مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2005, 02:45 AM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت)

    عندما يكتب هاشم نوريت متهما الجمهوريين بأنهم
    كفار ، ومبتدعة، وفاسقين ، وخارجين عن الملة..
    ثم يزيد على هذه الجهالة بأن يتمنى
    موتهم، ويحمد قتل أستاذهم لنميري، ويتمنى تفرقهم ونهايتهم. ويوسعنا غثاثة بأمثال هذا البوست الجمهوريون هل هم حزب سياسى ام اصولية محمودية
    عندما يفعل كل هذا (وأزيد منه).. لا يوغر صدرنا تجاهه ، ولا يجعلنا نبادله أسفافا بإسفاف ، ولا نقم بتجاهله وكأنه لا شئ... بل نرد عليه ونقارعه حجة بحجة ومقالة بمقال أطول منها، ورأيا برأي.. ثم بعد هذا نقم بوصف (سوء نقله) ، (وسوء تخريجه)، ونبرز له
    - من خلال كتاباته - مقدار (جهله) وسوء أدبه.. وننصحه بأن يترك الشتم (لأن هذا سوء خلق) وننصحه بأن لا يتحدث عن الجمهوريين بناء على اراء سمعية لأن الذي يفعل هذا يدعى (إمعة).. وننصحه بأن لا يكفر الآخرين بناء على تكفير أي شخص لهم لأن هذا يدعى (ضحالة فكرية).. عندما نقول هذا .. نعتقد أن هذا حقا من حقوقنا في الرد ، وأنه لا يصير شتيمة ولا (يجوز لأحد أن يصفها كذلك).. بل هي قولة استدلينا بها من أقوال هاشم نفسه، وهدتنا اليها بوستاته التي إفترعها هنا..
    ولكننا نستغرب أشد ما نستغرب من أن هناك من يرى ان ما نفعله خروج عن روح الحوار وأدبه، وعن المجادلة بالتي هي أحسن.. (وقمط لحق هاشم في التعبير) الخ الخ ..
    ولا نستغرب أن يكون صاحب هذه الكلمات على حق وأن نكون نحن على باطل (فنحن والعياذ بالله لا ندعي المعرفة الكاملة ولا نظن في انفسنا الكمال).. ولكننا نستغرب عندما يصير كلام هاشم نوريت : مجرد إبداء رأي
    ويصير رأينا : خروج عن المجادلة بالتي هي أحسن، وعدم تعامل مع رأيه بإحترام!!!!!؟؟!؟!
    هل وصفنا لهاشم بأنه (إمعة) تعتبر شتيمة، وقوله بأننا كفرة إبداء رأي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل وصفنا لهاشم بضحالة الفكر ، وسوء التمني شتيمة، وتمنيه لموتنا ابداء راي؟؟؟؟؟
    هل وصفنا لهاشم بغثاثة الفكر شتيمة ، وقوله بفسوقنا إبداء رأي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    مالكم!! كيف تحكمون؟؟
    ان المجادلة بالتي هي أحسن .. لا تعني الطبطبة على الشخص (مهما قال، ومهما فعل) فالتي هي أحسن تعني أن تحدث كل شخص (بالأحسن) معه ، وهناك من يقال له (قولا بليغا في نفسه) وهذا أحسن من أن يقال له ما يحفظ خواطره فقط..
    وهذا تخلق بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان مع رحابة صدره وحلمه يغضب إن شتم أحده الآخر وقد بلغ به أن غضب من (ابي ذر) رضي الله عنه حتى ظهر الغضب في وجهه وقال له أعيرته بأمه؟؟ انك امرء فيك جاهلية).
    وقال له في موضع آخر (وإن سرق وإن زنا ، رغم أنف أبا ذر).
    وقال عن آخر(بئس أخو العشيرة هو)..
    والأمثلة كثيرة ، وكلها لا تندرج تحت باب الشتيمة ، بل هي وصف لفعل بحكمة.. وليست اراء فطيرة توضع في محل ليس محلها.
    وكل الذي قلته لهاشم في البوست أعلاه ، او في بوست الاستاذ ياسر الشريف في حواره مع الدكتور الفاضل /نزار ، كل الذي قلته له هنا وهناك، لا يتعدى كونه وصفا له ، ولقد برهنت عليه من كتاباته هو .. ثم أنه قد زاد برده على قولي أن كتب لي (وهذا آخر ما كتب لي ):
    Quote: قصي مجدي سليم
    دبايوا
    مالك يازول نفسك قايم كدا اولا كل شى تقوله فى شخص هاشم لن التفت اليه
    ولكن هاشم قادته عناية الله وفضله وعقله الى وحدانية الله وانت قادك عقلك
    وغواية ابليس الى اتباع محمود.
    انت اوردت ايات قرانية استغرب منك يارجل تستشهد بالقران والسنة فى منازلة
    خصومة وفى نفس الوقت تبشرنا بشريعة افضل من شريعة القران المتخلفة حسب
    زعمكم وزعم شيخكم الذى اتفق كل المسلمين على كفره؟
    يارجل ارحم نفسك ان كنت تعتقد باننا فاقدى الذاكرة تكون مخطا وان كنت
    تريد ان تمثل علينا تكون اكثر خطاًَ .
    لا تستشهد بالقران وانت تسفه الشريعة ولاتستشهد بالسنة وانت تسفه القرن
    السابع وترفض شريعته.
    اذا بقي امامك الاستشهاد باقوال وكتابات الشيخة رودا ووداد.
    سلام

