ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 03:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد عكاشة(محمد عكاشة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-23-2007, 11:55 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!!

    فى سيرته الذاتية...
    -محمد وردى...ياأعز الناس..ياراجيانى..اقابلك فى زمن ماشى وزمن جاى وزمن لسه..توعدنا وتبخل بالصورة...هجرة عصافير الخريف فى موسم الشوق الحلو..

    -وداللمين..بتتعلم من الايام..شال النوار ظلل بيتنا..وجيناكم يا حبايبنا...

    -حمد الريح...حمام الوادى ياراحل..شالوالكلام زادوهو حبة..وشهر شهرين والتالت مره..

    -التاج مكى..فايت مروح وين..حبيت عشانك كسلا..

    -ابراهيم حسين..نجمه نجمه الليل نعدو..تعيش انت ويدوم خيرك..تعيش والدنيا ماتضيرك..وليه ياشمعه سهرانه...

    -الطيب عبدالله...انت ياالابيض ضميرك..

    -صلاح مصطفى...مشى امرك ياقدر..

    -صالح الضي..عيش معايا الحب..عيش معايا حنانى...وبتتتغير...

    -خوجلى عثمان..اسمعنا مره..

    -ابراهيم عوض..دنيا غريبه..

    -البلابل..عشه صغيرة كفايه علينا..اللى بسأل مابتوه..حلوين حلاوة..

    -عبدالعزيزالمبارك..ياعزنا وياحبنا..

    -عافية حسن..يااااحنيين

    -سيف الجامعه..أعذرينى..

    -اسماعيل حسب الدايم..انا غير بسماتك مابقدر ادينى رضاك قدامى سفر...

    ياشباب...اسحق الحلنقى كرهنى العيشة..وسولارا كمان!!!
                  

05-23-2007, 12:58 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    عشان خاطرنا..شخصى وحلنقى وسولارا..
    واحد من العارفين فى وصلات الاغانى..يلحق البوست بواحدة من القائمة اعلاه..
    مودتى وتقديرى
                  

05-23-2007, 01:29 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 11025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    يوم بي بوستاتك دي
    بتقتل ليك زول حنين
    نزلو ليهو قبل ما إنزل لينا
    باقي فيهو ظار
    هههههههههههههههههههاع
                  

05-24-2007, 10:24 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد سنى دفع الله)

    Quote: يوم بي بوستاتك دي
    بتقتل ليك زول حنين
    نزلو ليهو قبل ما إنزل لينا
    باقي فيهو ظار
    هههههههههههههههههههاع

    ابويا ياالسنى..
    بس روووق واحلى
    مودتى وتقديرى
                  

05-27-2007, 10:18 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد سنى دفع الله)

    بتاريخ9سبتمبر2003 كان هذا البوست للاخ مهاجر
    http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&b...115605&func=flatview
    كنت اتساءل دوما عن سر هذه المتلازمة التي لا تنفك ما بين (مدينة الخرطوم بحري والابداع ) وكأن الاقدار قد اصطفتها دون ارجاء البلاد لتكون سكني للمبدعين والشعراء وأساطين الطرب في بلادي!! ... ذات المدينة الحالمة إحتضنت هذه الجلسة العامرة ... أسرة تحرير مجلة (الخرطوم الجديدة) ولاحقا انضم إلينا الدكتور صديق عمر صديق الأستاذ المحاضر بكلية الآداب جامعة الخرطوم
    جميعنا كنا حضورا في ضيافة الشاعر العملاق إسحاق الحلنقي في ديار الأرباب العامرة بمدينة كافوري ليثري منتدي (الخرطوم الجديدة) بهذه الحصيلة .. فإلى مضابط الأمسية :

