إلياس فتح الرحمن: دراسة نقدية لـ(وطن خلف القضبان) وروايات أخرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 02:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2006, 07:18 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلياس فتح الرحمن: دراسة نقدية لـ(وطن خلف القضبان) وروايات أخرى

    عن (الأيام)

    أصوات في المنفى جنة الوطن هجير الغربة ( الحلقة الاولى)

    دراسة في روايات مختارة


    إضاءة:
    (اليوم يعد الأدب [منفى دائم] لا أحد يكتب لأنه يشعر أنه في موطنه بل لأنه يشعر أنه ليس في موطنه) ماريو جولوبوف كاتب ارجنتيني.
    (الغربة لا تكون واحدة إنها دائماً غربات... غربات تجتمع على صاحبها فتغلق عليه الدائرة... يغترب عن ذكرياته فيحاول التشبث بها فيتعالى على الراهن والعابر.. يكفي انه يواجه تجربة الاقتلاع الأولى حتى يصبح مقتلعاً من هنا حتى الأبدية (مريدالبرغوثي).
    أنا لون زيتونة في الفيافي.
    أنا السومري الخرافي
    أنا الميت المتعافي
    أنا ابن المنافي
    الشاعر الياس فتح الرحمن
    1. مدخل: يعتبر السرد الروائي وسيلة فنية في نسج وإعادة تكثيف الأحداث الواقعية والمتخيلة ويمتاز في أنصع نماذجه بقدرته على التعبير عن المواقف والرؤى وإدماج المرجعيات الثقافية في متخيله الروائي والتعبير عنها فنياً من ذلك أدب المنفى وهو الموضوع الذي تهتم به هذه الورقة: الرواية السودانية في المنفى بوصفها ظاهرة أدبية لها أبعادها الايدلوجية استلفتت الانتباه في الفترة الأخيرة بتراكمها الكمي. السؤال الجوهري في هذا الصدد لماذا رواية المنفى؟وماذا نقصد بمفهوم رواية المنفى؟ من كتابها؟ ما خصائصها البنائية والمضمونية؟
    1-1 يلاحظ تواضع الاهتمام النقدي بقص المنفى الا ان هذه النصوص بتراكمها الكمي شكلت ظاهرة جديدة جديرة بالوقوف عليها ودراستها.
    1-2 المنفى في اللغة: يشير المعجم الوجيز (نفى الشيء نفياً نحاه، وأبعده فيقال نفى الخبر انكره (نافاه) عارضه وباينه وانتفى الشيء لم يثبت والمنفي هو مكان النفي.
    1-3 المنفى في الإصطلاح: تتبنى الورقة ما قدمته (جاكلين ارنو) من خلال تعريف التالي للمنفى (المنفى أولاً هو أمر واقع ويعني الابتعاد خارج الوطن بواسطة العنف السياسي وبمعنى أشمل هو الابتعاد الجبري او الاختياري حيث يشعر الإنسان بأنه ليس في موطنه. وهناك درجات متفاوتة يستشعرها المهاجر تحدد نوع العنف الذي تعرض له واضطراره للمنفى وهناك نوع من المنفى الداخلي).
    1-4 رواية المنفى: إذن ما المقصود برواية المنفى؟ رواية المنفى باعتبارها مفهوم إجرائي اصطلاحي هي الرواية كتبت عن الوطن، خارج الوطن في سياق ثقافي مختلف فالكاتب يقيم في مكان ويتذكر الواقع ويتخيله في مكان آخر.
    2. أصوات روائية في المنفى: الأصوات الروائية السودانية في المنفى عديدة ومتعددة على رأسها الطيب صالح في موسم الهجرة إلى الشمال ويمكن الاشارة إلى أخريات دون الزعم بالقدرة على حصرها مروان حامد الرشيد في (الغنيمة والإياب) و(مندكورو) والحسن بكري (أهل البلاد الشاهقة) و(سمر الفتنة) و(احوال المحارب القديم) وطارق الطيب في (مدن بلا نخيل) و(الجمل لا يقف خلف إشارة حمراء) إضافة إلى نور تاور، ابكر آدم إسماعيل، إبراهيم بشير، إبراهيم سلوم، محسن خالد، خالد عويس، عماد براكة، ومن المفيد في هذا السياق الإشارة إلى جمال محجوب وليلي أبو العلا ومنفاهما مزدوج. يكتبان من الخارج وبلغة المنفى (ثنائية اللغة والمكان) بذلك التراكم تشكل أدب منفى، ورواية منفى وثمة تجارب نظيرة. الأدب اللبناني في المهجر. إضافة إلى كتابات بعض الأفارقة والتي (ازدهرت بعد الحرب العالمية الثانية تحديداً بداية الخمسينيات باعتبارها الفترة التي اخذ الكتاب فيها يكتبون بالإنجليزية لابد من الإشارة إلى أن تأثيرهم لم يحصل داخل اوطانهم بل خارجها) من هؤلاء الكتاب أموس توتولا، وأمورا، وصولا إلى شنواشيبي في رواية ذائعة الصيت (الأشياء تتداعى). ثم ظهرت أسماء جديدة وعناوين جديدة عبرت عن روح ما بعد الاستعمار بنهايات الحرب الباردة وسقوط المعسكر الاشتراكي، ثم انبثاق المواجهات بين الغرب والشرق (حرب الخليج الأولى والثانية) فإتخذ أدب المنفى ورواية المنفى ابعاداً أخرى في المواجهة، ورفض التحيز وتقديم صورة مغايرة لما كان سائداً من قبل من هؤلاء الكتاب/ ليلي أبو العلا، نور الدين فرح، وعبد الرازق غورتا وأهداف سويف.
