عبد الله ود البيه يقابل شكسبير وجهاً لوجه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 04:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2006, 05:33 AM

Yassir Hamid

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبد الله ود البيه يقابل شكسبير وجهاً لوجه

    قرأت هذه المقالة .. القصة القصيرة .. النص .. لدى عبد الله ود البية
    وعلى ديدن ما نشره أبو ساندرا وبدر الدين عن ما كتب ود البيه .. أجدني أنجرف إلى ذات الطريق فلهذا الشخص أسلوباً مميزاً.. وطريقة سرد تأخذك .. وتشهدك .. فالنص شاهد

    ياسر حامد

    عندما أقتحمت مقبرة شكسبير ووجدته جالسا في انتظارى

    عبد الله ود البيه

    لا أدري لماذا تذكرت في تلك اللحظة بعينها، وأنا قابع بداخل الحافلة التي أقلتني برفقة آخرين من ميدان فكتوريا بلندن إلى بلدة ستراتفورد، ما كانت جدتي قد أخبرتني به منذ أمد طويل عن قصة "عبد الرحيم البرعي" مادح الرسول المشهور والذي كان قد وطد العزم يوما أن يذهب راجلا من أم درمان إلى المدينة المنورة لزيارة قبر النبي، مندفعا بما يمور بداخله من قيض شوفه وحنينه إليه، منشدا عبر سيره ما أختزنه من مدائح كثيرة متنوعة في وصف حسن خصاله وتمجيد شمائله، غير عابئ بمشقة الطريق ولا بندرة الزاد والماء أثناء قطعه لتلك الفيافي والفراسخ الطويلة وحيدا دون أية دابة أو ثمة رفيق، وكيف أن النبي عليه افضل الصلاة والسلام كان قد استأذن المولى عز وجل في النهوض على قدميه عند ملاقاته "لعبد الرحيم البرعي" واحتضانه له لحظة دخوله عليه هذا إذا ما قدر له الوصول والنجاح أخيرا في إكمال رحلته، إلا أن الله سبحانه وتعالى ولأسباب هو بها عليم لم يشأ ، فاندق لواء البرعي ، وتوفي فوق كثبان من الرمال وهو على مقربة من مشارف يثرب وعلى بعد عدة أميال من ضريح حبيبه المصطفى.

    تنهدت ونظرت باسترخاء عبر نافذة الأوتوبيس و أطلقت لمخيلتي العنان لتسرح بين تموجات المروج الخضراء الممتدة على جانبي الطريق ، فجو المركبة يسوده هدوء عارم شديد رغم أنها مكتظة بركاب قادمين من شتي بقاع البسيطة القاصية منها والدانية لا يجمعهم غير حب شكسبير ولا يلوون على شيء سوى زيارة مثواه لا من اجل الترحم على روحه ولكنه مجرد اعتراف منهم و إعجاب وتقدير لكاتب وشاعر ملأ الدنيا وشغل الناس وكتب من الروائع ما لم يسبقه إليها قاص أو أديب.

    الايرلندي ذلك النحيل ذو اللحية الكثة الذي يجلس بانزواء في جواري قد مل وسئم فيما يبدو من مطالعة "يوليسيس" لمواطنه "جيمس جويس" فدسه بعصبية داخل حقيبته واخرج في البديل عنه "ذى امبريال ثيم" للناقد الفذ " ايه سي برادلي" المتخصص أصلا في نقد كافة مؤلفات شكسبير، أما الفتاة ذات البنطال القصير التي تجلس خلفي و أخالها إسبانية أو برتغالية ما فتأت ومنذ بداية الرحلة تنكب انكبابا شديدا على قراءة "عطيل"، وهناك في المقعد الأمامي تجلس تلك الحيزبون الشمطاء تلتهم عيناها بنهم من خلف نظارتها السميكة سطور "تاجر البندقية"، فالكل داخل الحافة يقرأ ومعظمهم يقرؤون في مسرحيات شكسبير كأنهم على موعد عند وصولهم لستراتفورد إلى الدخول في معاينة تخصصية عنه أو أداء اختبار شامل في مجموعة أعماله.

