لقاء مع المفكر نصر حامد ابوزيد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 09:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2006, 07:02 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لقاء مع المفكر نصر حامد ابوزيد

    ضيف الحلقة: نصر حامد أبو زيد (كاتب)

    أحمد علي الزين: نصر حامد أبو زيد أظن أن كثيرين يعرفون هذا المفكر والباحث الذي أثارت أعماله سجالات عديدة على أكثر من مستوى، وعملت بعض الأطراف والتيارات على تكفيره منذ أكثر من 10 سنوات في موطنه الأم مصر معتبرة أن اجتهاداته البحثية في الفكر الديني وقراءاته الخاضعة لمعايير العقل ضرباً من ضروب الكفر، ثم وخرجت حكايته من الحرم الجامعي حيث كان ينبغي أن يرقى كأستاذ مشتغل بالبحث وقضايا الفكر خرجت إلى المحاكم التي في حينها أفتت في طلاقه من زوجته وكان الذي كان.
    متشابهة حكايات الباحثين والمجتهدين في قراءة التراث، فكل من يرمي حصاة في البحيرة الراكدة ليحرك الساكن لكأنه يصيب حرس الأجوبة المطلقة فيثير الهلع، ويصبح في مواجهة غير متكافئة حين يزان نتاج العقل في غير ميزانه، عند هذه الحدود على المرء أن يختار بين أمرين، البقاء بشرط من يراه مخطئاً وآثماً وهو شرط يشبه الممحاة وفيه نوع من الإخصاء الفكري ويترتب عليه الكثير من التنازلات، أو الخروج بشرطه شرطه الخاضع لتجليات العقل ولطرح الأسئلة، ومن مثل هذا الرجل أظن أنه سيختار شرطه أي سيختار الخروج والرحيل، فإلى هذه المدينة الهولندية ليدن جاء نصر حامد أبو زيد مستكملاً طرح أسئلته فهنا يقيم، وفي هذه الجامعات يدرّس وهنا يزاول أبحاثه وكتاباته.