    بدءًا أستاذ حلنقي نرحب بك في وطنك المشتاق ... ونتساءل عن ملامح ماقبل الغربة وما بعدها 17 سنة مالها وما عليها ؟.
    أنا ماقبل الغربة كنت أنا وما بعد الغربة لا أدري من أنا حتي هذه اللحظة تكالبت الخيول وركضت علي صدر كأنه صدر عصفور ... هذه الغربة كالفراشة المجنحة التي ذابت شوقا الي نسمة يرحل بها القاش فلم تعد هناك فاحترقت في داخلي وتناثرت ولم يبق امامي غير ذكريات لكهل يحمل من صباه ما تحمله الومضة من برق قاس . هكذا هي غربتي فيما قبل وغربتي فيما بعد ... رحلة في رحيل في رحيل .
    بعد غيبة عقد ونصف من الزمان ... كيف وجدت الخرطوم ؟.
    الخرطوم هي الخرطوم ولكنني احس علي وجه تلك الجوهرة التي كنا نؤمن بان لونها تحلم به الالوان - قد تبدلت نوعا ما؛ تلك الظلال التي كان يعرفها المقرن والغروب الذي يعرفه النيل تحولت الي مجرد ذكريات تبحث عن مكان لا تجده الا في عيون اولئك الذين يتمشون علي الارصفة كما تتمشي ، اوراق الخريف .
    نسأل عن مسألة تحيرنا جدا : خليل فرح جاء من اقصي الشمال وهو محسي وكان يرتضخ لكنةً أعجمية في لسانه ... ابوآمنة حامد جاء من الشرق ... محمد عثمان كجراي ايضا ولكنهم لونوا المشهد السوداني بأجمل اللوحات ... تري من اين لهم هذا ؟ هل لعامية وسط السودان... وانت باعتبارك امتدادا لهؤلاء و تمتعك بهذه الخصائص ... من اين لكم هذا الابداع ؟.
    انا اعتبر نفسي من القبائل الراطنة ومحمد وردي كان يقول لي دائما انني تعلمت العربية بعد ان تجاوز عمري التاسعة فكيف لي بهذا الجمال اكتب شعرا ؟.
    الذي اعلمه واؤمن به ان الشاعر يولد شاعرا تماما كما تلد المحارة لؤلؤا ... او كما تجد الفراشة نفسها محملة بأجمل الألوان من حيث لا تدري .. زهرة عباد الشمس تتجه الي الشمس بحس عاطفي مطلق ... لا احد يراه؛ احساس نابض في اعماقها يأمرها بان تتجه الي الشمس ... الكروان ايضا يغني ... صوته جميل ... هو قد يعلم هذا اولا يعلم ولكن قدره ان يغني .. كذلك الجمال ؛ الموسيقار قدره ان يكون لحن المغني ... الشاعر قدره ان يكون كلمة تشعل في اعماقنا حنينا واخري تشعل في اعماقنا عرسا وهكذا الاشياء ... كلها ترتبط بقدر يوجهها الي الجمال .
    علي الشاعر ان يكتب جمالا ... علي الملحن ان يعطينا ايضا جمالا ... علي العقرب ان تعطينا غدرا وعلي الكمنجة ان تعطينا لحنا .
    المسائل كلها في رأىى قدرية ... والفنان يولد فنان ... احساس موقع ، ثراء جمالي متمكن في الداخل . والتقاط للانجم التي ترحل والانجم التي تتلاشي ... هذا رأيي .
    ولكن أليس للمكان تأثير علي الشاعر ؟.
    | كلنا نعلم ان للبيئة تأثير ودور كبير في تكوين وجدان اي انسان وليس الشاعر فقط ... الوديان التي تتماوج خضرة والجبال وجد اهالي كسلا انفسهم محاطين بها مما منح الشرق سحرا خاصا مثلا ، هذه الرؤي الجمالية لهذه المنطقة قد تمثل اضافة ولكنها لا تمنح شاعرا لوحدها في قامة محمد عثمان كجراي او حسين بازرعة او كل هؤلاء .
    نعم البيئة لها دور في تكوين جماليات الشاعر ولكن ليس لها ذلك الدور الذي يجعل منه هرما يتغني بشعره الركبان .
    في تراكم التجارب السودانية الغنائية والشعرية ... من من الشعراء كان يشدك ... هل كنت مشدودا الي مدرسة الحقيبة مثلا ... مَن مِن الشعراء كنت تحاول ان تكون هو الآن ؟.
    - الشاعر الذي كنت اود ان اكونه أو ان أطول مكانا علي صدر مجلسه هو شيخ شعراء الأغنية الشاعر العملاق الراحل عبد الرحمن الريح ... هذا الهرم لا يمكن ان يتكرر ... اقولها بصدق لانه كان يتكلم شعرا ويبتسم شعرا واكاد اقول انه حين يمشي كان يمشي علي بساط من الشعر ... فهذا الانسان تعلمت منه ان أكون جميلا في شعري وأن أتغني للمعاني الجميلة والذكريات ... العيون والأزاهر وكل المعاني الجمالية التي كان يتعامل معها حتي اصبح هو الشاعر الذي يضع زهرة في كل قصيدة يكتبها واذا تأملت معظم قصائده تجد الزهرة تتوسط شعره كأنه كان يحلم ببساتين من الأبيات الجميلة وينثرها علينا .
    يليه حسين بازرعة أيضا هو عملاق كتب الكلمة العربية فأجاد وكتب العامية فأجاد وهو الوحيد الذي تمكن من ان يجمع هلال الفصحي وهلال الكلمة العامية ليجعل منهما قمرا يضعه علي جبين القصيدة الغنائية في السودان .
    حسنا عبد الرحمن الريح قدم تجربة الملحن الشاعر ... ما رأيك في هذه التجربة وهل هي ناجحة عند كل من قدمها ام انها قاصرة علي النابهين من أمثاله ؟.
    عبد الرحمن الريح صنع جسرا كسر قيد اغنية الحقيبة وتخللها وجعل ينثر منها حريرا يسمي الآن الاغنية الحديثة ... وعبد الرحمن الريح مهندس هذا الجسر صنع لنا معابر لكي نعبر الي هذه الكلمة مالم يفعله شاعر قبله هو عاصر الحقيبة لكنه اخترق جسرها وجاء الينا لنتعلم منه كيف نكتب الأغنيات من خلال :
    لو إنت نسيت انا ما نسيت....
    أو من خلال حرمان : يالحرموني منك ، الطاؤوس
    أجمل ما قيل في تاريخ الغناء السوداني كتبه عبد الرحمن الريح وكان يلحن؛ لهذا كان اقرب مني مثلا كشاعر يتعامل مع كلمة، لأن الشاعر حين يغني الاغنية التي يكبتها يقدمها كقطعة من القافية نابضة وحية ولكن حين اكتبها انا قد يتغني بها اي فنان ولكنها تفتقد الي الحس الذي يجعلها نابضة حية حين تكون خارجة من أنفاسها .. هذه ميزة عبد الرحمن الريح ومثله القرشي وغيره ظلت اغنياته خالدة لانه كان يلحنها بنفسه ... هذه الفرصة نفتقدها نحن لهذا تذهب اغنياتنا الي ملحنين يقومون بتلحينها وقد تصدق الاغنية وقد تضيع !!
    الا تعتقد ان عوض جبريل استفاد كثيرا من عبد الرحمن الريح ؟.
    عوض جبريل (الله يرحمه) كان يكتب الاغنية الراقصة البسيطة وقد ابدع فيها .. عبد الرحمن الريح انا عرفته جيدا وكنت اهابه وكنت حين اكتب اغنية ويطلب مني ان اقرأها عليه كنت اهاب هذه اللحظة انه كان يتمعن الكلمة ويتصيدها أينما كانت ... كان ماهرا في التقاط الضعف في الاغنية ولم يكن يداري ... كان يقول لي :
    ياحلنقي ... ان يؤلمك الجرح خير من ان تحمله الي ان تبتر ساق الاغنية الجميلة في داخلك !!
    فترة الستينيات ارتبطت في الاذهان بانها فترة رومانسية حالمة في السودان خاصة في الغناء ... كانت مترعة بالالحان الندية والشعر الجميل ... هي مرحلة القمة في الابداع السوداني الذي هبط بعد ذلك ؟.. اذا كان ذلك كذلك ... هل تعتبر ذلك مرحلة مخاض لفن جديد ... هل تغيرت اذواق الناس ؟ كيف تفسر حالة الاجبال وتوقفنا عند محطة (عصافير الخريف) ؟ ماذا تسمي هذه الظاهرة ؟.
    هذه الظاهرة لها عدة اسباب منها الظروف الاقتصادية التي ادت الي اللهث وراء لقمة العيش واصبح الفن مجرد شىء مهمش في الحياة .
    جمال الوقت ونظافة النفوس وثراء الاعماق كل ذلك كان له اثره علي الاغنية المغناة آنذاك ... لان الاغنية لا تأتي عبثا وانما تأتي من جمال ... كنا في تلك الفترة نحمل هذا الجمال ونغنيه بيد ان الزمن اراد ان نكون في يوم من الايام اسري لظروف الركض المستمر وراء المعايش مما شكل عائقا امام ذاك الجمال الذي كنا نتمني ان يستمر .
    الأغنية طبعا وليدة المجتمع الذي نعيشه وهي وليدة انفاسه بها نحيا وتلازمنا في كل ما ننظر اليه .
    السبب الثاني يعود الي ان الشباب لم يعد يسمع او يحس جمال الاغنية او الكلمة وانما اصبح التركيز علي اللحن يعني يسمعون بأرجلهم وتلك مصيبة لانها تعني ارتباطهم بالارض ومن ثم الوحل واشياء اخري لاداعي لذكرها ... نأمل الآن خيرا بعودة العافية للاغنية بعودة بعض الطيور المهاجرة امثال محمد وردي وكثير من الشعراء والفنانين .
    نسأل الله ان يخلص هذه الحمامة البيضاء من براثن صياد يتربص بها اسمه (قلب يتحرك بالارجل) .




    وأنا في معية الشاعر الكبير الفذ «إسحق الحلنقي» كانت هناك صور خضراء تترى وتتراقص في مخيلتي تتجسد فيها مدينة كسلا بكل الزخم والجماليات التي حباها الله بها فوهبها منبع الإلهام والعشق تجود به على كل من يراها ناهيك عن أبنائها الذين شبوا في أحضانها وترعرعوا بين سهولها وجبالها، واسحق الحلنقي واحد من هؤلاء الذين هاموا بها عشقاً وولهاً فبادلته الحب بحب وألهمته أعظم القصائد فترقى الى مصاف الشعراء الذين يشار اليهم بالبنان.