    وأرجو من الجميع أن يلاحظوا معي قوله :
    Quote: انت اوردت ايات قرانية استغرب منك يارجل تستشهد بالقران والسنة فى منازلة
    خصومة وفى نفس الوقت تبشرنا بشريعة افضل من شريعة القران المتخلفة حسب
    زعمكم وزعم شيخكم الذى اتفق كل المسلمين على كفره؟
    يارجل ارحم نفسك ان كنت تعتقد باننا فاقدى الذاكرة تكون مخطا وان كنت
    تريد ان تمثل علينا تكون اكثر خطاًَ .
    لا تستشهد بالقران وانت تسفه الشريعة ولاتستشهد بالسنة وانت تسفه القرن
    السابع وترفض شريعته.

    وأرجو أن تقرأوا هذا مرة ثانية:

    Quote: ان كنت تعتقد باننا فاقدى الذاكرة تكون مخطا

    انا يا سادة أتهم هاشم نوريت حقيقة بفقدان الزاكرة ، لأنه لو كان يمتلك زاكرة لما كتب هذه المقالة الآخيرة .. أتدرون لماذا؟؟ لأن هاشم الذي اتهمنا بالخروج عن الشريعة وكل ما قاله فيما نقلته لكم انفا لم تكن هذه هي المرة الأولى فلقد كان أن حاول ان يأتي بغثاثته الفكرية الى بوست ياسر الشريف الذي اشرت اليه من قبل وكتب الى دكتور نزار ودكتورة مهيرة فقال لهما:
    Quote: نذار
    الاخت مهيرة
    السلام عليكم
    ان اسواء ما فى كتاباتكم كلمة اخى
    .
    وكلمة أخي التي عناها هي الكلمة التي يخاطبنا بها المتحاوران (د ياسر وشخصي الضعيف).
    ولقد رد له الدكتور نزار منتقدا ورددت عليه بمقال كمقالي السابق جعله يكتب لي قائلا:
    Quote: اولا لا تتظاهر بالادب وانت تقول فى غيرك بانه قليل ادب واين الادب من فعل
    ياسر اذا انه قام بنقل مشاركة الاخت مهيرة الى بوستات اخرى ويتظاهر كانه
    انتصر على اهل السنة .
    وانا ساحسن فيك الظن رقم تهكمك وهمزك ولمزك طيب قل لى يا استاذ
    هل الشريعة ظلمت المراة ؟
    والاجابة نعم ام لا
    وطبعا كلامى دا تخريمة.

    ولقد رددت عليه بخطاب طويل جاء فيه ردا على تساؤله عن الشريعة آنفا:
    Quote: وقولك
    قل لى يا استاذ
    هل الشريعة ظلمت المراة ؟
    والاجابة نعم ام لا
    وطبعا كلامى دا تخريمة.
    اذا كان كلامك تخريمة كما تقل فمن حسن الحوار أن لا (تخرم) ومن أدب الاسلام أن تستمع الى القول وتتبع أحسنه . ولكني سأجيب عليك رغم ذلك لأن من أدب الاسلام الا تهمل انسانا سألك وأن تجيبه على سؤله .
    ان الشريعة الاسلامية لم تظلم المرأة في أصول القرآن .. كما أنها لم تظلمها في فروع القرآن .. ولكن الظلم يقع عندما (نخطئ نحن الفهم) الفهم الصحيح للقرآن وللدين .. فلاصول القرآن وقت ، وللفروع وقت آخر . فإن قلت الآن بتطبيق الفروع (في زمن الأصول) لا تكون الشريعة هي التي غير صالحة بل يكون فهمك للدين خاطئ من هنا تصبح الشريعة التي تنادي بها ظالمة .. وليس الدين هو الظالم .
    ان الشريعة التي طبقت في عصر النبي صلى الله عليه وسلم هي شريعة (صالحة) لذلك الزمان وللمرأة . وهي شريعة مستمدة من الدين . والدين الذي يمد الشرائع صالح لكل زمان ومكان . ولكن الشريعة غير صالحة لكل زمان لأنه متغيرة.
    انت تعلم أن جميع الرسل قد جاءوا بدين واحد ، وهم أمة واحدة، وهم إخوة. ولكنك تعلم أيضا أنهم مختلفين في الشرائع.. فلماذا؟؟ الجواب وبساطة لإختلاف الزمان..
    ومن هنا فنحن الجمهوريون لا ننادي بدين جديد ولا ننادي بترك الدين ، بل ننادي بالرجوع الى أصول القرآن للقرآن المنسوخ نسبة لحكم الوقت الذي نزل فيه.
    من هنا فنحن دعاة للإسلام.. ولكننا دعاة له بفهم .. وبفكر .. لانه قد جاء في الصحيح أن
    (تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة)..الم يقل المعصوم صلى الله عليه وسلم ذلك.. بلى قد قال.
    اما الآيات التي كتبتها لي فقد نلت بركتها ونفعنا الله بها .. ولكن لا عبرة لك في ذكرها فنحن لا ننادي لغير ما أنزل الله ، ولا ننادي بحكم الجاهلية، ولا نطلب حكما غير حكم الله،ولكننا نفهم القرآن بفهم غير فهمك .. ولا أظن أن لك حجة في مطالبتي بأن أفهمه بفهمك أنت .. فان فعلت (ولقد فعلت من قبل في بوستاتك السابقة) فلا رد عليك الا ردي السابق ، لانه لا عبرة في فهمك للقرآن دون حجة ، ولا حجة دون إقناع ، ولا إقناع دون نقاش ، ولا نقاش دون علم ، ولا علم دون أدب .. وتخلق بأدب النبوة .. فان كان المعصوم .. وهو ما هو من مكانة رفيعة وقمة عالية قد قال ( أدبني ربي فاحسن تأديبي. ثم قال خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) وهذا يعني أنه قد أدبه ربه أولا ثم بعثه للناس مؤدبا.
    فأين أنت من أدب المعصوم، ومن حلم المعصوم. إن هي الا ضغائن نفس وسخائم .. وإني والله أحذرك (لوجه الله ورسوله) من نفسك فهي (أعدى اعدائك) .. اولم يقل المعصوم صلى الله عليه وسلم ذلك؟؟ بلى قد قال.
    اسأل الله الهداية لنا ولكم