    الإسلام والثقافات الأخرى إلى أي حد يمكن التعايش مع هذه الثقافات؟

    أحمد علي الزين: دكتور منذ بدايتك كنت مشغول بأسئلة العدالة والحرية، الآن بعيداً عن مصر وعن هموم مصر إذا صح التعبير ما هو السؤال الأكثر إلحاحاً يعني اللي يشغلك، هل هو سؤال الراهن سؤال الإسلام الذي يشغل العالم أيضاً؟
    نصر حامد أبو زيد: يعني ما فيه شك أضيف إلى الأسئلة العدل وأسئلة الحق، هي أسئلة يعني لأنها لم تحل فما تزال ماثلة، لكن أضيف إليها أيضاً سؤال الإسلام في العصر الحديث، الإسلام والثقافات الأخرى إلى أي حد يمكن التعايش مع هذه الثقافات وكنت أعرف هذا هو السؤال الملتهب في الغرب خاصة بعد أحداث سبتمبر، والذي يزداد التهاباً مع التكرار عمليات التفجير هنا وهناك.
    أحمد علي الزين: طيب دكتور بتقديرك لماذا عالمنا العالم الإسلامي تحديداً ما زال أسيراً في معظم سلوكه أسيراً للنص الديني والنص التراثي؟
    نصر حامد أبو زيد: عندنا طبعاً في إطار الفكر الديني مشكلات وأسئلة يعني حرجة، ولم يتم التعامل مع هذه الأسئلة.. أو بمعنى أصح تجمدت هذه الأسئلة منذ القرن التاسع، يعني ما يزال إنتاج المعرفة الإسلامي في الثقافة الإسلامية بشكل عام وفي الفكر الديني بشكل خاص يعتمد على المبادئ المعرفية التي تمت صياغتها في القرن التاسع.
    أحمد علي الزين: من ألف عام يعني..
    نصر حامد أبو زيد: من ألف عام، لم يحدث بعد مراجعة لهذه القواعد، هذه القواعد مبنية على مفاهيم ثيولوجية، مفاهيم دينية أيضاً صنعها البشر.
    أحمد علي الزين: في ظروف معينة.
    نصر حامد أبو زيد: لكنها تحولت إلى عقائد..
    أحمد علي الزين: تحولت إلى عقائد..
    نصر حامد أبو زيد: يعني إذا ذكرنا مثال فقط وهو مثال يعني الخلاف بين المعتزلة وبين خصومهم حول طبيعة الكلام الإلهي، هل كلمة الله مخلوقة وبالتالي هي ليست الله؟ أم أنها كلمة الله هي الله؟ وأظن هذا سؤال يعني سؤال مهم جداً.. هذا السؤال مهم كان مطروح للنقاش بين المعتزلة وبين خصوم المعتزلة، لكن حصل تدخلت الدولة تدخل الخليفة المأمون في ذلك الوقت وأراد أن يجعل مثلاً مقولة المعتزلة بخلق القرآن هي مقولة النظام، وبالتالي اضطهد الذين قالوا غير ذلك، وحصل تغيّر في إيديولوجية الدولة فتم اضطهاد الذين يقولون ذلك، يعني هنا التشابك هذا الذي حصل التشابك بين السياسي وبين الفكري ما يزال قائماً ولم يحدث تفكيك لهذا الاشتباك، وبالتالي لم يحدث نقاش لهذه الأسئلة المحرجة لم ينفتح النقاش مرة أخرى وبالتالي ظل الفكر الديني أسير هذه اللحظة التاريخية.
    أحمد علي الزين: لأنه ممنوع بمعنى من المعاني..
    نصر حامد أبو زيد: لأنه ممنوع بمعنى من المعاني، ولأنه تحولت أفكار معينة تم إنتاجها في سياق سياسي معين إلى أن تكون هي العقيدة الصحيحة وما سواها هرطقة.
    أحمد علي الزين: طيب دكتور قبل 11 سنة عندما أتيت هولندا للأسباب التي نعرفها جميعاً، وفي أول ندوة لك أو محاضرة بدأتها بالبسملة، وكأنك تقول يعني إذا أردتم أن تقدرون أنني منشق فأنتم مخطئون وهذا الكلام إليك، وكنت تخاف أن تعامل كمضطهد في المجتمع الغربي، بتقديرك الذي حدث معك في مصر قبل 11 سنة أليس ضرباً من ضروب الاضطهاد والاضطهاد الفج؟
    نصر حامد أبو زيد: يعني أعتقد إنه اللي حدث في مصر كان مرة أخرى احتقان في المجتمع المصري، واحتقان وانشقاق هائل في جماعة المثقفين المصريين، لأنه دا حصل على الأقل في التسعينات، في التسعينات كما نعرف كان زادت وطأة ما يسمى بالعمليات الإرهابية، وكانت العمليات الإرهابية وصلت إلى قلب القاهرة بل ووصلت إلى رئيس مجلس الشعب الذي قتل جهاراً نهاراً أمام فندق وسط المدينة، يعني أنا لم أعش هذه المأساة باعتبارها مأساة شخصية، يعني وأنا مدين أصلاً في هذا أيضاً للدكتورة ابتهال زوجتي يعني إحنا عشناها باعتبارها مأساتنا إحنا الاثنين، لكن مش مأساة شخصية وبالتالي ما عملناش يعني إيه ما حولنهاش لقضية داخلية خاصة بنا، إحنا كنا شايفين الأمر بوضوح شديد ولما سبنا مصر لأنه..
    أحمد علي الزين: لم تقبلوا أن تكونوا ضحية بمفهوم الضحية..
    نصر حامد أبو زيد: بالفعل لأنه ما فيش هنا ضحية، يعني ربما لو في السياق ده كدا جاء شخص ثاني اسمه س، اسمه أحمد الزين مثلاً وقدم لنفس.. رح يحصل نفس المسألة يعني مهياش شخصية يعني، ومن هنا لما قررنا إنه إحنا رح نسيب مصر لأنه أصبح مستحيل إنه إحنا ندرس إحنا الاثنين ندرس في الجامعة تحت الحراسة المشددة سواء في البيت أو في الطريق أو في الجامعة، وقلنا يعني نسافر كان فيه وعي وفي وعينا إحنا الاثنين بإنه إحنا مش هاربين ما إحنا ضحايا.




