الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 01:44 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد عكاشة(محمد عكاشة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!!

10-21-2009, 06:38 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!!

    الربيع والجنقو
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    محمد عكاشة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [email protected]


    خمس وأربعون عاما عبرت وذكرى اكتوبر حاضرة ..اكتوبر قدم للناس قصائد وأشعار وكتابات بديعة ...الاربعاء واحدوعشرين اكتوبر من هذا العام اعلنت لجنة التحكيم لجائزة الطيب صالح
    للابداع الروائى بمركز عبدالكريم ميرغنى..اعلنت فوز صديقنا عبدالعزيز بركة ساكن عن روايته (الجنقو مسامير الارض ) وساكن كاتب يقص حكاياته من واقع المجتمع وجنس همومه وقضاياه ويضرب بعيدا فى فى هموم المهمشين ويقدم عملا ابداعيا كثيف الدلالة والجمال...بركة.. فوزه مستحق وهو يتناصفها مع القاص يعقوب بدرالعبيد عن روايته (الربيع يأتى نادرا ) ولقد بذلت اللجان المختلفه جهدا عظيما فى الاعوام الماضية وفى هذه الدورة السابعة ...
    جائزة الطيب صالح أكدت على ان الاهتمام كبير من قبل الشباب على الكتابة والقراءة ومتابعة المشهد الثقافى فى السودان وهى عملية احياء مهمة استطاع مركز عبدالكريم ميرغنى بتخطيط جدى ورؤية شاملة ان ينظم برامج تستوعب طاقات الشباب ...
    جائزة الابداع الروائى يصحب اعلانها على الدوام اوراق علمية نقدية حول موضوعات الرواية وفضاءات النقد وهى تحظى كذلك باهتمام الكثيرين وليت مركز عبدالكريم ميرغنى تقدم لجمع الاوراق العديدة التى قدمت وتجميعها فى كتاب واحد ممايفيد منه الناس خصوصا والذين قدموها هم ناقدين أخيار,,ذوى اختصاص وهمة ..وذى مهمة لايعجز عن حملها المركز الذى من أهدافه التوثيق للثقافة الوطنية وحفز مبدعنا الخجول..الكسول من حالة النقد الشفاهى الى قيد التوثيق والحفظ ..السيد وليد سوركتى همتك معانا وشكرا جزيلا على الاحتفال المهيب والاهتمام !!!
    _____________________________________--
    ملف السودانى ..الجمعة 23 اكتوبر 2009
    ...........................................

    صبيحة الاربعاء الحادى والعشرين من اكتوبر 2009 بمركز عبدالكريم ميرغنى منحت لجنة التحكيم بالإجماع جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي في دورتها السابعة مناصفة بين روايتي " الجنقو- مسامير الأرض " لعبد العزيز بركـة سـاكـن " و رواية الربيع يأتي نادراً " ليعقوب بدر العبيد.

    (عدل بواسطة محمد عكاشة on 10-23-2009, 07:21 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2009, 06:47 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)

    الى ذلك أجمعت لجنة التحكيم على أن تمنح الشهادة التقديرية للدورة السابعة لروايتي:
    " شجن الروح وشغف الجسد " للكاتب محمد خير عبد الله.
    "أفران الشمال" للكاتب أسامة عبد الحفيظ محمد رحمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2009, 07:00 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)

    مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي
    جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي
    تقرير لجنة المحكمين للدورة السابعة 21 أكتوبر 2009م