    وعليه فإنه لم يقم بالرد علي مرة أخرى مما يعني (إما أنه إقتنع بوجهة نظري ، أو انه
    -وبسوء ادب منه - تجاهل ردي عليه، أو أنه لم يحتفل بأن كنت رددت أم لا، او انه لا يهتم بالنظر الى ردود الاخرين ، او أنه نسى هذا الامر إهمالا منه)..
    وكل هذه الاشياء لا تخول له أن يقول:
    Quote: انت اوردت ايات قرانية استغرب منك يارجل تستشهد بالقران والسنة فى منازلة
    خصومة وفى نفس الوقت تبشرنا بشريعة افضل من شريعة القران المتخلفة حسب
    زعمكم وزعم شيخكم الذى اتفق كل المسلمين على كفره؟

    نحن لا ننعى جهل هاشم نوريت ولا يغضبنا فهو جهل طبيعي لشخص تربى في مؤسسة الهوس الديني وهو جهل مقبول من شخصية كشخصية هاشم نوريت ، ولكننا نستغرب من المثقفين أن يدافعوا عن حقه في الرأي وكأننا كممنا فمه، وأن يتهمونا بسوء الحوار وكأنه لا حق لنا في إبداء الرأي ، وأن يصفوا غثاثته وسوء أدبه بأنهما حق مشروع في إبداء الرأي!!!!
    فمالهم!! كيف يحكمون؟؟؟
                  

03-26-2005, 03:06 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت) (Re: قصي مجدي سليم)

    قصي مجدي سليم
    أعتقد أنو الأخ/ هاشم نوريت فتح بوست هنا وهذه هو الرابط:
    الجمهوريون هل هم حزب سياسى ام اصولية محموديةوليك مداخلات فيهو...
    مالك...
    غلبت الحجة..
    بديت في تشتيت الجهود.. ولا كيف...

    نأمل أن تستمر مداخلاتك من خلال بوست الأستاذ/ هاشم نوريت.
    الحجة بالحجة...
    بدون إسفاف.. لما وصفت به الأخ هاشم نوريت:
    Quote: هل وصفنا لهاشم بضحالة الفكر



    حسبنا الله ونعم الوكيل....
                  

03-26-2005, 03:57 AM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت) (Re: قصي مجدي سليم)

    الاخ عبد الزاق
    السلام عليكم
    لو اطلت على بوست هاشم الذي اشرت اليه لوجدت ردين لي فيه
    ولكني افترعت هذا البوست لا لهاشم (ومن نحى نحوه) بل هو عتاب (للمثقفين) الذين يفترض فيهم الوعي والحكم العدل... وهذا البوست نتاج لواقعة محددة حدثت في بوست هاشم ولقد رددت عليها في موضعها..
    اما قولك عن تشتيت الجهود فلا جهد اصلا في البوست الذي افتتحه هاشم (ولم يكن في يوم من الايام للضحالة جهد).
    والسلام والرحمة والبركة
                  

03-27-2005, 05:43 AM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت) (Re: قصي مجدي سليم)

