ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2005, 02:27 AM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى

    واخير رحل المفكر والمثقف الفلسطينى هشام شرابى وبالسرطان ايضا ملتحقا بممدوح عدوان ومحمد شكرى وادوارد سعيد وسعداللة ونوس واخرين غيبهم هذا الداء اللئيم 0
    طائر على شجرة الطائر هشام شرابى والشجرة اسمها فلسطين بهذة العبارة استهل ادونيس حفل تابين شرابى الذى رحل عن دنيانا بعد صراع طويل مع المرض عن ناهز 78 عاما 0
    واضاف ادونيس بقى هشام شرابى بين قلة اخرين اعمق رؤية وانضج نقدا 0
    ويعتبر هشام شرابى احد ابرز المفكرين والمثقفين العرب حيث سجل حضورا قويا على الساحة الثقافية العربية منذ سبعينيات القرن الماضى رغم انة عاش الجزء الاكبر من حياتة فى الولايات المتحدة الامريكية حيث عمل استاذا للتاريخ الاوربى الحديث فى جامعة جورج تاون 00 وهو بين قلة من المنظرين نجحوا فى مقاربة السلطة الابوية فى المجتمعات العربية وعلاقتها باشكالية التخلف داعيا الى التحرر من هذة السلطة والعمل على تفتيت بنيتها وهو ما يعكس دفاعة المستميت عن تحرر المرأة العربية حيث يرى ان الحركة النسائية هى الاكثر ثورية من حيث الطاقات الكامنة فيها 0
    كما عرف شرابى بفكرة الاشكالى وارائة الرصينة تجاة قضايا المجتمعات العربيةوبمواقفة الجريئة من قيام الدولة الفلسطينية واهتمامة بالجيل الناشىء وهو مفكر ساهم بفعالية فى تحرير الفكر الفلسطينى من انشدادة نحو التقليد كما استطاع وضع الفكر العربى فى سياق اكثر موضوعية دون ادعاء او تشنج لتكون مساهماتة احدى مرجعيات هذا الفكر 0
    ويثمن النقاد مساهمات شرابى الابداعية من خلال نصين اساسين هما الجمر والرماد والعودة الى الماضى حيث تبرز عصارة تحولات مثقف فلسطينى يعد اول من اشار الى العودة الاليمةلجذور فلسطين 0
    ومن ابرز مؤلفاتة باللغتين العربية والانجليزية الجمر والرماد والرحلة الاخيرة وصور من الماضى ومقدمة لدراسة المجتمع العربى والبنية البطريكية وازمة المثقفين العرب ورحل قبل ان يكمل اخر مؤلفاتة وهوكتاب بعنوان سبع ايام فى فلسطين لتخسر الساحة الثقافية والفكرية برحيلة احد ابرز قاماتها وواحدا من ابرز رموزها وعلاماتها الفارقة 0

    عادل السعيد
                  

01-21-2005, 02:37 AM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    Dear Ustaz Adel Alsaed,

    رحـمـه الله رحـمـة واسـعـة
    فـقـدت انسـانية العـقـل وفقـدت قضـايا المـرأة مفـكر كـان قـادرا عـلي
    مـعرفـة الـداء

    وهو بين قلة من المنظرين نجحوا فى مقاربة السلطة الابوية فى المجتمعات العربية وعلاقتها باشكالية التخلف داعيا الى التحرر من هذة السلطة والعمل على تفتيت بنيتها وهو ما يعكس دفاعة المستميت عن تحرر المرأة العربية حيث يرى ان الحركة النسائية هى الاكثر ثورية من حيث الطاقات الكامنة فيها 0

    Happy Eid to you

    Muna Khugali
                  

01-21-2005, 03:19 AM

Hassan Elhassan

تاريخ التسجيل: 12-14-2004
مجموع المشاركات: 487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: Muna Khugali)

    رحمه لله وأسكنه فسيح الجنات فقد كان مفكرا منتجا وشيخا متحررا لقد سعدت بإجراء حوار صحفي مطول معه في المركز الذي ساهم في إثراءه بالفكر والحوارات الفلسطينية الأميركية في واشنطن في قرب بناية ووتر قيت في واشنطن وحزنت كثيرا لسماعي نبأ وفاته في بيروت رحمه الله وجعل الجنة مثواه .
                  

01-21-2005, 02:39 AM

وانجا

تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    *
                  

01-21-2005, 05:04 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    الاستاذ عادل السعيد،

    تحية طيبةو شكرا لهذا البوست.

