الاخوة البورداب الاعزاء تحياتى لقد تم اعدام الاستاذ محمود محمد طه فى يناير 1985، وقد لاقى هذا الاعدام استنكارا كبيرا محليا وعالميا على اساس ان الحكم بالاعدام كان لاسباب سياسية.ولكن التشكك فى الغاية الحقيقية من فكر الاستاذ محمود ما زال قائما.هل كانت الغاية سياسية ام دينية؟ الشىء الذى لم يوضحه مؤسس الفكرة لأسباب احتفظ بها لنفسه،وترك لاتباعه مهمة الاجابة عن السؤال 1-هل كان الاستاذ صوفيا تحول الى سياسى؟ام العكس؟ ام انه حاول الاستفادة من تقبل المجتمع السودانى المسلم وحبه للصوفية والتصوف،لتكوين قاعدة سياسيةتنافس الاحزاب الطائفية الموجودة آنذاك؟((يقول الاستاذ:-موقفنا من الاحزاب الطائفية موقف معارضة)) لقد بدأ الاستاذ سياسيا ،وصار رئيسا للحزب الجمهورى((--فى يوم زارنى امين مصطفى التنى وقال لى نحن لفيف من الشبان فكرنا فى انشاء حزب جمهورى ووقع الاختيار عليك انك تكون معنا--الفكرة جات من هنا --انا ما كانت عندى،لكنها جات من امين مصطفى التنى))(من حوار للاستاذ مع طلاب معهد الدراسات الافريقية والآسيوية-1975) وكانت فكرة الحزب ان يحكم السودان بالنظام الجمهورى الرئاسى-ومن هنا جاء اسم الحزب.سار الاستاذ فى طريق النضال الوطنى الشاق وابلى فيه بلاءا حسنا،وتعرض للسجن اكثر من مرة،وكانت افكاره السياسية فى تلك الفترة فعلا وطنية وتستحق الاعجاب وفى السجن تفرغ للعبادة والقراءات الدينية كما صرح فى نفس الحوار-ومن هناك بدأت فكرته الخاصة عن تجديد الدين الاسلامى فى التبلور،وبدأ فى الدعوة لها .ولكنه لم يتخل عن التنظيم السياسى ويتحول كليا الى الدعوةالدينية الجديدة ذات السمات الصوفية رغم تعارض الفكر الصوفى مع الدعوة العلنية،فهل استدرك الاستاذ انه لا بد للحزب الوليد من سند شعبى كبير ،ولاستقطاب هذا السند الشعبى من الغالبية المسلمة كان لا بد من الدعوة لهذا الفهم الجديد والغريب لمعانى ومسلمات القرآن والسنة النبوية ،ووضعها فى اطار مذهب اسلامى حديث يناسب القرن العشرين-كما يقول -حتى يسهل استقطاب الطبقة المثقفة من المسلمين؟اما العوام فسيجذبهم ايضا الاطار الاسلامى للفكرة خاصة وانها تشابه الافكار الصوفية التى يتعلقون بها؟ والنتيجة موجبة فى كلا الحالتين 1- ان يكسب الحزب السياسى قوه جماهيرية كبيرة لمنافسة الاحزاب الطائفية الفاعلة فى المجال السياسى 2-ان تنتشر الدعوة الدينية الجديدة من خلال الحزب السياسى هنا اريد ان اسأل:- اذا افترضنا ان محمود الصوفى والمجدد الدينى قد انتقل فى اخريات حياته من المفاهيم المحددة والمثالية المطروحة فى نظريةالرسالة الثانية للاسلام ،والتقسيم الغير مفهوم شعبيا والغير متجانس منطقيا بين آيات الاصول والفروع وبين الشريعة والسنة ،الى منهج يتعاطى مع الاطار السياسى والاجتماعى لوظيفة القانون تأملات فى افق المعرفة والشهادة -عادل محمد عبد العاطى)فلماذا يصر اتباعه اليوم على العودة لتلك المفاهيم الغريبة عن القرآن والسنة؟والتى تضر بالاسلام ،بل تهدمه لأنها تشكك فى اساسياته وتزعم قصور منهجه الربانى المحكم .ومن اجل من يحاولون تسويق اراء الاستاذ وفهمه الشخصى المخالف لغالبية علماء وجمهور المسلمين قديما وحديثا؟ وهل يسوقونها كبديل اسلامى معدل يجارى الغرب فى اطروحاته وقوانينه طمعافى قبول الغرب للاسلام الجديد-النسخة الجمهورية ؟ وبالتالى ينفردون بهذا الكسب السياسى ويتفوقون على غيرهم من الجماعات التى تتاجر بالاسلام فى سوق السياسة المحلى والدولى؟ وهنا اريد ايضا ان اسأل الاخوة الجمهوريين:- الاستاذ فى رده على سؤال لمجلة الوادى-السنة4-العدد47-1983-قال:- ان التشريع الذى جاء به القرآن فى القرن السابع يناسب مجتمع القرن العشرين فى العبادات والحدود والقصاص ولكن لا يناسبه فى السياسة والاقتصاد والاجتماع)فكيف توفقون بين اقوال الاستاذ وبين حقوق الانسان الوضعية التى لا تقر الحدود الشرعية الاسلامية؟ ولذا اعتقد ان امامهم خيارين:- 1-اختيار الحزب السياسى والعمل على تحديثه وتطوير برامجه لخدمة جماهيره ولكسب المزيد من الجماهير بعد ان يروا انجازاته على الواقع المعاش.وترك هذه المحاولات المستميتة لاقناع الناس بطرحه الدينى الجديد والذى يحط من قيمة الاسلام بأعلائه الاحكام والقوانين الوضعية على احكام الاسلام . والغريب ان هذا لا يحدث من اصحاب الديانات والعقائد الاخرى ، فهم يزينون معتقداتهم ويعلون من شأنها ،ولا يسمحون حتى بانتقادها او مقارنتها بغيرها ،ان كانوا متدينين ،او يسكتون عنها ويركزون على نظرياتهم وافكارهم الشخصية ولا يتخذون الدين وسيلة للوصول الى غاياتهم ،وان اختلفوا معه. 2- الاكتفاء بالفكرة الدينية المتصوفة وسلوك طريق الصوفية القائم على الاتصال الشخصى والتأثير المباشر بين الصوفى (خليفة الاستاذ وكتبه فى هذه الحالة)والمريد ،لتحقيق مبدأ المسئولية الفردية عند الصوفية .