كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: ندوة قرنق فى كنيسة الحواريين.. ملاحظات وتلخيص. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
الأخ نزار حسين، تحية طيبة..
الناس ماتت وتشردت بالملايين من قبل.. وكان صراع الهوية ذلك أحد أسباب الخراب، ولابد من مخاطبة هذا الموضوع مخاطبة عقلانية، فقد إستخدمت الجبهة الإسلامية -ومن قبلها عبود- موضوع الهوية وقامت بتغذية النعرات العنصرية والدينية فى حربها غير المقدسة ضد مواطنيها بدعوى التعريب والأسلمة!! أليس ذلك موضوعاً خطيراً أُزهقت فيه كثيراً من الأنفس؟
لم يهمل قرنق مسائل الأكل والشرب التى يعتمد عليها الناس لمواصلة حياتهم.. بس صبرك على ياأخوى، جايــيك.
عدلان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة قرنق فى كنيسة الحواريين.. ملاحظات وتلخيص. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
. دعا قرنق للعمل من أجل أن يكون مشروع وحدة الشمال والجنوب جذاباً، و وصف ذلك المشروع بطالبى الزواج قائلاً أن المرأة لاتتزوج من تراه قبيحاً وكذلك الرجل، فيجب أن نستعين بالطيب "الريحة" والزى الجميل والتجمل، لجعل الوحدة خياراً جذاباً يرى فيه كل طرف مصلحته. أشار قرنق للتسآؤلات والمخاوف حول ماهو المغزى من وجود جيشين، ولماذا يحتفظ قرنق بجيشه بينما هو يدعوا لسودان موحد، لماذا لايضمه فى جيش قومى واحد؟ فى الإجابة على ذلك السؤال ذكّر الناس بتجربة الأنانيا، وقال أن "نميرى" كان يعتقد أنه هو شخصياً من أنجز إتفاقية أديس أبابا لذا قام النميرى فى سنة 1983 بتمزيق الإتفاقية قائلاً أنها لا قرآن ولا إنجيل.. ونوه قرنق بأن جيشه باق لحماية الإتفاقية وضمان تنفيذها.
أيضاً أشار لشكوك البعض حول مشروع البنك المركزى وعملة جنوب السودان، فأدعى أن ليس فى ذلك مُهدداً للوحدة ودعم فكرته تلك بمثال النظام المتبع فى بريطانيا، حيث أن لكل من انجلترا وايرلندا عملاتهم المنفصلة! كما وأنه لن يوافق على أن يكون النظام المصرفى فى الجنوب إسلامياً، وشبه وجود نظامين مصرفيين داخل منظومة إقتصادية واحدة بالغرفة ذات النافذتين "أو الشباكين" إحداها قد تكون إسلامية بينما الأخرى علمانية.
قال أنه يدعم النضال الجماهير فى الشمال من أجل فصل الدين عن الدولة، ولكنه لن يقود معركتهم -ممكن أكون فى نُص.. وله.. ورا.. لكن مابِكون قُدام!- وذكر أننا كلنا سنقف أمام الرب ليحاسبنا كأفراد، لا كدول! ولن يسألنا الرب عن توجه دولتنا، بل عن أعمالنا كأفراد.. وأنه -قرنق- لايفهم كيف يمكن أن تكون هناك دولة دينية، فالدولة "شئ" أو "Thing" صنعه الإنسان بنفسه، فكيف يدعى أنها إسلامية – يعنى انته تصنع عربية.. وله مكنة بى يدك، وتقول ده مكنة إسلامية!!- البشر فقط هم من يمكن أن يكونوا مسلمين أو مسيحيين أو يؤمنون بالكجور، لكن ليس الدولة، وكما يقولون الدولة للجميع والدين لله –يقصد مقولة الدين لله والوطن للجميع.
قاطع أحد الجنوبيين المعارضين للحركة الشعبية، حديث قرنق صائحاً –نحنا ما عاوزين وحدة، نحن عاوزين إستقلال- فرد عليه قرنق قائلاً: ما تصبُر.. انت لسع قدامك ستة سنوات عشان تصوت "To vote" بعدين لما استفتاء بجى قول ماداير وحدة! فكان رداً بليغاً يدل على سرعة بديهة الرجل.
ونواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة قرنق فى كنيسة الحواريين.. ملاحظات وتلخيص. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
Quote: • من فاتهم حضور هذه الندوة وكانوا قد حضروا الندوة السابقة فى ديسمبر 2004 أقول لهم لا تحزنوا.. فالشريط هو نفسه.. نفس المواضيع.. ونفس النكات، بما فيها نكتة مبروك سليم قائد الأسود الحرة مع دكتور قرنق! |
عارف ياعدلان ذلك هو سبب عدم حضوري للندوة فقد قلت للذين دعوني للحضور باني لن اذهب لانه لن ياتي بجديد ستسمعون نفس الكلام... ونفس الاسئله ... ونفس النكات ... الحمد لله وفرت جهدي ووقتي و لك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
|