    بالرغم من ظهور الرواية قد تأخر على صنواتها الأدبية الأخرى إلا أن الرواية قد نالت حظاً وافراً من العناية والاهتمام واستأثرت على الساحة الأدبية من خلال عمر الجائزة، حيث بلغت الروايات المشاركة (117) رواية في الدورات السبع مؤشر على التواتر الكمي في مقابل الأجناس الأدبية الأخرى. ترى هل هذا زمن الرواية في السودان ؟.
    ومن ثم أضحت الرواية تمثل ركناً أساسيا من أركان المعرفة، وعمدة أساس من أعمدة ترقية الوعي الثقافي، والنهوض بمكونات الذوق العام للأفراد والشعوب، ولهذا لم تعد مهمتها تزجية أوقات الفراغ، أو مجرد التسلية كما كان سابقاً، بل أصبحت لها غاية أسمى وهدف أرفع، ممثلاً في الجانب المعرفي والثقافي والسياسي والحضاري والاجتماعي للأمم والمجتمعات.
    ومن هذا المنطلق اتجه مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي إلى النهوض بالعمل الثقافي من خلال إنشاء مسابقة ثقافية سنوية للأعمال الروائية السودانية، تحمل اسم جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي، بغية تشجيع الكتاب للولوج في هذا المضمار الأدبي، ومن ثم النهوض بالعمل الروائي من خلال رصد جائزة مالية وفنية مقدرة للأعمال الروائية الجيدة.
    وقد كانت محصلة الروايات التي تقدمت لنيل شرف الجائزة في دورتها السابعة عشرون رواية، تكاد تفي بالغرض المنشود الذي من اجله أقيمت الجائزة، ومقارنة بالدورات السابقة ، تكون أفضل حال من حيث الكم والنوعية، إذ بلغت الروايات المشاركة في الدورة الأولى سبعة وعشرين رواية، وفي الثانية ست عشرة رواية، وفي الدورة الثالثة خمس عشرة رواية، وفي الرابعة أربع عشرة رواية، وفي الدورة الخامسة اثنتا عشرة رواية، وفي الدورة السادسة ثلاث عشرة رواية.
    أما من حيث النوعية فهناك تطور ملحوظ في مضامين الروايات المتقدمة إذ تناول بعضها مواضيع سياسية واجتماعية وفكرية على قدر كبير من الأهمية كان الحديث عنها والتطرق إليها في السابق يُعد جرماً تطاله يد القانون، أو من المحظور والمسكوت عنه الذي لا تقره العادات والتقاليد السائدة. كما أن هناك نمواً مطرداً في استخدام الأشكال الأدبية الحديثة في البناء الفني سواء من حيث استخدام تقنيات المسرح في المتن الحكائي كالإيهام بالواقع والمباشرة والفورية ومشاكلة الحياة، أو من حيث استعارة تقنيات السينما في المبنى الحكائي كالفلاش باك، والتقطيع الصوري والمونتاج ومزج الأزمنة وخلط الضمائر وغيرها...

