لا فرق عندهم بين الزرقة والعرب السود في إقليم دارفور فليتحد الجميع لدخول الخرطوم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 05:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2006, 03:18 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لا فرق عندهم بين الزرقة والعرب السود في إقليم دارفور فليتحد الجميع لدخول الخرطوم

    لا فرق عندهم بين الزرقة والعرب السود في إقليم دارفور فليتحد الجميع لدخول الخرطوم



    (كل من هو غرب مدينة كوستي فهو في تعداد الغرابة و الغرابي غرابي ولو كان عربي من قريش)

    أولاد البلد



    (سنضرب زرقتهم بعربهم وعربهم بزرقتهم وحين ينتهون لا نريد منهم زرقة ولا عرب )

    الجلابة الجنجويد

    القبلية تكمن فيها أسباب ضعف إقليم دارفور وفيها أيضا مصدر قوته. والزرقة هو المصطلح البربري المتطور للقبائل من السكان الأصليين بإقليم دارفور ويعني (الأسود) باللهجة العربية الإفريقية المستخدمة في الإقليم . وتقوله العرب السود للتميز بينهم و بأنهم لاهجين أو (راطنين).

    كغيرها من بقاء إفريقيا تعيش منطقه القبائل في إقليم دارفور علي الثقافة القبائلية اجتماعيا. ولكل اثنيه دويلة تضمها تسمى (حاكوره) عليها ملك أو سلطان.أم العرب السود فلقبائلها نظارات .ثمة فرق بين النظارة والسلطنة .من يملكون نظاره لا يملكون أرضا اسميا وان كان لهم الحق في الانتفاع .

    عاش إقليم دارفور يتخذ القوة من تعدد قبائله(125) قبيلة من أصل(558 ) قبيلة في ارض المليون قبيلة وفضيلة .بلغت عدد النظارات ، وبالإقليم (84 ) سلطنة ونظارة .تحت ظل المملكة الاتحادية الإسلامية التي كانت تدار من أم المدائن الفاشر أبو زكريا . وكان على دينار بن محمد زكريا آخر سلاطينها الأقوياء.

    من حقبة سيطرة حكومة المهدوي الحفيد عام 87 م من القرن الماضي استخدمت مؤسسة الاستعمار الداخلي (القبيلة) آلية لتفتيت وحدة الإقليم وتدمير بنيته بغرض إطالة عمرها. ويعود إلى حزب الأمة القومي الفضل في استخدام صلاح النعرة القبيلية والجهوية ضد الحقيقة بالسودان ولصالح هيمنة الأقلية البعاثية في شبه القارة منذ عمد عونها مع المستعمر في اغتصاب الوطن .

    وعلى نهج حكومة المهدوي الحفيد سار نظام ما بعد 89 م الذي قاده فعليا صهر المهدوي الحفيد الدكتور حفيد النحلان الترابي .كان وصهره قادة مقتدرين نادوا بالديمقراطية والقومية. وكانت ثمار مناداتهم وزمنه خصصاه لخير المؤسسة الاستعمارية. للجلابة الشماليين.

    في حقبتي حفيدي المهدي والنحلان تم تقسيم إقليم دارفور من حيث عناصر القوة القبلية إلى ثلاثة:

    *شعب الفور هي قوة رئيسية من السكن الأصليين الذين يسكنون في وما حول هضبة مرة بوسط الإقليم بشكل أساسي، ويشكلون الغالبية عددا من سكان الإقليم. يضاف له شعب التنجور.

    * العرب السود أو القبائل الإفريقية من ذوي الأصول العربية. ولعلها الغالبية المطلقة مع ما غيرهم من (الزرقة ).

    *بقية القبائل من السكان الأصليين والمولدين.

    مطلع العقدين الأخيرين من القرن المنصرم برز شعب (الزغاوة) قوة قبلية مؤثرة .شكلت عنصر مهم في التشكيلة الاجتماعية بالإقليم ، وأخذت المرتبة الثالثة .