    أبو زيد: نحن لسنا مضطهدين من الإسلام

    أحمد علي الزين: ولا طالبين لجوء سياسي..
    نصر حامد أبو زيد: ولسنا مضطهدين من الإسلام، يعني وبالتالي كان أول محاضرة أنا ألقيها وكان فيها جمهور طبعاً يعني أنا مدرك إنه الجمهور جاية علشان عارف القضية واسمه أبو زيد أصبح مرتبط بحكم قضائي وكذا.. فالجمهور جاية لأسباب كثيرة جداً وأنا عارف ده، فبدأت المحاضرة بالبسملة وبنطق الشهادة، بالرغم أنت تعرف إن نطق الشهادة لو كنت ذهبت إلى المحكمة ونطقت الشهادة كان هذا ينهي كل هذا الشيء لكني رفضت هذا الحل..
    أحمد علي الزين: رفضت لأنك أنت مؤمن بينك وبين نفسك إنه لن..
    أحمد علي الزين: لأنه ما هكذا تحل المسائل..
    نصر حامد أبو زيد: يعني مثلاً إذا أنا ذهبت إلى المحكمة ونطقت الشهادة فكأنه خلاص أصبح هناك سلطة تبحث في قلوب الناس يعني أصبح المسلم..
    أحمد علي الزين: فيها اعتراف ضمني..
    نصر حامد أبو زيد: وأصبح مطلوب أن تثبت أنك مسلم أو مؤمن، يعني فمن هنا كان حرصي شديد جداً لأنه داخلياً أنا ما عنديش إحساس بالاضطهاد، لأنه دا واقع مصري وبالتالي كنت حريص جداً أن أنقل هذه الرسالة لكل من يهمه الأمر في سياق أنا أعرف أن كثير من المضطهدين في بلاد إسلامية أخرى يأتون إلى أوروبا فيستثمرون هذا الاضطهاد، كان عندي فرصة إنه عنده.. وعرض علي اللجوء السياسي وقلت لا أنا متأسف وشكرني يعني المؤسسة الهولندية شكرتني لأنه دا كان رح يعمل مشكلة بينهم وبين الحكومة المصرية، أنا مش مضطهد من الحكومة المصرية، يعني طبعاً دا ما كانش قصدي أنا مش مضطهد من الحكومة المصرية.
    أحمد علي الزين: طيب سيدي كان هذا دكتور خليني أقول شيء آخر إنه لنقل إن مصر في بعض تياراتها طبعاً مش مصر يعني كفرّت الدكتور نصر حامد أبو زيد وخذلته، بالمقابل أوروبا ربما كرمته بشكل من الأشكال عبر تلك الكرسي التي استُحدثت في إحدى جامعات هولندا يمكن من أهم الجامعات عن ابن رشد وباسمة العربي كما ذكرت لي وليس اللاتيني اللي معروف في أوروبا، يعني أنت كيف تفسر هذه المفارقة بين الخذلان وبين التكريم؟
    نصر حامد أبو زيد: والله أقلك على حاجة يعني برضه أنا لا أريد أن أرى في هذا مفارقة، لأن التأييد اللي أنا يعني شفته واللي أنا يعني جربته ليس فقط من الجماعة الثقافية المصرية والعربية والمثقفين في العالم كله وإنما من الشعب المصري يعني من الناس العاديين الذين وجدوا في صدور حكم بالتفريق بين رجل وزوجته يعني شيء لا يُقبل.
    أحمد علي الزين: شيء خرافي..