    عكفت لجنة التحكيم خلال شهرين ونصف من 8/7- 30/9/2009م على قراءة الروايات العشرين قراءة نقدية متأنية وموضوعية وكانت آلية عملها تتمثل في الآتي:-
    أ/ تجتمع لجنة التحكيم كل عشرة أيام بعد قراءة أربع روايات قراءة نقدية منهجية بغية تصنيفها وتقييمها نقدياً وفنياً، مع إحضار ورقة نقدية حول الرواية.
    ب/ وضع درجات لكل رواية من قبل أعضاء اللجنة كل على حده، ومن ثم جمع الدرجات، فالرواية التي تتحصل على مجموع نصف الدرجة والبالغة ثلاثون تدخل روح المنافسة والتي تكون دون ذلك تستبعد عن المنافسة.
    ج/ انطلقت اللجنة في معيارها للروايات المشاركة من خلال ما أجمع عليه النقاد في المسائل النقدية والأمور الجمالية التي تختص بالبناء الفني للرواية سوء من حيث المضمون الهادف أم الشكل الفني الحديث.
    وبعد المداولة النقدية الواعية والدراسة المنهجية المتأنية للروايات المشاركة في الدورة السابعة من أعضاء لجنة التحكيم وقفت اللجنة على الأمور الآتية:-
    1/ تم استبعاد إحدى الروايات من المنافسة لأنها صدرت كمجموعة قصصية في كتاب، مما أخل ذلك بشرط أساس في المسابقة وهو ألا يكون العمل المتقدم قد سبق لصاحبه النشر من قبل في الوسائط المتعددة، وبالمقابل دخلت إحدى الروايات المنافسة بالرغم من اكتشاف اسم كاتبها الحقيقي دون أن يؤدى ذلك للتحامل عليه أو التعاطف معه.
    2/ بعض الروايات لا تستحق أن يطلق عليها اسم رواية كونها خالية تماماً من مكونات الصنعة الفنية للرواية، بل هذه الروايات لا تعدو في مجملها من أن تكون ثرثرة كلامية جوفاء وتجميع أفكار مشتته لا يربط بينها رابط ولا ينتظم عقد سير أحداثها خيط واصل.
    3/ الشخصيات الفنية في بعض الروايات هي شخصيات مسطحة لا تؤثر فيها الأحداث الروائية. سلباً أو إيجاباً ، ولا تتفاعل مع مجريات القص- أخذاً وعطاءً – مما جعلها تتسم بسمة واحدة لا تتغير أو تتبدل طوال سير الأحداث، الأمر الذي جعلها أن تكون خيرة مطلق أو شريرة لا يعرف لها الخير طريقاً أبداً، وهذه الناحية ضد الصفة النفسية التي لم تستقر على حالة واحدة.
    4/ لم تكن الرواية عند البعض إلا قالباً صالحاً لبث أفكاره الاجتماعية وعقائده الدينية ومنطلقاته السياسية ومبادئه الفكرية، لم يدرك الكاتب من هذا النوع أن الفن الروائي لديه ضوابط وأسس تضبط حركته ومساره، فهو ليس مصباً يحمل فوق ما يطيق ولا قالباً تحشوه المواعظ الدينية، والنصائح المعرفية، والإشارات الفكرية.
    5/ بعض الروايات المنافسة تخلو تماماً من أية مسحة خيالية، بل هي نقل حرفي لعالم الواقع (الفوتوغرافي) وتكاد تكون أحداثها طبق الأصل لما هو موجود في الواقع الفعلي إن لم يكن نقلاً حرفياً للواقع المعاش، مما أبعدها عن مجانبة الصنعة الحقة في الفن الروائي القائم على التخييل في معظم بنائه الفني، وبالمقابل هنالك روايات أغرقت في الخيال الجامح إلى حدِّ بعيد، وكانت أحداثها مليئة بالسبحات الرومانسية والأمور العاطفية الهاربة من الواقع إلى عوالم خيالية حالمة، هي في معظمها أحداث متصنعة ومتكلفة تكثر فيها المصادفات العجيبة والأمور الخارقة للعادة والمفاجأة غير المبررة، الأمر الذي حال دون تمثلها لمشاكلة الحياة وإيهام الواقع.
    6/ تتسم بعض الروايات بالأخطاء اللغوية والتعبيرية والإملائية والنحوية، وفاقدة للرسم الكتابي سواء أكان في التفريق بين همزة الوصل والقطع أم علامات الترقيم فهي بمثابة إشارات المرور التي تمنع تعاظل الكلام وتداخل الجمل في بعضها البعض. كما نحت بعض الروايات منحى الكتاب الأكاديمي الملئ بالشروح والتفسير لبعض الكلمات والجمل أو مزيلاً بالإهداء والفهرس وقائمة المراجع مما افقدها ذلك روح الكتابة الروائية التي ترى القارئ مشاركاً في العمل من غير سوء الظن في ثقافته أو قصور إدراكه ومعرفته.
    وبرغم من الملاحظات النقدية التي توصلت إليها اللجنة بحق بعض الروايات المشاركة، وقد حالت بينها وبين الدخول إلى روح المنافسة لنيل جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي في دورتها السابعة والمقدمة من مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، إلا أن هنالك أربع روايات نالت التقدير والإعجاب من قبل لجنة التحكيم وحازت على درجات ئأهلها للمنافسة في الجائزة وهى "أفران الشمال" لأسامة عبد الحفيظ محمد رحمة، ورواية "شجن الروح وشغف الجسد" لمحمد خير عبد الله ورواية " الربيع يأتي نادراً" ليعقوب بدر العبيد، ورواية "الجنقو مسامير الأرض" لعبد العزيز بركة ساكن
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2009, 08:32 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)


    رواية " الجنقو- مسامير الأرض" للكاتب عبد العزيز بركة ساكن
    تتمتع الرواية بمخيلة خصبة سمحت لها أن تكشف عن أبعادها الفنية ودلالتها الجمالية دون أن يفقدها ذلك صلتها بالواقع، وتكاد تكون رواية واقعية تسجيلية تطرح قضايا المقهورين والمهمشين في المجتمع من خلال رؤية متعددة لرواة متعددين أيضاً، و هي من هذه الناحية تكون الرواية الوحيدة في الأعمال المشاركة التي يتعدد فيها الرواة ووجهات نظرهم مما أكسبها صفة الرواية الحديثة في اعتمادها على السرد التكراري أو اللولبي، أما الراوي فيها فهو من نوع الراوي المشارك في الأحداث الروائية بالرغم من عدم ذكر أسمه- إلا أنه لم يكن خصماً على الشخصيات الأخرى والأحداث الروائية، كما أنه لم يكن متعاطفاً معها، إنما ترك للشخصيات أن تتصرف بحرية تامة دون تدخل منه، وبذلك أصبحت الشخصيات شخصيات نامية تتحمل عبء أقوالها وأفعالها، كما يحمد لهذه الرواية أيضاً التحام عناصرها الفنية في وحدة متماسكة، مما جعلها عبارة عن لحمة واحدة وعمل فني متقن ومتماسك.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2009, 11:29 PM

