اسامة الخواض (المشاء) ينعي الشيخ البرعي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 10:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2005, 01:35 AM

هناي داك


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اسامة الخواض (المشاء) ينعي الشيخ البرعي

    الشيخ البرعي,
    مشهود له بشعره الجميل,
    وبصبره على المرض في مقامه الايوبي ذاك
    واثر على جيل كامل من المغنيين
    وما تجربة اولاد البيت ,
    الا تمظهرا من تلك العلاقة الوثيقة له بالشعر والغناء
    المشاء

    وانا اطالع نعي الخواض للعارف بالله الشيخ البرعي وكاني اطالع نعي لمغني يجلس في دار الفنانين ..ان يتم اختزال كل تاريخ العارف بالله البرعي في نعي من احد ادباء البلاد المقرؤين والذين يتوقع منهم اكثر من هذا في الغاء كل تاريخه الديني والخيري وورعه
    وكل اذكاره وتصويرها بانها محض غناء استغربته من كاتب بقدر المشاء


    وانا اقرا كلماتك لما لا اعرف استحضرت ابيات صلاح احمد ابراهيم

    امل وانهار مات ولم يترك تذكار
    مات وهاانا ذا اسمع صوت مناحته في الدار
    مات وشيعناه وصلينا واستغفرنا وانبنا بعد بكاء حار
    واتي من لا يعنيه الامر ولم يحزن جاء ليشرب قهوتنا
    يغتاب الناس وينتهك الاسرار ويقهقهة ضحكته كالنصل
    دع الموتي يبكون علي الموتي ما كان سوى امل وانهار
                  

02-20-2005, 07:55 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسامة الخواض (المشاء) ينعي الشيخ البرعي (Re: هناي داك)

    عزيزي هناي داك
    لم يكن ذلك نعيا بالفهم الذي طرحته ,
    ولكنه ذكر ما اعتقد انه يربطني به,
    ولكل منا ان ياخذ من سيرته العطرة ما يراه.
    وهذا ما وجب علي توضيحه لمريديه ومحبيه .
    مع تقديري
                  

02-20-2005, 10:27 AM

hameem
<ahameem
تاريخ التسجيل: 01-10-2005
مجموع المشاركات: 325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسامة الخواض (المشاء) ينعي الشيخ البرعي (Re: osama elkhawad)

    الرجل رحمه الله كان بحراً
    وخير لك أن تركز على المشاء يا عم أسامة وسيبك من الخواض دي
                  

02-20-2005, 11:43 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هو "منا " (Re: هناي داك)

    عزيزي حميم
    ما قلته هو تعبير عن علاقتي الروحية جدا بالشيخ "البرعي",
    ولم يكن بدافع التقليل من مكانته العالية ومقامه الروحي الرفيع,
    والا لكنت افردت بوستا خاصا عن ذلك.
    ما قلته هو ما عن لي وقت سماعي لخبر "موته".
    وفي الثقافة التي تربيت عليها وهي ثقافة صوفية,
    اي الختمية,
    لا نسمي ذلك موتا,
    ولذلك وضعت كلمة "موته" بين قوسين,
    نحن نسميه "احتجابا".
    ولذلك عزيزي حميم,
    هو منا ,
    فانا لست ختميا,
    ولكن منا باعتباره مبدعا,
    والصوفية اصلا هم مبدعون,
    وكثير منهم شعراء,
    وفلاسفة ايضا.
    ووظفوا الرقص والايقاع والموسيقى في خدمة رسالتهم.
    وفي هذا مقام رفيع يعرفه اهلنا الصوفية,
    ونعرفه نحن المبدعين,
    لاننا-نحن المبدعين والمتصوفة-
    نلتقي في مكان ما من الروح الكوني الكبير.
    وحتى لا تسيئ بي الظن اكثر,
    فها أنا أخلع نعلي,
    في مقام "احتجاب" شيخنا المبدع الكبير,
    الشيخ البرعي.
    وأرقد عافية,
    عزيزي حميم
    المشاء

                  

02-20-2005, 01:08 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هو "منا " (Re: osama elkhawad)

    [B
    Quote: ]"فها أنا أخلع نعلي,
    في مقام "احتجاب" شيخنا المبدع الكبير,"


    أستاذ أسامة، هل "احتجابك" له نابع من مكانته الروحية أم الادبية. لك التحية والود
                  

02-20-2005, 01:24 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عزيزي دنقس (Re: هناي داك)

    عزيزي عبدالقادر دنقس,
    هذا ما قلته في ردي:
    Quote: ما قلته هو ما عن لي وقت سماعي لخبر "موته".
    وفي الثقافة التي تربيت عليها وهي ثقافة صوفية,
    اي الختمية,
    لا نسمي ذلك موتا,
    ولذلك وضعت كلمة "موته" بين قوسين,
    نحن نسميه "احتجابا".