    لا غرو فلو اقرينا ان "بلوتس وسينكا" هما ابرع الكتاب في المأساة والملهاة، فلابد لنا أن نقر كذلك دون مكابرة أو تعنت بأن وليام شكسبير هو أروع من كتب للمسرح في هذين الفنين، فلقد كتب في حيز وقت قصير ستاً وثلاثين مسرحية ما بين الملهاة والتاريخيات والمأساة، أما الملهيات فهي العاصفة، السيدان من فيرونا، زوجات وندسور المرحات ، دقة بدقة ، ملهاة الأغلاط ، لجاج في غير طائل، عناء الحب الضائع، حلم منتصف ليلة صيف ، تاجر البندقية ، كما تهوى ، ترويض السليطة ، العبرة بالنهايات ، الليلة الثانية عشرة وحكاية ليلة شتاء والتاريخيات هم الملك جون ، ريتشارد الثاني، الملك هنري الرابع جزء أول وثاني ، الملك هنرى الخامس ، الملك هنري السادس جزء أول وثان وثالث ، ريتشارد الثالث ، الملك هنري الثامن ، وتشمل المآسي كريولينس ، تيتس اندرونيكس ، روميو وجولييت ، تيمون الاثيني ، يوليوس قيصر ، ماكبث ، هاملت ، الملك لير ، عطيل ، انتوني وكليوباترة ، سمبلين وترويلس وكريسيدا.

    لقد عاصر شكسبير عصر الازدهار والنهضة و إحياء العلوم والدعوة الإنسانية الصادقة فاستنبط منه بما لديه من حذق وذكاء زبدة الآداب السائدة فيه واستوعب بشكل فريد ما يسمي بنظام السونيته وهي شبيهه في مضمونها واسترسالها للموشحات أو الزجل لدينا ، لقد جاءت السونيته أول ما جاءت من إيطاليا حيث تغني بها "بترارك" ثم اقتبس وزنها من الإيطالية شاعران شابان هما "توماس ويات وهنري هوارد" فنقل الأول طريقة "بترارك" واتبع زميلة نهج "فرجيل" ثم تلقفها بعد ذلك المسير "فيليب سدني" ولكنها دانت أخيرا لشكسبير فبرع في نظمها و أجاد وتطرق من خلالها للواعج الغزل والمناجاة والشكاية والخواطر التي تجري مجري الأمثال وقد بلغت في مجموعها مائة و أربعا وخمسين موشحه.

    آه منك ياشكسبير فلقد أدمنت قراءتك وشرقت بك منذ وقت طويل ، هضمت كافة أعمالك بل وكدت أن احفظ معظم نصوصها عن ظهر قلب ، كما حرصت كل الحرص على قراءة ما كتبه النقاد في حقك ، و أكاد اجزم بأنك قد تغلغلتني وسبرتني وسلبتني وهاأنذا الآن اشد الرحال ميمما شطرك تعتريني حالة ملؤها الشوق والوجد والهيام، فهلا استقبلتني في رحابك بكامل وعيك وإدراكك فلدي تساؤلات عديدة لا أجد لها كالكثيرين غيري تفسيرا ، وإجاباتك عنها كفيلة إن وجدت بإزالة ما يشوب غالبية عشاقك ومعجبيك من لبس ينصب محوره حول حقيقة المصادر التي اعتمدت عليها في اقتباس فحوي بعض أعمالك الخالدة وهل اقتباسك كان في حد ذاته مجرد اقتباس لفكرة ومضمون ام انه اخذ للتعبير وللنص بحذافيره وبكامل رمته وفواصله.

    تنبهت على أثر ضجيج وحركة من ركاب الحافلة فالجميع يستعدون للهبوط فقد وصلنا أخيرا لفندق "أفون" العتيق الكائن بميدان بريطانيا في قلب استراتفورد، وحملت حقيبتي الصغيرة وهرولت إلى بهو الفندق وانتهيت في دقائق معدودة من كافة إجراءات النزيل المطلوبة فأنا في عجله من أمري أو بالأحرى فأنا على موعد مع وليام شكسبير، وأخذت خريطة المدينة الصغيرة وطلبت من موظف الاستقبال أن يرسم لي اقصر الطرق المؤدية لمقبرة العظماء غير مكترث في الوقت نفسه لنظرة الاستهجان التي رمقني بها ولا لتنبيهه لي بأن المساء قد أزف والمقبرة مغلقة حتى بزوغ الصباح .

