افتتاح معرض الفنان التشكيلي علي الجاك : تغطية صحافية - صور - فيديو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2005, 11:18 AM

sympatico

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
افتتاح معرض الفنان التشكيلي علي الجاك : تغطية صحافية - صور - فيديو


    افتتاح معرض الفنان التشكيلي علي الجاك : تغطية صحافية - صور - فيديو


    شهدت قاعة المعارض الكبرى بالمجمع الثقافي مساء الثلاثاء الماضي الموافق 51 فبراير افتتاح معرض الجرافيك للفنان التشكيلي علي الجاك والذي ضم مجموعة من اعماله في تصميم اغلفة الكتب والكتالوجات والاوعية الالكترونية والملصقات الى جانب عدد من اعماله في فن الجرافيك " الحفر على ورق سكريبر" .

    في ما يلي تغطية صحافية لهذا الحدث
    ====================================

    1- صحيفة البيان

    كائنات مبصرة عمياء في معرض علي الجاك

    أبوظبي ـ عبير يونس:





    علي الجاك اسم يتكرر مع كل اصدار جديد من اصدارات المجمع الثقافي باعتباره الفنان الذي يضع تصاميم اغلفة كتب المجمع على اختلاف انواعها. اما المعرض الذي افتتحه مساء اول من امس محمد احمد السويدي الامين العام للمجمع الثقافي في قاعة النخيل من مبنى المجمع الثقافي في أبوظبي فقد ضم مجموعة من التصاميم التي كان علي الجاك قد نفذها سابقا على مساحات كبيرة لتروي للمتلقي رحلته مع فن الغرافيك.
    وهذا ما دفع محمد السويدي للقول في تصريح خاص بـ »البيان«: عرفنا علي الجاك كشظايا منثورة، وفي هذا المعرض استطاع منظموه ان يجمعوا هذه الشظايا، واستطاع مجموع المعرض ان يثير في داخلنا بعض الشجن بوسترات جميلة بلا شك تعبر عن مجهود بذله الفنان عبر اعذب سنوات عمره.
    ولذلك ارى الزمان في هذا الأعمال، ويسعدني ان اكون احد الذين عملوا مع علي لاني اعتبره مكسبا للمجمع. واتمنى ان يكون هذا المعرض بداية للمزيد من الافكار التي قد تحول الموظف المبدع الى معلم قبل كل شيء، واستاذ يلهم الأجيال الشابة في مدارس الدولة.
    وفي هذه التصاميم المعروضة حقق علي الجاك ما يرمي اليه في مشروع الغلاف »اللوحة« جاعلا سطح الكائن المطبوع يحيا بكائنات مبصرة وعمياء. تتلمس المعنى، تلمع بداخلها العيون في الظلام فتثير في النفوس الفضول وتلاحق المارة ليكون ما سماه الفنان ثقافة العبور التي قد تتحول الى ماكينة الحياة لافراز سائل سحري بثلاثة اقطاب جمالية التأمل، الملاحقة والعبور.
    وفي هذه التصاميم التي احتلت مكانها على اغلفة الكتب واصبحت جزءا من حالتها الابداعية رأى علي الجاك فيها فعلا ابداعيا قادرا على ترويض الوحش المتمثل بالصناعة.
    وتمثلت الأعمال الاخرى التي عرضها الفنان في مجموعة من اللوحات التي نفذها معتمدا على فن الغرافيك ولهذا حضر اللون الاسود على خلفية بيضاء اظهر تضادهما عوالم تعيد الينا الاساطير القديمة.

    http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?blobcol=urllowr...F*%2F*&ssbinary=true

    ================

    2-الخليج

    افتتاح معرض للجرافيك في المجمع الثقافي

    أبوظبي - فاطمة النزوري:

    افتتح محمد أحمد السويدي الأمين العام للمجمع الثقافي مساء امس الاول معرض “الجرافيك” للفنان علي الجاك المقام في قاعة النخيل في المجمع الثقافي في أبوظبي بحضور عدد كبير من المسؤولين والموظفين في المجمع الثقافي ومتذوقي فن الجرافيك.

