ســـــودانيزاونلاين...... بـهذا العنوان..... قد تفقد مصداقيتها الإخبارية....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 10:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-22-2005, 01:28 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ســـــودانيزاونلاين...... بـهذا العنوان..... قد تفقد مصداقيتها الإخبارية....

    لجنة حقوق الإنسان بجنيف تبرئ السودان من الانتهاكات الإنسانية الجسيمة
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    4/21/2005 8:54 ص
    طه يوسف حسن -الأمم المتحدة – جنيف
    أجازت لجنة حقوق الإنسان المنعقدة بالأمم المتحدة بجنيف بعد مناقشات مضنية استمرت لستة أسابيع مشروع قرار المجموعة الإفريقية تحت البند التاسع عشر الخاص بتقديم الخدمات الاستشارية والعون الفني للسودان, وعلى ضوء التضامن الإفريقي سحبت المجموعة الأوربية مسودة قرارها التي تدين السودان تحت البند التاسع الخاص بإدانة انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة في كافة أنحاء العالم وقبل المصادقة على مشروع القرار الإفريقي حول السودان شنت روسيا وباكستان والهند وكوبا هجوماً على نص القرار الأوربي واعتبروه أغفل جوانب إيجابية مثل اتفاقية السلام ومساعي الحكومة السودانية في تحسين ملف حقوق الإنسان. ومن جانبه أدان مشروع القرار الأوربي الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها الحكومة السودانية لا سيما في دار فور و أشارت في مشروع قرارها لتقرير اللجنة الدولية حول الانتهاكات في دار فور وإلى قرارات مجلس الأمن مؤخراً بشأن السودان.
    كوبا التي زالت حبيسة البند التاسع بند العقوبات ردحاً من الزمن شنت هجوماً لاذعاً على الولايات المتحدة الأمريكية حول الوضع الإنساني الخاص بمعتقلي غوانتانامو ووجد هذا الهجوم صدى إيجابي وسط الدول الأعضاء في اللجنة وتحولت أمريكا التي تتندر عليها كوبا باسم العالم الحر من موقع المهاجم إلى موقع المدافع وحاولت تعريف أسرى الحرب بالمقاتل العدو لتفادي انهتاك القوانين الإنسانية المتعلقة بأسرى الحرب وتفريغ مضمون أسرى الحرب من معناه الحقيقي . ومن جهتها أدانت لجنة حقوق الإنسان تحت البند التاسع كل من كوريا الشمالية وكوبا وروسيا البيضاء. وتختم اللجنة أعمال الدورة 61 مساء الجمعة 22 أبريل الجاري بعد أن استمرت لمدة ستة أسابيع.
                  

04-22-2005, 01:39 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســـــودانيزاونلاين...... بـهذا العنوان..... قد تفقد مصداقيتها الإخبارية.... (Re: هشام مدنى)

    كــيف لك يا طـــه ان تكتب هذا العنوان وانت الحاضر والعارف بالذى حدث
    كيف وانت تعلم تعين مقرر خاص لم يكون تبرئ بل ادانة واضحه لكنها فى غير بندها
    راجع القرار واكتب ما تشاء ولكن المصداقية الاخبارية مهمه فى العمل الصحفـــــى
                  

04-22-2005, 02:03 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســـــودانيزاونلاين...... بـهذا العنوان..... قد تفقد مصداقيتها الإخبارية.... (Re: هشام مدنى)

    COMMISSION ON HUMAN RIGHTS
    Sixty-first session
    Agenda item 19
    ADVISORY SERVICES AND TECHNICAL COOPERATION
    IN THE FIELD OF HUMAN RIGHTS
    Ethiopia (on behalf of the African Group): revised draft resolution
    2005/… Situation of human rights in the Sudan
    The Commission on Human Rights,
    Recalling its decision 2004/128 of 23 April 2004,
    Recalling the relevant communiqué of the African Union Peace and Security Council, namely PSC/AHG/Comm. (XXIII) adopted by the ######### of State and Government at Libreville on 10 January 2005 and communiqués XII, XIII, XVI and XVII dated, respectively, 2 July, 27 July, 17 September and 20 October 2004,
    Recalling also Security Council resolutions 1556 (2004) of 30 July 2004, 1590 (2005) of 24 March 2005, 1591 (2005) of 29 March 2005 and 1593 (2005) of 31 March 2005,
    Taking note of the findings of the International Commission of Inquiry on the violation of human rights and international humanitarian law in Darfur as well as the report of the National Commission of Inquiry,
    GE.05 14009 (E) 210405

