الصادق المهدى : (اكلو توركم ، وادو زولكم )

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 09:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-22-2006, 02:48 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصادق المهدى : (اكلو توركم ، وادو زولكم )

    الامام الصادق المهدى في حواره المثير مع « أخباراليـــــوم »

    قال الامام السيد الصادق المهدى رئيس حزب الامة القومي اننا نعتقد ان الديقراطية مع أنها مكلفة للاعصاب والزمن هي الافضل للسودان وتحدى ان تكون هناك مساءلة لمن كانوا معه في الحقائب الوزارية والمكاتب السياسية ان كان هناك تصرف غير ديمقراطي إبان الديمقراطية الثالثة التي كان يرأس وزارتها .. وشمل الحوار مع الامام المهدى محاور عن السلام والشفافية وشراكة المؤتمر الوطني والحركة الشعبية وقضية أبيي .. وكان الامام المهدى تحدث في الجزء الاول من الحوار عن التدخل العسكرى الاجنبي وتفاصيل اجتماعه بمجلس الامن بالخرطوم .. وفيما يلي تفاصيل الجزء الثاني من الحوار :-
    حوار نور الدين ابو بكر الهام الزين
    كل اموال المؤتمر الوطني ذاهبة في طريق « أكلوا توركم ، وأدوا زولكم »
    ما تفعله الامم المتحدة، وقد شكرناهم على الاهتمام مع الملاحظـة الاولى التي جمعت القوى السياسية السودانية في مستوى رسمي، وكان من المفترض معرفة الظلم الذي حدث في السودان باعتبار ان الشأن السوداني كله حصر في الانقلابيين وحملة السلاح بصرف النظر عن القوى السياسية والمدنية الاخري، وان هذا لا يمكن ان يكون اساسا لبناء سلام ولا يمكن ان يكون اساسا لتحول ديمقراطي حقيقي في وطن به مجتمع سياسي ومدني قوى جداً.
    { كيف تنظرون الى اتفاق ابوجا؟
    زارني الدكتور مجذوب الخليفة في ديسمبر وقلت له لديك كلمتان اذا ذكرتهما ستحل الموضوع ونحن سنقف معكم الكلمة الاولى : كما قلت كانت اقليم واحد بحدود عام 1956 لا يمكن وجود دارفور كسلطنة قبل سنار نأتي الآن نتساءل دارفور واحدة ام ثلاثة فهذا تساؤل ابله.
    الثانية: كل ما يتعلق بالسلطة وللثروة فيما يتعلق بدارفور وغيرها من الاقاليم وفق حجم السكان قولوا هاتين الكلمتين ونحن نؤيد ولا اعتقد ان هناك من يرفضها لكن هم يريدون حل المشكلة دارفور مع وجود شرطين يمنعان الحل .
    الشرط الاول : قدسية سياسات الانقاذ التي طبقتها في دارفور فهم يقولون يريدون استفتاء عندما تم تقسيمها هل كان باستفتاء ام باداء صبيانية ارتجالية ويريدون حل المشكلة مع الحفاظ علي ثوابتهم فثوابتهم تلك هي التي خلقت مشكلة دارفور والسبب الثاني: يريدون لاي اتفاق مع جهة اخرى يجب ان يكون ضمن سقوف نيفاسا فسقوف نيفاشا لا تسع لغير اثنين اذا لا بد من توسيع سقوف نيفاشا لتسع غير الاثنين، ما داموا حريصين علي قدسية ثوابت الانقاذ وقدسية نيفاشا من رأيي لن يصلوا الي حل وهذا سبب لعدم وصولهم معنا في حزب الامة لاي اتفاق وهذه ايضا ستكون عقبة في سبيل اي اتفاق مع اي طرف ثالث بل يمكن ان يصلوا مع اي طرف ثالث لاتفاقات علاقات عامة لكن اتفاق حقيقي يؤثر على الواقع لن يكون الا علي حساب ثوابت الانقاذ وسقوف نيفاشا .
    { المؤتمر الوطني يقود هجوما مكثفا على حزب الامة مع جملة من الاتهامات ما هي الدوافع والاسباب الحقيقية في تقديرك وما هي ردودك؟