    ما دهاك ياشكسبير فحارس مقبرتكم الليلي بشع وثمل تخرج الكلمات من فمه خاوية مبعثره ، يذكرني بحراس قصر "مكبث" في ليلة اقترافه لجريمة قتل الملك "دنكان" بعد امتثاله لإيحاءات زوجته اللعينة ، راوغته بدهاء وانفلت بعد ذلك في رواق قادني رأسا إلى المقبرة الرئيسية المضاءة بالشموع وهناك وقفت أمام الحجر الرخامي المزركش الذي حفرت في كبده العبارات التالية "هنا يرقد في أمان وليام شكسبير المولود في الثالث والعشرين من شهر أبريل 1564 والمتوفى أيضا في الثالث والعشرين من شهر أبريل عام 1616" وتحتها أبيات شعر ركيكة نظمها شكسبير في خريف حياته لكنه وصى بأن تكتب على قبره عند وفاته ولقد صفت بأحرف كبيرة ووشت بماء الذهب وفيها يقول "أذكركم بحرمة هذه العظام المطوية داخل أضلاع التابوت فلتعم البركة كل من يرعى رفاتها واللعنة المهلكة لمن يحركها من مكانها" ولا أدري لماذا كرر كلمة بحرمة مرتين هل لضمان تماسك الوزن في بيت القصيدة أم لغلو هستيري كان قد اجتاحه في أيامه الأخيرة.

    التفت بهلع نحو صوت الحشرجة المنبعثة من أعلى القبو وكدت أن انهار و أخر ساقطا على الأرض من هول ما رأيت، أنه شكسبير لا محالة، الوجه المتزمت والنظرة الثاقبة يجلس القرفصاء ويسند ظهره على الحائط (مرحبا بك يا فتي فأنا في انتظارك منذ حين ، لقد أقلقت مضجعي وكدرت وحدتي فهات ما لديك سريعا لأن أمامي دقائق قليلة للبوح) هكذا جاءني صوته متعبا مكدودا من جراء الهجعة الطويلة وتراكم السنين ، أجبته هامسا بصوت مرتعد (عفوا سيدي سوف لن أطيل عليك وسأحاول جاهدا أن اختصر أسئلتي مركزا فيها على أهم الموضوعات التي يعيرها الناس في عالمنا اليوم اهتماما خاصا فقل لي بربك هل اقتبست بالفعل "روميو وجولييت" من قصة للكاتب الإيطالي لويجي دي بورتو؟ أجابني بهدوء (ليس صحيحا فقد أخذتها من مجموعة قصصية لوليام بينتر تعرف بقصر المسرات) وبادرته على التو (وهاملت ، يشاع بأنك قد نقلتها برمتها من رواية كتبها توماس كيد) أجاب بحنق (لقد اطلعت اطلاعا عابرا على ما كتبه توماس كيد وهو الآخر كان قد استعان مثلي بما ورد في كتاب تاريخ الدانيين لمؤرخ دنمركي يدعى سكسو جرميتكس)