    Also taking note of the reports of the independent expert (E/CN.4/2005/11), the former Special Rapporteur on extrajudicial, summary and arbitrary executions on her mission to the Sudan (E/CN.4/2005/7/Add.2), the Special Rapporteur on violence against women, its causes and consequences, on her mission to the Darfur region of the Sudan (E/CN.4/2005/72/Add.5), and the responses of the Government of the Sudan to these reports,
    Recognizing the primary responsibility of the Government of the Sudan to protect and promote human rights within its territory, and its obligation to enhance the applicability of international humanitarian law,
    Taking note of the report of the High Commissioner for Human Rights on the situation of human rights in the Sudan (E/CN.4/2005/3),
    Welcoming the conclusion of the Comprehensive Peace Agreement in Nairobi on 9 January 2005 between the Government of the Sudan and the Sudan People’s Liberation Movement, which is a critical step towards the development of a peaceful and prosperous Sudan, provides a framework for settling the crisis in Darfur and greatly contributes to the promotion and protection of human rights in the Sudan, and calling on the parties to the Agreement to work together to resolve the question of Darfur,
    Expressing its deep concern at the situation of human rights in Darfur, in particular attacks against civilians, gender based violence and the dire consequences of the prolonged conflict for the civilian population in Darfur, in particular the increase in the number of refugees and internally displaced persons,
    1. Welcomes:
    (a) The full involvement of the Commission of the African Union in the peaceful resolution to the conflict in Darfur, and calls upon the African Union and its member States to continue their pivotal role in ensuring a successful conclusion to the peace talks being conducted in Abuja under the auspices of the African Union;

    (b) The crucial role played by the African Union and its various mechanisms in helping to reach a peaceful settlement to the conflict in Darfur, and in this regard appreciates the leadership of H.E. President Olusegun Obasanjo of Nigeria in hosting and chairing the Abuja peace talks and expresses its confidence that the African ######### of State will continue their support to the peace process in Darfur;
    (c) The assistance extended by the international community to the African Union and calls on the donor community to further provide logistical and financial support to the African Union mission in Darfur to enable it to carry out its mandated functions effectively with a view to re establishing peace and security in the region;
    (d) The efforts of the Government of the Sudan to combat the abduction of persons, in particular the work of the Committee on Elimination of Abduction of Women and Children;
    2. Condemns:
    (a) The continued, widespread and systematic violations of human rights and international humanitarian law as reflected in the findings of the International Commission of Inquiry on Darfur;
    (b) The violence against civilians and sexual violence against women and girls, destruction of villages, widespread displacement and other violations in Darfur and urges all parties to take necessary steps to prevent further violations;
    (c) The prevailing situation in the Darfur region of the Sudan, in particular the humanitarian crisis and the continued reported violations of human rights, including attacks against civilians committed by all parties, particularly the Janjaweed and other armed militias, and reiterates the need to control, disarm and disband these militias and bring to justice all those responsible for human rights violations in Darfur;
    (d) Violations of the Ceasefire Agreement concluded in N’Djamena on 8 April 2004 and the Abuja Protocols of 9 November 2004 by all parties to the conflict in Darfur and the impact this has had on humanitarian efforts;
    (e) Violations of human rights anywhere in the Sudan;
    3. Calls upon all parties to the conflict:
    (a) To resume immediately the Abuja talks with a view to arriving at a lasting and durable negotiated settlement;
    (b) To respect fully the N’Djamena Ceasefire Agreement and to ensure that all armed groups under their control comply with it;
    (c) To observe the humanitarian ceasefire and grant immediate, safe and unhindered humanitarian access to Darfur and elsewhere in the Sudan;
    (d) To cease all acts of violence immediately, and protect women and girls from sexual and other forms of violence;
    (e) To respect the rights of refugees and internally displaced persons and their right of voluntary return in safety and dignity;
    (f) To cooperate fully in the implementation of Security Council resolutions 1556 (2004), 1590 (2005), 1591 (2005) and 1593 (2005);
    (g) To cooperate fully with the relevant bodies and mechanisms of the African Union and the United Nations, especially those competent in the field of human rights, and with the humanitarian aid organizations;
    (h) To grant the International Committee of the Red Cross access to those detained in relation to the situation in Darfur;
    (i) To prevent the recruitment of children as soldiers and combatants, consistent with the African Charter on the Rights and Welfare of the Child, the Convention on the Rights of the Child and the Optional Protocol to the Convention on the Rights of the Child on the involvement of children in armed conflict;
    (j) To refrain without delay from the use of landmines;