    وبينما صعدت قوة شعب (الزغاوة) لتكون أكثر القبائل قربا للنظام مطلع العقد الأخير من القرن المنصرم كانت قوة شعب (الفور) وجزء من السكان الأصلين مثل شعبي (المساليت) و (القمر) بحكم وجود أبنائهم داؤود بولاد و على تاج الدين وفاروق ادم في صفوف المعارضة المتصادمة للنظام ، كانت أكثر العناصر بعدا عن السلطة .و كان نظام الخرطوم يصنف كل القبيلة متمردة على الدولة وتتعامل مع كل أفرادها على ذلك النحو . وبالمقابل إن كانت موالية.

    غالب قبائل العرب السود كانت تتضامن مع النظام الحاكم بحكم وجودها في مناطق التماس جنوبا .أو استمرارها على خطة حكومة المهدوي الحفيد .أو البدو منهم في الشطرين الغربي والشمالي من الإقليم المكتشفين حديثا في أعقاب مصرع المعلم وثورته. فحاربت جميعها إلى جانب الأنظمة السياسية ضد السكان الأصليين .وحاربت لصالح الفوضى بالإقليم بأمر من النظام أيضا. ولم يكن عائدها غير الدمار والتمزق فيما بينها.

    عقلية الجلابة الاستعمارية مع ظهور نظام الخرطوم الجديد في 89م أوحت ببناء مجالس شورى لكل قبيلة عبره يتحقق أهدافها السيئة لكن فقط بقبائل إقليم دارفور.وكانت تلك الكيانات معابر لأفكار النظام ، وناقلات آمنة لفقه العبودي إلى شعب الإقليم .

    بداية انطلاقة ثورة الأجيال أول القرن الجديد تغيرت المعادلة القبلية بالإقليم على النحو التالي:

    * ثبتت قوة شعب (الفور) في تمردها على مؤسسة الجلابة وممثلتها النظام الحاكم بسبب سياساته الدينية المشوهة وليها لعنق الحقائق التاريخية.

    * ثبتت قوة العرب السود على ولائها الغبائي لمؤسسة الجلابة وممثلتها النظام بسبب فقه الديني المضلل والعرقي العنصري.

    * تبادلت قوتي شعبي كل من (الزغاوة) و(القمر) مقعديهما المعارضة و الموالاة مع النظام الحاكم ما يعني العداوة والصداقة مع مؤسسة الجلابة الاستعمارية.

    * وبرزت شعوب المساليت والميدوب والداجو قوى ناشطة قوية تدعم موقف التعارض وتساند قوة شعب (الفور) في المقام الأول. انضم شعب (القمر) أو (العرب الجدد) إلى جوخة العرب السود.

    لاحقا حينما أمعن الصراع والتمزق بجسم الإقليم انقسمت كل من قوة العرب السود وشعب (الزغاوة) إلى قسمين في داخل دائرة الموالاة والمعارضة على التوالي. العرب السود انقسموا إلى (أفارقة أعراب) أو الأندلسيين وبقارة مستقرين أو أولاد (العنبايات)، وشعب (الزغاوة) إلى بيتي (توير) و(دار قلا) في جهة وغالبة (كوبا) في جهة أخرى .

    كل قبيلة في إقليم دارفور لها مليشيتها القبلية الخاصة بها ولها تسليحها ونظامها العسكري على مدار الأزمنة.وتكون مؤسسة دفاع القبيلة نشطة في أوقات الحروب الأهلية غالبا. تم استثمار تلك النواحي الحضارية القديمة في المعارضة والمولاة لكن قل بوحي من النظام الحاكم.

    لأول مرة نشعر في جزء من إفريقيا بأننا عودنا إلى الوراء كثيرا إلى عصر جاهلية العرب في قرون قبل الإسلام . نعيشه واقعا في إقليم دارفور . القبائل تكون مؤسسات سياسية متقطعة وتتخلى عن دورها الطبيعي الاجتماعي.