    يتضمن المعرض وهو الاول للفنان الذي يعمل في المجمع الثقافي منذ اثني عشر عاماً 70 عملاً، تباين بين اغلفة الكتب واعمال ابداعية حرة من ابرزها اغلفة كتب “الموسوعة الشعرية” “ديوان الروائع والملاح في سيرة آل بوفلاح” و”تاريخ الفنون الاسلامية” و”دردميس” و”ارتياد الآفاق” و”الوراق” و”الألياذة” و”اليوم الأول قبل هيروشيما” و”حصالة الصبر” و”أرق النموذج” وغيرها.

    وبعد الجولة التي قام بها السويدي في أروقة المعرض أشاد بمستوى العارض الفني ونضوجه ونظم وتنوع اعماله فقال: مبدأ المجمع الثقافي الاهتمام بابداعات الموظفين والتواصل مع اعمالهم الفنية التي ولدت في البيئة الثقافية والفنية التي ينعم بها المجمع والتي تساعد على تنمية وصقل الابداع.

    وأضاف: الجاك ليس فخراً للمجمع الثقافي فقط بل وللامارات اذ ان اعماله أسهمت في اصدارات المجمع الثقافي. والمعرض يجسد المرحلة الفكرية والابداعية التي عاشها الجاك وهناك يتحول الموظف المبدع الى معلم وأستاذ يلهم الأجيال الشابة.

    من جهته قال الجاك: كنت قبل المعرض في مرحلة التجزؤ وانتقلت الى مرحلة جديدة اذ ترددت كثيراً قبل تنظيم معرض لأعمالي ولكن الأمين العام شجعني على هذه الفكرة التي اشتملت على أعمال عبارة عن رسومات توضيحية بالابيض والاسود وهي ابداعات حرة باللون الابيض والاسود وهناك اغلفة كتب تمثل مجموعة من اللوحات التي تحمل التفاصيل الدقيقة، والتي تجسد المضامين. وأضاف: المهم للفعل التوصيلي في “فن صناعة الكتاب” مغادرة المغارات المكانية والتحول الى ظرف زماني متغير الدلالة يلاحق النص والمعنى للتحريض والاثارة لشرح الروابط الشفافة والعميقة في مكونات سياق القول البصري. ولابد من ايجاد علاقات جديدة استثنائية في حالات وتراكيب الاشياء الجرافيكية: اللون والمساحة والصورة لخلق وسيط دافع وفاعل وشارح للمفاهيم العصبية ربما على اللغة نفسها.


    http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=143749

    ===================
    3- Gulf News



    Graphic expression

    By Kavitha S Daniel, Staff Reporter

    Designer displays brochure, book and CD covers at Abu Dhabi Cultural Foundation




    Abu Dhabi Cultural Foundation’s resident graphic designer is currently holding an exhibition at the foundation’s main hall. More than 50 brochure, book and CD covers are on display in poster sizes. Ali Al Jack Saeed has been the graphic designer at the foundation for five years. This is his first exhibition in a career spanning more than 25 years. The exhibition, being held under the patronage of Mohammad Ahmad Al Suwaidi, secretary-general of the foundation, runs until February 23.

    The book cover designs range from wars to Mahatma Gandhi, Islamic art to Shakespeare. Saeed says he has never been fazed by the diverse nature of his work. “Thankfully, all my work has to do with culture,” he said during a quick interview with Tabloid before the opening of his exhibition. “You cannot find Mahatma Gandhi in a supermarket, only in a cultural setting,” he continued.

    Saeed has designed more than 250 book covers, 100 brochures and CD covers. He said designing book covers today has become part of a “book-cola” culture.

    In a “world besieged by the commodity machine and the giant information monster” only creativity can help preserve a balance, he added.

    Fortunately, he said, working at the Cultural Foundation has given him the opportunity to be creative.

