عنصرية بعض الشماليين الى اين 000(الشاعر حميد مثالا)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 01:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-17-2006, 09:25 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عنصرية بعض الشماليين الى اين 000(الشاعر حميد مثالا)

    بسم الله الرحمن الرحيم0

    عنصرية بعض الشماليين الى اين 000(الشاعر حميد مثالا)

    عبدالغني بريش اللايمى 00 الولايات المتحدة الامريكية 0

    بسم الله الرحمن الرحيم قال سبحانه وتعالى ( وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألاإنهم هم السفهاء ولكن لايعلمون وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون الله يستهزىء بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون أولئك الذين إشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين) صدق الله العظيم
    استفاق شاعر الشوايقة المدعو (حميد) من نومه ,وقلب الطاولة على الجميع ,ويا ليته ما استفاق وأزعجنا وأيقظنا من حلمنا الوردي الذي ننام ونصحو عليه حول وحدة السودان, في اطار التعددية العرقية والثقافية ,وعلى صور قادة الثورات الوطنية، وهم يحييون الجماهير السودانية العريضة من شرقه وغربه وشماله وجنوبه وهي تصفق لهم,وهم يرددون نفديكم بالدم وبالروح ,وهم مبتسمون وساهمون في زهد القيادة بعد عبء المبايعة الشاملة يدشن صرح الوحدة السودانية من نمـــــــــــولي الى حلـــــــــــفا ومن الجــــنينة الى اخر مدينة سودانية في شرقه,وحدة طوعية (ايام زمان) 000 فواحسرتاه وهاهي اليوم مأساة وقدر هذا الإنسان السوداني الذي فرض عليه التعريب والتغريب

    والتجهيل, وأودت به نحو الهاوية والهلاك, هذه المرة تأتي على لسان شاعر من شعراء ما يسمى بكيان الشمال وهو كيان جهوي شاذ اسسه اشخاص شاذون اجتماعيا وفكريا واليكم بيان هذا الكيان الجهوي الشرير الذي صدر بمناسبة مقتل الصحافي "طه" الذي حزن لذبحه كل اهل السودان >

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كيان الشمال / المركز العام

    قال الله تعالى (وما كان لنفسٍ أن تموت إلا بإذن الله كتاباً مؤجلاً) صدق الله العظيم