    تمكن نظام الخرطوم من إكمال تأسيس مجالس شورى اجتماعية لكل القبائل بالإقليم . سيست تلك المجالس لكن لمصلحة النظام وليس لمصلحة القبيلة المعنية حتى . تحولت مجالس الشورى إلى مثابات ضابطة لأفراد قبائلها يتخذ عبرها القرارات السياسية والتعبئة لتأييد النظام الحاكم . أو قل يساق عبره دون وعي كل أفراد قبيلة إلى الهاوية. ولم تفعل الحركات السياسية المعارضة المسلحة والسلمية منها أفضل مما فعله النظام بقبائلها . الجميع يسير في خط واحد . وفعلت ما طلبه منها النظام بشكل سلبي.

    مارس 2004 المرة لأولى التي يمكن أن تشعر به بان وضعية سكان الإقليم حالته مماثلة لوضيعة قبائل جزيرة العرب قبل بعثة محمد النبي . كانت الثورة في عوج عنفوانه. لكن يتم تعين راعي لكل قبيلة من الخرطوم يحوزها كقطيع أغنام أو شركة ضرائبها وريعها للخرطوم ويفصل عمالها الأعضاء المخالفين بأمر ونهي من السلطة المركزية في الخرطوم.

    لا فرق بين العرب والزرقة عند الجلابة أيها الغرابة

    عبارة بنص الافتتاح إن النظام الحاكم بالخرطوم الممثلة الشرعية لمؤسسة الجلابة الحاكمة لا يفرق بين عرب الغرابة والزرقة . ولا يهمه العرب سود كانوا أو زرقة هم سكان إقليم دارفور المنكوبين .وغير مهم اشتعال الإقليم بالحروبات ما دام الضحية ليس من (أولاد أم جلبة) .ولا فرق عند الجلابة إن (ذهبت أو أتيت.وان ضحكنا هكذا كذبا أو وحدي بكيت) . وانشغال الفقراء المتخلفين المهمشين بأنفسهم يعطي النظام فرصة للبقاء في السلطة . ويمكن لعناصر النظام وعملائها في سبيل النظام ممارسة أبشع ما يمكن أن يمارسه مخلوق ادمي في بشر بحدود دارفور.

    لسان مؤسسة الجلابة يصف بعض القبائل بإقليم دارفور (بالمجاهدة في سبيل الله ) مديحا في خطاب له ، لكن بإمكانه أن ينعت ذات القبيلة (باليهودية ، وأفرادها الضاليين ، والجوعى بعد شبع ) في خطب أخرى علانية .وتكشف المؤسسة الاستعمارية البغيضة ما تعرفها وحدها- عن تلك القبيلة أن لها مخطط سري

    ( إنها تسعى لإقامة دولتها لعبرية الكبرى) بالسودان .

    تنشر مؤسسة الجلابة وثائق من أشرطة ومكتوبات بلغة شعب الجبالة (الوثنيون بوسط جبال مرة -بوصفها) على لسان أبنائها الثائرون إنهم يدعون إلى تحرير بلادهم من (العرب) .وتقول من نتانة عورتها أن الثوار(توقفوا عن متابعة شعائرهم الدينية على الملة (الإسلامية العربية) ، واستبدلوا كل مفرداتها بلغتهم المحلية)

    كي تقرب إليها الأعراب البدو السود بالإقليم يدعي عدد من عناصر مؤسسة الجلابة أن أصلهم عربي وهم معا (تحت موجة استهداف بربري ضد العروبة ) . بل تمسخ قبيلة أصلية بكاملها في الإقليم أصلها وتنسبها إلى الجلابية القحة أصول ، وتقول لها أن ( قمر وجعل ) ابني عم من العباس عم النبي محمد الكريم.

