كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
خالد الكودي: الفنان الناري
|
احد اركان مثلث برمودا يسقط كل من يحاول العبور فوقهم احد اساطير الفن السوداني مكانه هنالك في "اللوفر" حيث يجب ان توضع الواحه النارية بجوار "الالواح الزيتية" مثل موناليزا و حتما ستذوب "الالواح الزيتية" وتبقي الواح هذا الفنان المبدع تتوهج
هل يتمكن الرجرجة والدهماء من هز هذا الفنان الناري
خالد الكودي هذا الركن العتيد
فنان الناري
يمسك النار بيديه ليرسم به اروع اللوحات ليكشف به زيف التاريخ ويفضح اساطير الخاخامات يمسك الريشة ليضع الحقيقة هكذا مجردة من كل تزييف عارية من كل قناع
سيحترق بريشته الكائنات التي تريد ان تخدش الواحه النارية وسيكشف نور فنه
الكائنات التي لا تريد ان تري الحقيقة
الف تحية لهذا الفنان الناري وعلى الكائنات الاسفيرية الكف من اللعب حول النار حتى لا تحترق
استخدم فولتير كل ملكات الخطاب من الملكة الفلسفية الي روح الخطاب الماهيري الغزير معرفيا المشبع بالتحريض لمحاربة محاكم التفيش لحد الهزيمة واستخدم دافنشي رمزية "القوس" والقدح"
او هكذا يقولون لممارسة النقد فنيا من داخل المؤسسة الدينية المسيحية وهاهو ثورة دافنشي الجديد يبدا بتحويل النار الي ريشة
فمن من الكائنات الاسافير الطرية تستطيع ان تقف في مواجهة النار دون ان تنشوي
واصل يا صاحب الريشة النارية مسيرة النور لحد ما تعانق
"خدود السودان الجديد" ودمت
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: د. بشار صقر)
|
من اقوال الفنان الناري
هذا العمل جزء "صغير" من سبعة جداريات تتناول موقف الرموز السياسية من أهلنا فى دارفور، بعد أن نكمل هذه الاعمال سنعرضها فى عدد من المتاحف وصالات العرض المتوفرة والمتاحه.
وأيضا ستعرض الاعمال للبيع، غالبا فى "أييبى" ... وسنتبرع بعائدها لأحد مشاريع إعادة التأهيل فى دارفور....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: Khalid Kodi)
|
دي حلوة يا بشار
Quote: الف تحية لهذا الفنان الناري وعلى الكائنات الاسفيرية الكف من اللعب حول النار حتى لا تحترق
|
وأيضا لك أنت التحية ..وهاهي مواقف الجميع تتضح.
لو يعلمون؟؟؟؟؟
كلا بل لن يعلمون!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: د. بشار صقر)
|
والله لقد أحسـب لك حســابا يا بشــار صـقـر
ولكنـك تنسـاق وتـساق,
فليمـد أبا حنيفـة رجليــه يا دكتورنا,
Quote: هذا العمل جزء "صغير" من سبعة جداريات تتناول موقف الرموز السياسية من أهلنا فى دارفور، بعد أن نكمل هذه الاعمال سنعرضها فى عدد من المتاحف وصالات العرض المتوفرة والمتاحه. |
قضـيـة دارفــور أكبـر قضـيـة أخلاقيـة تـؤرق المجتمـع الدولي بعد قضيـة روانـدا
لتحـقيـق الغايات النبيلــة, يلـزم اسـتخـدام وســائل نبيـلـة أيضـاً,
لذلك سيـســوق المجتـمـع الدولي المذنبين في قضـايا دارفور للعــدالـــة
وسـيهئ لهــم كافــة الوســائل للدفـاع عــن أنفســهـم,
لكــن كــ ــ ــودي
يســتـهدف الميرغني زعيم التجمع الوطني الديمقراطي
الرجــل المنفي منذ سـتة عشـر عاما لم يطأ فيها أرض الوطـن, ويحالف كل القوى الدمقراطية المحبة للديمقراطية والسـلام,
بما فيها حركات دارفــور,
اليوم فقط تســقــط يا بشـار صـقـر وتوافق على محاكمــة غير المذنبين,
المتهم الأول
من المتهــم الأول في قضـيـة دارفــور الأخلاقيــة؟؟
كن عادلا وشــجــاعــأً بما يكفي وقــل للمـلأ أنك الثائــر خاطئ الرميـة طائــش الأســهــم
هــل رســم كــودي من يسـميـهـم العـالـم بالجـنجــويــد وتشــكون منهــم مــر الشـــكوى,
هــل رســمــهــم (عـــراة) عـلـى ظـهــور الخيــل والإبــل,
هــل رســم رســام التعــري كــودي أي من المطــلوبيــن للمحكــمــة الجنائيــة الدوليـــة..