    مواصلة :
    ____________
    عيب المثقفين السودانيين أنهم ينصرفون دوما عن متابعة قضاياهم المصيرية الى قضايا قد تبدو لدى النظرة المتعجلة مصيرية، ولكنها لدى التأمل الدقيق ما هي الا عرض لمرض .
    فمثلا ان التحدث عن نظام الجبهة الاسلامية وما يفعله الان في السودان ليس هو المرض الذي يواجهه السودان ، ولكن ما يواجهه السودان هو أن المثقفين لم يستطيعوا أن يواجهوا الجماعات الدينية من داخل الدين .. وكأن الذي يقوله الكوز ،أو الوهابي، حقيقة لا مراء فيها.. وأن هذا هو الدين.. فتركوا الدين ، لمن أسموهم برجال الدين ..
    فهم لا يرضون أن تقل لهم بأنهم جهلة في النظرية المادية ، أو أنهم لا يفقهون شيئا عن الوجودية ، أو أنهم سطحيين في مجال الفلسفة وعلوم (الأبستملوجي)..
    ولكنهم لا ينكرون لك جهلهم بالدين .. ويصرح أحدهم (بإفتخار)!!!والله انا ما بعرف في الدين حاجة).
    وعندما يتصدى متصدي ما لمواجهة الهوس الديني (كان المثقفين يواجهون الجمهوريين بقولهم):هو انتو ما عندكم شغلة غير الاخوان المسلمين ديل...
    والغريب أن هذه المقولة جاءت اثناء توزيع كتيب(مخطط الأخوان المسلمين للإستيلاء على السلطة).. وكان الكتيب قد خرج في النصف الأول من الثمانينيات.. ولو قيض الله للسيد الصادق ، أو اي شخص في الحكومة الديمقراطية الثالثة، لو قيض لهم الله قرأءة ذلك الكتيب لما كنا الآن نواجه ما نواجه..
    ولكنه قانون المعاوضة.. فعندما يرفض المرء خطاب العقل ، يحدثه الله بصورة أشد فجاء الخطاب الذي لا ينكره أحد
    وأرجو أن نكون قد تعلمنا من هذه التجربة.. أرجو ذلك...
                  

04-01-2005, 02:10 PM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت) (Re: قصي مجدي سليم)
                  

04-01-2005, 02:20 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت) (Re: قصي مجدي سليم)

    خالص التحايا..
    الصديق العزيز..
    قصي

    بعضهم لايقدم شى ولايجعل الاخرين ان يقدمون شيئا..هم كثر فى هذا البورد ياعزيزى..

    ومنهم هاشم نوريت ..
    يتخبط احيانافى مواضيعه ضد الشوعين واخرى ضد الجمهورين واخرى ضد حزب الامه وو الخ..

    هم كثر على هذا الفهم دعاة الهوس الدينى وعلى اشباهمم من قصيرى الفكر..

    عموما اراقبك ياعزيزى..
    وربما اعود اليك..
    والتحايا النواضر...
                  

04-02-2005, 05:18 AM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت) (Re: معتز تروتسكى)

    العزيز معتز تروتسكي:
    شكرا جميلا على المرور ..
    حقيقة أن السيد هاشم نوريت -وكما اوضحت - لا يشكل مشكلة كبيرة فهو ان وضعت له عيوبه امامه ولم يجد غير الله نصيرا لرجع الى نفسه وثاب . ولكن المشكلة أن يكون هناك من ينادي له دون حجة، ويهتف من اجله وهو المعتدي وحالتنا معه كحالة المثل السوداني اذ قال(ضربني وبكى، سبقني واشتكى)....
    هذه الامور ما كان لها ان تحدث لو ان هناك حوار هادف وجاد ، بعيدا عن سوء الادب والتهامات ... مثلا أقبل من يدعي أن الأستاذ محمود كافر، اذا وردت في سياق مترابط ومنطقي لا كشتيمة . فهذا حقا من حقه في التعبير .. اذا كان رأيه هذا قد بناه على حجة ومنطق .. ولكن من حقي أيضا أن أرد عليه وأن أوضح وجهة نظري ، ومن حقي أنا أن يرد هو علي وأن يقل لي رأيه في وجهة نظري وهكذا دواليك .. حتى يقضي الله امرا كان مفعولا.
    ولنا مثال للنقاش مع الدكتور نزار وهو (وهابي) ويدين بالاسلام السلفي ولكن طريقته في الحوار هادئة وليس فيها (سب او لعن).
    رحم الله هاشم ... وغفر للمثقفين.
                  

04-01-2005, 02:47 PM

عثمان البشرى
<aعثمان البشرى
تاريخ التسجيل: 01-25-2005
مجموع المشاركات: 213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت) (Re: قصي مجدي سليم)

    شكرا تروتسكى
    أحب أن تكون أحد الشاهدين على هذا الجمال....
    والشكر أجزله للرجل قصى ، هذا الفتى هذا الأنسان. .
    أحبه كما هو، وأتنشق أيام الهذيان. و( ليس مابيننا من ثقة
    بيننا عنقالوردة النازفة)محمد مدنى
                  

04-01-2005, 02:52 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت) (Re: عثمان البشرى)

    عثمان الانسان..

    كفينك والحاله عموم..
    ياعزيز..

    الكلام عنكما شى فظيع الاحتمال..

    انت و قصي..

    وساتابعكما سرا وجهرا..
                  