    (k) To respect their obligations under the Abuja Protocols of 9 November 2004 on Improvement of the Humanitarian Situation and Enhancement of the Security Situation;
    (l) To stop immediately the abduction and murder of relief workers by the armed groups;
    4. Calls upon the Government of the Sudan:
    (a) To continue its efforts aimed at finding a durable and peaceful solution to the problem in Darfur;
    (b) To stop and investigate violations of human rights and to bring the perpetrators to justice and end impunity for crimes committed in Darfur in light of the recommendations contained in the report of the International Commission of Inquiry and the report of the National Commission of Inquiry on Darfur;
    (c) To disarm the Janjaweed militias and stop supporting them, in conformity with the relevant Security Council resolutions;
    (d) To promote the respect for human rights and international humanitarian law throughout the country, and protect the human rights of all persons, in particular those of internally displaced persons and refugees;
    (e) To improve security in and around the internally displaced persons’ camps;
    (f) To exert maximum efforts for promoting the peaceful social coexistence between different tribes in Darfur;
    (g) To strengthen and enhance access to the courts for all victims of human rights violations and to ensure their protection, and grant them reparation and compensation;
    (h) To enhance and strengthen the independence and impartiality of the judiciary by training judges, prosecutors, lawyers and police with a view to protecting human rights and ensure rule of law;
    (i) To consider creating, through a broad consultative process, a truth and reconciliation commission once peace is established in Darfur as a complementary measure to enhance peaceful social coexistence;
    (j) To cooperate fully in the implementation of Security Council resolutions 1556 (2004), 1590 (2005), 1591 (2005) and 1593 (2005);
    5. Calls upon the international community:
    (a) To expand its support for the efforts and activities of the African Union aimed at bringing about peace in the Sudan;
    (b) To continue providing relief assistance to the affected population in Darfur, with a view to complementing the efforts of the Government of the Sudan in that regard;
    (c) To provide additional logistical and financial support to the African Union mission in Darfur to enable it to carry out its mandated functions effectively;
    6. Requests the United Nations High Commissioner for Human Rights to increase and speed up the deployment of human rights monitors in Darfur to complement the African Union mission in the Sudan;
    7. Also requests the High Commissioner for Human Rights to extend technical assistance and advisory services to the Government of the Sudan with a view to enhancing the national capacity in the field of human rights;
    8. Decides to establish the mandate of a special rapporteur on the situation of human rights in the Sudan for one year and requests the Special Rapporteur to monitor the situation of human rights in the Sudan and to submit an interim report to the General Assembly at its sixtieth session and to report to the Commission at its sixty second session;
    9. Calls upon the Secretary General to provide the Special Rapporteur with all necessary assistance to enable him or her to discharge his or her mandate fully;
    10. Decides to consider this question at its sixty second session;
    11. Recommends the following draft decision to the Economic and Social Council for adoption:
    “The Economic and Social Council, taking note of Commission on Human Rights resolution 2005/… of … April 2005, approves the Commission’s decision to establish the mandate of a special rapporteur on the situation of human rights in the Sudan for one year to monitor the situation of human rights in the Sudan, and to request him or her to submit an interim report to the General Assembly at its sixtieth session and to report to the Commission at its sixty second session.
    “The Council also endorses the Commission’s request to the Secretary General to provide the Special Rapporteur with all necessary assistance to enable him or her to discharge his or her mandate fully.”
    -----
                  

04-22-2005, 02:16 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســـــودانيزاونلاين...... بـهذا العنوان..... قد تفقد مصداقيتها الإخبارية.... (Re: هشام مدنى)

    الشقيق الشفيف... هشام مدني...
    مساك الله بألف خير...

    جينا نمسي عليك ....



    يا رائع...
                  