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هــل تنصــرون قضـيـة أهلكم في دارفــور برســوم العــري من فنان منحــرف نفسيا واجتماعيا يجرء على تصــوير الفاحــش في منبر سوداني جــل أهـلـه من المسلمين المتحشــمين,
هــل هــذا ما يحــل المشكلة عـندكم,
هــل هي حريـة التعبير أن (تمثــلــوا) بمن يخالفكم الرأي بالتعدي على سلامته الشخصية وكرامـتـه الشخصـيـة وبما يخالف الآداب الإســلاميــة.؟؟؟
هي سقطة كبيرة يا بشـار صـقـر
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: د. بشار صقر)
|
العزيزة تراجي
نعم كودي مدرسة جديدة في دنيا الفن السوداني وي مدرسة اكيد حيتجاوز لمدارس "الشبرية" القديمة التي حاولت تسخير الفن لخدمة اجندة الهيمنة
هذه المدرسة النارية الكاوية هي المدرسة التي تهدم بالريشة المقدسات الموهومة والرموز المصنوعة ودمتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: د. بشار صقر)
|
د.بشار
تحية طيبة
نعم من اجل حرية التعبير ولا للحجر وتكميم الافواه
بالامس نشرت صحيفة انجليزية رسما كاركتيري يصور تونى بلير ككلب مربوط بسلسة يمسكها بوش , فى تعبير صريح عن رفضها لسياسة تونى بلير المؤيدة لسياسات امريكا, وكلنا بعلم ان بريطانيا هى حليفة امريكا, بالمناسبة ما سمعنا انو الرسام حققوا معاه ولا الصحيفة منعوها من الصدور , ومرة كان في رسم بيقول مخ بوش دا بي وين ؟وجايبن ليك رسمة لي بوش زي القرد اللي بيفكر بى مؤخرتو (كاريكتير) والناس دي ما قالت حاجة لانو دا حق للتعبير
يا ترى ماذا يحدث لو قام الفنان/ خالدكودي برسم رسومات مماثلة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: د. بشار صقر)
|
العزيز
شرف الدين سلامت
نعم حرية التعبير حق اصيل وملايين الناس قضوا كثمن لها ولا يمكن التفريط بها بهذه السهولة التي يتخيلها البعض
فكيف اذا كان في حق احد اعمدة
التعبير الجمالي في السودان
وشكرا مرة اخري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: د. بشار صقر)
|
Quote: الجداريات اذا مشروع تعمل علي محاصرة اوهام المقدس بتعريته من كل قناع او اكذوبة من اجل كشف حجب التاريخ فهي اذا الواحا تظل منتصبة في جدر الهامش لتنور له مساره المستقبلي بقراءة الماضي قراءة حقيقية غير مزيفة |
Thanks Dr Bashar
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: د. بشار صقر)
|
Quote: ومن هذا المنظور يكون سلاح الفن الجداري اكثر فتكا من اي سلاح آخر كما هو واضح للعيان
|
أكثر فتكا بالقيم والأخلاق
مبروك دعاة السودان
سودان كودى
وحمادة بت
ونوريت((مساعد فنان لفك التكك)) وشيخ يحرم الصور المستورة ويصفق للعارية
ومبروك لجميع الهتيفة على اختلاف مشاربهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: د. بشار صقر)
|
Quote: ود محجوب
بلاش الجقلبة
ختو الرحمان في القلب
وتاملوا في الصورة- الي ما بعد الصورة الي سيرة التاريخ يمكن انتو كمان من محنكم دي
|
ايه حكاية الجقلبة الماسكين فيها دى يا دكتور!!!!!!!!