وذلك لان الصوفية ومسالكها ليست للعامة(او المثقفين) لأنها تتطلب قدرات معينة ،ولذلك فالقطب يحرص على اختيار من يبوح له بأسراره من السالكين بعد اختبار قدرته وامكاناته ،ولذلك كان الحلاج يرى انه يستحق الموت لانه -افشى الاسرار 3- كما نأمل فيهم الابتعاد عن مبدأ -التقية- والذى استغلته الجبهة الاسلامية للوصول للسلطة،وهم ايضا قد استغلوا الدين الاسلامى للوصول لغاياتهم سؤال اخير:- هل سيتم تسجيل الحزب الجمهورى -بعد ذهاب الحكومة الحالية-على انه حزب سياسى دينى؟وما هو وضع الاعضاء من غير المسلمين فى هذه الحالة؟ ام سيتم التخلى عن الطرح الدينى الجديد لأن مقتضيات العهد السياسى الجديد لا تتلاءم مع الاحزاب الدينية؟؟؟
01-11-2003, 01:37 PM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
وسأعود لاواصل تساؤلاتى من وحى البوست اعلاه وتتلخص فى محكمة الردة التى اجريت للاستاذ محمود فى بورتسودان وصدر حولها كتاب قرأته قبل ثلاث عقود تقريبا او اقل .. ثم جاءت محكمة الردة الثانية والتى حكمت بالاعدام على الاستاذ محمود محمد طه واود هنا ان يوضح لى الاساتذة الاجلاء على اى أجندة ارتكزت المحكمة وماهى النقاط التى اعتبرت الاستاذ مرتداً .. اعتقد ان هذه النقاط هامة جدا حتى نستطيع ان نتحاور وعن وعى بما كان فمعظمنا لا يعلم لم حكم على الاستاذ بالاعدام ونفذ فيه ولماذا لم يتدخل رجال الدين ان كان مظلوما حقاً ولماذا لم يتدخل رجال القانون كذلك؟؟
اسئلة ستقودنا بلا شك لحوار منطقى ومعقول وبلا تشنج وانفعال فكل الهدف الوصول لتقييم التجربة وتقييم الحكم حينها ..
مع تحياتى لكل الاحباب
01-12-2003, 06:44 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
مهيرة والوعى الكبير من خلال هذا المفكر الذى يتحمل عبىء ان يكون مفكرا فى مجتمع متفاوت وغير متجانس وفى حالة سياسية واجتماعية غير متوازنة,,,المداخلة فى هذا الموضوع مربك فمن اى الفواصل ناتيك؟؟من الفكر السياسى (ايدولوجيا)الواقع ,القيم السائدة(الشعوذة ,ثقافة القطيع,تخلف الاتصال وسبل العيش ومفاهيم التعايش,, نشاة المفكر والبيئةالاجتماعية ومن بعد مواعين التثقف والتثاقف والتعلم,, تراكمات الحراك السياسى والمعالم المصاحبة(الثورة المهدية,الوجود التركى الوجود المصرى الوجود الانجليزى) بمتصاحباتها!!! ثم حركة 24 ونوادى الخريجين وتوسع المد الثقافى (الخارجى) مقابل المنظومة الداخلية(الخلاوى) العمد والمشايخ وترسخ (التصوف) نصف الاسطورة مؤسسات الفكى ابو.. و هكذا المدخل الى قضايا الاستقلال وتنافس الرؤى وظهور نادى الخريجين وغلبة (الوعى الخارجى) وصمود الارث الصوفى ومحاولات التهجين ورضوخ العقلانين ومن اجل استقطاب الجماهير (التواؤم) وهكذا,, من هنا نقراء المفكر الكبير
01-12-2003, 09:00 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062
أنى لبيض الحيات أن يفقس حمائم والله حتى يلج الجمل من سم الخياط هؤلاء هم العدو الذى يتسمى بأسمائنا ويتكلم بلساننا !!! لماذا الأن بالذات خرجت الحيات من جحورها هل لأنها قد إمتلأت بالسم الزعاف عبر السنوات الماضية وتريد الأن أن تلدغ به شرايين الأمة السودانية مرة أخرى !!! ألم يكفيهم قطع رأسهم الكبير أم حسبت أنها الأن قادرة وبمساعدة أمريكا أن تلج الساحة السودانية من جديد لكن لا وألف لا يا كبيرياء الجرح لو متنا لحاربتكم المقابر
والله لو إجتمعت الأمة الغربية كلها وعلى بكرة أبيها سام على صعيد واحد وأصبحت تنادى وتستنكر أن المرتد قتل ظلما وجورا وأنه شهيد.... إنه شهيد عندهم ولكنه مرتد عند الله وعندنا ودعه يدخل الجنة بشهادتهم فهو رضيت عنه اليهود والنصارى ولم نرضى عنه نحن
أى الرضائين أفضل يا ذوى الألباب إن كنتم تعقلون أم على قلوب أقفالها
والسلام
01-12-2003, 02:20 PM
مهيرة
مهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 1123
الاخوان الاعزاء تحياتى لكم جميعا اخى كوفى:-ولكن ايضابعد مرور كل هذه السنوات من ايام ظهور نادى الخريجين ومخاض الاستقلال وخيبات ما بعد الاستقلال الماثلة اليوم،يمكن اعادة قراءة ذلك الكم من الاحداث بمنظار آخر على انها كانت الاعيب سياسية بين القوى السياسية الفاعلة آنذاك (الاستقلاليين والوحدويين-يعنى الانصار والختمية)الهدف الاساسى منها تكبير كوم كل منهما فى كعكة ما بعد الاستقلال .ثم دخلت الاحزاب الجديدة (فى ذلك العهد)وكان لا بد لها من احداث تغيير فى الافكار السائدة،للفت نظر الجماهير ومن ثم استقطابها ،من هنا بدأ -الاستاذ-فى بلورة الفكرة الآيدولوجية لسند الحزب الوليد وتقويته فى مواجهة الاحزاب الاخرى ،اما مصالح الشعب الحقيقية فكانت دائما مؤجلة حتى انتهاء الصراع الحزبى الضيق،وهذا كان ديدن كل الاحزاب انذاك وفى حالة الحزب الجمهورى كانت القضية اخطر لان الفكرة ستؤدى الى -تغيير الدين الاسلامى اذا نجحت (وهم يسمونه بعث جديد للدين لتوظيفه فى خدمة الاعيب السياسة القذرة وهو نفس النهج الذى استخدمته الجبهة الاسلامية وهو استغلال العاطفة الدينية عند الجماهير لكسب ودها .