    إلى جماهير الشعب السوداني عامة .. إلى أبناء الشمال خاصة ، نخاطبكم اليوم وكلنا أشدّ حزناً وأكثر ألماً للجريمة الشنعاء التي اهتزت لهولها فرائص السماوات ، وارتعدت لها أطراف الأرض واستنكرتها جموع شعبنا الأبي ، وهي ترى بأم أعينها حملة الفكر والانتماء الحق ، وهم يذبَّحون كالشياه ، ويبشَّع بهم ويمثَّل بأجسادهم الطاهرة بصورة تعكس أقصى أنواع الانتقام والتشفي والحقد المعمَّى ، ..، لاشك أن شهيد الحق الصحفي المقاوم والأديب المصادم /محمد طه محمد أحمد ، ظل يجسد فيما يجسد روعة "ود البلد" العصامي والذي يفجِّر كل طاقاته الكامنة ويطورها وفق ما يشتهي الإنسان0
    اسمحوا لنا وبلا مزايدة أن نزفَّ لكم هذا الشهيد الرائع روعة الأرض التي غرَف منها وهي أرض الشمال الحبيب المغلوب على أمره ، والذي ظل يقدم للعالم كل ما هو رائع وأصيل من حملَة الإبداع والفكر ، والذي تعرفونهم ، ويشهد لهم الأعداء بفضل رفدهم للحضارة الإنسانية في شتى الضروب ، ... ، نحن هنا نعلنها داويةً أن يا حملةَ الفكر في كل المواقع ومن شتى البقاع كونوا على نارٍ من اليقظة ، فالمتطرفة لا يستثنون أحداً لكونه من أولئك الحزب ، أو ذلك التيّار ..؟
    نحيِّي وقفة الصحافة السودانية النبيلة والتي تجلَّت في أعظم صورها وندعوهم أن يظلّوا قابضين على جمرهم في خندقٍ واحد مع شعبهم السوداني الكادح لأجل الديموقراطية والحرية والأمن والطمأنينة المستدامة0
    نحن في كيان الشمال سنظل نتابع عن كثب سير التحقيقات حتى كشف الجناة ، ومن هنا نضم صوتنا إلى الأصوات التي تنادي على السيد/وزير الداخلية أن يكون شجاعاً ويتحمل مع أجهزته الأمنية جرّاء ما حدث وأن يتصدى بكل قوة لحماية شعبه وبنفس القوة التي تصدى بها لفض التظاهرات السلمية الأخيرة !!؟؟ وإلاَّ فالرحيل .. الرحيل0
    نعاهدكم أننا متى ثبت لنا أن وراء هذه الجريمة الشنعاء بعداً اثنياً أو دينياً ، فإن وزرها لا يقع على من اقترفوها وحدهم فحسب ، وإنما سيتعداها ليطال كل رموزهم النخرة وما وراءهم ، حتّى نخلِّص السودانيين عموماً ، ونريح العالم أجمع من حملَة المِدَى الصدئة ، والتي لا تشبه جمال هذه البلاد وروعتها وسماحها الطيب0
    نكرِّر ونلحّ على رموز الإبداع في وطننا عامة ، ومبدعي ومفكري الشمال خاصة ونخص أكثر المستهدفين منهم ، أن يتوخوا الحيطة والحذر ، وأن يجلبوا لأنفسهم الحماية الذاتية ، وليعلم الجميع أننا سنقتص لشهيدنا ولو بحبال وأشواك النخيل فقط ، متى ما قصّرت السلطات في واجبها0
    ولا نامت أعين الجبناء0
    ٍختاماً لأبناء شعبنا (إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية )
    وسلام على /محمد طه في الأعالي ، وما ضاع حق ومن ورائه مطالب

    دائرة الثقافة والإعلام
    بأمر المكتب القيادي
    الخرطوم 7/9/2006م
    يعكس هذا البيان العنصري البغيض المدهش حالة العجز والخزئ والسخف والمسخ والسقم والكهل التي أصابت الجسد الشمالي حيث اصبح الجميع مفلس ولم يعد تجدي الدبلوماسية والكلام الموزون والحكمة عندهم، وكشفوا أوراقهم العنصرية التي كانت مدسوسة في جيوبهم لمدة طويلة ،بعد ان ارتضوا أن لا يكونوا من رفاق أهل الكهف والمقابر 00 وإذا كان هذا هو حال نخب مايسمى بكيان الشمال ورموز الشماليين ومرجعهم الخبير فما هو حال صغار الشماليين من مراهقي السياسة ,وصغار اللاعبين والهواة ,والمستثمرين الجدد في سوق الحقد الرائج هذه الايام ؟
    الطامة الكبرى والمروعة ، هي ان بيان كيان الشمال أو قل بيان الشوايقة تعامل في رصده للجريمة البشعة التي تعرض لها الصحافي محمد طه محمد احمد،والتي ظهرت كنتوء وورم سرطاني في خصر الواقع السوداني تعامل معها بانها جريمة لها بعدا اثنيا ودينيا ولذلك رفع منذ الوهلة الاولى لائحة من التهديدات الانتقامية ، وعلامات استفهام متوحشة ، متهما مجتمعا اثنيا ودينيا بعينه بارتكابه هذه الجريمة البشعة الفظيعة دون ان يكون لهذا الكيان أي أدلة مادية تثبت ذلك، وكأن المجتمع الذي ينتمي اليه مروجي هذا البيان مجتمع أنصاف آلهة تعيش في مدن افلاطونية فاضلة ، خالية من جرافات الخطيئة ، وبلدوزرات الظواهر المنحرفة0
    الهجمة الجديدة التي تبناها ما يسمى بكيان الشمال هي ليست بشتاء صيف 00 اذ يقولون ان الافعى عند الازمات ان لم تجد ما تعضّه لتفريغ سمومها فانها تعض نفسها، وشتاء الصيف الشمالي ليس بسبب ذبح الصحافي محمد طه محمد احمد، بل لدفن الوحدة السودانية التي يسعى تيار الوحدة الى تحقيقها رغم المخاطر والمهددات الجسيمة 00 فمن المعلوم أن كل الخطط والسناريوهات كانت جاهزة مسبقا للتنفيذ، وكانت المسألة مسألة فرصة وبحث ذرائع للانقضاض على هذه الوحدة 00 والذي تابع هذا البيان من اوله يصاب بالغثيان والتقيؤ والصدمة ،فحين تسأل (بعض الشماليين) عن هذا البيان الخطير تجد اجوبتهم تقطر دما وحقدا واجراما وبهيمية 00احدهم يؤكد ان هذه الجريمة من صنع اهل غرب السودان ، وآخر يقول يجب ان يفهم الغرابة انه عندما نقول سنلاحقهم جميعا فاننا سنلاحقهم متى ما قصرت السلطات في واجبها ليعلم العالم اجمع اننا قادرون على امطار السودان كلما شئنا بشتاء الكارثة لاقتصاص لشهيدنا ولو بحبال واشواك النخيل 0