    -لم يوقفوا يوما الهجوم علينا وهذا لسبب بسيط لاننا ضد ثوابت الانقاذ وضد سقوف نيفاشا ونحن نشكل معارضة ولذلك نتوقع هذا ، صحيح هذه الايام ارتفعت النبرة وخلق عددا من المشاكل مع اطراف مختلفة وفي رأيي كل هذه مكايدات ليس لديها معنى لانهم ، اذا ادركوا ، محتاجون للبحث عن وحدة وطنية الآن وتقديم تضحيات مع الآخرين لتحقيق وحدة وطنية لكن لا يفكرون بهذا المنطق فتفكيرهم اناني من الحفاظ علي ما اغتصبوا والدفاع عنها بالهجوم علي الآخرين وهناك سبب آخر وهو شعورهم بان الحركة الشعبية ادركت ان التحالف مع المؤتمر الوطني ضد القوى السياسية غير صحيح وبدأوا يتفهمون ضرورة التحدث مع القوى السياسية والاتفاق معها وهذه النبرة ازعجتهم لان في رأيي اذا حدث ذلك سيعزل المؤتمر الوطني وانا اعتقد ان هذا سيحدث في المرحلة المقبلة فحرص المؤتمر الوطني على اغتصاباته سيجعل كل القوى السياسية الاخري في معسكر موحد وهذا بدأ يظهر في مسائل كثيرة في اتحادات الطلاب ، وفي رحلتي لولاية سنار قدمت لي مذكرات بتضامن حزب الامة والاتحادي الديمقراطي والحركة الشعبية والحزب الشيوعي وكل هؤلاء يقدمون مذكرات مشتركة يدل علي تنسيق عملهم مع بعض وهذا ما يحدث الآن بالجامعات الطلبة المنتمون للحركة الشعبية واقفون مع حزب الامة في التحالفات المختلفة وتحالف مزارعي الجزيرة الان يقوم علي تحالف الامة والاتحادي والشيوعي والحركة الشعبية هناك تحرك في القاعدة يدل علي ان الحركة الشعبية قواعدها تفكر بمنطق اوعى من مجرد رهن مستقبل السودان لتحالف صناعي مع المؤتمر الوطني ويبدو ان لقاء القمة مع الحركة الشعبية واتفاق علي تفاهم بين حزب الامة والحركة الشعبية في رأيهم يفسرون هذا كله نوع من التحالف الواسع الشعبي السياسي الذي سيعزل المؤتمر الوطني واعتقد ان هذه الحرارة التي ذكرت ، بعض الذين كانوا معتدلين في حديثهم يتحدثون بلغة الصقور وهو الاحساس بان هذه الاشياء ستعزل المؤتمر الوطني وفي رأيي الذي سيعزله ليست تلك التحالفات وانما حرصه علي منافع ذاتية حزبية لا يريد بسببها ان يدفع استحقاقات السلام ولا استحقاقات التحول الديمقراطي وما دا م الامر كذلك سيجد المؤتمر الوطني نفسه معزولاً عن القوى السياسية والمدنية في السودان.
    { مسألة التحول السياسي ، المؤتمر الوطني يعلن كل يوم انضمام مجموعات كبيرة اذا كانت على صعيد الموقع الجغرافي او القبلي هل تستطيع ــ على ضوء ذلك ــ بقية الاحزاب المنافسة؟
    - انا الآن ذكرت لجماعة الامم المتحدة بان يعملوا استطلاع رأي وتختار اي قطاع سواء الاطباء او الاساتذة او الطلبة او المزارعين فالمؤتمر الوطني لا ينجح ولو بعشرة في المائة فهو يعمل مجهود صرف اموال على افراد وليس هناك مانع لكن هذه الاموال ستذهب علي طريقة (اكلوا توركم ، وأدوا زولكم ) لديهم اموال يصرفونها على العربات لكن كل هذا فراغ ، ثم لماذا يكون الناس مع المؤتمر الوطني الا لمنفعة شخصية وهذا اتى بقوات دولية وضيع السيادة الوطنية وهل من قبل كان في السودان اي من القوى المتفلتة المسلحة؟ هذا كله من حصاد هذا النظام لماذا المواطن السوداني اذا ليس لديه منفعة خاصة يقف مع هذه السياسات هل من اجل الاسلام اين اركان هذا الاسلام فاخلاق الناس انحطت بشكل لم يحدث من قبل فالفقر اخ الكفر .. ولكن حتى هذه المنافع الخاصة عندما يأتي الاختبار الحقيقي الجميع سيقف مع ضمائرهم .. الاتحادي الديمقراطي من الاحزاب التي اخذت موقفا فيه تقارب بصورة او اخرى هل هذا هو الوقت الذي يقومون بمكائد وهل ستخدم غرضا؟ انا اعتبر ان كل هذه من الاسباب الصغيرة والفارغة ولا تؤدي لنتيجة فاذا وجد عاقل ويجب ان يفكر بمنطق لنرى كيف هي القوى التي غيبناها نتفاهم معها وندفع استحقاقات هذا التفاهم .