    نصر حامد أبو زيد: شيء خرافي، ومن ضمن الناس العاديين كان في الوقت دا بعض الصحف تعمل يعني إيه استبيان في الشارع مع الناس سيدة يعني أميّة يعني وأنا سعيد بهذا سألت يعني أنا ما عرفش ماذا فعل هذا الرجل، وقد يكون هذا الرجل مخطئاً وقد يكون مجرماً لكن ما ذنب امرأته.. ما ذنب زوجته إذا كانت زوجته متمسكة به، يعني وإذا كانت زوجته متمسكة به يبقى مؤكد هي شايفة إنه هو ليس بهذا السوء كويس، والست دخلت إلى منطقة يكاد يكون المجتمع الذكوري لا يقبلها، قالت يمكن لو سابوه مع زوجته كانت تؤثر فيه تأثير كويس، يعني لاحظ المغزى هنا، إمكانية إن الزوجة يكون لها تأثير على الزوج.
    أحمد علي الزين: ولها دور في ذلك..
    نصر حامد أبو زيد: ولها دور وده كان من الحاجات المبهجة جداً إنه المواطن المصري العادي نظر إلى المسألة مش من المنظور الديني، وإنما نظر.. مش منظور الفكر الديني وإنما من منظور سلامة المجتمع.
    أحمد علي الزين: دائماً يزين الأشياء بميزانه الخاص ميزان العقل، يقرأ الصورة جيداً وكلما ابتعد في المسافة تصبح أكثر وضوحاً ويرى فيها ما كان خفياً في حينه، لذلك حين يروي الآن عن تلك التجربة يروي بموضوعية وبحيادية وبتواضع ولم يعتبرها رغم أنها مسته شخصياً لم يعتبرها استثنائية في خطورتها وهي بالتأكيد خطيرة ومؤسفة ومؤلمة، لكنه لم يحملها سوى تحليله وتفسيره للواقع المصري المتشابك، للخوف الذي أثر على بعض المثقفين والذي في بعض وجوهه حصانة للسلطة في مواجهة الإرهاب آنذاك، وللحسابات الضيقة لدى بعض الأكاديميين أو القيمين على الجامعة الذين لم يقرؤوا جيداً مخاطر أن يُلجم عقل مفكر أو باحث، ويستذكرها الآن في سياقها العام في سياق التحولات التي تصيب المجتمع المصري والعربي بشكل عام، يستذكرها هنا في مجتمع يسمح للذاكرة أن تبوح بمقدار ما يسمح للعقل أن يشتغل.
    [فاصل إعلاني]
    أحمد علي الزين: لم يأت نصر حامد أبو زيد إلى هولندا بصفته مضطهداً أو ضحية لم يلعب هذا الدور، ولم يذهب إلى استثمار وضعه كما يفعل بعض المبعدين أو المنفيين الذين يجيدون استثمار قضيتهم وما آلت إليه الأحوال، هي صدفة، صدفة أن جاء هولندا حيث كان متعاقداً مع إحدى جامعاتها كأستاذ زائر مثلما كان في أكثر من جامعة من العالم ولأكثر من مرة، ولعل كتاباته وأبحاثه وأسئلته المتوالدة هي التي فتحت أمامه آفاقاً للتدريس وهي التي خولته أن يشغل كرسي ابن رشد الكرسي المستحدث في إحدى جامعات هذه المدينة، ثم أن سلوكه المتقشف وشعوره بالاكتفاء والرضا وطموحاته المؤطرة فقط في ميدان المعرفة والبحث وجرأته في إخضاع الموروث إلى معايير المعاصرة ومفاهيم التحديث هذه الأمور مجتمعة جعلت من شخصيته موضع تقدير وأكسبته ما يستحق من موقع وانتشار وشهرة
                  

