اخر حوارات الشاعر حميد

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 05:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-14-2006, 06:30 AM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اخر حوارات الشاعر حميد

    الصديق الزميل الزبير سعيد اجرى الحوار التالى مع الشاعر محمد الحسن سالم ونشر بصحيفة الخرطوم.
    -الشاعر الكبير«حميد» يرفض اتهامه بالجهوية والعنصرية ويقول:-
    -افتخر بإنتمائي لكيان الشمال من منطلق قومي البعض ظل يستهدفني منذ عودتي من الغربة وبعضهم قال ان صلاح ادريس اشتراني
    -هؤلاء يريدون اغتيالي معنوياً..والقصيدة هي اول من بشر بالسودان الجديد

    اجراه:الزبير سعيد

    الشاعر الكبير محمد الحسن سالم«حميد» صاحب قاموس شعري متميز،وهو شاعرظل على الدوام منحازاً للمسحوقين والبسطاء لذلك اخذت قصيدته موقعها في وجدان كل البسطاء من ابناء الشعب السوداني. واذا كانت قصائد هذا الشاعر قد وصلت للناس من خلال غنائية الفنان الراحل مصطفى سيد احمد ، فإن مواقف الشاعر حميد من قضايا الوطن والمواطنين ظلت ثابتة لا تتزحزح حتى هاجر«مجبراً» وعندما اصبحت امكانية العودة امراً متاحاً عاد«حميد» للوطن ليواصل نضاله المشهود ويقدح قريحته التي ما تمرغت يوماً في وحل الارتهان للسلطة او النزعة الذاتية.. لقد ظل الشاعر حميد يتعرض لحملة من الانتقادات العنيفة وذلك لاقتران اسمه ببيان اصدره كيان الشمال عقب واقعة اغتيال الصحافي محمد طه محمد احمد«آخر الاسبوع» التقت بالشاعر حميد الذي استجاب مشكوراً ليجيب على اسئلتنا.

    * البعض نسب بيان كيان الشمال الخاص بشجب وادانة مقتل الصحافي محمد طه محمد احمد للشاعر حميد؟

    - هذا البيان تمت صياغته بواسطة مجموعة من اعضاء الكيان ، واعتقد انه نجح في حقن الدماء في الشارع وهدأ كثيراً من الخواطر والمؤسف ان البعض اعتقد ان الكيان هو«حميد». ولكن لا بد ان يعلم الجميع ان السودان وطن طيب ويسع الجميع.. ونفس هذه الاصوات هي التي ارتفعت من قبل وهاجمتني عندما كتبت عن بيروت.

    * معظم الذين هاجموك عبر الانترنت انطلقوا من ان الكيان وعاء جهوي وعنصري؟
    - هذا الكيان لم يكن يوماً وجه عنصرية ولا جهوية بل هو وعاء ينشد ويدعم سبل الحوار وفق اسس ديمقراطية.. ولقد ظللت متابعاً لكل المداخلات وردود الافعال التي انطلقت تستهدفني عقب صدور البيان. ولكنها جميعها محاولات تندرج تحت باب اغتيال الشخصية.

    * ولكن البعض يرى ان هذا الكيان يعمق الجهوية؟
    - كيان الشمال ديباجته كتب عليها«الله -الوطن-الانسان»وعضويته حق مشروع لكل متطوع يؤمن بأهداف الكيان تجاه ابناء الشمال وابناء السودان بصورة عامة ، فاذا كان هناك من يرى ان ذلك عمل جهوي وعنصري فليكن... !

    * هل جاء انضمامك لكيان الشمال لمجرد انك من ابناء الشمال ام لقناعات اعمق من ذلك؟

    - لقد اقتنعت بشعار كيان الشمال لذلك لم اتردد في الانضمام اليه اذ انه شعار مفاده«خياركم .. خياركم لاهله». واهداف الكيان اعادة بناء الشمال وبعث الحياة في كافة مدن وقرى الاقليم ، والسعي بالعمل الجاد لتنمية الشمال واستغلال امكانياته ، كما ان للكيان اهدافاً انسانية تتمثل في رد غربة ابناء الولاية من المهرجين بالداخل والخارج وتوفير سبل العيش الكريم لهم وترسيخ القيم الفاضلة واحياء التراث ورد الاعتبار لحضاراته العريقة. وهذا عمل يتطلب التعاون مع الجهات الرسمية والاهلية والمنظمات وكل ذلك عبر الوسائل المشروعة والممكنة.

