فتوى سعودية بجواز الا ستعانة بساحر لفك السحر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 04:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-07-2006, 04:54 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فتوى سعودية بجواز الا ستعانة بساحر لفك السحر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    Quote: الشيخ العبيكان: سأستعين بساحر عند إصابة أحد أقاربي * الساحر محمد بدر: أنا لا أضر الناس بل أدفع الضرر عنهم * سامي: مراجعة المستشفيات لم تفلح بفك السحر عن شقيقتي


    الرياض: حامد الهذال ومشعل الهرسان
    فجرت فتوى أجازت الاستعانة بالسحرة والجن لفك السحر عن المسحور، أطلقها الشيخ عبد المحسن العبيكان، جدلا كبيرا بين علماء الدين في السعودية، إذ تصاعدت ردود فعل العلماء المعارضين لها إلى الإنكار عليه، ووصفه بالمخطئ، كما وصفه البعض بـ «طالب العلم» ودعوه إلى عدم الخوض في هذه المسائل.
    ومع هذا يجمع عدد من العلماء والعامة على أن السحر بات أكثر انتشارا هذا الزمن من أي وقت مضى.. وبات غضب امرأة وحقدها على أخرى أو محاولة السيطرة على الزوج أو حتى على شاب لا تربطه بها علاقة شرعية، كفيلا بالذهاب لساحر والاتفاق معه على ما يبقي ذلك الشخص تحت مؤثرات غير طبيعية تبقيه خارج نطاق السيطرة على نفسه طوال مدة السحر، والتي تصل أحيانا لسنوات طويلة.. والأمر لا يقتصر على النساء، وإن كن الأغلبية في تناول هذا الأمر.

    وكان الشائع بين الناس أن فك السحر يتم بالرقية الشرعية فقط، إلا إن الحال وصل بالبعض إلى فك سحره بسحر آخر، وهو ما فجر أزمة كبيرة بين علماء اليوم بين أغلبية ترى في ذلك حرمة عظيمة، وقلة أخرى ترى أن فك السحر بالسحر أمر جائز ما دام العلاج الشرعي لم يحل المشكلة، وبشرط أن لا يرتكب المسحور من أمور الشرك شيئا كالذبح لغير الله.

    «الشرق الأوسط» التقت ببعض من سحروا وحلوا سحرهم بمثله والتقت أيضا بسحرة وأحد المشايخ الذين أفتوا بجواز حل السحر بمثله، وقال (م. ع. م)، 40 عاما، متزوج، وأحد المتضررين بالسحر: 10 سنوات كانت مدة معاناتي، حيث تنقلت بين العديد من المستشفيات والرقاة الشرعيين بسبب أعراض وآلام تنتابني لا أجد لها تفسيرا.. وخلال فترة المرض كنت متخوفا من الزواج إلا أن إصرار عائلتي جعلني أقدم على هذه الخطوة، التي كانت منعطفا مهما في حياتي، حيث لم أتمكن من مجامعة زوجتي لمدة عشرة أشهر.

    ويواصل (م. ع. م) حديثه ويقول: انضمت زوجتي لمعاناتي مما جعل حالتي النفسية يرثى لها.. وبعد إدراك أحد الأقرباء لوضعي عرض علي الذهاب لأحد الأشخاص الذين يقومون بفك السحر في إحدى الدول العربية.. وعند قدومنا إليه سألني عن اسمي واسم والدتي ثم ذكر لي نوع السحر ووعدني بفكه خلال شهر مقابل مبلغ 5 آلاف ريال.. وبالفعل عند رجوعي للمملكة ومكوثي شهرا كاملا انتهت معاناة السنوات العشر الماضية.

    ويسرد لـ«الشرق الأوسط» الشاب (سامي هـ. م) قصة شقيقته المسحورة ويقول: لدي شقيقة تبلغ من العمر 25 عاما وفجأة بدت عليها علامات التعب الشديد والنحافة الشديدة، وبعد أن ذهبنا للمستشفيات لم نجد سببا طبيا واحدا لحالتها وهو ما جعلني أذهب لأحد الرقاة الشرعيين الذي أكد لي أن شقيقتي مسحورة ويجب علي أن أستمر بالذهاب بها للرقاة الشرعيين وهو ما فعلته طيلة ثلاث سنوات، إلا أن وضعها لم يتغير وبسبب ذلك تركت دراستها وباتت منعزلة تماما.

    ويضيف سامي «حزنت لوضع أختي وأدركت أن فك السحر بمثله بات هو الحل الوحيد، واتجهت بأختي لإحدى الدول العربية وهناك تم فك السحر خلال أيام قليلة وذكر لنا ذلك الشخص اسم الإنسان الذي وضع السحر لأختي هداه الله».