    اسحق الحلنقي «العائد» الى الوطن بعد غيبة «17» عاماً ليغرد داخل سربه، التقيناه في جلسة على غير ميعاد فكانت اللقيا التي هي أجمل في الحقيقة بلا انتظار وكان هذا اللقاء.

    معين لا ينضب

    *
    العلاقة بين تقدم السن والعطاء.. معين لا ينضب أم يباس بلا ارتواء؟.

    - العطاء بالنسبة لي استمر بعد الستين بدليل أنني الى الآن أكتب الجمال واحتمال أن يكون الجمال هو الذي يكتبني، أنا منذ سنوات طويلة جداً أقول إن الفضل يرجع لكسلا التي خلقت فيَّ مكونات جمالية، سحب مستمرة العطاء، جبال مخضرة طوال العام، قلوب تنضح طيبة وجمالاً ارتويت منه وفي رأيي أن أي إنسان في كسلا لابد وأن يكون بالضرورة شاعراً اذا لاحظنا أنها البلد الوحيد التي لم يزرها شاعر إلا وكتب قصيدة في هذه الحسناء الشرقاوية التي عشقت جبال التاكا وظلت وفية لها وستظل ما بقيت الشمس تشرق من الشرق.

    * والحبيبة؟.

    - أعتقد أن الابتسامة يمكن أن تكون حبيبة، العيون الصافية المكحلة بالصدق يمكن أن تكون حبيبة، الريحانة المظللة بالعبق الحلو يمكن أن تكون حبيبة، في النهاية فإن أي جمال غير قابل للتعامل مع الزيف، وأي جمال يؤمن بالطفولة، بالمحنة يمكن أن يكون جمالاً للمبدعين تلتقي فيه كل الأقواس.


    الاغتراب الروحي
    *
    ماذا يعني لك الاغتراب الروحي؟.

    - الاغتراب الروحي شيء مثبت وثابت ففي رأيي أن الشاعر يولد وهو يحمل في داخله أعماق روح شفيفة عالية الشموخ، روح تطالب بمدن فاضلة، ولو أن أفلاطون خرج من قبره لكان أفنى هذه النظرية وبكى عليها لأن الواضح جداً أن الظلمة في هذا الزمن قد تغلبت على النور فأصبحت الغلبة للغروب ولم يعد للشروق مكان إلا في الزوايا!!.

    والشعراء يعيشون هذه المرحلة وهم في أوطانهم والشاعر المحظوظ هو الذي يظل في وطنه باغترابه في مكان واحد أما اغتراب المكان فأعيشه غربتين، غربة بعدي عن وطني وتجربة بُعد روحي عن أرواح الآخرين من البشر فأصبحت المسألة بالنسبة لي ظلمة مركزة لكن الشمس التي أحملها في داخلي كإنسان يتعامل مع الكلمة الطيبة أعطتني السماح في أن أقهر ما بداخلي من هذا الاغتراب وأصبر على وجود هذه الابتسامة التي تتخلل أشعاري دوماً والتي أحاول دائماً أن أراها على كل نجمة تشرق أو وردة تناضل من أجل أن تتفتح برغم قسوة الأشواك من حولها وفي داخلها أحياناً.

    * وكيف يكون الشوك داخل الورد؟.

    - الوردة يمكن أن تكون إشراقة، والوردة قد تكون أشواكاً من غدر الحبيب والخيانة أشواك والزمن نفسه أشواك.


    اللقاء مع وردي
    *
    هلا حدثتنا عن ذكرى أول لقاء بينك والعملاق محمد وردي؟.

    - كانت قد حدثت غمامة بين الراحل «إسماعيل حسن» والذي اعتبره من شيوخ الأغنية السودانية وبين الأخ «محمد وردي» أدت لنوع من الخصومة فتوقف التعاون بينهما مدة طويلة جعلت وردي يبحث عن شاعر يعطيه بدلاً عن اسماعيل حسن وكنت أنا في تلك الفترة أتعامل مع بعض الفنانين مثل صالح الضي، والتاج مكي، وصلاح مصطفى، وغيرهم فطلب وردي من صالح الضي أن يعرفه على الفنان الذي كتب كلمات «بتتغير» فقال له صالح الضي إنه شاعر قادم من شرق السودان فطلب الأخ وردي أن يلتقي بي، وبالفعل في نادي الفنانين في أمسية من الأمسيات الجميلة وكان ذلك في منتصف «الستينات» دخلت على الفنان وردي وعرفته بنفسي وكنت أحمل كلمات لأغنية اسمها «الدموع دايماً حبايب» فقرأتها للأخ وردي وكان في نفس الوقت يجلس عن بعد العملاق «عبدالرحمن الريح» فقال لي: «يا اسحق انت جاي من كسلا للخرطوم عشان تنثر دموعك دي وانت عمرك عشرين سنة يعني لما تصل الخمسين حاتعمل الخرطوم مناحة!!؟ بالله اكتب في الفرح وخليك من الدموع». وكان لهذه الكلمات الأثر الكبير في أعماقي فكانت أغنية «أعز الناس» لمحمد وردي وبعدها أعتقد أنني كنت من الشعراء المحظوظين لأنني من السفح في لحظة من اللحظات كنت في القمة، وبعد وردي انتشر جمال الكلمة المكتوبة لبعض الأخوة الفنانين مثل كابلي، ومحمد الأمين، وحمد الريح، وعبدالعزيز المبارك. لقد كنت أشعر دائماً وأبداً بأن الكلمة الغنائية هي فعلاً المسموح لها بدخول أي بيت من كل زواياه بدون أن تكون هناك رقابة على الأبواب أو سيوف مصلته على الرقاب فظللت حذراً في أن أكتب الأغنية البريئة الراقصة المفرحة، وكنت أجاهد على إشعال الشمعة بالرغم من «خفافيش» الظلام المنتشرة هنا وهناك في بعض الأغنيات الساقطة والتي يدفع ثمنها بعض المحبين للأغنية الهادفة التي تعمل من أجل السفر بالناس الى الغيوم دون أن تطالهم المعاني التي لا تبحث إلا عن المعاني الضبابية المتمثلة في بعض الأغنيات مثل «الجلابية بيضا مكوية»!.

    وواصل قائلاً: أنا لم أكن أحارب في هذا المجال ولكن كان معي فرسان مثل الراحل «عثمان خالد» والراحل «عمر الدوش» ورفيق الصبا «محمد يوسف موسى» وبعض من أنجم ارتحلت وأنجم لم تزل الى جواري تضيء.


    الإلهام الشعري
    *
    وانتقل بنا الشاعر ليتحدث حول قول البعض بأنه يكثر كتابة الأغنية دون الاهتمام بانتظار لحظة «الإلهام الشعري» الوهم الذي يتحدث عنه بعض الشعراء على حد قوله فيقول: «أنا أؤمن بأن الشاعر الذي يمنحك الاحساس الموقع بالإضافة الى الثراء الثقافي والمخزون الوجداني المبهر وحاسة السفر في الأبعاد الجمالية يمكنه أن يكتب الشعر في أية لحظة يشاء وأذكر هنا كلمة قالها الشاعر العملاق «نزار قباني»: «أكتب الشعر كما يمشي مريض في ثبات - ووجود الشعر من أبسط حاجات ذاتي».