لكن الجمهوريين لم ينجح مسعاهم لأنهم حاولوا التلاعب بالعقيدة وتعديلها على الهوى البشرى ،ونسوا ان العقيدة الاسلامية محفوظة بالعناية الربانية وليس بالمجهود البشرى Exorcist 7 الاخ المطلوب نقاش عقلانى هادىء(وجادلهم بالتى احسن) وكما اسلفت العقيدة الاسلامية الصحيحة محفوظة بالعناية الالهية حتى تقوم الساعة الاخوان قرشو وياسر لا نود الخوض فى فى مسألة المحاكمة والردة وملابساتهالأنها ستجرنا الى الخلف ونحن نريد ان نتقدم بالنقاش الى الامام Yasir Elsharif الاخ الكريم 1-هل سيواصل الجمهوريون العمل السياسى فى قالب حزب عقائدى اسلامى؟ وفى هذه الحالة هل سيقبل عضوية غير المسلمين؟ او عضوية المسلمين من غير المقتنعين بطرحه الاسلامى الجديد؟ 2-هل هنالك نية لفك الارتباط العقائدى عن الحزب حتى يستطيع العمل بحرية اكبر؟ولملاءمة مقتضيات العهدالسياسى القادم؟ 3-ام سيلجأ ((للتقية))اى اللعب على الحبلين حتى يخرج من الورطة الحالية 4-ماهو تفسيرك لوقوف الجمهوريين مع انقل
الاخت العزيزه مهيره احيك علي هذه الاسئله المهمه ونتمني من الاخوان الجمهورين رد مفصل وشرح مفاهيم الاستاذ دون ارجعانا معا كل تساول الي كتب الاستاذ نريد ان نعرف فهمهم هم لهذه الكتب ولماذا اتبعوه وامنو بكلامه نريد ارئهم هم حتي نستطيع ان نناقشهم ونستفسر منهم وانا اذكر تماما انني كنت في الصف الثالث الابتدائي عندما اعدم الاستاذ وقد وجهت عدد من الاسئله لوالدي في حينها لنني كنت امر يوميا امام سجن كوبر قبل الاعدام وبعده وكنت اتسال لماذا يعدم الانسان من اصله ولماذا هذه المشنقه العاليه التي تعلو سور الجدار ..والكثير من التسأولات .. تساولات لم استطيع فهم الاجابه عليها في حينها رغم محاوله والدي تبسيط الامور لي
وكن الان بعد مرور هذه الفتره استطيع فهم الكثير من الاسئله التي طرحتها في حينها ولكن يبقي هناك الكثير من الغموض عن عن فكره الاستاذ وياحبذا لو تكرم الاخوان الجمهورين بالرد علي ما اتت به الاخت الكريمه مهيره
Quote:
الاخ العزيز اكسورست لا اضيف اكثر مما قالته الاخت مهيره ولندع المهاترت جانباً ولنترك لانفسنا فرصه لنستمع الري الاخر بعقل وقلب مفتوح ونحمد الله الذي اعطنا نعمه العقل لنفكر ونميز دون ان نحجر الري الاخر او نلجمه عن طرح افكاره ولك تحياتي
01-12-2003, 06:28 PM
EXORCIST7
EXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103
يا أخى الخواض لك التحايا, لست مهاترا ولا حاجرا للرأى الأخر لقد إستلهمت من عنوان الدكتورة كلماتى وكونى أصف المرتد بمرتد فليس بمهاترة ولا قذف والأمر فصل فيه علماء الأمة الإسلامية وهذة أفكار هدامة ولست بناءة وإستخفاف بعقول الأمة ودينها وإرثها والسلام
01-16-2003, 08:58 AM
مهيرة
مهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 1123
الاخ العزيز الخواض اشكرك على الاشادة واحى حسك الواعى احدى الدعامات التى تقوم عليها الفكرة:-ان شريعة اصول القرآن-هى الرسالة الثانية،والتى سيقوم -الاستاذ -بالدعوة لها .وشريعة فروع القرآن هى الرسالة الاولى.وان سيدنا محمدكلف بالرسالة الثانية فى خاصة نفسه،اما الرسالة الاولى فقد قام عليها الاسلام فى عهوده ولكنها لا تصلح للقرن العشرين.هذه هى فكرة الرسالة الثانية فى الفكر الجمهورى.ولكن التحليل المنطقى لهذه الفكرة يؤدى الى الاستنتاجات الاتية: 1-تكلف اوتكليف -الاستاذ- بالدعوة للرسالة الثانية ،والتى هى اصعب فهما على الناس كما يقولون،يعنى: ان- الاستاذ اكثر علما وفهما من سيد الخلق محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة والتسليم.او على اقل تقدير مساو له فى العلم ولكن امكاناته فى الدعوة اكبرمن امكانات الرسول صلى الله عليه وسلم(-واستغفر الله من هذا القول 2-انه حدث خطأ فى نزول الايات القرآنية فنزلت المكية اولا،وهى التى صعب على المسلمين بعد الهجرة فهمهاواستيعابهاولذلك نسخت وطبقت الآيات المدنية. وعلي المسلمين الان العودة الى ايات الاصول المكية لأن البشرية تطورت بما يكفى لاستيعاب آيات الاصول وعلينا الاختيار بين هذين التفسيرين ،اذا آمنا بالفكرة.او الرجوع للتفسير الاسلامى لاسباب نزول الآيات القرآنية،والغاية من الرسالة الاسلامية التى ختمت الرسالات السماوية،فهل يعقل ان تكون خاتمة ولكنها ناقصة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جيد جداً أن رجع الناس للموضوعية تسأل مهيرة هل الغاية سياسية أم دينية، وأجيبها بأن الغاية لا سياسية ولا دينية وإنما هي إنسانية. الدين ليس غاية والسياسة ليست غاية وإنما الغاية هي الإنسان. والقول بأن السياسة ليست غاية قول مقبول، ولكن القول بأن الدين نفسه ليس غاية قد يستغربه الكثيرون