    المفكر هشام شرابى من الكتاب الذين تأثرت باعمالهم و استفدت منها كثيرا فى ابحاثى منذ ان تعرفت الى كتاباته فى بداية التسعينيات، و بصورة خاصة كتابته حول النظام الابوى المستحدث. و مع ملاحظات قليلة جدا حول تطبيق افكاره فى النظر لحالة السودان، اعتقد انه احد افضل من قاربوا هذا الموضوع فى الشرق الاوسط خارج دراسات المرأة، و خاصة اذا اخذنا فى الاعتبار الفترة التى بدأ فيها بطرح افكاره.
    ّ
    Quote: يرى ان الحركة النسائية هى الاكثر ثورية من حيث الطاقات الكامنة فيها


    خاصة بالاشارة لكتابات فاطمة المرنيسى و نوال السعداوى، فى الحقب التى ظهرت فيها كتاباتهما.

    رحمه الله فهو فقد كبير.

    ندى
                  

01-22-2005, 00:56 AM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    الاخت الاستاذة منى خوجلى
    كل عام وانت بخير 00 وخالص شكرى وتقديرى لاطلالتك ولنعمل معا من اجل نصرة القيم التى نادى بها هشام شرابى وفى مقدمتها ما يتعلق بقضايا تحرير المرأة ولك شكرى مرة اخرى 0
    ونظل نحفر فى الجدار
    اما فتحنا ثغرة للنور
    او متنا على وجه الجدار
    (عبدالعزيزالمقالح )


    عادل السعيد
                  

01-22-2005, 01:03 AM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    اخى العزيز حسن الحسن
    لك عاطر تحياتى وتمنياتى بمناسبة العيد وحبذا لو تقوم باعادة نشر الحوار الذى اشرت الية مع هشام شرابى بهذة المناسبة فى هذا المنبر لالقاء المزيد من الضوء على فكر الرجل ومساهماتةالقيمة 00 ولك مودتى

    عادل السعيد
                  

01-22-2005, 01:08 AM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    الاخ الاستاذ وانجا
    لك تحياتى وامنياتى بمناسبة العيد وجزيل شكرى لمرورك على هذا البوست 00 وما اعظم ان نمتلك القدرة على الحلم كطاقة تبدد غياهب المستحيل 00 خالص التحايا مرة اخرى 0

    عادل السعيد
                  

01-22-2005, 01:13 AM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    الاخت الاستاذة ندى 00
    لك التحية وكثيف الامنيات بمناسبة العيد وشكرا على اضاءتك القيمة حول الموضوع وكنت اود معرفة الملاحظات القليلة التى اشرت اليها بشأن تطبيق افكار شرابى على الحالة السودانية ومدى تقاطع افكاره مع مساهمات نوال السعداوى وفاطمة المرنيسى00 ولك مودتى


    عادل السعيد
                  

01-22-2005, 01:51 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    كم هو محزن رحيل العمالقة
    له الرحمة
                  

01-22-2005, 02:17 AM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    الاخت الجندرية عبدالجليل

    كل الامنيات بمناسبة العيد 00 وعفوا فقد فاتنى ان اعزيك بشكل خاص فى رحيل هشام شرابى الذى تعد افكارة الاساس المتين والمرجعية الاولى لتأسيس مفاهيم حركة جندريةعربية وسودانية
    ولك جزيل الشكر على الاطلالة وقولى لتراث شنو مطنش ما ترفع البوست شوية 0

    عادل السعيد
                  

01-22-2005, 10:05 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    مرة كدة النقاش (اقصد الشكل) كان محتدم في البورد تذكرت مقاطع من كتاب للراحل هشام شرابي عن أزمة المثقف العربي والمجتمع البطريركي. رغم أنني كنت و لا زال أعتقد أن لنا بطريركتنا بس أخف وطأة من تلك التي تنؤ بكلكلها علي معظم مجتمعات الشرق الأوسط شبه البدوية ورغم أنني أعتقد بمحدودية للتحليل النفسي الفرويدي في إضاءة ما عجزت عن إضاءته السوسيولوجيا والإقتصاد السياسي رغم ذلك أعتقد وأقترح أن قراءة مجددة وحوار حول هذا الكتاب قد تجعلنا نضحك من وعلي أنفسنا ونقول (يا ربي نحن عمرنا كلو ملخبطين جنس اللخبطة دي وما عارفين)
                  