04-02-2005, 05:20 AM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت) (Re: عثمان البشرى)

    الصديق الجميل عثمان بشرى...
    ليس هنا يطيب مقام الترحيب بك حقا
    ولكن مرحبا...(ايها الصديق الخلوي)...
    بالمناسبة(انت في ياتو بلاد هسي)؟؟؟؟

    والشكر أجزله للرجل قصى ، هذا الفتى هذا الأنسان. .
    أحبه كما هو، وأتنشق أيام الهذيان. و( ليس مابيننا من ثقة
    بيننا عنقالوردة النازفة)محمد مدنى

    عثمان بشرى


    شكرا على الكلمات الرقيقة................
    قصي
                  

04-20-2005, 07:28 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت) (Re: قصي مجدي سليم)

    الاخ الصديق /


    قصى...


    تحية جزلة وطيبة...



    كثيراً ما احاول القراءة للاستاذ وكثيراً مااجد الوضوح لديه فى الفكرة وكذلك اجد القوة والسهولة فى المعنى ، واجد ان الكلمات والالفاظ والمصطلحات التى يستخدمها تخدم الغرض فى الا يضاح ، وفى مرات عديدة استمعت لتسجيلات ( كاسيت ) يصوت الاستاذ يتعرض فيها لقضاياء فلسفية وفكرية فى مجمل طرحها كانت ( غائمة ) على فهمى البسيط لكن بعد طرح الاستاذ لها ومناقشتها وتوضيحها لم يتبقى لى سوى ان اصيح محولاً تلك المقولة الشهيرة الى ( فهمتها فهمتـــــــــــــــها).

    قصى العزيز هذه رسالة كتبها الا ستاذ لاحد الاخوان يتعرض فيها لمناقشة قضية فلسفية طرحها المثقف والاستاذ / عباس محمود العقاد ، رايت ان تنزل هنا كمساهمة فى هذا البوست الرائع ، كما احب ان انوه ان هذه الموضوعة منقولة من منبر الفكرة المنبر الخاص با الاخوان الجمهورين.

    ولك خالص الحب والود...

    سفيان



    الإله
    تعقيب على الأستاذ الجليل

    عباس محمود العقاد


    عزيزي موسى:

    تحية طيبة مباركة،

    وبعد، فإني، في حقيقة الأمر، لا أزال مشغولا، ولكني أجدني قد أجلت الإجابة على سؤالك كثيرا، ولذلك فلا بد من الإجابة، على نحو من الأنحاء، مهما كانت قصيرة..

    وأول ما يقال في هذا الموضوع هو أن الكتابة عن ((الإله)) عمل لا يحسنه غير الصوفية.. فإذا ما أقدم عليه الفلاسفة، وهم كثيرا ما يقدمون عليه، فإنهم لا يبلغون منه مبلغا به تطمئن القلوب، وإن بلغ منه بعضهم مبلغا به تقتنع العقول، كما فعل الأستاذ الجليل العقاد.. وإقتناع العقول بالله هو بداية إطمئنان القلوب إليه تعالى، ذلك بأن العقول تدل على الله ، ولا تعرفه.. ولا يكون تمام الطمأنينة إلا بالمعرفة.. ولقد فطن السادة الصوفية إلى ذلك، فقالوا: ((وجودك ذنب لا يقاس به ذنب)).. يعنون بذلك إعتمادك على العقل في معرفتك الله حجاب لا يساويه حجاب آخر، مهما كثف.

    ومحك الفرق بين الفلاسفة والصوفية، أو قل، إن شئت، بين علم العقول، وعلم القلوب، هو في أمر التسيير والتخيير.. وهذا الأمر يتضح بجلاء في قول الأستاذ العقاد:

    (والقرآن صريح كذلك في حث الناس على الإستعانة بأنفسهم، والإعتماد على قوتهم، مع الإعتماد على القوة الإلهية في مقام الدعاء، والصلاة.. فلا يقبل من إنسان أن يفرط في مستطاعه، ومستطاع عمله، ولا يحرمه، مع ذلك، رجاءه في معونة القدرة الإلهية، حين لا يستطيع.. وذلك قصارى ما يعطيه الدين، من قوة الصبر، وقوة الرجاء، ((يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر، والصلاة.. إن الله مع الصابرين)).. فهو يلهم الناس: أن الله لا يخذلهم، إن نصروا أنفسهم، ولا يحرمهم الطاقة التي تفوق الطاقة، حين يتجهون إلى الله، وكل دين لا يكفل لأصحابه هذا الرجاء فهو دين لا معنى له، ولا حاجة إليه، وإنما المراد به أن الإيمان بالله قائم على الإيمان بقدرته، وكماله وعدله، وسلطانه في الوجود، وإتصاله بهذا الوجود.. فإن لم يكن المعبود كذلك فما هو بأهل للإيمان به، على الإستغناء عنه، أو على الحاجة إليه)..