لا أعتقد أن من له أدنى إلمام بتاريخ الحزب الجمهوري يمكن أن يقول أنه قصد استدرار العاطفة الدينية أو غيرها لاجتذاب الأتباع. والحق أن الأخت مهيرة لو استمعت جيداً للشريط الذي أشارت إليه لأدركت أن بعض أعضاء الحزب الجمهوري في الفترة السياسية (الأربعينيات) كانوا يرون أن لا يدخل الحزب في مسائل فكرية لأن المسائل الفكرية تثير الجدل وتنفر الناس من الانضمام للحزب، وأن الحزب كان له يومئذ رصيد جيد من الأعضاء ويجد قبولاً عاما لمواقفه النضالية ولذلك يجب استثمار ذلك الرصيد النضالي. وقد كان موقف الأستاذ وبعض الجمهوريين الآخرين مختلفاً، ولو قرأتم "البيان الذي ألقاه رئيس الحزب الجمهوري في اجتماع الحزب في نوفمبر 1951) وهو منشور بموقع الفكرة بالانترنت لوجدتم أنه يبدأ بعبارة (الحزب الجمهوري ليس حزباً يقوم على التهريج ..الخ) أو عبارات في هذا المعنى. وقد كان هذا الاجتماع عاصفاً وانفض بعده من الحزب أكثر الخريجين الذين كانوا يرغبون في تحقيق مجد سياسي سريع، ولم يستمر في الحزب إلا الذين كانوا يرون أن الأزمة لا تعالجها إلا الثورة الفكرية والثورة الثقافية وكانوا مستعدين لخوض هذا الطريق الطويل والشاق.
ولو استمعت مهيرة لهذا الشريط جيدا لسمعت فيه أن المنشقين عن الحزب الجمهوري (وهم الذين رفضوا الخط الفكري والديني) كانوا يقولون أن الحزب الجمهوري انتحر أرجو أن تضع مهيرة وغيرها ذلك في الاعتبار، وأن تضع في الاعتبار أيضاً أن حزباً يكتب كتاباً عنوانه (الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين) لا يمكن أن يقال عنه أنه يحاول كسب الجماهير عاطفياً. الحزب الجمهوري يسعى لكسب الناس، ليس عاطفياً، وإنما فكرياً لأن الناس بلا فكر لا قيمة لهم، ثم أن الحزب الجمهوري لا يسعى لكسب الناس من أجل الحزب ولا قيادته، وإنما يسعى لتغييرهم من أجلهم هم.
سأواصل إن شاء الله
طه
01-13-2003, 06:36 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
لك التحية والاحترام وانت تلبى لى طلبى بابراز الكتاب التائه عنى ونزولا عند رغبة صاحب البوست ساكتفى بقراءة الكتابين رغم ان ذلك يأخذ وقتا طويلا ولكن فى سبيل المعرفة لا بأس رغم ضيق الوقت..
وفى ذات السياق اقول لك وللأخ طه حبذا لو تأتى ردودكم مباشرة عن الاسئلة دون الاشارة الى الرجوع الى المحاضرة او الكتاب فكما تعلمون الزمن اصبح غاليا وضيقا جدا ولو يتطوع احد الاحباب بشرح الفكرة مباشرة واعطاء نقاط هامة توضح للاخرين اجابات لتساؤلاتهم وتفك طلاسم عدم فهمهم للفكر الجمهورى فذلك سيكون اجدى وانفع..
لكى لا تقولوا لى ليست هنالك تساؤلات اقول لكم سؤال اساسى
ما هو الهدف من الفكر الجمهورى وكيف يمكن للفكر الجمهورى تطوير الاسلام
فضلا دون الاشارة الى قراءة كتاب معين
مع تحياتى للجميع
01-13-2003, 09:22 AM
مهيرة
مهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 1123
الاخ الكريم ابو قرجة ان كانت الغاية انسانية فلماذا اقحام الدين الاسلامى وبهذا الشكل المخالف لاساسياته؟ الاديان اصلا نزلت لاصلاح حال الانسان ومن اجل اعلاء الجانب الانسانى فيه وضبط الجانب الحيوانى،وهذه من ابجديات كل الاديان السماوية. وقد ارسل سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام-بالحنيفية السمحة والشريعة الجامعة ،التى تكفل للناس الحياة الكريمة المهذبة والتى تصل بهم الى اعلى درجات الرقى والكمال .ولانها كانت رسالة عامة لكل البشر،المتعلم منهم والامىكانت رسالة واضحة وبسيطة،وليس فيها تعقيد (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) (وما جعل عليكم فى الدين من حرج) فلماذا يريد الاستاذان يعقدها بهذا الشكل؟ هل هى رسالة صفوة؟-اعنى الرسالة الثانية رسالة الاستاذ
واذا كان ردك ان الفكرة تهدف الى تطوير الناس فكريااولا حتى يستوعبوا الرسالة الثانية،فتكون هذه الفكرة الجديدة لاترقى اصلا الى مستوى فكر الرسالة الاسلامية الجامع والمتفرد والعملى لأنه جاء واضحا وبسيطا كما اسلفت ليدعو اليه الناس كافة، ثم بعد ذلك المجال مفتوح لمن ارادان يستزيد ويتعمق فكريا وفلسفيا-على شريطة :-الا يمس اساسيات الدين الاسلامى . اما اذا اراد الابتكار والتغيير،فأبجديات الاخلاق وضوابط الدراسات المختلفة(حقوق الملكية الفكرية)تمنع استخدام اسم فكرة معروفة لفكرة جديدة ويجب اطلاق اسم جديد للفكرة او المذهب الجديد حتى لا ينخدع البسطاء فى تفكيرهم بتلك الاساليب المضللة،والتى يعاقب عليها قانون -الملكية الفكرية الحالى وهذا هو مغزى العنوان يا دكتور ياسر:-فلا تحاولوا خداع الناس بالمظهر المتشابه لبيض الحمائم وبيض الثعبان،فالحقيقة ستتضح حتما .ولم اقصد اللمز،وكل يفهمها كما يريد،فلا حجر على الفكر المهم ماذا عن الا سئلة السابقة بشأن مستقبل الحزب؟؟ تحياتى لكل المشاركين