    لقد كان هذا البيان بمثابة السم الزعاف الذي لجأ اليه الانفصاليين الصحراويين بعد أن أعياهم في مرادهم التعب 000 واستحالت بين ايديهم كل الحيل والاساليب الماكرة... وسقطت من بين ايديهم أسواط الجلد وتحطمت أعصابهم وتوقف دماغهم عن التفكير بعد أن خانتهم حيلهم ونهجهم الملتوي ،وما كان على هذا الكيان الآ ان يتخذ بكل وقاحة وحذلقة موت الصحفافي المذبوح مناسبة عظيمة لتفريغ سمومه لقتل الوحدة السودانية وذلك بتبنيه لغة ترفضها المجتمعات المتحضرة والواعية 0

    المشكلة ليست في (كيان الشمال ) نفسه فهناك مئات الكيانات الجهوية في السودان من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب ومن الغرب الى الشرق،إنما مشكلة بيان كيان الشمال تتمثل في الأتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي>

    1- تبنى البيان لغة الوعيد والتهديد والانتقام 0

    2- صدر البيان بعد ذبح الصحافي مباشرة وكأنه كان معدا مسبقا 0

    3- تبنى البيان لغة جهوية عنصرية قبلية في تعاملها مع ذبح الصحفافي محمد طه محمد احمد ووعد بالاقتصاص من الجناة عاجلا أو آجلا0

    4- قال البيان متى ماثبت لنا ان وراء هذه الجريمة الشنعاء بٌعدا اثنيا او دينيا فان وزرها لايقع على من اقترفوها وحدهم فحسب،وانما سيتعداها ليطال كل رموزهم النخرة وما وراءهم 00وهذا يعني ببساطة اذا اتضح ان الجناة ينتمون الى (البجا) مثلا فان كيان الشمال بقيادة الشاعر حميد سينقضون على قبائل البجا كلها وعلى رموزها بدون أي تفرقة بين من هو جاني ومن هو برئ، فقط لان المقتول عضوا في كيان الشمال والجاني ليس عضوا في هذا الكيان المغضوب عليه 0

    5- البيان تجاهل ان مهمة ملاحقة الجناة ومطاردتهم ومعاقبتهم هي من اختصاص السلطة التنفيذية (الجهات الامنية والشرطة) وليس من اختصاص كل من هبّ ودبّ0

    6- يقول البيان -------- نكرر ونلمح على رموز الابداع في وطننا،ومبدعي ومفكري الشمال خاصة ونخص اكثر المستهدفين منهم توخي الحيطة والحذر000وبهذه الكلمات نصبوا أنفسهم حٌماة القانون والنظام في السودان، وهذا ما يتناقض مع القانون0

