هوبفل الاسلام يجمع بين المسيحية واليهودية ويقدم محمد الانسان لانسانية القرن الواحد والعشرين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 09:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-23-2005, 06:57 PM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 05-23-2003
مجموع المشاركات: 342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هوبفل الاسلام يجمع بين المسيحية واليهودية ويقدم محمد الانسان لانسانية القرن الواحد والعشرين

    الاخ العزيز هوبفل هذه مساهمة بسيطة حول المواضيع التي تطرقت لها اخيرا ارجو ان تزيل

    اللبس الذي حصل عندك بسبب مايبدو لك تناقضا في بعض الايات القرأنية

    معروف ان المسيحية واليهودية على طرفي نقيض فالمسيحية مفرطة في الروحانية واليهودية

    مفرطة في المادية فكان الاسلام جامعا بينهما معا في اكبر واعظم دستور انساني عرفته

    البشرية ومن

    هنا كانت الحكمة من كون الاسلام خاتم الرسالات ففي الاسلام تجد ما هو اشبه بقوانين اليهود

    العين بالعين والسن بالسن كما تجد ما يشبه المثل المسيحية حب لاخيك ما تحب لنفسك ومن

    عفى واصلح فاجره على الله / فكأن الذي بينك وبينه عداوة ولي حميم. اذا يا عزيزي هوبفل

    لو اردت المسيحية تجدها في الاسلام ولو اردت اليهودية تجدها ايضا في الاسلام(ولعل الشعور

    بالتناقض يأتي من هنا )

    والمطلوب هو ان تكون صادقا وباحثا وستجد مخرجا باذن الله فاذا اتيناالى تنظيم المجتمع فيوجد في

    القرأن ايات مكية ايات الاصول والايات المدنية ايات الفروع ايات الاصول اشبه بالمسيحية

    ولكن تتسامى عليهافي التفاصيل وهي

    تجمع بين الاشتراكية حق الحياة

    والديمقراطية (حق الحرية ) في جهاز تشريعي واحد بصورة لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية

    اما المستوى الثاني الايات المدنية ابات الفروع وهو اشبه باليهودية فقد نظم حياة

    المجتمعات البدائية وفتح الطريق امامها لتنفتح على ايات المسئولية وهي مآل البشرية

    راجع alfikra.orgموقع الفكر الجمهوري

    اما ما يخص تنظيم سلوك الفرد فيبدأ بداية بسيطة متمثلة في الصلاة والصيام

    وغيرهامن العبادات التي يتدرج بها السالك الى ان يرتقي مراقي الايمان والاحسان واليقين

    والنفس الراضية وغيرها من المراتب حتى يفنى عن الخلق في الخالق ومن ثم يسمو ليكون

    مع الخالق بالحقيقة ومع الخلق بالشريعة وهذا الذي يميز المسلم العارف عن المسيحي

    بالغاً مابلغ. وهذا ايضا معنى الحديث (اولياء امتي كانبياء بني اسرائيل )


    اما نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو بحق شخصية عالمية ونموذج لدستور انساني في

    اللحم والدم فقد عاش شفافية وروحانية المسيح وشريعة موسى فقد قال لاحدهم على جلالة

    قدره هون عليك اني ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد وقد قال نحن معاشر الانبياء

    قد امرنا ان نخاطب الناس على قدر عقولهم فكان على استقامة قال عنها( شيبتني هوت

    واخواتها) وهذه الاستقامة تعني معاملة الخلق بالشريعة والخالق بالحقيقة فقد كان في

    غار حراء في سياحة روحية وعلى قدر كبير من الصفاء الروحي ولكنه علم ان هذا ليس

    الكمال ولوكان كذلك لكانت الملائكة اكمل من البشر فاوصد غار حراء ونزل للخلق يعاملهم