    أنا أتعامل في كتابتي للكلمة كما تتعامل زهرة عباد الشمس مع اشراقة الشمس التي تتجه اليها بحس عفوي دون أن تنتظر منها إلهاماً يأتي إليها!.

    الضوء المسموع

    * حدثنا عن أول قصيدة كتبتها والمسافة بينها وبين آخر قصيدة .

    كانت أول قصيدة للفنان «الطيب عبدالله» وهي «إنت يا الأبيض ضميرك» في منتصف الستينات أما آخر قصيدة فهي «الكروان» والتي تتغنى بها الفنانة التي أحب أن أطلق عليها «الضوء المسموع» لشفافية صوتها «آمال النور» وقد قام بتلحينها الملحن الاستاذ «علي أحمد» قبل اسبوعين وبدأت في الإمارات واكتمل لحنها في السودان، كما أن هناك أغنية جديدة لم تكتمل بعد وقد كتبتها بعد حضوري للسودان مباشرة تقول في بعض من كلماتها:

    ما على لو جات مواكب

    ولا فاتتني المراكب

    القمر ما دام معايا

    أعمل إيه أنا بالكواكب!

    وقد قام الأخ «علي أحمد» بتلحينها وهي من أداء الفنان الشاب «عادل مسلم» كتبتها وأنا أضع في تصوري أن السودان هو قمري وبقية المدن من حولي هي الكواكب.


    أغنية ضد النسيان
    *
    وماذا عن لقائك الأول بالفنان الكبير محمد الأمين؟.

    - محمد الأمين عرفني شاعراً وأذكر أنني زرته في عيد من الأعياد وكان بصدد السفر للندن لإجراء عملية «عيون» فقال لي: يا اسحق سأكون في مدينة الضباب واحتاج لدفء.. ليتني أجد كلمات أتزود منها في هذه الغربة ذات المناخ الجليدي وبالصدفة كانت بيدي أغنية «بتتعلم من الأيام» والغريب في هذه الأغنية أنني لم أتعب في كتابتها كثيراً اذ لم تستغرق أكثر من نصف ساعة واستمرت الى هذه اللحظة تقاوم النسيان وتقاوم أن تظل حبيسة في أحد الأركان كما يحدث لكثير من الأغنيات وظلت جوهرة على تاج محمد الأمين وستظل كذلك الى أن يجد محمد الأمين جوهرة أخرى وهذه أمنيتي.


    وعد النوار
    ثم جاءت أغنية «شال النوار» قاطعته قائلة: « وعد النوار» كما يسميها الأستاذ محمد الأمين فقال: أعتقد أن الأب دائماً يختار اسم ابنته بالتالي أنا لم أسمها إلا شال النوار. وهذه الأغنية أصلاً قصة عاشها محمد الأمين وطلب مني أن أكتبها له شعراً فظللت لمدة ساعة تقريباً وأنا أتنفس مشاعر محمد الأمين حتى أعيدها اليه أغنية فرح بها كثيراً، ولكن على الرغم من ذلك: العيد الجاب الناس لينا ما جابك - يعني نسيتنا خلاص.

    **
    لكم منقوول مع خالص حبي وتقديري للشاعر الكبير
                  

06-03-2007, 11:31 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    حبيت عشانك كسلا


    ظلم الزمان الخاني يا ريتو لو كان خـــــــــانك
    ليه جرت واتنكرتي ليه لي الساب ديارو عشانك
    قدر عشانك كسلا
    حبيت عشانك كسلا وخليت دياري عشانها
    واخترت ارض التاكا الشـــــــــاربه من ريحانها
    كلمني قوليها فاكر ليالي القــــــــــــــــــاش
    لمن الحنين عاودنـــــــــي بعطفك الجــــياش
    جفيت حبيب ما خانك من نور بسيمتك عاش
    انا تاني ما بتلقاني يوم في طريقك مــاش
    قاصد مكان في كسلا
    حبيت عشانك كسلا وخليت دياري عشانها
    واخترت ارض التاكا الشـــــــــاربه من ريحانها
    صوت السواقي الحاني ذكرني ماضي بعيد
    وعلى الرمــــــــــال آثارك طرتني ليلة عــيد
    المني قلبك ينسا يرفس غــــــــــلاوة الريد
    باقي الطريق بمشــــيهو خليني فيهو وحيد
    والحب عذاب في كسلا
    حبيت عشانك كسلا وخليت دياري عشانها
    واخترت ارض التاكا الشـــــــــاربه من ريحانها
    فرحــــــــــــت ليالي الريد نداوة البسمات
    خلتني أبكى
    حبيت عشانك كسلا وخليت دياري عشانها
    واخترت ارض التاكا الشـــــــــاربه من ريحانها
                  

05-30-2007, 10:50 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    يا أعز الناس حبايبك نحن
    زدنا قليل حنان
    دا العمر زادت غلاوتو معاك
    وصالحني الزمان
    يا أحن الناس حنان

    كنت من قبلك
    بشيل الليل دموع
    واطويه هم
    انا كنت بخشى
    على الأماني الطفلة
    يفنيها العدم
    وجيت لقيتك بين قلبي دموع
    وغنيتك نغم

    يا حبيب
    ورد الأماني
    الفي أعماقي فتح
    وابتدا القلب
    العاش العمر في آهاتو
    يفرح
    والزمن ماظنو بعدك انت
    يرجع تاني يجرح

    نامت أحزان عمري
    غنى زماني
    واتلاشت صعاب
    أنا قبلك الأيام
    قضيتا سراب
    يسلمني السراب
    وبيك طويت من عمري
    صفحة ماضي مكتوب بالعذاب
                  

06-06-2007, 10:55 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    الريد جوّ قلبي بحبك بدا
    ياطيبة حياتي يا قطر الندي
    ما كان في خيالي تتنكر كدا
    أيامن الجميلة ليه بتنكدا
    جربت هواهم
    قليبي انكوى
    تاريهم جاروا
    وماصانو الهوى
    حاولت اسيبك واتناسى المضى
    أيامك معاي ساعات الرضى
    المكتوب علي أنا قلبي ارتضى
    ياريت الليالي عطفو يعوضا

    الكلمة الحنينة مشتاق اسمعا
    روحي خلاص جفيتا والشوق لوعا
    الدمعات
    عيوني كيفن تمنعا
    وانا شايف سنيني جورك ضيعا

    يومي الشفتك انت حسيت بالهنا
    طويت يا حياتي شمعاتي انا
    بعد الحب دا كلو يا أجمل منى
    لي بكيتني تاني عاودت الضنا
    جربت هواهم
    قليبي انكوى
    تاريهم جاروا
    وماصانو الهوى
                  

05-24-2007, 11:21 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    نسيت اهم حاجة (لون المنقة ) البلابل
    تعرف الاغنية دى لمن ظهرت ناس اللوارى بعملو الموسيقى عليها
    (تتت ترت ترت )
    خاصة فى جهات الابيض لمن اللورى يجى من الخرطوم بتعرفو بى لون المنقة
    وحقيقة اسحق الحلنقى شاعر غريب مرة تلقاهو فى لون المنقة مرة تلقاهو بتتعلم من الايام مرة تلقاهو
    (ريدتك بقت هى المشكلة )
    والمشكلة انه شاعر جميل مهما عمل برضو بتحبو
                  