    7- البيان في مجمله تحريضي ويدعو الى الفتنة والإنتقام والفوضى الجاهلية --ويشجع على الإقتصاص دون اعتبار لقانون الدولة0

    الذي يقرأ هذا البيان بتمعن وتفحص سيقول وبدون تردد ان هذا البيان صادر عن عصابة متخصصة في قتل الأنفس، أو مجموعة متمردة تقيم في وسط غابات أو في واحات صحراوية معزولة تتخذ من السلاح قانونا لها وتعادي كل ما لها علاقة بالنظام والتحضر
    (وهؤلاء هم فعلا خوارج العصر بالمعنى التكفيري الدموي أي الذين لا يفرقون بين العدو والصديق وبين المستأمن وبين المحارب، ويعملون وفق مفهوم "من ليس معنا فهو ضدنا"، سبحانك ربي، أرأيتم الفرق بين الحكيم العاقل المتبصر والمثقف العالم الحريص على وطنه، وبين من يريد الإنتقام والإقتصاص لأحد أفراد قبيلته ومحاربة وقتل أي شخص ينتمي الى قبيلة الجاني )
    إن العار سيلحق بجموع الشعوب السودانية إن لم يسارع العقلاء من اهل الشمال إلى إدانة هذه اللهجة العنصرية القبلية النتنة التي ورد في بيان كيان الشمال بحزم وصرامة ودون تردد أو محاباة،وإن ضرورة الانتقال من الأقوال إلى الأفعال باتت مطلوبة أكثر من أي وقت مضى0
    ان الجماعة التي استهدفت الصحافي المقتول هي في الحقيقة استهدفت المجتمع السوداني كله شرقه وغربه شماله وجنوبه،اذاً الكل تضرر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من هذه الجريمة القبيحة الجبانة 00وكان المنطق والعقل يقتضيان التعامل معها على ان المستهدف بهذه الجريمة هو كل المجتمع السوداني وليس فقط ما يسمى بكيان الشمال الذي ينتمي اليه المرحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم "طه" أي قبيلة الشايقية 00واذا كان فعلا ما جاء في بيان كيان الشمال هو ما اعده النخب الشمالية لأجيالهم وشبابهم وصغارهم فهذا يعني ان هذا الكيان لا ينتج سوى فروخ غير مكتملة الدورة0
                  

09-17-2006, 07:30 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عنصرية بعض الشماليين الى اين 000(الشاعر حميد مثالا) (Re: MAHJOOP ALI)

    شكرا جزيلا محجوب علي

    لايرادك لنا مقال المبدع عبد الغني بريش اللايمي

    وساعود للتعليق بعد ان ارتاح من تعب مسيرة اليوم.

    تراجي.
                  

09-18-2006, 01:51 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عنصرية بعض الشماليين الى اين 000(الشاعر حميد مثالا) (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: اذا اتضح ان الجناة ينتمون الى (البجا) مثلا فان كيان
    الشمال بقيادة الشاعر حميد سينقضون على قبائل البجا كلها
    وعلى رموزها بدون أي تفرقة بين من هو جاني
    ومن هو برئ، فقط
                  

09-18-2006, 06:02 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عنصرية بعض الشماليين الى اين 000(الشاعر حميد مثالا) (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الاخت تراجى
    والاخ محمد
    شكرا للمرور
    هذا البيان مشروع تصفية ، يتبناه من وصفوا انفسهم، بخير انسان
    وجد فى ارض المليون ميل !!!!!!!!!!!!
                  

09-18-2006, 06:14 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عنصرية بعض الشماليين الى اين 000(الشاعر حميد مثالا) (Re: MAHJOOP ALI)

    اخي محجوب معليش لم اتمكن الرد عليك هناك ولكني لم انساك وجاييك بي رواقة والي ان احضر هاك الخيط ده ...