وهل مثل هذا الفن البديع يرضى الرحمن؟؟؟
الحياء شعبة من شعب الايمان يا دكتورنا الكبير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: د. بشار صقر)
|
ادناه مداخلة لخالد الكودي في بوست الترحيب من الارشيف
الأخ منعشوف،
لك الشكر الجزيل على التشجيع والدعم، صور الأعمال لل (installation) التى احتجبت، (التاريخ والزاكره) عنوان العمل.
الأولى للحائط المواجه، لا ازال اعمل فى هذه القطعه حيث كادت ان تغطى غرفه اكبر حجما من التى تظهر فى الصوره.
المربعات التى تكون الحيطان الأربع وهى بحجم قدم مربع ، كل منها يحتوى مجسم ( ليد) تم تجسيمها بمادة الألجنيت (Aleginate) وهى ماده بلاستيكيه فى احدى مراحلها، يستخدمها اطباء الاسنان فى استنساخ الاسنان، وايضا يستخدمها النحاتون لنقل الكتل الدقيقه واستنساخها بنفس الحجمم والملامس والتفاصيل الصغيره.
يتم استنساخ هذه الايادى، ثم تحول بعضا منها الى (جص) والأخر الى طين ليحرق ثم تضاف الى المربع (قدم) جصى غير منتظم الأطراف. وبعده يطلى بطبقه من الطين (من السودان) لم اجد الطين من السودان فى الجزء الأول فاستخدمت طين محلى وقد قمت بمزجه مع (بهارات) من السودان!
وضمت الغرفه تسجيل الى (بكائيه).
و الايادى لأصدقاء التى تظهر ومعارف من الذين نجوا من الحرب فى السودان، عدد كبير من هذه الأيادى استنسخت من الأصدقاء من ال(lost boys) وآخرين، وساواصل قريبا لأستمرار فى المشروع والأضافه اليه باستنساخ أيادى بعض الناجين و الأصدقاء من دارفور.
و فكرة استخدام الأيادى كحائط، لأن الأيادى من اكثر الاجزاء فعاليه فى جسم الانسان، وبها ترتكب الأعمال القبيحه..... يمكنها ان تنتج الجميل ايضا.
تغطى حيط الصاله الأربع بهذه المربعات التى تحمل الأيادى ، تحتوى الصاله على اربع (projectors) تعكس صور لمأساتنا على الحيط الأربعه . و للمتو اجد داخل هذا الغرفه تعكس الصور عليه ايضا فى بعض المواقع فيصبح جزء من ال(installation).
ومع البصرى ، ورائحة البهار ، وبعضا من صوت تكون تجربة دخول المساحه غير مسامحه.
شخصنة الأيادى مهمة واساسيه فى هذا ال(installation) اذ اننى اقوم باجراء حوار مع كل من يشارك ويتطوع للمشاركه فى(installation) الحوارات بمثابة تجميع شهادات ، تكتب ثم تطبق لتضاف الى المساحات مابين المربعات الجصيه (بين الشقوق)!
