|
الناكوسى.......يا د عبد الله على ابراهيم
|
الناكوسى دى سمعتها كتير وتجى فى الكلام الشعبى بمعنى بالعكس
وانا اتابع كتابات د عبد الله فارهة اللغة اجد علاقة عكسية لمضامين الكتابة مثلا يصف كتاب مذبحة الضعين لبلدو وعشارى بانه كتب بروح التشفى والكتابة شفاء كما يقول وعندما نقرا ما يكتبه عن الحزب الشيوعى نجد كتابته طافحه بالغل والتشفى
فى مقالاته عن شيبون يقول ان صلاح استخدم شيبون كدرقة وهو يفعل ذلك بامتياز ويقول بثثت بعض لواعجى فى المقالات وهى لم تقف فى حد اللواعج
يصف الذين خرجوا من الوطن بعد الانقاذ بانهم فزوا ويقول عن خروجه هو لم اخرج بسبب الانقاذ ولكنى خرجت طلبا للرزق
يطالب صحيفة الاضواء بالاعتذار لانها نشرت مقال للمفكر الراحل الخاتم عدلان بدعوى ان به شتائم ويكتب مقال فى صحيفة الاضواء يشبه فيها الاستاذ التجانى الطيب بالرجل الفسل
وحتى يهجس ويكتب ما يشفى سوف نفسر ما يكتب بالناكوسى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الناكوسى.......يا د عبد الله على ابراهيم (Re: mohmmed said ahmed)
|
الأخ محمــد،
لقـد كشفنـا دور د عبدالله على ابراهيـم هـذا من قبل حوالى 10 سنـوات تقريبـا، عندمـا كان عامل فيهـا معارض للإنقاذ (رغـم نفيـه هـذا) وكان (على ما أعتقد بشـدة) عضـوا حينذاك فى نفس البورد وكان اسم البورد ســودان ال sudan-L.. أرجـو أن يذكرنى المهنـدس أبوبكـر سيـد أحمـد فقـد كان عضـوا هناك أيضـا 1997-1998.. وقـد أنكرت على الأخت الدكتـورة سعـاد أنى صنفتـه مع الإنقاذ فى ذلك الوقت المبكـر (مـرة أخرى هـذه معلومـات قديمـة وقـد تكون التفاصيل مختلفـة، ولكن الموقف هـو نفسـه).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الناكوسى.......يا د عبد الله على ابراهيم (Re: Abureesh)
|
ياابوريش نعم اذكر .. ودار نقاش في بقاءه بالمنتدي وانا وكان معي حينئذ الن قولتي (سفير المملكة المتحدة في السودان قبل ان يصير مندوبها في محادثات السلام) طلبنا ان يبقي تاكيدا لديمقراطية المنبر .. هو فيما بعد شرح لي ما حصل واتي الي بكتابات له في ذلك الصدد ما زالت موجودة عندي يا محمد سيداحمد ..نعم ذكر انه قابل محمد الامين خليفة بعد الانقلاب املا في ان تستطيع الانقاذ حل بعض المعضلات السياسية السودانية ولا اذكر بالتفصيل انما هي في مقالاته التي نشرت في الصحف وموجودة عندي.. في 2000 كان قد تزوج.. وزوجته في العين وزارني في دبي ولم نتطرق الي ذلك الموضوع...فلقد استمر يكتب في المنتديين حتي قبل عاميين او ثلاث اعوام وكانت له لقاءات مع تلفزيون السودان في 2000 و2001 كما اذكر ...
| |
|
|
|
|
|
|
رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاخ ابوالريش الزول دا شارك فى اول مؤتمر للانقاذ والناس كانوا فى بيوت الاشباح بيعذبوا نابرى والله جد ماشى بالناكوسى سنادة اللسان خواجة وبرطن جنس رطنى
| |
|
|
|
|
|
|
الطيب مصطفى ينصح نقد بنموذج عبد الله على ابراهيم (Re: mohmmed said ahmed)
|
هلا قرأ نُقُدْ هذا الكلام؟! المهندس الطيب مصطفى [email protected] عندما تأتي شهادة عن الحزب الشيوعي السوداني من رجل في وزن دكتور عبد الله علي ابراهيم الذي لطالما صال وجال في "دهاليز" الحزب الشيوعي كأحد القيادات التنظيمية والتخطيطية المرموقة التي أسهمت بقدر وافر في مسيرة الحزب فإنها تكون شهادة من داخل الداخل وأهم من ذلك فإنها تكون شهادة "شاهد من أهلها" لا يستطيع أحد دحضها كونها تحكي عن واقع شهد عليه رجلٌ لم نعهد عليه كذباً وإن تحفظنا على بعض ارائه الحالية في السياسة وشؤون الدين والدنيا.