    2-1 البنية الاجتماعية السياسية لروايات المنفي: بدون الدخول في تفاصيل سياسية واجتماعية فإنه يمكن الإشارة إلى ظروف وملابسات تمثلت في القمع والتسلط، والاقصاء والتخلف والأمية. والحرب والهجرتين الداخلية والخارجية ولعل الباعث الأكبر على هذا الشتات يكمن في اختلال الأحوال الاقتصادية والسياسية بفساد الحكومة الاستبدادية 1989م إضافة للمشكلات ذات الطابع العرقي والاثني. مما دفع عالم الاجتماعي السوداني حيدر إبراهيم إلى القول في وصف لهذه الحالة السودانية من الاغتراب والشتات والمنفى (عشرات الآلاف الذين دفعهم اليأس والإحباط إلى غربة بعيدة وقاسية ومهينة في العالم الجديد) ما سبق كان مؤشراً للدوافع العامة التي ادت إلى ظهور روايات المنفى.. ما يهمنا هنا كيف تم التعبير عن المنفى/ النفي وعن كل ما سبق في شكل الكتابة الروائية.
    2-2 وطن خلف القضبان (المنفى الداخلي): رواية (وطن خلف القضبان) لخالد عويس تشير من عنوانها إلى أهمية المكان في تأسيس الخطاب المسرود لتفتح أفق التوقعات على خصوصية المكان الذي تدور فيه الأحداث، وتخلق الشخصيات حيث يحيل العنوان على الوطن والسجن الكبير فالعنوان ليس تابعاً للنص بل يشكل نصاً موزاياً له. له آلياته وشروط اختياره. ومداخله لتحقيق أفق توقع القارئ. والعنوان هنا أقام سيناريو للسرد عبر تأسيس بنية مكانية (الوطن السجن) والذي تعاني فيه شخصيات النص من الاقصاء والتعذيب والموت المجاني. بطلة التشكيلية تعاني الأمرين داخل المعتقل وصديقتها الجنوبية تقتل وكذلك والدها بالمقابل يتغير مفهوم الوطن لدى وعن المنفيين والمطاردين والمقموعين والمنفى الداخلي يقود إلى مغادرة الوطن النص يتشكل عبر تمثيل استعاري لماح حينما يستبدل الكاتب الوطن بالسجن ويشير إلى غربة الداخل والاغتراب القسري وتضخيم صوره، القهر إضافة إلى توظيف التوثيق والتسجيل (قررنا الهروب من معسكر الجحيم ذلك لكي لا نحارب من مشروع لا نؤمن به هربنا اتجاه النهر القديم حاصرونا برصاصهم) وطن خلف القضبان ص 95 كتابة المنفى تتكئ على هذيان رواد منفى تفيض ذاكرتهم بمشاهد عديدة تجسد المنفى الداخلي وغربة الشخصيات (ضد الذات وانكساراتها المتواترة شبح الهزائم الداخلية يلوح القمر... ماتت كأي حشرة تافهة تموت في هذه المدينة حتى انقاضها) وطن خلف القضبان ص 75.
    إذن كيف تشكل النص؟ سعت رواية وطن خلف القضبان لإقامة حوار بين المتخيل الروائي والخارج الواقعي عبر التراسل واعادة انتاج وعي الشخصيات بتحميلها صراعات وتوجهات وتحيزات شكلت دورها وادوارها الفاعلية ضمن الشبكة الدلالية للنص والذي طبع الرواية بمعمارية خاصة تتمثل في الآتي:
    (أ) الحوار كغاية لا وسيلة للحدث.
    (ب) الحس التوثيقي.
    (ج) التقاطع بين الداخل المتخيل/ والخارج (الواقعي والمعيشي) لتتشكل بؤرة السرد الروائي ومقاطعة الحوار على نحو معبر عبرت فيه كل شخصية عن نسق تفكيرها ولا يتم اختزال السرد الروائي في صوت واحد.
    الابعاد الزمنية في الرواية نهضت على حركة أساسية يتشظى الزمن فيها مما يمهد لزمن ارتجاعي تذكري متعرج يتداخل في بنية الحكي ويتماهى مع الزمن الواقعي زمن النزوح والقهر والتعذيب من خلال الإشارة إلى التواريخ او الأحداث الحقيقية (بيوت الأشباح حادث العيلفون) والتشديد على الإشارة إلى شهداء رمضان من العسكريين .
    (هـ) اجتراح لغة تفيض بالشعرية والتناص الموسيقي والتناص التشكيلي وتكثر فيها مفردات الجنس والعنف اللغوي.
    * (الوطن عربة سكك حديدية يحتشد فيها المغفلون والنشالون والأبقار ورائحة العفونة) قض ص 11 (يا ولاد الكلب يا ترباية الشوارع) وطن خلف القضبان ص 179.
    إن رواية (خالد عويس) وطن خلف القضبان سعت جاهدة لتجاوز التأطير الأجناسي. وتفكك بنية الرواية الحدث. أو الرواية الشخصية لتدمج في متخيلها السردي الخواطر، المذكرات الشخصية التقارير، الخطابات المطولة والنزعة الصوفية وهي اذ تشتغل على تلك المكونات تكرس نفسها باعتبارها رواية منفى داخلي. واغتراب قسري لتتناص مع شرق المتوسط.
    والكرنك ونجمة أغسطس روايات المنفى الداخلي العربي والسجون والقتل المجاني وتميز نفسها بالاتي:
    (أ) كسر رتابة السرد المتتابع والخطي.
    (ب) الارتكاز إلى التداعيات وتكثيف السرد.
    (ب) لا تميل إلى التشخيصي والتمثيل بل تعرض حالة.
    نواصل
                  