الصوره الوارده هنا من معرض قديم استضافه (the museum of the national center for afro- American artist )
و عرض جزء من هذا installation فى David Winton Bell Gallery
وهنا معلومات عن ذاك العرض القديم
http://www.brown.edu/Administration /George_Street_Journ.../vol24/24GSJ24d.html
وجزء اخر من هذا ال installation عرض فى نيويورك:
المعرض كان بعنوان: 'Distinguished Identities' Art Gallery, State University, Stony Brook وتوجد معلومات عنه فى النيويورك تايم على هذا اللنك: http://query.nytimes.com/gst/fullpage .html?res=9C06E7DA...33A15751C0A9669C8B63
وايضا عرضت اجزاء من هذا العمل فى: The Brush Art Gallery. وقد شارك فى هذا المعرض صديقى الفنان الشافعى دفع الله بعدة صور من ترحاله مع الفولانى ، الأمبرورو، والتى اتمنى ايضا أن اكتب عن ثوثيقه لجماليات هذه المجموعه بأعمال تحتوى على جماليات خاصهة بها وليست لقيمتتها التوثيقيه وحسب. وقد نشرت الفنانه ايمان معلومات عنه فبل فتره فى موقع التشكيليين السودانيين المتميز:
http://www.sudaneseonline.com/articles.htm[/U] اليوم العالمى للايدز 2005: النساء و البنات الصغيرات و م...لازمة نقصان المناعة ]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: د. بشار صقر)
|
كودى يساهم فى معرض تشكيلى لصالح دارفور
British artist Paul Lewis, who lived and taught in Darfur in the 1980s, is organising an exhibition entitled "Art for Darfur". Showing paintings and/or photographs by Paul Lewis, Caroline Irby, Claude Irvine and Khalid Kodi, the main aim is to raise funds to support the work of Medecins sans Frontieres (MSF) in Darfur. It will take place in the period between 13th-
19thSeptember 2004 at: http://kodigallery.tripod.com/[/B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: د. بشار صقر)
|
Quote: وسنواصل هذا المشروع... |
واصل يا صاحب الجداريات
فالمشروع في تقديري نقلة نوعية في مسار المعرفي بين الهامش والمركز نقلة تخرج الهامش من مستنقع النقد الشكواتي الذي ينشغل مع المركز انشغالا انفعاليا لا تفاعليا الي آفاق اخرى الي فضاءات انتاج الخطاب فالنقد الشكواتي الهامشي الحالي نقد تتوسل بالعقل المركزي وتتواصل بادبيات خطابه وتتقيد بقيود تابوهاته ولهذا فان غاية ما تحققه نقدكهذه هو "اصلاح المركز" وبالتالي خطاب مقوي لعود المركزية بينما الجداريات كمشروع فني ونقدي تمثل خروجا عن المالوف المركزي وتكشف النقاب عن تطور نوعي في بنية العقل الهامشي وهي بالتالي من المشاريع التي تحقن الخطاب الهامشي بشحنة نفسية ومعنوية قوية عبر اشتغالاته المتحررة الكاشفة لحجب التاريخ وساعود الي هذا الموضوع
وشكرا لك ايها الهامشي العتيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: د. بشار صقر)
|
Quote: الخلايا الجذعية...!!!!! |
يا تروتسكى يا حبيب
الخلايا الجزعية دكتور بشار وكودى محتاجين ليها بشدة، اى والله لانو ثبت علميا انو -الاحساس بالدونية- مرض مزمن وعضال يفتك بالفرد والمجتمع معاً، والامل الوحيد فى علاجو انو يتطور علم الاجنة
وعلاما إعتقد يا تروتسكى لو زرعنا خلايا جنينية لى بشار وكودى قد تتطور إلى خلايا غير معقدة تحل مكان الخلايا التالفة-المعقدة- والله يكفينا شر العُقد، وبالتالى نكون حلينا مشكلة كبيرة ورتقنا النسيج الاجتماعى السودانى ونكون بذلك انتهينا من إشكال الاحساس الدونى -كبويضة- تفرخ العنصرية
طيب السؤال الخلايا الجنينية دى يزرعوها وين؟؟؟ فى القلب!! فى المخ!! (اوعك تقول فى حتة تانية، لانو الجماعة ديل بزعلوا يا دكتور) ههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: Yassir Tayfour)
|
بعد أذن د. بشار صقر
ياسر طيفور سلام
هذه المداخله فيها عنصريه واضحه....حتى متى وانتم تلكون هذه اللبانه لبانة العقد
وكل ماذا زول قال كلام اختلف معاكم بقى معقد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قد نختلف او نتفق يا اخي...لكن المواقف...صعب ان تختلط لهذه الدرجه
معتز ...تروتسكي صار (حبيب)...ما قدر ده يا ياسر
صدقني ليست وصايه...ولكنها المواقف....
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: Khalid Kodi)
|
هي سلام جاكم... Yassir Tayfour ابو اليسر عليك دينك عاين جنس ده.