04-23-2005, 00:40 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســـــودانيزاونلاين...... بـهذا العنوان..... قد تفقد مصداقيتها الإخبارية.... (Re: A.Razek Althalib)

    الــــرائـــع عبدالرازق الطالب

    اســــــعدالله اوقاتك بكل الخــــير والبركات

    مع تحياتى
                  

04-23-2005, 02:27 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســـــودانيزاونلاين...... بـهذا العنوان..... قد تفقد مصداقيتها الإخبارية.... (Re: هشام مدنى)

    ويــــن واين تبرئ ياطــــــه؟؟؟؟؟؟؟

    Quote: لجنة حقوق الإنسان الدولية تعين محققا خاصا للإقليم المضطرب


    الخرطوم: إسماعيل آدم جنيف: وكالات الأنباء
    بعد مفاوضات ماراثونية بين الاتحاد الأوروبي والدول الأفريقية، أدانت لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بالإجماع «انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي الواسعة والمنظمة والمستمرة» في إقليم دارفور غرب السودان. وقررت اللجنة أمس تعيين محقق خاص «لمراقبة وضع حقوق الإنسان» في الإقليم وتقديم تقرير للجمعية العامة للأمم المتحدة ولجنة حقوق الإنسان، في جنيف. وطالب قرار اللجنة الحكومة السودانية بنزع سلاح الميليشيات العربية الموالية لها وتقديم كل المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان للعدالة. وشمل تنديد اللجنة أعمال العنف التي تمارسها «كل الأطراف»، في إشارة غير مباشرة للجماعات المتمردة التي لم يسمها القرار. من جانبها، عبرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أمس عن تأييد الولايات المتحدة لقيام حلف شمال الاطلسي بدور محتمل في منطقة دارفور لا سيما في شكل دعم لوجستي اذا طلب الاتحاد الأفريقي ذلك.
    وأعلنت رايس في مؤتمر صحافي اثر اجتماع غير رسمي مع نظرائها في الدول الأعضاء في الحلف الاطلسي في ليتوانيا، قائلة «اذا كان هناك طلب في هذا الشأن، فآمل ان يرد عليه الحلف الاطلسي إيجابيا».
    واكدت ان الاتحاد الافريقي قد «يحتاج الى مساعدة على صعيد الإمكانات التي تتطلب على الأرجح وسائل تخطيط وإمكانات لوجستية».
    في الوقت نفسه، وصلت طلائع قوات الأمم المتحدة إلى جنوب السودان للإشراف على تطبيق اتفاق السلام بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان.

                  

04-24-2005, 02:08 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســـــودانيزاونلاين...... بـهذا العنوان..... قد تفقد مصداقيتها الإخبارية.... (Re: هشام مدنى)

    والتعهد ده تبرئ ولا ادانة الاخيره مؤلمه والاوله عدم مصداقية والحقيقية مهمه.
    Quote: السودان يتعهد بالتعاون مع المقرر الأممي لحقوق الإنسان


    الأمم المتحدة وصفت الوضع بدارفور بأنه من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم (رويترز-أرشيف)
    أعلنت الحكومة السودانية أنها ستتعاون مع قرار لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بتعيين مقرر خاص لها في السودان.


    وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية نجيب الخير عبد الوهاب في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية إن بلاده ملتزمة بتنفيذ القرار وستعمل بمقتضى الآليات الحكومية المعمول بها لتنفيذه، مشيرا إلى أن الخرطوم ستتشاور مع اللجنة الأممية بشأن مهام المقرر الخاص والآلية المناسبة لتحسين وضع حقوق الإنسان في السودان.



    وتعد هذه التصريحات أول رد فعل رسمي سوداني حيال القرار الأممي الصادر الخميس الماضي والذي أدان جميع الأطراف في السودان بسبب استمرار الانتهاكات المنهجية الواسعة النطاق لحقوق الإنسان والقوانين الدولية في إقليم دارفور غربي البلاد، وهو وضع وصفته الأمم المتحدة بأنه واحد من اسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.



    ويواجه السودان قرارين لمجلس الأمن يتعلقان بدارفور يهدد الأول الخرطوم بفرض عقوبات نفطية ويتيح الثاني إحالة مرتكبي جرائم الحرب في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية، وهو ما أعلنت الحكومة السودانية رفضها التام له.