د. عبد الله علي ابراهيم الذي يعمل الان استاذاً في الجامعات الامريكية تحدث عن عداء الصفوة اليسارية للدين لا لسبب يتعلق بالدين ذاته بقدر ما هو احتقان ناشيء عن ردود الفعل وأسباب أخرى من بينها الانتصار للنفس ممن ناصبوهم العداء.
وكان الرجل يتحدث عن انطباعاته عن اثيوبيا التي يبدو أنه زارها مؤخراً وعن دور الدين كثقافة في بناء الدولة الوطنية في اثيوبيا وقال الرجل في مقاله في صحيفة الرأي العام بتاريخ 9/8/2006م ما يلي:
"فلو علمت صفوتنا اليسارية من تاريخ التكوين الاثيوبي شيئاً لائقاً لوقفوا عند منزلة الدين، كثقافة في بناء الدولة الوطنية.
فقد وجدتُ أن هذه الصفوة قد احتقنت ضد الاسلام من فرط كيد الحركة الاسلامية الطويل لها بحل الحزب الشيوعي في 1956م وقوانين سبتمبر الاسلامية في عام 1983م وبدولة الانقاذ القائمة. فحملت عليه بصور شتى بلغت أن خلع بعضهم نفسه عنه جملة وتفصيلاً.
وهناك من استنكر على الإسلاميين "زج" الإسلام في السياسة ودلقوا حبراً كثيراً حول الإسلام السياسي وعن ضرورة أن يبقى الدين حيث ينبغي له.
بل انتهزوا تجربة الغرب العلمانية، التي تزعم فصل الدين عن الدولة، للدخول في علم الأديان المقارن. فقد ميزوا المسيحية كدين تقدمي لتنصله عن السياسة واعترضوا على الإسلام كدين متطفل على السياسة بشكل أساسي ولا سبيل لاستئناسه بعيداً عنه بغير حرب شعواء. وتندموا أن الإسلام لم تهزه حركة إصلاح أو تنوير كما وقع للمسيحية".
ثمة نصيحة أوجهها الى الحزب الشيوعي وهو يستعد لعقد المؤتمر الخامس المنوط به النظر في مستقبل الحزب بعد انهيار النظرية الماركسية كما انهار صاحبها وهلك وذلك في إطار المخاض الطويل الذي بدأ منذ خروج زعيم الحزب الاستاذ/ محمد ابراهيم نُقُدْ من السجن ولا أحد يدري متى ينتهي بميلاد شيء جديد قابل للحياة...
أقول ناصحاً: إن الحزب في حاجة إلى رؤية رجال في وزن د. عبد الله عركوا تجربة الحزب وخاضوا غمار التجربة العالمية بالطول والعرض، وذلك حتى يخرجوا من الوهدة والحيرة التي تسيطر عليهم الآن، وأحسب أن سبب تأخير انعقاد المؤتمر ناشيء عن هذه المشكلة الكبرى ... مشكلة النظرية والاسم والمستقبل والتعايش مع الواقع السوداني والعالمي، وأهم من ذلك مراجعة التجربة السابقة بأتراحها وأتراحها حيث لم تشهد التجربة طوال تاريخها غير الأحزان والخيبات.
أرجو أن يعيد الشيوعيون النظر في علاقاتهم بالدين الذي كثيراً ما يعجزهم حقدهم وحنقهم عليه عن كبت مشاعرهم فيضطرون إلى إخراج اضغانهم حمماً من الاستفزاز لمشاعر المسلمين.
ولعل تجربة حل الحزب الشيوعي عام 1965م والتي أشعلها تعبير غاضب من أحد الشيوعيين يعبر عن درجة عجز الحزب واتباعه عن التصالح مع بيئتهم المحلية وذلك اكثر ما يحول بين الحزب والانتشار.