01-22-2005, 02:05 PM

مريم الطيب
<aمريم الطيب
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 1356

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: Nasr)

    عادل السعيد ,,,

    لك التحايا والشوق,,

    احزنني رحيل هشام شرابي,,

    فمثله يعد على الاصابع,,,
                  

01-22-2005, 03:15 PM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    الاخ العزيز نصر
    عاطر التحايا وخالص الامنيات وجزيل شكرى لمرورك واضافتك لبورد العزاء هذا 00 لكن قل فيما تختلف بطريكيتنانحن السودانيين ولدينا ارثنا ورصيدنا المعتبر من بداوة جزيرة العرب وافريقيا
    بحيث تبدو هذة البطريكيةصارخة ناصعةوتقف العقلية الابوية بكل محمولاتهاوراء ما نعيشة من هيصة ولخبطة00 عموما ارحب بدعوتك للحوار حول كتاب شرابى وارجو ان تبدأ بطرح مرتكزاتة الاساسية كمدخل للحديث ولك مودتى 0
    عادل السعيد
                  

01-22-2005, 03:29 PM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    مريم الطيب شخصيا مش معقول وينك وين الحى بيك 00 اسال عليك الليل ونجمو
    يعنى كان لازم اموت هشام شرابى عشان نسمع صوتك 00 عموما لك التحايا والامنيات والاشواق
    والقلة التى مثل الراحل شرابى قادرة على ان تجعل كل من هشام شرابى اخر فقط من خلال طرق هذا الباب بقوة اكبر 0
    ونظل نحفر فى الجدار
    اما فتحنا ثغرة للنور
    او متنا على وجه الجدار
    نحن من نحن عشاق النهار
    (عبدالعزيز المقالح)
                  

01-22-2005, 09:31 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    ربما كان الإختلاف في وضع المرأة المقموع جدا في المجتمعات البدوية في شبة الجزيرة العربية ووضع المرأة المتقدم جدا عندنا من حيث نسبة تعليم البنات وسهولة خروج المرأة للعمل هنا وصعوبة ذلك هناك والدعوة إلي تدجين المرأة لا تجد كثير قبول حتي في أوساط المتطرفين دينيا. وأنتظر حتي أطلع علي الكتاب مرة أخري حتي أواصل في هذا وشكرا أخ عادل
                  

01-22-2005, 11:04 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    شكرا اخى عادل على هذه الالتفاتة لهذا العالم الكبير الذى رحل بعد ان هز عرش التسلط الآبوى..
    المفكر العربى الامريكى هشام شرابى كغيره من كثيرين من المفكرين العرب الذين عاشوا فى الغرب معظم سنوات حياتهم مزجوا بين ثقافات الغرب والشرق فصاروا متقدمين على اقرانهم فى الغرب وفى الشرق وفى الغرب حيث ينشط الحوار ويحدث التلاقح بين الآفكار والثقافات القادمة من مختلف انحاء العالم يبرز قادة الفكر فى كل مجالات الفكر الانسانى.. الغرب الذى صار مغناطيسا للآفكار وملتقى للمفكرين الهاربين من جحيم اوطانهم هو الذى يقود العالم الآن وسيقوده لعدة قرون .. إن دعوات مفكرين من امثال الراحل هشام شرابى لن تجد على المدى القريب التربة الصالحة فى الشرق عموما والشرق الاوسط على وجه الخصوص فى ظل هيمنة الثقافة الابوية التى تستمد قوتها من الفكر الدينى المتجمد والمتسلط والذى ظل يجهض اى محاولة للخروج من إسار البطرياركية..
    هشام شرابى القى صخرة كبيرة فى بركة الهيمنة البطرياركية والسلطة الآبوية المطلقة فمن يحمل اللواء من بعده وبقوة؟؟
    رحمه الله.. انه فقد كبير..