06-07-2006, 07:03 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء مع المفكر نصر حامد ابوزيد (Re: Sabri Elshareef)

    وجودي في هولندا مجرد وجود مكاني

    أحمد علي الزين: إذاً دكتور نصر أنت من بدايتك تجرأت في تناول موضوعات هيك الصعبة، تجرأت في أكثر من مكان وقمت بنقد للخطاب الديني، نقد خطاب الأزهر، خطاب الرئاسة، وكنت ربما من الداعين إلى.. من أول الداعين إلى قراءة أو من بين الداعين إذا يعني ذكرنا الأسبقين محمد عبده وطه حسين إلى قراءة عقلانية للنص الديني والآن في هولندا هل تجد مساحة أرحب لجرأة أكثر؟
    نصر حامد أبو زيد: أنا أعتقد إنه يعني وجودي في هولندا مجرد وجود مكاني، يعني بمعنى إنه يظل شاغلي الأساسي قارئي في العالم العربي وفي العالم الإسلامي، يعني أي جرأة عقلية في إطار ثقافة تخطت حواجز كثيرة جداً في تعاملها مع نصها الديني لا تساوي شيئاً، زي ما إحنا منقول في مصر يعني يبيع المية في حارة السقايين، المهم بالنسبة لي وأنا سعيد أني ما انفصلت عن هذا هو الأسئلة المرتبطة والمرتهنة بالثقافة العربية في إطار الإسلام والثقافة الإسلامية بشكل عام، وجودي في هولندا ساعدني في بعد مهم جداً إنه طول ما أنا في مصر أنا مشغول بالأسئلة اللي ينتجها الواقع العربي والواقع المصري بشكل خاص، لما خرجت خارج العالم العربي وبقيت في هولندا فبقيت على صلة أوسع بالعالم الإسلامي في تركيا في إيران في أندونيسيا، عن طريق الاحتكاك بطلاب وبأساتذة يأتون إلى هذه الجامعة، فبقيت يعني أكثر معرفة بالتعددية الثقافية في العالم الإسلامي، اختلاف الإجابات المطروحة على نفس القضايا في العالم الإسلامي دا أعطى أو أتمنى أن يكون أعطى غنى لتعاملي مع الأسئلة التي ينتجها الواقع العربي والواقع المصري على وجه الخصوص، يعني حدث في مكتبة الإسكندرية.. أنا أسف في الإسكندرية مؤتمر حول تجديد الخطاب الديني في العالم الإسلامي غير العربي، أنا صاحب فكرة هذا المؤتمر للأسف ما قدرتش أحضر بنفسي أرسلت.. لأنه أكمل من عدة سنوات وأنا أطالب نحن في العالم العربي لا نعرف شيئاً عن الفكر الإسلامي خارج العالم العربي، نحن في العالم العربي مقتنعون إلى درجة اليقين أننا إسلام بالرغم أن العرب أقلية الآن بين عدد المسلمين في العالم.
    أحمد علي الزين: مليار و200 مليون.
    نصر حامد أبو زيد: ولا نعطي يعني أهمية أو عناية للفكر الإسلامي خارج إطار العالم العربي باعتبار إنه إحنا أصل الإسلام.
    أحمد علي الزين: طيب دكتور الآن ماذا يعني أن يكون المرء يعني مفكراً في عالم قد لا يصل فيه صوت المفكر أو المثقف كما ينبغي أن يصل؟
    نصر حامد أبو زيد: فكرت كثيراً في هذه المسألة ووصلت إلى قناعة قد لا تكون يعني مرضية لأناس كثيرين يعملون في الفكر، يعني إنه ليه أنا كرجل أشتغل في الفكر أعتبر نفسي من فصيلة مختلفة عن أي مواطن يشتغل في أي مهنة، كل مهنة في مجتمعاتنا إذا أخلصت للمهنة ففي مجتمع لا يحترم الإخلاص تتعرض للمتاعب، يعني لا يحتاج الأمر أنك تكون مفكر وتطرح أفكار جريئة زي ما قلت عشان تعرضي للمتاعب، إذا كنت موظف أمين فأنت تتعرض للمتاعب، لكن لأنه فيه مساحة الثقافة يُنظر للمفكر باعتباره فصيل خاص من البشر، أنا أعتقد ودا ليس تواضعاً مني أنه آن الأوان إنه إحنا نعتبر الفكر مهنة وإنها مهنة تتساوى مع المهن الأخرى.
    أحمد علي الزين: بمقدار معين؟
    نصر حامد أبو زيد: بمقدار إخلاصك للمهنة ولقواعد المهنة، يعني كيف تجيد مهنتك؟ الفكر مهنة لها أصول ولها قواعد وأن المفكر مواطن وأنه إذا تعرض لمضايقات وإذا تعرض لمتاعب..
    أحمد علي الزين: لأنه أمين وحقيقي مع نفسه..