    وأول ما تجب الإشارة إليه هو: أن الإيمان بالله قائم على الحاجة إليه.. على خلاف ما يرى الأستاذ الجليل.. ولقد نشأ الإيمان بالله قبل أن يعرف الله. وقد يبدو هذا القول غريبا، لدى النظرة الأولى، ولكنه حق.. فإن الإيمان بالله ينبع من حاجة القلوب إليه، وهي حاجة شعور، لا حاجة فكر، وعقل.. نعم! إن المعرفة بالله تزيد الإيمان بالله، ولكن الإيمان ينشأ قبلها.. ويقول الأستاذ: (( وإنما المراد به أن الإيمان بالله قائم على الإيمان بقدرته، وكماله، وعدله، وسلطانه في الوجود)) ولا يقوم إيمان المؤمن بقدرة الله إلا عن حاجة العاجز إلى قدرة القادر.. وهكذا إلى آخر الصفات التي ساقها الأستاذ.. والحقيقة أن المعرفة بالله، التي تزيد إيمان المؤمن به، إنما هي معرفة مبلغ الحاجة إليه.. فأنت، إن كنت ترى أنك مستطيع في بعض الأمور، وأنك محتاج إلى معونة القدرة الإلهية حين يواجهك من الأمور ما لا تستطيعه، فإنك مؤمن بالله على نحو أتم ممن يرى نفسه مستطيعا دائما، فإن ظهر له من الأمور ما أعجزه فهو لا ينتظر المعونة الإلهية، وإنما ينتظرإستئناف القدرة من عند نفسه.. ولكنك أقل إيمانا ممن يرى نفسه غير مستطيع لشيء، مهما قل، وإنما هو في حاجة إلى المعونة الإلهية حتى في النفس الذي يطلع وينزل.. فمبلغ إيمانك بالله هو مبلغ معرفتك بالحاجة إلى الله.. ولقد قال بعض العارفين: لا يتم إيمان أحد حتى يكاشف في قولة: ((لا حول، ولا قوة، إلا بالله)) ومعنى يكاشف أن يعرف، معرفة ذوق، معنى هذه القولة.

    وقول الأستذ: ((القرآن صريح كذلك في حث الناس على الإستعانة بأنفسهم، والإعتماد على قوتهم)) إلخ إلخ.. ليس صحيحا في نظر العارفين.. فإنهم يرون صراحة القرآن في ذلك إنما هي مجاراة "لوهم" الناس ريثما ينقلهم القرآن إلى المعرفة التي ينتفي معها ((الوهم)) .. وقوله تعالى ((يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر، والصلاة.. إن الله مع الصابرين)) ليس معناه الأخير (إستعينوا) على مصاعب الحياة، ولأواء العيش، وإنما معناه الأخير، والمطلوب بالذات، ((إستعينوا)) بالصبر، والصلاة، على دواعي الجبلة التي تتوهم أنها مريدة ومستقلة بإرادتها، وهو ما أسميته ((بالوهم)).. وهذا الوهم ينقص العبودية لله وينقص الرضا بالله ربا.. ولذلك فقد جاء قوله تعالى للنبي الكريم: ((فاصبر على ما يقولون، وسبح بحمد ربك، قبل طلوع الشمس، وقبل غروبها، ومن آناء الليل فسبح، وأطراف النهار.. لعلك ترضى)) والتسبيح هنا المقصود منه الصلوات الخمس، والعلة المطلوبة وراء الصبر، والصلاة، إنما هي الرضا... الرضا بربوبية الرب..

    يقول الصوفية: الساير الى الله مريد.. ويعرفون الإرادة بأنها محاربة العادة.. والعادة هي التي أوحت إلينا أننا نملك إرادة مستقلة، يمكن الإعتماد عليها في حدود.. فإذا زاد الأمر عن تلك الحدود فيمكن البحث عن عون الله، عند ذلك، كما يبدو من كلام الأستاذ..

    ومن خطأ الخوض في دقائق التوحيد بالعقل وحده نتج خطأ أساسي في كلمة الأستاذ الجليل العقاد، وهي قوله: ((فالحقيقة أن الزمان غير الأبد.. تنقصه كله، فلا ينقص من الأبد شيء.. وتزيده كله، فلا يزيد على الأبد شيء لأنهما وجودان مختلفات في الكنه، والجوهر.. مختلفان في التصور والإدراك.. فالأبد وجود، ولا تتصوره بغير الحركة.. )) هذا كلام العقاد..

    الحقيقة أن الأبد زمان، والحركة فيه كامنة.. فقول الله تعالى: ((أولم ير الذين كفروا أن السموات، والأرض كانتا رتقا ففتقناهما، وجعلنا من الماء كل شيء حي)).. يعني أمرا هاما يتعلق بالأبد، وبالزمان.. ففي الرتق، قبل الفتق، يكمن الأبد، وتكمن، في الأبد، الحركة.. فلما بدأ الفتق ظهر الأبد وظهرت الحركة وظهر الزمان للتو.. فأما الأبد، فهو الزمن، بين الفتق بعد الرتق، والرتق بعد الفتق.. وأما الزمان، فهو أجزاء الأبد في تطور الأجرام السماوية، والأرضية، منذ أن حصل الفتق، بعد الرتق، وإلى أن يعود الرتق، بعد الفتق في نهاية دورة من دورات الوجود هي المعبر عنها بالحياة الدنيا..