    بيد أن مساعد وزير الخارجية الأميركي روبرت زوليك قال بعد زيارة للخرطوم الأسبوع الماضي إن عملية السلام في دارفور تتحرك إلى الأمام.

                  

05-15-2005, 06:14 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســـــودانيزاونلاين...... بـهذا العنوان..... قد تفقد مصداقيتها الإخبارية.... (Re: هشام مدنى)

    عزيزى الفاضل بكرى ابوبكر

    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    5/14/2005 4:22 م
    الخرطوم-منتدي الطلاب الانصار-لطفي السيد عبد القادر
    تقديم :
    التحية مسجاة إلى أحبابنا جماهير الأنصار ، ونحن نطل عليكم في هذا الكتيب الذي نحاول أن نكشف لكم فيه حياة الصادق المهدي الرجل الفاشل الذي قاد حزب الأمة نحو الجمود وأدخله إلى إلى متحف التاريخ بسبب سياساته الفاشلة وتردده وتقلبه وسيطرة أسرته عليه حتى صار الحزب شيخاً هرماً مثله ، ونحن نطل عليكم نريد أن نقول إن الصادق لم يعد الرجل المناسب وأنه من الضروري جداً أن يفسح المجال للآخرين لتولي مسؤولية قيادة الحزب لأن المرحلة تقتضي وتحتم ذلك ، ويحوي هذا الكتيب لمحات من حياة الصادق المليئة بالفشل والاخفاقات على كل الأصعدة السياسية والعائلية والأسرية وحتى الشخصية ... نعيد ما قلنا أن الصادق ليس بالرجل المناسب لقيادة حزب الأمة وكيان الأنصار والأمة السودانية ، نأمل أن يجد ما جاء في هذا الكتيب آذان صاغية من جماهير الأنصار خاصة والشعب السوداني عامة .

    شخصيته :
    تعتبر شخصية الصادق المهدي – الذي ولد في الثلاثينيات من القرن الماضي – نتاجاً طبيعياً للحياة التي عاشها وتأثره بمحيطه العائلي والسياسي ، فقد كانت علاقته بجده عبد الرحمن المهدي وثيقة منذ صباه ، فبعد أن درس بالخلوة وأكمل تعليمه الثانوي بمدارس الأحفاد التحق بكلية فيكتوريا بالاسكندرية وأكمل دراسته بجامعة الخرطوم وسافر إلى انجلترا لدراسة الماجستير في الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة أكسفود ، وعاد ليعمل لفترة تقل عن العام بوزارة المالية ، وفي سنة 1964م وبعد صراع مع محمد أحمد محجوب أصبح رئيساً لحزب الأمة القومي ، وتولى رئاسة الحكومة عام 1964م ولم يتجاوز عمره الثلاثين .
    أدت التراكمات العديدة في حياته العائلية والأكاديمية والسياسية إلى خلق شخصية يلاحظ فيها كل من تابع مسيرته ونشاطه السياسي أنه يعتقد أن قيادته للآخرين وزعامته لهم هي حق أصيل يجب أن لا ينازعه فيه أحد وأن طاعة هؤلاء الآخرين واتباعهم له أمر واجب ، وتكرس هذا الشعور بعد توليه قيادة الحزب في مطلع حياته ثم تقلده منصب رئيس الوزراء بعيد ذلك ، فأصبح يرى أن السيادة هي حق طبيعي له .
    إن الصادق لا يحظى بقبول وسط آل المهدي إلا على نطاق محدود ، إلى جانب علاقاته مع بعض قيادات الحزب وذلك نتيجة لميوله الاستعلائية الاقصائية نحو كل من يشعر أنه يهدد سيطرته على الحزب أو يؤثر على فرص وراثة أبنائه له في قيادة الحزب وكيان الأنصار كما أنه ضعيف أمام أفراد أسرته الذين يؤثرون بشكل واضح على قراراته ومواقفه ، خاصة زوجته الثانية – سارة – ومثال ذلك أن اختيار صهره عبد الرحمن الغالي كان بضغوط منها ليكون نائباً للأمين العام في المؤتمر السادس للحزب بسوبا رغم سقوطه في انتخابات المكتب السياسي وحينها أفتى الصادق بنه ليس من الضروري أن يكون نائب الأمين العام منتخباً في المكتب السياسي ، إضافة إلى سعيها إلى إبعاد كل من نصر الدين الهادي وعبد الرحمن نقد الله من دائرة التأثير حول الصادق .
    إن القول بأن للصادق المهدي شخصية ( زئبقية ) لا يتعدى الحقيقة فما أن يلتزم خطاً أو موقفاً يعود ويتراجع ويتملص منه باحثاً عن المبررات لذلك ولا يسبب ذلك له أي حرج ، فهو يسعى بالدرجة الأولى إلى توظيف واستغلال معطيات الواقع لأقصى مدى لتحقيق طموحاته وأهدافه .