    نورالدين منان
                  

01-23-2005, 05:52 PM

Hassan Elhassan

تاريخ التسجيل: 12-14-2004
مجموع المشاركات: 487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: Mannan)

    أخي العزيز عادل ساواصل البحث في أكوام أوراقي على أجد الحوار المشار إليه وهوليس حوار حديثا أي قبل أكثر من عام لكن إليكم هذا المقال لكلوفيس مقصود أحد رفاق الراحل الطليعي الخجول كما وصفه رفيق منفاه

    النهار



    الاثنين 17 كانون الثاني 2005 - السنة 72 - العدد 22195

    هشام شرابي: الطليعي الخجول

    بقلم كلوفيس مقصود



    لماذا يا ترى كتب على الفلسطينيين أن يستشهدوا اما قتلاً او حسرة؟

    وهذا هشام شرابي... يرحل بعدما عاش وعمل وخدم وأسس على اعتبار ان التحرير
    آت وان الدولة الفلسطينية قادمة. ولم تكن هذه بالنسبة الى هشام مجرد
    امنيات
    او احلام. كانت فلسطين العربية الحرة محتومة الصيرورة، لا لكونها رغبة او
    حلماً او تصوراً بل حصيلة نفاذ البصيرة العلمية الى حركة التاريخ... ألم
    يكن
    هشام استاذها؟

    .. كانت فلسطين المستقلة محتومة الصيرورة بنظره كونها نتاج تطور طبيعياً
    وكون شعبها متجذراً في ارضه. وهشام عرف ان قهر الشعب موقت أكان القهر
    ناتجاً
    من استعمار او مشروع عنصري او استيطاني، فهو مجرد نتوءات، والوعي الوطني
    قادر على تصفيته واجهاضه.

    هشام شرابي واجه الصهيونية كونها خارج التاريخ، وكونها عرقلة لصناعة
    المستقبل، وكونها ظاهرة مرضية تستحضر التقوقع ضماناً لاستمرار تطفلها على
    مسيرة التاريخ والتطور. لذا كان هشام يكرس كل حياته السخية في المساهمة
    فكرياً وعمليا في اثراء المشروع النهضوي العربي. فهو وحده الضمان وهو وحده
    المرشد، وهو وحده المحفز كي يستأنف العرب صناعة تاريخهم ومن ثم ممارسة
    حقهم
    في تقرير مصيرهم.

    اذا لماذا مات هشام شرابي حسرة؟ لانه كان شاهداً على سوء الاداء في ادارة
    الازمات التي ظلت ولا تزال تلعثم خطابنا، وتعطل طاقتنا، وتجهض امكاناتنا،
    وتلغي المشاركة الشعبية المطلوبة. استشهد حسرة على مراهنات انظمتنا
    وتبعياتها... مات والحسرة تعترمه فقد اجبره الانحدار العربي على ان يكون
    شاهداً على تنازلات غير ضرورية. وضارة.. على فرص فوتت نتيجة جهل الحكم او
    تجاهله للتعامل المستقيم في فهم الاحداث وايجاد المناعة للمجتمعات من خلال
    تفعيل العناصر المهمشة. هذا الاستاذ الكبير الخجول العظيم المتواضع،
    الدارس
    والمدرّس مثله مثل رفاقه في الجهاد من اجل حق وطنهم وحقوق شعبهم. ماتوا
    حسرة
    لان ما اعطوه انساب الى وعينا وصار بعداً مؤسساً للغد العربي. وكما اضنوا
    انفسهم نضالاً، ابدعوا في ربط تقاليدنا وقيمنا بمتطلبات الحداثة والتنمية،
    واثبتوا قدراتهم على الابداع في ميادين ابداعهم. واعترف العالم بما قدموه
    للثقافة السائدة رغم محاولات تهميش دورهم المطلوب في صناعة القرارات. ولو
    استوعبت القيادة الفلسطينية مغزى دورهم القوي والعالمي لكانت اختزلت مراحل
    تأمين المطلوب من حقوق، ولكانت استأنفت مسيرة التحرير الحقيقي. فالنضال من
    غير رؤية قد يصبح عبثاً، والمقاومة من دون منظومة فكرية إبحار بدون بوصلة
    تهدي وترشد.

    لقد فقدنا على مر الاشهر الماضية جبابرة في حقولهم وفي تفانيهم: يوسف
    صايغ،
    وابراهيم ابو لغد، وادوارد سعيد، والآن هشام شرابي... كلهم ابدعوا،
    اخترقوا
    الفضاء العالمي، ادخلوا فلسطين في وجدان العالم لا كمجرد تحرير لارض وشعب
    بل ايضاً لتحرير اليهود انفسهم من لاإنسانية الصهيونية. فالصهيونية مثل
    الفاشية العنصرية طفرة موقتة – مهما طالت. ادرك هشام ورفاقه انه كان في
    الامكان اختزالها.. فطالت الطفرة وهذا سبب استشهاده بالامس حسرة.