    Have computers destroyed creativity? Saeed replied, “My work is done 90 per cent on the computer. It may remove the element of naturalness but a computer does help to create million steps in one move.

    “For example, diagrams can be done in a fraction of a second, providing more options and different angles. A human being could never do this.”

    Saeed’s exhibits include a book cover showing an old man with a beard (the book contains narratives by elderly UAE nationals), another book cover showing rows of Islamic art symbols (it is a book on Islamic art history) and another book cover showing a violin. This illustrates Pathways of Dawn, a collection of poetry by Mohammad Ahmad Al Suwaidi.

    Saeed’s own brochure for the exhibition has a pink and orange impression of William Shakespeare’s portrait.

    The exhibition also displays his brochure designs for the Al Ain Classical Music concert and the Emirates Film Competition. There is also the cover he did for the Cultural Foundation’s CD compilation of classical Arabic poetry.

    “I’ve always tried to capture the atmosphere in each book,” Saeed said. “A book may contain a million ideas but I cannot put all of them on the cover. Instead, I create an atmosphere and do it in a simple and attractive manner,” he says.

    Saeed graduated from the College of Fine & Applied Art in Khartoum, Sudan, and joined a magazine as art director. He moved to the UAE in the 1980s and joined a police magazine as designer. He also worked in the Awraq magazine before joining the Cultural Foundation. “The creative process is continuous ... and I hope to keep creating,” he concluded.

    WHEN & WHERE

    WHAT: Graphic design exhibition by Ali Al Jack Saeed.
    WHERE: Abu Dhabi Cultural Foundation.
    WHEN: Until February 23 — 10am to 1pm and 5-9pm.
    ENTRANCE: Free.


    http://www.gulfnews.com/Articles/FeaturesNF.asp?ArticleID=152603


    ======================================
    انظر البوست التالي


    الفنان التشكيلي علي الجاك : تجربة مميزة في تصميم الأغلف...لأعماله يوم 15فبراير
                  

02-22-2005, 00:05 AM

sympatico

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح معرض الفنان التشكيلي علي الجاك : تغطية صحافية - صور - فيديو (Re: sympatico)

    لقطات فيديو لحفل الافتتاح




    10 groove #333333">

                  

02-22-2005, 01:05 AM

sympatico

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح معرض الفنان التشكيلي علي الجاك : تغطية صحافية - صور - فيديو (Re: sympatico)

    حوار مع الفنان التشكيلي علي الجاك




    منح إصدارات المجمع خصوصية أشاد بها الناشرون العرب

    الفنان علي الجاك: هامش الحرية في المجمع كبير ويحفز على الإبداع
    التعامل مع الغلاف لابد أن يكون بنفس التعامل مع اللوحة وبخاصة أن الفنان له أدواته ورؤاه وبذلك فإن مصمم أغلفة الكتب يعتمد على الرسوم التوضيحية واللون والعنوان الرئيسي والفرعي، وغير ذلك مما يشكل علاقة عضوية تعطي الكتاب شكله المميز.


    هكذا بدأ علي الجاك سعيد مصمم أغلفة إصدارات المجمع الثقافي ليؤكد أن تعامل المصمم مع الأدوات والألوان وعناصر اللوحة لابد وأن يكون واضحاً، فلا يبقى الشكل مجهولاً أو ناقصاً.
    مضيفاً أن ثمة عدة إشكاليات أهمها أن الكتاب العربي لا يهتم بالصورة، وهذا يعني أن ثقافتنا ليست بصرية، وهذا خلل كبير، إضافة إلى الخطوط العربية التي يقدمها الكمبيوتر ضعيفة، وذلك لأن تلك الخطوط أنجزت لتكون فنا وليست لتكون خاضعة لشروط المطبعة، لكن عند إدخالها إلى الكمبيوتر لابد من النظر إليها بعين مصمم وليس بعين خطاط كي تتماهى وتعطينا شكلاً لعلاقات منضبطة متجانسة تؤدي إلى تشكيلات غرافية متماسكة.
    وبسبب غياب الاهتمام بأغلفة المؤلفات العربية القديمة فقد ضاعت تحت الركام، كما أن بعض الأغلفة غيبت الكتاب والمؤلف.