    * ولكن حميد شاعر قومي ، فكيف يحصر نفسه في الاهتمام بالشمال فقط؟

    - انتمائي لكيان الشمال يأتي من منطلق قومي لأن الكيان يضم في عضويته جميع الوان الطيف السياسي ، ومفتوح امام كل السودانيين. وهمنا في هذا الكيان الضغط على المركز لاعطاء الشمال حقه ونصيبه في التنمية. والكيان يضمن الديمقراطية كمنهج لتحقيق ذلك وهذه غاية نبيلة. كما ان انتمائي لكيان يتعلق بشمال السودان وليس شمال امريكا او اي وطن آخر. وانا لم انتم تحت اي اجندة خفية والا ماكنت ذلك الشاعر الضجة الذي منحه الشعب كل تلك الضخامة ولذلك فان الجغرافيا او الايديولوجيا لا تستطيع ان تكبل الشاعر الذي تعتبر مفرداته كونية ، وشمال السودان شمال كوني طالما انه يستهدف البسطاء ويعتمد في دعم جهوده على عضويته ولا يؤمن بالاجندة الخفية. فانا فخور بالانتماء له ولانني من الذين اسهموا في تأسيسه وذلك انطلاقاً من قناعاتي وايماني الراسخ باهدافه الانسانية النبيلة والمشروعة. لكل ذلك فانني ظللت اردد عبارة محددة كلما تعرضت لاستهداف مفادها«كونوا سودانيين».

    * الانتقادات تركزت على ان بيان الكيان يفتح الباب امام الفتنة؟
    - لا يمكن ان امضي مع كيان يعمق للفتنة ومن حق الآخرين ان ينتقدوا كيان الشمال ولكن ليس بالتجني على رموزه واستهدافهم وفي النهاية فإننا مع جميع المهمشين في جميع انحاء الدنيا وليس السودان فقط ولن نتراجع عن هذه القيم والمباديء.

    * هل ترى ان ذلك الهجوم محاولة لاغتيالك واظهارك بالمبدع المرتد عن قوميته؟
    - هذه ليست هي المرة الاولى التي اتعرض فيها الى هجوم بذات الاسلوب ولكن منذ عودتي للسودان بعد غربة طويلة ظللت اتعرض لحملات متواصلة بدءاً من الذين اعتقدوا ان صلاح ادريس «اشتراني» والبعض يقول ان «حميد» ترك العمل مع صلاح ادريس لانه اختلف معه. لكل هؤلاء اقول ان صلاح ادريس «ابن بلد» بكل ما تحمله الكلمة من معاني..وحميد مواطن لا يزال يسكن بالايجار ويمشي في الاسواق.. ومتى ما اخذ كيان الشمال منحى جهوياً فسأكون اول الذين سيغادرونه لان الشاعر يقدر الاشياء ويقيمها بصورة افضل من السياسيين.

    * الا تعمق تلك المفاهيم ثقافة ان الشاعر يأتي خلف السياسي؟

    - العديد من السياسيين الديمقراطيين استناروا بنار القصيدة التي كتبها عدد من شعراء السودان من بينهم«حميد». والقصيدة كانت اول من بشر بالسودان الجديد ، وهذا المشروع طرح لاول مرة عبر القصيدة وفي تجربتي تحديداً يتضح ذلك من خلال قصيدة «نادوس-نورا» وعدد آخر من قصائدي واعمال اخرى كتبها عدد من شعراء هذا الوطن.

