|
Re: كان تبقوا عشرة أخير منكم واحد أمل الأمة (Re: ود الشيخ)
|
...الأنـصاري جـاد حالف نصيحته ما بخليها
.............دايـر أهـل العقول تنظر تفكر فيها
................الناس السهرانة الليالي وضاربة التيهة
............................لو تسمـع كـلامنا بنحدثها ونوريها
.............................السير فوق طريق لإمـام المهدي سكـة وجيهـة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كان تبقوا عشرة أخير منكم واحد أمل الأمة (Re: ود الشيخ)
|
الصادق المهدي: في عام 1986 دخل حزبنا باسم أربع أحزاب أمة حزب الأمة صاحب الاسم وصاحب الفعل هو الذي نال 105 مقعداً أكبر تمثيل له في حياته, والثلاثة الآخرون ما نالوا ولا مقعداً واحداً, هذه فقاقيع صنعتها السلطة بمالها ودعايتها,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كان تبقوا عشرة أخير منكم واحد أمل الأمة (Re: ود الشيخ)
|
هذا المقال من كتابات د. أبكر آدم اسماعيل ... في ورقته التي عنونها ب " قراءة تقدية لخطاب المهديةالجديدة"
---------------------د. أبكر آدم اسماعيل ------------- ولد الصادق المهدي عام 1936م، في كنف العشيرة المقدسة، تحت جناح جده عبد الرحمن المهدي لحظة بلوغه قمة الوجاهة الاجتماعية/الاقتصادية ـ وهو طبعا يملك الدينية ـ وبروز طموحه في "القيادة السياسية للمثقفين" (المذكرات:18: 13) ومن ثم السعي "بالتدريج للوصول إلى سودان مستقل تكون له ولأسرته فيه السلطة السياسية الكاملة" (نفس المرجع: ص17). وكان من المفهوم أن يتم إعداد الصادق لمهام الوراثة. و(السيد) عبد الرحمن يعرف جيدا مفاتيح المستقبل. وفي رحلة الإعداد هذه تم زرع الرغبات والحاجات الإضافية إلى رغبات وغرائز ومصالح من هم عاديين من الناس. فإبن العشيرة (سيد) منذ ميلاده، زعيم في طور التكوين، يأمر فيطاع، يشير إلى أي شيء فيصبح ملكه (بوضع الإشارة، على وزن وضع اليد ـ ذلك القانون الذي تم بواسطته الاستيلاء على الكثير من أراضي شعب السودان)، هو لا يلعب سكّج بكّج مع (رفاقه ـ إن جاز التعبير) في المدرسة أو الحي! فهم يعملون له ألف حساب، لأنهم يعرفون وضعهم (الطبقي) من هذا (السيد) (المقدس)! وهو أيضا يشعر بذلك، وربما يدركه. كان متفوقا في (حفظ الكتب والنظريات)، فسار في الطريق إلى الحد اللازم للمهمة التي (خُلق) من أجلها: أن يحكم الناس. قبل سنين الدراسة، وأثنائها، وبعدها، لم يعمل أي عمل سوى رئيس حزب، ولما بلغ الثلاثين من عمره، عمل رئيس وزراء. ولهذه أناخ أخطر رجال الدولة السودانيين (المحجوب)؛ وبانت بعض خصائصه للناس: أ/ معرفته بالواقع (بُرجعاجية ـ بتعبير صحافة الديمقراطية الثالثة)، (فهو يعرف سكج بكج، ولكن من مشاهدة الملازمين (الخدم) لها أو من حكاية حكاها له أحدهم؛ وسياحية على شاكلة: "بعد تخرجي من الجامعة في بريطانيا أحسست بالغربة التي اتصلت أثناء سنين التعليم لدرجة آليت على نفسى ألا أغادر السودان مرة ثانية!... كان هذا عام 1958م. وصح هذا العزم لنحو عشر سنوات بقيت أثناءها داخل السودان مترحلا داخله إلى أن طفته مرتين" [21] ثم بعد ذلك إنضافت إلى وسائل المعرفة بـ(الواقع) التقاريروية الحزبية، على شاكلة (دراسة وتوصيات الورشة زودتني بمادة استفدت منها وكتبت ورقة بعنوان: ... إلخ)، وليست المعرفة السياحية والتقاريروية عيبا في حد ذاتها، ولكن العيب في اعتماد أن تكون هي المصدر الأساس ويُظن بأنها أو يتخذ منها الطريقة المثلى (أو على الأقل الكافية) للمعرفة بـ(الواقع)؛ وهو في ذلك ضحية وضعه، فلسوء حظه أن المعايشة وإحساس المساواة المتبادل هو شرط أساسي من شروط المعرفة الحقيقية بالناس. وهذه مشكلة الرؤساء الأزلية، فحتى (أبناء التراب) عندما يصيرون رؤساء ينفصمون عن الواقع.. فما بال الذي ولد رئيساً!). ولكن مشكلة الصادق المهدي لا تتوقف عند هذا الحد. ب/ تعامله مع الأفكار يتم بطريقة تجار الملجة: أولاً؛ حسب المواسم وحسب "الماشي في السوق"، وهو في الغالب لا يعنى كثيرا بطريقة الإنتاج ولا بالفائدة للناس، وإنما بما سيكسبه في ملجة السياسة السودانية. في الستينات، أيام المد الإشتراكي والإبداع الرأسمالي، خرج الصادق المهدي على الناس بدعوى