    مواقفه وتناقضاته :
    1 - هاجم الصادق عمه الهادي المهدي إمام الأنصار وقتئذ عبر التنديد بالطائفية مطالباً بفصل العلاقة بين السلطة السياسية ( حزب الأمة ) والسلطة الطائفية ( إمامة الأنصار ) قائلاً إن ( ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) ، وأدى ذلـك إلى انقســــام آل المهدي الذي ظل متماسكاً منذ قيام المهدية ، ووصل الصدام بينه وعمه إلى درجة التعريض والتجريح الشخصي ، وبعد العداء السافر الذي أبداه عمه ضد حكومة مايو حدثت مواجهة مسلحة بين الطرفين ( الأنصار ومايو ) في منطقة ود نيباوي سنة 1970م ومعركة أخرى في الجزيرة أبا انتهت بمقتل الامام الهادي على الحدود مع اثيوبيا بمنطقة الكرمك ، ولم يكن نميري ليجرؤ على ضرب الأنصار بالجزيرة أبا لولا أنه وجد المبرر السياسي من الصادق عبر هجومه المتكرر على الطائفية وتعريضه بالإمام وسعيه إلى النيل من مكانته الدينية ، ورغم كل ذلك بدأ يسعي حثيثاً لتولي إمامة الأنصار ، وتم له ذلك في مؤتمر السقاي عند انعقاد لجنة شؤون الأنصار حيث اختير إماماً للأنصار ... من ذلك فإن الصادق الذي كان يهاجم الطائفية ويطالب بالفصل بين السلطة السياسية والدينية يعود لينصب نفسه إماماً للأنصار .
    2 – يرفض الإرث والتوريث للزعامة والسلطة ويعمل على تأهيل أبنائه لذلك ويتحدث عن الديمقراطية وتتعارض مواقفه وممارساته داخل حزبه مع ذلك ، وينتقد الاقصاء ومارسه داخل حزبه ، كما أنه يدعو إلى الانضباط والمؤسسية في العمل التنظيمي والسياسي ويخرج على ذلك لتحقيق أهدافه وطموحاته .
    3 – لا يلتزم الصادق المهدي بالمعايير والأسس الديمقراطية عند تعاطيه مع القضايا داخل الحزب ، فقد رفض توصيات هيئة الرقابة وضبط الأداء التي كان يرأسها الحاج عبد الرحمن نقد الله والتي طالبت باصلاحات في الهيكل الإداري للحزب ثم عاد إليها للإحتكام بغرض إقصاء محمد علي المرضي ، ورغم أنها كانت تعتبر واحدة من أجهزة الحزب ومؤسساته المؤقتة ينتهي دورها بقيام مؤتمر الحزب إلا إذا أعاد المكتب السياسي للحزب تشكيلها وفقاً للمادة ( 5/5/2 ) من اللائحة الأساسية ( دستور ) للحزب ، وقد فعل الصادق المهدي ذلك متجاوزاً المؤتمر العام للحزب الذي انتخب المرضي وأدى ذلك إلى احتجاج قيادات الحزب فقدم ( 75 ) من هذه القيادات بشمال كردفان استقالاتهم من الحزب اضافة إلى عضوية الحزب من قبيلة الشويحات ونائب مرشد هيئة شؤون الأنصار بكردفان وعدد ( 32 ) عضواً آخرين .
    4 – ادعى الصادق المهدي أن مؤتمر الحزب الذي عقد بسوبا في 4/2003م يدل ويؤكد أن هناك ممارسة ديمقراطية في اختيار مؤسسات الحزب ، وحدثت وقائع عديدة تدل على غير ذلك مثل عدم الالتزام بالاجراءات المتعارف عليها في انتخاب الرئيس وهي الترشيح والتزكية وإغلاق باب الترشيح وفتح الباب للانسحاب والاجراء الانتخابي وكل ما تم قام على العاطفة والمشاعر الملتهبة وذلك يقدح في دستورية الترشيح والالتزام باللوائح ، وتم ادخال كل أبناء رئيس الحزب ( الصادق ) في الهيئة المركزية باستثناء أم سلمة وطاهرة ، بينما تم انتخاب عبد الرحمن الغالي – زوج رباح الصادق – من قبل المكتب القيادي ، وقام الصادق في هذا المؤتمر بابعاد الفاضل حمد دياب عن عضوية المكتب السياسي وأدخل صهره الواثق البرير رغم تعادلهما في الأصوات ، كذلك تم انتخاب د . عبد النبي أميناً عاماً للحزب رغم انتمائه الحديث للحزب ( 1985 ) وفشله حاكماً لدارفور وفشله أيضاً في العمل الاداري داخل الحزب عندما كان أميناً عاماً للتنظيم وشهد عهده خروج مبارك الفاضل ومجموعته من الحزب .
    5 – يدعي الصادق المهدي ويروج في كل المنابر والمحافل أنه يتصدى ويقاوم النظم العسكرية والشمولية بينما تؤكد الوقائع أته عادة أول من يتسبب في إضعاف هذه المقاومة وأول من يهرول بغرض التصالح مع هذه الأجهزة والمواقف الاتية تدل على ذلك :
    * إبان حصار الجزيرة أبا سعى إلى الجلوس للتفاوض مع نظام مايو ، فترك الإمام الهادي والمجاهدين الآخرين وذهب إلى الخرطوم إلا أنه تم اعتقاله وهذا ما ذكرته سارة الفاضل لصحيفة الأضواء بتاريح 20/7/2004م .