    وأردفته بسؤال آخر (لا شك بأنك قد استمديت ترويلس وكرسيدا من الشاعر الإنجليزي شوسر؟) وقال بنبره متهدجة (لقد أخطأت فقد استعنت في كتابتها مما قرأته في حكايات ايسوب المشهورة والتي ألفها شعراً الأديب هنريسون) قلت ( عطيل، لابد أن تكون قد استفدت في نظمها من مئوية الأديب الإيطالي جيوفاني جيرادلي؟) ورد بنغمة راضخة (لقد أصبت هذه المرة فجيرالدي كان أحد الشعراء المحببين إلى نفسي استريح لمقاطعة في لحظات الكآبة) واستطردت (وماذا عن الملك لير فأنها كثيرة الشبه بملحمات وارنر؟) فقال باقتضاب (كلا فقد استخلصتها من قصائد ملكه الجن للشاعر سبنسر) ثم واصلت (أما ماكبث فنعتقد جازمين بأنها من أعمال هولنشد) ورد ساخرا (لا يا بني لا تتعجل فقد اقتبستها من هكتور بويس وكتابه عن تاريخ اسكوتلانده) وقلت (ما تقول في تبيمون اُيني فهي بلا شك من فصول محاورات لوسيان) وقال بعنت (من قال هذا الهراء فقد اعتمدت في تأليفها على سيرة السبيادس في كتاب بلوتارك) وأردفت قائلا (وهل أخذت رواية الأغلاط من الشاعر الروماني بلوتس) فأجاب باستهزاء (بل من الشاعر الإنجليزي جون جوار) وسألته بجدية (لا أخالك تنكر بأن رواية السيدان من فيرونا قد استقيتها من جورج ديمنتماير فهناك تشابه كبير بين موقف بروتيوس وجوليا وموقف فليكس وفيلمومنا) فحدجني بنظرة وهز رأسه موافقا دون أن ينبس ببنت شفه و ألحقته بسؤال آخر (وترويض السليطة لابد أن يكون أصلها من قصص موريل)
    فرد متهكما وابتسامه ما قد ارتسمت على شفتيه اليابستين (ولماذا هذا الاعتقاد فقد طورتها من شذرات شاعر ايطالي يدعى اريستو ) قلت (إذا لا محالة سيدي بأن حلم ليلة صيف هي من نوادر الشاعر شوسر في سيرة ثيسوس) وقال دون استياء أو تذمر (هذا عين الصواب ولك أن تعلم بأنني لم ابذل فيها كثيرا وقد التزمت تماما بنصها المسبق) قلت بحزم (اتفق النقاد على انك أخذت تاجر البندقية من رواية يهودي مالطة التي ألفها غريمك مارلو) وقال بعد ان أخرج زفرة عميقة (وأنا أعترف بذلك إلا أنني قد سكبت عليها حلاوة أشعاري) قلت حينما بدأ يتململ (لم يبق بجعبتي سوي اسئلة قليلة ومرة أخرى أكرر أسفي الشديد للإزعاج فقل لي بربك بمن استعنت عند كتابتك لروايتي كما تهوى والليلة الثانية عشرة؟ هناك من يظن بأن كليهما من أعمال توماس لودج) قال بجفاء ظاهر (منه أخذت رواية كما تهوى أما الأخرى فاقتبستها من برنابي ريش)
    قلت (رواية لحاجة من غير طائل تبدو وكأنها من أعمال بندلو) وأجاب بشيء من الانكسار (نعم هذا لا مراء فيه) قلت (ما هو مصدرك في رواية العبرة بالنهايات) قال بتأفف (اقتبستها من حكايات بوكاشيو) وتابعت (ودقة بدقة أليست شبيهه بمسرحية لجورج هويستون) قال بضيق (بالضبط فلقد أخذت فكرتها من مسرحية له تسمى بروموس وكسندرا)

    وسألته على عجل (ورواية حكاية الشتاء نعتقد أنها .......) وقاطعني بتبرم (أخذتها من قصة للأديب روبرت جرين باسم باندوستو أو انتصار الزمن) سكت هنيهة ثم وجهت الحديث إليه (أي الروايات إذا كانت من صميم بنات أفكارك وحدك ولم تستمد مضمونها أو فحواها من أحد على الإطلاق)

    قال بثبات وطمأنينة (أنها رواية العاصفة)

    قلت وقد اعتدلت في جلستي (يقولون أن أول شعر قصصي لك كنت قد نظمته عن أسطورة فينوس وادونيس أو بالأحرى ملكة الغرام ورب الجمال والشباب و أخالك قد اقتبستها من كتاب أطوار الحب للشاعر الروماني اوفيد وقد اختلف النقاد بضراوة في إهدائها فهل أخبرتنا الآن لمن أهديت هذه القصة المنظومة ولماذا؟)

    تنحنح في محاولة منه لإطراق صوته وقال (كل ما أوردته في سردك يطابق الحقيقة فقد أهديتها بالفعل إلى اللورد سوثامبتون وقد كان في العشرين من عمره كسته حلل من الرونق وآيات من الجمال ولا يخلو كذلك من نبوغ وعبقرية وسطوة في الجاه وكثرة في المال و أزيدك علما فلقد أهديته أيضا قصة أخرى وصفت فيها مشهد اغتصاب لوكريس الفاتنة زوجة الفارس كولاثيموس من كبار نبلاء الرومان عجبا أراك تجهل هذه القصة ألم تصل إلى عالمكم بعد؟ أم انك استحيت من الحديث عنها معي لما تعج به من أدب فاضح مكشوف؟)