                  

08-22-2006, 02:51 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى : (اكلو توركم ، وادو زولكم ) (Re: محمد عبدالرحمن)

    اعلاه حوار صحيفة اخبار اليوم مع السيد الصادق المهدى ..
    وعنوان البوست لم يرد بالصحيفة كما ورد هنا ..فقط (تكنيكات)
    كتابة العنوان فى المنبر هى التى دعتنى لذلك ..
                  

08-22-2006, 02:53 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى : (اكلو توركم ، وادو زولكم ) (Re: محمد عبدالرحمن)

    في سياق الانجازات هل يمكن وضع مقارنة بنماذج بين التجارب الديمقراطية والحكم العسكري؟
    - لدي كتاب في هذا الشأن وهو (الديمقراطية راجحة وعائدة) وفيه كيف الديمقراطية راجحة في كل الملف، ثم انها تنطلق من الشرعة الانسانية .. وسياستهم قائمة على اغتصاب لا يمكن لهذه السياسة مهما كانت جيدة ان تجد مبررا ولا نقول ان الغاية تبرر الوسيلة ولا يمكن المقارنة بين سودان يونيو 89 ويونيو 2006م من حيث المخاطر التي يتعرض لها السودان فالكل يعلم ان السودان في خطر داهم ولاشك ان تلك المقارنة لصالح يونيو 89 .
    { ما هو المخرج من الاشكالات التي تواجه السودان؟
    - يدرك جماعة السلطة ان الانقاذ وثوابتها لم تعد يمكن ان تفرض علي السودان وعليهم ان يدركوا ان الاتفاقات الثنائية التي حاولوا ان يشتروا بها عمراً جديداً سواء نيفاشا او ابوجا لا تكفي وغير مجزية وان الشأن السوداني شأن السودانيين كلهم .. معروف ان السودانيين كلهم نحن عارفين يوجد تصنيف لهم ما في حد عندو شك في ما هي القوى السياسية في السودان .. يجتمع هؤلاء في ملتقى جامع مثلما عمل مانديلا وديكلارك في سنة 1993 بالنسبة لجنوب افريقيا وعملوا مؤتمرا جامعا مؤتمر الكوديسا واجتمع الناس في هذا الملتقى الجامع وينظروا في القضايا .. السودان فيه قضايا محددة قضية السلام واستحقاقاته وقضية السلطة وشرعيتها ، وقضية التنمية وضرورتها قضية ، العلاقات الخارجية بينها وبين العالم القضايا الاربع هذه السودانيون عليهم وضع اتفاق شامل كامل حولها وبموجب هذا الاتفاق الكامل الشامل يلتزموا به واي واحد من هذه الاطراف يضحى بامتيازاته وامتيازات الانقاذ التي انتزعتها اية جهة لصالح هذا في النهاية سيكون هنالك سلام عادل شامل يدفع الناس استحقاقاته لكن ليس سلاما جزئيا مجزأ وتحول ديمقراطي يدفع الناس استحقاقاته بموجب انتخابات عامة حرة وفي تلك الانتخابات الشعب يختار من يختاره والمؤتمر الوطني وغيره يقبلوا نتيجة الشعب لكن لا يمكن ان يقولوا بان ندخل انتخابات واموال الدولة لنا التصرف فيها كما نريد واجهزة الدولة كذلك والحزب الحاكم هو حزب الدولة والاعلام مسخر له ويقولون باننا نريد التنافس معكم مع من يتنافسون؟ لا بد من انتخابات نزيهة لكي تحسم قضية السلطة وفي رأيي ان هذا ممكن جداً ولا بد ان يحدث هذا لان اذا لم يحدث هذا لا يقدروا ان يحافظوا على السلطة وستوجهها مشاكل كبيرة والسودان سيتصومل مثلما حدث في الصومال وان الامور تتدهور بحيث ان كل مجموعة تأخذ القانون بيدها نحن لا بد ان نوقف هذا ولا توجد طريقة لوقف هذا الا بملتقى جامع يجمع كل الناس ، ويقولون انهم سائرون في هذا الخط على اساس اننا نتوصل الى مخرج سلام عادل وشامل وتحول ديمقراطي حقيقي للسودان .
    { السيد الصادق تمت الدعوة الى هذا المؤتمر الجامع منذ فترة طويلة ولكنه لم يتحقق هل هنالك خيارات او بدائل؟
    هو لم يتحقق بدون وجه حق ولكن في رأيي كل مرة والثانية تزداد قناعة الناس بذلك ونجد رفضا في الماضي لان اطرافا تعتقد بان هذا الملتقى الجامع سيقرر قرارات علي حسابها الحزبي وفي رأيي سوف يدركون جميعهم ان الحساب الحزبي هذا لا توجد طريقة للحفاظ عليه ولابد من الملتقى الجامع لان المشكلة اننا ما دمنا نريد ان نقرر مصير السودان لا بد من اشراك جميع اهل السودان كيف اريد ان اقرر مصير السودان واغيب آخرين؟ من الصحيح يمكن ان اقول اعطاء اولوية للتفاوض ما بين حملة السلاح وبين الانقلابيين لان كل منهم يحمل سلاحا ويحاربون بعضهم لكن هذا يكفي لوقف الحرب ولكن لا يكفي لبناء السلام فوقف الحرب ونأمن وقف اطلاق النار لكن لبناء السلام لا بد من اشراك القوى السياسية السودانية جميعها بصورة تمكننا من تحقيق هذا انا غير مهتم بماذا يسمى لكن المهم لقاء لا يعزل احدا مهما كانت التسمية يمكن ان يختلف الناس علي التسمية لكن الهدف ان لا تغيب جهة بالنسبة لرسم المعبر الوطني.
    { ما هي حقيقة ازمة جيش الامة؟ وماذا تم في القوات بناء على نداء الوطن؟