    Quote: انتم اوضح عنوان للعنصرية البغيضة يكفي انكم رفعتم لها السلاح وقتلتم اهلكم في دجارفور ... ولا عزاء لكم وابدا لن تستطيعوا تجميل وجهكم ... الله يكون في عونكم
    تولوس
                  

09-18-2006, 08:54 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عنصرية بعض الشماليين الى اين 000(الشاعر حميد مثالا) (Re: تولوس)

    الاخ تولوس
    سلام
    Quote: انتم اوضح عنوان للعنصرية البغيضة

    متين اصبحت بغيضة قبل الكيان ام بعده
    ولاحظ الفرق بين ( انتم ) التى اوردتها وعنوان المقال
    وفى انتظارك
    لك الود
                  

09-24-2006, 03:58 PM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عنصرية بعض الشماليين الى اين 000(الشاعر حميد مثالا) (Re: MAHJOOP ALI)

    كتب شخص رائع اسمه

    windows-XP
    في صفحة "أمدر" عن تلك الديار ما يلي وآثرت نقله إليكم هنا
    فله من أجزل الشكر



    Quote: الشوايقة إن كنتم لا تعلمون
    ________________________________________
    أولاً ليس القصد من وراء كتابتي في هذا الموضوع إثارة نعرات قبلية أو نوايا انفصالية أو بوادر تمرد نحن أحق الناس به أو ما شابه ذلك فكفانا ما نحن فيه من حروب حمدنا الله أنها انتهت على خير فسلط الله علينا من لا يخافه ولا يرحمنا و أججوا حرباً أخري أتتنا هذه المرة بريح صرصر عاتية تحمل معها غرباء سبق و أخرجناهم بإرادتنا و تغنينا لهم "يا غريب يلة لبلدك" و هاهم يأتوننا مجدداً بإرادة قلة تدعي التهميش و التمييز العرقي و تسلط فئة ظالمة دون غيرها بمقاليد الحكم و السلطة ، و كما تعلمون أن معظم من حكم السودان من أبناء الشمال و نميري وحده 16 عاماً وهاهو البشير يمضي في سنة فاصلة إن تحققت فيها نبوءة قارئة الفنجان و تحرك الواحد ليمين الرقم ستة فعلينا بربط مزيد من الأحجار على بطوننا كدأبنا نحن أهل الشمال و بخاصة منطقة الشايقية.
    و إن تعرضنا لمسيرة أب عاج و ما أصابنا فيها من خيره و أخص بالذكر هنا مناطق الشايقية دون غيرها فنجد أن أهم ما قام في عهده تجاه هذه المنطقة الفقيرة ماديا أغنى مناطق السودان معنوياً و روحياً هي محطة كهرباء كريمة و التي كان المقصود منها دنقلا و لم تكن مروي هي المقصودة لولا تدخل البرلمان الألماني وقتها و قصة ذلك بدأت حينما زار منطقة مروي الأثرية "الضائعة" سواح ألمان من بينهم عضو في البرلمان الألماني و بنته التي تعلق قلبها بجمال طبيعة المنطقة و أثارها بالطبع في المقام الأول و تأثرت لفقرها و لغرقها في ظلام دامس يسيطر على كل بقعة فيها دونما استثناء فحدثت أباها في الموضوع و عاد الرجل إلي ألمانيا و خاطب البرلمان الألماني في ذلك الأمر فخصصت الحكومة الألمانية مبلغاً ضخماً من المال لتأسيس شبكة كهرباء كريمة و تم إرسال الأعمدة الخشبية العملاقة عبر البحار و الأسلاك و المولدات و كل ما يلزم حتى سيارات إدارة الكهرباء من البكاسي الدبل قبين بيضاء اللون و قام النميري مشكوراً "مأجورا" باتخاذ قرار يحول بمقتضاه ما منح لكريمة إلي دنقلا بحجة أنها أولى و لم ينطق أهل المنطقة و لكن الله لطيف بنا فجاءت الألمانية بنت البرلماني و رأت ما يريد فعله النميري فأثارت الموضوع حتى صدر قرار من البرلمان الألماني بأن هذه الهدية الألمانية إما لكريمة أو يتم سحبها لألمانيا فرضخ النميري لذلك وهو غير راضٍ بكل تأكيد.