01-13-2003, 07:37 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062
"يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم، ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن.. ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون"
صدق الله العظيم
لا بد لي أن أقر بأنني لم أفهم عنوان البوست بالطريقة التي قالها الأخ مصطفى سليمان ــ إكزورسيست ــ
والآن هل لي أن أسأل الأخت مهيرة ما هو مقصدها من هذا العنوان؟؟
هل تريد أن تشير إلى أن الجمهوريين بيوض حيات أو أن الأستاذ محمود حية؟؟
الأخ قرشو الفكر الجمهوري لا يدعو لتطوير الإسلام وإنما يدعو لتطوير فهم المسلمين وغير المسلمين للإسلام
وفي هذا الصدد فهو يدعو لتطوير التشريع الإسلامي، من التشريع الذي طبق في القرن السابع، (وهو الشريعة الإسلامية المعروفة) إلى التشريع الآصلي الذي أدخر في القرآن لأنه كان أكبر من طاقة البشرية في القرن السابع. وينطبق تطوير التشريع الإسلامي بصفة خاصة على بعض جوانبه المرتبطة بالمجتمع. ومن ذلك مثلاً تشريع الجهاد الأصغر (القتال)، فهو تشريع فرعي لأنه يصادر حرية الاعتقاد. والتشريع الأصلي المدخر في القرآن هو الإسماح، وآياته عديدة، منها على سبيل المثال (وقل الحق من ربكم، فمن شاء فليؤمن، ومن شاء فليكفر). وهذه آية مكية نسخت بعد الهجرة ولم تقم عليها الشريعة الإسلامية الموروثة التي بين أيدينا الآن. وهي آية أصل لأن الحرية أصل. وآيات الجهاد آيات فروع لأنها تصادر الحرية، وهي تشريع ضرورة أملته ظروف القرن السابع ومستوى بشريته
الفكر الجمهوري يقول أن بعض جوانب الشريعة الموروثة لا تصلح اليوم، ولذلك لابد من تطوير التشريع من داخل القرآن. ومحاولات بعض السلفيين لتزوير الأحكام الشرعية والاستشهاد بآيات منسوخة لا تجدي
وليس هناك من سبيل لخلط الجمهوريين بالعلمانيين. فالعلمانيون يقولون أن الإسلام لا يصلح، وهم يطالبون باستبداله بتشاريع علمانية يسيرون فيها على حدى فلاسفة، ولكن الفكر الجمهوري يقول أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان ولكن الشريعة ليست صالحة لكل زمان ومكان، لأن الشريعة ليست هي الدين (ليست هي الإسلام) وإنما هي القدر من الإسلام الذي كان مناسباً لأهل القرن السابع والقرون الشبيهة به. والشريعة لغة هي المدخل، وهي الطرف القريب من الشيء، وهي مورد الشاربة من البحر، وليس كل البحر
والجمهوريون يقولون أن التشريع يتعلق بالمجتمعات، والمجتمعات تتطور وتختلف حاجاتهات وطاقاتها، ولذلك يجب أن يتطور التشريع بتطور المجتمعات. والجمهوريون يقولون أن تطوير التشريع يتم بالانتقال من نصوص قرآنية كانت مطبقة وخدمت غرضها إلى نصوص قرآنية كانت منسوخة ومعطلة.. بعبارة أخرى يتم تطوير التشريع من داخل القرآن
ولا عبرة عند الجمهوريين بما يقوله السلفيون بأن الشريعة خالدة. فهذا جهل بالدين قبل أن يكون جهلاً بالحياة المعاصرة. ويلاحظ أن السلفيين أنفسهم غير صادقين مع فهمهم هذا. ففي السودان يفتخر النظام الحالي على سبيل المثال بأنه أول نظام سياسي سوداني وصلت المرأة في عهده إلى أن تكون قاضية في المحكمة العليا، مع أن المرأة في الشريعة لا تكون قاضية، بل إن شهادتها نصف شهادة الرجل، الذي يكون قواماً عليها
الأخ قرشو الكلام في هدف الفكر الجمهوري ومحتواه يطول، ولكن الزمن قد لا يسمح الآن بأكثر من هذا. إن تطوير التشريع ليس هو كل الفكرة الجمهورية، لكن إذا أدركت ما يقوله الجمهوريون عن تطوير التشريع تكون قد أدركت طرفاً جيداً من الفكر الجمهوري شكرا طه
01-13-2003, 08:57 AM
EXORCIST7
EXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103
الأخ طه التشريع الأصلى كان أكبر من إنسان القرن السابع !!! ماهذا الهراء إنه تلبيس إبليس على صاحبكم ووسواسه الذى سد عليه منافذ الوعى والإدراك عليه فصار يأتى علينا بهذة المفاهيم الشاذة والغريبة وظن أنه مجتهد زمانه !!!! والله يا جماعة أنتم على ضلالة كبيرة وكنا نحسب أن الخطل الجمهورى إنتهى بموته ولكن على ثقة بأنه لن يبقى على قيد الحياة
من أين أتيت بهذا القول: أن أيات الجهاد تصادر الحرية
هل أجبر المسلمون اهالى البلاد المفتوحة الدخول فى الإسلام عنوة
هل صادر الإسلام حرية السودانيين وغيرهم لما دخل السودان وماليزيا وأندونسيا وتايلاند
يا جماعة إقرأوا السيرة وراجعوا أمهات الكتب وليس ما يمليه عليكم صاحبكم
إقرأوا كتب الراسخين فى العلم من العلماء وليس المهندسين
اللهم رد الإخوة الجمهوريين لرشدهم وأخرجهم من ظلمات الوهم