    وهل هذا يعني أن الغلاف يشكل جزءاً رئيسياً من الكتاب وماذا عن تجربتك؟


    بالضبط فالغلاف هو المدخل الأول للقارئ والجاذب الأول له، وبالنسبة لي أعتمد على الفراغ، كما أنني أركز على الألوان الجاذبة للعين، وكيف يمكن أن تشكل فيما بينها علاقة تضاد وهارموني، بحيث تجذب القارئ ليتأمل الغلاف بعناوينه، ومن بعدها تشده كي يفتح الكتاب، إذ ثمة مداخل كثيرة ليكون الغلاف عامل جذب وليس عامل طرد، وكما هناك ألوان تنقلنا إلى شيء أعمق وأبعد، العكس صحيح، فالألوان تضع الكتاب في بيئته وتنطلق بنا إلى التفاصيل الأخرى.
    اشكاليات العمل



    * ما مدى استفادتك من كتب التراث والفن الإسلامي والعربي عموماً؟


    - لا غنى لي عن تلك الكتب الآن اعتمدت على الرسوم التوضيحية والتشريحية وبطريقة فنية عالية وزخرفة غاية في الجمال والرقي وتلك الرسوم أغنت ثقافتنا.

    * تحدثت عن غياب الثقافة البصرية عند القارئ العربي، فهل هي الإشكالية الوحيدة؟


    - هناك إشكالية أخرى متعلقة بالمؤلف الذي ينظر لمشروع الغلاف على أنه ذاتي، وخاص بحلمهم الشخصي، وهذا يعيق المصمم، فيدخل معه في حوار وإملاء رأي لتحقيق رغباته، وهذا خطأ فادح، لأن على المؤلف إعطاء المصمم مساحة من الحرية للتحرك في الهامش المتروك له أصلاً، فيضع فيه خبرته وعلمه وثقافته، وبالتالي يتمكن من إيصال رسالته عبر الغلاف، فالمسألة ليست جمالية فقط، فكل أدواته وألوانه ورموزه التي يعتمد عليها في عمله ستكون في خدمة النص، وإلا فإن مشروع الرسالة فاشل ولن يصل إلى القارئ فالغلاف يشكل نسبة جيدة في جذب الجمهور.
    - وحينما لا يتم التعامل مع الصورة بشكل أساسي كما هي العادة في مجتمعنا العربي وكي يكون في وجودها قويا لابد أن يتعامل معها المصمم بشكل علمي.
    - وثمة إشكالية تتعلق بالطباعة وهي الجزء المكمل لتصميم الغلاف وبخاصة أن العملية بأكملها تمر على العديد من الأشخاص الذين يستخدمون أدوات تؤدي إلى شكل ذي قيمة كما يفترض لأنها مصدر الضوء والانجذاب والرسائل.
    والتصميم لا يتعلق بالمصمم فقط، إنما بمن قبله وبعده، لأن مجموع هؤلاء العاملين يشكلون دائرة يومية في العمل وإذا أخطأ أحد الأطراف يختل الميزان، والمطلوب تماهي العملية وتواصلها، وتلك مشكلة ثقافتنا.



    * هل أنت راض كمصمم على ما تقدمه بشكله النهائي؟


    - أحياناً لا أكون راضياً عن الطباعة فقط، لكن بشكل عام أستطيع القول أن ثقافة المكان تؤدي إلى تطور المجتمع وهنا أقصد المجمع الثقافي الذي أتاح لنا فرصة اقتحام الحرية، الدخول في مجالات ليس مسموحاً بها في أماكن أخرى.
    - وأعطانا فرصة التجربة من أجل دعم مصلحة الغلاف. ولابد من القول إن المجمع بإدارة محمد أحمد السويدي أعطاني مساحة كبيرة جداً للطيران والتحليق.