جعفر خضر

تاريخ التسجيل: 08-09-2008
مجموع المشاركات: 1600

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)

    التحية لك الأخ محمد عكاشة
    والتحية والتهنئة لمركز عبد الكريم ميرغني
    والتحية والتهنئة للفائزين :
    Quote: الجنقو- مسامير الأرض " لعبد العزيز بركـة سـاكـن " و رواية الربيع يأتي نادراً " ليعقوب بدر العبيد.

    وعقبال جائزة نوبل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2009, 08:43 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: جعفر خضر)

    الاخ جعفر خضر
    شكرا جزيلا
    سيكون هذا البوست توثيقا لدورات جائزة الطيب صالح ولمركز عبدالكريم ميرغنى
    محبتى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2009, 06:54 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)

    رواية " الربيع يأتي نادراً" ليعقوب بدر العبيد

    استطاعت هذه الرواية أن يتماسك بناؤها الفني وتنسج خيوط عناصرها نسجاً محكماً مما دفع بها أن تصبح عملاً روائياً مكتملاً من غير نقصان أو زيادة.
    معتمداً على السرد التداخلي الذي يمزج بين الأزمنة الثلاثة، والراوي فيها من نوع الراوي المصاحب والمشارك في العمل الفني ذاته، محاولاً تنسيق آراء وأقوال الشخصيات الأخرى دون أن يفسح لها كبير الأمل في التعبير عن ذاتها إلا من خلاله وعبره.
    ويحمد إلى هذه الرواية لغتها الشاعرية سواء أكان في الوصف أم في السرد، إذ تعتبر اللغة الروائية التي اتكأت عليها لغة انزياحية يدخلها كثير من جماليات اللغة البيانية لا كما هو متعارف عليه في اللغة المعجمية الكلاسيكية.
    أما فضاء الرواية فهو فضاء محصور نسبياً وحمل المكان مدلولات وأسماء معروفة إلا أن ذلك لم يدخل الرواية في عالم الواقع الفعلي وإنما عبارة عن (صور) عن الواقع ومحاولة إيهام الحياة، مما أبعدها أن تكون صورة طبق الأصل للواقع المعاش بل فيها الخيال الخلاق وعبقرية الروائي التركيبة والمتجددة، وتكاد تخلو الرواية من الأخطاء التعبيرية والإملائية والنحوية.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    من حيثيات قرار اللجنة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2009, 08:20 AM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)

    متابع...

    واصل..ولك التحية...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2009, 09:33 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: ismeil abbas)

    عمك اسماعيل ودالجواد
    تسلم كتير
    كل الحب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2009, 02:08 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)


    رواية " شجن الروح وشغف الجسد " للكاتب محمد خير عبد الله.

    اعتمدت هذه الرواية على تقنيات السرد الحديث ولا سيما فيما يعرف "بتيار الوعي" أو "المونولوج الداخلي" إذ استطاع الراوي من خلال استخدامه لهذا الأسلوب أن يضفي على الشخصية الروائية قدراً كبيراً من الحيوية والنشاط، والفضل في ذلك يعود إلى بنائها بطريقة فنية محكمة، تتميز بأنها لم تكن صورة مصغرة أو مكبرة للخلفية الاجتماعية والسياسية أو تحديداً للمناخ الفكري أو طرحاً مباشراً لقضايا أيدلوجية بقدر ما هي مشاكلة للواقع وإيهام للحياة، ولهذا اكتسبت الشخصيات الفنية أفعالها دون أن تضمر وتم تحليل أبعادها النفسية من غير أن تضمحل.
    _____________________________________________________________-
    حيثيات قرار اللجنة..
    شجن الروح وشغف الجسد نالت جائزة تقديرية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2009, 02:16 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)