    قلت متجاوزا الرد على تعليقة العابر (وليسمح لي سيدي الآن في طرح سؤالي الأخير فان معظم النقاد يجهلون كلية انتماءاتك الدينية والتي لم تشر إليها في قليل أو كثير فهل كنت في دنياك بابويا أم بروتستانتيا أم منشقا على الكنيسة أو من المتطهرين أم كنت من الإنسانيين؟)

    مدد أرجله قليلا ورمقني بنظرة تفيض ارتياحا وحبورا واستطرد (لقد كنت بابويا خالصا امقت البروتستانتية وقد غمزت اتباعها لو تذكر في معظم رواياتي الفكاهية حيث يلوح ذلك جليا من صورة سير ناثنائيل في رواية عناء الحب الضائع وصورة سير اوليفر مارتكست في رواية كما تهوى وفي صورة سير هوج ايفانز في رواية الليلة الثانية عشرة و الآن دعني يا بني أريد أن اخلد للراحة والهدوء وسوف أعود مرة أخرى لمواصلة هجعتي الأبدية والتي أرجو صادقا أن لا يوقظني مرة أخرى منها متطفلا كحالك ولكني احمد لك في الوقت نفسه تكبدك العناء ووعثاء السفر طلباً لإزالة الغموض وإظهار حقيقة ما خفي على أبناء جيلك من خفايا أعمالي و أصول رواياتي ومسرحياتي)

    استيقظت على صوت سائق الحافلة وهو يربت على كتفي (يبدو أن السيد الشاب في غاية التعب والإرهاق فلقد وصلنا قبل دقائق لاستراتفورد وجميع الركاب قد نزلوا وأنت مازلت تغط في نوم عميق)

    قلت مدمدما (لست بنائم ولكني كنت في حضرة شكسبير العظيم) استغرب السائق من كلامي المبهم إلا انه لم يبد تعليقا واكتفى بأن هز رأسه مندهشا وربما تخيل أن بي مس من الجنون.

    (عدل بواسطة Yassir Hamid on 09-10-2006, 05:39 AM)

                  

09-10-2006, 06:40 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله ود البيه يقابل شكسبير وجهاً لوجه (Re: Yassir Hamid)

    الزول دا ما تجرو

    تقيل ولا موتّد!




    جدا
                  

09-10-2006, 07:04 AM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله ود البيه يقابل شكسبير وجهاً لوجه (Re: معتصم الطاهر)

    الزول ده تقييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل


    وموتد................. وموتد....... والأخيرة بكسر التاء



    والله مشتاقين يا ود البيه




    كان ما جريتك معاي للحتات ديك الجنب بيت ناس مامون عوض أبوزيد بتاع الحكومة لومني


    فاروق
                  

09-11-2006, 02:38 AM

Yassir Hamid

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله ود البيه يقابل شكسبير وجهاً لوجه (Re: Yassir Hamid)

    يا باش ما أنت القائد وانت الرئيس
    وبكري هداك عديل
    ود البية من الدوحة
    ( أرقد عافية )
    ياسر
                  

09-11-2006, 03:48 AM

Yassir Hamid

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله ود البيه يقابل شكسبير وجهاً لوجه (Re: Yassir Hamid)

    الاخ العزيز فاروق حامد محمد
    شكراً على إطلالك على البوست
    وبلغنا شوقك وتحياتك لعبدالله
    وهو عاجز عن شكرك ويغريك من السلام مبتدأه ومنتهاه
    ولك مني خالص التحايا
    ياسر
                  

09-11-2006, 05:19 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رد (Re: Yassir Hamid)

    عبد الله ود البيه

    عمل كقنصل فى السفارة السودانية ببخارست
    رجل الامن فى السفارة
    كان السبب فى انقطاع عدد من طلاب المعارضة عن الدراسة بايقافه للمنحة المالية التى تقررها وزارة التربية فى الخرطوم ويصادرها هو فى رومانيا
    سبب مضايقات لطلاب المعارضة عند تجديد الجوزات وفى كل المعاملات فى السفارة
    عمل بتنسيق كامل مع الامن الرومانى السيكورتاتى ضد طلاب المعارضة

    يقدم لنا ليدخل من ناف>ة شكسبير
    وعد هجو الاقرع بان السيد ود البيه سوف يرد على الاتهامات اعلاه
    ولم يفعل ولن
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de