    و تم تشغيل محطة كريمة للكهرباء بمعدل يوم لمروي شرق و يوم لمروي غرب و الفاصل بينهما نهر النيل أو "الساموري" كما نحب أن نسميه و يوم محطة كهرباء كريمة يبدأ في السابعة مساء إلي العاشرة مساء ، و استمر الحال بنا هكذا حتى عام الانتفاضة و الفترة الانتقالية و دخول الأحزاب و استلام عسكر البشير للسلطة و حتى قبل عامين فقط أي بحلول العام 2002 و نحن في ظلمات كهرباء مروي و لكم أن تتخيلوا طيلة هذه السنون كيف لمحطة ضعيفة لا تشغل حياً صغيراً من أحياء مدينة الخرطوم أن يكون حالها فحتى دور الشرق أو الغرب كل يومين أصبح كل أسبوع ثم كل أسبوعين ثم مرات معدودة و غير متفق عليها خلال الشهر إلى أن تناسى أبناء شايق أمرها و لم يكترثوا له كثيراً حتى أتى أمر الله و احترقت المحطة عام 2002 و رب ضارة نافعة فقد كان حريق المحطة سبب في أن يتذكرنا أهل النظام و يتعطفون علينا بوابورات جديدة حلت مشكلة الكهرباء في مروي في العام 2003 فقط.
    أما بالنسبة للطرق فقد كنا آخر المناطق السودانية التي تنعم و تتنعم بنعمة الأسفلت فطريق شريان الشمال و الذي لم يكتمل حى الآن و حده مدينة الملتقي الجديدة قد كان أول طريق له لون أسود يراه أبناء المنطقة المغلوبون على أمرهم و نحن آخر منطقة في السودان المتقدم تدخلها البصات السياحية المكيفة و العربات الصالون الصغيرة و ذلك في العام 2003 حينما خصصوا لنا بصاً شكله شكل "الكدنداية" ينتمي لشركة الصفصاف من حيث المسمي فقط أما من حيث الشكل فلا يمكن نعته بغير "المدرعة" فهو أول بص سياحي صحراوي خصص لصحراء الشمال إذ أن الأسفلت كما أسلفت لم يكتمل بعد و لم تره شوارع المدينة الغير متمدنة حتى الآن، و كم من أرواح ضاعت بسبب الحوداث السفرية و حتى حوادثنا ما بتشبه حوادث خلق الله فهي من نوعية الحوادث الصحراوية التي قلما تنتج عن تصادم إنما تكون نتاج وقوع أحد المسطحين في أعلى البص أو انقلاب البص نتيجة المجاري الرملية المنزلقة و الكثبان المرتفعة أو الضياع في الصحراء الشمالية القاحلة التي لم ترحم حتي محافظ المنطقة و سيارته الفارهة و كم كنا نكتم أنفاسنا حتى يلوح لنا من الأفق وداي جبل الحوش و من ثم نخلات كورتي الباسقات.
    أما عن التواصل مابين أهل الضفتين الشرقية و الغربية اللائي لا ينفصلن عن بعضهن بأي حال من الأحوال فوسيلة العبور للناس و الدواب و الآليات المتحركة من سيارات صغيرة و بصات سفرية هي بنطون وحيد لا غير فعليك حينما تصل و أنت على سفر أن تنتظر البنطون إن كان في الضفة الأخرى و أن تنتظر دورك في العبور الذي قد يطول لأكثر من يوم خاصة فترة الأعياد أجاركم الله إن تعطل بنطونا الواحد فتنقطع الصلة تماماً ما بين الشرق و الغرب إلا من "الفلوكة" وهي قوارب صغيرة يخافها أهل المنطقة لكثرة من غرقوا وهم على متنها.