    ويوضح سامي: لم أذهب إلى ذلك البلد إلا بعد أن سألت أحد علمائنا الأفاضل حول هذا الأمر وقد أفتاني بجواز الذهاب وفك السحر. ويسرد أيضا (سالم. ق) معاناته مع السحر قبل زواجه بثمانية أشهر، إذ إن الشوق واللهفة لهذا الزواج انقلبا لكابوس، لكنه لم يستسلم وآثر إتمام الزواج ظنا منه أن تلك حالة عابرة ستزول. لكنه أضاف أن شهر العسل الذي قضاه بالخارج كان كابوسا كبيرا وشهرا مروعا بكل ما تعنيه الكلمة. يقول سالم: «كنت أرى في ذلك الشهر رأس زوجتي رأس ثعبان ومرة رأس حمار وكنت أكثر من الصراخ في وجهها.. وأرى في بعض الأحيان جسمها عبارة عن قطعة يد تكسوها الدماء».

    ويضيف أن فترة السحر كانت مليئة بالتعب الشديد والهلع وأنه لم يكن ينام أبدا دون الاستيقاظ لمدة خمس أو ست مرات. ومع هذه المتاعب عزم سالم على تطليق زوجته وهو ما جعل والده يمسك ببداية الخيط ويشير إليه بالذهاب للرقاة الشرعيين. واتبع سالم مشورة والده وذهب للرقاة الشرعيين الذين أكدوا بعد قراءة دامت 4 أشهر أن ما يعاني منه بفعل السحر لكنهم (بحسب سالم) لم يستطيعوا فك السحر.

    اتجه سالم بعد ذلك لإحدى المدن السعودية، حيث توجد ساحرة افريقية تمارس عملها منذ عشرين سنة في حل السحر.. وعند قدومه لها أتت له ببيضة وقالت له إن قوة السحر الذي فيه هو بحجم الحصاة التي ستظهر في هذه البيضة وبالفعل ظهرت حصاتان كبيرتان من البيضة التي فقسها سالم بنفسه كانتا تعبران عن السحر المشروب والمعمول وأظهرت الساحرة العقد التي بها السحر وكانت في عدة أماكن منها منزله وكانت تحتوي هذه العقد على مسامير ودماء ودبابيس وأظافر وكانت إحدى العقد (بحسب وصف سالم) لا تمسك بيد واحدة نتيجة حجمها الكبير.

    ويضيف سالم انه استمر بالعلاج عند هذه الساحرة لمدة أربعة أيام كانت صعبه وموجعة. بعدها أحس سالم بحمل ثقيل نزل من على ظهره وبدأ يحس بالراحة لكن ليس بالشكل الكامل.. ويوضح سالم انه وبعد انتهاء العلاج ذكرت له الساحرة أنها استطاعت حل السحر المعمول ولم تستطع حل السحر المشروب وانه سيحل بالرقية عند احد المشايخ.. وبالفعل اتجه سالم بعد ذلك إلى أحد الرقاة الذي تمكن من حل السحر المشروب عن طريق قراءة القرآن الكريم.

    وفي ذات السياق تمكنت «الشرق الأوسط» من الاتصال بأحد المعالجين بالسحر في إحدى الدول العربية المجاورة، وهو الدكتور محمد بدر ويحمل درجة الدكتوراه في علم الفلك ومتخصص في تركيب الأعشاب.. والذي يصف عمله بالخير ويقول «أنا لا اضر الناس.. أنا ادفع الضرر عنهم.. ولا أطلب من المتعالجين عندي ما يخرجهم من دينهم كالذبح لغير الله».

    وذكر بدر أن الكثير من مواطني دول الخليج يتعالجون لديه، مشيرا إلى أن المقابل المادي لحل السحر لديه يختلف باختلاف قوته، فهناك حالات سحر يتم حلها بدون مقابل وهناك حالات سحر مثل سحر القرين وسحر الطلاسم وسحر التسليط التي تحل بمبالغ متوسطة.

    وأضاف بدر أن هناك أنواعا أخرى من السحر كالذي يوضع بدم الحيض وهو أصعب الأنواع فتكا والذي يحل مقابل نحو عشرين ألف ريال سعودي، مشيراً أن سبب المبالغ الكبيرة هي الأدوية والأدوات التي تستخدم للعلاج، فبعض أنواع الأبخرة (بحسب قوله) تبلغ قيمة الكيلوجرام منها 500 دولار.