    ويفتي خطيب مسجد جلابي للمستمعين بحل أموال ودماء الذين (تهودوا من القبائل) و(الوثنيون الجبالة) و(الذين يحاربون الله ورسوله ) (ليقطعوا من خلاف أو يصلبوا ) والذين وضعوا (أيديهم على أيدي اليهود والنصارى في الغرب ) من المعارضين من أبناء الإقليم . وحلال أن تصير نسائهم (العنبايات) جواري للمجاهدين في سبيل الله . لكن تعجز المليشيات من صعود أطراف الجبال الصامدة.

    مع ذلك بإمكان مؤسسة الجلابة الاستعمارية أن تمارس تطهيرا عرقيا بشعا في حق قبيلة (الشقيرات) من الأعراب السود في وادي (ازوم) غرب جبال مرة .وتبيدهم عن بكرة أبيهم دون رحمة . وتكرر ذات الإجرام قصفا مؤسفا في حق الأعراب السود من (الهيمات) و( أولاد زيد وراشد )في مناطق (سريف جلوا) و (رحل داسا) و(منقرسات) جنوب (جنينة اندوكا)عام 2004م . ويرسل المارشال الراقص شقيقه البراقدير الطبيب للتعزية وتسليم ما مقداره ثمن خروف لعوائل العرب السود الضحايا في القتل الخطأ .

    صراع دموي مقبل بمعادلة قبلية جديدة

    نشير إلى أن إقليم دارفور مقبل على جولة دموية جديدة تحقق كارثة إنسانية أخرى حقيقة لكن بمعادلة قبلية جديدة .

    فلئن قاتلت مليشيات التحرير إلى جانب جيش التحرير في وقت سابق قاتلت فيه مليشيات الجانجويد من البدو الأعراب إلى جانب النظام ، فعقب اتفاق سينك مي 2006م في ابوجا بات بإمكان المليشياتان تبادل الأماكن بكل سهولة . لمواصلة الجولة الدموية القادمة بكل سلاسة .ولان المدير الفعلي الضابط للأحول في السودان ليس قوى من سكان الإقليم بل هو مؤسسة الجلابة الحاكمة في الخرطوم.

    سيتحمل المجتمع الدولي الاتحاد الإفريقي في المقدمة مسئوليتها الكاملة من جراء فشله في التوصل لاتفاق ينهي الأزمة في الإقليم .

    لكن بإمكان سكان إقليم دارفور أن يؤثروا على ذلك ويغيروا المعادلة كليا لو أدركوا سر اللعبة ، وفطنوا إلى حقيقة الأمر . الحل يكمن في قطع رأس الأفعى. والتي هي مؤسسة الجلابة الاستعمارية في الخرطوم بإزالة النظام الحاكم وردم عناصره. ولا يكون ذلك إلا بدخول الخرطوم على غرار عام 1885م حين نزل بضاحية ابو سعد جنوب امدرمان ستون الف محارب من الدراويش الغرابة الأنصار . ومائة الف محارب بالجنوب والشرق فسهل قطع رأس غردون. ودخول قصره

    يعوزنا نقطتان إستراتيجيتان لذالك :

    *وضع قيادات إقليم دارفور على خطة إستراتيجية أساسها مصلحة الشعب عامة . وأهمية إشراك العناصر التي ظلت خارج النشاط الثوري المسلح في السنوات الثلاث الماضية . واعني بالتحديد الأفارقة من ذوي الأصول العربية عبر تنظيمات العرب السود من سكان الإقليم. تلك العناصر التي يثار جدلا منتظما بشأنها . وهي اليوم في مفترق طرق بين تسليم أسلحتها وزعمائها إلى مؤسسة الجلابة وسيف الجزار بانتظارها أو البقاء إرهابية مطاردة. ودعوة صريحة لبعض قيادات الحركات السياسية المسلحة وقيادات الأفارقة العرب لتحمل ما يليهما من مسئوليته عما حدث بالإقليم والأسباب وراء التباعد المشترك . والاتفاق على الاحتكام الفعلي إلى محكمة الجزاء الدولية والذي سيكون المجرم الفعلي فيه هم أعضاء المؤسسة الجلابية في النظام الحاكم.

