|
بقية الموضوع ... بعد ما أحله مجمع الفقه الإسلامي (زواج المتعـة) اتفضلوا خشوا .. الحلقة الآخيرة
|
على الرغم من احترامها لفتوى المجمع الفقهي: إلا ان (س) عزباء في سن العشرين لا تحبذ مثل هذا الزواج بل و تؤمن بالزواج التقليدي. و ترفض (أ.ن) و هي عزباء (34 سنة) ان تتزوج بهذه الطريقة و تقول ان زواج المسيار يحقق مصلحة فردية بحتة و مفاسد لا تعد و لا تحصى بل و تفضل بان تظل بلا زوج مدى الحياة.
لا مـــانــــع و موافقات
ليس غريباً ان تعارض (هـ) و هي متزوجة منذ(26 سنة) الآراء السابقة التي تعتبر ان المسيار زواجاً يمكن ان يهدر حقوق المرأة. فإذا كان العدد الأبرز من الرجال هم من يعارضون في مواقفهم المعلنة هذا الزواج، فإن العدد الأبرز من النساء هنُ المتحمسات او الموافقات عليه فهذه (هـ) لا تجد فيه ما هو سلبي بالنيبة الى المرأة، بل تراه ايجابياً لكونه يتم برضاها، فإذا كان امامها حل افضل لها من المسيار فلا تقبل به، فهو تقدير شخصي و يتم بموافقة الطرفين. و تؤكد (هـ) ان المسيار يمكن ان يكون حلا مثاليا للظروف الإقتصادية الطاحنة التي تطالب الشاب في المجتمعات العربية بتكاليف مادية باهظة لإتمام الزواج، و عصمة له من الوقوع في الإنحرافات و هي لا تجد عيبا في ان يكون المسيار (حلا مأموناً لإفراغ الطاقات) أما (أ.ا) عزباء إذا إضطرتها الظروف إلى الزواج بطريقة المسيار "فهو لا يتهاون في اهم الأمور، اي الإعتراف بنسب الأبناء و الميراث و تقول أما التفاصيل الأخرى كالنفقة و المبيت و الوجود في سكن زوجي واحد فكلها اشكال اجتماعية مقدور عليها". و تقول (ا) بان الوقت الذي يعترف فيه المجتمع بهذا الزواج و يتقبله ليتماشى مع الأعراف و التقاليد آت لا محالة و ما دام هذا الزواج مكتمل الأركان الشرعية فهو افضل من اي علاقة اخرى. كزميلتها السابقة تقول (م) و هي مطلقة اذ تؤكد ان مسألة إنفاق الرجل ما عادت مهمة، خصوصاً ان الأوضاع اليوم في المجتمعات العربية قد تغيرت، و معظم النساء اصبحن عاملات و ينفقن على اسرهن و احيانا على اخوانهن الذكور.
آراء الدعاة الإسلاميين:
يقول الشيخ احمد الكبيسي، ان ما يعرف بزواج المسيار زواج صحيح من الناحية الفقهية لكنه ليس زواجا كريماو يجب ان يكون معلوما للاهل و ان يتم تحت سمعهم و بصرهم و الا يكون سريا لان النبي (ص) نهى عن زواج السرار. و يوضح انه مع توافر العقد و الشاهدين و القبول فإن الزواج يكون صحيحا، كما يشير ان هذا الزواج يسهم في حل مشكلات العنوسة التي تفوق نسبة 40% فب بعض المجتمعات الخليجية و السبب لإرتفاع تكاليف الزواج.
يقول د. احمد عبدالعزيز كبير المفتين في دائرة اوقاف دبي بأن المسيا زواج شرعي مستكمل الشروط و الأركان.
س/ ما الفرق بين هذا الزواج و زواج المتعة؟
ج/ ليس هذا من قبيل زواج المتعة، لان زواج المتعة هو التمتع بالمرأة مقابل شئ من المال لفترة محددة يتفرقان بعدها من غير خلع و لاطلاق و هو نكاح باطل بإتفاق اهل العلم
س/ و الزواج العرفي؟
ج/ و هو ليس من باب الزواج العرفي الذي قد يكون في بعض صوره بغير ولي، لأنه ان كان بغير ولي فإنه لا يصح عند الجمهور لحديث عائشة (رضي الله عنها) ان النبي (ص) قال "ايما إمراءة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل"
س/ ما وضع الأولاد و حقهم في وجوب ان ينفق عليهم الوالد و هل ينسبون اليه و يرثونه؟
ج/ ان نفقة الأولاد و تربيتهم و تعليمهم لازمة عليه لكونهم ابناءه و هم منسوبون اليه حقيقة و حكما
وشكرأ... إلى جديد اللقاء في مواضيع اخرى،،،
هيثم القوز
|
|
|
|
|
|