    مع تقديري

    المشاء
                  

02-20-2005, 02:06 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزي دنقس (Re: osama elkhawad)

    شكرا أستاذ أسامة،
    حقيقة دائما ما أشعر الأزدواج ونحن نتعامل مع الرموز الدينية في مجتمعنا، مع ألأحترام والتقدير لك وللشيخ الجليل، لكن أري أن التاثير الديني بهكذا مفاهيم معيق بدرجة خطيرة. هذه المفاهيم تورث الاقطاع. لك الود

    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 02-20-2005, 02:07 PM)
    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 02-22-2005, 09:09 AM)

                  

02-20-2005, 08:41 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تسابق المريدون من الختمية على "ماء البلاعة" (Re: هناي داك)

    عزيزي دنقس
    ما قلته هو كان ردا على الاخوين هناي داك وحميم
    وكنت ارمي الى شيئين:
    الاول:
    انني متجذر في اصولي الصوفية واعرف ادب الصوفية من تربيتي وانا صغير.
    كنت احضر في طفولتي ويفاعتي الحوليات والمديح النبوي ,
    واذكر رقص "ود اليمني" جارنا الذي كان يرقص مثل النساء في حلقات المديح ,
    وكانت النساء تزغرد له.
    وكانت تقام في منزلنا الموالد الميرغنية,
    فجدي لابي كان خليفة,
    وجد امي كان خليفة ايضا.
    وكان بيتنا يمتلئ بصور الراحلين من المراغنه.
    ومنها تعلمت الفرق بين "الموت" و"الاحتجاب" عند الصوفية.
    فقد كان يكتب اسفل تلك الصور ما يلي:
    هذه صورة فلان الفلاني الذي احتجب يوم كدا سنة كدا.
    وحين تعلمت القراءة وكبرت قليلا كنت اسال حبوبتي لامي –رحمها الله-أم سر بنت ام الحسنين,
    لماذا لا تقولون مات,
    وتقولون "احتجب".
    فكانت تحتار في الاجابة,
    وتزجرني قائلة:
    "اسكت يا ولد.المدارس خربتكم ,وبقيتوا منكرين".
    وسبق لي في بوست سابق شاركت فيه ان تحدثت عن "زيارة السيد على المرغني "واقامته في بيت جدي :
    أحمد افندي "أب شبال",
    والذي كان خليفة للختمية.
    كما تحدثت عما حدث بعد ان انتهى السيد على المرغني من حمامه.
    فقد تسابق المريدون من الختمية على "ماء البلاعة",
    وتنافسوا منافسة حامية على من يفوز بالشرب منها,
    والتمسح بمائها.
    وجدي أحمد أفندي اب شبال,
    سمي ذلك لانه كان يرتدي طربوشا ,
    فهو كان عاملا في السكة الحديد بعطبرة.
    ولم يجد اهل كبوشية من تشبيه مناسب للطربوش,
    سوى ان ما يتدلى منه يشبه"الشبال".
    وسبق لي ايضا ان تحدثت عن رحلة "الحج ",
    التي قامت بها أمي الفاضلة الشاعرة:
    اسيا الشيخ بت ام سر بت ام الحسنين.
    فقد اصطفتني,
    أنا "المنكر" في راي جدتي ام سر,
    الى رحلة بالقطار من كبوشية الى كسلا حيث قامت بزيارة السادة المرغنية في كسلا.
    وكانت تلك أجمل رحلات حياتي على الاطلاق.
    بالاضافة الى ما ذكرت,
    فانني كنت اشهد حلقات ذكر "القادرية" في المولد في كبوشية.
    وذهبت مع امي مرات كثيرة جدا لزيارة الاولياء,
    كما انها كانت تصطحبني في زيارتها للفكيا وهي جمع فكي .
    وكانت ايضا تصطحبني للفكيا,
    عندما كنت اتمرد على الذهاب الى المدرسة,
    بالرغم من انني زي ما بقولوا:
    Quote: ما فارقت الاولية.