05-24-2007, 01:13 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    Quote: (ريدتك بقت هى المشكلة )
    والمشكلة انه شاعر جميل مهما عمل برضو بتحبو

    العزيزة سلمى الشيخ..
    ورغم(المشكلة) بنحب حلنقى واغنياته..
    وبخصوص (لون المنقة) سوف احكى لاحقا قصة طريفة يوم غنتها البلابل فى مسرح مدنى امام الرئيس الاسبق نميرى..واحد ظرفاء مدنى الجميلة..
    مودتى وتقديرى
                  

05-24-2007, 02:30 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    وللجابرى...
    البلوم فى فرعو غنا..طرانى ياالحبان اهلنا..
    وين ؟ساعدونا ياجماعة..بى اغنية..
    مودتى وتقديرى
                  

05-25-2007, 05:50 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    ياناااذر
    هجرة عصافير الخريف
    مودتى وتقديرى
                  

05-25-2007, 07:08 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    بتاريخ 13فبراير2006
    سولارا..عبر هذا البوست..
    خلاســـــــــيه !!!!!!

    تسع سنوات مضين..
    تسع سنوات وثلاثة اشهر وبضعة ايام وكوكب(فينوس) يتعامد عندى فوق مطلع رائعة ودالمكى ...

    الله ياخلاســـيه
    ياحانة مفروشة بالرمل
    يامكحــولة العينيــن
    يامجدولة من شعر اغنية
    ياوردة باللون مســــقية
    بعض الرحيق انا
    والبرتقالة انت
    يامملؤة الساقين اطفالا خلاسـيين
    يابعض زنجية
    يابعض عربية
    وبعض اقوالى امام الله
    ,,,,,,
    تسع حجج مضين ومحمد المكى ابراهيم هاجر....
    والكثيرون...
    هاجر الى وطن للشعر... جديد...وللاغنيات
    وهى فى ركابه..
    رمزا للحب والجمال..والاستاذ محمود محمد طه... نتحاور حول الهامه وبصره الحديد انا وصديقى قصى مجدى سليم عند مقام السيدة زينب وقنديل ام هاشم يضىء المكان...
    كان ذلك قبل اعوام...
    والمرأة فى فكر وحياة (الاستاذ) اعز وانضر..
    و(ان ثمت امراة تظل روحك معلقة بها أبد الآبدين)
    ومضى كل الى غايته...
    ومضيت للدعاء بمثل دعاء صديقناعبدالحميد البرنس...
    (ولك مثل مالأمى لي من دعاء)
    سيداتى
    آنساتى
    انا هنا..
    وفاء لها ولتلك الايام..
    ولكن ايضا
    فى عيد الحب !!!
                  

05-26-2007, 11:28 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    لاجل سولارا
    مودتى وتقديرى
                  

05-26-2007, 08:31 PM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 11-18-2006
مجموع المشاركات: 4735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    Quote: سيداتى
    آنساتى
    انا هنا..
    وفاء لها ولتلك الايام..
    ولكن ايضا
    فى عيد الحب !!!

    ولاجل سولارا:
    ..........
    أصبحتَ شمـسَ أهلتـي
    أمسيتَ بـــدرَ دُجـنـّـتـي
    أمسطرٌ قـدرك لي ؟
    أمكـتــوبُ لوحٌ أزلي ؟
    لو أن طيفـك ياخَـلِــي
    في ليــل عـيـد العاشــقـين
    يَعـنُّ لي ... لســألته
    أتحـسّ بــي ... ؟؟؟
    كما ... أحـسـّــك
    غائراً في داخلـي
    ممزوجـــاً ... بـروحي
    بكل .... مشــــاعـري ؟

    سمية الحسن محمد طلحة
    14/2/2002
    مسقط/سلطنة عمان
                  

05-27-2007, 08:33 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: سمية الحسن طلحة)

    Quote: أصبحتَ شمـسَ أهلتـي
    أمسيتَ بـــدرَ دُجـنـّـتـي
    أمسطرٌ قـدرك لي ؟
    أمكـتــوبُ لوحٌ أزلي ؟
    لو أن طيفـك ياخَـلِــي
    في ليــل عـيـد العاشــقـين
    يَعـنُّ لي ... لســألته
    أتحـسّ بــي ... ؟؟؟
    كما ... أحـسـّــك
    غائراً في داخلـي
    ممزوجـــاً ... بـروحي
    بكل .... مشــــاعـري ؟

    سمية طلحة
    شكرا جميلا..جزيلا
    مودتى وتقديرى
                  

05-27-2007, 12:08 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    Quote: * والحبيبة؟.

    - أعتقد أن الابتسامة يمكن أن تكون حبيبة، العيون الصافية المكحلة بالصدق يمكن أن تكون حبيبة، الريحانة المظللة بالعبق الحلو يمكن أن تكون حبيبة، في النهاية فإن أي جمال غير قابل للتعامل مع الزيف، وأي جمال يؤمن بالطفولة، بالمحنة يمكن أن يكون جمالاً للمبدعين تلتقي فيه كل الأقواس.

    مودتى..
                  

06-02-2007, 08:29 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    إنت يا الأبيض ضميرك
    صافي زي قلب الربيع
    في كلامك وابتسامك
    أندي من زهر الربيع
    عشت متهيئ لحبك
    كل أيامي وحنانها
    ابتسامك عزيزة
    بحرق الآهات عشانا
    بس لقيتك إنت جائر
    تظلم الحب بالمهانة
    الدموع السايلة مني
    يا ما سالت حرقتني
    والظنون الحارقة قلبي
    بالماسي كم شقتني
    كنت بجني شقاك محنة
    وأعشق أوهامي الطوتني
                  

06-09-2007, 11:43 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: سمية الحسن طلحة)

    مع سولارا وحلنقى
    مودتى وتقديرى
                  

05-27-2007, 01:55 PM

Moawia Mohammed
<aMoawia Mohammed
تاريخ التسجيل: 10-24-2006
مجموع المشاركات: 3793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)
                  

05-27-2007, 03:58 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    اسحق الحلنقى (روعة سحر الاسطورة )
    احب هذا الشاعر كثيرا لان شعره يقف فى مناطق انسانية عالية
    كنا ذات يوم فى العام الفائت نحضر تكريما تم له من جماعة ما لا اذكرها المهم انه حكى عن الفنان وردى وكيف تم اول لقاء يجمعهما
    كان الراحل الفنان صالح الضى قد غنى له ( سلوان)
    ان قلت والله بحبونى
    يزداد دلالهم ويلومونى
    وان قلت خليتو هواهم
    يسلو الهوى ويلومونى
    وردى والكلام للحلنقى استمع لتلك الاغنية ، وطلب ان يقابل الشاعر مستاذنا الفنان صالح الضى
    قال : حضرت الى نادى الفنانين ، وقفت امام الفنان وردى
    سالنى : عاوز ايه
    قلت : انت طلبت انى احضر
    ـ انت مين ؟
    ـ اسحق الحلنقى
    ـ امشى للزول بتاع التسجيلات وشوف معاهو الحفلة والترتيبات
    ـ انت قلت عاوزنى
    ـ انت مين
    ـ شاعر اغنية سلوان
    ـاقعد عندك ايه جديد
    ـ قال الحلنقى اخرجت له قصيدة ( عصافير الخريف )
    وبدات علاقتى بالفنان محمد وردى
                  