    أما مطار مروي فلا يسعني أن أتحدث عن شيء غير موجود و الضرب على الميت حرام فمطارنا عبارة عن مساحة صحراوية شاسعة يحيط بها سلك شائك و في منتصفها بناية صغيرة على رأسها علم السودان في شكل مهتريء و ألوان باهتة تعالت الرمال حتى بلغت مستوي النوافذ منه أم مدرجها الذي كان فيما كان رملاً أحمر مخلوطاً بالحصى الخرصانية فيما يشبه بداية فكرة لإنشاء أسفلت فقد دفن مع الرمال و غطته الرمال البيضاء قبل أن تنضج الفكرة و قد كان "قلت كان" يصلح لهبوط طائرات من نوع فوكر أما الآن فهو لا يصلح إلا لمروحية من طراز أباتشي ، و قد صدر قرار سامي مؤخراً بضم أرضه للخطة السكنية لبني شايق فمرحي لنا بقطع سكنية جديدة لديار خاوية على عروشها أغلب من يسكنها نسوتها الفقراء نسبة لهجرة أبنائها و تشتتهم في أصقاع الدنيا المختلفة طلباً للقمة العيش التي ضنت عليهم بها منطقتهم لفقرها و قحلها.
    قرأتم بالتاريخ أن هناك مصنعاً لتعليب الفواكه بكريمة ؟ نعم كانت هذه واحدة من أساطير الأولين و هي الآن مجرد ذكرى أليمة لكل عامل أفنى عمره في ذلكم المصنع الذي أغلق أبوابه منذ سنين خلت.
    أما مستشفي كريمة فهو و إن صح التعبير"شفخانة" أكبر أطبائه درجة طبيب عمومي حتى نائب أخصائي ما عندنا ناهيك من طبيب متخصص ، و جزاه الله عنا كل خير دكتور عصام فهو يحاول ما بوسعه تخفيف آلام أهل المنطقة و إزالة البلاء عنهم ، و كم من مريض مات دونما أسباب واضحة نتيجة تقيحات و نزف دماء من الأنف أو الأذن أو الفم إلى أن تم اكتشاف أن ذلك أمراض سرطانية بسبب المواد الكيماوية التي دسها لنا النميري في أرضنا العطشي للماء و النيل أقرب ما يكون إليها فبدلاً من أن تزرع خضرة و زرعا زرعت بنفايات إسرائيلية كيماوية سامة مازالت تقتِّل فينا إلي يومنا هذا وأما طبيب أسنان كريمة فهو مساعد طبي "دون شهادة" اسمه عبد اللطيف الحلبي يمتهنها من منازلهم و يسلمونه الشوايقة أفواههم بكل استسلام للأمر الواقع ، أما في مجال طب العظام و ما أكثر المصابين في أمراض العظام بسبب من سقط من على ظهر حمارتو أو من أعلى النخلة وهو "يقفز" في التمر أو "يحش" في "السبيط" أو من تعقل ظهره من ضرب الطورية على الأرض فليس لنا سواء "بت أب جولة" أمهر بصيرة على أرض بني شايق .
    و أما عن التعليم فمروي التي غنا لها كابلي و قال "فيك يا مروي شفت كل جديد" أتحداه إن شاف فيها غير كلية واحدة تتبع لجامعة دنقلا و هي كلية ا لآداب و الدراسات الإنسانية.
    أما عن مصدر رزق أهالي بني شايق فلا شك أن التمر هو المحصول الرئيسي و يكفيني هنا أن أذكر مقولة أهلى الحكيمة التي تلخص سر معاناتهم مع محصولهم الرئيسي حين يقولون لك أن التمر "نص للطير و نص للزبير" أيام الزير رحمه الله و حتى نص الطير أصبحت تزاحمهم فيه السوسة و دودة الجريد التي أصابت معظم نخلات بني شايق و مصدر الدخل الرئيسي لسكان المنطقة هو إما تجارة تأتيهم بقليل متقطع أو إبن يضيع السنوات في غربة طويلة الأمد و لسان حاله يقول "أجيكم ماني زاير أريت رزقاً يغرب سيدو طاير يجيبني الشوق ... أجيكم و الحنين سايقني سيلو ألاقيكم قليبي يبل غليلو ... يخت حزن السنين الهدّ حيلو... سنين من غيركم محسوبات خساير"