Quote: بعد أذن د. بشار صقر
ياسر طيفور سلام
هذه المداخله فيها عنصريه واضحه....حتى متى وانتم تلكون هذه اللبانه لبانة العقد
وكل ماذا زول قال كلام اختلف معاكم بقى معقد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قد نختلف او نتفق يا اخي...لكن المواقف...صعب ان تختلط لهذه الدرجه
معتز ...تروتسكي صار (حبيب)...ما قدر ده يا ياسر
صدقني ليست وصايه...ولكنها المواقف....
تراجي. |
ياخوانا المراه دي احييي.. نشاكل تجى ناطه نتصالح مايعجبها.. يامراه انتى مالك ..رايح ليك شنو راسك ده مانصيح عندك كك؟؟ استغفرتك ياملك روحى..
-------------- المهم ماعلينا مرر عربية الزباله دي .. قايتو ياياسر نظريتك دى انا حاسعى جاهد اخش بيها جائزة نوبل. .. عشان سودانا الحبيب.. بس لو جات فى حتة غلط ولا ماضبطت عليك انت.. .
صنفرة: دناقلة ديل شايقية.. والمحس ديل جعلية.. وانا قلبى سلمتو للامو غرباوية.. هيع.. -------------- يادكتور ما اديتنى رد!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: Tragie Mustafa)
|
تراجى
Quote: هذه المداخله فيها عنصريه واضحه....حتى متى وانتم تلكون هذه اللبانه لبانة العقد
وكل ماذا زول قال كلام اختلف معاكم بقى معقد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
العنصرية يا تراجى undefined زى الحرية الحاصلة هنا دى وبالمناسبة ان بحاول فى ايجاد علاج للعنصرية، ما ممكن اكون عنصرى ولا رائك شنو!!! على الاقل لى اجر المحاولة، حتى لو غلط
Quote: قد نختلف او نتفق يا اخي...لكن المواقف...صعب ان تختلط لهذه الدرجه |
إختلاط للمواقف اكتر من الحاصل الايام دى ما أظنو ح يحصل تانى
Quote: معتز ...تروتسكي صار (حبيب)...ما قدر ده يا ياسر |
تانى يا تراجى... المرة الفاتت عملتيها فى بوست حمرة الشيخ والليلة فى حمرة كودى/بشار
تروتسكى حبيب وليس من باب المزايدة يا تراجى وكما فرحت لطئ صفحات خلافاتك مع الكثيرين، كان الاحرى بك ان تفرحى لطئ صفحتى مع تروتسكى، والله انا غلطان!!!
Quote: صدقني ليست وصايه...ولكنها المواقف.... |
أعلم انها ما وصاية،ولكن المواقف لا تبنى على المزاج وعلى قرب وبعد الشخص منا تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: Yassir Tayfour)
|
والله يا ياسر طيفور اي خلافات منبريه تنطوي اكيد بنفرح ليها
بس خفت تكون من باب
انا وانت جمعنا كراهية كودي
لانه ده ما موقف....
Quote: إختلاط للمواقف اكتر من الحاصل الايام دى ما أظنو ح يحصل تانى |
وحياتك ما اختلاط مواقف
بس الاتحادين عملوا ما ديمقراطين في احد زعمائهم.
ولو الشيوعين عملوا الهليله دي لنقد وقالوا بيرفضوا نقده باي طريقه برضه حاقيف ضدهم.
اقول لك حتى د.جون قرنق لو كان عايش وفي السلطه والتجربه
لخبط برضه وانتقده البعض وجقلبوا ناسه برضوا حاقيف ضدهم.
يبقى البعض هنا ضد مصادرة الحق وليس مع الفعل في حد نفسه
لكن البيقنع الديك منو؟؟؟؟
تراجي.
تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد الكودي: الفنان الناري (Re: د. بشار صقر)
|
مدخل: "ان "حقيقة" المنفعة ليست منفعة , و"حقيقة" النتاج ليست نتاجاً. وحقيقة انتاج "حذاء" ليست حذاءً-ولكن بوسع المرء ان يفكّر في الاختلاف بين الكينونة والكائن مثل الحذاء في خطواته. وبطريقة مماثلة بوسعه ان يفكّر في الاختلاف الاونطولوجي: الاحتذاء في الرسم/الطريق في الرسم (دريدا الحقيقة رسما)
ثم
"ان الرسام لا يرسم عالما متكشفا امامه, فالوصف التمثيلي لا يعتد به . ان اللوحة يضع ((تشكلاً مجازياً ذاتياً))يؤسس فيه الرسم تشكيله المجازي الخاص به من خلال تشعبات الكينونة.و اللوحة تحدد نفسها كأثر , وبناء,وثوب , ونسيج .وتؤسس هذه الشبكة حقل الاختلاف الذي تنشأ فيه القابلية على الرؤية"(النصيّات ص 245) وقابلية الرؤية تدخلنا الى عوالم النص التي توصف بانها عوالم "لا يمكن حسمه"
فالفنان يقرا "الحقيقة" رسما ويقرا "التاريخ" رسما ويقرا "الرمز" رسما
الم يقل سيزان " ان الرسام يفكّر رسما" (نصيات245)
و"التفكير الذي ينهمك فيه الرسام فهو تفكير تاويلي وتخصيصي" (نصيات245)
و"النص هو ما what يقرأ , بيد ان نصّيته او نصّياته هي كيف how يقرأ " النصيات 128 فعندما تعرض
" صور سيزان الشخصية العديدة عرضاً زمنيا متسلسلاً لصورة المرآوية الشخصية" " سوف تخلّف وراءها دائما الرائي-المرئي لحياة سيزان الفعلية" (نصيات) و"حياة سيزان الفعلية" ليس سوى نصّا ولكنه نص مقروء عبر الصورة اى تكشف للمحجوب واستنطاق للتاريخ اي: "حياة سيزان الفعلية" عبر تنصيص الصورة الشخصية
اذن علاقة الجسد بالنص علاقة كشف واستنطاق , فمثلاً عندما تشغل النصوص الفلسفية نفسها بمشكلة "كمشكلة الجسد" كما في حالة "نصية السيرة الذاتية المصوّرة لجسد الفيلسوف" "فانها لا تعني بجسد الفيلسوف . فهي تظلّ ذات طبيعة غير جسدية .فجسد الفيلسوف شئ آخر."(نصيات)
"وباي حال , عندما لا يكون النصّ قيد الدراسة نصّا فلسفيا في ذاته بابحاثه, وقضاياه واستنطاقاته, انما يكون صورة فوتوغرافية للفيلسوف, حينئذ يصبح جسد الفيلسوف نفسه توبوساtopos ” (نصيات)
وبالنتيجة
الرسام " يفكر رسما" وان حقيقة" الجسد" ليس "الجسد" وحقيقة" التاريخ" ليس" التاريخ" وحقيقة" العري" ليس" العري" و حقيقة الرسم الجداري ليس رسما
وانما استنطاق وكشف لحجب التاريخ وتعرية لمواقف الرموز وحوار مع العقل النسقي الطهراني وكل ذلك تدور في "حقل الاختلاف " التي تشكله العمل الجداري عبر تحويل الجدارية الي "نص" وكما نراه فتحت ابواب "حقل الاختلاف" واسعا مما ادّ الى تشكيل فضاءات للنص الجداري فضاءات " لا يمكن حسمه" ولكن المهم هنا هو تاكيد ان
العمل الجداري ليس مجرد "رسم" وانما "نص"
و"النصّ ما لا يمكن حسمه"
ولهذا فجّر المشروع الجداري حقلا للاختلاف تتموضع في فضاء المابين
تتقاطع وتتعارض وتتداخل ما بين الجسدي والنصي مابين قراءة العقل النسقي الطهراني وسيرة الفضاء الفني الافريقي التي تتخذ من النقش الجسدي والرسم الجسدي " الحي" وغير الحي جدارية للعمل الفني وصاحب المشروع الجدارى من وجهة نظري الشخصي يطور هنا هذا الارث الافريقي عبر مزجها واعادة انتاجها ومدارس الابداع التشكيلي الحديث لتحويل العمل الفني الجداري الى "نص" الي جداريات نارية الي "ما لا يمكن حسمه " مما يجعل منه فنانا مشرحا لفتح مزيد من حقول الاختلاف
| |
|
|
|
|
|
|