    وحول تعامله مع الجن يقول انه يتعامل مع الجن لمصلحة الإنس ولفك هذا النوع من الأمراض. وأردف بدر بقوله «السحر أداة يمكن أن تستخدم بالخير ويمكن أن تستخدم بالشر».

    إلى ذلك أكد الشيخ عبد المحسن بن ناصر العبيكان في السعودية جواز فك السحر بالسحر وهو ما يسمى شرعا بـ«النشرة» وذكر العبيكان لـ «الشرق الأوسط» أن هناك أدلة على ذلك، منها ما روى البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم، حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه كان يفعل الشيء وما فعله، حتى إذا كان ذات يوم ـ أو ذات ليلة ـ وهو عندي، لكنه دعا ودعا، ثم قال: «يا عائشة أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه؟، أتاني رجلان، فقعد أحدهما عند رأسي، والآخر عند رجلي، فقال أحدهما لصاحبه: ما وجع الرجل؟ فقال: مطبوب، قال: من طبه؟ قال: لبيد بن الأعصم، قال في أي شيء؟ قال: في مشط ومشاطة، وجف طلع نخلة ذكر. قال: وأين هو؟ قال: في بئر ذروان» فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس من أصحابه، فجاء فقال: يا عائشة كأن ماءها نقاعة الحناء، وكأن رؤوس نخلها رؤوس الشياطين». قلت: يا رسول الله: أفلا استخرجته؟ قال: «قد عافاني الله، فكرهت أن أثير على الناس فيه شرا» فأمر بها فدفنت.

    ويقول العبيكان: «فقول عائشة رضي الله عنها (أفلا استخرجته) معناه: أظهرته بين الناس؛ كما أوضح ذلك الإمام النووي، وليس المقصود إخراجه من البئر لأنه صلى الله عليه وسلم فعل ذلك».

    ويضيف الشيخ العبيكان: قال الإمام ابن كثير في تفسيره (تفسير القرآن العظيم ج/1 ص/15: مسألة: وهل يسأل الساحر حلا لسحره؟ فأجاز سعيد بن المسيب فيما نقله عنه البخاري وقال عامر الشعبي: لا بأس بالنشرة وكره ذلك الحسن البصري، وفي الصحيح عن عائشة أنها قالت: يا رسول الله هلا تنشرت، فقال: «أما الله شفاني وخشيت أن أفتح على الناس شرا».

    ومن المعلوم قطعا ـ والحديث للشيخ العبيكان ـ أن عائشة رضي الله عنها لا تقصد النشرة بالرقية الشرعية لأن الرسول فعلها عندما قرأ المعوذتين فانحلت العقد. إذا فهي تقصد النشرة الأخرى التي هي بفعل الساحر.

    ويقول العبيكان «من المعلوم أنه لا يعرف مكان السحر لاستخراجه في الغالب إلا الجن عن طريق ساحر، وإلا فكيف يستخرج، والذين يأمرون الناس بالاقتصار على الرقية يخالفون ما فعله الرسول من استخراج السحر وحله».

    وحول ما قد تسببه هذه الفتوى من السماح للسحرة بمزاولة عمل السحر اوضح العبيكان أن هذا الكلام باطل والمطلوب القضاء على السحرة وهذا ما تقضي به أنظمة بلادنا، ولكن ـ والحديث عبيكان ـ هناك من يقوم بمزاولة العمل سرا منذ سنين طويلة ولم تستطع السلطة القضاء التام عليهم.

    ويضيف: نعلم أن السحرة في دول كثيرة يقومون بمزاولة عملهم بدون معارض فلو استطعنا القضاء على جميع السحرة في العالم لما احتجنا إلى الفتوى بذهاب المسحور عند الضرورة إلى أولئك السحرة.ويعجب العبيكان من الذين يحرمون حل السحر بمثله حيث لا يوجد حل لديهم سوى الصبر، مضيفا ان الصبر مطلوب لكنه لا يتعارض مع بذل الأسباب فالنبي لم يأمر المريض بالصبر فقط.

    وأشار إلى أن عددا من الأئمة والفقهاء أباحوا حل السحر من قبل ساحر منهم سعيد بن المسيب والحسن البصري والإمام احمد وابن الجوزي والإمام البخاري ونص عليه عدد من فقهاء الحنابلة في كتبهم المعتمدة التي يفتي بها ويحكم بها القضاة في السعودية.