    * الدعوة إلى وضع صيغة ثورية منتظمة سودانية تشمل العناصر الفاعلة في الجغرافية الثائرة من السودان خارج التحرير . وذلك لإمكانية شن حرب مشتركة ضد النظام من الشرق إلى الغرب شاملا إقليمي كردفان وبلاد ما بين النهرين.

    إيماني أبدا أن العدو الفعلي للمهمشين السودانيين هو مؤسسة الجلابة الاستعمارية .واعتقادي الجازم أن المجرم الحقيقي هو عناصر النظام السياسي في الخرطوم .



    منعم سليمان

    مركز دراسات السودان المعاصر


                  

05-29-2006, 03:32 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا فرق عندهم بين الزرقة والعرب السود في إقليم دارفور فليتحد الجميع لدخول الخرطوم (Re: ابراهيم بقال سراج)

    إنتوا عايزين توقفوا قتل أهل دارفور و تعيدوا العجائز المشردين و تأكلوا الجياع

    و تستروا المساكين الذين لا يجدون ما يغطوا بهم جسدهم الناحل من الجوع و العطش و

    السهر و لا عايزين تدخلوا الخرطوم علشان تجلسوا على كراسي الحكم؟؟؟؟؟؟؟؟



    ملعون أبو النضال اللي خلاكم إنتو الوهم تتاجروا بي مأساة شعب مسكين


    دا الجيت بيه من ألمانيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

05-29-2006, 04:22 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا فرق عندهم بين الزرقة والعرب السود في إقليم دارفور فليتحد الجميع لدخول الخرطوم (Re: ABUHUSSEIN)

    سنضرب زرقتهم بعربهم وعربهم بزرقتهم وحين ينتهون لا نريد منهم زرقة ولا عرب )

    الجلابة الجنجويد

    الجلابة الجنجويد.... ربما يقصد صاحب المقال يابقال
    ما تسمونه بالمركز مقابل الهامش!!!
    اها وبعد تصلوا الخرطوم حيحصل شنو يا الضؤ؟؟!

    * اثناء متحركاتكم......
    لا تنسى ان تتصل بالترزي ليجهز البدل

    بالطبع مع مودتي لكم
    ولإصرارك نحو المجد
    .....................................

    (عدل بواسطة محمد امين مبروك on 05-29-2006, 04:27 AM)

                  

05-29-2006, 05:33 AM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا فرق عندهم بين الزرقة والعرب السود في إقليم دارفور فليتحد الجميع لدخول الخرطوم (Re: ABUHUSSEIN)

    هذا المناضل الكيبوردي :عبد المنعم سليمان ينفث أكاذيبه و يدعو لحرب ، لا قبل له بها و لا يفهم حيثياتها و تبعاتها، من مكتبه " المكندش " في دولة أجنبيّة ما. و يقوم هذا الشاب الغر الساذج: بقّال بتوزيع تلك السخافات علي جمهور لا يتجاوز بضعة اّلاف من الأنفس يعارض معظمهم مبدأ اللجوء للحرب لحل الخلافات السياسيّة و ينعم غالبهم بالعيش الهانئ خارج السودان. و كما تعلمون فانّ السواد الأعطم من أبناء و بنات دارفور الشرفاء قد باركوا الاتفاقيّة السلميّة بين
    الحكومة السودانيّة الراهنة و الفصيل الدارفوري الرئيس الذي حمل أفراده السلاح السلطة السودانيّة الحاكمة.

    لا ينبغي علي الحكومة السودانيّة أن تهتم بما يكتبه مناضلو الكيبورد أو توقع أيّة عقوبات
    بمنتسبيهم داخل السودان. نري قافلة تسير و ليس ثمة كلب ينبح في مسارها،اذا كان النبيح يجدي فتيلا.