    نصر حامد أبو زيد: فيجب أن ينظر لهذه المتاعب اللي تعرض لها في إطار المتاعب العامة التي يتعرض لها المواطنين، يعني فيه زميل لي مرة قال لي عبارة لا أنساها أبداً، إنه يعني في إطار إلحاح بعض الأصدقاء لماذا لا تعود إلى مصر، فقلت أنا محتاج لاعتذار، فزميلي رد بعبارة لن أنساها قال لي: إذاً كل المواطنين يحتاجوا لاعتذار، وفعلاً أدركت طبعاً لماذا أنا الذي أحتاج لاعتذار، المواطنين اللي تحرقوا في القطارات، المواطنين اللي غرقوا في العبارات، المواطن الأمين الذي يتعرض لاضطهاد لا لشيء إلا لأنه أمين لا يريد أن يكون مرتشي..
    أحمد علي الزين: مواطن مفتقد للحرية للعدالة..
    نصر حامد أبو زيد: أنا شأني شأن كل المواطنين يعني لو إن المجتمع دا يعتمد على المواطنة وعلى قيم المواطنة لم أكن أتعرض لما تعرضت له.
    أحمد علي الزين: ألا تعتقد دكتور إن المثقف خلينا نسميه النهضوي التنويري، المثقف النقدي الآن يعني يعيش حالة من الغربة أو نوع من الغربة؟
    نصر حامد أبو زيد: ما فيش شك بس..
    أحمد علي الزين: رغم هذا التواضع أو؟
    نصر حامد أبو زيد: ما فيش شك إنه إحنا.
    أحمد علي الزين: أنت في واد والعالم في واد آخر؟
    نصر حامد أبو زيد: إحنا في مجتمعاتنا واخذ بالك النقد يُنظر إليه شذراً، والعقل يُنظر إليه شذراً، وأمل دنقل له قصيدة جميلة جداً في حكاية العقل التائه، إنما ده بشكل عام برضه، يعني بمعنى إيه؟ بمعنى إنه هل هناك مثقف يمكن أن يسمى مثقف ويكون غير نقدي؟ هل يكون هناك.. هل ممكن أن يوجد مفكر أو تفكير دون أن يكون أهم سلاح له النقد؟ يعني إذا تخيلنا مثقف غير نقدي فإحنا نسلخ عنه صفة الثقافة، بالضبط كما إن المواطن غير القادر على أن يرى الخطأ والصواب في المجتمع واخذ بالك يعني في شكوك في مواطنيته، العقلية النقدية جزء من الهوية الإنسانية إذا افتُقدت افتقد معها يعني عناصر كثيرة جداً من الهوية، لأنه مجتمعات سلطوية مجتمعات أبوية مجتمعات قبلية، كيف تتخيل أنه في هذه المجتمعات.. في المجتمعات القبلية تكون قيمة الدفاع عن القبيلة أهم من قيمة الدفاع عن صواب الفكرة واخذ بالك، وإحنا عندنا للأسف الشديد يعني هذه القبلية الفكرية، يعني يصعب جداً أن تجد حد ينتقد موقف الثقافة العربية من الثقافات الأخرى ينتقده بشكل يعني إيه.. من ليس هناك مجاملة، فيه مجاملة كلنا منخنقين في مسألة الاستعمار والهجوم وتعرضنا للإذلال وتعرضنا لإي وإيه كما لو كنا نحن أبرياء من كل هذا.
    أحمد علي الزين: عندنا ميل نكون ضحايا.. يعني ما جاوبتني عن السؤال يعني أنت بينك وبين نفسك تحسّ بغربة مش لأنك في هولندا طبعاً يعني هذا الشخص اللي عم يشتغل بالفكر وبالأسئلة الصعبة يبحث ويفتش بالآخر عن حلول للمجتمع وليس لنفسك فقط؟
    نصر حامد أبو زيد: طبعاً بيحسّ بالغربة زي المواطن يعني ما هو متلائم مع قيم شايف إنها قيم مش صحيحة، إنما يعني اللي يقلل من حجم الغربة التواصل مع أجيال من الشباب.
    أحمد علي الزين: ليس لديه من جواب مطلق ولا يدعي ذلك، وكما يقول هذه ليست من مهام الباحث أو المثقف النقدي، أما أجوبته تشير دائماً إلى عمق الأزمة التي تعيشها مجتمعاتنا في علاقاتها بالتراث وبنصوص التراث، وتكشف عن الأعطاب وعن العوائق التي تقف في مواجهة التطور وحركية الفكر، طبعاً الصورة عن المستقبل بالنسبة له غير مطمئنة في عالم يقبع بين العولمة والإرهاب والقيم التي طالما ناضل الإنسان من أجلها وفي مقدمتها الحرية والعدالة أصبحت الآن مرهونة بمفهوم الأمن أو تكاد تقايض بذلك.
    يرى دكتور نصر حامد أبو زيد إلى الأشياء بمنظاره البحثي والنقدي تاركاً في كل أجوبته احتمالات لأسئلة تتوالد، أما هدفه دائماً هو العالم الإسلامي والجرأة في طرح الموضوعات وتحريك الساكن، فابتعاده أو اغترابه في الجغرافيا لم يفقده الهدف، وعلى حد قوله هو لم يأتي الغرب ديمقراطي حتى يبيع المية في حارة الساقيين بل كانت أوروبا محطة غنية للتواصل مع مشرقه العربي والإسلامي عبر احتكاكاته بزملاء تجمعه بهم هموم مشتركة، وعبر طلابه وبالطبع عبر ترجمات أعماله إلى لغات المشرق. في الحلقة القادمة سوق نتعرف على بدايات دكتور مصر حامد أبو زيد ونتابع معه بعض الأسئلة.
                  