09-11-2006, 03:11 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلياس فتح الرحمن: دراسة نقدية لـ(وطن خلف القضبان) وروايات أخرى (Re: خالد عويس)

    (انا لا اخجل من نفسي عندما اكتب عن عورات وطني والامراض التي تنفر منه..لانك اذا لم تتطهر اما نفسك ستظل النجاسة تغمر دواخلك مهما استخدمت من ماء وصابون)

    التحية للاخ خالد العويس
    ويبقى دئما الادب الرفيع المستوى بعيدا عن متناول السودانيين
    ما رايك ان تقوم احدى الصحف السودانية بنشر هذه القصة مسلسلة

    في اخوان من مثقفين السعودية اتكلمو عنك هنا

    http://www.shrooq2.com/vb/showthread.php?t=6079

    (عدل بواسطة adil amin on 09-11-2006, 03:19 AM)

                  

09-12-2006, 06:00 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلياس فتح الرحمن: دراسة نقدية لـ(وطن خلف القضبان) وروايات أخرى (Re: adil amin)

    اصوات في المنفى
    2-5 المئذنة والمترجمة المنفى المزدوج:
    تنطلق ليلي أبو العلا في المئذنة من روح صوف قلق لا يكف عن التساؤل والتطلع والاستكشاف روح قلقة جائزة مربكة مرتبكة تسعى إلى اليقين وتجسيد الاحساس العميق بالفقد. نجوى بطلة الرواية وقبل المنفى كان اهتمامها الأكبر على حد قول الساردة بالزي والزينة والجمال وغدت الشعائر الدينية لديها ملتبسة فالصوم رجيم والحياة مشوار للهو والعبث في اندية الخرطوم والأجنبية. وحتى الصراعات السياسية في الجامعة بين اليسار واليمين كانت تنظر اليها بحذر وحياد ولو اقتربت عشقا من شاب يسارى اطلق على والدها لقب العشرة بالمائة وانتقد فساده ثم كانت نقطة التحول عندما اعدم والدها بعد تغير النظام فهاجرت إلى لندن وتحولت من ثرية إلى خادم تعمل لدى امرأة عربية بالمهجر. ثم عانت من مرض والدتها وادمان شقيقها للمخدرات.
    وخسارتها الشخصية في حبيبها الذي افتض بكارتها في غرفة وضيعة بالمهجر اضف إلى ذلك شعورها بان هويتها مهددة حينما سخر منها شبان عنصريين ومن دينها كان ملاذها في المسجد والمواخاة مع الجماعات الإسلامية وكان التحول تحجبت وتمادت في الحفاظ على هويتها عاكسة رؤية مختلفة للآخر وطبعت العلاقات معه. السفر والرحلة الفرار من القمع استحال إلى رحلة دينية وجدت فيها اليقين الروحي الذي كان مفقوداً في الوطن هذه الرواية محكمة الصنعة. في بنية تقليدية بدأ الحكي في المنفى وعبر تقنية (الفلاش باك) (الاسترجاع) التقنية الأساسية في السرد أخذت تستعيد ذكريات الوطن لتبرز في سرها المفارقات. والثنائيات المتعارضة واستخدام ضمير المتكلم ترميز الحجاب والمئذنة. والشعائر الدينية (الصوم والحج) ويبقى السؤال هل كتبت ليلى أبو العلا في المئذنة من تحت الواقع اي من سيرتها الذاتية في قالب روائي؟ أم كتبت عبر سيرتها متخيلاً روائياً يحاول تحسين صورة الاسلام وينافح الصورة البشعة التي يرسمها الغرب عن الآخر المسلم، يبقى السؤال معلقاً مع الاشارة إلى ان هذا عمل ابداعي يتمثل فيه المنفى المزدوج اللسان والمكان يسعى لبيان التوتر بين عالمين.
    وظف التقنيات البنائية التالية:
    1. استخدام الاسترجاع السري للمقارنة بين عالم المنفى وعالم الوطن.