    أما عن الأثار و التي تشتهر بها المنطقة فلا شك أن الحكومة قد استخدمت معها سياسة "نسد دي بي طينة و دي بي عجينة" و ما عادت تسأل و أصبحت المنطقة الأثرية مرتعاً لأصحاب الجلدة البيضاء و الشعر الأشقر و على عينك يا تاجر يجوا و يدقوا خيامهم لصق جبل البركل الشامخ و يستأجرون أبناء المنطقة ليقوموا بعملية الحفر و التنقيب عن الآثار و بتصريح من الحكومة ليملؤوا بها حقائبهم و يدفعوا لأبناء المنطقة ما يسد الرمق لا غير و يهرولون عائدين من حيث أتوا ليبيعوها في الأسواق العالمية و يعودون أدراجهم و لسان حالهم يقول "دي الشمالية المشرقة .. مشتاق لي تمودة و لي مشرقة ياخي وديني أنا للبلد" و تباع أثارنا و تعرض في الخارج على أنها آثار مصرية و قبل عام و في معرض عالمي للآثار في ألمانيا شاركت مصر بآثارها فطردوا من قبل إدارة متحف العرض و قيل لهم هذه أثار سودانية روحوا هاتوا آثاركم" و في العام الماضي تمت سرقة الأسد الذي يجلس قبالة جبل البركل و يشبه أبو الهول في جلسته وهو في الحجم أكبر من الفيل فتمت سرقة رأسه و في وضح النهار و من أحد أبناء ا لمنطقة و هو في حالة سكر أي أن تاريخنا بلا حراسة و لا رقابة ، و ما زال الفرنجة يبحثون عن المدينة الضائعة تحت بيوت البركل و مروي شرق و في كل يوم تكتشف مقبرة جديدة في باطن أرض أحد المنازل المأهولة بالسكان و يضيع ما بداخلها من آثار ذهبية و حجرية و برونزية و كل بيوتنا تحتوي في باطنها على مثل هذه المقبرات المليئة بالكنوز الضائعة.
    أما المياه فما زلنا حتى الآن نستخدم "الجوز" و "الخرج" خاصة في المنطقة الشرقية نسبة لأنها منطقة جبلية عالية عن مستوي الأرض بعد أن هجر الأهالي الأرض المنبسطة و طلعوا لقمم الجبال بسبب "البحر الطمح حرق القرين و البرتكان و الرش" الذي يغير علينا كل عام ليسلبنا الأرواح و الثمار و البيوت و نشربها مياه عكرة نحبها على ما هي عليه و نقول فيها
    و مشتاق للمن زمان ديدن غناي شكرة
    و مشتاق للجزيري و تشقة و هكرة
    و مشتاق للدميري و مويتة العكرة
    و مشتاق لطلوع تمرة و نزول بحرة
    أما عن العمران فمروي لا يوجد بها أي مبنى مكون من طابقين ناهيك عن أكثر سوى مبنى البنك الزراعي بسوق كريمة.
    إلي كل من يتحدثون عن تهميش الشمال لهم و في قصدهم أبناء شايق هذا هو حالنا و أقسم بالله العظيم لولا ارتباط تاريخي بتلك البقعة و انتماء و ثقافة و جذور لبعناكم إياها ببلاش و لبادلناكم المنطقة بالمنطقة فبادلونا المنطق بمثله.
    فماذا أنتم قائلون ؟
    ملحوظة أخيرة:
    لكل من يتغول علينا نحن قبيلة بني شايق و يصفنا بصفات ليست فينا و نحن أجمل الناس صفات سألت جدي رحمه الله ذات مرة عمّا يقال عنّا من بعض الحاسدين أخذاً على بعض من يدعون إنتمائهم لنا فقال لي قل لهم "كل البقول ليهم أنا شايقي يسألوه عندو كم "تمرة" و كم "عضم" و الما عندو ما مننا"
    مقطع أخير :
    الشوايقة مثل النحل تتلطف به تجد منه العسل ، تتطفل عليه تجد منه اللسع
    .


    windows-XP
    Registered User
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de