    بالشريعة ويخلو الى ربه في الصلاة ليعامل الخالق بالحقيقة فكان نموذجا فريدا لمن

    يملك ويعرف وسيلة التغيير فكان ان احدث تغييرا في الجزيرة

    العربية وترك منهاجا في السلوك انجب ولايزال الكثيرين من القمم الشواهق من الاولياء

    الاتقياء الانقياء

    الذين لم يضيقوا يوما بمسيحي او يهودي او حتى ملحد منهم على سبيل المثال لا الحصر

    الشيخ عبد القادر الجيلاني (شيخ الكل )وابن عربي (لقد صار قلبي قابلا كل صورة فدير

    لرهبان .. الخ )والنابلس والشيخ احمد البدوي وغيرهم

    (عدل بواسطة Badreldin on 02-24-2005, 04:56 AM)

                  

02-24-2005, 04:44 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوبفل الاسلام يجمع بين المسيحية واليهودية ويقدم محمد الانسان لانسانية القرن الواحد والعشرين (Re: Badreldin)

    الأخ بدر الدين،
    تحية المودة والتقدير
    لقد أعجبني إفرادك هذا البوست للأخ جمال "هوبفل".. وقد لاحظت قولك بأن المسيحية واليهودية على طرفي نقيض لأن اليهودية مفرطة في المادية والمسيحية مفرطة في الروحانية.. لا أظن أنك تقصد بطرفي نقيض أن الواحدة ضد الأخرى.. أظن أنك تقصد أن الديانتين تمثلان قمة وقاعدة لهرم الدين.. ولحكمة قال السيد المسيح: "لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء، ما جئت لأنقض وإنما لأكمل".. أرجو أن تسمح لي بتمديد المعاني الجميلة التي جاءت في بوستك هذا بشئ مما ورد في كتابات الأستاذ محمود.. والمادة التي اخترتها جاءت في سياق أسئلة تقدمت بها مجلة الأضواء السودانية في أوائل السبعينات للأستاذ محمود وقد أعيد نشر المقابلة في كتاب "رسائل ومقالات الأول"

    http://alfikra.org/books/bk026.htm
    ولك شكري.. وإلى ما جاء في أسئلة مجلة الاضواء:

    Quote: السؤال الرابع:

    بهذه المناسبة أين يلتقي المسلم والمسيحي، بالنسبة لأسس ديانتهما؟ وأين يختلفان..



    الجواب:

    الإسلام يهودي مسيحي.. أو قل: هو نقطة الإلتقاء بينهما.. أو قل: هو وسط بين اليهودية والمسيحية..

    فحين تكون اليهودية في جانب التفريط، وتكون المسيحية في جانب الإفراط، يكون الإسلام وسطا بينهما.. ولقد قال تعالى في ذلك: ((وكذلك جعلناكم أمة وسطا، لتكونوا شهداء على الناس، ويكون الرسول عليكم شهيدا)).. ومعنى ((لتكونوا شهداء)) لتجمعوا بين خصائص الناس من يمين، وشمال.. وكذلك جاء القرآن، جامعا، في سياق واحد، بين خصائص التوراة، وخصائص الإنجيل.. أو قل: جامعا بين اليهودية وبين المسيحية.. قال تعالى في ذلك ((وجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا، وأصلح فأجره على الله.. إنه لا يحب الظالمين))..