    كان هشام شرابي يُنظر اليه بأنه قاس... وهذا لاول وهلة يبدو كذلك. ولكن ما
    كاد احدنا يعرفه عن كثب حتى يدرك ان القساوة كانت في الواقع ولعاً بالدقة
    والتزاماً صارماً لمتطلباتها. كان صارماً في نقده، لم يلجأ الى التجريح
    مما
    جعل من انتقدهم بشدة اشد مريديه. وكان نقده مدخلاً للتصحيح. كان مثقفاً
    طليعياً ولم يكن نخبوياً على الاطلاق. كان شغوفاً بالاطلاع والتعرف. وكان
    يجابه بشجاعة ويسالم بمودة.

    جاء الى لبنان كما جاء قبله ادوارد سعيد لانهما كانا مقتنعين انهما
    يمارسان
    حق العودة في لبنان، محطة دافئة في اتجاه فلسطين.

    وهكذا.. هذان الفلسطينيان ادوارد وهشام... واحد في برمانا والآخر في بيروت
    رسّخا ان لبنان المحطة الدافئة هو في ضمير الامة ووجدانها فهي حقاً بيت
    العرب. كل هذا لن يزيل الغصة التي تلازمنا كون هشام شرابي مات حسرة...
                  

01-23-2005, 07:27 PM

Hassan Elhassan

تاريخ التسجيل: 12-14-2004
مجموع المشاركات: 487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: Hassan Elhassan)

    وهذا أيضا خالد النجار يكتب عن الراحل عبر (أخبار الأدب)




    هشام شرابي
    بورتريه بالأبيض والأسود
    خالد النجار
    الكائن هو المسكون باستمرار بمشكلة منح معني للوجود
    مارتن هايدجير
    خالد النجار
    كيف أضع بورتربه لهشام شرابي
    فهشام نموذج المثقف والمفكر البشري الانساني الأونيفرسالي
    المتعدد الوجوه والزوايا،
    المنفلت من كل تحديد وأي تحديد
    فهو رجل الفعل
    والمثقف الشمولي
    الذي بدأ ينقرض في السنين الأخيرة حتي في الغرب الكلاسيكي نفسه..
    بدا الأمر، ومنذ غياب جون بول سارتر، وان توصيف هيدجير لانحطاط الفكر يتحقق: موت الثقافة بمعني الرؤية البشرية الأونيفرسالية الشاملة للعالم.. وحضور التقنية.
    ودون احساس منا، بدأنا نعيش اختفاء المفكر صاحب هذه الرؤية الشاملة للعالم.. الذي يكون حاضرا في العالم، ليحل محله رجل التقنية، صاحب الاختصاص. باختصار الاستاذ المحاضر، المدرس التلقيني..
    حتي الدرس الفلسفي تحول الي درس تقني... وصرنا نتحدث عن تقنية الرواية، وتقنية الشعر.. وقريبا سنتحدث عن تقنية الحياة: وننتهي..
    بزغ هذا المثقف الأونيفرسالي منذ عصر النهضة الأوربي الذي ورث عن العصور الكلاسيكية القديمة التعلق بالمعرفة في شموليتها، وانها لم تنفصل عن الايطيقا L'ethique ومن ثم فللفيلسوف دور أخلاقي فهو طبيب الروح والجسد، وطبيب المجتمع: وذلك في تصوره للمدن الفاضلة..
    واستمر هذا التقليد في الحضارة العربية الاسلامية.
    كل فلاسفتنا كانوا كذلك أطباء. ومن هنا جاء الاستعمال المزدوج للفظة حكيم في اللغة العربية فمرة تعني فيلسوفا واخري طبيبا.
    كل فلاسفتنا من الفرابي لابن سينا، لاخوان الصفاء، لابن رشد...
    ولهم مدنهم الفاضلة ايضا.. فالمدينة علي صورة البدن كما دون الفرابي في 'الفصول المنتزعة'.
    واستمرت هذه الوظيفة في عصر النهضة الاوروبي
    ولكن اقتصر المفكر، والفيلسوف النهضوي علي المعرفة الموسوعية لتغيير المجتمع، والتاريخ..
    فوظيفته هي في التاريخ..
    وتحولت الرؤية من السماء الي الأرض: أي من الالهي الي البشري.. من الثيوس، الي الأنثروبوس.
    ولذا سميت حركة النهضة: بالحركة الانسانية، وبأدق تعبير البشرية.. أي البشري مقابل ماهو الهي.
    واستمر هذا النموذج في اوروبا: الغرب الكلاسيكي.
    نموذج هذا المفكر الانساني
    صاحب التصور الشمولي للعالم، وصاحب الحضور، والفعل في التاريخ:
    ومات اليوم في امريكا التي هي التحقق الكامل لرؤيا الانحطاط الهيدغيرية: نسيان الكينونة، موت الثقافة، وطغيان التقنية..
    فكل مالديها جيش من الأساتذة، والتقنيين يعملون وراء جدران جامعات ومخابر كبري، ولا صوت، ولادور لهم في التاريخ...
    حتي عندما تستضيف الجامعات الامريكية فلاسفة من اوروبا فانهم، وبمجرد عبورهم للأطلسي يلتحقون بأقسام اختصاصهم.. وفقط.
    هشام شرابي من هذه الأرومة الأونيفرسالية التي بصدد الانقراض
    فهو شمولي التفكير متعدد الكتابة Polygraphe: جمع بين النص الأدبي، والفكري، والفلسفي، والبحث الأكاديمي، والمقالة السياسية.. والكتابة الاجتماعية ذات المقترب الانثربولوجي..
    كل هذا مع تجذر في تاريخيته في لحظته الفلسطينية/ العربية
    من يوم صعد الي بسكتنا لملاقاة ميخائيل نعيمة وهو يافع
    كان قد حدد طريقه: الرؤية الفكرية ذات البعد الأخلاقي.
    وهو يافع ايضا.. وفي اخر الاربعينات
    كتب أهم نص عن الوجودية قبل أن تبدأ المنطقة تتهجي هذه الكلمة التي عرفت عزها في ادب الستينات الذي احتضنته مجلة الآداب.. واذاعته دار الآداب في سلسلة ترجماتها لاعمال سارتر وكامي..
    وهو يافع ايضا
    وجد نفسه في الصف الأول الي جانب انطون سعادة
    فهشام شرابي رجل فعل في التاريخ
    كانت له ادوار اولي في الحقبة الرومانسية للنهوض القومي في الهلال الخصيب، ونجمته القبرصية.
    وبعدها بسنوات
    قام بأدوار في الثورة الفلسطينية كتابة وفعلا
    او كما تقول العرب كان له باع بالقلم والسيف
    فكتب ذاكرة الثورة في النضال الصامت
    وفي الرحلة الأخيرة كتب الذاكرة والرواية