                  

05-29-2006, 04:29 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا فرق عندهم بين الزرقة والعرب السود في إقليم دارفور فليتحد الجميع لدخول الخرطوم (Re: ابراهيم بقال سراج)

    طالما جبت لينا كلام منعم سليمان من مركز دراسات اولاد الغرب فقول لي منعم عندنا زول بيكتب في مركز دراسات اولاد العرب إسمو علاء الدين محمد يوسف وإن شاء الله بنجيب ليهو الرد هنا ..
    اصلو بعيد عنك علاء الدين ده تخصص في منعم سليمان ..

    اتفقنا ؟
                  

05-29-2006, 09:50 AM

عاصم ابوبكر حامد
<aعاصم ابوبكر حامد
تاريخ التسجيل: 03-03-2006
مجموع المشاركات: 3017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا فرق عندهم بين الزرقة والعرب السود في إقليم دارفور فليتحد الجميع لدخول الخرطوم (Re: عمر الفاروق)

    عمر الفاروق
    لك التحية والتقدير

    قلت
    Quote: طالما جبت لينا كلام منعم سليمان من مركز دراسات اولاد الغرب فقول لي منعم عندنا زول بيكتب في مركز دراسات اولاد العرب إسمو علاء الدين محمد يوسف وإن شاء الله بنجيب ليهو الرد هنا ..
    اصلو بعيد عنك علاء الدين ده تخصص في منعم سليمان ..

    اتفقنا ؟


    علاء لم يتخصص فى منعم اطلاقا
    بل منعم لقن علاء درس لا ينسئ فى الاون لاين دوت اورغ
    علاء وقتها يستنجد بالاخرين ...

    ارجع وشوف ارشيف الاورغ

    منعم الذى عرف لعلاء الدين جيدا جعله يخرج من عالم المنابر الى الان لا اثر له فى المنابر
    ولا حتى اثر كلمة له فى المنابر لا توجد ..

    منعم هذا رجل قوى وصابر ويعرف اين يضع القلم ومتى يسحبه ومتى يضرب به الاعداء ومتى يلقنهم درس العصر وحصص الصباح ...


    اتمنى من الله تعالى ان يشفيه

    تسلم
                  

05-29-2006, 07:59 AM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا فرق عندهم بين الزرقة والعرب السود في إقليم دارفور فليتحد الجميع لدخول الخرطوم (Re: ابراهيم بقال سراج)

    حمدلله علي السلامة

    السفرية كانت كيف !!









    اهــــا

    و انت رائيك شنو يا بقال في الكلام ده !!
                  

05-29-2006, 09:08 AM

Khalid S Yosif

تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 221

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا فرق عندهم بين الزرقة والعرب السود في إقليم دارفور فليتحد الجميع لدخول الخرطوم (Re: ابراهيم بقال سراج)

    بقال
    هذه دعوه لوحده مع اناس طالما لطختم سمعتهم وزجيتم باسمائهم واتهمتوهم بالقتله والسارقين وخلافه واستنجدم بالغرب لحمايتكم. لماذا هذا التحول المفاجئ فى المواقف ام انه فقه الضروره? وليعلم امثالك بان عرب دارفور ليسو لعبه سهله او لقمه سائغه في يدك او يد حكومة الجبهه وعرب دارفور ما عندهم الشعور بالدونيه ولا يودون ان يحكموا على اشلاء العباد ويومنون بانه وحده يعطى الملك من يشاء وينزعه ممن يشاء. وما زلنا نراقب الموقف ولكل حديث زمان

    Quote: إيماني أبدا أن العدو الفعلي للمهمشين السودانيين هو مؤسسة الجلابة الاستعمارية .واعتقادي الجازم أن المجرم الحقيقي هو عناصر النظام السياسي في الخرطوم .

    منعم سليمان

    مركز دراسات السودان المعاص


    قول لمنعم سليمان بتاعك ده الدعوه جات متاخره وغير مقبوله وخليهو ينجر طرف.
                  

05-29-2006, 10:14 AM

Bakhaf
<aBakhaf
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 2434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا فرق عندهم بين الزرقة والعرب السود في إقليم دارفور فليتحد الجميع لدخول الخرطوم (Re: Khalid S Yosif)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de