    قوله: ((وجزاء سيئة سيئة مثلها)) تحكي قول التوراة: ((العين بالعين، والسن بالسن)).. وأما قوله ((فمن عفا، وأصلح، فأجره على الله)) فيزيد على قول الإنجيل.. ((من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر)).. ويرتفع إلى مستوى قوله: ((أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم، وصلوا من أجل الذين يسيئون إليكم، ويطردونكم)).. ولقد جاءت شريعة المرحلة الأولى من الإسلام أقرب إلى جانب اليهود، وستجيء شريعة المرحلة الثانية منه أقرب إلى جانب النصارى، وذلك بالإرتفاع، والتطور، من آيات الفروع، إلى آيات الأصول.. ويومئذ يكون واضحا، وجليا، أن ليس هناك خلاف بين المسلم، والمسيحي، إلا خلافا واحدا هو أن المسيحية، حين أوصت بالتسامي، والنزوع إلى الكمال، لم تراع الضعف البشري، ولم تضع السلم الذي عليه يرقى الإنسان، من الضعف إلى القوة، ومن النقص إلى الكمال.. إن المسيحية لم تكن عملية، وإنما كانت نظرية، في حين أن الإسلام قد هيأ السلم الذي عليه يتم الصعود إلى الكمال الذي دعا إليه السيد المسيح، ثم لم يعد له هذا السلم.. إن الوقوف مع المرحلة الأولى من الإسلام – مرحلة العقيدة – أوهم بعض الذين لا يعرفون حقائق الدين أن هناك إختلافا بين أصول المسيحية، وأصول الإسلام، في حين أنه ليس هناك، في الحقيقة، إختلاف.. إلا إختلاف مقدار.. والإسلام، باختلاف المقدار هذا، أكمل من المسيحية، وأقدر على تحقيق وصاياها في الحيز العملي التطبيقي.. هذا كل ما هناك..



    السؤال الخامس:

    يشهد الوقت الحاضر توفر الرغبة للتعايش سلميا بين الأديان.. الإسلام والمسيحية، من جانب، والمسيحية واليهودية، من الجانب الآخر.. فهل يمكن أن يتم هذا التعايش دون أن تكون هناك مساومة على حساب الأديان؟؟



    الجواب:

    التعايش السلمي أدنى ما يطلب من الأديان، فكيف تكون هناك مساومة على حسابها، عندما يتحقق التعايش السلمي؟؟ إن الأديان مرجوة لتوحيد الناس على المحبة، لأن الناس أخوة، من أم وأب.. وقد أغرى بينهم العداوة الجهل بحقائق أمرهم.. وستسوقهم الأديان إلى العلم بعد الجهل.. إن الأديان كلها وحدة.. وهي، في أي مستوى كانت، إنما هي مراحل من الفكرة الكبيرة التي هي الإسلام.. الأديان كلها هي الإسلام، تنزل على حكم الوقت.. تستوي في ذلك الوثنيات، والتعدديات، والتوحيديات.. والإسلام معناه الإستسلام الراضي، في غير نزاع، بين العبد والرب، ولا بين العبد وبقية العباد الآخرين.. قال النبي: ((المسلم من سلم الناس من لسانه ويده)).. هذا في معنى قول الرسول: ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)) أن الناس، بفضل الله، ثم بفضل الإسلام، سيعيشون في سلام ومحبة..
                  

02-24-2005, 05:20 AM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 05-23-2003
مجموع المشاركات: 342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوبفل الاسلام يجمع بين المسيحية واليهودية ويقدم محمد الانسان لانسانية القرن الواحد والعشرين (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا دكتور ياسر على المرور والتعليق وايراد المقابلة القيمة وكما تفضلت ان طرفي النفيض الوارد بين الافراط والتفريط يعني الثنائية التي اشرت اليها بالقمة والقاعدة (الكثيف واللطيف ) (الجسد والروح) ومعروف الاختلاف اختلاف مقدار او اختلاف في الذبذبة وكما اشرت فى اول الخيط ان ايات الوصاية المدنية مفتوحة على ايات المسئولية الايات المكية مع تحياتي وشكري للمرور والتصحيح

    (عدل بواسطة Badreldin on 02-24-2005, 05:31 AM)

                  

02-26-2005, 02:34 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوبفل الاسلام يجمع بين المسيحية واليهودية ويقدم محمد الانسان لانسانية القرن الواحد والعشرين (Re: Badreldin)

    بوست جميل جدا ويستحق ان يكون فى المقدمه

    بارك الله فيك


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de