الاخو قرجة اضافة الى تساؤلاتى السابقة لك كيف يستقيم ان تكون الايات المكية هى الايات التى يصعب على اهل المدينة او مسلمى القرن السابع فهمها او استيعابها-كما يقول الاستاذتكون ولذلك يجب ا ن نرجع لها وان نعتمد عليها ؟يعنى اما يكون ناس مكة اشطر من ناس المدينة واكثر تحضرا من مسلمى القرن السابع او يكون ترتيب نزول الآيات كان خطأ ،فجاءت الايات المكية سابقة للآيات المدنية؟ 2وهل فات على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ان ينبه المسلمين لهذه النقطة -انه يرجعوا فى القرن العشرين للايات المكية ويعتمدوا عليها؟ويلغوا الايات المدنية !!!فهذا اقل واجب من القائد تجاه اتباعه!!! يا جماعة اتقوا الله
[qb] فعلا ياجماعة اتقو الله هل الكلام على علم بالدين وعلم بما جاء به محمود وقد قرات عنه عندما رأيت ان الحديث كثر عليه ولم اجد مايستق تمجيده كما يحصل في هذا المنبر وقد صدرت فتوة من امة المسلمين بردته وعندي شريط للشيخ الجليل كشك تحدث فيه بوجود تنفيذ حكم الردة على النبي المزعوم وحسبي الله على مانقول [/qb]
01-13-2003, 04:38 PM
مهيرة
مهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 1123
رغم انى لم افهم العنوان ؛ ولا ادرك علاقته بالجمهوريين ؛ الا ان الاجابة عليه قطعا بلا
اما فيما عدا ذلك ؛ فاعتقد ان الاسئلة التى طرحتيها اسئلة حيوية ؛ يفترض ان تطرح على الاخوات والاخوة الجمهوريين ؛ اذا ما ارادوا تطوير دعوتهم ؛ وان يتجاوزوا مكامن النقص فيها ؛ التزاما بمقولة الاستاذ مخمود" التجربة التى لاتورث حكمة ؛ تكرر نفسها "
وهذا هو السؤال المطروح اليوم على اتباع الفكر الجمهورى ؛ وقد طرح بعضا منه الاستاذ حسن الجزولى فى مساهمته ؛ وقد طرحته انا اكثر من مرة ؛ وقد طرحه العديدين الذين يكنون الود للجمهوريين ؛ ويتعاطفوا معهم ؛ ولكنهم يودوا لهم لو طوروا مواقفهم ؛ خدمة للبلاد والعباد
وساقوم بنشر اجزاء من دراسة طويلة كنت قد اعددتها عن الحركة الجمهورية فى بوست آخر
عادل
01-13-2003, 06:00 PM
مهيرة
مهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 1123
الاخ الفاضل عبد العاطى تحياتى اشكرك على المشاركة،واود ان اوضح لك بأن قصدى من العنوان هو:-الا نحاول خداع الناس بمظاهر الاشياء الخارجية لأن الناس ايضا لها عقول تفكر وستصل الى الحقيقة حتما.وانا لا اقصد الجمهوريين كأشخاص وانما اقصد افكارهم،ومازلت فى انتظار اجاباتهم على تساؤلاتى المطروحة فى البوست علها تساعدهم فى تطوير دعوتهم كما قلت
01-13-2003, 10:13 PM
EXORCIST7
EXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103
EXORCIST 7 الاخ الكريم تحياتى حاشا لله ان نوادد من حاد الله ورسوله،ونعوذ بالله من النار وما قرب اليها من قول وعمل الغرض كان القاء الضوء على بعض الافكار الهدامة،ليستبين الغافلون.قال الله تعالى(ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعالست منهم فى شىء)وقال جل وعلا(ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات،واولئك لهم عذاب عظيم)وقال سيد الخلق عليه افضل .الصلاة والتسليم:-(ان هذا الدين يسر ،ولن يشاد الدين احد الا غلبه)
01-14-2003, 04:29 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062
احى فيك هدوء اعصابك وصبرك ولكنى ارى ان فتح بوست اخر يشتت الافكار فلو انك واصلت فى هذا البوست ردودك لكان افضل حتى يمكن للجميع المتابعة والاستفادة من المطروح..
الأخ ياسر .. طول بالك شوية واستحمل لأنه كل شئ يهون فى سبيل المعرفة والحقيقة وفى النهاية لن يضار أى أحد من ذلك طالما كانت المعرفة هى الغاية .. لك حبى
الأخت مهيرة أحييك على هذا الطرح الجرئ الجاد ، ونصيحتى هى أن تواصلى ولاتلقى بالاً لأى هوس أو محاولة انجراف بالحوار .. حتى الآن إيقاعك متناغم ومضبوط وأخاله سيستمر كذلك ..مع خالص الود
01-14-2003, 01:52 PM
مهيرة
مهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 1123
sudania 2000 احييك واشكرك على كلماتك الرقيقة الاخوان قرشو واكسورسيست ودكتور نت ومارد اشكركم على التفاعل الاخوان قرشو ومارد قرأت فى البوست الاخر انه د.ياسر سيعتزل العمل السياسى الحزبى وسيركز على الدعوة للفكرة الدينية ونحن فى انتظار رد آخر من اصحاب الشأن الآخرين اريد ان اوضح بأن عنوان البوست يمكن فهمه بوجوه مختلفة ،ولكن ما قصدته انه الناس تكون واضحة فى طرح افكارها لانه الامور بتتضح ولو بعد حين تحياتى للجميع
01-14-2003, 06:47 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062
أنا والله مهتم جدا باسئلة مهيرة وقد عبرت عن ذلك ولكن لماذا تريدانني ان أواصل تحت عنوان كهذا؟؟ هل يرضى أحدكم أن يوصف بأنه بيضة حية ثم يواصل الحوار في مثل هذا الجو؟؟ أو أن يوصف فكره بأنه فكر هدام ثم يواصل ؟؟ ولكن بالرغم من هذا سأواصل ولكن ليس تحت هذا العنوان المزدري المتكبر ..