    وأوضح إلى استدلال بعض المشائخ كسماحة المفتي عبدالعزيز ال الشيخ والشيخ عبدالله المطلق بالآية القرآنية (ولا يفلح الساحر حيث أتى) ويقول إن هذا الاستدلال لم يستدل به أحد من العلماء السابقين لعلمهم بأن هذا لا يدل على ما يقولون لا من قريب ولا من بعيد.. فإن كان قصدهم الفلاح بالآخرة (وهذا هو المقصود) فنحن نتفق أن الساحر لا يفلح وأن عمله باطل.. وإن كانوا يقصدون لا يفلح بمعنى انه لن ينجح في العلاج وحل السحر فنقول لهم: القرآن يكذب هذا المعنى الذي يقولون به، فالله عز وجل يقول (فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه) فيحصل منهم التفريق والواقع يؤكد أن السحرة ينجحون في هذا التفريق كما انهم ينجحون في حله. وبالتالي لا يمكن ان تفسر تلك الآية بأن الساحر لا ينجح في حل السحر لأن هذا مصادم للقرآن وللواقع.

    وبسؤال الشيخ العبيكان حول تطبيقه لفتواه في حال أن سحر أحد أقاربه، قال: «نعم.. إذا وجدت أن الضرورة تقتضي أن يعالج قريبي وأن يفك سحره لدى ساحر لا شك أنني لن أتردد.. لأنني مطمئن كل الاطمئنان إلى أن هذا الحكم صحيح ولا إشكال فيه». إلى ذلك قال الشيخ الدكتور صالح بن سعد اللحيدان المستشار القضائي الخاص والأمين العام للجمعية العالمية للصحة النفسية في السعودية والخليج رداً على العبيكان: «أخطأ الشيخ العبيكان عندما أعلن ذلك دون أن يستشير العلماء حفاظ الحديث ويجمع عقله لعقولهم»، واستطرد قائلا: «ان العبيكان طالب علم وينبغي أن لا يخوض في مثل هذه المسائل دون الرجوع للعلماء وسؤالهم ويستشهد بأقوال ويعممها على فقهاء الحنابلة ويُقَوِلُهُم ما لم يقولوا».

    وأكد الشيخ اللحيدان حرمة الذهاب للسحرة والمشعوذين، موضحا أن من يقل بجواز الذهاب إليهم يرد الكلام على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

    وفي وصفه للشيخ العبيكان، قال: «العبيكان أعرفه معرفة جيدة، أعرفه طالب علم متمكنا وجيدا، لكن الثقة قد يجوز عليه الخطأ، وهذا مذهب أهل الجرح والتعديل من علماء الحديث، الطبقة الثانية والثالثة والرابعة إلى طبقة البخاري الحادية عشرة»، موجها له الدعوة إلى «التريث قليلا».

    ووجه الشيخ اللحيدان النصيحة إلى كافة العلماء بالتريث وعدم التعجل «فحينما يسأل عالم عن مسألة من مثل هذه المسائل يجب أن يراجعها ويتصل بالحفظة من أهل الحديث الذين يعرفون النواسخ والمنطلقات والعمومات وأدلة الاختلاف والاستنتاجات العقلية والنظرية».

    ولم تقتصر الجبهة المعارضة على الشيخ اللحيدان، بل امتدت إلى الدكتور سعد بن محمد النباتي أستاذ الفقه بكلية المعلمين بمكة المكرمة، حيث انتقد بشدة تصريحات الشيخ العبيكان في مسألة حل السحر بالسحر، وقال إن هذا القول قد جانب ما أثر عن أهل العلم، مستشهدا بقول ابن عطية: «السحرة يعلمون أن لا حظ ولا نصيب لهم في الآخرة، فكيف يجوز الذهاب إليهم «وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى».

    ولفت الدكتور النباتي إلى أن الرخصة في ذلك ستؤدي إلى «نهب أموال الناس بالباطل ويكثر حلوان الكاهن»، وربما يكثر عمل السحر حتى يلجأ الناس إلى السحرة الكهنة لطلب العلاج فتصبح الأمة سلعة رخيصة بين يدي السحرة والكهنة.

                  

07-07-2006, 08:55 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى سعودية بجواز الا ستعانة بساحر لفك السحر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: jini)

    Quote: فتوى سعودية بجواز الا ستعانة بساحر لفك السحر

    بالواضح يعنى اذا لم يسعفك القرآن فعلى طول
    من دقنو وفتلو!
    جنى
                  

07-07-2006, 09:12 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى سعودية بجواز الا ستعانة بساحر لفك السحر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: jini)

    قريبا
    فيزا ساحر!
    بالله ما لينا حق نكون من دول العالم الآخر!
    جنى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de