06-08-2006, 02:41 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء مع المفكر نصر حامد ابوزيد (Re: Sabri Elshareef)

    سلامات يا صبري وشكرا على نقل هذا اللقاء..

    هل صحيح أن الدكتور نصر حامد أبو زيد غير مضطهد من الحكومة المصرية بحسب ما جاء عنه في هذا اللقاء؟؟


    Quote: وعرض علي اللجوء السياسي وقلت لا أنا متأسف وشكرني يعني المؤسسة الهولندية شكرتني لأنه دا كان رح يعمل مشكلة بينهم وبين الحكومة المصرية، أنا مش مضطهد من الحكومة المصرية، يعني طبعاً دا ما كانش قصدي أنا مش مضطهد من الحكومة المصرية.


    هذا كلام عجيب.. الحكومة المصرية فرطت في حقوق مواطن من مواطنيها هو الدكتور نصر، وذلك لأن قوانينها ونظامها سمح لأحد الأساتذة وهو الدكتور عبد الصبور شاهين بأن يرفع قضية حسبة ضد الدكتور نصر أبوزيد وطالب بتطليق زوجته منه وقد حكمت المحكمة بهذا الحكم.. ماذا يسمي الدكتور نصر مثل هذه الحكومة؟؟ وما هو الاضطهاد؟؟

    هذا أغرب كلام أقرأه..

    ياسر
                  

06-09-2006, 06:32 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء مع المفكر نصر حامد ابوزيد (Re: Sabri Elshareef)

    شكرا دكتور ياسر

    تعرض لهجوم عنيف ورفض ان يصل الي درجته العلمية داخل مصر

    بل قدم الي محكمة حسبة وتعرضت زوجته للاهانة من قبل اسلامي

    مصر وبعد ان عاد بجواز اجنبي احتفلت به الاوساط وطلبوا منه


    الاستقرار

    لا اعلم المضايقة ينسبها للجماعات ام الحكومة في وجهة نظري

    الاثنان يعزفان للحن واحد هو العداء للفكر والمفكرين

    لكن لو لم يتعرض لما هاجر والهجرة بعد الضيق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de