    2. تقنية التقابلات والثنائيات المتضادة والتي تتمظهر على كافة مكونات النص: نجوى العابثة في الخرطوم/ نجوى المؤمنة في لندن الدين أداء واجب في الخرطوم/ الدين بعد روحى وإيماني في لندن/ التقابل بين شخصيتي عمر ونجوى.
    3. ترميز الحجاب (sign) باعتباره جواز المرور لعالم الفضيلة في مواجهة ذاتها ومواجهة المجتمع الغربي.
    4. تأزر السرد الروائي والسرد السير ذاتي.
    5. اثبات الهوية العربية والاسلامية في تضاعيف اللغة الانجليزية (التحايا) (يا حبيبي يا رسول الله وتحويلها للغة تخدم قضيتها).
    6. مقاومة التحيز الأوروبي باستخدام وسائط لغوية كالمعارضة والثنائيات اللغوية والمفارقات والحس اللغوي الساخر والقصد من كل ذلك هو هدم مركزية الخطاب الأوروبي السائد بإضاءة أطرافه المغيبة وثناياه المعتمة وتقديم صورة جديدة مخالفة للصورة النمطية السائدة خصوصاً بعد حرب الخليج (تحرير الكويت).
    وفي رواية المترجمة تقبض الكاتبة على ذات الخط الايدولوجي (سجادة صلاتها بها عبل حريري الملمس في اطرافها لها رائحة تحبها هي الثابت الوحيد في حياتها هذه الحياة الغريبة على التي تتخذ مسارات لا يمكن للعقل ان يتصورها ابدا) المترجمة ص. 60 وعنوان المترجمة ذاته يحيل إلى نوع من التواصل بين ثقافتين وبين لغتين يقول يوشكين المرتجمون هم خيول بريد التنوير ولعل سمر الشخصية الرئيسية في هذه الرواية قامت بهذا الدور على المستوى المهني وحتى على المستوى الشخصي فهي ارملة سودانية شابة عملت بالترجمة في احدى الجامعات الاسكتلندية توفي عنها زوجها في حادث وترك لها طفلاً عاش بعيداً عنها في السودان مع جدته وهي في أتون الغربة عاشت الامرين ولكن تستعيد حيويتها بعد ان وقعت في غرام (رأي) الاسكتلندي وهو باحث في الشأن الإسلامي وله مؤلفات وابحاث عادلة في رؤية الآخر المسلم بأسلوب السرد الذي ينهض على الراوي العليم والحكي المتتابع زمان واحداثاً إلاَّ قليلاً من الاسترجاع قدمت ليلى أبو العلا روايتها المترجمة هذه الرواية مثل سابقتها كتبت بعيدة عن الوطن.
    وبلغة المنفى ولكن سعت لابقاء حرارة الاتصال بالوطن وتبدأ بالمنفى (رأت في الحلم ان الدنيا امطرت وانها لم تتمكن من الخروج للقائه) لكن يظل الوطن ماثلاً في الذاكرة (إن مستقبلها هنا حيث تنتمي إلى ابنها والى الغرباء الذين يبتسمون حينما تدخل غرفة يجب ان لا تخدع نفسها ستنساه مع مرور الزمن. الشمس والغبار كفيلان بمسح وجرف عواطفها نحوه) المترجم ص 236 وبطلة الرواية تقاوم المنفى بالتذكر. الحب الاندماج في الآخر. ومقاومة التحيز الثقافي الأوروبي واعطاء صورة جديدة للمسلم المتسامح الذي يمكن ان يعيش في نساق ثقافة مختلفة ويتأقلم مع هذه الثقافة وليلى ابو العلا هنا تمثل مقلوب رواية الطيب صالح موسم الهجرة إلى الشمال ويتمظهر هذا في بناء شخصيات متصالحة ومتوافقة مع الاخر سمر مقابل لشخصية مصطفى سعيد ورأى مقابل لشخصية مستر روبنسين العاشق للتراث العربي والإسلامي أعلن رأي اسلامه هذا يكون مؤشر لحصيلة تزاوج ثقافي بين حضارتين مختلفتين بهذا الوجد تمثل سمر اتجاها توفيقاً لتفاعل الحضارات ويبقى السؤال هل الجيل الذي اعقب مرحلة ما بعد التحرر الوطني وشهد حرب الخليج الأولى والثانية وانهيار المعسكر الاشتراكي وتصاعد قيم العولمة يدعو لتفاعل الحضارات؟ وعلى مستوى البناء الروائي فان النص ارتكز على :