وللاسف فإن هذه "الشوقيات الاستفزازية" - مشتقة من شوقي الذي تسبب في حل الحزب - لا تزال تطل برأسها من حين لآخر؛ ومن ذلك مثلاً ما قاله الشيوعي زهير السراج حين ترحم على جون قرنق، بالرغم من انه غير مسلم، بقوله: "استشهاد الدكتور جون قرنق رحمه الله واحسن إليه وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والنبيين والشهداء"
هذا فضلاً عن مطالبته بوقف الآذان من خلال المكرفونات بجوار المستشفيات أما الحفلات الصاخبة فاكاد أجزم ان الرجل، لو خير، لطالب باقامتها داخل المستشفيات! فهلا نصح الحزب اتباعه بكبح عواطفهم الجامحة الكارهة للدين؟!
| |
|
|
|
|
|
|
رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
الباشمهندس ابوبكر د عبد الله حاول كثيرا تبرير مشاركته فى مؤتمر الانقاذ ولم يقدم تفسير مقنع لا حجر عليه او على غيره فى المشاركة مع الانقاذ فى مؤتمراتها ولكنه عند ذلك لا يمكن ان يروج لمواقف اخرى دفاعا عن الديمقراطية وقد ذكر فى مقالاته عن شيبون ان البعض قد عاتبه عندما كتب فى الوان وقال لاحبل على له الحق فى الكتابه فى الوان وفى الانتباهة ذاتا والايام دى شايف اشادة بكتاباتو من العتيانى بتاع الراى العام ومن الطيب مصطفى والحبل على الجرار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
يا قريبي .. نعم اعطي ما يراه هو تبريرا لذلك ...فيما يخص الانقاذ المواقف تغيرت عند اسماء لمعت يوما ما وبعضها ما زال له مريدوه فبعض رحب بها في بدايتها لاسباب شخصيةوضجرا مما كان وعندما لم يجد نبذهاوبعض نبذها واتي اليها راجعا فيما بعد وبعض رفضها في البداية وحتي سنوات قليلة ما ضية ثم تصالح معها وكذلك لاسباب شخصية كلا الصنفيين ليس غالبا ولكنهم اعداد قلة وكون ان حالتهم نالت انتباها هي انهم من اسماء كما ذكرت اعلاه ...ولهم ما ارادو طالما التزمو حدا مع من كانو معهم من قبل يبعدهم عن شخصنة القضايا او همز ولمز او اساءة لمن كان معهم وهم لم ينالو منه/هم عندما ذهب/وا عنهم...المماحكات وتصفية حسابات لهم الان مع من كانو معهم يشكك في مصداقيتهم عموما ولا يضير الاخريين فهم الذين تركو وعادو وتركو وقالو وانحازو ..الخ بوصلة العلاقة مع هؤلاء الان يجب ان تكون وفقا لانحيازهم لقضايا واوجاع عموم شعوب السودان-وهي الاهم من لمعان اسماء وشخصنة- لا لصفوة او جماعة حاكمة . ودمتم ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الناكوسى.......يا د عبد الله على ابراهيم (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاستاذ محمد سيداحمد
سلام
اشادة الطيب مصطفي و العتباني بالدكتور عبدالله علي ابراهيم لا تضيف له شيئا و لا يخسر منها .
دكتور عبدالله علي ابراهيم قامة فارعة بمساهماته و كتاباته و اراءه قبل ان تظهر للطيب مصطفي و العتباني اي كتابات من اي نوع كان.
دكتور عبدالله علي ابراهيم يستحق منا الاحتفاء و هذا بالطبع لا يمنع ان نناقش اراءه و كتاباته ومساهماته لكن من غير الاساءة و التجريح.
الاستاذ محمد سيد احمد تحتاج لان تحرر من الانحياذ لي لونك السياسي لتنصف دكتور عبدالله علي ابراهيم.
وشكرا.
| |
|
|
|
|
|
|
رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاخ عمر ان تضيف اشادة العتبانى والطيب مصطفى لعبد الله او لا تضيف امر لم اقصده اقصد الاشارة الى ان كتابات عبد الله لاقت هوى لديهما اما عن التجريح لا ادرى اين هو ولم اقصده اشرت الى مواقف متناقضة لعبد الله بوصفه لكتاب بلدو وعشارى عن مذبحة الضعين بانها كتابة التشفى وهى ليست كذلك ولكن التشفى يتضح فى مهاجمته للحزب فى معظم المقالات التى يكتبها وتنال رضى واشادة من الطيب مصطفى والعتبانى ووجدى الكردى فى حوار معه نشر فى سودان فوراول يقول المعارضة تحاول ان تحشدنا ضد الانقاذ هو يرفض ذلك وانا ارى ان ذلك من انبل مهام المعارضة... ان تحشد جميع ابناء الوطن ضد الظلم والعسف والتعذيب عن انحيازى السياسى لما تستنكره..... ومن تدافع عنه افنى زهرة شبابه ينحاز لما انحاز له الان
| |
|
|
|
|
|
|
|