    * كان الصادق أول من بادر لمقابلة الرئيس النميري بعد فشل هجوم قوات الجبهة الوطنية على الخرطوم سنة 1976م ( المرتزقة ) الأمر الذي تسبب في إضعاف المقاومة المسلحة وقاد إلى اتفاق المصالحة مع مايو ، وبعد ذلك نال الصادق عضوية الاتحاد الاشتراكي ولم يطالب مايو باي استحقاقات أو تعويضات عن الضرر الذي لحق بعضويته في الجزيرة أبا وود نيباوي نتيجة للأحداث في هاتين المنطقتين .
    * توارى الصادق عن الأنظار في بداية نظام الإنقاذ ، وعندما ألقي القبض عليه ضبط بحوزته مذكرة لقائد ( الثورة الانقاذ ) يدعوه فيها للدخول في مفاوضات ، وبعد اطلاق سراحه أجرى عدة لقاءات مع قيادات النظام لتأمين وجوده داخل البلاد ، في وقت كانت فيه القوى السياسية المنضوية تحت لواء التجمع تقود معارضة مسلحة ضد الإنقاذ .
    * هرب الصادق خارج البلاد في عملية ( تهتدون ) وسعى إلى الإلتقاء بقيادات من النظام وتم له لقاء مع د . الترابي في جنيف ولقاءات مع قيادات أخرى كان آخرها برئيس نظام الإنقاذ في جيبوتي واتفقا على بيان سمي بنداء الوطن عاد بموجبه إلى البلاد .
    * قام الصادق المهدي بعد وصوله للبلاد بتشكيل لجنة لمتابعة التفاوض مع حزب المؤتمر الوطني للوصول لاتفاق حسبما جاء في ( نداء الوطن ) وأثناء ذلك اتسمت مواقفه بالضبابية والتردد ، فقد قام بتغيير أعضاء اللجنة عدة مرات لتعطيل عملها سعياً وراء المراوغة ، وكان يراوغ في اعتماد ما تتوصل إليه اللجان المشتركة بين حزب الأمة والمؤتمر الوطني مما أدى إلى انقسام داخل حزبه قاده أعضاء اللجنة التي تمثل الحزب وعلى رأسهم مبارك الفاضل الذي اسس حزباً آخر سمي بالاصلاح والتجديد .
    * بعد أن حدث الانشقاق داخل الحزب وبروز مجموعة مبارك الفاضل ذكر الصادق في أحد اجتماعاته مع قيادات حزبه أنه حذر من التورط في المشاركة مع نظام شمولي يحملنا أخطاءه في حين أنه ظل فترة من الزمن يفاوض هذا النظام للوصول إلى اتفاق حول مشاركته في السلطة ، وقال إن المبالغ التي تسلمها من الحكومة حق استرده ولا علاقة لذلك بالمشاركة في الحكم ، مضيفاً أن علينا مهادنة ( الحكومة ) ومناورتها دون التورط بابداء رأي قاطع تستغله بعد ذلك ضدنا ، قائلاً إننا لم ندخل السودان ( اتفاق نداء الوطن ) إلا وفق خطة تؤدي إلى تفكيك الحكومة من غير صدام ، مع المحافظة على قواعدنا وتنظيمها .
    * تتسم مواقفه بالازدواجية ، فمثلاً وفيما يتعلق بموقفه من المفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية ينتقد ثنائية هذه المفاوضات ويطالب باشراك القوى السياسية الأخرى لكنه جاء بمواقف مناقضة لذلك في عدة مناسبات منها :
    - خطابه الذي أرسله من القاهرة بتاريح 23/9/2003م إلى هيئة شؤون الأنصار وألقاه نائب أمين عام الهيئة في مسجد ود نيباوي قال إنهم يرون أن كثيراً مما تم التوصل إليه بين الحكومة والحركة في كينيا هو جزء من ما بادرت به قوى المجتمع المدني السودانية ، فهي حاضرة وإن كانت مغيبة .
    - وفي تصريح له لصحيفة البيان الاماراتية بتاريح 12/782002م أعلن ترحيبه وقبوله بما تم الاتفاق عليه في ميشاكوس قائلاً إنهم ( حزب الأمة ) سيؤثرون على هذه المفاوضات من على البعد عبر المساندة والضغط الشعبي .
    - تحدث في ندوة في القاهرة في يونيو 2004م قائلاً إنه لا مانع من أن يكون الحكم في السودان على أساس ثنائي بين الحكومة والحركة خلال الفترة الانتقالية مع تمثيل للقوى الأخرى بعدها يتم إجراء انتخابات .
    * في لقاء له مع قناة ( LBC ( في القاهرة قال إن عمه أحمد المهدي فقد الكثير من المصداقية والتأييد وتعاطف الأنصار بسبب علاقته مع نظامي مايو والانقاذ مضيفاً أن كل فرد من الأنصار يتجه إلى التعاون مع الديكتاتورية فإنه يتجه نحو خيانة الجماعة وذلك يناقض مواقفه مع هذين النظامين .
    * كان يدعو إلى التكامل مع مصر مع أنه وافق إبان الديمقراطية الثالثة على مقررات مفاوضات اللجنة الوزارية مع الحركة الشعبية التي نصت في 15/6/1989م على إلغاء اتفاقية الدفاع المشترك مع مصر ومذكرة التفاهم العسكرية مع ليبيا ، إلى جانب ذلك وفي فترة حكمه في أواخر الثمانينات جمد اتفاقية التكامل مع مصر .