    وكان الفكيا يقومون بكتابة "الحجبات",
    و"المحايات",
    و"البخرات".
    وقد شربت كثيرا من "المحايات",
    وتبخرت بكثير من "البخرات".
    وارتديت عددا من "الحجبات".
    فقد كانت أمي تؤمن انني معيون لانني موهوب.
    وكنت اقرب اطفالها اليها,
    لانني اكثر شبها بها,
    وأورثتني نذرا يسيرا من ذكائها الوقاد.
    ولكنني في حياتي كلها,
    لم اقدر ان اكون :
    قبسا ضئيلا من انسانيتها العميقة,
    وكرمها الذي بلا حدود,
    وصفحها وصبرها و نبلها
    وخوارقها,
    اذ انها كانت تتحدث مع الموتى في احلامها
    كما انها أورثتني شاعريتها.
    وكان هنالك طقس يقوم به كل من تزوج,
    وهو ان تذهب "السيرة" لزيارة الشيخ حسن أب عصا في جبل ام علي المجاورة لكبوشية.
    كما كان يذهبون الى "مشرع الاباريق",
    وهو مكان على شاطئ النيل,
    يؤمن اهل كبوشية بالقصة المرتبطة به,
    وهي كالاتي:
    زار رهط كثير من القوم الشيخ حسن أب عصا,
    وكان في خدمته انذاك حوار وحيد.
    وعندما كانت صلاة المغرب,
    امر الشيخ حسن أب عصا حواره ان يحمل الاباريق الى المشرع ويملأها ماء.
    فما كان من الحوار الوحيد الا ان قال للشيخ:
    Quote: لكن يا شيخ,ما بقدر ارجعن كلهن,وا########## ليلت.

    فأسر له الشيخ بكلمات,
    بعدها انفتحت أسارير الحوار الوحيد,
    وقام بحمل الاباريق.
    وعندما ملأها ماء,
    قال لها :
    Quote: الشيخ حسن أب عصا قال ليك تمشي قدامي

    وحسب الرواية,
    كانت الاباريق تسير أمامه حتى وصل الى تكية الشيخ حسن أب عصا.
    وسأتحدث بعد قليل عن الشيئ الثاني الذي دفعني للكلام عن "أهلنا الصوفية".
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 02-20-2005, 08:44 PM)

                  

02-20-2005, 10:21 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تسابق المريدون من الختمية على "ماء البلاعة" (Re: osama elkhawad)

    شكرا العزيز أسامه،
    أعلم تماما ما قمت بسرده وأتمني أن لا تجد ما أطرحه مزعج .
    نعم أنتمي تماما لتلك التفاصيل ولكن من ناحية الأنصار، ونظرا للسياسات الاقطاعية في الحزبين الكبيرين اناقش ما أورته سابقا.
    لا أنكر المكون الروحي لدي ألغالبية العظمي من قطاع الشعب السوداني، ان كان مسلم أم مسيحي أو روحاني يؤمن بالأرواح، تجاربنا قريبة جدا لكن لا أتفق في الكثير من الممارسات التي تلغي التفكير وتشل من الوجود للفرد.
    ما يدور بخلدي هو أن تلك الرموز الدينية تسلب الكثير من الأفراد دون وجه حق واذا كنا نحن الذين جبنا الفيافي وقطعنا البحار لأجل العلم نخضع للشيخ
    بكل ذاك الأطلاق لا أجد لنا حوجة لمنابر وتثاقف، لأن النهاية هي ذلك العقل الجمعي الذي في قمة هرمه الشيخ.
    لا انكر الروحانيات ونحتاجها ، لكن لا بد لنا من أستقلال الفكر حتي لا نخلق ذلك النفوذ الاقطاعي.
    تحدثت عن الخلافة وما أدراك ما الخلافة، وانا من دوري أضيف لك بأن لي الكثير من السلف الصالح ماتوا لأجل المهدية ودائرة المهدي ، تجربتهم أكدت لي مما لا يدع مجالا للشك بأنا أستخدمنا لؤلائك الأقطاعيون، وماتوا جدودنا وهم يدفعون من حر مالهم لأجل المهدية، لست بنادم علي ما فعلوا لأنهم رجال صدقوا وعاشوا كل ما يؤمنون بكل صدق. لا أريد تكرار ما فعله سلفنا الصالح ولا أرضي لك ولجميع السودانيين أن نعيش علي نمط التفكير الجمعي. ودمت سيدي

    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 02-20-2005, 10:23 PM)
    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 02-21-2005, 08:48 PM)
    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 02-21-2005, 09:34 PM)

                  

02-20-2005, 10:34 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عزيزي دنقس (Re: هناي داك)