    حيثيات قرار لجنة التحكيم:-
    رواية "أفران الشمال" للكاتب أسامة عبد الحفيظ محمد رحمة.
    تمتاز هذه الرواية على مقدرة فذة في سبك عناصرها بصورة تنمُ على اقتدار الكاتب في امتلاك ناصية الكتابة الروائية، إذ جعل العناصر مجتمعة كلها في خيط متماسك ووحدة عضوية فعالة، فكانت الرواية على هذه الشاكلة عبارة عن عمل فني متكامل مستوف لكل الشروط النقدية لإقامة الأعمال الروائية الحقة، سواء أكان في خلط الضمائر أو من خلال السرد أو نمو الشخصيات وتفاعلها مع الأحداث، كما أن القارئ واجد نفسه متفاعل مع الشخصيات والأحداث ومشارك مشاركة فعالة في الأحداث وتطوراتها اللاحقة. إلا أن ما يؤخذ عليها بعض الأخطاء النحوية واللغوية.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2009, 02:31 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)

    تحية الإبداع وبعد

    نقف جميعاً اليوم في هذا الصباح المشرق الجميل لنحتفي بميلاد (روائي سوداني جديد)... ومازالت مرارة الفقد الجلل ، الذي منيت به الحياة الثقافية في بلادنا، برحيل مبدعينا الكبير الطيب صالح (في 18 فبراير من هذا العام)، مقيمة ولم تبرح مكانها. كيف لا ؟ وأديبنا العالمي، كان هو أول من أيَّد ودعم فكرة هذه الجائزة، وشجع استمرارها بل وأصر على أن تكون تحت إشراف هذا المركز (مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي) والذي لم يخذل مبدعنا الراحل الكبير.. فحمل الأمانة كاملة وما يزال (وكلمة نقولها للتاريخ نحن في السكرتارية)... ما كان للجائزة أن تستمر وبهذا الانتظام الرائع إلا بفضل قوة الإرادة وصادق الوفاء بالوعد ذاك الذي قطعه الأستاذ محمود صالح عثمان صالح لصديقه مبدعنا الراحل الكبير... حيث لم يبخل محمود صالح راعي المركز وصاحب فكرة الجائزة عليها لا بالجهد ولا بالمال منذ أن تم الإعلان عن بدء الدورة الأولي في أغسطس من عام 2002م وحتى اليوم.
    فالتحية له منا خالصة في هذه اللحظة التي نترقب فيها فوز فارس جديد يتأهب ليمتطي صهوة جواد الإبداع الروائي ونتمنى من الله أن يحفظه ويرعاه خدمة للإبداع والثقافة في بلادنا.
    الإخوة الحضور الكريم:
    نظل نحن في سكرتارية الجائزة نسعد دائماً بلقائكم في مثل هذه اللحظات من كل عام لنشهد معاً نتائج عمل الجائزة ومالاتها ومخرجاتها ... سواء كانت تلك المتمثلة في تقديم أو تعميد مبدع روائي جديد للحياة الثقافية والأدبية أو بالاحرى أكثر من ورائي واحد بحسبان أن جل المشاركين من المتسابقين هم في الأصل مشروعات إبداعية ستجد حظها مع الظهور والمجد في قادم الأيام. أو بتقديم قضية فكرية أو مساهمة علمية ونقدية عبر آلية (المؤتمر العلمي للرواية) المصاحب لإعلان الجائزة والذي سيتناول هذا العام قضية النقد وعلاقته بالرواية حيث وقع اختيارنا على هذا العنوان دلالة عليه(تجليات النقد وفضاءات الرواية) حيث يقدم فيه الأوراق و هي:
    1- د. مصطفي الصاوي " محاولة في نقد النقد- قراءة في الرواية الحديثة في السودان لدي الناقد بابكر الدريردي.
    2- د. هاشم ميرغني " خطاب النقد السردي لدي معاوية البلال".
    و تقدم هاتين الورقتين مساء اليوم. أما اليوم الثاني للمؤتمر (يوم غداً):
    3- بروفيسور محمد المهدي بشري " النقد الأكاديمي- بروفيسور عز الدين الأمين نموذجاً".
    4- الأستاذ مجذوب عيدروس " النقد السردي في الصحافة السودانية- جريدة الصحافة نموذجاً.
    التكريم:
    أما الشخصية التي وقع عليها اختيارنا لتكرم هذا العام فهو الناقد النابه والفذ الاستاذ عبد القدوس الخاتم. وسوف لن يختصر التكريم هذه المرة على النحو التقليدي (أي بتقديم) شهادات التقدير وحسب ولكن سيقوم المركز بطباعة ونشر كتب للمحتفي به على أن يتم تدشينه خلال سنمار علمي أو ندوة محكمة تنظمها الجائزة خلال النشاط الثقافي المصاحب لانطلاق الدورة القادمة (الدورة الثامنة).
    الإخوة الحضور الكريم:
    كما تعلمون فقد استحدثنا ومنذ الدورة السابقة(الدورة السادسة للرواية) مسابقة أو جائزة جديدة للشباب في مجال القصة.. حملت هي الأخرى اسم مبدعنا الراحل الكبير (مسابقة الطيب صالح للشباب في القصة القصيرة) والتي اختتمت دورتها الأولي في السادس من إبريل 2009م الماضي وجارٍ العمل على طباعة مجموعة قصصية كاملة تضمنت القصة الفائزة بالجائزة الأولي وتسع قصص أخريات حصلن على الجوائز التقديرية من لجنة تحكيم المسابقة أما بالنسبة لجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي فقد تم رفع قيمة الجائزة إبتداء من هذا العام إلى 5000 ألف جنية (خمسة ألف جنية ) وعلى صعيد نشر الجائزة فإن السكرتارية تود أن تعلمكم بأن الكتاب النقدي الضخم الذي اشتمل على الأوراق العلمية المقدمة في المؤتمرات الخمس الأولي المصاحبة لإعلان الجائزة قد انتهت عملية تحريره أو (توضيبه) للطبع وسيصدر قربياً تحت عنوان (بحوث في الرواية السودانية) وهو كما تعلمون يشكل مرجعاً علمياً رفيعاً حول الرواية السودانية لطالما إفتقرت إليه المكتبة السودانية خاصة والمكتبة العربية بصفة عامة.
    الإخوة الحضور الكرام:
    لا يسعنا في سكرتارية الجائزة ونحن نشرف على المحطة النهائية من فعاليات الدورة السابعة للجائزة إلا أن نشكركم على تفضلكم بالحضور وقبول دعوتنا لكم بالمشاركة في هذا المؤتمر الصحفي.. فنحن نعتبر دائماً أن مثل هذه المناسبات التي يلتئم فيها شمل الأدباء والمفكرين والنقاد والمبدعين والإعلاميين بكل تخصصاتهم وخاصة المهتمين بالحقل الثقافي، بمثابة العيد الإبداعي أو العرس للثقافة السودانية. مرحباً بكم مرة أخرى في داركم مركز عبد الكريم ميرغني للمشاركة في حدث الإعلان عن الفائز بالجائزة وكذلك المشاركة في جلسات المؤتمر العلمي للرواية التي سوف تنطلق مساء اليوم وغداً.