    * كم استطعت التحليق في تلك المسافة؟

    - أحياناً لا أستطيع السيطرة على ما أعطي لي من هامش فهو كبير جداً، رغم أنني أحاول الخروج من الرقابة الداخلية الوهمية، لأكون خارج القيد، وأكسر بالتالي الدائرة الضيقة، فالرقابة تصبح متعلقة بالجمال والعلم والفن، وكيفية أن أتمكن من قيادة الحركة داخل مجالي، وبحسب تجربتي في المجمع كان البعض متخوفاً من استخدام بعض الألوان والأشكال، ذلك لأن المتلقي لا يعي أهمية ما تقدمه على الغلاف، لكن بالتجربة والخبرة والعمل المتواصل استطعت تعلم أشياء كثيرة حول هذا المجتمع والمتلقي وبالتالي كيف أنقلها له من خلال أدوات استخدامها.
    لكن لابد أن أضيف شيئاً مهماً وهو أن المسؤولين في المؤسسات الثقافية يتعاملون مع المجتمع بفوقية، ويعتبرونه من بعدهم، وأن ما يريدونه هو ما يريده المجتمع، إلا أن المتلقي ينتظر حقيقة المعرفة والعلم وغير ذلك من أمور ترتبط بالمغامرة ذلك الخيط الرفيع الذي إذا ما أحسنا تحريكه نستطيع تقديم ما نراه جيداً حسب تجربتنا فيما يفيد المتلقي، دون اللجوء إلى مغامرة تؤدي إلى الهلاك.
    لحظة الألق
    *
    ما هي أهم الأغلفة التي أنجزتها وشكلت بالنسبة لك تحولاً في إطار عملك وثيق الصلة مع الفنون؟


    - الغلاف الجميل يضيء في لحظة ويختفي، لكن بعد فترة لابد من البحث عن مشهد آخر، وهذه حقيقة، إذ أن البحث في اللحظة والتشكيل من خلال التراكم الموجود في أعماق كل مصمم فنان، هذا البحث لا يتوقف أبداً ويتحرك دائماً من عمل لآخر، دونما توقف، فكل الأغلفة التي أنجزتها ذات وهج وحضور خاص في داخلي.

    برأيك هل استطاعت دور النشر أن تحقق نسبة مبيعات عالية إذا كانت مهتمة بشكل الغلاف انطلاقاً من متابعتك لمعرض كتاب أبوظبي وغيره من معارض الكتب؟

    هناك مشكلة كبيرة جداً في كتبنا العربية تحديداً، وبخاصة أن انقطاعاً في الثقافة العربية قد تعرضنا له، وهذا أثر على كافة مناحي حياتنا، ولو أجدنا استخدام ما تركه الفن الإسلامي والعربي لنا، لاستطعنا تجاوز تلك الأزمة وبالتالي تأثرت مجتمعاتنا بالإرث الثقافي العربي العتيد والصلب على صعيد يومنا ولباسنا وأحاديثنا.
    ولا أنكر أن الغلاف الجذاب يستطيع إقناع القارئ في كتاب ما، وفي المقابل فالغلاف الرديء يضيع على المتلقي فرصة التعامل مع كتب مهمة قياساً بالكتب الغربية التي تعمل المؤسسات المصورة لها على الاهتمام بالأغلفة لأنها تعي أكثر من الناشرين العرب أهمية الصورة واللون وتضار العناصر في لوحة الغلاف، والسبب في ذلك غياب الموضوعية والعلمية، ومشروع التصميم بشكل عام، إذاً لابد من التنبه إلى ضرورة دراسة تصميم الأغلفة وإعطائها حقها كما يجب.



    ----------------------
    المصدر

    انتظر ردا من الاخ علي الجاك بشأن الصحيفة التي نشر بها الحوار
                  

02-22-2005, 08:33 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح معرض الفنان التشكيلي علي الجاك : تغطية صحافية - صور - فيديو (Re: sympatico)

    شكرا سيمباتيكو على التغطية المتميزة..

    ومبروك للفنان علي الجاك معرضه الجميل..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de