لقد أجبت وسأواصل في البوست الآخر وفي بقية بوستاتي وأعتذر عن نقل إجابتي لها هنا.
نعم فكرك فكر هدام وأنت بنفسك بمجرد كلمة ألغيت كل جهاد المسلمين عبر الدهور بأنه من مخلفات الماضى ومازلت تستهزاء بصريح الدين وتريدننا أن نضرب ليك سلام تعظيم كيف ذلك
الأخ ياسر مع احترامى لحريتك ومع تقديرى لانفعالك إلاّ إننى لا أتفق معك بهجر البوست وفتح بوست جديد لمجرد الإحتجاج على العنوان !! صدقنى لو كنت مكانك كنت سأبقى هنا وأعبر عن استيائى من العنوان بطريقة رصينة وفعالة ومؤثرة ، وكنت سأبقى لتفنيد المزاعم وللدفاع عن ماأؤمن به ..لقد واجه الجمهوريون فى الماضى اللعن والسباب والإعتراضات والإعتداء فى منابرهم .. هل تركوا تلك المنابر وتوقفوا عن قول ما يرونه ومايعتقدون بصحته !!؟.. عزيزى ياسر إن المتابع لكم فى الآونة الأخيرة "كمجموع " وليس أنت كفرد يدرك وبلا عناء إن طريقتكم قد اختلفت جداً !!! ولم يعد لديكم أى صبر على احتمال الرأى الآخر أو النقد وهذا أصبح ملاحظاً جداً فى أغلب مداخلاتكم .. عموما هذه وجهة نظر صريحة وخاصة ، فأنا لست بواعظ أو موجه ، ولكنى فقط أردت أن أقول إن هذا ( النهج الحالى) الذى نراه ليس فى صالحكم على الإطلاق ولن يقدمكم قيد أنملة .. وبعد هذا لك محبتى
01-14-2003, 12:13 PM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062
Quote: الأخ ياسر مع احترامى لحريتك ومع تقديرى لانفعالك إلاّ إننى لا أتفق معك بهجر البوست وفتح بوست جديد لمجرد الإحتجاج على العنوان !! صدقنى لو كنت مكانك كنت سأبقى هنا وأعبر عن استيائى من العنوان بطريقة رصينة وفعالة ومؤثرة ، وكنت سأبقى لتفنيد المزاعم وللدفاع عن ماأؤمن به
أنا أقدر احترام امثالك من الأحرار. ولكن لم يكن الجمهوريين في اركانهم يسمحون لأحد بأن يعتدي عليهم. نعم قد لا يردون العنف بالعنف ولكنهم كانوا دوما يسعون لإيقاف المعتدي عن العنف بطريقة قانونية وسلمية في نفس الوقت. كان من المفترض أن توفر إدارة الجامعة الحماية لمقدمي الأركان ولكن ذلك لم يحدث في كثير من الأحيان. هذا البوست ليس ركني، ولكنه ركن الأخت مهيرة والأمر متروك لها إذا كانت تريدني ان ابقى به فعليها أن تحترم رايي وتعارضه بالطريقة التي تحب أنت مني أن أفعلها. يا ليتك تحدثها أن هذا الوصف لا يستعمله من يحترم خصمه.. ولهذا فقد اسميت البوست الآخر "لماذا التكبر والازدراء والاستحقار" لمجرد الاختلاف في الرؤية. هب انني كنت مسيحيا هل يجوز أن يصفني أحد في البورد بالكفر؟؟ هناك مسيحيين سودانيين. هل يجوز لمشارك في هذا البورد الحر ان يصفهم بالكفار؟؟
أنا موجود في هذا البوست ولكن لن أعلق على الذين لا يريدون أن يحترموا وجودي ولا عقلي ولا رأي في الدين. وأعتقد أن القراء سيجدون ردودي في البوست الآخر. وقد عبرت عن استيائي من العنوان بطريقة أرى أنها مؤثرة ومناسبة.
قولك:
Quote: لقد واجه الجمهوريون فى الماضى اللعن والسباب والإعتراضات والإعتداء فى منابرهم .. هل تركوا تلك المنابر وتوقفوا عن قول ما يرونه ومايعتقدون بصحته !!؟.. ..
نعم أنا أرحب بالاعتراضات ولكني ارفض الاعتداء والسباب واللعن.. لقد كان للجمهوريين تجربة في الحديث في المساجد في السودان وكان معارضيهم من الأخوان المسلمين والوهابية يؤلبون عليهم المصلين بنشر الشائعات وتشويه صورتهم واستعداء المضللين من الناس ضدهم، حتى اضطروا لترك الحديث في المساجد.. واتجهوا إلى الحديث في المنابر التي يؤمها أغلبية من المستنيرين الأحرار حيث تتوفر حماية من الرأي العام. ولكن حتى هذه المنابر جاء وقت أوقفوها عندما جاء الشيخ المطيعي ونشر أحاديثه ضد الجمهوريين في مسجد التقوى ومن على منبر التلفزيون. أخرج الجمهوريون كتابهم الشهير، "الهوس الديني يثير الفتنة ليصل إلى السلطة" وقد انتقدوا فيه رئيس جهاز الأمن على سماحه لذلك الشيخ باستخدام مسجده واستخدام التلفزيون لترويج التشويه عن الفكر الجمهوري. وكان رد النظام هو اعتقال الاستاذ محمود محمد طه وأكثر من خمسين من الجمهوريين أغلبهم من مقدمي اركان النقاش في الجامعة. ومن بين المعتقلين اربعة من الجمهوريات هن بتول مختار وأسماء محمود وسمية محمود وهدى عثمان. وكان جل مقدمي الأركان من المعتقلين مثل دالي. وقد وجه الأستاذ بإيقاف الأركان، بالرغم من وجود الكثير ممن يستطيعون تقديم تلك الأركان لأنه لا يريد أن يدخل السجن أكثر من الذين دخلوه وتعدادهم حوالي الخمسين.. إذن لقد اضطر الجمهوريين إلى السكوت. وهذا هو نفس السبب الذي حملهم على التوقف عن النشاط بعد اغتيال الأستاذ فحلوا التنظيم حتى تكون مسألة القرار فردية، نسبة لطبيعة الفكرة السلمية التي ترفض العنف أو القتال أو العمل السري تحت الأرض..