    الصادق وإدارة الحزب :
    على الرغم من إدعاء حزب الأمة بأنه رائد برنامج الصحوة الاسلامية في السودان وأنه الحزب الوحيد القادر على عقد مؤتمرات تأسيسية من أجل انتخاب أمين عام الحزب ولكن كل هذا لم يحدث ولا يزال حزب الأمة يعاني من أزمة الزعيم الأوحد والكاريزما التاريخية ، وحتى هذه اللحظة منصب أمين عام الحزب غير مطروح للتداول وإذا جرت انتخابات داخل حزب الأمة فسوف تكون النتيجة شبيهة بإنتخابات الاقتراع داخل أروقة الحزب الوطني الحاكم في مصر ، أي أن النتيجة هي الصادق المهدي في كل الأحوال ولا مجال لانبعاث قيادة شابة يمكنها أن تطور نشاط الحزب الذي تضرر كثيراً من احتفاظ السيد الصادق المهدي بكل مقاليد الحزب لمدة تزيد عن الثلاثين عاماً ولم تنجح كل المحاولات لزحزحته عن مكانه ، فأصبح حزب الأمة هو شخص الصادق المهدي يفكر الحزب ويتطور وفقاً لرؤية الصادق فغابت عن أروقة الحزب المشاركة الجماعية في طرح الرؤى والأفكار

    (عدل بواسطة هشام مدنى on 05-16-2005, 11:13 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de