السندكالية (Syndicalism) وهي مذهب أنتجه البعض في الغرب الرأسمالي: ويعرّف بأنه مذهب ثوري يسيطر العمال بموجبه على الاقتصاد والحكم عن طريق الإضراب العام، أو هي ـ السندكالية ـ نظام اقتصادي يملك فيه العمال مختلف الصناعات ويديرون شئونها، أما المعنى الثالث، ونرجح أن هذا ما كان يقصده الصادق المهدي؛ أنها نظرية في الحكم مبنية على قاعدة التمثيل النقابي، لا على قاعدة التمثيل الإقليمي/الجغرافي. الصادق المهدي يدعو إلى هذه النظرية ولكنه لم يسأل نفسه ـ والغريبة لم يسأله أحد في ذلك الوقت! ـ عن أي نقابة سيرأس حتى يصبح رئيسا للوزارة؟ لأنه حتى ذلك الوقت لم يسمع أحد أنه له عملا (أو ينويه) غير رئيس حزب أو رئيس وزراء، وحتى ذلك الحين لم يسمع الناس بنقابة إسمها "نقابة رؤساء الأحزاب" أو "نقابة رؤساء الوزراء"، أضف إلى ذلك استهلاكه الراهن لمصطلحات مثل التنمية المستدامة (Sustained Development) والديمقراطية المستدامة.. إلخ. ج/ موقعه الأيديولوجي: يقول د. منصور خالد: "لا يعد الصادق المهدي مجرد عضو نمطي ضمن الصفوة الشمالية، بل نموذجها الأصيل. وبما أن هذه الصفوة الشمالية ظلت مقتنعة بسموها وتفوقها الإثني، الثقافي، وبالفضيلة الكامنة فيها، فإنها بذلك لا تشعر بوخذ الضمير في سلوكها بفرض نفسها وصيا وموجها للآخرين..." [22] وتتجلى هذه الوصائية في كثافة استعمال الصادق المهدي لكلمة "ينبغي". وبالرغم من اتضاح ملامح الشخصية الاسبدادية في ممارسته القائمة: الإمساك بزمام كل شيء، فهو المفكر، رئيس الحزب والإمام والناطق الرسمي لدرجة أنه يطابق شخصه بـ"الحزب" ـ وهذه حقيقة يحاول إنكارها دوما بإدعاءات التجديد والاهتمام المستمر بالهيكلات، إلا أن الإعتراف يغافله في مقولاته: ففي صفحة 134 من كتاب العودة، يقول أن "أحد المواطنين... كتب في جريدة الخرطوم... يدعو لمنهج علمي لتقويم القادة والزعماء، واقترح المقاييس الآتية ]وأورد المقاييس العشرة ثم قال[ بهذه المقاييس ينال حزب الأمة تقديرا إيجابيا" بالرغم من أن المقاييس المفترضة لا تتكلم عن الأحزاب وإنما عن الزعماء، ولكنه يطابق بين الحزب والزعيم (وهذا ما هو حاصل في حزب الأمة بالفعل في الوقت الراهن). وكل هذا على بعضه، قد يساهم في إضاءة الجوانب المتعلقة بالسيكولوجية/النزعة التنظيروية التجريدوية التي يلاحظها الناس في خطاب الصادق المهدي. -------------انتهى----------- حفاظا على الباندودث ... تجدون كامل الورقة على الرابط التالي: قراءة نقدية لخطاب المهدية الجديدة ... الصادق المهدي في آخر تجلياته
من موقع : أبكر آدم اسماعيل
أرجو أن يساهم في جعل الحوار مفيدا ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كان تبقوا عشرة أخير منكم واحد أمل الأمة (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
............ فيك طبع الأسـد صـالحت أو حـاربت
,,,,,,,,,,,,فيك طبع البرامكة بعدت أو قربت
,,,,,...,,,,,,فيك طبع الملوك غربت أو شرقت
,,,,,,,,,,,وفيك طبع الحكيم لقمان حلل أو ربطه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كان تبقوا عشرة أخير منكم واحد أمل الأمة (Re: ود الشيخ)
|
عبد الرحمن هاني ده كنت بفتش في نحاس ولا بُنقز اختو ليهو مش شتيم ولا شتم ويكرم السامعين وقول معاي
يا ود الصديق فكاك الضيق يا المأصل مافي ليك رفيق
تيراب المهدي الصنديد السودان كلو ليهو رفيق
ظلموهو وقالوا سعى رقيق ترق عضام القريب وبعيد
هوي يا جنا زح والعب غاد هاني ود المهدي سيد ود سيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كان تبقوا عشرة أخير منكم واحد أمل الأمة (Re: ود الشيخ)
|
الحبيب ود الشيخ تسلم ويسلم رأس أبوك الجابك ويسلم رأس أمك الـ بركت
جابت ولد.....وناس ود ماما ديل راح عليهم الدرب في الموية
وأسـمعها مني يا الحبيب الذي يرشك باللبن نرشه بالدم قال إيه قال كوز
قبلك قالوا علي إبن عمك الأمير نفدالله شيوعي كبرت كلمة تخرج من أفواههم
إن يقولون إلا كذبا. وهاك دي من عكير
....كثيـر العنده سيف تلقاه يتفشر به
.....لا بعرف مسكته ولا بجيه ضربه
....وكثير الدينه إسلام إلا طالق دربه
....تسلم يا روى السنة العليك بدربه
| |
|
|
|
|
|
|
|