    1. الارتكاز على واقعية انسانية وتقديم نماذج بشرية في حكي بسيط وسلس بلا تعقيد لترسيخ قيم التسامع والحب.
    2. تتقاطع المترجمة مع نص موسم الهجرة إلى الشمال وتعارضه شكلاً ومضموناً ظاهراً وباطناً.
    3. استخدام الراوي العليم والسرد المتصاعد مع توظيف استراتيجيات لغوية مثل المعارضة. والمقابلة بين الهنا (المنفى) و(الهناك) الوطن وتتضمن المقابلة (الآنا) والاخر لتنقص الصورة النمطية للمسلم وتتجاوز التحيزات والتبشير بالتصاعدة (زواج سمر ورأي).
    4. تحيل الرواية إلى زمنين، الأول مادي وواقعي حرب الخليج وما بعدها، الاشارات إلى صدام الزمن الثاني زمن الرواية الداخلي الذي تصنعه الكاتبة في ضوء حياة سمر وتحولاتها.
    5. توظيف تقنية الحوار في مواضع عديدة من النص لاضافة معرفة بالشخصيات لأن النص كتب اصلاً في سياق الحوار بين رأي وسمر باعتبارهما ممثلين لحضارتين مختلفتين.
    3/ الخصائص العامة لرواية المنفى:
    1. للمكان الصدارة في نصوص المتن اذا انه منشئ القص ولولا مكان النفى ما كان القص.
    2. قص المنفى في جوهره قص عن المكان لأن المنفى علاقة بين مكانين وطن حاضن وآخر يفر اليه المنفى: رواية الاسرار والمئذنة المترجمة بين السودان ولندن/ رواية براكة تحركت في السودان/ هولندا/ اسمرا الخ
    3. شخصيات نصوص رواية المنفى منقسمة بين المنفى والوطن وتتكون الشبكة الدلالية للنصوص من التقابل والتفاعل بين شخصيات سودانية وآخرى أجنبية.
    4. تحتل الذكرى والتذكر والحنين موضعاً هاماً في النصوص يرتبط هذا بتوظيف الاحلام.
    5. اعتمد القص في جل هذه النصوص على الترتيب العمودي وجعله سلسلة افقية وصولاً للمقابلة والمقارنة بين الهنا والهناك بدأت ليلى ابو العلا بالمنفى وانتهت بالوطن وبدأ براكة بالوطن وانتهى بالمنافي واحتفظت جل النصوص بجدلية (الانا). و(الآخر) (نحن/هم) (نحن نحرص على العذرية وعلى العفة).
    6. ومثلما تبحث رواية المنفى عن حرية، واليقين الروحي فإنها تنغمس وبدرجات مختلفة في صراع الهوية وتحاول خلخلة الخطاب الأوروبي المركزي والصورة النمطية للآخر العربي او المسلم عن اختلاف الرواية المشار اليها (صراع الحضارات) موسم الهجرة الحوار كما مثلته ليلى ابو العلا. العزلة وعدم الاندماج كما في الاسرار بينما تجتمع جميعها في كونها تغريبية سودانية تميزت بالشتات وانتهت إلى الخيبة والفشل او الجوازات الاجنبية مما يذكر بمقولة ما الغنيمة من الاياب؟
    7. يتلبس قص المنفى بالسيرة الذاتية التي تتأسس فيها علاقات شتى بين عالم القص وعالم الواقع فلا يتعلق الروائي على ذاته ولا يغادرها بل ينفتح على ثراء الواقع متماهياً مع المتخيل ونجد عند ليلى ابو العلا وبراكة وعويس حيث يتداخل الروائي بالسير روائي.
    8. الزمن قص المنفى مشطور بفعل المكان الحاضر/ الماضي/ كنت أو اكون/ ليس إلاَّ وجهين للمنفى والوطن.
    9. على مستوى الاستخدام اللغوي افرزت روايات المنفى ما يلي:
    أ‌. الترميز كما فعلت ليلى ابو العلا المئذنة والحجاب وربطها بالهوية.
    ب‌. تحطيم التابو اللغوي واستخدام عبارات مستمدة من حقل الجنس الدلال والعنف اللغوي واكثر استخدامها عند براكة ثم خالد عويس.
    ت‌. اللغة في معظم نصوص المنفى تدثرت بغلالة رومانسية جسدت الحنين للوطن واستخدمت مفردات اشارت للقمع والاقتلاع: الغربة/ الوحشية/ الانسلاخ.
    ث‌. نصوص روايات المنفى قيد الدراسة استلهمت. وتقاطعات مع نصوص موزاية اخرى عالجت ذات الموضوع براكة ذاكرة الجسد وفوض الحواس. والغنيمة والاياب وليلى ابو العلا عارضت موسم الهجرة إلى الشمال قلب الظلام وعين الشمس لاهداف سويف.
    ج‌. تمثل ليلى ابو العلا (المنفى المزدوج) إلاَّ انها تطوع اللغة الانجليزية التي كتبت بها الروايتين لثقافتها وتحولها لسلاح يخدم قضيتها لاستخدامها الكلمات والمصطلحات الاسلامية التي لا مقابل لها في الانجليزية وفي هذا السياق تميز براكة بتوظيف الفضاء النص واعني به الحيز الذي تستغله الكتابة ذاتها باعتبارها احرفاً طباعية على مساحة الورق وقد وظف التأطير (الصفحة داخل الصفحة ولعله قصد إلى شد انتباه القارئ والقيام بدون التحفيز الواقعي في النص).
    4/ الخاتمة:
    1. عرفت الورقة وروايات المنفى
    2. رصدت بعض الأصوات الروائية في المنفى
    3. تناولت البنية المضمونية والتشكيلية للروايات المختارة.
    4. شرحت الخصائص العامة لروايات المنفى ونأمل أن تتعمق الورقة وتثري بالنقاش.
    المصادر:
    1. خالد عويس وطن خلف القضبان دار الساقي بيروت 2003م
    2. عبد الفتاح عبد السلام الاسرار، دار كاف نون سلسلة مهاجرون القاهرة 2003م
    3. عماد براكة عطر نسائي الحضارة للنشر القاهرة 2003م
    4. Minante Leila Aboulela. First Publlulsledin are
    المترجمة ليلى ابو العلا ترجم الخاتم عدلان دار الساقي بيروت 2003م
    الاحالات:
    1. المعجم الوجيز مادة نفى:
    2. المقولة لجاكلين ارنو والنقل من نهى احمد ابو سديرة الاقناع من المكان/ كتاب الشارقة.
    3. سابق ص 25.
    4. كاريت كرينفس المنفى المزدوج، ترجمة محمد درويش دار الشؤون الثقافية بغداد 1978 ص 10.
    5. الصحافة عدد الأربعاء 7/6/2005م عدد 4404
    البعض يستخدم الفاظ اغتراب/ منفى/ سفر/ هجرة باعتبارها مترادفات لغوية والاغتراب (Alienation) مصطلح يستخدم في علم النفس كمرداف للخلل العقلي اصطلاح يستعمل كمرادف للخلل العقلي وهو نوع من التعرف الخاطئي والادراك المخلوط يبدو فيه الموقف والاوضاع كما يبدو فيه الاشخاص غير واقعيين وغرباء.
    الدلالات الأولية العامة لمفهوم المنفى /الاغتراب/ السفر. وعلى الرغم من الفوارق الدلالية بينها إلاَّ اننا سوف نستخدمها في هذه الدراسة كمترادفات فهي تدل على (ذات جذور تاريخية تمتد في الاساطير والراهواتي البدائي. والكتب الدينية وصلت إلى الاعمال الادبية والفنية المعاصرة وتلوح لنا فكرة الاغتراب في السفر التكوين في قصة خلق الانسان والثمرة المحرمة وخروجه من الجنة)
    من روايات المنفى د. أحمد خير في دوائر الخوف وناس السكة (الخضر هارون) وفيصل مصطفى (حكيم وعطا يعبرون النهر) محمد هارون في (وشاح الأسى).
                  