05-28-2007, 07:53 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    Quote: قال الحلنقى اخرجت له قصيدة ( عصافير الخريف )
    وبدات علاقتى بالفنان محمد وردى

    سلمى ازيك
    حلنقى مع وردى ..بدايته كانت(..موسم الشوق الحلو)
    مودتى وتقديرى
                  

05-28-2007, 11:06 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    هجرة عصافير الخريف
    فى موسم الشوق الحلو
    هيج رحيلا مع الغروب
    مشوار غلبنى اتحملو
    عرفت انه عصافير الخريف هى موسم الشوق الحلو ؟

    (عدل بواسطة سلمى الشيخ سلامة on 05-28-2007, 11:11 AM)

                  

05-28-2007, 12:01 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: سلمى الشيخ سلامة)


    العزيزة سلمى..
    صحيح الاغنية (هجرة عصافير الخريف) وخاننى التوصيل..

    وكنت اقصد ان حلنقى كانت اولى تعاملاته مع الموسيقار وردى اغنية بحجم (عصافير الخريف) ضمن روائع وردى
    مودتى وتقديرى..
    .................
    هجرة عصافير الخريف
    فى موسم الشوق الحلو
    هيج رحيلا مع الغروب
    احساس غلبنى اتحملو
    وكتمت اشواق الحنين
    داير الدموع يتقلو
    ورجعت خليت الدموع
    ينسابو ..منى وينزلو
    ليه ياعصافير الخريف..
    خضرة مشاعرى اشيلا صيف
    مواكب الهجرة اتلاشت سراع
    ليه ياعصافير ليه الاسف
    مين علمك اسف الوداع
    وعارف ده ما اول سفر
    لبلاد بعيدة بدون متاع
    زى مابتخافى من الرياح
    بنخاف كمان احنا الضياع
    ليه ياعصافير.. ليه الضنى
    صفقة جناحك احزنا
    غايب السنين الليلة
    مالو غنا العصافير غلبو
    طراهو زولا كان ولوف
    كم رضاا خاطرو وطيبوو
    سمع قليبو كلام حنين
    هدهد مشاعرو ودوبو
    الناس سعيدم فى الحياة
    لا ضاق فراق لا جربو
    وانا حالى فى بعد الوطن
    دفعنى ضى العين تمن
                  

05-28-2007, 01:31 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)


    عكاشة
    سلام الله علي الحلنقي وعليك وعلي سولارا
                  

05-28-2007, 01:50 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: مطر قادم)


                  

05-29-2007, 08:49 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: مطر قادم)

    تسلم ..مطر
    وحلنقى
    وسولارا
    وعشاق الجمال
    مودتى وتقديرى
                  

05-29-2007, 10:39 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    هجرة عصافير الخريف
    تسجيلات الاذاعة السودنية..
    التسجيلات المعتقة
    شكرا يامطر..
    مودتى وتقديرى
                  

05-30-2007, 07:17 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    مازلنا فى حضرة حلنقى
    مودتى وتقديرى
                  

05-31-2007, 06:45 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    وين السنى
    وسلمى
    ومطر
    وسولارا
    والناس
    مودتى
                  

06-06-2007, 09:06 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    مع حلنقى واغنياته..
    وسولارا
    مودتى وتقديرى
                  

06-12-2007, 10:41 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    Quote: ياشباب...اسحق الحلنقى كرهنى العيشة..وسولارا كمان!!!

    ولسه فى رحابه
    مودتى وتقديرى
                  

06-17-2007, 08:54 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    الى الارشيف
    مودتى وتقديرى
                  

06-19-2007, 10:18 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســولارا...أنا غير بســماااتك مـااااابقــدر !!!! (Re: محمد عكاشة)

    اسحق الحلنقي

    بقلم : نشأت الامام




    الحلنقي يحاول تحرير الاغنية من أسر الكآبة
    شاعر گسلا يلخص حياته في ثلاث :
    التاگا.. القـــاش.. الأهـــل
    الاغتراب الروحي ، مثل العيون العسلية ، قدر لا خيار فيه
    اسحق الحلنقي ، اسم قرين لكسلا والقاش ، ورديف للغناء العذب الجميل لكن الحلنقي ليس اسماً فحسب ، وإنما هو نغمة خالدة بفضل اسهامه المميز في الشعر الغنائي ، والذي كان سمة مرحلة بكاملها. الحلنقي الذي أخذته الغربة حيناً من الدهر ، عاد بوعد جميل ، هو تحرير الاغنية من أسر الكآبة ، وتخليص أحبائه من هذا الحزن الدامي الذي يتسلق الغناء . أهلاً بالحلنقي في رحاب «موقع ودمدني».


    حوار: نشـأت الإمـام


    # الاستاذ اسحق الحلنقي .. مالذى تبقى من أماكن الطفولة وأنت فى شتات اغترابك ؟

    - أنا حياتي تتكون من ثلاث (جبال التاكا ، القاش ، الأهل) بدونهم أحس بأني بلا ملامح ، ليس بالضرورة ان تكون بعيداً أو قريباً ، فالقاش والتاكا باتا يكونان ملامحي .. ومختومان بداخلي ، لا تستغرب ان وجدتني الآن وانا بينكم وأشرب من مياه توتيل .. فالمسألة ليست في البعد المكاني ، لأن هذا النأي والبعد لا يلغي التواصل الروحي ، نعم أنا الآن لست فى كسلا ، ولكن ... كسلا هي التي بداخلي.

    # سبعة عشر عاماً إغتراب .. نحس ان الحلنقي في فترة انقطاعه تلك لم يستفد الكثير من غربته تلك .. فكأنما قد أرسى قاربه ، وأتى بعد 17 عاماً ليأخذ قاربه من ذات المكان ، ثم ينطلق به مجددا ... ؟

    - هناك الكثير من القصائد ذات الشكل الجديد ، خذ مثلاً قصيدة المشكلة ، في كل تاريخ السودان لم يكتب شاعر أغنية مشكلة لأن المشاكل لا تكتب :

    الروح تروح

    مامشكلة

    وتزيد جروحي على جروح

    مامشكلة

    المشكلة ريدتك بقت هي

    المشكلة

    أديني حل

    للمشكلة ..

    أما عن الاستفادة من التطور التقني ، فأنا لا أؤمن بهذه البهرجة والألوان ، ولن أستعيض الطين ورقشته في الجروف بالرخام ، لأن الرخام بارد وليس لديه إنتماء ، أما الطين فأحس فيه بالروح ..

