ذكرياتى مع طائرة طيران الغرب المنكوبة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 03:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2005, 06:56 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ذكرياتى مع طائرة طيران الغرب المنكوبة

    اولا اترحم على ارواح شهداء الطائرة واتعجب للمانشيت الذى يعلو كل وسائب الاعلام المقرؤه سبب السقوط نقص الوقود) حقيقة الاختشوا ماتوا واصبحت النفوس فى هذا الزمن الردىء كاسدة فى سوق الانقاذ الا من كان من ملتهم او سار على دربهم .
    هذه الطائرة المنكوبة كنت قد سافرت عليها اكثر من مرة ولم اوفق فى الوصول الى مدينة واو بينما عشت عبرها رحلة بين طيات السحاب ولكن هيهأت ودعونى اسرد من البداية
    اذكر وانا فى رحلة عمل الى مدينةواو عام2000 وكانت المدينة فى ذالك الوقت محاصرة من كل صوب من قبل الحركةالشعبية والالسن كانت تتناقل عبر الشمارات (واو نار)مما حدى بالخطوط الجوية السودانية ايقاف رحلاتهاالى واو ولم اوفق فى الحصول على مقعد الا على طيران الغرب كانت هنالك شروط جزائية لك مسافر عليها ان لم يتمكن من الحضور الى مكاتب الشركة بالخرطوم 2 قبل انبلاج صباح يوم جديد ومن ثم تتحرك بك العربة الى حى العمارات وتظل قابعا بالعربة حتى حضور الطاقم الروسى وخلال فترة الانتظار يجب الانصياع الى اوامر المضيف واهمها الاتزام بالجلوس فى المقاعد الخلفية وعدم التحرك من دائرة الستائر التى تغطى الشباك الزجاجى المجاور لمقعدك خصوصاعند الدخول الى مطار الخرطوم عبر بوابة الشحن الجوى والشروط الجزائية التى ذكرتها تنص على انزالك عند بوابة الدخول ان شهدت من قبل مناوب الحراسة والسبب قوانين الطيران المدنى التى تمنع السفر على طائرات الشحن الجوى عدى العاملين بها وما عليك الا الانصراف ومعاودة مكاتب الشركة مرة اخرى كما يحق لطاقم الطائرة انزالك من العربة لحظة وصولهم من المييز أو الغاء السفر وانت قابع بالفرب من الطائرة الجاثمة تتوارى من اعين ضباط الطيران المدنى فأن نجحت فى الانترفيو بتجاوز العيون الخضراء لكابتن الطاقم (العيون العاجبه سيده برضو نحنا بنريده) والريده هنا تصبح مزاجيه وحينها ما عليك الا ان تأخذ نفس عميق وتتعلق بالسلم الحديدى حتى يتثنى لك ايجاد كرسى يوفر لك قدر من الراحة لتمديد الساقين وهنا اخص (الناس القيافه) طوال القامة نرجع الى لحظات دخول مطار الخرطوم وانت تسترق النظرات من الزجاج الامامى ووقوف العربة بمدرج الطائرة .
    نواصل
                  

02-03-2005, 07:36 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرياتى مع طائرة طيران الغرب المنكوبة (Re: بلدى يا حبوب)

    وقفت بنا العربة ووطلب منا المضيف السودانى (المترجم) عدم النزول الا بعد فتح باب الطائرة وحقيقة باب الطائرة يحتضن طبلة حديدية من فصيلة ام لفنابل الامريكية الا ان الصناعة روسية الى جانب طوق من الجنازير يذكرنى بتلك الحدودة وبطلهاابو جنزير وهو يجرر جنزيره وينهال عليك ضربا ان خرجت من البيت مساءا وطبعا ده ايام الطفولة
    بعد نزول طاقم الطائرة تقدم المهندس الجوى الى مؤخرة الطائرة ورجع يتئن من حمولة السلم الحديدى ليضعه بقرب( بوابة عبدالقيوم) باب الطائرة وفى خفة القرود صعد وكانت بيده مطرقه مدببة (مفتاح الطبلة) ولحسن الحظ لم يكن هنالك أزير طائرة تهبط او تعلو فكانت التقاء المفتاح والطبلةايقاع ذكرنى بأفلام الفريد هشكوك اواجاسى كرستى فى الرعب والاشباح وكانت لحظة النصر انفتاح الباب واخر من الطاقم يتفقد الاجهزة الخارجية للطائرة ومضخات الزيت مابس (ساقيتنا لسه مدورة)وانتهى الامر بصعودالطاقم وبتكبدنا المشاق بالوصول الى باب الطائرة وانت تحمل حقائبك يستقبلك المضيف (يا زول العفش على مسئولية صاحبه) لمشكلة انو مافى سرقة لكن قد تصادف صغار بعد الفئيران الجوية التى جعلت من الطائرة مسكن فى لحظات لهو برىء او ان تتحرك الطائرة ويتدحرج العفش محشورا بين براميل الجأزولين واعلم حينها ان صابونة الغسيل فى مدينة واو فى ذالك الوقت (500 جنيه)
    جلس جمعنا على المقاعد الخلفية للكباينة بفصلناعن متسع محزن الطائرة ستارة حمراء وبدأ الطاقم فى تشغيل المحركات بينما تحرك احدهم للاعداد اكواب من الشاى الصباحى كنت امنى نفسى بواحد منها ولكن الناس ديل نظامهم (قطع ناشف) وتحركت الطائرة استعدادا للاقلاع على المدرج الرئيسى وصمت جمعنا بينما افراد الطاقم يتبادلون الابتسامات والاكواب واصبحنا بين طيات السحاب واذكران الميقات كان خريفيا وبعد ساعة من الطيران عدنا الى ادراجنا بمطار الخرطوم والسبب
    نواصل
                  