    ***

    من الأول وجد هشام شرابي نفسه في الجامعة الامريكية في بيروت: والعالم خارج لتوه من الحرب العالمية الثانية، وجد نفسه في تماس، وفي مواجهة النزعات اللاعقلانية التي شكلت عصب الحداثة الفلسفية في الغرب، والمتمثلة في التيار الوجودي من سورين كيكجارد الي مارتن هيدجير. وفي الفرويدية المتكئة علي فكرة اللاوعي تلك القارة المظلمة، وذاك المحدد الأساسي واللاعقلاني لمجمل نشاط الفرد.. والحجر الأساس في النظرية الفرويدية، كما يؤكد فرويد نفسه في كتابه العتيد: أنا والتحليل النفسي وكان علي هشام شرابي ان يجترح من اللغة العربية المشدودة الي معانيها الماضية، والدينية لغة تقول هذه الحداثة التي تقع خارج عالم العرب.
    أجل خارج عالم العرب كتجربة تاريخية: وكخطاب فكري عبر عن نفسه لأول مرة في لغات اوروبا القرنين التاسع عشر والعشرين..
    هكذا وجد نفسه ومن البدء في مناخ فكري مغاير
    لا علاقة له بانتماءاته الثقافية: وبمرجعياته الاجتماعية والدينية واللغوية.. بتعبير اخر وجد نفسه لحظة انفتاحه في القطيعة الابستيمية:
    وهي في الان قطيعة درامية، بمعني ان هذا العالم الفكري اللساني التاريخي الغربي، هو مغاير تما المغايرة لثقافته الأم.. وهو يشكل نتيجة لذلك عامل تمزق درامي علي مستوي الذات.
    وكان علي هشام شرابي ان يختار في غياب جهاز نقدي لثقافة الأم، ثقافة المنشأ الاسلامية القرسطية.
    كان علي هشام ان يختار:
    بين الرفض المطلق للغرب، أو القبول المطلق..
    ان يرفض الغرب ويعود الي الاصول
    او ان يتحول الي مثقف غربي، ببغائي.. وخلاص.
    .. أو،،، وفي أحسن الأحوال ان يتبني مناهج البحث الغربية ويتحول الي مستشرق محلي اذا ما واصل اهتمامه بشئون جغرافيا المنبت:
    أو أن يوفق، ويلفق بين هذا وذاك... ويموه حاضرا بماض، وماض بحاضر.
    ولعل هشام عاش بقسوة علي حواف هذه الخيارات..
    وبين... ان يغامر، ويقبل علي المصير بتلك الغبطة النيتشوية:
    وكيف لايفعل، هو الذي قرأ نيتشة في السابعة عشرة من عمره.....
    ........
    ومضي هشام في هذا الطريق الصعب. أو قل مضي عبر الباب الضيق كما يقول اندريه جيد.. مضي في مغامراته الي فحص وتفكيك هذه العلاقة فكتب
    نصه الأساس: المثقفون العرب والغرب
    وفي اختيار الموضوع شبهة من ازمة روحية
    وكأنه كان يبحث من خلال مواقف المثقفين العرب الذين سبقوه،
    عن موقعه هو في هذه العلاقة، التي لاتعاش إلا تمزقا..
    المثقفون العرب والغرب النص الذي شكل فاصلا بين حقبتين في تاريخ النص العربي المعاصر:
    حقبة معايشة خطاب النهضة، والقراءة المتماهية معه وحقبة مساءلة، وموضعة، وتفكيك ونقد هذا الخطاب.
    المثقفون العرب والغرب الذي هو في الآن كشف حساب علاقة الأنا بالغرب، وفحص لكل اساطير هذه العلاقة، حتي تجد الذات ارضا تعيد فيها تحديد مكانها، وموضعة نفسها فتجدد علاقتها مع نفسها وبالتالي مع الاخر. الذي لم يعد مطلق اخر..