    تجد ان اليابانيين قد حاولوا جهدهم في ان يصنعوا لؤلؤاً يبدو طبيعياً ،ولكن هذه المحاولة وتلقائية التخلف وهذا الوهج والوميض الذي يشع من اللؤلؤ الطبيعي لم يستطيعوا بكل هذا التطور إدراكه ، وترى ذلك وتحسه جلياً حينما تستمع بصوت الآلات الموسيقية التى تعمل بالكهرباء ، ولكن حينما تستمع لصوت الكمان فإنك تشعر بالروح وبالحياة في هذه الآلة .. الكثير من الحنين ومن الشحن تحسه فيها.. وهذا يثبت أن الأبراج العالية مهما علت ، فالنجوم هي الأعلى..

    # إذن أنت ضد شعر الحداثة ، ومازلت تحت سطوة النص القديم .. ألا ترى أن هناك إلحاحاً يدعونا للفكاك من هيمنة الاشكال القديمة والشعر الموزون المقفى ؟

    - نعم .. انا في اعتقادي الخاص ان الشعر اذا فقد الموسيقي يصبح وكأنه حفنة من رماد ... لسبب بسيط وهو ان الموسيقي هي ايقاعات وجدانية فيها انسياب للكلام العادي ، وعندما يفتقد الشعر للقافية معنى ذلك أنه أصبح لا صدى له .. فأبو الطيب المتنبي توفى منذ اكثر من ألف عام ، ولكن هاهي قصائده بيننا لا تزال تنبض بالحياة، لو كان المتنبي يكتب شعراً منثوراً لما عاشت قصائدة فالموسيقى الشعرية ضرورة لثبات الشعر في اعماق الناس.

    # اذن ماهي سمات قصائد الحلنقي وماهو الهاجس الذي يجعله يكتب ؟

    - قد اكون في حالة قراءة لكتاب وأجد جملة (حلوة) وأحبها ، أتركها بداخلي تكبر وتكبر ، الى ان تعطيني رسالة بأنها قد أصبحت لي .. وكثيراً ماقابلتني هذه الاشياء ... بل ان بعض الاخوة الفنانين في أحايين كثيرة يقول لي أحدهم كلمة حلوة فتكون بداية لاغنية ، والامثلة كثيرة لاغنيات مثل (غربة وشوق ، وأغنية بساط الريح ، وياريتو ينفع فيك سهري السهرتو عليك ، وغيرها).

    هذه الكلمات التي أسمعها اتعاطف معها وأعلمها تحبني وأحبها ، وتكبر في داخلي ويحصل بيننا تجاذباً الى ان يحصل نوع من المخاض ، وتخبرني بأنها ستصبح طفلتي ، واحدة من أولئك ..

    قد تكون طفلة رقيقة وحنونة ، أو ان تكون متمردة ، كل الاغنيات التي كتبتها والتي تتجاوز المائة اغنية بدأت بكلمة أو لحظة تأمل ...

    واغنياتي سماتها العذوبة والرقة الآسرة ، وحتى الأوجاع أحب ان اغنيها بصورة مخففة ، فمثلاً الغربة هي مداخل للدموع ومداخل لعدد من التراكمات والآلام الصعبة ، لكني حينما اتناولها أحب ان أعبر عنها بطريقة مخففة ، الغربة التي تصل حد المأساة لا أميل لكتابتها ، اميل لأن تكون أحزان الغربة حنية غير قاسية ، وأنا ضد الدموع في الكتابة ، ضد التغني لخصر المحبوب وجميع المسائل الحسية ، لانها تسقط الملامح السماوية في عاطفتي ، ودوماً أترك محبوبي بعيداً عن رذاذ الماديات ، وعن سطوتها ، وكذلك لا احب كلمات الضعف التي تتخطى حداً معيناً ، أي التباكي الكثير والخضوع ، وأنا مهما أحببت لا يمكن أبداً ان أصل لدرجة الهوان ، دوماً أحاول عمل موازنة مع ذاتي كي لا أفقد كبريائي وكرامتي ، قد تقودني القصيدة لان أبكى بشدة ولكنها لا توصلني للحزن الطاقي الذي يظهر الضعف.

    # أستاذ الحلنقي برغم ذلك نلحظ ان معظم قصائدك بها الكثير من الشجن .. من أين أتى كل هذا الوجع عند الحلنقي ؟

    - انا اعتقد ان كل المبدعين الحقيقيين يولدون وفي دواخلهم غربة روحية ، فمثلما تولد بعيون عسلية أو سوداء ، أو يولد الانسان بلون قمحي أو أسمر ، هناك أشياء قدرية لا تختارها انت ، كذلك الاغتراب الروحي لا تختاره انت بل يولد معك ، تحس وأنت طفل أنك في دنيا ليست دنياك ، وقد قرأت لاحد المهتمين بالابداع والمبدعين فأكد ان ذلك ياتي من درجة عالية من الشفافية ، وهي نوع من الرقة المتناهية ، ويمكنك وصف المبدع الرقيق بالقول : « يتفتت على الايادي كأجنحة الفراش» ، اذن هي رقة وحساسية مفرطة ، وبالنسبة لي فزيادة على الاغتراب الروحي ، مكونان غربة مركبة لانك اذا تخلصت من غربة الجسد يصعب عليك التخلص من غربة الروح ، لان درجة الشفافية العالية جداً لدى المبدع ، لذا تحس دوماً بان هناك غلالة شفيفة من الحزن تحيط بقلب المبدع تمنحه دوماً هذه اللوعة وهذا الشجن.

    ولكن رغم ذلك انا دوماً أحاول كسر حاجز الحزن في الاغنية السودانية ، وانا مصر على وقف ساقية الحزن ، فنحن الآن على أعتاب سلام ، ونحن بصدد بهجة ونضار وتفتق وجمال ، وانا احاول من خلال عدة اغنيات ومن ضمنها اغنية المشكلة ان افك قيد الاغنية من الكآبة والهوان ، وأخلص أحبابي من هذا الحزن الدامي..

    # استاذ الحلنقي .... لكل شاعر فترة خصبة من الانتاج الشعري من خلال عدة مؤثرات كيف ترى خصبك الشعري وانت تنظم الشعر منذ نعومة أظافرك ؟

    حسناً ابني نشأت ، سأخبرك بشئ قد يبدو غريباً ، انا لدي القدرة على كتابة القصيدة في أية لحظة ، فقد تمر بي اللحظة التي أحسها ، وبعد ذلك أمارس كتابتي القصيدة ، ثم أفرض عليها أن تتجمل وتتجمل (مثل العروس)، وعندما امسك اللحظة الشاعرة واغوص بها في أعماقي يوماً.. يومين .. سنة ، في النهاية تخرج مني في شكل اغنية تبهج الناس ، وصراحة لم تستصعب عليّ فكرة أو تعبير. واشعر بامكاني ان اعطي جمالاً في أية لحظة أحسها ، فقط اعطني شيئاً أحبه ، انا قادر علي ان أحول هذا الشئ الذي أحببته الى درة تتمني أية حسناء أن تزين بها جيدها.

