناء عمله معلما بالخارج جعله يغير نظره كليا في تركيبة الدولة والمجتمع بالسودان بيما فيها الاحاب التقليدية .

    يعمل منذ 1990 محاضرا بقسم الانثربيلوجيا والدرسات الاجتماعية بجامعة امستردام بهولندا الذي درس فيها وعمل هناك .

    ازرق يصف مركز دراسات السودان المعاصر بانه احد المرجعيات النادرة في ثورة المهمشين او الثورة السودانية المعاصرة . فهو لا يقول الا بمرجعيات علمية ولتقاريره ادلة وبراهين . ولحديثه بينات . (الخلل في تركيبة الدولة السودانية ، وبناء الدولة على اسس مختلة ) كما انه يرى ان الاستمار الداخلي ممنهج ولذالك يكون من الضرورة ان تكون الحلول منهجية ايضا. لم يوافق على شكل وطريقة المفاوضات التي جرت بين حركته احد الاطراف الرئيسية والنظام الحاكم كان له رؤيته في منهجية التفاوض والشخوص الموفوضين .

    في وقت كان ولا يزال الرجل الثاني بحركة من اجل العدالة والمساواة السودانية .

    والدراسات الاجتماعية التي يهتم بها من تخصصه تدرس ايضا جزور العرقية للعناصر السودانية ، اذن اعاة كتابة التاريخ للماضي الاجتماعي والسياسي القديم في السودان ضروري ، ويجب ابراز دور الكيانات الاجتماعية في صناعة حضارة السودان وتاريخه وبصير الاجيال الحالية لما يجب ان يكونوا عليه مستقبلا ,لكنه لا يرى ان للقبيلة ان تكون لها دور فاعل على النحو الذي تعتمده الحركات المسلحة في اقليم دارفور اسس للتنظيم الثوري . ضمنها حركته العدل والمساواة السودانية ، وبارغم معارصته لنهج قيادتها لكن البديل الذي يطرحه غير واضح .

    لم تكن لادريس ازرق مساحة في المساهمة في قضية الاقليم بفكره واخلاص كما ينتظر منه و كثير من المراقبون يرون ان تحجيم دوره كان مقصودا بالحركة التي يتولى امانة الاعلام والثقافة دون صلاحيات وسلطات بوجود ناطقين بالخارجية والميدان والاعلام وموقع الحركة الذي ليس قريبا منه .لكن اعضاء في الحرك يقولون انه فشل في بناء مؤسسة اعلامية وثقافية تستجيب لمتطلبات الضرورة والواقع . ولا مبرر لترزرعه .

    ضم من استضافهم مركز دراسات السودان المعاصر كان الدكتور ادريس ازرق لاكثر من مرة . ولاسيما هو صاحب (النموذج الازرقي) الذي ياخذ اسمه في نماذج المستقبلات السودانية الاربعة . قام ركز دراسات السودان بتحليل النماذج ونشرهها والنموذج الازرقي لمستقبل السودان هو نموذج ثلاث دول متجاورة و (السودان المتبقي ) (جنوب السودان) و(شمال السودان) . وهي تلخيص لورقة قدمها في المؤتمر الثاني للمهمشين السودانيين في مدينة فلولتوا في جوليه عام 2003م .


    باختصار الراجل كان جبهة وتلميذ للترابي
    اما مؤتمر فولتو وتحالف المهمشين فقد انشاته كنيسة المانية وتاسس بتمويل من منظمة AKE التي تعتبر الذراع الانسانية للكنيسة الافنجليكانية الالمانية وترأس مؤتمر فولتو على الحاج - نائب الترابي - والذي يعيش ببطاقة الحركة كلاجئ .

    (عدل بواسطة Faisal Al Zubeir on 09-21-2006, 01:01 AM)

                  

09-21-2006, 03:23 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقسيم السودات لثلاث دويلات .. انكشف المستور لحركة العدل والمساواة !! (Re: Faisal Al Zubeir)

    هذا سيناريو (متشائل) !!!

    Quote:
    الصادق : هناك سيناريو متشائم وآخر متفائل حول دارفور
    الخرطوم : الوطن- العدد1112
    قال الامام الصادق المهدي أن سيناريوهات الاوضاع في دارفور تتضمن «سيناريو متشائم» يقوم على احتمالات لجوء الفصائل التي تحمل السلاح في دارفور الى احتلال دارفور «تمهيداً لدخول القوات الدولية » على أن يتزامن ذلك مع احتلال مناطق البترول » ولكن المهدي استدرك قائلا : « أما السيناريو المتفائل فهو ان يتحاور السودانيون بجدية للخروج برؤية موحدة من هذه الأزمة»
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de