    وهكذا مثل هذا الكتاب ايضا تحرر الذات من اسر معادلة: إما الأنا أو الآخر.
    بهذا المقترب نجد في كتاب شرابي رغم توسله مناهج البحث الأكاديمي
    شرارة ذات غامرت، وعانت، وفكرت، وكتبت....
    ولعل من سحر هذا الكتاب أيضا، أن كل مثقف عربي يجد فيه بعضا من ملامح أزمته إزاء ذاته وإزاء الآخر... الأخر المستبطن فالغرب لم يعد بالنسبة لعرب القرن العشرين تلك الجغرافيا البعيدة التي تقع هناك.. بل صار جزءا مكونا للذات، ومقلقا للذات... وحتي رفضنا له هو في حقيقته تأكيد مقلوب لهذا الاستيطان...
    وبعدها لم يكف هشام عن القراءة والتفكيك
    قرأ:
    خطاب النهضة من فجره الكاذب، الي اخر نصوص الفكر النقدي اواخر القرن العشرين
    وقرا بنية الفرد والعائلة والعائلة الممتدة
    والطائفة والطبقة والمجتمع في المقدمات
    وقرأ نفسه في الجمر والرماد وصور الماضي
    ففي الكتابة الأوتوبيوغرافية عمل مزدوج
    عرض للذات، وفي الاثناء اكتشاف للذات
    وهنا تلتقي السيرة بالتحليل النفسي اذ يوغل الانسان في مجاهل لاوعيه من خلال متاهة الكتابة
    فيكون مثل عرافة كومي اذ تنبؤ بالأقدار دون ان تري عالم الأقدار
    ومن كل هذه الممارسات والقراءات اكتشف البنية الأساسية
    أو قل البنية العميقة كما اصطلح عليها البنيويون وذلك في مقابل بنية السطح المظللة.
    هذه البنية الأساسية في تشخيصه هي البنية البطركية التي تتحكم في كل وباقي بني السطح، والتي لها تجليات مختلفة في اللغة والفرد والعائلة والدولة فهي اداة العمل.
    وهي المفتاح لفهم شخصية وعالم وتاريخ العرب اليوم
    وهي التي بني عليها كتابه العتيد النظام البطركي
    الذي استقر وبمجرد صدوره كعمل كلاسيك بمعني عمل متكامل ومرجع اساسي حول العرب المعاصرين.
    ولهشام...
    ولهشام
    أدوار في الحياة العامة، ودعم المجتمع المدني
    قبل ان يعتدي علي هذه الكلمة وتتحول الي اديولوجيا، وتستعملها الأنظمة البطركية العربية لتمويه الماضي بصبغة حداثوية.
    أسس ورأس الجمعية الثقافية العربية الامريكية وبعث صندوق القدس في واشنطن ايضا.
    ورأس تحرير مجلة الدراسات الفلسطينية في واشنطن
    ولعل اهم انجازاته:
    ومناقبه كثيرة..
    هو بعثة ذات يوم، وفي احدي الجلسات الخاصة، في احد البيوت في واشنطن بعثه للجمعية العربية لحقوق الانسان.
    لانه حدس في تلك السنوات من أواخر الثمانينات
    ان العمل في حقوق الانسان هو زاوية كل فعل تغييري في عالم العرب اليوم
    وهشام شرابي كاريزما ثقافية
    يتوزع أصدقاه وتلامذته ومريدوه في كل القارات بله القارة العربية
    وسئل يوما الرئيس الامريكي بيل كلينتون وكان قد صعد لتوه الي سدة الحكم عن القضية الفلسطينية
    فأجاب
    كيف لا اعرفها وقد تعلمت علي هشام شرابي في جورج تاون.
                  