    * ماذا تقول للذين ينطلقون من مواقف غير انسانية لمهاجمة المبدعين؟
    - احذر اية جهة تنطلق من منطلقات سياسية او جهوية او عنصرية ، او دينية احذرهم من الاقتراب من الشاعر والكاتب السوداني الا عن طريق الكلمة ، وهنا اعتبر ان اي شاعر سوداني ثروة قومية وجميعنا في خندق واحد وليس هناك شاعر كبير وآخر صغير ، لان التقدير محفوظ لكل من كتب من اجل هذا الوطن وانسانه.


    * فاروق كدودة هاجم كيان الشمال عبر حوار بإحدى الصحف واصفاً الكيان بالجهوية رغم انه احد اعضائه؟
    - لقد ذكر كدودة ان الكيان تأسس قبل 5 سنوات والحقيقة ان الكيان سيكمل عامه الثالث في رمضان القادم ولم يتحول الى كيان جهوي او عنصري وهو احد منظمات المجتمع المدني ، واذا حدث ما قاله كدودة فاننا سنكون اول المغادرين لهذا الكيان ، ولكن شيئاً من ذلك لم يحدث.
                  

09-14-2006, 07:57 AM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر حوارات الشاعر حميد (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    اجرى هذا الحوار الزميل \الزبير سعيد رئيس قسم المنوعات بصحيفة الخرطوم

    وقد راينا نشر ذلك لاثراء الحوار حول موقف الشاعر من قضايا الوطن والتى
    تبدت للكثيرين على انها مواقف لا تشبه الشاعر محمد الحسن سالم حميد



















                  

09-14-2006, 09:57 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر حوارات الشاعر حميد (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    الأخ عبد الواحد

    كثيرون هنا يخدمون خط الإنقاذ دون دراية منهم .
    لانشك فى معارضتهم ولكن نشك فى حصافتهم.

    البيان من كيان الشمال ولكن رغما عن أنف الحقيقة فهو بيان حميد.

    البيان رغم أنه لم يتهم جهة معينة ولكن كثيرون حددوا الجهة المقصودة وبالضرورة أن حميد عنصرى لأنه قصدها.

    هنا فى هذاالمنبر مناضل من دارفور قال سنعيد أمجاد محمود ود أحمد فى المتمة ولم ينتفده أى مناضل.

    يعنى فى هذا المنبر إن دخل حرامى منزلكم وسرق وقتل وشددت على الشرطة أن تقتص لك وإلا ستقتص لنفسك ستطلع ضد القبيلة التى أتى منها السارق القاتل خصوصا إن كنت فى مقام حميد.
    يعنى عشان تكون وطنى لازم تسكت عن من ينتهك حرمة منزلك وإلا أنت ممعن فى التقوقع الجهوى والعنصرية.
    وبعد دا كلو الحكومة مسماة حكومة الشوايقة والجعليين دون عمل أى حساب للمعارضين من هذه القبائل. والحكومة تفرح وتوظف خطاب المناضلين لحشد وتوظيف القبيلة فى الصراع. والمناضلون يرجعوا يستدلوا بخبث الحكومة على صدق دعواهم.
                  

09-14-2006, 10:47 AM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر حوارات الشاعر حميد (Re: Balla Musa)


    العزيز\ بلة موسى
    تحياتى لك ما قصدته من نشر الحوار هو ان نناقش موقف الشاعر
    من قضايا شعبه وموقفه كمثقف من ما يطرحه الواقع بكل مستجداته
    كما اننى ادين النظام الحالي الذى احيى العصبيات القبلية والجهوية
    لانه ببساطة يريد ان يلعب على تناقضات المجتمع وبين كل مكوناته
    وان لم توجد هذه التناقضات اوجدها هولضمان استمراريته هكذا هم
    المستبدون على امتداد التاريخ.
    واعتقد ان الزميل الذبير سعيد استطاع ان يستنطق الشاعر (حميد)
    كواحد من ابرز الشعراء الذين كانوا دوما مع الضعفاء والمقهورين
    من ابناء السودان.
    شكرا للمداخله.

    عبد الواحد ابراهيم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de