    فلكأن الأبد هو الزمان، في مجمله، ولكأن الزمان هو الأبد، في نشره، وتفاصيله، بين بداية، ونهاية، تسير في طريق لولبي..

    والأمر المهم جدا هو أن وجود الله تعالى خارج عن الأبد، وعن الزمان.. وليس كما يقول الأستاذ الجليل: ((فالوجود الأبدي كامل، مطلق الكمال)) وهو يعني بذلك ذات الله – فإنها وحدها الكاملة، مطلقة الكمال.. ولقد عبر القرآن عن الخلود في النار بقوله: ((خالدين فيها أبدا))، في جملة مواضع، ثم عبر في موضع آخر بقوله: ((خالدين فيها ما دامت السموات والأرض))، وهو تحديد للأبد بالدورة الوجودية التي تسمى عندنا ((بالحياة الدنيا))، وتبدأ بحركات أجرام النظام الشمسي عندنا وتنتهي بانتهاء تماسك هذا النظام.. والآيات التي ساقها الأستاذ الجليل تدل على أنه يعتقد أن الإله، والرب، والله، شيء واحد، والحق غير ذلك.. فإنما الأمر أمر تعيينات، ومراتب.. فذات الله، في صرافتها، لا سبيل إلى فهمها، على الإطلاق، لأنها لا تسمى، ولا تعرف، ولا يشار إليها.. فهي لا تطيقها الإشارة، ولا العبارة، فوقع منها، بمحض الرحمة، التنزل إلى مرتبة الإسم، ثم إلى مرتبة الصفة، ثم إلى مرتبة الفعل.. فوقعت معرفة العارفين باستقراء أثر الفعل، وهم الخلائق، على شتى صورها.

    فالذين أنكروا((الإله)) لم ينكروا (الله) على الإطلاق، وإنما أنكروا تدخله في الأفعال الدقيقة التي لا تخرج عن طاقة البشر، والتي ورد عنها تعبير الأستاذ الجليل على النحو الآتي – ((فهو يلهم الناس أن الله لا يخذلهم إن نصروا أنفسهم، ولا يحرمهم الطاقة التي تفوق الطاقة))، فقد توهم الناس أن لهم طاقة، فجاء إنكار ((الله)) في هذه المرتبة، وهي مرتبة الفعل، فكان إنكار ((الإله))، ولذلك فإن القرآن يقول عن الكافرين:

    ((ولئن سألتهم من خلق السموات، والأرض، وسخر الشمس، والقمر، ليقولن الله.. فأنى يؤفكون! )) وذلك لأن هذه الأفعال كبيرة، وجليلة، ولا يمكن أن يدخل في الوهم إستطاعة قيام المخلوقات بها وإنما هي أفعال ((الله)).. أما حركاتهم هم وسكونهم هم، وكسب عيشهم اليومي فليس ((لله)) فيه دخل، في زعمهم..

    فكلمة: ((لا إله إلا الله)) لا تعني، كما يقول الفقهاء ((لا معبود بحق إلا الله))، وإنما تعني: لا فاعل، في الوجود، لدقيق الأفعال، وجليلها، إلا الله.. تعني الله خلقكم وما تعملون.. تعني ((قل الله خالق كل شيء))، ((من الآية))، ((أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم؟؟ قل الله خالق كل شيء، وهو الواحد القهار))..

    ولقد عرف العارفون أن أهل الجنة، في الجنة، يرون ربهم.. وأن أهل النار، في النار يحجبون عن ربهم، ولكنهم لا يحجبون عن ((الله))، على التحقيق..

    وهناك حقيقة غريبة جدا إستيقنها العارفون: هي أن القرآن، في المكان الأول، صفات الإنسان الكامل، الذي هو ((الله)) في مرتبة ((التعيين)) الأول، ولا يكون القرآن صفات لصرافة الذات إلا عند التناهي، حيث ينقطع التعبير وينبهم الكلام، وينتهي الأمر إلى ما وراء الحروف التي تفتتح بها السور.. ((ألم)).. ((كهيعص)).. إلى آخر ما هناك مما لا تحتمله اللغة..

    والوجودان اللذان تحدث عنهما الأستاذ الجليل، حين قال: ((لأنهما وجودان مختلفان في الكنه، وفي الجوهر، مختلفان في التصور، والإدراك.. )) ليساهما وجود ((الله))، في ذاته، ووجود المخلوقات، كما تصور الأستاذ الجليل. وليسا هما مختلفين في الكنه والجوهر، كما قال، وإنما هما مختلفان إختلاف مقدار.. فوجود الأبد هو وجود الإنسان الكامل الذي يبشر به القرآن.. ووجود الزمان هو وجود البشر، ومن دونهم من الخلائق التي تحاول، بجملتها وبأفرادها، أن تنجب الإنسان الكامل.. ولقد عبر القرآن عن الوجودين بقوله تعالى: ((إنا كل شيء خلقناه بقدر * وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر)).. فالوجود بالقدر هو الوجود في الزمان، وفيه تبدو حركة التطور المستمر، وهو يطلب، في التطور، واستمرار الحركة، الترقي إلي مقام الأبد.. وإليه الإشارة هنا، بقوله تعالى: ((وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر))..