    # اسحق الحلنقي ظل يتتبع الجمال وأهمل أصل الجمال .. لماذا لا تكتب اغنيات وطنية ؟

    - انا كتبت للوطن ، واكتب للسودان ولا اكتب للانظمة ، ولدي اغنية « ياوطني ياحبي» وأغنية «الحب الكبير» والتي صارت شعاراً لبعض برامج القوات المسلحة ، واغنياتي كلها تتلمس الوطن وتغني له لانه أصل كل جمال ، فالشاعر المقتدر يكتب في شتى ضروب الشعر ويبدع ، وانا اصبحت اكتب اغنيات الغربة بغزارة باعتبارها اصبحت لصيقة بأنفاسي ، والشئ الذي يصبح قريباً من أنفاسك تصبح بينك وبينه إلفة ، وهي الفة ظلت خصماً على ذاتي.

    # بمناسبة عودتك الى مسألة الغربة ، قرأت لك قصيدة تقول:

    غليب الصدف على الدر

    وبدلت العسل بالمر

    وضحيت بعيون ام در

    وبي مشوار مشينا عصر

    وكان لسه الأماني خدر

    ولسه الشمعة فيها عمر

    براك انت الأبيت تصبر ..

    استاذ اسحق الحلنقي ، هل يمكنني اعتبار هذه الأبيات اختزالاً لكل معاناة الغربة ، وندماً صريحاً عليها .. ؟

    - نعم ... انت لمست مكاناً صعباً بداخلي ، احاول جاهداً مداواته مااستطعت ، فهذه الاغنية انا جسدت فيها احساسي تجاه الغربة وماعانيته فيها..

    واين هي اغنيات كسلا تلك المدينة التي قلت عنها (كسلا اغنية قبل ان تكون مدينة) ولماذا انقطعت كتاباتك عنها أخيراً ؟

    - لم انقطع عنها ، واغنيات كسلا انا اكتبها بصدق شديد جداً ، وكل اغنية احس انها تلتهب وانا اكتبها لكسلا ، وهذا نتاج لالتصاق كسلا بسويداء القلب ، فكل اغنية لكسلا فيها تميز ولها زهو بين رصيفاتها ، وقد كتبت اخيراً عن فيضان القاش :

    يالقاش حرام ... ظلمك حرام

    التاكا غرقان في الظلام

    توتيل تضيع وسط الزحام

    تاجوج مثال أهل الغرام

    يوم فرحتها يبقي الحزن مسك الختام ..

    والآن لدي اغنية جديدة عن كسلا ، ولكنها مازالت الآن في مرحلة المخاض الأخير..

    # الاستاذ اسحق الحلنقي ، لم تشكل ثنائىاً مع فنان بعينه بل كنت مثل الغيمة التي تمطر اينما حلت ، لماذا هذ الاحتكار في الفترة الاخيرة لاغنياتك عبر الحان الاستاذ علي احمد ، وذلك مع العلم بوجود ملحنين مميزين على الساحة الفنية..؟

    - انا احس ان علي احمد هو يفهمني جيداً ، وبدأ التعاون بيننا في اغنية علي كيفك ومن ثم انطلقنا ، والناس يتحدثون عن اشياء ضبابية ، ويتساءلون لماذا علي أحمد ، وانا اقول لأن علي أحمد قدر كلمتي واحس بها وتفاعل معها ، واعاد بها امجاد الاغنية السودانية في السبعينات ، ونحن في زمن أصبح الكثيرون يغنون بالأرجل وليس بالاحساس ، وتميز علي احمد بالنسبة لي انه رجل حافظ علي نكهة الاغنية السودانية ، وانا شاعر ممتلئ بالجمال ، مثلاً هذه الغرفة التي نجلس بداخلها ، إذا أطفأنا النور ليس معني ذلك أن ليس هناك جمال ، كل ما نحتاجه هو لمسة ، لنضغط علي زر النور ، وحينها يشع النور سنري الجمال ، إذن أنا قد كنت محتاجاً لتلك اللمسة ، وعلي أحمد فعلها .

    وليس هناك احتكار من علي أحمد تجاه اغنياتي ، فلقد تعاملت في الآونة الأخيرة مع الملحن عبد اللطيف خضر ، وبشير عباس في أكثر من لحن ، ووردي اعطيته أغنية قام بتلحينها ، وأيضا الأخ ابو عركي البخيت الذي غني :

    الله يكون في عونك ديمه

    بالقسمت سنينك غيمة

    ونالت صدي طيبا ، وعركي دوما مميز بالألحان الجميلة .

    # الحلنقي صاحب رصيد غنائي ضخم ، وهناك بعض الأغنيات التي صعدت بفنانين الى القمة مثل أغنية «أديني رضاك» لاسماعيل حسب الدائم ، و«ياعسل» لعبد العزيز المبارك وأغنيات البلابل ، وغير ذلك من الأغنيات الذائعة الصيت، هل كتب الحلنقي أغنية أحس بـأنها ظُلمت؟

    نعم .. هناك قصيدة أحس بأنها من أجمل ما كتبت ، ولكن القدر لم يساعدها لتنتشر ، وهذا ليس ذنبها ، فقد يكون لديك إبنة جميلة جدا ويتأخر زواجها أو لا تتزوج ، على الرغم من جمالها ، فهذه مسائل حسبما أعتقد أنها قدرية ، وكمثال هناك أغنية «جابتني الظروف ما جيتك» وقد تغني بها العاقب محمد الحسن ، أنا احسها أغنية جميلة جدا ، لكنها ظلت حبيسة وسط البساتين التي أحبها جدا ، وليس هناك من فكر بالسؤال عنها ، وأنا اسمعها تذاع في السنة مرة ، في حين أنها من أجمل الأغنيات ، والتي أحزن كثيرا عندما أتذكرها وأتذكر نسيان الناس لها .

    # ما الجديد لدى الحلنقي ؟

    «وريني زول منك نجا ... والناجي منك ما نجي» و «كل يوم عندك حكاية» لعثمان مصطفي ، و «عطشان والبحر جنبك» و «عتاب القاش» لحمد الريح ، و «الكوكب» و «جيت تفارق / بلا فارق / وشيل معاك غيم المشارق/انت ما أول مودع/ وانت ما آخر مفارق» لعادل مسلم ، و«دندن» عبد القادر سالم ، و«ضيعني معاك قلبي الأبيض» والريدة لآمال النور هذه الفنانة ذات الصوت الملائكي.

    # السلام.. بعيون الحلنقي ؟

    السلام أهلا بهذا الغائب العائد الينا ممتطيا صهوة السحب الحبلى بالمطر .. السلام مهرجان من الفرح الغامر يتوسد بيوتنا خبزا ونوراً وطمأنينة ...

    أهلا بهذا الحبيب العائد من غابة السنط الى بساتين الحق والخير والجمال .

    # أجمل ما كتب الحلنقي في :

    - كسلا :

    ما قلت من كسلا وناس كسلا الطيبين

    - الليل :

    أنا كنت من قبلك بشيل الليل دموع وأطويهو هم

    - العصافير :

    هجرة عصافير الخريف في موسم الشوق الحلو

    - الغربة :

    جيناكم يا حبايبنا بعد غربة وشوق

    - الأسرة:

    عشة صغيرة كفاية علينا..



    نشأت الامام
    .....................
    نقلا عن موقع ودمدنى..
    (اوراق اليمام) للكاتب الصحافى نشأت الامام
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de