    ولكم خالص الشكر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2009, 02:45 PM

Abdelgadir Galal Ahmed
<aAbdelgadir Galal Ahmed
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)

    سلام عليكم الاخ عكاشة
    والف مبروك للاح المبدع عبد العزيز بركة ساكن
    ونتمني ان نقرا له المزيد من الروائع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2009, 07:25 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: Abdelgadir Galal Ahmed)

    الاخ عبدالقادر جلال
    شكرا جزيلا على الحضور
    ساكن مبدع غزير الانتاج
    نتمنى له مزيدا من الانجاز
    محبتى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2009, 06:15 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)

    أعضاء لجنة التحكيم

    الاستاذ نبيل غالى
    الدكتور مصطفى الصاوى
    الدكتورمهدى حسن على
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2009, 06:29 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)

    هذا بوست توثيقى لجائزة الطيب صالح للابداع الروائى بمركز عبدالكريم ميرغى الثقافى سوف انشر عبره كل الاوراق وقرارات اللجان للدورة الست الماضية تعميما للفائدة..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2009, 09:04 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)

    يستضيف برنامج مساء الجديد بقناة النيل الازرق مساء اليوم السبت 24اكتوبر الاستاذ احمدعبدالمكرم حول جائزة الطيب صالح...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2009, 08:02 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجنقـو مسـامير الأرض والـربيع يأتى نادرا !!!! (Re: محمد عكاشة)

    فى الدورة السادسة فازت رواية (ثرثرة الصمت) للقاص يحيى الفاضل ابوعوف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de