01-24-2005, 02:07 PM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    الاخ حسن الحسن
    خالص شكرى وتقديرى على هذين المقالين الرائعين ولما فيهما من اضافة حقيقية تكشف المزيدمن محاور ومرتكزات فكر هشام شرابى وهى شهادة اناس واضح انهم على المام دقيق بمسيرة الرجل ومساهماتة 00 لك شكرى مرة اخرى ومودتى 0
                  

01-24-2005, 02:31 PM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    الاخ العزيز نصر 00

    لك التحية اتفق معك فى الفارق النسبى بين بطرياركيتنا وبطرياركية الاخرين لكن ذلك لا يندرج فى اطار البنيه الاساسيه او البنية العميقه فى مقابل بنية السطح المضلله كما شخصها شرابى والتى تتحكم فى كل وباقى بنى السطح ولها تجلياتها فى اللغة والفرد والعائله والدوله

    واخشى ان ما نستشعر انه تميز فى هذا الجانب يندرج تحت هذا الاطار لان الثقافه الابوية حاله ذهنية وسيادة هذة الذهنيه هى التى تربك كافة ممارساتناالسياسيه والاجتماعية لاننا فى اعماقنابطرياركيين وان اوحت بعض بنى السطح بغير ذلك 00 والا لماذا تتكرر كل هذة الاسماء فى تجاربنا البرلمانية 00 لاننا ببساطة لا نستطيع ان نختار خارج اطار هذة الذهنية 00 وحتى المثقف رجلا كان ام امرأة هو ابوى فى حقيقتةوغير متحرر من سلطة هذة الثقافة البطرياركية 0
                  

01-24-2005, 02:34 PM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    الاخ العزيز نصر 00

    لك التحية اتفق معك فى الفارق النسبى بين بطرياركيتنا وبطرياركية الاخرين لكن ذلك لا يندرج فى اطار البنيه الاساسيه او البنية العميقه فى مقابل بنية السطح المضلله كما شخصها شرابى والتى تتحكم فى كل وباقى بنى السطح ولها تجلياتها فى اللغة والفرد والعائله والدوله

    واخشى ان ما نستشعر انه تميز فى هذا الجانب يندرج تحت هذا الاطار لان الثقافه الابوية حاله ذهنية وسيادة هذة الذهنيه هى التى تربك كافة ممارساتناالسياسيه والاجتماعية لاننا فى اعماقنابطرياركيين وان اوحت بعض بنى السطح بغير ذلك 00 والا لماذا تتكرر كل هذة الاسماء فى تجاربنا البرلمانية 00 لاننا ببساطة لا نستطيع ان نختار خارج اطار هذة الذهنية 00 وحتى المثقف رجلا كان ام امرأة هو ابوى فى حقيقتةوغير متحرر من سلطة هذة الثقافة البطرياركية 0
                  

01-24-2005, 02:39 PM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: adel alsaed)

    الاخ العزيز نورالدين المنان

    خالص شكرى وتقديرى لمرورك على هذا البوست 00 وشكرا لمداخلتك القيمة وها انت تلقى بصخرة اخرى فى بركة الثقافة الابوية تضاف الى صخرة هشام شرابى 00 ولك مودتى0
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de