    موضوع جيش الامة بسيط جداً نحن عندما دخلنا في اتفاقية نداء الوطن قررنا ان في هذا مصير الجماعات التي كان تحمل السلاح في اشياء متعلقة بانهم عائدون الى اهلهم ويصلوا اسرهم فصرفت مبالغ لجميعهم على اساس انه ليس بيننا وبينهم عقود على اساس عودتهم كموظفين او مرتزقة بل هم مقاتلون متطوعون ولكن مع هذا عندما حدث الاتفاق والعودة وصرفت لهم اموال على اساس ان هذا يتعلق بعودتهم لكن نحن قد اتفقنا مع الحكومة ان هذه العناصر العائدة مثل كل العناصر التي تعود من عمل عسكري لابد من استيعابها في عمل مدني بديل لا بد عمل شئ يراعي كرامتهم ودورهم وهذا مثل جزء من الاتفاق وليس هذا فقط بل كان جزء من الاتفاق ان الحكومة صادرت من الامة ما قيمته اربعة ملايين ونصف دولار فلا بد ان يرد هذا لانهم من الحزب معدات و80 سيارة الى اخر هذه الاشياء فلا بد من ردها لنا وهذا كان جزء من المسائل الاجرائية والتي تمثلت في العفو العام عن ما حدث في الماضي وصرف مبالغ معينة لاستقرار هؤلاء العائدين واستيعاب هؤلاء العائدين في عمل مدني بديل وكذلك رد الاشياء المصادرة من حزب الامة جميعها والدخول معنا في تفاوض من اجل الاتفاق على كل شئ بالنسبة للخلافات القائم وبدأ هذا التفاوض بيننا وكان الفريق المفاوض بقيادة السيد مبارك الفاضل والذي اتى بجميع التفاصيل الى المكتب السياسي وقال اننا وصلنا الى كذا.. المكتب السياسي استعرض هذا الكلام وقال بعدم قبوله وعدم استعدادهم بالدخول في هذا النظام او الاتفاق معه بهذه هذه وشروطنا كذا وكذا ولذلك اعتبر النظام انه ما دمنا اننا لم ندخل فيه بالشكل الذي كان يتوقعه ان الاشياء التي التزم بها نحونا لن يقوم بتنفيذها ولذلك لم يستوعب جماعة جيش الامة بالصورة التي كنا نتوقعها ولم يدفع المبالغ المفترض ان يدفعها بالنسبة لنا كاشياء مصادرة وما دفعه كان محدود جداً لا يبلغ المستوى المطلوب فقلنا لهم لا يفترض ان يرتبط الشئ المتعلق بحقوق تصرف بالاتفاق السياسي فلم يهمهم هذا واستمر الوضع كما هو بل دبروا مكيدة للمتفاوضين معهم من اجل ان يحتلوا حزب الامة والي غير هذه الاشياء وقمنا بمصادمة ومواجهة كل هذه المكايد وهزمناها فاصبحنا مغبونين من ناحية اشيائنا المصادرة لم تعط لنا واستيعاب القوات العائدة في اعمال مدنية بديلة لم ينفذ فاستمرينا في الحديث عن غبننا ، ومن الغبائن ايضا بيت المهدي الذي كان مجمع فيه هيئة شئون الانصار الذي كان تحت قيادتها فاخرجوها منه واحتلوه عام 1993 وكان من ضمن الاتفاق ارجاع بيت المهدي الى هيئة شئون الانصار فلم يرجعوه ولم يدفعوا مصادراتنا ولم يستوعبوا جيش الامة والآخرين الذين كان من المفترض استيعابهم في عمل مدني بديل لم ينفذ في رأيي هذا عقاب لنا لاننا لم نمتثل للانخراط في نظامهم بالصورة التي كانوا يتوقعوها لذلك ظل الموقف هكذا متوترا ونحن نشعر بغبن للاشياء التي صودرت واخذهم لبيت المهدي وعدم استيعابهم لمن كان يفترض استيعابهم في الخدمة المدنية وظل هذا موقف غبن بيننا ونحن نتحدث في كل مكان عن كيفية ظلمهم والى اخره .. فهذا هو الموقف ومازال ونحن نعتقد انه لابد من استرداد بيت المهدي وما اغتصب من سيارات وغيره ولا بد من استيعاب جماعة جيش الامة التي اهدروها ونحن مستمرين في هذا المطلب والتحرك الاخير هذا وللاسف لانهم غير راضين عنا فجاءوا بمجموعة واسموها الانصار الوطنيين وانهم الاغلبية الانصارية الصامتة وحرضوا بعض الناس من اجل فتح ملف جيش الامة كأننا المسؤولين عنه لكن هم الذين عطلوا الانجاز فيه فطريقة وتوقيت هذا التحرك الاخير تجعله مشبوهاً لان الموقف معروف مبدئياً اننا معترفون باننا مغبونون فناقش المكتب السياسي يوم الاثنين هذا الموضوع و كان رأيه نعم لنا مطالب مع الحكومة كان من المفترض تنفيذها منذ نداء الوطن ولم تنفذ ، سنستمر في المطالبة بها والضغط علي تحقيقها منها عودة بيت المهدي ودفع استحقاقاتنا المغتصبة وحقوق جيش الامة المتفق عليها ، اما هذا التحرك الاخير فتوقيته وطريقته جزء من العملية السائر عليها المؤتمر الوطني الآن من اجل خلق المتاعب لحزب الامة مثل ما يحدث في الماضي فالتوقيت والطريقة تدل علي ذلك فنحن نفصل ما بين حقيقة نعم هنالك حقوق نطالب بها لجيش الامة وطريقة التحرك الاخير وهي مشبوهة وتدخل في اطار شعور المؤتمر الوطني بان موقفنا السياسي في صعود ويريد خلق مشاكل لنا باعتبار ان الحزب ممزق ويعاني من مشاكل والى اخره لكن في رأيي انهم فقد فعلوا هذا في الماضي ولم يكن مجديا او له اي معاني فسيظلوا هكذا سائرين في الاعمال الكيدية .
    نواصل
                  