02-04-2005, 07:51 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرياتى مع طائرة طيران الغرب المنكوبة (Re: بلدى يا حبوب)

    وبعد ساعة من الطيران عدنا الى ادراجنا بمطار الخرطوم والسبب كما هو معهود فى مجال الطيران (الاحوال الجوية السيئة) ولكن عندما لاحقنا المترجم(المضيف) تعمد ان يسترسل فى لغة روسية مع افراد الطاقم وكنا نترقب فرصة لتوجيه نفس السؤال واخيرا نطق وقال فى كلمات مقتضبه (فى مطره فى واو) بالرغم من ان خط السفرية يتطلب الوقوف بمدينة الابيض للتزود بالوقود ومااستغرقته الطائرة فى السماء كان كفيل بأن تهبط بمطار الابيض ولكن اللبيب بالاشارة يفهم اتت لحظات الخروج من الطائرة والتى تحولت الى سرداب مكتظ بشتى انواع البضائع والمحروقات وعدنا بعد يوم واخر واسبوع ومكتب طيران الغرب يعلن عن الغاء السفرية نتيجة اوامر صادرة من القياده العامة لترحيل الافراد والمسلتزمات العسكرية الى ان اعتلينا مقاعد الطائرة مرة اخرى وبنفس طريقة(السلوبين الخفية) ولكن فى هذه المرة كان لحظات التحليق اقل والعودة مبكرة وعادت نغمة (الاحوال الجوية السيئة) ولعلها كانت اسباب فنية يستشفها المسافر على الطائرة العتيقة والتى تعتمد فى طيرانها على طاقمها لاننا لم نلاحظ وجود مختص من الطيران المدنى كما هو متبع فى الطيران العالمى يؤمن على سلامة الطائرة قبل الاقلاع حتى فى المرة الثالثة التى انتهت بالفشل ونفس النغمة على منوال نشرة تلفزيون السودان فى فصل الخريف .
    طائرة طيران الغرب كانت دلوعة شركتها الوحيدة واكثر الطائرات تحليقا فى المجال الجوى السودانى لها قدرة على فريده على الطيران طيلة ساعات اليوم ولكن كماتعلمون كلما زادت ساعة الطيران يتطلب ذالك رصيدا اضافيا لمراجعة وصيانة وحدات الطائرة التى تنتفى صلاحيتها بالساعات والدقائق .
    على منوال المترجم(المضيف) وكأنما تحول طقس وسط السودان وغربه الى مناخ استوائى ممطر.حتى بعد الفشل فى الوصول الى مدينة واو كنا نعاود مكتب الشركة لاستيراد العفش الذى تحرسه ام القنابل الحديدية ولا جديد الى ان منا الله علينا الوصول بأول سفرية للخطوط الجوية السودانية بعد توقف دام لاكثر من ثلاثة اشهر وكانت السفرية جس نبط وحذر وولع من قبل الطاقم والركاب ويلاحظ خلو الكثير من مقاعد الطائرة والحضور المكثف لمسؤلين الطيران المدنى والشركة يمكن القول ان الرحلة كانت رفيعة الاقلاع ومضيافة الهبوط بل وصلنا مطار واو على اول رحلة لسودانير برغم الحصار انذاك من قبل جيش الحركةالشعبية للمدينة والتى عايشتها فترة استمرت اكثر من ثلاثة اشهر وكانت طائرة طيران الغرب سببا فى المكوث ( بواو نار)
    نواصل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de