    عزيزي دنقس
    فهمت من كلامك ان عائلتك انصارية
    ولذلك لا تريد ان يتكرر مسلسل الاستغلال
    وانا اوافقك في ذلك,
    فانا لست ختميا,
    واعتقد ان مسيرة عائلتنا الكبيرة قد تعثرت,
    لانها انتمت الى الختمية,
    فنحن ايضا كان لنا سلطلة روحية,
    لكن اباءنا تخلوا عنها ووهبوها للختمية.
    فقط ارجو ان تفهم كلامي في معناه الاكبر:
    وهو ان الذين رعونا من اباء وامهات كانون عظماء ,
    وكن عظيمات كما في حالة امي .
    واردت ان اوضح للاخوين هناي داك وحميم,
    انني من قلب تلك التربة الصوفية التي انجبت الشيخ برعي وغيره.
    واننا لسنا غرباء عن واقعنا.
    المشاء
                  

02-20-2005, 11:17 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"نحن منهم" (Re: هناي داك)

    ونعود للشيئ الثاني الذي دفعنا ان نرد على الاخوين هناي داك وحميم,
    وهو ما يتعلق بما يجمعنا نحن كمبدعين بالمتصوفة,
    نحن منهم,
    لاننا نلتقي معهم,
    في منطقة ما ,
    من الروح الكوني الكبير,
    وهم منا ,
    لانهم مبدعون ,
    وايضا متمردون.
    وساعود غدا.
    المشاء
                  

02-21-2005, 03:08 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "نحن منهم" (Re: osama elkhawad)

    عزيزي المشاي اسامة الخواض النخبوي الصفوي

    فاتني ان انوه لانه الاسم هناي داك يخصني انا ولاسباب فنية اضررت لاستخدامه هذا ما لزم التنويه اليه..
    واجد مداخلاتك في البوست ثرة جدا تستوجب الرد التفصيلي عليها

    وساعود اليه لاني اليوم مشغول جدا
                  

02-21-2005, 03:45 AM

Sidig Rahama Elnour
<aSidig Rahama Elnour
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "نحن منهم" (Re: اساسي)

    الأخ أساسي ( هناي داك)
    ارجو أستغلال هذا البوست للحديث بينك وبين الاخ أسامة فيما يثرى المداخلة القيمة التي أتى بها الاخ أسامة عن علاقة المتصوفة والمبدعين والخيوط التي تقود الى هذا التلاحم الروحي ، واسباب ومأخذ بعض العوائق الصوفية التي أشار لها الاخ Abdulgadir Dongos
    في صيرورة هذا الخنوع وكيفية تلافي ظواهره السالبة ،،، فأنني أرى في مداخلاتكم مايمكن أن يثرى الحديث أكثر من التركيز على صفوية ونخبوية الاخ أسامة وغيره من الكتاب والتي أصبحت مسار جدل في كل البوستات التي يفتحها بل أصبحت أسطوانة مشروخة يرددها القاصي والداني دون أن يكلوا من تردديها
    هو مجرد إقتراح من أخ لكما ليس إلا ،،، ولكم كامل الحرية في رفض أو قبول هذا الإقتراح لكنني ما زلت مصراً على أن لديكم ما تقدمونه في هذا الخيط أن لم يخطي حدثي هذه المرة.

    ودائما لكما الشكر والتقدير ،،،

    (عدل بواسطة Sidig Rahama Elnour on 02-21-2005, 04:00 AM)

                  

02-21-2005, 07:54 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "نحن منهم" (Re: Sidig Rahama Elnour)

    شكرا أخ أسامه،
    نعم هنالك الكثير من السودانيين أعيقوا من تطورهم الطبيعي في هذه الحياة والسبب هو الاقطاع بكل صوره، والرق أحيانا أخري. شئ جميل أن نتفق في بعض من المفاهيم، لكن من رأي أن نترجمها واقعا وذلك بأن لا نهب النفوذ الديني لكل ما يددعي أنه من الصوفية. لا أعتقد أن هناك حرج علي الصوفية كمذهب، لكن لنا تجربة مريرة معها وكما سردت لنا تجربة سلفك الصالح والسلطة الدينية. فيا عزيزي أسامه هذه قد تكون تجربة أي سوداني معنا في هذا المنبر أو خارجه، وهناك من ينسب سلفه للرسول الهاشمي طمعا في تلك السلطة.
    قبل شهور قليلة كنت وأخي الصغير نتناجي عبر الهاتف، فقد ذكر لي أن صديق له يسكن قريبا منه قد دعاه الي أن يزوروا أبوه الشيخ الذي أتي من بعض ضواحي الخرطوم في طريقه الي بكة. وافق أخي وذهبوا الي بحري حي الصافية، فؤجئ أخي بالزحام أمام المنزل وعندما اقتربا من المدخل نادي عليهم أحد المقربين وسألهم هل توضيتم؟ فأجاب أخي لماذا؟ فقال له الحواري ان كنتم ترغبون مصافحة الشيخ لا بد لكم من الوضو؛ فقال له أخي بلغ تحياتي لشيخك وانصرف. وعندما رجعا الي المنزل، سأل أخي صديقه عن سر الوضو، وكان الرد بأن الشيخ أحد حفدة الرسول، لذا وجب علينا الغسل. هذا ما آل له الحال اليوم في السودان، ولا يجب أن تذهب بعيدا، فقد اطلعت اليوم في هذا المنبر بكرامات الشيخ المتوفي. تخيل أنسان يمسك بزمام المعرفة باشتراكه في الشبكة العنكبوتية ويسطر أن الشيخ البرعي عطل الطائرة بروحانياته الفزة. أنا لا ألوم البرعي
    لأن البرعي له في الذكاء باع، صنع الرجل زريبة وحشر بها خيرة أبناء السودان ولا أقول عقوله لان أن كان لهم عقل لما أرتضوا لانفسهم أرتياد الزرائب والتي دائما ما يجلب منها الخراف وبقية البهائم والانعام.
    لا أنكر أن للشيخ البرعي فضل أجتماعي أقتصادي علي كل الذين جاوروه في تلك الزريبة، لكن فالنسأل أنفسنا وبكل صدق، ما الذي يجعل انسان بتعليم متواضع أن يكون له كل ذاك النفوذ؟ في تقديري المتواضع أن الشيخ نتاج عديمي الضمير سارقي قوت شعبنا الفضل، أو لم يأتي أحدهم بما قاله الشيخ الجليل لعديم الأنسانية الذي أتي ينشد الشيخ فاتحة بت كلب؟
    قال له ضاحكا ، وهل هناك فاتحة بت كلب؟
    هكذا سيد أسامه ينشر الجهل ويعم المرض والبسطاء من أبناء وبنات بلادي يكررون ويعيدون ما يملئ عليهم، لذا حذنت آنفا لموقفكم الذي ينم عن خضوع
    للشيخ الصوفي دون أي تبرير. أنا لا أنكر بأن الصوفية جزء من مكوننا الروحي واذا لم يعي سلفنا الصالح مصالحه الأجتماعية،الأقتصادية والسياسية فأننا نعيها تماما.
    في رأي أن الدين شئ خصوصي، وأن كان الفرد له من الشيوخ ماله, هذا لا يعني أن هذا هو السودان. لكل أنسان مطلق الحرية في ذلك الأنتماء الروحي، لكن ما يجمعنا مصالح أقتصادية وحقوق وواجبات، لا يحق لامثال الشيخ البرعي، الأمام الصادق والسيد المرغني أن يتبنوا مشاكل الدولة بتبني الفقراء والمحتاجين، ومشاكلهم الخاصة، لأن هناك الكثير من الضحايا الذين ماتو ومازالوا يموتوت لصراع أولائك الصوفية علي النفوذ.
    لك كل الود أستاذ المشاء.

    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 02-21-2005, 08:01 PM)

                  

02-21-2005, 08:30 PM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "نحن منهم" (Re: Abdulgadir Dongos)


    أخي الفاضل أسامة الخواض (المشاء)

    أعجبتني كلماتك و ذلك الصفاء والصبر على السائلين و لكني أسألهم هذا السؤال

    هل التصوف بإختيار الفرد السالك في طريقه أم إجبار !

    ولك مودتى ..
                  

02-22-2005, 09:07 AM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "نحن منهم" (Re: Sidig Rahama Elnour)

    الأستاذ صديق لك الأحترام والتقدير،
    ما أتيت به أمنيتي أيضا، ولك الود
                  

02-22-2005, 03:39 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اعزائي دنقس وحميم (Re: هناي داك)

    اعزائي دنقس وحميم
    تحياتي
    واحب ان انبه الى ما قاله صديقنا الاسفيري صديق حول شروط استمرار الحوار.
    واشكره على ذلك شكرا بلا حدود.
    ما قاله دنقس وافرد له بوستا قوبل بالهجوم عليه واستفزازه يستحق التفكير,
    لكن في حدود كل ذلك ارجو الا نهمل افضال المتصوفة على الثقافة في الوسط والشمال السوداني.
    ومن اهمها الصفح والتسامح,
    وما نعانيه من صلف الانقاد جزء منه ان صفة التسامح ليست اصلا في طبائعهم.
    المشاء
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de