08-22-2006, 06:34 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى : (اكلو توركم ، وادو زولكم ) (Re: محمد عبدالرحمن)

    التحية للصادق المهدي
    دى الكلام.
                  

08-22-2006, 06:47 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى : (اكلو توركم ، وادو زولكم ) (Re: hanadi yousif)

    العزيزة هنادى يوسف ...

    تحياتى

    ...وشاكر جدا مرورك ...وهذا (ماينبغى ) ان يكون..
    فقط نحتاج ان يتحرك قادتنا الى مرحلة الفعل لانقاذ
    مايمكن انقاذه ..

    كثير الود
                  

08-22-2006, 10:52 AM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى : (اكلو توركم ، وادو زولكم ) (Re: محمد عبدالرحمن)

    Quote: ثم لماذا يكون الناس مع المؤتمر الوطني الا لمنفعة شخصية وهذا اتى بقوات دولية وضيع السيادة الوطنية وهل من قبل كان في السودان اي من القوى المتفلتة المسلحة؟ هذا كله من حصاد هذا النظام لماذا المواطن السوداني اذا ليس لديه منفعة خاصة يقف مع هذه السياسات هل من اجل الاسلام اين اركان هذا الاسلام فاخلاق الناس انحطت بشكل لم يحدث من قبل فالفقر اخ الكفر .. ولكن حتى هذه المنافع الخاصة عندما يأتي الاختبار الحقيقي الجميع سيقف مع ضمائرهم


    كبد الحقيقة .


    شكرا ياحبيب
                  

08-22-2006, 12:07 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى : (اكلو توركم ، وادو زولكم ) (Re: محمد عبدالرحمن)

    محمد عبد الرحمن
    تحياتي

    مررت من هنا لالقاء السلام

    تنويه
    ارجوا مراجعة ماسنجر سودانيز اونلاين لامر هام

    خضر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de