09-12-2006, 06:04 AM

عاصم ابوبكر حامد
<aعاصم ابوبكر حامد
تاريخ التسجيل: 03-03-2006
مجموع المشاركات: 3017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلياس فتح الرحمن: دراسة نقدية لـ(وطن خلف القضبان) وروايات أخرى (Re: خالد عويس)

    شكرا استاذ خالد عويس

    على تذكيرنا ومقالات رائعة


    تسلم
                  

09-12-2006, 08:32 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عمل يستحق الوقوف عنده والتأمل.. (Re: خالد عويس)

    .

    الأخ خالد
    لك التحية، وأنت تقوم بهذا الجهد الرائع. أتابعك بشوق، وأعود.
    * لك رسالة بالماسنجر


    .
                  

09-12-2006, 09:05 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمل يستحق الوقوف عنده والتأمل.. (Re: ابي عزالدين البشري)

    شكرا لكم جميعا على المرور

    الحقيقة راجعت الدراسة، ولم أتبين على وجه الدقة، هل هي للأستاذ إلياس فتح الرحمن، أم أن اسم الشاعر ورد تحت أبيات له فقط.
                  

09-25-2006, 04:42 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رمضان كريم.. (Re: خالد عويس)

    رمضان كريم وتصوموا وتفطروا على خير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de