    وفي ((الأمر)) الحركة، كامنة، كما سبق قولنا بذلك، في عبارة الأبد.. ومعنى كامنة أن ترقى ((عالم الأمر)) ليس بفعل ((خارجي)) كما هو الحال في ((عالم الخلق)). وإلى نفس المعنى الإشارة بقوله تعالى: ((يمحو الله ما يشاء، ويثبت، وعنده أم الكتاب)).. فأم الكتاب هنا ((عالم الأمر)).. و((يمحو الله ما يشاء، ويثبت)) إشارة إلى ((عالم الخلق)) وإلى الحركة المستمرة فيه، بالترقي وبالتطور..

    وهذان الوجودان كلاهما يطلبان الوجود ((الحقيقي))، وهو خارج الأبد، على التحقيق، كما هو خارج المكان.. فحديث الأستاذ العقاد عن هذا الوجود المطلق، ووصفه بالأبدية خطأ أساسي في التوحيد..

    الوقت لا يتسع لإطالة الحديث الآن، فإن رأيت أن في هذا غناء. كان، وبها، وإلا فأمهلني حتى أفرغ مما أنا بصدده الآن.. وسأعود..

    المخلص

    محمود محمد طه

    ( هذه الرسالة نقلاً عن منبر الفكرة )
                  

04-20-2005, 10:51 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت) (Re: سفيان بشير نابرى)

    قصى
    دبايوا
    ترددت كثيرا فى الرد لاول مرة ينتابى هذا الشعور وياريت تخت الكورة واطا وتورينا داير تصل لشنو
    واى كلمة كتبتها فى الهالك محمود لاتغفروها لى وما ابتغيه هو رضا الله وليس رضى من يسعون بين الناس
    لمحاربة الله ورسوله وتاييدى لتنفيذ الحكم فى الهالك عليه من الله مايستحق هو انتصار لهذا الدين رغم
    كيد اعداء الله وسيعلمون اى منقلب ينقلبون لاتهاون او اعطاء اشارات قد تفهم انها لين فى القول مع اعداء
    الله الذين يفسدون فى الارض ويودون لو نكون مثلهم .
    ياقصى انتم تظهرون خلاف ماتبطنون وكلماتكم التى تخرج منكم هذه الايام دليل قاطع على حقيقة اخلاقكم ولا ترهق
    نفسك فان محمود قد هلك وستبعه كل من يموت على دعوته التى اراد بها هدم الاسلام فاخذه الله اخذ عزيز مقتدر
    واسال الله ان يجزى النميرى كل خير ان لم يفعل شيا غيره لكفى النميرى فخرا لتنفيذ حد الردة فى هذا المارق
    عليه من الله مايستحق.
    ياقصى لن تجد منى غير الكلمات الواضحات فى هذا الهالك وفى اعتقادى كلما بارت سلعتكم فى موقع الفكرة تحاولون
    تجديد الدعاية لها واليوم تحاول قتل هاشم نوريت ولكن سيخيب سعيك ايها الطهاوى.

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 04-20-2005, 10:53 AM)

                  

04-20-2005, 12:18 PM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت) (Re: قصي مجدي سليم)

    هاشم نوريت!!!!
    الرجل الذي فقد حاسة التمييز .. نصف إرهابي، نصف سلفي، نصف تقدمي .. نصف نصف .. والى متى لا ادري..
    (مذبذبين لا الى هولاء ولا الى هولاء)
    (افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض)!!!!
    لديك النصوص (كثيرة جدا) في القرآن وفي السنة الشريفة تقول (بقصور المرأة) وبعدم توليها الرئاسة .. وبأن تقر في بيتها ، وبأنه لا يفلح قوم ولوا امرهم إمرأة ، وبأنها ناقصة دين وعقل، وبأنها (يكفرن العشير وينكرن الجميل).. وبأنها وبأنها.. ثم بعد هذه النصوص (التي دائما ما يتوكأ عليها السلفيون في الرد علينا) بعد كل هذا تفرح وتهلل لتولية مرأة رئاسة حزب ... والحق فإننا فرحنا معك للحدث .. وصفقنا له .. ولكننا وفي اثناء تصفيقنا .. بهتنا .. ووقفنا .. فعجبنا... نظرنا فوجدناك معنا تصفق.. والحق فأننا وجدناك (قائد فرقة التصفيق) فكدنا أن ننكر ما رأينا ، وأخذنا ننظر الى عنوان الحفل مرة أخرى (علنا دخلنا حفلا خاطئا) ولكننا رجعنا بتعجبنا امامنا (ياهو هاشم زااااتو الما بيغباني)...
    هاشم هوووووووي ... انت كان مجنون وداير تجننا معاك .. نحن ما فاضين ليك ..
                  

04-22-2005, 01:11 PM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالكم !! كيف تحكمون؟!!(الجمهوريون ضد المثقفين لا هاشم نوريت) (Re: قصي مجدي سليم)

    الاخ سفيان بشير..
    شكرا لك صديقي على المرور هنا ..
    وشكرا على ما نقلت من مقال الاستاذ
    شكرا جميلا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de