قولك
Quote: عزيزى ياسر إن المتابع لكم فى الآونة الأخيرة "كمجموع " وليس أنت كفرد يدرك وبلا عناء إن طريقتكم قد اختلفت جداً !!! ولم يعد لديكم أى صبر على احتمال الرأى الآخر أو النقد وهذا أصبح ملاحظاً جداً فى أغلب مداخلاتكم ..
أولا، ليس لنا وجود منظم ولا ننتمي إلى تنظيم. ولكني على المستوى الشخصي أسأل الله أن أكون عند حسن ظنك وأن لا ترى مني عدم صبر أو ضيق بالراي الآخر. وسأكون شاكرا لك يا صديقي إذا وضعت يدي على مواضع الضيق بالرأي التي لاحظتها مني. بخلاف ما تحدثت عنه من رفضي للإساءة واللعن والتكفير..
قولك:
Quote: عموما هذه وجهة نظر صريحة وخاصة ، فأنا لست بواعظ أو موجه ، ولكنى فقط أردت أن أقول إن هذا ( النهج الحالى) الذى نراه ليس فى صالحكم على الإطلاق ولن يقدمكم قيد أنملة وبعد هذا لك محبتي
أنا شديد التقدير لوجهة نظرك هذه ومن جانبي ساضعها نصب عيني. ولكن هناك نقطة مهمة هي أنني لا أبغي من النقاش إقناع الخصوم المتمرسين خلف قناعاتهم ولكني مهتم بتعريف الشباب الذين لم يتسن لهم معاصرة الفكرة الجمهورية إبان وقت حركتها. هذه أمانة أشعر أن علي تأديتها، وسيهتدي بها أناس وسيضل بها آخرون. أنا لا أطمع في زيادة عدد الذين يحترمون فكر الأستاذ إلا بالحق، فلست أنتظر من أحد أن يمنحني صوته في انتخابات أو يحمل سلاح ليدافع عن الفكرة.
لقد استمتعت بمداخلتك هذه أيما استمتاع.
ولك حبي وعظيم احترامي
ياسر
01-15-2003, 07:55 AM
مهيرة
مهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 1123
الاخوة والاخوات الاعزاء سلامات بما انى لم اتلق اجابات على اسئلتى المحددة السابقة.فسنلقى الضوء على بعض ما جاء فى الفكرة الجمهورية، الفكرة تقول:- 1-الدعوة الجمهورية تؤكدان المجهود البشرى الفكرى فاق ما جاء به الاسلام 2-الفكرة الجمهورية تضع العلوم المادية وعلم النفس فوق مستوى العقيدة 3-الفرد هو الغاية من كل الوسائل بما فيها القران 4-المساواة المطلقة بين البشر ولكن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة يوضحان الامور كالآتى:- >>1<الرسالة المحمدية رسالة كاملة ومتكاملةولم تغفل اى تعاليم اواساسيات تكفل للناس الحياة الكريمة والمهذبةوالتى تصل بهم الى اعلى درجات الرقى والكمال >2>الغاية من خلق البشر هى عبادة الله بالطريقة التى ارتضاها لهم فى الرسالة المحمدية(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) >3<لا فرق بين البشر فى بشريتهم اى الاجناس والالوان والاشكال البشرية ولكن هنالك فرق مكتسب وهو تقوى الله كما وضح الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك بما معناه:-لا فرق لعربى على عجمى ولا لاحمر على اسود الا بالتقوى >4<القرآن يؤكد كمال الرسالة المحمدية وارتضاء الله لها دينا للبشرية كافة(اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا)وهذا هو الدليل على بطلان الرسالات الحديثة ولو حاول المدعون الصاقهابالاسلام بالتمويه فى التسمية،كأن يطلقوا عليها اسم -الرسالة الثانية تحياتى للجميع
[qb] قال الله تعالى (ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا * يا ويلتا ليتني لم أتخذ فلانا خليلا * لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني، وكان الشيطان للإنسان خذولا * وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا)
لما التعصب لاراء ناس عاديين يخطون ويصيبون لماذا لانرجع للمنهج الرباني المذكور في القران والبحث عن التفاسير السليمة لماذا نقول قال فلان وقال علان ولا نرجع للكتاب والسنة والاصول واجتهاد الائمة المعرفين؟ ؟ [/qb]
(عدل بواسطة DR.NET on 01-15-2003, 12:06 PM)
01-15-2003, 11:19 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062
ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا * يا ويلتا ليتني لم أتخذ فلانا خليلا * لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني، وكان الشيطان للإنسان خذولا * وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا
صدق الله العظيم
01-15-2003, 11:34 AM
EXORCIST7
EXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103
الاخوة الاعزاء تعتمد الجذور الفكرية والعقائديةللحزب -او الحركة الجمهورية-على مزيج مشوش من اديان واراء ومذاهب كثيرة حديثة وقديمة فقد اعتمد مؤسس الحزب على آراء محى الدين بن عربىفى كتابه فصوص الحكم ،يصدر كثير من ارائه عن فرويد وداروين،تأثر بالمسيحية من خلال مناقشته للانسان الكامل الذىسيحاسب الناس بدلا عن الله اخذ افكاره من كتاب- الانسان الكامل-لعبد الكريم الجبلى -استنبط بعض الافكار من مذهبى البهائية والقاديانية المخالفين للاسلام يحرف معانى الاحاديث النبوية والايات القرآنيةلتوافق ما يدعو اليه من افكار،وحتى يضفى على المذهب صفة الاسلام
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة